أخبار السودان

المراجع العام : 7.3 مليون جنيه جملة الاعتداء على المال العام للفترة من 2015 – 2016م

(سونا) – أعلن المراجع العام الطاهر عبد القيوم ابراهيم إن جملة الاعتداء على المال العام غير المسترد بالأجهزة القومية خلال الفترة من 2015 – 2016م بلغ 7.3 مليون جنيه مقارنة بمبلغ 3.5 مليون جنيه في الفترة السابقة 2014 -2015م بنسبة 0.01% من إجمالى ايرادات الدولة الفعلية التى بلغت 57.6 مليار جنيه، كما يمثل 0.01% من المصروفات الفعلية التى بلغت 55.5 مليار جنيه.
وأوضح تقرير المراجع العام الذى أودعه مساء اليوم منضدة البرلمان في دورة انعقاده الرابعة في جلسته رقم (26) برئاسة بروفيسور ابراهيم احمد عمر رئيس المجلس، إن ماتم استرداده من جملة مبالغ جرائم المال العام خلال الفترة 2015 – 2016م بلغت نسبة الاسترداد حتى سبتمبر 2016م 4% وتمثل مبلغ 300.102 مليون جنيه مقارنة بنسبة 51% خلال الفترة السابقة 2014 – 2015م.
واشار تقرير المراجع العام إلى انخفاض جرائم المال العام بنسبة 56% (من 16.6 مليون جنيه إلى 7.3 مليون جنيه في 2015م) ، وفي المقابل ارتفعت الإيرادات بنسبة 300% (من 19.2 مليار جنيه إلى 57.6 مليار جنيه) وذلك خلال الفترة من 2010-2015م.
واوضح التقرير أن الصرف الفعلى على مشاريع التنمية القومية بلغ 7.7 مليار جنيه موزعة على عدة قطاعات تمثل نسبة 104% من الاعتماد البالغ 7.4% مليار جنيه ، مبينا انه لم يتم الصرف على بعض المشاريع التى رصدت لها اعتمادات مالية بموازنة العام 2015م منها تأهيل شركة كهرباء النيل الأبيض ، كهرباء الفولة بالاضافة الى محطة توليد ولاية البحر الأحمر.
واشار تقرير المراجع العام إلى زيادة الدين الخارجي من 43.7 مليار دولار إلى 45 مليار دولار للعام 2015م.
وابدى التقرير ملاحظات على التصرف في بعض المبالغ عن ميزانية الحج للعام الهجري 1436هـ منها تحصيل مبلغ 100 ريال سعودى من كل حاج لمقابلة احتياطي مصروفات دون تقديم سند قانوني، بالإضافة إلى التصرف في فوائض القطاع والأرباح المتراكمة وتمثل امانات حجاج لم تسترد بلغت (3.928.270) جنيه بالإضافة إلى مبلغ (548.238) ريال سعودي، وصرف نثريات وحوافز لأعضاء البعثة بلغت 5.8 مليون ريال سعودي بنسبة 62% من جملة التسيير لمحور السعودية ، بجانب فرض رسوم ادارية بدون وجه حق ودون سند قانوني لبعض القطاعات شملت مبلغ 734 جنيه على الحاج بقطاع المؤسسات ومبلغ 440 جنيه على قطاع الحج الخاص ، ومبلغ 520 جنيه عي قطاع الخرطوم واخيرا مبلغ 750 جنيه على قطاع المحمل. وكما اشار التقرير إلى عدم الافصاح عن مبلغ 3.5 مليون ريال سعودي كمصروفات غير معلوم أوجه صرفها.
وابان التقرير ان جملة موارد الزكاة بلغت 2.368 مليون جنيه، بصافي جباية بلغ 2.089 مليون جنيه إضافة إلى مبلغ 280 مليون جنيه فائض مرحل والصدقات مقارنة مع مبلغ 1.688 مليون جنيه للعام السابق 2014م.
واشار التقرير إلى شراء 50 عربة من فائض ميزانية العام 2014م مما يخالف المادة (28-1) من لائحة الإجراءات المالية والمحاسبية لسنة 2011م، بالإضافة إلى توريد مبلغ 6.9 مليون جنيه عبارة عن عائدات استثمار كامانات، والصرف على أفراد تحت بند الغارمين دون مستندات مؤيدة للصرف.
واشار التقرير إلى إن ادارة الجمارك اقامت 111 مزادا خلال العام 2015م بادارة مكافحة التهريب بغرض التخلص من العربات وبعض الأصناف الأخرى بلغت عائدتها 90.7 مليون جنيه ورد مناصفة بين هيئة الجمارك والأطراف الأخرى دون سند قانوني ، بالإضافة إلى توريد النسبة الخاصة للجمارك قي بند المخالفات بدلا من رسم الوارد وتخصيص نسبة 50% من عائد الجمارك لصندوق مال الخدمات دون وجه حق.
وأبدى التقرير عدد من الملاحظات حول عدم الالتزام من بعض مؤسسات الدولة بلائحة الشراء والتعاقد بالإضافة إلى عدم التقيد بالهياكل الوظيفية ، والتجنيب ، وصرف الحوافز والأجور بجانب عدد من المخالفات في ملفات العاملين.
وتضمن التقرير عدد من التوصيات أهمها دعم وتفعيل مشروع الحكومة الالكترونية ، ومشروع الحوسبة بالديوان ، وتعزيز استقلالية المراجعة بالولايات، وانفاذ السياسة المالية وتعزيز الادارة ، بالإضافة لتبني وزارة المالية لمعايير المحاسبة العالمية للقطاع العام (IPSAS) مع التدرج في التطبيق، وتفعيل إجراءات الحوكمة المؤسسية في الشركات والبنوك والاستثمارات المشتركة ، والتصدي لقضايا جرائم العام ومحاصرة هذه الظاهرة ولائيا.

تعليق واحد

  1. هيئة الحج والعمرة وديوان الزكاة صارتا مواخير للفساد وصار الحجاج لقم سائغة للمفسدين أما ديوان الزكاة فقد صار أكبر بند للصرف هو بند “في سبيل الله” إذ ينال 70 بالمائة من عائدات الزكاة وغالبا ما يتم صرفها بالتلفون فقط لا مستندات ولا يحزنون بينما لا يحصل الفقراء والمساكين إلا على الفتات،، أعوذ بالله

  2. يتضح وجود دولة أخرى داخل دولة. وماذا بخصوص
    المبالغ الحايمة خارج الموازنة في شراء الفلل والودائع
    بالبنوك الخارجية ومواضيع البيع المختلفة لأصول الدولة
    .البيع التقيل بالدولار.دا المهم .مراجعة مسلوبة الإرادة
    يراد لها هذا الوضع. اعتصموا لها .

  3. اولا رساله الي الطاهر عبد القيوم انت تملك أكثر منزل فاخر نحنا عين رصد كل حرامي واقول لك بالمليارات انت اكبر حرامي لا تقول هناك عجوز هل العجز تم إبان الكتاحه الشبابيه ام بعد قرأة في الصحف العربيه السودان مقبل علي ثورة وهذا هو الصاح لأنكم الشعب امنكم كل شيء ولم تستوفو الشروط التي قدمها لكم الشعب السوداني وانت تريد حفظ ماء وجهك كلكم حراميه الي مزبلة التاريخ لا اسفا عليكم وسوف يلعنكم التاريخ وانتم في قبوركم ولكن لا نستعجل كل ما سرق سوف يرد مش تمشون الخليج وراكم وراكم إذا افتكرتو الشعب السوداني خرج الكوادر الوطنية بلا عوده كذب وانا اعطيك الإحصائيات العلميه القادرة السودان وانتم في سبب خروجها ولكن صبر ال ياسر موعدنا يوم الخلاص .المملكه المتحده 73الف طبيب حتما يعودون الي وطنهم …أمريكا 22الف طبيب الدنمارك 200 طبيب كل التخصصات الطبية النرويج 103 طبيب السويد 62طبيب وإذا ما مصدق اسال دكتور معتز. فرنسا وبلجيكا أكبر أطباء أمراض العظام العمود الفقري .أيرلندا 12الف طبيب كل التخصصات الطبية أستراليا 9الف طبيب كل التخصصات الطبية وخليك من الخليج العربي آلاف الأطباء الامتياز انتم السبب تدعون المال للأمن وحماية البشير والعسكر ويتركون أهم مفاصل الدوله بدل تكون الموازنة العامة للإنفاق .التعليم والصحه والقانون انتم في اتجاه عكس التشريع وهي لله لا لدنيا عملنا طيب من أين جاءت الكرش .انتم السبب في أخذ حقوق الناس بالباطل لذلك هجرت الصفوة مبتغاكم الأليم ولكن انتم ذاهبون بإذن الله تعالى ولا خوف عليهم الشباب هم فخرنا هم امل السودان الغد …..نرجع الي الكوادر الوطنية الهاجرت .أمريكا بها 6 مليارديرات . اثنين من النيل الابيض واحد من الجزيرة أبا .واحد من الوسط واحد من امدرمان كردفان 1 دارفور 1 وهذا امل لي مستقبل السودان ونحنا فخورين بهؤلاء الرجال في حركة التنميه وإذا ارتم المزيد اسألوا لقمان احمد الصحفي. ..
    .المهندسين اولا أحي اخواتي التشريفات تحية الود. السودانيات الان في مجال الجيلوفيزيا عندنا 2 فتاة من السودان يعملن في ناسا انا احي المرأة السودانيه في مجال الهندسه الإلكترونيات أكثر من عشرين مهندسين سودانين أكفاء بارزين في التكنولوجيا الحديثة يعملون ميكروسوفت وابلفون والمعمار أغلب انشاءات فن المعمار الخليجي هم سودانين الطرق الكباري الاتصالات . السبب انتم الكيزان خراب الديار القانون أوباما نفسه 10 سودانين من مستشارين قانون. والعلاقات العامة والدولية وقانون الكود. وخليك من المحاسبين العاملين في البنوك الأمريكية وأكثرهم بنات هؤلاء يا سيادتكم لذا رجعو بالفكر والخبرة الكم الهائل من الرصيد المعرفي انتم 27 عام خبرتكم صفر حتي اللحظه لم يكن تحديد الصرف النقدى لتحرير التدخم الحاصل من صرف الدولار وتعويم الجنيه .يا ربي انتم أين قراتم في اي جامعه تخرجتم جامعة عمر البشير .الاقتصاد ليس لعب الاقتصاد عماد الدول الكبري .تبدأ اولا ديوان المراجع في الغرب هو الأموال التي جنت من الضرائب ثم واردات هذا يحدث بين وزارة التجاره والصناعة ثم الوارد والصادر .ثم يحدد العجز والميزانية بل أنتم تسبحون عكس التيار ياشياطين الخمج واللعب
    . كل وزير يخصص لنفسه ثم يعمل بمفرده وهذا العيب والوزير ليس مؤهل للمنصب كل خطاء في خطاء من أين تبدؤ كل عجز في عجز ديوان المراجع العام لازم يكون ذو خبرة واسعه لأن كل الوظائف في الدوله دفع المرتب يمر به اولا وكل وارد السودان والصادر أيضا بل أنتم ضيعتو السودان وأهل السودان ولكن نقول لكم لا ديوان مراجع عام وشيء الطوفان قادم قادم لا محال وحتي الغرب علي مرمي حجر من عملكم في تبديد المال العام لصالح بشر محسوب عليكم والآن تتباكون علي فقد السودان انتم سبب مهزلة هبوط وارتفاع الدولار لأن يخص في المقام الأول الصادر والواردات لان التعامل بالدولار وسياسة التقشف ما تصلح إلا مدة أقصاها 6 أشهر من المفترض تكون لكم اجتماعان مكشوفة لمناقشة الاقتصاد والشفافية .بل أنتم ما عندكم الشفافية كيف تحل المشكلة والتراكم والديون الدوليه انتم. ذاهبون لا محال بل الأجيال القادمة حيكون ما مصيرهم إذا انتم فضلتم البقاء الي البشير يخلف ولد يحكم السودان بالوراثة لأن ابوه كان رجل قتل ما قتل المتظاهرين وفي دارفور اه والله عشره الف بس يا ولد وربنا شطارت ابوك. ..إذا لا نترك الرثن للبلهاء الأغبياء الذين سبحو بقارب السودان عكس الموج من هنا نقول لكم ارحلوا واي مال نهب قادرين نرجوا سواء كان في الصين أو الخليج اي مكان اللهم إلا إذا كان تحت التراب .والسودانين تعلموا من أخطاء الماضي ولذلك نتجنب العوده لها مرة اخرى وعاش شباب السودان شباب الثورة السودانيه واذكر اخوتي الشباب يوم الخلاص 19 ديسمبر كل شخص يلزم منزله لا خروج وانت اذا تقاوم النظام شرس بالحرف الواحد البشير اعطي أوامر ضرب النار اي واحد يظاهر لذلك لا نريد تجربة العامين الماضيين نحنا شرفاء وذكاء فوق عقلية المتخلفين الكيزان ….ولذلك نحنا ارسلنا لي إدارة WhatsApp و towatter تضامن مع السودان من حكم الديكتاتور المجرم عمر حسن البشير لفك الانترنيت مجانا للسودان وانشالله تكون بادرة طيبه وكمان إلا تنسو ياشباب القمر الصناعي فوق سماء السودان لجمع المعلومات بالأدلة الثابته بالصور ولكم جزيل الشكر من محبي بلادي إلا أن نلتقي في اجمل تهاني عيد السوداني باستقلال جديد ودام النصر والعزة والشموخ لشباب بلادي

  4. من الذي سرق تلك الأموال يا عبدالقيوم ، هل سرقها ابوي ولا عمي ولا خالي؟ ، هذه الأموال الطبقة المتعلمة التي تولت شئون هذا البلد وحكمته هي التي سرقت تلك الأموال وبنت بها العمارات التي نراها هنا وهناك وخارج السودان ، النافذين في النظام عديمي الضمير هم سرقوا تلك الأموال ولا حسيب لهم ولا قانون يطولهم لانهم من طبقة الكيزان الكلاب والإسلاميين الساديين .

    اذا كان بالبلد رئيس حازم مثل هيلاثلاثي او منقستو لما تجرأ أي مسئول سوداني على اختلاس جينه واحد .

    لكن للأسف لدينا حزب آتى فقط لدمار السودان وليس لبنائه وتقدمه مثل البلدان التي من حولنا اخي الطاهر الموت في انتظاركم والحساب قادم يوم تقبرون او عندما تأتيكم الطامة الكبرى .

    كل سنة يتكرر هذا المشهد أموال تسرق امام اعين الحكومة الفاسدة ولا رغيب ولا حسيب على أموال المساكين كان أي مسئول في هذه الحكومة همه كان ثراء نفسه ومن معه من بطانته ولكن آلا تخافون الله يوم تقبرون يا الطاهر ويا حكومة الخراب اللاوطني هل رسالتكم تدمير الوطن بمن فيه .

    المشكلة كل عام يتكرر المشهد والسرقة تحصل ولا رغيب عليها كان حاميها حراميها

    لكن دوام الحال من المحال غدا تصبحوا تربا زهيدا تحت الأرض حيث حساب عزيز مقتدر .

  5. هيئة الحج والعمرة وديوان الزكاة صارتا مواخير للفساد وصار الحجاج لقم سائغة للمفسدين أما ديوان الزكاة فقد صار أكبر بند للصرف هو بند “في سبيل الله” إذ ينال 70 بالمائة من عائدات الزكاة وغالبا ما يتم صرفها بالتلفون فقط لا مستندات ولا يحزنون بينما لا يحصل الفقراء والمساكين إلا على الفتات،، أعوذ بالله

  6. يتضح وجود دولة أخرى داخل دولة. وماذا بخصوص
    المبالغ الحايمة خارج الموازنة في شراء الفلل والودائع
    بالبنوك الخارجية ومواضيع البيع المختلفة لأصول الدولة
    .البيع التقيل بالدولار.دا المهم .مراجعة مسلوبة الإرادة
    يراد لها هذا الوضع. اعتصموا لها .

  7. اولا رساله الي الطاهر عبد القيوم انت تملك أكثر منزل فاخر نحنا عين رصد كل حرامي واقول لك بالمليارات انت اكبر حرامي لا تقول هناك عجوز هل العجز تم إبان الكتاحه الشبابيه ام بعد قرأة في الصحف العربيه السودان مقبل علي ثورة وهذا هو الصاح لأنكم الشعب امنكم كل شيء ولم تستوفو الشروط التي قدمها لكم الشعب السوداني وانت تريد حفظ ماء وجهك كلكم حراميه الي مزبلة التاريخ لا اسفا عليكم وسوف يلعنكم التاريخ وانتم في قبوركم ولكن لا نستعجل كل ما سرق سوف يرد مش تمشون الخليج وراكم وراكم إذا افتكرتو الشعب السوداني خرج الكوادر الوطنية بلا عوده كذب وانا اعطيك الإحصائيات العلميه القادرة السودان وانتم في سبب خروجها ولكن صبر ال ياسر موعدنا يوم الخلاص .المملكه المتحده 73الف طبيب حتما يعودون الي وطنهم …أمريكا 22الف طبيب الدنمارك 200 طبيب كل التخصصات الطبية النرويج 103 طبيب السويد 62طبيب وإذا ما مصدق اسال دكتور معتز. فرنسا وبلجيكا أكبر أطباء أمراض العظام العمود الفقري .أيرلندا 12الف طبيب كل التخصصات الطبية أستراليا 9الف طبيب كل التخصصات الطبية وخليك من الخليج العربي آلاف الأطباء الامتياز انتم السبب تدعون المال للأمن وحماية البشير والعسكر ويتركون أهم مفاصل الدوله بدل تكون الموازنة العامة للإنفاق .التعليم والصحه والقانون انتم في اتجاه عكس التشريع وهي لله لا لدنيا عملنا طيب من أين جاءت الكرش .انتم السبب في أخذ حقوق الناس بالباطل لذلك هجرت الصفوة مبتغاكم الأليم ولكن انتم ذاهبون بإذن الله تعالى ولا خوف عليهم الشباب هم فخرنا هم امل السودان الغد …..نرجع الي الكوادر الوطنية الهاجرت .أمريكا بها 6 مليارديرات . اثنين من النيل الابيض واحد من الجزيرة أبا .واحد من الوسط واحد من امدرمان كردفان 1 دارفور 1 وهذا امل لي مستقبل السودان ونحنا فخورين بهؤلاء الرجال في حركة التنميه وإذا ارتم المزيد اسألوا لقمان احمد الصحفي. ..
    .المهندسين اولا أحي اخواتي التشريفات تحية الود. السودانيات الان في مجال الجيلوفيزيا عندنا 2 فتاة من السودان يعملن في ناسا انا احي المرأة السودانيه في مجال الهندسه الإلكترونيات أكثر من عشرين مهندسين سودانين أكفاء بارزين في التكنولوجيا الحديثة يعملون ميكروسوفت وابلفون والمعمار أغلب انشاءات فن المعمار الخليجي هم سودانين الطرق الكباري الاتصالات . السبب انتم الكيزان خراب الديار القانون أوباما نفسه 10 سودانين من مستشارين قانون. والعلاقات العامة والدولية وقانون الكود. وخليك من المحاسبين العاملين في البنوك الأمريكية وأكثرهم بنات هؤلاء يا سيادتكم لذا رجعو بالفكر والخبرة الكم الهائل من الرصيد المعرفي انتم 27 عام خبرتكم صفر حتي اللحظه لم يكن تحديد الصرف النقدى لتحرير التدخم الحاصل من صرف الدولار وتعويم الجنيه .يا ربي انتم أين قراتم في اي جامعه تخرجتم جامعة عمر البشير .الاقتصاد ليس لعب الاقتصاد عماد الدول الكبري .تبدأ اولا ديوان المراجع في الغرب هو الأموال التي جنت من الضرائب ثم واردات هذا يحدث بين وزارة التجاره والصناعة ثم الوارد والصادر .ثم يحدد العجز والميزانية بل أنتم تسبحون عكس التيار ياشياطين الخمج واللعب
    . كل وزير يخصص لنفسه ثم يعمل بمفرده وهذا العيب والوزير ليس مؤهل للمنصب كل خطاء في خطاء من أين تبدؤ كل عجز في عجز ديوان المراجع العام لازم يكون ذو خبرة واسعه لأن كل الوظائف في الدوله دفع المرتب يمر به اولا وكل وارد السودان والصادر أيضا بل أنتم ضيعتو السودان وأهل السودان ولكن نقول لكم لا ديوان مراجع عام وشيء الطوفان قادم قادم لا محال وحتي الغرب علي مرمي حجر من عملكم في تبديد المال العام لصالح بشر محسوب عليكم والآن تتباكون علي فقد السودان انتم سبب مهزلة هبوط وارتفاع الدولار لأن يخص في المقام الأول الصادر والواردات لان التعامل بالدولار وسياسة التقشف ما تصلح إلا مدة أقصاها 6 أشهر من المفترض تكون لكم اجتماعان مكشوفة لمناقشة الاقتصاد والشفافية .بل أنتم ما عندكم الشفافية كيف تحل المشكلة والتراكم والديون الدوليه انتم. ذاهبون لا محال بل الأجيال القادمة حيكون ما مصيرهم إذا انتم فضلتم البقاء الي البشير يخلف ولد يحكم السودان بالوراثة لأن ابوه كان رجل قتل ما قتل المتظاهرين وفي دارفور اه والله عشره الف بس يا ولد وربنا شطارت ابوك. ..إذا لا نترك الرثن للبلهاء الأغبياء الذين سبحو بقارب السودان عكس الموج من هنا نقول لكم ارحلوا واي مال نهب قادرين نرجوا سواء كان في الصين أو الخليج اي مكان اللهم إلا إذا كان تحت التراب .والسودانين تعلموا من أخطاء الماضي ولذلك نتجنب العوده لها مرة اخرى وعاش شباب السودان شباب الثورة السودانيه واذكر اخوتي الشباب يوم الخلاص 19 ديسمبر كل شخص يلزم منزله لا خروج وانت اذا تقاوم النظام شرس بالحرف الواحد البشير اعطي أوامر ضرب النار اي واحد يظاهر لذلك لا نريد تجربة العامين الماضيين نحنا شرفاء وذكاء فوق عقلية المتخلفين الكيزان ….ولذلك نحنا ارسلنا لي إدارة WhatsApp و towatter تضامن مع السودان من حكم الديكتاتور المجرم عمر حسن البشير لفك الانترنيت مجانا للسودان وانشالله تكون بادرة طيبه وكمان إلا تنسو ياشباب القمر الصناعي فوق سماء السودان لجمع المعلومات بالأدلة الثابته بالصور ولكم جزيل الشكر من محبي بلادي إلا أن نلتقي في اجمل تهاني عيد السوداني باستقلال جديد ودام النصر والعزة والشموخ لشباب بلادي

  8. من الذي سرق تلك الأموال يا عبدالقيوم ، هل سرقها ابوي ولا عمي ولا خالي؟ ، هذه الأموال الطبقة المتعلمة التي تولت شئون هذا البلد وحكمته هي التي سرقت تلك الأموال وبنت بها العمارات التي نراها هنا وهناك وخارج السودان ، النافذين في النظام عديمي الضمير هم سرقوا تلك الأموال ولا حسيب لهم ولا قانون يطولهم لانهم من طبقة الكيزان الكلاب والإسلاميين الساديين .

    اذا كان بالبلد رئيس حازم مثل هيلاثلاثي او منقستو لما تجرأ أي مسئول سوداني على اختلاس جينه واحد .

    لكن للأسف لدينا حزب آتى فقط لدمار السودان وليس لبنائه وتقدمه مثل البلدان التي من حولنا اخي الطاهر الموت في انتظاركم والحساب قادم يوم تقبرون او عندما تأتيكم الطامة الكبرى .

    كل سنة يتكرر هذا المشهد أموال تسرق امام اعين الحكومة الفاسدة ولا رغيب ولا حسيب على أموال المساكين كان أي مسئول في هذه الحكومة همه كان ثراء نفسه ومن معه من بطانته ولكن آلا تخافون الله يوم تقبرون يا الطاهر ويا حكومة الخراب اللاوطني هل رسالتكم تدمير الوطن بمن فيه .

    المشكلة كل عام يتكرر المشهد والسرقة تحصل ولا رغيب عليها كان حاميها حراميها

    لكن دوام الحال من المحال غدا تصبحوا تربا زهيدا تحت الأرض حيث حساب عزيز مقتدر .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..