أخبار السودان

المتهم فيها اثنين من الموظفين.. اختلاس (268) ألف دولار من السفارة السودانية بأديس أبابا

كشف المتحري في قضية اختلاس مبلغ (268) ألف دولار، والتي يواجه الاتهام فيها محاسبان من سفارة السودان بأديس أبابا، ملابسات القضية، مبيناً أن تقرير المراجع العام بيَّن وجود عجز في السفارة بلغت قيمته (268,924,20) دولاراً أمريكياً. وقال المتحري عند مثوله أمام محكمة المال العام بالخرطوم برئاسة صلاح الدين عبد الحكيم: أن الشاكي المفوض بموجب تقرير المراجع العام أبلغ أن المتهمين يعملون محاسبين بسفارة السودان بإثيوبيا وحدث عجز في عهدتهما وكان العجز في عهدة الأول مبلغ (249,909,29) دولاراً فيما بلغت مسؤولية المتهم الثاني (19،44،12) دولاراً”. وذكر أنه قام باستجواب الشاكي وشهود الاتهام ومن ثم تم القبض على المتهمين وباستجوابهم أفاد المتهم الأول بأنه كان يعمل بالسفارة منذ مارس 2007م وحتى 2011م وأقر بالعجز وأفاد بأن نائب رئيس البعثة تسلم منه مبلغ (24) ألف دولار بموجب توجيه من رئيس البعثة لشراء أثاثات وأدوات مكتبية للسفارة من دبي، إضافة إلى مبلغ (15) ألف دولار كسلفية مستردة. ولفت المتحري إلى أن المتهم الثاني أوضح من خلال التحريات معه أنه تم نقله من سفارة السودان بهراري في عام 2011م إلى أديس أبابا وأفاد بأنه تسلم من المتهم الأول مبالغ مالية بالدولار والعملة الإثيوبية وليس لديه عجز وأنه لديه مستندات بصرف المبالغ. وأضاف المتحري إن المتهمين لم يقدموا أي مستندات بخصوص هذه المبالغ خلال التحريات وإنه قام بمخاطبة بنك السودان حول قيمة المبالغ المختلسة بالجنيه السوداني وقدم إفادة البنك كمستند اتهام واحد. وأفاد المتحري أنه فور اكتمال التحريات مع المتهمين وجَّهت لهم النيابة تهماً تتعلق بخيانة الأمانة ومخالفة قانون الإجراءات المالية والمحاسبية وأحالت الملف للمحكمة للفصل فيه.

تعليق واحد

  1. فكونا كدة بقت علي صغار الموظفين والمبالغ الصغيرة دي

    حقيقة الانقاذ أنها مهرجان من الفساد والأفساد
    لن تخفي علينا مواضع الفساد فمن أين لهم هذا

    الفساد الحقيقي لا يظهر في كشوفات مراجعة عامة
    انما ممتلكات وحسابات ذوي القربي وذوي المنفعة المتبادلة

  2. فالحين بس يتحروا مع “صغار” الحرامية البيسرقو ألاف الدولارات ، مبلغ (268) ألف دولار ” فقط !” .. فماذا بشأن ال230 مليون دولار التى شفطتها شركات الادوية ؟ لماذا لم يقدم الجناة الي تحريات و محاكمات رغم أنهم يستحقون السحل لنهبهم جرعة الدواء من فم طفل و بخاخ الأزمة من فم المريض ؟..

  3. الحكومة تتطلب من المغترب المسكين تحويل مدخراته للسودان عن طريق البنوك المحلية بينما سفاراتها تمتلئ بالعملات الاجنبية فلا يوردوها للسودان وليست هذه اول حادثة اختلاس فقد حدث مثل هذا في سفارات اخرى وسؤال بنك السودان حول قيمة المبلغ بالعملة المحلية يوضح ان هنالك نيّة للتحلل واضحة.

  4. عادى جدا يعنى شنو 268 الف دولار
    عيب عليك يا المراجع العام تجرجرهم فى مبلغ تافه زى دا

    وهذا دقنى اكان تطول منهم مليم واعلى ما خيلك اركبو

  5. الحقيقة السفارة دي بالزات عندها اكيد ميزانية مفتوحة للصرف على زيارات البشكير الكتيرة وغيره من عصابتة عشان كده المحاسبين الصغار ديل ضربو المبلغ الكبير ده, وشوف كمان يقولو سلفية مستردة؟ ده بنك؟ والله البشكير ده الشنق خسارة فيه

  6. ما مشكلة خلاص يتحللوا وانتهينا , وبعدين المبلغ كله (6) مليار بس , يعني يجنب منها (2) مليار والباقي حلال . يعني دا اول واحد ولا اخر كوز ,اذا كان الكوز ما سرق يبقى دا كوز فالسو .
    اعوذ بالله . اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر

  7. الاخوة الاعذاء انا كنت في ديسمبر 2016 اجازة قادم من العم سام وجت السفارة السودانية العاملين عليها قمة الجهل وقمة الانحطاط الكل يعرف ما معني ربش 1 .السفير السوداني متزوج وله علاقات أكثر من فتاة اللعب بأموال الدوله 2 العاملين تجار ليس لهم أي خبرة في مجال العمل الدبلوماسي تجار شنطه ويحملون جوازات سفر دبلوماسية والتعين بواسطة 3 إدخال نظام السمسرة اشتراء قطعة أرض في أديس أبابا حي مكسيكو وتم التشيد أكثر من ثلاث أعوام لم يسلم وتكلفة السفارة 2000 مليون دولار على السودان إيداع مبلغ مالي كبير مثل هذا ماذا تدخل السفارة السودانيه في اليوم انا اتأسف علي هذا السرقة عين عينك والله يا اخوتي والحبش في باب السفارة كالشحادين. يختارون البنت الجميلة تدخل للتاشيرة بالله عليكم هذا مسلمين نسلمهم مصالحنا افيدونا يا أهل الاقتصاد 4 .البشير يمتلك أكبر شركات البترول. شركة النيل للبترول. شركة بشائر للبترول شركة الصافات للبترول المالك عبدالله احمد البشير .عبدالله تقدم 2013 بشركة الاتصالات سوداني فرع في إثيوبيا الحكومه الإثيوبية رفضت الاتصالات تخص الحكومة الإثيوبية فقط في هذا اليوم إثيوبيا لا تملك أكثر من شركتين فقط للاتصال .عبدالله احمد البشير يملك أكبر أسطول نقل مباشرة من الميناء ساكن الي إثيوبيا. والتلاعب بأموال الشعب من نفعين حكم الإنقاذ كثر. مصطفي عثمان اسماعيل شيخ الأمين شيخ الجكس واخوان البشير والبشير نفسه

  8. هـــــــــــــــذه هييييييييييييى الدولة دولتنا العميقةول بقرب منكم وبقول بغم بنشف ريقا هو إنتو قايلين أحنا ماسكنها رجالة كدة ساكت دون مقابل بونصنا وين ؟ عالم محششة ومخضرة!!!!!!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..