أخبار السودان

د.الجميعابي : أنعي المؤتمر الوطني نعياً كاملاً.. الواجهات الحاكمة شرسة جداً ولاتقبل الرأي الآخر. المشروع الحضاري كلمة هلامية

[COLOR=#FF0017]حوار عبدالوهاب همت[/COLOR] [COLOR=#0A00FF]الجزء الاول من الحوار :[/COLOR]

الدكتور محمد محي الدين الجميعابي من كوادر الحركة الاسلامية الشهيرة في الحركة الطلابية ،سطع نجمه ابان دراسته في جامعة الخرطوم وبعد تخرجه منها اذ ظل يشكل حضوراً دائماً منافحاً عن أفكارها ككادر خطابي.
بعد أن نجح انقلاب (الانقاذ) المشئوم في30 يونيو تولى عدة مناصب تنفيذية ،اضافة الى عضويته في مجلس شورى الحركة الاسلامية. وشيئاً فشيئاً بدأ نجمه في الخفوت والانزواء كغيره من رفاق الامس الذين غدروا بهم أو آثروا الابتعاد من أنفسهم عندما شاهدوا بشاعة المواقف،وحقيقة الاوهام التي غُسلت بها أدمغتهم سنيناً عددا.
تم تسجيل هذا الحوار منذ فترة زادت على الشهر وقد تداخلت عوامل كثيرة حالت دون نشره حينها وهنا لابد أن أسجل صوت شكر واعتذار لدكتور الجميعابي والذي أفرد لي مساحة كبيرة من وقته أثناء قيامه ببعض الاعمال الخيريه المسائيه كما حدثني.
وفي هذا الحوار يصب الرجل جام غضبه بسبب ما آلت اليه الامور داخل الحركة الاسلامية،تحدث الرجل بشجاعة غير معهودة عند الاسلاميين موجهاً سهام نقده لشعارات (الانقاذ) ومستنكراً للكثير من الممارسات.
حيث يقول :لو طأطأت رأسي كان من الممكن أن أصعد ، وقد طلبوا مني السكوت…المفاصلة كانت ملف أجنبي استعماري ماسوني وقد تم اختراقنا عندما كنا متحدين.. ومن هم الذين اتخذوا الموقف السليم عند المفاصلة..الحكومة حيلها كان مهدود والان أسوأ حالاً.. نيفاشا أسوأ اتفاقية في تاريخ السودان.. الوفد المفاوض في نيفاشا ضلل القيادة السياسية..(الانقاذ) حولت الحرب الى حرب جهادية..لأنني أصدح برأيي تم تهديدي..أي شخص أثرى من الحكومة تابعوه ..أنا غير متحمس لتوحيد الحركة الاسلامية.. لا الشعبي ولا الوطني لديهم مستقبل سياسي في السودان.. قرار انقلاب 30 يونيو كان خاطئاً… نأكل مما نزرع شعارات هتافيه.. منجزات (الانقاذ) في الاقتصاد فشل فادح…دار المايقوما يصلها 800 طفل سنوياً وأكثر من ذلك بكثير تنهشه الكلاب أو يقتلوا .. لو كنت مسئولاً لما تركت الحاج آدم يقول مايشاء..هذه المجموعه يجب أن تغادر…البعض ركبه الوهم بعد (الانقاذ)..المؤتمر الوطني ضعيف جداً على مستوى القيادة.. العناصر الوجودة الآن مخضعة للعصى الأمنيه.. الانقاذ سيطرت عليها مراكز قوى ممعنه في السؤ.. نحن مخترقون اشترى من اشترى وابتز من ابتز… على الرئيس أن يبعد مراكز القوى ويفتح الابواب لقيادة أمينة.. العصيان المدني رسالة قوية جداً…اعتقدت ان المؤتمر الوطني سيدير حواراً مع قوى الاعتصام وليس لعنهم …المجموعة التي حول الرئيس تطلق قنابل دخان وتشوش له…هناك مراكز قوى حول الرئيس تدير صراعاً حقيقياً.. ألوان عطلت بقرارات مجحفة من ناس صلاح قوش .. حسين خوجلي من أميز الاقلام الاسلامية… فشلت الانقاذ في اعادة صياغة المجتمع والسلبي فيها أكثر من الايجابي ..الان ليس هناك مجلس شورى للحركة الاسلامية …الواجهات الحاكمة الان شرسة جداً ولاتقبل أي رأي آخر.

امتد الحوار لأكثر من ثلاث ساعات اليكم الجزء الاول منه:

ما الذي انقذتمونه منذ قدومكم قبل 28 عاما؟
دعنا نتحدث بصراحة في تقديري ما انتهت اليه الانقاذ الان لا يشبه البدايات التي بشرت الناس بها ولا التي جاءت من اجلها في الفترة الاخيرة نلحظ تراجعا كبيرا في كافة المجالات التي قامت عليها الانقاذ.

في الفترة الاخيرة متى؟
يعني الان بعد 28 عام وعندما نتحدث الان ما نراه الان لا يشبه البدايات على الاطلاق.

(مقاطعة ..من المحرر.. ماذا كان في البداية حتى تقول ذلك؟ما هو الشئ الجيد الذي قمتم به؟
وعدوا الناس بالتغيير في الحياة الاقتصادية والاجتماعية ووحدة البلاد ولكن وبكل أسف ما وصلت اليه من نتائج يناقض كل هذا
البيان الاول للانقاذ والذي شارك في كتابته كل من الترابي وعلي عثمان وغيرهم اذا قرئي عليهم اليوم من المفترض عليهم ان يبكوا هل توافقني ؟
نعم اتفق معك

مثلا كل الوعود التي اطلقت ذهبت ادراج الريح ( مافي) ما كان في تصور واضح للتجربة الاسلامية والمشروع الحضاري غير موجود هل تمتلكون الشجاعة لتعلنوا للناس ان هذا المشروع الاسلامي قد فشل؟
انا الان غير موجود لا في قيادة السلطة التنفيذية ولا في قيادة الحزب ولا الحركة الاسلامية يعني انا كفرد يمكن ان اجيبك لاني لا امثل اي وجود قيادي.

انت الدكتور محمد محي الدين الجميعابي كادر في الجامعات وما بعدها ومسئول تنفيذي لسنوات طويلة جدا من عمر الانقاذ كعضو فقط في المؤتمر الوطني ماهي اجابتك؟
اذا سألت من المؤتمر الوطني فأنا أنعي المؤتمر الوطني نعياً كاملاً وانا راضي تماما عن تجربة المؤتمر الوطني كحزب واعتبر ان قيادته ضعيفة وهو حزب غير جماهيري ولا يمثل تطلعات الامة ولا شباب السودان الان.

هل تنعيه الان فقط ام منذ قيامه؟
لا لا ..الان.

متى كان حزب المؤتمر الوطني يمثل تطلعات الشعب السوداني؟
في البدايات التي قام عليها المؤتمر الوطني وبدات عليها الدولة في حشد الطاقات وتجميع الناس والبشريات التي كانت في الانقاذ وانها تريد ان تجمع لحمة اهل السودان وتوحد كلمتهم وتوحد البلاد وتحارب العصبية والقبلية والجهوية كل هذه المعاني في تقديري قصرت قامتنا ان تطالها وتنفذها.

هل حافظتم على وحدة البلاد؟
بكل اسف لا.

هل اوقفتم الحرب الاهلية؟
بكل أسف لا. أوقفناها في الجنوب ببتر الجنوب وأشعلنا الحرب الكرمك وقيسان شرقا وحتى الجنينة وزالنجي بكل أسف يعني اشتعلت النيران في كل حدود السودان الجنوبية الجديدة هذا بالتأكيد يعتبر فشل في تجربتنا كاسلاميين.

المشروع الحضاري هل لا زال هناك عشم في التحدث عنه مرة اخرى ام انه قد ذهب وذهبت ريحه؟
والله المشروع الحضاري هي كلمة هلامية
دعنا نتحدث في بعض الجوانب في الجانب الاقتصادي ماذا يمكن ان تقول ؟ ما الذي انقذتمونه منذ قدومكم قبل 28 عاما؟
دعنا نتحدث بصراحة في تقديري ما انتهت اليه الانقاذ الان لا يشبه البدايات التي بشرت الناس بها ولا التي جاءت من اجلها في الفترة الاخيرة نلحظ تراجعا كبيرا في كافة المجالات التي قامت عليها الانقاذ.

في الفترة الاخيرة متى؟
يعني الان بعد 28 عام وعندما نتحدث الان ما نراه الان لا يشبه البدايات على الاطلاق.

مقاطعة…من المحرر.. ماذا كان في البداية حتى تقول ذلك؟ما هو الشئ الجيد الذي قمتم به؟
وعدوا الناس بالتغيير في الحياة الاقتصادية والاجتماعية ووحدة البلاد ولكن وبكل أسف ما وصلت اليه من نتائج يناقض كل هذا
مثلا كل الوعود التي اطلقت ذهبت ادراج الريح ( مافي) ما كان في تصور واضح للتجربة الاسلامية والمشروع الحضاري غير

موجود هل تمتلكون الشجاعة لتعلنوا للناس انةهذا المشروع الاسلامي قد فشل؟
انا الان غير موجود لا في قيادة السلطة التنفيذية ولا في قيادة الحزب ولا الحركة الاسلامية يعني انا كفرد يمكن ان اجيبك لاني لا امثل اي وجود قيادي.

انت الدكتور محمد محي الدين الجميعابي كادر في الحركة هل حافظتم على النمط العادي في الحياة العامة مثل الحريات؟
و الاجابة ستكون نعم اذا اعتبرت اننا نتحدث عن فكرة اسلامية انا في تقديري الانقاذ حافظت على بعض الجوانب وجوانب كثيرة فشلت في انفاذ فكرتها عبرها انا اريد ان انقلك الى قضايا مهمة جدا مثل قضايا الحريات والاعتراف بالاخر وقبوله نحن حتى الان نسجل فشل مزري فيها وانا غير راضي تماما عن ملف الحريات في الفترة الاخيرة وانا غير مؤمن بمصادرة حريات الاخرين ولا حتى في تجربتي الشخصية وانا في ىالجهاز التنفيذي والسياسي عندما كنت محافظا للخرطوم وامدرمان والدامر وعطبرة وانا اشهد الله انني لم اعتقل اي مواطن علي الاطلاق وكنت امين الحزب الحاكم في الخرطوم ولم اشجع على الاطلاق اي اعتقال بل على العكس كنت اسعى لاطلاق سراح اي معتقل لكن الدولة لا تديرها بفهمك لوحدك انما هناك اخرين في الجهاز التنفيذي يمكن ان يعارضوا الكثير كن اطروحاتي وانا محافظ لامدرمان كنت اناقض واقف ضد سلطات الوالي وسلطات الامن المركزي ويشهد على ذلك قيادات الاحزاب المعارضة حينها وانا كنت اصدق لنشاطهم واصر عليه منذ ايام المرحوم غازي سليمان والزعيم المرحوم محمد الازهري وحتى مجموعات حق ويمكن ان يسألوا عن ذلك انت كنت مصر على ان يمارسوا نشاطهم وصدقت لهم دارهم وصدقت لمناشطهم ويمكن ان يسألوا عن ذلك وانا كنت احضرها انا مع الحريات تماما وفي تقديري اذا اردت معالجة اي ظاهرة مكن الناس من الحريات ودع الشعب يمارس حريته وهذا ما يصلحك ويصلح حال البلد لكن التضييق في مجال الحريات لا يؤدي الا الى الهلاك والدمار والتأخر.

انت كطبيب لديك زملاء مهنة وهم الدكتور الصافي الطيب الصافي والدكتور علي فضل تم اغتيالهم بقسوة شديدة والقاصي والداني سمع بالشكل البشع الذي اودى بحياتهم عندما حدث ذلك ماذا فعلت هل ناقشت ذلك داخل أجهزتهم التنفيذية ( للإنقاذ)؟
انا شخصيا غير ملم بتفاصيل هذا الامر لكنني اقف معك تماما الذين شاهدوا والذين علموا انا اقف معك كل الذين قاموا بهذا العمل يجب ان يحاسبوا ويحاكموا ،يعني الذين يحتفظون بالتهمة وتفاصيلها انا شخصيا معهم تماما والله انا لا ارضى زميل او حتى غير زميل لو لم اكن حتى لا اعرفهم ومثلا تحدث الشيخ الترابي مؤخرا عن محاولة اغتيال حسني مبارك انا اتمنى لو تم فتح هذا الملف وان تفتح الحكومة المصرية هذا الملف واتمنى اي انسان سلك سلوك شاذ لا يشبه المجتمع السوداني ان يحاسب وان لا يترك الاشياء مغطاة انا معك اخي الكريم حتى نقتص لعلي فضل واخرين وانا اعلم حتى في هذا الصراع هناك غير الذين ذكرتهم انت

ويتحدث اهل المؤتمر الشعبي عن كوادرهم التي تمت تصفيتها واغتيالها وانا معهم حتى نقتص لدمائهم هل توافق؟.
انا في هذا معك تماماً.

هل تعتقد ان انقلابكم هذا اتى خيراً على الشعب ام شراً مستطيراً؟
30 يونيو هو اجتهاد لم يكن موفقا من الحركة الاسلامية وبالتأكيد اتى بالكثير من النتائج الطائشة والسالبة.

ذكرت انك لو طأطأت رأسك او انحنيت كنت استوزرت هل كل الموجودين كوزراء وقيادات طاطاوا رؤوسهم لذلك اصبحوا قيادات وهم غير مؤهلين؟
انا لا اتهم الاخرين ولا اتحدث على بعضهم انما اتحدث عن موقفي شخصيا وشخصيا لو كنت مطأطئ رأسي ولم اكن صاحب رأي في كثير من القضايا الموجودة كان ممكن ان أصعد وقد طلبوا مني السكوت لكني لم ولن أسكت أنا شخصياً أعتبر نفسي صاحب قضية وهي قضية حريات وسماع رأي آخر وبالتالي أنا لن اتنازل عنها البته وأنا على استعداد لقول رأيي ودفع أثمان ذلك يعني انت لو متابع الكلام المتناقل الان في كل الوسائط انا لا أبحث عن موقع ،وفي كثير من الاحيان كان يطلب مني ان اسكت وان اخفف لهجتي لكني رفضت ،وهذا طبعنا الذي تربينا به من أسرنا وأهلنا وتعلمنا كيف نصدح برأينا ولو كنت ابحث عن وظيفة لسكتت لأني لم أبحث عن وظيفة في يوم من الايام ولا تنقصني الوظيفة لذلك انا مستعد أن أُضحي من اجل الشعب السوداني واقول رأيي.

الذين قادوا المفاصلة هل تعتقد ان روح التآمر موجودة فيهم اصلاً ام في لحظة محددة شعروا انهم مظلومين مثلا؟
انا لا اعتبر ان الذين قادوا المفاصلة مظلومين ،المفاصلة كانت ملف اجنبي استعماري وماسوني ملف كانت فيه الكثير من الاغراض والأهواء الشخصية لم يقم على قيم الحق اطلاقا.

عندما كنتم موحدين هل هناك جهات كانت قد اخترقتكم ؟
بالتأكيد نعم.

لمصلحة من؟
لمصلحة نفسها وأي جهة أجنبية تخترقك لمصلحتها وهم يقفون وراء من يريدون ويدعمونهم على المستوى الاقليمي والعالمي وأنا أعتبر عملية المفاصلة كانت واحدة من أكبر المؤامرات الناجحة ضد الحركة الاسلامية السودانية.

بنفس فهمك هل تعتقد ان الذين اتخذوا موقفا سليماً هم الذين ذهبوا مع الشعبي ام بقوا وساندوا الوطني؟
ليس كل من وقف مع الوطني كان يدرك حجم المؤامرة انا لو سألتني سأقول لك ان معظم الذين ذهبوا مع الشعبي كانوا من أخيار شباب وقيادات الحركة الاسلامية، لكن ظل عدد مقدر داخل المؤتمر الوطني أما أمثالي أنا شخصيا كنت ضد المفاصلة وضد الانقسام فلم اتنحى الى الشعبي وظللت في المؤتمر الوطني لكن مهمشاً ومتهماً انني اما شعبياً أو أميل الى أفكار الشيخ الترابي

الجهات الاجنبية هذه دخلت على اساس ان لديها مصلحة محددة اذا قلنا ان اهل الشعبي كان موقفهم سليما هذا يعني ان الحكومة مخترقة اليس كذلك؟
هذا الحديث أنا أوردته لك منذ البداية.

هذه الحكومة اصلا (باركة )هل كانت محتاجة لمن يخترقها؟
يضحك لا …..لا … هي لم تكن (باركة) لكن يمكن ان نقول انها كانت مخترقة بمستوى (هد حيلها وحيلها كان مهدود )من الاختراق والعمل المضاد.

مقاطعة ..من المحرر..حيلها كان مهدود!!!!! هل هي حاليا شادة حيلها؟
لا ….. لا حاليا اكثر سوءً… يضحك….

يلاحظ أنك تتحدث بشجاعة واضحة ليست هي شجاعة الاسلاميين الذين نعرفهم ولا تخاف هل لأنك مسنود من جهة ما أم ما فارقة معاك؟
أنا ما مالي يدي و كل الذي يعرفونني منذ ايام الجامعة لا شئ يجعلني اخاف انا في نهجي السياسي العام الشئ الذي يجعل الرجل ينحني هذه ليست فيني فأنا لم آكل المال الحرام وليس لدي من السلوك الشخصي السالب الذي يمكن ان يجعلني اخجل هذا لم افعله في حياتي..

انت ذكرت انه يجب محاكمة علي عثمان محمد طه باعتباره واحد من عرابي نيفاشا وان نيفاشا كان بها خداع هل هذا حديثك؟
انا شخصيا تحدثت عن نيفاشا وكان مع عبد الباقي الظافر ابتداءً وحلقة معه يحاور شخصي وانا شخصيا اعتبر نيفاشا من أسوأ الاتفاقيات التي تمت في تاريخ الحياة السياسية في السودان وبالتالي قلت نيفاشا يجب ان يفتح ملفها الان وهي التي فصلت ثلث أرض الوطن دون مقابل وحقيقة قبلها كنت أحذر ان هذا موعد لبداية دولة فاشلة في الشمال والجنوب والان بفضل الله نحتفظ بدولة كاملة فاشلة في الجنوب ومثلها دولة فاشلة الى درجة كبيرة جدا في الشمال هذا كله بسبب نيفاشا.
نيفاشا هناك اطراف كثيرة ومؤثرة وصاحبة قرارذهبت وهي تمثل الحكومة وقد فعلوا ذلك بموافقة كل القيادة السياسية في ذلك الوقت ولم يذهب شخص يمثل نفسه

مقاطعة ..من الجميعابي …الى ماذا تريد ان تصل؟
أريد ان اصل الى ان اقول لك ان من ذهبوا يمثلون الحكومة هذا يعني ان المسئولية لا يتحملها شخص واحد
انا قلت ان الوفد المفاوض نفسه هو من ضلل القيادة السياسية وضلل اهل السودان يعني علي عثمان شخصيا الى ان اتفصل الجنوب لم يكن يصدق ان الجنوب يمكن ان ينفصل باتفاقية نيفاشا لذلك انا قلت لابد ان تُشرح نيفاشا ويتحمل المسئولية الذين وضعوها و وقعوا عليها نحن في نيفاشا قصدنا ايقاف حرب الجنوب وبعد ذلك اشعلنا الحرب في الكرمك وقيسان مرورا بالحدود الجنوبية للنيل الازرق وجنوب كردفان حتى الجنينة وزالنجي كل الحدود الجنوبية اشتعلت ولنوقف حرب الجنوب اشعلنا حرب من الحدود الى الحدود نحن اعلننا نيفاشا ،وتركنا للجيش الشعبي فرقتين في شمال السودان جزء من الجيش نحن وقعنا نيفاشا وحتى الان لا نعرف الحدود الجنوبية اين هي هذه كلها سؤات يجب ان يحاسب كل الذين فصلوا نيفاشا عليها،
الناس ما قادرة تقول هذا الكلام الآن الذين نفذوا نيفاشا لا زالوا متنفذين في السلطة والأجهزة الامنية.

الإنقاذ عندما جاءت ادعت أنها جاءت لوقف الحرب لكنها حولتها إلى حروب جهادية هذا من الأخطاء التي تحسب على الحركة الإسلامية وحكومة الإنقاذ ولو كنا نريد أن نصل إلى نهايات كهذه ولاتفاقية بهذا البؤس لماذا حاربنا وقتلنا أولادنا وجيشنا كان من البداية أن نخلص

مقاطعة … من المحرر..ولماذا لاتقول وقتلنا أبناء الجنوب .؟
….نعم قتلنا أبناء الجنوب إذا أصلا كان الغرض أن نصل معهم لاتفاقية رديئة كهذا من الأول كان الأولى أن نعملها من الأول لذلك آتيتك من الاخر.

رأيك هذا انت تقوله عبر وسائط الإعلام وهذا محمدة هل تطرح هذه الآراء عبر قنواتكم التنظيمية?
أنا بقولوا بره خليك من جوه عشان كدة اخرجوني من كل الأجسام القيادية وسأستمر في قول ما أرى أنه صحيح..

وهل يتم تهديدك?
نعم أسمع تهديد ووعيد وانا غير خائف من أحد وانا لم آكل المال العام ولا أمتلك عمارات عندى كلمتي، والحمد لله أبنائي وبناتي ناجحين ولم يأكلوا الحرام وما عندى بيت وما عندى شهادة بحث ،وإذا كان هناك أي شخص يعرف انني أمتلك مزرعة….. منزل الخ ..فليأتي لاخذها. بس عندي قطعة أرض ولا أعرف أين هي أوراقها.

مقاطعة …من المحرر.. يعني ما طلعت ساكت?
يضحك….. طلعت ساكت كيف انت عارف انا عمري كم
يضحك انا عمري كم وستين سنة…

خلاص عندك قطعة ارض صاح؟
انا انسان طبيب وخريج وقيادي معقول بعد ٦٠ سنة كونوا امتلك قطعة ارض وما قادر اعمل فيها حاجة تقول لي ما طلعت ساكت يعني شنو.

بنفس المستوى زملاءك في الحركة الاسلامية باقسامهم في غاية الشراهة والأنانيه وحب النفس على حساب الشعب السوداني امتلكوا المال وبنوا شاهق العمارات وامتطوا فاره السيارات وتزوجوا النساء ماذا تقول؟
انا هذا الكلام ذكرته في الاعلام وانا في رأيي انتو شدوا حيلكم وراقبوهم اي شخص من ناس الحكومة ترون انه اثرى يجب عدم التوقف عن متابعته …. كما تحدثت عن موضوع اغتيال دكتور علي فضل يجب متابعتهم ،وأي واحد حرامي يجب ان تحاصروه لحد ما تتم محاكمته ويتم انتزاع المال العام وانتو ناس مسلطين بتعرفوا تجيبوا الاخبار بطرقكم الخاصة وأرجوك لا تتوقفوا ابدا..

هناك ومنذ فترة حديث عن توحيد الحركة الاسلامية والبعض يعتقد ان حوار الوثبة هو غطاء لاشياء تجري تحت تحت ؟
يتدخل دكتور الجميعابي مقاطعا لا لا لا انا شخصيا غير متحمس لتوحيد الحركة الاسلامية ابدا ابدا انا مختلف معاهم الاثنين.
ولماذا؟
انا اعتقد لا المؤتمر الشعبي ولا المؤتمر الوطني عندهم مستقبل سياسي في البلد في حاجة واحدة، حتى لا يختلط عليك الامر الشيخ الترابي كان طرح حاجة اسمها المنظومة الخالفة ،وانا مؤيد هذه المنظومة الخالفة وفيها ناس من الوطني والشعبي ومن الاحزاب الاخرى ومن كل الكيانات الفي السودان أي شئ يجمع شمل الناس ويوحدهم من اجل ايقاف الحرب وتوحيد الوطن ولفترة انتقالية ويعطي الاحزاب فرصة لتنضج وتتجمع وتقوى ويكون هناك جو حريات، اذا انت فهمت هذا الكلام انه من اجل توحيد الحركة الاسلامية فأنا لم افهمها كذلك الحركة الاسلامية ما عندها اي مستقبل في السودان يا اخي ما عندها اي مستقبل اذا في مستقبل فانه للمنظومة الخالفة وهي تضم ناس من الحركة الاسلامية ومن خارجها لفترة ٣-٥ سنوات .

الحركة الاسلامية في السودان لماذا لا مستقبل لها؟
لانها اشتغلت غلط.

ما الذي كان في مقدورها عمله ولم تعمله؟
كان من الممكن ان تحافظ على البلد ووحدته كان ممكن تؤمن لقضايا الحريات يعني الممارسات السالبة التي تراها أنت الان اصلها لم تكن تشبه الحركة الاسلامية في أصالة فكرها وبالتالي هناك قيادات انحرفت بالفكرة واشتغلت غلط وآذت الناس ومارست الدكتاتورية والعنجهية وكل الاشياء السالبة التي نتكلم عنها ويتكلم عنها الاخرين وهذه اصلا لم تكن تشبه الفكر الاسلامي النقي..

عندما قررت الحركة الاسلامية الانقلاب جلست كل قياداتها وتناقشت في الأمر وانت كنت عضو مجلس شورى كما ذكرت

ومؤكد كنت تعلم ان حركتكم تسعي للقيام بعمل انقلابي صحيح؟
انت سألتني هل قرار الانقلاب كان صحيح ام خطأ فقلت لك انه كان قرارا خاطئً نحن قصدنا ان نخرج من الدكتاتورية الى الحريات لكن أصبحنا أسوأ من الآخرين.

متى سوف تعتذرون للشعب السوداني؟
يعني اذا مسكت الشيخ الترابي أعتذر ويس عمر الامام اعتذر وأنا الامامك هذا أعتذر أنا حاسي أنه كان هناك خطأ كبير.
حالياً هل يمكن ان نقول شعاراتكم المشروع الحضاري وروسيا وامريكا قد دنى عذابهما هل كانت هذه مجرد هتافات أم أفكار؟
سؤالك يمكن ان يكون هل انتم صدقتم فيها وأنا يمكن ان أقول ان تركيزنا فيها كان ضعيف جدا.

مثلا اين ذهبت شعاراتكم نأكل مما نزرع؟
هذه شعارات هتافية بتاعت تظاهرات وحشود ولو سألتني اليوم لا يمكن ان ارددها

هذا هو الجزء الهتافي ونحن نقبل ذلك سؤالي هو اذاً ما هو الجزء العملي ؟
الجزء العملي في النجاح نحن حافظنا علي السودان ماشي في الخط الاسلامي العام ما زلنا في الجانب الاقتصادي أسسنا للاقتصاد الاسلامي ممارسة لكن انا واكثر شيء فشلنا فيه هو قضية الحريات وهذه تعطينا خاتم الفشل الحقيقي. .

هل تريد ان تقول حافظتم علي اسلامية السودان ام علي ماذا حافظتم ؟
نحن اكثر فشلنا فيه هو قضية الحريات وأي نظام اذا لم يعطي الناس حق التعبير مهما عمل لكن في الاخير تؤخذ عليه بالكامل.

ماذا فعلتم في مجال الاقتصاد تحديدا ؟
في الاقتصاد منجزات حكومة (الانقاذ) فهي جملة من الفشل المزري المتراكم في الاطروحه الاقتصادية بكل أسف في مجمل التحدي الاقتصادي لم نسجل سوى الفشل المتراكم وكل الوعود التي وعدنا بها الناس سوى وعود الدولة او وعود الحزب لم يجني منها اهل السودان

اذا ربطنا هذه الاشياء مع بعض نجد ان الانقاذ طلعت كذبة كبيرة هل توافقني؟
لا اذا اردت ان تتحدث عن التدين بشكل عام في السودان الملامح العامة للتدين في السودان ارتفعت جدا لكن ممكن ان تقول لي هل تدين هؤلاء الناس تاثرا بحركة المؤتمر الوطني اقول لك ان المجتمع السوداني عموما ارتفعت فيه نسبة التدين بشكل كبير جدا على المستوى الشخصي.

كلامك صحيح مظهراً وليس جوهراً بعض الناس يصلون دونما وضؤ الشابات يلبسن الملابس التي تغطي حتى الوجه وتحت السواهي دواهي ؟
لا لا انا اتحدث عن تدين حقيقي ومعليش اليوم يمكن ان احكي لك عن قريتنا في رمضان وفي صلاة التراويح ربما نجد حوالي ١٥٠٠ امرأة يجئن من منازلهم الى المسجد للصلاة لا يمكن ان يأتي احد بدون وضؤ التدين العام في السودان زاد وكذلك الوعي الديني هذه دعنا نؤمن عليها لكن هذه ليس ضمان ولا استطيع ان اقول لك هذا الشئ انجزته (الانقاذ) التدين العام في المجتمع السوداني ارتفع جدا المساجد زاد عدد مرتاديها.

مقاطعة ..من المحرر الان عدد المساجد أكثر من عدد الناس لكن الاخلاق انهارت؟….
لا لا ..لم تبلغ اكثر من عدد الناس اقول حضور المصلين للمساجد زاد بكثير من الزمن الغابر..

هل انت تريد ان تجير هذا العدد في صالح الانقاذ؟
لا لا أبداً.

هذه المساجد قامت على حساب المدارس والمستشفيات ونقاط البوليس؟
لا أبداً المساجد هذه لم تبنيها الدولة وعملوها ناس مسلمين محسنين..

الا تعتقد انه كان من الافضل ان نقول للمحسنين نريد كذلك مدارس ومستشفيات ونقاط شرطة..الخ..؟
هذه هي رغبتهم ولايمكن أن نجبرهم.

يبقى معناها لا موضوعكم نجح في الدين ولا في الاقتصاد ولا الحريات؟
شوف انت لا تجمل لي خليني اقول ليك في الاقتصاد فشلنا فشل مزري وأذهب الي النقطة التي تليها …يضحك.. .

المجتمع السوداني المعروف قبل الانقاذ ما هي القيم السمحة التي ادخلتوها بعد الانقاذ حسب زعمكم ؟
مقاطعة .. من د الجميعابي انت عايزنا ندخل شنو يا زول ادخل في حاجاتك مباشرة

حاليا دار المايقوما للاطفال مجهولي الابوين تستقبلون حوالي 800 طفل كل شهر صحيح ؟
لالا نحن نستقبل سنويا حوالي 800 طفل .

مقاطعة ..من المحرر.. هؤلاء هم الذين يصلوا الي دار المايقوما وهناك 800 تقتات بها الكلاب والقطط ؟
يكونوا أكلوا اكثر من ذلك بكثير. .

والذين دفنوا ؟
يمكن كذلك ان يكونوا اكثر من هذا العدد لكن سنوياً نحن نستقبل حوالي ٨٠٠ طفل.

هناك عربات مظللة معروفة لمن هي ؟
هذا كلام يا عبدالوهاب لا قيمة له هذه العربات المظللة عند كل الناس والفئات وهذا كلام بلا قيمة ولله هذه لا تستحق الحديث عنها .

انت تعرف ان هناك الغالبية من البسطاء مرتباتهم لا تتجاوز ٤٠٠ جنيه هذا المبلغ لا يكفي ل اكل وجبة فول لكن هناك من يدفع مبلغ ضخم ل يظلل سيارته صاح هذه كلها من (خيرات )المشروع الحضاري توافقني؟
لالالالا لا..لا يوجد اي رابط بين هذه وتلك لا توجد علاقة بينهم .

تعليق واحد

  1. ما قصرت يا الجميعابى وعصابة الرقاص لاتريد امثالكم من يصدعون بقول الحق ولهذا فان الذين حول الرقاص كلهم الارزقية والهتيفة وفرقة حسب الله الذين يصفقون لمطربهم الاشتر شكرا على هذه الافادات بالرغم من اختلافنا العميق معك

  2. دكتور الجميعابي بوضعك الحالي ونفسيتك الحالية انت غير مرشح للعمل ضمن اي حزب سياسي ناهيك المؤتمر الوطني او الشعبي او حتى الشيوعي لذا ارى ان تتصوف او تزهد اكثر في الدنيا وكلامك هذا لا يفيد كثيرا بل لا اثر له عليهم وربما صنفوك كشخص غير مفيد او غير لائق اما مجاهداتك فالله وحده الذي يكافئك عليها

  3. قلت ان الوفد المفاوض نفسه هو من ضلل القيادة السياسية وضلل اهل السودان يعني علي عثمان شخصيا الى ان اتفصل الجنوب لم يكن يصدق ان الجنوب يمكن ان ينفصل باتفاقية نيفاشا….

    # سيحاسب عليها …

    في الاقتصاد منجزات حكومة (الانقاذ) فهي جملة من الفشل المزري المتراكم في الاطروحه الاقتصادية بكل أسف في مجمل التحدي الاقتصادي لم نسجل سوى الفشل المتراكم وكل الوعود التي وعدنا بها الناس سوى وعود الدولة او وعود الحزب لم يجني منها اهل السودان

    # المصيبة الاعتراف متاخر وبعد البعد من مراكز القرار

  4. مقتطفات من الحوار

    – يا شيخنا الجميعابي ربنا يديك العافية ويمتعك بالصحة والعافية لكن قالوا اليد الواحدة ما بتصفق

    – لكن يا شيخنا ثقافة الاعتذار زي اعتذار الترابي واعتذارك واعتذار ياسين عمر الامام ما عندو قيمة لان الاعتذار والتوبة لها شروط وعليها واجبات..

    – زي ما كنتوا متحمسين للإنقاذ ومسكتم البلد يجب ان تتحمس لأنقاذها

    – مشكلة الحركة الاسلامية ليس في منجزات او فشل مشكلة الحركة الاسلامية في اساس تكوينها الفكري وجاءت بدون برنامج لتطبيقه واعتمد على الامن والسرية والعمل الحركي ثم جاءات واعتبرت الجميع اعداؤها الذين في الخارج وفي الداخل بدليل انها بدأت بالتمكين والتشريد.

    – مشكلة الحركة الاسلامية الاولى والاساسية انها جاءت بطريقة غش وخداع ولا يمكن لحركة تدعى الطهر والنقاء بأن تأتي باللف والدوران ولو انهم كانوا مؤمنين حقاً بقيم الإيمان والاسلام الذي يقوم على الصدق لعملت الحركة بشفافية وصدق وترك الخداع والغش الذي استمر حتى اليوم في حوار الوثبة وغيرها

    ومع ذلك يقول الزبير احمد حسن امين عام الحركة الاسلامية ان حركته هي الحاكمة وهي المؤتمر الوطني وهذا يعنى ان الحركة الاسلامية حتى الآن لم تترك اسلوب الخداع والمرواغة والعمل المغتغت.. والإنسان المسلم الصادق القوي يقول انا مسلم وانا جئت من اجل ذلك ويعمل على تنفيذه ولو بقى معه ثلاثة اشخاص وان اراد الله سبحانه وتعالى له ذلك فسوف يتم الامر وبخلاف ذلك فيكون له اجر الإجتهاد والعمل.

    – قلنا ان الإسلاميين سوف ينزلون من مركب الانقاذ واحداً تلو الآخر وسيقول الكثير منهم مثل ما قال الدكتور/ الجميعابي ونحسبه صادقا قد ابلى بلاء حسنا في الاعلام ولكن حتى على عثمان محمد طه لو عمل معه لقاء لجاب الكثير من الاعذار وانه لم يكن السبب وفي النهاية سوف يرمى الاسلاميين اللائمة على المؤتمر الوطني واعتباره صنماً مجهولين الابوبين ويرمون بأمراضهمم عليه ثم ينسلون..

    – حتى امين حسن عمر الآن يفرفر مثل هذه الفرفرة احياناً ينتقد بشدة ثم يدافع كوسيلة للطغط والخروج بأكبر قدر من المكاسب.

    – زيادة جرعة التدين ليس بسبب الانقاذ والحركة الاسلامية حيث ان هنالك عوامل كثيرة ساهمت في ذلك منها انتشار الفضاءيات والقنوات الدينية والبرامج الاسلامية وزيادة معدل الوعي العام والمحاضرات والدروس العلمية وهذا ليس في السودان فحسب بل في كل دول العالم لدرجة زيادة معدل التدين حتى في الدول الاخرى مثل زيادة معدل تدين الهندوس وارتباطهم بدينهم وزيادة معدل تدين البوذيين .. وزيادة معدل تدين المسيحيين الخ

    لو ذهبنا الى مصر نجد ان مساجد القاهرة تمتلئ عن بكرة ابيها في كل الصلوات لدرجة ان لا تجد مكان تصلي فيه الا خارج المسجد في كل ايام الاسبوع وقد اخبرني احد الاخوان ان خطبة الجمعة للشيخ كشك كان الناس ياتون للمسجد قبل اربعة وخمسة ساعات وكانت اسلاك الميكرفوانات تمتد لمسافة كيلو متر من الجامع.

    يحصل هذا ومصر كانت تحت حكم حسن مبارك وانوار السادات وذلك لان حركة التدين لا ترتبط بالحكم بل ان الحزب الحاكم يخاف من الحركات الجماهيرية التي تجمع الناس.

    – الاخ همت اعتقد ان الموضوع في النهاية تحول الى ونسة وفقدت بوصلة الاسئلة التي كان من الممكن الخروج بها من الاخ الدكتور الجميعابي للحقيقة والتاريخ.

  5. كل البلاوي التي ذكرتها يا الجميعابي سببها الماسوني علي عثمان طه حيث اخذكم وانتم في غفلة وهذه الثقة الزائدة هي عيب في من يتولون قيادة الناس يثقون فيمن يسوي والخاين العميل

  6. شهد شاهد من أهلها
    ألسنة الخلق أقلام الحق
    (و فى الأرض آيات للموقنين وفى أنفسكم أفلا تبصرون)
    الآية

  7. الاخ الجميعابي اتفق معه على كل ما قال واظن اعترافه من شجاعة الرجل ومواقفه الاخيرة كانت واضحة منذ فترة وهو يواجهنا بالحقائق كلما اظهرته السانحة الاعلامية ليطل بها على الجمهور واحسب انه رجل عملي وصادق ومجتهد ونواياه حسنة ويقول الحقيقة ولا يخاف في قول الحقيقة لومة لائم ولكن….

    اختلف معه في تأئييده في ( الشيخ الترابي كان طرح حاجة اسمها المنظومة الخالفة ،وانا مؤيد هذه المنظومة الخالفة وفيها ناس من الوطني والشعبي ومن الاحزاب الاخرى ومن كل الكيانات الفي السودان أي شئ يجمع شمل الناس ويوحدهم من اجل ايقاف الحرب وتوحيد الوطن ولفترة انتقالية ويعطي الاحزاب فرصة لتنضج وتتجمع وتقوى ويكون هناك جو حريات، اذا انت فهمت هذا الكلام )

    الي متى تتابع يا جميعابي اطروحات الترابي الفاشلة منذ أن كان هذا الانسان الثعلب يتماهى ويتجلى في ما يريده وما يخفيه وما يقصد له بمعنى انه يتبع اسلوبا ماكرا ان نجح يحسب له وان فشل فهو غير مسئول عنه وفي كل معضلة يخرج كالشعرة من العجين فإنسان مثل هذا ينبغي لكم وانتم الاذكياء معرفته مبكرا بالتحديق حول قذحية عينيه لأنها ليست بصمة فقط انما تمثل قرأة كاملة لما بداخل جعبة الرجل, فإما كنتم تتطأطئون أبصاركم لئلا تحدقون في عينيه إن نفيت طأطأة الروءوس لمثلكم, وبذلكم عجزتم في مخالفة الرجل ومن ثم انخرط في دربه حينا من الدهر, او كنتم تطيعون الاوامر ولو بالسكوت والصمت والكبت المحكم لاسرار الجماعة, النظام الخالف بعث جديد وخلط لخلايا ميتة بأخرى مخالفة ودخيلة لاعداد تشكيلة في وثبة حوار بلا خيار وخوار نشهده الآن.

  8. 99% من الكيزان جو من الاقاليم سذج مبهورين بالخرطوم محرومين مقطعين جعانين حاقدين على كل شي خرطومي, ودخلو وكر (جامعة الخرطوم) الكيزان الكبير ومنه انطلقو يبثو سمومهم في كل السودان مما يؤكد انه حتى لو تم ابتعاث الساذج الجاهل المتخلف الي جامعات اروبا وامريكا بمال الشعب, فسبظل ذلك الجاهل جاهلاً وحاقداً على كل ما هو جميل.

  9. يجب محاسبتكم جميعا علي كل هذه الأفعال الشنيعة وأهمها قتل الناس والسرقة والكذب والتلاعب بالدين !!

    لا حوار أو تفاوض أو مساومة دون إقرار مبدأ المحاسبة علي كل هذه الجرائم !!!

    لله درك يا ياسر عرمان وعلي محمود حسنين والضياء الدين والبروف حسن مكي والحزب الشيوعي وكل من قال كلمة الحق في هذا الزمن الأغبر وكل المناضلين في كل مكان في السودان ..

  10. حسنا ..
    لا احد حر لا تعجبه شجاعة د. الجميعابي
    ولكن بئس التجربة الاسلامية هذه منذ يومها الاول في الحكم حيث اغتصبت السلطة اغتصابا واخفت هويتها ولم تكن لديها الشجاعة الكافية للاعلان عن هويتها ويكفي ( اذهب للقصر رئيسا وساذهب للسجن حبيسا ) وما بني على باطل فهو باطل من حيث المبدا فلذلك لا قيمة لجلد الذات الذي يمارسه لربما بعض اولئك على تجربتهم التى اوردت السودان الى الدرك الاسفل حيث اعلنوا الجهاد في جنوب السودان وهم ليسوا اهلا له والدليل عدم ثباتهم على مبادئهم بل ركعوا للاجندات الخارجية حتى تم فصل الجنوب بصورة ادهشت العالم اجمع وضاع البترول الذي تم اكتشافه في عهد الرئيس نميري بواسطه شركة شيفرون التابعه لاصدقائنا الاميركان .
    وهاهي معاناة الشعب السوداني لا تخفى على احد فقد عرف الشعب السوداني الجوع والفقر والمرض واصبح العلاج والتعليم سلعا يبيعها له الاسلاميين الذين عاثوا في الارض فسادا فنهبوا الاموال والاراضي ودمروا مشروع الجزيرة والمحالج والنسيج وباعوا اصوله وما زالت محاكمة المجرمين موضوع اخذ وعطاء ودمروا سودانير وباعوا خط هيثرو الا اننا طالعنا خبر ان السعودية اهدت السودان عدد من الطائرات اخيرا ودمروا السكة حديد وجلبوا شركاتهم لتعمل في المواصلات والنقل عوضا عنها ودمروا منظومتي التعليم والعلاج واقاموا المستشفيات الخاصة والمدارس الخاصة واصبحتا تجارة رائجة جدا ودمروا سودان لاين تماما وباعوا البواخر …الخ الشعب السوداني يعلم بتفاصيل الفساد جميعها وبصورة مفصلة .
    واخر الامر انقلبوا على المباديء والدين الذي يتشدقون به واتبعوا ملة اليهود والنصارى حتى بدت عليهم هذه الايام نشوة غير طبيعية لان اسرائيل وبعض الدول الدول الشقيقة توسطت لهم لدي امريكا لرفع العقوبات قبل تسلم الرئيس ترمب للرئاسة ولكن هيهات فقد تسلم الرئيس ترمب الرئاسة الامريكية وافاد بان الملف الخارجي الذي يهمه هو اجتثاث الارهاب من جذوره مما يعني ان الفرحة التى عليها حزب المؤتمر الوطني لن تكتمل ولن يرتاح الشعب السوداني ويعود الى طبيعته وحياته الا بعد الاجتثاث الكامل والشامل لنظام الانقاذوتفكيك دولته العميقة واسترداد الاموال والاراضي المنهوبة ومحاكمة هذا النظام على جرائمه منذ اغتيال مجدي بسبب الدولارات وحتى متظاهري سبتمبر 2013م بما فيها التعاون الكامل والشامل مع محكمة الجنايات الدولية بتسليمها المطلوبين واضافة بلاغات جديدة عليها مع انه في الغالب ان تكون هنالك محاكم مختلطة حتى لا تضيع محاكماتهم على جرائم ليست المحكمة الجنائية الدولية طرفا فيها وبالله التوفيق

  11. والله يا الجميعابى على الرغم من اننى لا احب الكيزان ولكن اعرفك منذ ايام الجامعة كنت لاتخاف فى الحق لومة لائم وهذه محمدة لك وعشان كده تاكدت انو امثالك ليس لهم مكان مع هؤلاء الحرامية اسلامى الانقاذ وقد قرأت من قبل اللقاء الصحفى مع المرحوم الشيخ ياسين عمر الامام و الذى افاض بكلمات الحق وبانه يخجل ان يعظ الناس فى المسجد الذى يصلى فيه لان فعايل الانقاذ اخجلت حتى مؤيديها .لله درك يا جميعابى على الرغم من اختلافى الجوهرى معك ولكن من يقول الحق فهو احق ان يحترم مهما كان الاختلاف معه واتمنى منك ان تصدح بكلمة الحق امام اخوانك اللاسلامين القدامى و الجدد حتى يرعوى . وشكرا لك على الشجاعة والشكيمة و الراى الواضح. ولكن لماذا لم ينتظر الاسلامين الانتخابات حتى ياتوا للناس عبر طريق الانتخابات وصدقنى انا اعطيت صوتى لحزب الامة فى انتخابات 86 ولكن كنت قد قطعت العهد ان اعطى الجبهة الاسلامية فى الانتخابات القادمة وامثالى كثر ولكن لم تعطونا فرصة ولو كنتم اتيتم عن طريق الانتخابات صدقنى يا جميعابى ستكونون الحزب الاكثر شعبية فى السودان ولكن ذبحتم انفسكم بانفسكم واتمنى ان تقرا كلامى هذا ولك منى الشكر

  12. نفهم من كدة انه الدكتور لاحرامى ولا مزواج ولاكذاب بل العكس تماما صادق وأين ومع الحريات . طيب كيف انت عضو بالمؤتمر الوطنى حيرة والله يا كيزان المفروض انت عضو بالحزب الشيؤعى

  13. بديت اقرأ فى الموضوع والكلام ماشى كويس لكن من وصلت جملة (على الرئيس ان يبعد مراكز القوى) طوالى وقفت لانى طلعت بالاتى:
    1- الزول ده لسه شايف الرئيس زول عادى وغير مجرم وغير مطلوب من لاهاى.
    2- عايز يلمع نفسو عشان السفاح يرجعو.
    العب غيرا ياكوز ومصيركم المشانق والسجون وفى الاخرة جهنم باذن الله.

  14. دكتور الجميعابي تجربة مثيرة للجدل. مهما يكن من دور له في ما آلت إليه أحوال السودان إلا أنه كان صريحا وواضحا في تحمله للخطأ الاستراتيجي الذي وقعت فيه الحركة الإسلامية وهو فكرة الإنقلاب 1989م. وما يهمني ما أورده في قضية الحريات. فقد تحدث عن مصادرة الحريات. وإذا كان حصيفاً قليلا لاكتشف أن قضية مصادرة الحريات نتيجة طبيعية للإنقلاب على نام ديمقراطي كانت الحركة الإسلامية القوة الثالثة والأكثر تأثيرا في مراقبة النام الديمقراطي الذي أفرزته ثورة أبريل. فما أختلف معه إدانة القرار وعدم الإشارة إلى أن قرار الحركة الإسلامية في العام 1989 كان قرارا بوقف تطور التجربة الديمقراطية في السودان؛ لأن تطورها يتناقض مع بنية تفكير وطموحات الإسلاميين في بناء الدولة، لم تكن الحركة الإسلامية تؤمن بتنوع المجتمع ولا بالاختلاف، وهي أزمة فكرية معرفية في تصورات الإسلاميين وكل المنظوات الآيديولوجية. فالجميعابي يبرر قرارا الإنقلاب الذي لم يوفقوا فيه بأنهم أرادوا القضاء على الديكتاتوريات وبنا نام ديمقراطي. فأي دكتاتوريات كانوا ينوون القضاء عليها. فالنام السياسي الذي قضوا عليه بإنقاذهم كان ديمقراطيا، وهو يخلط بين بنية المجتمع السودان الذي يتحكم في الوعي الطائفي والعشائري وبين الديمقراطية في مفهومها الإجرائي( وليس الممارسة) الذي يعني التداول السلمي للسلطة عبر انتخاب الشعب للمثليه ومن ينوب عنه في التشريع والحكم والمراقبة. وهذا ما حدث في السودان، ولو استمرت التجربة الديمقراطية في التداول لاحتلف مسار السودان كليا، ولتككت بنيات الوعي السائدة؛ ولتشكلت بنيات وعي تتخلى عن ولاءاتها السابقة لمصلحة وعي وطني، ولتححرت علاقات الناس وروابطهم الطائفية والعشائرية والمذهبية إلى وعي بالفرد ودوره في بناء وعي جمعي يؤمن بالاختلاف والتنوع. وذلك لا يتم إلا في ممارسة ديمقراطية تحترم سيادة القانون وحرية الإعلام ودور التشريع والمراقبة وفق الآليات الواضحة. هذا الذي قدمه دكتور الجميعابي يعبر عن الإحساس بالفشل ليس من منظور قراءة تنبؤية للمسار، وإنما بعد أن صار حقيقة ماثلة، ولا أقول إن الدكتور ربما إبعاده هو الذي دفعه للحديث بمرارة؛ فسيختلف الأمر لو أنّ الدكتور ابتعد منذ تلك اللحظة التي تلمس فيه الهاوية التي ينزلق نحوها السودان؛ فكان سيكون موقفه مؤثرا على تصحيح مسار كامل والرجوع إلى الشرعية التي اغتصبوها، لتبدأ مسيرة الإصلاح من هناك؛ ولدعم زملاء له في الحركة الإسلامية كانوا قبل الإنقاذ أصحاب الرؤية التي تسمى الحركة الإسلامية مهما اتفقت أو اختلفت معهم، أشخاص مثل: دكتور التجاني عبد القادر ودكتور الطيب زين العبدين، وعبد الوهاب الأفندي، ودكتور حسن مكي، وغيرهم ممن تخلى عن دعم فكرة الإنقاذ وبقى على مساره الفكري السياسي في الرؤية

  15. مالكم ومال دين الناس !
    مسؤولية الحكم في الاسلام مثلها مثل مسؤولية الحكم في اى نظام آخر ، مسألة دنيوية يسأل الحاكم عن رعيته وليس عن دينها
    وفي الحديث (الامام راع ومسؤول عن رعيته )
    وهذا المعني ايضا عن ان الله يحاسب الحاكم عن حقوق الرعية وليس عن دينها موجود في المقولة المشهورة لعمر(لو ماتت سخلة على شاطئ الفرات ضيعة لخفت أن أسأل عنها)
    او قوله لعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه حين رآه يعدو جريا فقال له
    “يا أمير المؤمنين أين تذهب؟
    قال: بعير نَدَّ-اى جفل- من إبل الصدقة أطلبه
    فقلت: لقد أذللت الخلفاء بعدك
    فقال: يا أبا الحسن لا تلمني فوالذي بعث محمداً بالنبوة لو أن عناقاً-وهي المعزةالصغيرة اقل من سنة- أخذت بشاطيء الفرات لأخذ بها عمر يوم القيامة)
    الحل الوحيد لسعادة الانسان السوداني هو الخروج من دروشة وخزعبلات لصوص الاسلام السياسي تجار الدين هو فصل الدين عن قضايا الحكم لان الدين علاقة بين الانسان وربه ولايحق للحاكم التدخل فيها باى شكل من الاشكال

  16. شكرا أخونا عبد الوهاب همت على الحوار الجميل مع الأخ الكريم دكتور محمد الجميعابي .الأخ الدكتور مشكورا أخذ الحوار بصراحة وشفافية وقال الحق ووضح حقيقة الانقاذ وتبني الحركة الإسلامية للإنقاذ وضوح دكتور الجميعابي وصراحته تدل بأن هذا الرجل نظيف لمن أقول أنه نظيف بمعنى أنه نظيف في كل شئ في أمانته في صراحته في قوله الحق. وفي هذا الزمن الذي اوقعنا في الانقاذ نادر من تجد أن يقول كلمة حق .تكلم عن ( المصيبة التي ألمت بالسودان ) لأن هؤلاء لا يمثلون الحركة الإسلامية ديل جابتهم الحركة الإسلامية بعدوا ناس الحركة الإسلامية الكويسين وقعدوا هم بافكارهم الماسونية .
    لأنهم فيهم الطفليين الذين وجدوا فرصة كبيرة بأن يظهروا على حساب الشعب السوداني وتمكنوا باسم الدين. الدين برئ منهم ومن عمايلهم القبيحة . وتخطيطهم لنهب مال الشعب .وتخويف الشعب وخلوا الشعب ينحرف من ورائهم لكي يعيش بالحرام بالحلال هو لا يهمه شئ … أنا اسأل الأخ الدكتور هل يوجد ناس نظيفين مثلك في داخل المؤتمر الوطني … ? انا ما داير منك إجابة ? انا اجيب عن السؤال بدلك .. الله اعلم .ّ إذا كانوا مثلك في كانوا ظهروا وانسلخوا. وانا والله على حسب ما قرأته في الحوار الدار بينك والأخ عبدالوهاب بعتبرك انسلخت من هذا الحزب واقلك مبروك لأنك راجل وقلت كلمة حق … وفي الختام اقلك اعمل حسابك

  17. (الانقاذ سيطرت عليها مراكز قوى ممعنه في السؤ..) الإنقاذ سيطرت عليها مجموعة من عملاء أمريكا وهي مجموعة من الأغنياء الفاسدين جداً، جداً ولا أشك في أن بينهم مهدي إبراهيم وسيد الخطيب ونافع وآخرين وهي المجموعة التي طبخت إصدار مذكرة المجكمة الجنائية في حق البشير المجرم لتسيطر عليه وترتكب كل الموبقات بذريعة تجنب اعتقال المحكمة الجنائية للبشير ورفعت سعر الدولار والأراضي ومكنت المسئولين، لا بل وغير المسئولين من كيزان البشير، من السرقات المليارية حتى افلست الحكومة وهي تمتص دماء الناس كما لم يفعل دراكيولا نفسه. هي نفس المجموعة التي فرضت الضرائب الباهظة على الناس وأغلقت معايشهم واضطرت الكثيرين إلى بيع أعراضهم والمخدرات وكل ذلك حتى تصل إلى النقطة الحالية التي ركع معها البشير لأمريكا وهو موافق تماماً على الركوع لإسرائيل… لو كانت في البشير ذرة من نخوة لأتى بكل من يحمل الجنسية الأمريكية أو البريطانية من رجاله – أو بالأحرى – أشباه رجاله – وعلقهم من أرجلهم وعذبهم حتى يعترفوا بكل شيء…

  18. ما قصرت يا الجميعابى وعصابة الرقاص لاتريد امثالكم من يصدعون بقول الحق ولهذا فان الذين حول الرقاص كلهم الارزقية والهتيفة وفرقة حسب الله الذين يصفقون لمطربهم الاشتر شكرا على هذه الافادات بالرغم من اختلافنا العميق معك

  19. دكتور الجميعابي بوضعك الحالي ونفسيتك الحالية انت غير مرشح للعمل ضمن اي حزب سياسي ناهيك المؤتمر الوطني او الشعبي او حتى الشيوعي لذا ارى ان تتصوف او تزهد اكثر في الدنيا وكلامك هذا لا يفيد كثيرا بل لا اثر له عليهم وربما صنفوك كشخص غير مفيد او غير لائق اما مجاهداتك فالله وحده الذي يكافئك عليها

  20. قلت ان الوفد المفاوض نفسه هو من ضلل القيادة السياسية وضلل اهل السودان يعني علي عثمان شخصيا الى ان اتفصل الجنوب لم يكن يصدق ان الجنوب يمكن ان ينفصل باتفاقية نيفاشا….

    # سيحاسب عليها …

    في الاقتصاد منجزات حكومة (الانقاذ) فهي جملة من الفشل المزري المتراكم في الاطروحه الاقتصادية بكل أسف في مجمل التحدي الاقتصادي لم نسجل سوى الفشل المتراكم وكل الوعود التي وعدنا بها الناس سوى وعود الدولة او وعود الحزب لم يجني منها اهل السودان

    # المصيبة الاعتراف متاخر وبعد البعد من مراكز القرار

  21. مقتطفات من الحوار

    – يا شيخنا الجميعابي ربنا يديك العافية ويمتعك بالصحة والعافية لكن قالوا اليد الواحدة ما بتصفق

    – لكن يا شيخنا ثقافة الاعتذار زي اعتذار الترابي واعتذارك واعتذار ياسين عمر الامام ما عندو قيمة لان الاعتذار والتوبة لها شروط وعليها واجبات..

    – زي ما كنتوا متحمسين للإنقاذ ومسكتم البلد يجب ان تتحمس لأنقاذها

    – مشكلة الحركة الاسلامية ليس في منجزات او فشل مشكلة الحركة الاسلامية في اساس تكوينها الفكري وجاءت بدون برنامج لتطبيقه واعتمد على الامن والسرية والعمل الحركي ثم جاءات واعتبرت الجميع اعداؤها الذين في الخارج وفي الداخل بدليل انها بدأت بالتمكين والتشريد.

    – مشكلة الحركة الاسلامية الاولى والاساسية انها جاءت بطريقة غش وخداع ولا يمكن لحركة تدعى الطهر والنقاء بأن تأتي باللف والدوران ولو انهم كانوا مؤمنين حقاً بقيم الإيمان والاسلام الذي يقوم على الصدق لعملت الحركة بشفافية وصدق وترك الخداع والغش الذي استمر حتى اليوم في حوار الوثبة وغيرها

    ومع ذلك يقول الزبير احمد حسن امين عام الحركة الاسلامية ان حركته هي الحاكمة وهي المؤتمر الوطني وهذا يعنى ان الحركة الاسلامية حتى الآن لم تترك اسلوب الخداع والمرواغة والعمل المغتغت.. والإنسان المسلم الصادق القوي يقول انا مسلم وانا جئت من اجل ذلك ويعمل على تنفيذه ولو بقى معه ثلاثة اشخاص وان اراد الله سبحانه وتعالى له ذلك فسوف يتم الامر وبخلاف ذلك فيكون له اجر الإجتهاد والعمل.

    – قلنا ان الإسلاميين سوف ينزلون من مركب الانقاذ واحداً تلو الآخر وسيقول الكثير منهم مثل ما قال الدكتور/ الجميعابي ونحسبه صادقا قد ابلى بلاء حسنا في الاعلام ولكن حتى على عثمان محمد طه لو عمل معه لقاء لجاب الكثير من الاعذار وانه لم يكن السبب وفي النهاية سوف يرمى الاسلاميين اللائمة على المؤتمر الوطني واعتباره صنماً مجهولين الابوبين ويرمون بأمراضهمم عليه ثم ينسلون..

    – حتى امين حسن عمر الآن يفرفر مثل هذه الفرفرة احياناً ينتقد بشدة ثم يدافع كوسيلة للطغط والخروج بأكبر قدر من المكاسب.

    – زيادة جرعة التدين ليس بسبب الانقاذ والحركة الاسلامية حيث ان هنالك عوامل كثيرة ساهمت في ذلك منها انتشار الفضاءيات والقنوات الدينية والبرامج الاسلامية وزيادة معدل الوعي العام والمحاضرات والدروس العلمية وهذا ليس في السودان فحسب بل في كل دول العالم لدرجة زيادة معدل التدين حتى في الدول الاخرى مثل زيادة معدل تدين الهندوس وارتباطهم بدينهم وزيادة معدل تدين البوذيين .. وزيادة معدل تدين المسيحيين الخ

    لو ذهبنا الى مصر نجد ان مساجد القاهرة تمتلئ عن بكرة ابيها في كل الصلوات لدرجة ان لا تجد مكان تصلي فيه الا خارج المسجد في كل ايام الاسبوع وقد اخبرني احد الاخوان ان خطبة الجمعة للشيخ كشك كان الناس ياتون للمسجد قبل اربعة وخمسة ساعات وكانت اسلاك الميكرفوانات تمتد لمسافة كيلو متر من الجامع.

    يحصل هذا ومصر كانت تحت حكم حسن مبارك وانوار السادات وذلك لان حركة التدين لا ترتبط بالحكم بل ان الحزب الحاكم يخاف من الحركات الجماهيرية التي تجمع الناس.

    – الاخ همت اعتقد ان الموضوع في النهاية تحول الى ونسة وفقدت بوصلة الاسئلة التي كان من الممكن الخروج بها من الاخ الدكتور الجميعابي للحقيقة والتاريخ.

  22. كل البلاوي التي ذكرتها يا الجميعابي سببها الماسوني علي عثمان طه حيث اخذكم وانتم في غفلة وهذه الثقة الزائدة هي عيب في من يتولون قيادة الناس يثقون فيمن يسوي والخاين العميل

  23. شهد شاهد من أهلها
    ألسنة الخلق أقلام الحق
    (و فى الأرض آيات للموقنين وفى أنفسكم أفلا تبصرون)
    الآية

  24. الاخ الجميعابي اتفق معه على كل ما قال واظن اعترافه من شجاعة الرجل ومواقفه الاخيرة كانت واضحة منذ فترة وهو يواجهنا بالحقائق كلما اظهرته السانحة الاعلامية ليطل بها على الجمهور واحسب انه رجل عملي وصادق ومجتهد ونواياه حسنة ويقول الحقيقة ولا يخاف في قول الحقيقة لومة لائم ولكن….

    اختلف معه في تأئييده في ( الشيخ الترابي كان طرح حاجة اسمها المنظومة الخالفة ،وانا مؤيد هذه المنظومة الخالفة وفيها ناس من الوطني والشعبي ومن الاحزاب الاخرى ومن كل الكيانات الفي السودان أي شئ يجمع شمل الناس ويوحدهم من اجل ايقاف الحرب وتوحيد الوطن ولفترة انتقالية ويعطي الاحزاب فرصة لتنضج وتتجمع وتقوى ويكون هناك جو حريات، اذا انت فهمت هذا الكلام )

    الي متى تتابع يا جميعابي اطروحات الترابي الفاشلة منذ أن كان هذا الانسان الثعلب يتماهى ويتجلى في ما يريده وما يخفيه وما يقصد له بمعنى انه يتبع اسلوبا ماكرا ان نجح يحسب له وان فشل فهو غير مسئول عنه وفي كل معضلة يخرج كالشعرة من العجين فإنسان مثل هذا ينبغي لكم وانتم الاذكياء معرفته مبكرا بالتحديق حول قذحية عينيه لأنها ليست بصمة فقط انما تمثل قرأة كاملة لما بداخل جعبة الرجل, فإما كنتم تتطأطئون أبصاركم لئلا تحدقون في عينيه إن نفيت طأطأة الروءوس لمثلكم, وبذلكم عجزتم في مخالفة الرجل ومن ثم انخرط في دربه حينا من الدهر, او كنتم تطيعون الاوامر ولو بالسكوت والصمت والكبت المحكم لاسرار الجماعة, النظام الخالف بعث جديد وخلط لخلايا ميتة بأخرى مخالفة ودخيلة لاعداد تشكيلة في وثبة حوار بلا خيار وخوار نشهده الآن.

  25. 99% من الكيزان جو من الاقاليم سذج مبهورين بالخرطوم محرومين مقطعين جعانين حاقدين على كل شي خرطومي, ودخلو وكر (جامعة الخرطوم) الكيزان الكبير ومنه انطلقو يبثو سمومهم في كل السودان مما يؤكد انه حتى لو تم ابتعاث الساذج الجاهل المتخلف الي جامعات اروبا وامريكا بمال الشعب, فسبظل ذلك الجاهل جاهلاً وحاقداً على كل ما هو جميل.

  26. يجب محاسبتكم جميعا علي كل هذه الأفعال الشنيعة وأهمها قتل الناس والسرقة والكذب والتلاعب بالدين !!

    لا حوار أو تفاوض أو مساومة دون إقرار مبدأ المحاسبة علي كل هذه الجرائم !!!

    لله درك يا ياسر عرمان وعلي محمود حسنين والضياء الدين والبروف حسن مكي والحزب الشيوعي وكل من قال كلمة الحق في هذا الزمن الأغبر وكل المناضلين في كل مكان في السودان ..

  27. حسنا ..
    لا احد حر لا تعجبه شجاعة د. الجميعابي
    ولكن بئس التجربة الاسلامية هذه منذ يومها الاول في الحكم حيث اغتصبت السلطة اغتصابا واخفت هويتها ولم تكن لديها الشجاعة الكافية للاعلان عن هويتها ويكفي ( اذهب للقصر رئيسا وساذهب للسجن حبيسا ) وما بني على باطل فهو باطل من حيث المبدا فلذلك لا قيمة لجلد الذات الذي يمارسه لربما بعض اولئك على تجربتهم التى اوردت السودان الى الدرك الاسفل حيث اعلنوا الجهاد في جنوب السودان وهم ليسوا اهلا له والدليل عدم ثباتهم على مبادئهم بل ركعوا للاجندات الخارجية حتى تم فصل الجنوب بصورة ادهشت العالم اجمع وضاع البترول الذي تم اكتشافه في عهد الرئيس نميري بواسطه شركة شيفرون التابعه لاصدقائنا الاميركان .
    وهاهي معاناة الشعب السوداني لا تخفى على احد فقد عرف الشعب السوداني الجوع والفقر والمرض واصبح العلاج والتعليم سلعا يبيعها له الاسلاميين الذين عاثوا في الارض فسادا فنهبوا الاموال والاراضي ودمروا مشروع الجزيرة والمحالج والنسيج وباعوا اصوله وما زالت محاكمة المجرمين موضوع اخذ وعطاء ودمروا سودانير وباعوا خط هيثرو الا اننا طالعنا خبر ان السعودية اهدت السودان عدد من الطائرات اخيرا ودمروا السكة حديد وجلبوا شركاتهم لتعمل في المواصلات والنقل عوضا عنها ودمروا منظومتي التعليم والعلاج واقاموا المستشفيات الخاصة والمدارس الخاصة واصبحتا تجارة رائجة جدا ودمروا سودان لاين تماما وباعوا البواخر …الخ الشعب السوداني يعلم بتفاصيل الفساد جميعها وبصورة مفصلة .
    واخر الامر انقلبوا على المباديء والدين الذي يتشدقون به واتبعوا ملة اليهود والنصارى حتى بدت عليهم هذه الايام نشوة غير طبيعية لان اسرائيل وبعض الدول الدول الشقيقة توسطت لهم لدي امريكا لرفع العقوبات قبل تسلم الرئيس ترمب للرئاسة ولكن هيهات فقد تسلم الرئيس ترمب الرئاسة الامريكية وافاد بان الملف الخارجي الذي يهمه هو اجتثاث الارهاب من جذوره مما يعني ان الفرحة التى عليها حزب المؤتمر الوطني لن تكتمل ولن يرتاح الشعب السوداني ويعود الى طبيعته وحياته الا بعد الاجتثاث الكامل والشامل لنظام الانقاذوتفكيك دولته العميقة واسترداد الاموال والاراضي المنهوبة ومحاكمة هذا النظام على جرائمه منذ اغتيال مجدي بسبب الدولارات وحتى متظاهري سبتمبر 2013م بما فيها التعاون الكامل والشامل مع محكمة الجنايات الدولية بتسليمها المطلوبين واضافة بلاغات جديدة عليها مع انه في الغالب ان تكون هنالك محاكم مختلطة حتى لا تضيع محاكماتهم على جرائم ليست المحكمة الجنائية الدولية طرفا فيها وبالله التوفيق

  28. والله يا الجميعابى على الرغم من اننى لا احب الكيزان ولكن اعرفك منذ ايام الجامعة كنت لاتخاف فى الحق لومة لائم وهذه محمدة لك وعشان كده تاكدت انو امثالك ليس لهم مكان مع هؤلاء الحرامية اسلامى الانقاذ وقد قرأت من قبل اللقاء الصحفى مع المرحوم الشيخ ياسين عمر الامام و الذى افاض بكلمات الحق وبانه يخجل ان يعظ الناس فى المسجد الذى يصلى فيه لان فعايل الانقاذ اخجلت حتى مؤيديها .لله درك يا جميعابى على الرغم من اختلافى الجوهرى معك ولكن من يقول الحق فهو احق ان يحترم مهما كان الاختلاف معه واتمنى منك ان تصدح بكلمة الحق امام اخوانك اللاسلامين القدامى و الجدد حتى يرعوى . وشكرا لك على الشجاعة والشكيمة و الراى الواضح. ولكن لماذا لم ينتظر الاسلامين الانتخابات حتى ياتوا للناس عبر طريق الانتخابات وصدقنى انا اعطيت صوتى لحزب الامة فى انتخابات 86 ولكن كنت قد قطعت العهد ان اعطى الجبهة الاسلامية فى الانتخابات القادمة وامثالى كثر ولكن لم تعطونا فرصة ولو كنتم اتيتم عن طريق الانتخابات صدقنى يا جميعابى ستكونون الحزب الاكثر شعبية فى السودان ولكن ذبحتم انفسكم بانفسكم واتمنى ان تقرا كلامى هذا ولك منى الشكر

  29. نفهم من كدة انه الدكتور لاحرامى ولا مزواج ولاكذاب بل العكس تماما صادق وأين ومع الحريات . طيب كيف انت عضو بالمؤتمر الوطنى حيرة والله يا كيزان المفروض انت عضو بالحزب الشيؤعى

  30. بديت اقرأ فى الموضوع والكلام ماشى كويس لكن من وصلت جملة (على الرئيس ان يبعد مراكز القوى) طوالى وقفت لانى طلعت بالاتى:
    1- الزول ده لسه شايف الرئيس زول عادى وغير مجرم وغير مطلوب من لاهاى.
    2- عايز يلمع نفسو عشان السفاح يرجعو.
    العب غيرا ياكوز ومصيركم المشانق والسجون وفى الاخرة جهنم باذن الله.

  31. دكتور الجميعابي تجربة مثيرة للجدل. مهما يكن من دور له في ما آلت إليه أحوال السودان إلا أنه كان صريحا وواضحا في تحمله للخطأ الاستراتيجي الذي وقعت فيه الحركة الإسلامية وهو فكرة الإنقلاب 1989م. وما يهمني ما أورده في قضية الحريات. فقد تحدث عن مصادرة الحريات. وإذا كان حصيفاً قليلا لاكتشف أن قضية مصادرة الحريات نتيجة طبيعية للإنقلاب على نام ديمقراطي كانت الحركة الإسلامية القوة الثالثة والأكثر تأثيرا في مراقبة النام الديمقراطي الذي أفرزته ثورة أبريل. فما أختلف معه إدانة القرار وعدم الإشارة إلى أن قرار الحركة الإسلامية في العام 1989 كان قرارا بوقف تطور التجربة الديمقراطية في السودان؛ لأن تطورها يتناقض مع بنية تفكير وطموحات الإسلاميين في بناء الدولة، لم تكن الحركة الإسلامية تؤمن بتنوع المجتمع ولا بالاختلاف، وهي أزمة فكرية معرفية في تصورات الإسلاميين وكل المنظوات الآيديولوجية. فالجميعابي يبرر قرارا الإنقلاب الذي لم يوفقوا فيه بأنهم أرادوا القضاء على الديكتاتوريات وبنا نام ديمقراطي. فأي دكتاتوريات كانوا ينوون القضاء عليها. فالنام السياسي الذي قضوا عليه بإنقاذهم كان ديمقراطيا، وهو يخلط بين بنية المجتمع السودان الذي يتحكم في الوعي الطائفي والعشائري وبين الديمقراطية في مفهومها الإجرائي( وليس الممارسة) الذي يعني التداول السلمي للسلطة عبر انتخاب الشعب للمثليه ومن ينوب عنه في التشريع والحكم والمراقبة. وهذا ما حدث في السودان، ولو استمرت التجربة الديمقراطية في التداول لاحتلف مسار السودان كليا، ولتككت بنيات الوعي السائدة؛ ولتشكلت بنيات وعي تتخلى عن ولاءاتها السابقة لمصلحة وعي وطني، ولتححرت علاقات الناس وروابطهم الطائفية والعشائرية والمذهبية إلى وعي بالفرد ودوره في بناء وعي جمعي يؤمن بالاختلاف والتنوع. وذلك لا يتم إلا في ممارسة ديمقراطية تحترم سيادة القانون وحرية الإعلام ودور التشريع والمراقبة وفق الآليات الواضحة. هذا الذي قدمه دكتور الجميعابي يعبر عن الإحساس بالفشل ليس من منظور قراءة تنبؤية للمسار، وإنما بعد أن صار حقيقة ماثلة، ولا أقول إن الدكتور ربما إبعاده هو الذي دفعه للحديث بمرارة؛ فسيختلف الأمر لو أنّ الدكتور ابتعد منذ تلك اللحظة التي تلمس فيه الهاوية التي ينزلق نحوها السودان؛ فكان سيكون موقفه مؤثرا على تصحيح مسار كامل والرجوع إلى الشرعية التي اغتصبوها، لتبدأ مسيرة الإصلاح من هناك؛ ولدعم زملاء له في الحركة الإسلامية كانوا قبل الإنقاذ أصحاب الرؤية التي تسمى الحركة الإسلامية مهما اتفقت أو اختلفت معهم، أشخاص مثل: دكتور التجاني عبد القادر ودكتور الطيب زين العبدين، وعبد الوهاب الأفندي، ودكتور حسن مكي، وغيرهم ممن تخلى عن دعم فكرة الإنقاذ وبقى على مساره الفكري السياسي في الرؤية

  32. مالكم ومال دين الناس !
    مسؤولية الحكم في الاسلام مثلها مثل مسؤولية الحكم في اى نظام آخر ، مسألة دنيوية يسأل الحاكم عن رعيته وليس عن دينها
    وفي الحديث (الامام راع ومسؤول عن رعيته )
    وهذا المعني ايضا عن ان الله يحاسب الحاكم عن حقوق الرعية وليس عن دينها موجود في المقولة المشهورة لعمر(لو ماتت سخلة على شاطئ الفرات ضيعة لخفت أن أسأل عنها)
    او قوله لعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه حين رآه يعدو جريا فقال له
    “يا أمير المؤمنين أين تذهب؟
    قال: بعير نَدَّ-اى جفل- من إبل الصدقة أطلبه
    فقلت: لقد أذللت الخلفاء بعدك
    فقال: يا أبا الحسن لا تلمني فوالذي بعث محمداً بالنبوة لو أن عناقاً-وهي المعزةالصغيرة اقل من سنة- أخذت بشاطيء الفرات لأخذ بها عمر يوم القيامة)
    الحل الوحيد لسعادة الانسان السوداني هو الخروج من دروشة وخزعبلات لصوص الاسلام السياسي تجار الدين هو فصل الدين عن قضايا الحكم لان الدين علاقة بين الانسان وربه ولايحق للحاكم التدخل فيها باى شكل من الاشكال

  33. شكرا أخونا عبد الوهاب همت على الحوار الجميل مع الأخ الكريم دكتور محمد الجميعابي .الأخ الدكتور مشكورا أخذ الحوار بصراحة وشفافية وقال الحق ووضح حقيقة الانقاذ وتبني الحركة الإسلامية للإنقاذ وضوح دكتور الجميعابي وصراحته تدل بأن هذا الرجل نظيف لمن أقول أنه نظيف بمعنى أنه نظيف في كل شئ في أمانته في صراحته في قوله الحق. وفي هذا الزمن الذي اوقعنا في الانقاذ نادر من تجد أن يقول كلمة حق .تكلم عن ( المصيبة التي ألمت بالسودان ) لأن هؤلاء لا يمثلون الحركة الإسلامية ديل جابتهم الحركة الإسلامية بعدوا ناس الحركة الإسلامية الكويسين وقعدوا هم بافكارهم الماسونية .
    لأنهم فيهم الطفليين الذين وجدوا فرصة كبيرة بأن يظهروا على حساب الشعب السوداني وتمكنوا باسم الدين. الدين برئ منهم ومن عمايلهم القبيحة . وتخطيطهم لنهب مال الشعب .وتخويف الشعب وخلوا الشعب ينحرف من ورائهم لكي يعيش بالحرام بالحلال هو لا يهمه شئ … أنا اسأل الأخ الدكتور هل يوجد ناس نظيفين مثلك في داخل المؤتمر الوطني … ? انا ما داير منك إجابة ? انا اجيب عن السؤال بدلك .. الله اعلم .ّ إذا كانوا مثلك في كانوا ظهروا وانسلخوا. وانا والله على حسب ما قرأته في الحوار الدار بينك والأخ عبدالوهاب بعتبرك انسلخت من هذا الحزب واقلك مبروك لأنك راجل وقلت كلمة حق … وفي الختام اقلك اعمل حسابك

  34. (الانقاذ سيطرت عليها مراكز قوى ممعنه في السؤ..) الإنقاذ سيطرت عليها مجموعة من عملاء أمريكا وهي مجموعة من الأغنياء الفاسدين جداً، جداً ولا أشك في أن بينهم مهدي إبراهيم وسيد الخطيب ونافع وآخرين وهي المجموعة التي طبخت إصدار مذكرة المجكمة الجنائية في حق البشير المجرم لتسيطر عليه وترتكب كل الموبقات بذريعة تجنب اعتقال المحكمة الجنائية للبشير ورفعت سعر الدولار والأراضي ومكنت المسئولين، لا بل وغير المسئولين من كيزان البشير، من السرقات المليارية حتى افلست الحكومة وهي تمتص دماء الناس كما لم يفعل دراكيولا نفسه. هي نفس المجموعة التي فرضت الضرائب الباهظة على الناس وأغلقت معايشهم واضطرت الكثيرين إلى بيع أعراضهم والمخدرات وكل ذلك حتى تصل إلى النقطة الحالية التي ركع معها البشير لأمريكا وهو موافق تماماً على الركوع لإسرائيل… لو كانت في البشير ذرة من نخوة لأتى بكل من يحمل الجنسية الأمريكية أو البريطانية من رجاله – أو بالأحرى – أشباه رجاله – وعلقهم من أرجلهم وعذبهم حتى يعترفوا بكل شيء…

  35. أخي د. محمد ، ما زلت اتذكر و احكي دايما عنك و نحن سويا في سجن كوبر عام 1973 بعد انتفاضة شعبان المباركة ، اتذكر و نحن بقسم السرايا و انتقالنا سويا لقسم الاسبتاليه ، وو جود د. الترابي بالقسم ، اتذكرك و انت صاحب صوت عذب تقلد به ابو عركي ، كنت شابا نقيا ، و الان احمد الله انك رجعت مؤمنا بقضيتنا المشتركة ، قضية الحريات ، وفقك الله اخي العزيز .

  36. في رأي ان ينتبه الصحفيين الي ضرورة تركيز حواراتهم حول طريقة إدارة الدولة وفق أسس حكم القانون حتي يمكن ان تصلح كوثائق…مثلا:

    ما هو معروف ان الجميعابي شارك في هذا النظام منذ مجيئة ويدعي الان انه تخلي عنه بطريقة ملتوية وهو انه انحرف.

    الأسئلة الأساسية هي:

    المسؤولية عن الانقلاب كجريمة..اوكمخالفة لاسس الإسلام باعتباره خيانة للعهد.
    إدارة الدولة وفق حكم القانون.
    استبعاد المواطنين علي أساس سياسي وديني مسؤولية الشخصية وموقفه منها.
    ارتكاب الجرائم. قتل . تعذيب.ابادة جماعية ..الخ
    عدم اعتماد المؤسسية في الحكم بما يشمل تطبيق أولويات حكم القانون.
    الفصل بين السلطات .استقلال القضاء..نزاهة الانتخابات..قومية المؤسسات.

  37. حسب عملى بالدكتور محمد محى الدين الجميعابى فهو رجل صادق والحق يقال وحتى انتماءه للحركة الاسلاميه وبعد اكتشافه انه انحادت عن الطريق الحق فهو رجل بلا شك شجاع وقراراتها يتخذه بكل جراءة حت فى انفصاله من زوجته والدة اولاده ساميه شبو لوزه الحميراء كان صائب فى ذلك وعلى هذا فانا اخذ بكل ما جاء به فى هذا المقال وكان صادق ومثال ما ذهب اليه فى انشاء جمعية انا السودان ومشروع دار المايقوما بكلها تشفع له انه انسان يستحق الاحترام ونظيف فى نفسه وسلوكه ونسال الله له التوفيق

  38. الجميعابي اخذ نصيبه من الكيكة ويريد زيادة ..لقد ظهرت عندما كان مخطط لك وانت منقاد للتنظيم وامثالك كلهم التجاني عبد القادر وامين بناني والمعتصم عبدالرحيم وابن عمر و….و…..كنتم شباب غرر بهم وخطط لهم واخذوا قسمتهم في عهد التمكين ..المناصب
    والوزات …وفيكم من استيقظ ضمير ه مبكرا وفر بجلدة ومنكم من يدق علي الدلوكة ..ومنكم من انتقل الي الرفيق الاعلي وفي لسانه لسعة نار كمحمد طه محمد احمد وابن عمر ومنكم من خدع بحرب الجنوب كالشيخ الورع عبيد ختم عليه رحمة الله وفيكم رمي في الشارع ..فذوقوا وبال امركم فان الدنيا منقلبت لامحال ..لقد كنت فينا زميلا نعجب لشاجعتك وعنادك ولكن كنا نخجل لاتجاهك …لقد حذت علي المال والسلطان والنساء وذهب الزمان ..ياليت يعود زمان النصح والتوجيه ..لنشهد تاريخ جديد للاتجاه الاسلامي .

  39. هل يريد ان يتنصل من المسولية وفترة انتماءه للكيزان . وان كان صادق وصدقته الناس فعند الله حساب عسير ومثقالة ذرة خير او شر سوف يجدها فى امام مبين . ولا نقول له تحلل بل توب ت بة نصوح وان كان لا يعلم فاهل الذكر موجودين عليه ان يسأل ويسلم نفسه للقصاص وجهة المحاسبة فاعترافه لا يفيد بل يزيد من الفتنة التى اشد من القتل .

  40. فكر ضلالي بعيد عن الدين و الاسلام ؟
    لقد شوهتم الدين بافعالكم التي لا تمس للاسلام من قريب او بعيد و لا علاقة له بالوطنية .
    وشيخكم الذي اعتبر نفسه نبي هذا الزمان الذي جا ليبعث الدين الحركي — غرر بشباب في مقتبل العمر و اوردهم الهلاك في جنوب الوطن باسم الجهاد .
    لن انسي محمد الجميعابي الطالب بجامعة الخرطوم و زياراته المتكرره لمدرسة حنتوب الثانوية حينها لاستقطاب الطلاب لهذا الفكر و حينها كنت طالبا بتلك المدرسة و كنت اتعجب كيف ان بعض الطلاب البسطا ينساقون خلف الوهم .
    علما بانه لم يكن لدي اي ميول لاي فكر و لا زلت .
    الاسلام بريً منكم و من افعالكم .
    و ما جزا الذين يفسدون في الارض الا ان يصلبوا او تقطع اياديهم و ارجلهم من خلاف ؟؟؟؟؟
    ساحات الخرطوم ستشهد يوما القصاص من كل دجال باسم الدين .

  41. والله نحن ما فينا مروه لى ناس الجميعابى ولا لاى كوز حكم فى هذه الانقاذ عشان يجينا تايب بعد عشرات السنين .
    نا سك يعتقدون انك اما شعبى او من شيعة الترابى ، وكل واحده اسوا من التانيه .
    قبل كده كلامك ده كررتو كتير وكل رسايلك موجهة للكيزان اخوانك ما لينا نحن الشعب السودانى البسيط ، ونبرة الغضب والغبن واضحه فى لهجتك وعموما اقترح انك تستمر فى عمللك الخيرى الحالى عسى ولعل .

    قال الجميعابى ذات مره :
    ” والبشير هو الشخص الوحيد الذي يستمع إليّ وأعتبره نعمة على السودان ولكن جهازه الحزبي ضعيف تماما.”
    هذا قول د الجميعابى قبل 4 سنوات .

  42. يا اخوانا مافى واحد رشيد يقول لهذا الموهوم بأنه في زمن الاتقاذ زاد عدد المصلين والمساجد إمتلئت بالمصلين وده كلام اشبه بكلام الاهطل عمر البشير عندما خطب في الناس وقال شل الله لسانه الزفر الشعب السودانى اكل الهوت دوغ والبيرغر في عهد الإنقاذ والابله ما كان عارف أن الهوت دوغ والبيرغر اطعمه مستحدثه مثله مثل الانترنت والموبايل والشعب كان يآكل الاسكلوب بنى والاسبقتى قبل ظهور تلك الاطعمه وطبعا وقتها انا اجزم بأن البشير ورهطه ما سمعوا بالحاجات دى وبالكتير المتمدن فيهم كان بياكل فول مصلح من أبو العباس وبالعوده لصاحبنا المغبى الجميعابى نقول ليهو تذكر أن النظام البتتكلم عنو ده كان سبب في هجرة السكان من مدنهم وقراهم ودساكرهم نحو المدن الثلاث ومعروف ان أبناء تلك المناطق متمسكون بدينهم ونزحوا الى المدن الثلاث بدينهم وكان من الطبيعى أن تمتلاء المساجد بهم وبمن تبقوا من سكان المدن الثلاث الذين بدورهم قسم كبير منهم لم يتحملوا بطش وعسف النظام وكتم حرياتهم التي إستردوها عقب ثورتين عظيمتان من براثن نظامين كانا ارحم وارفق بهم فضربوا في ارض الله الواسعه,, والحكايه يا شيخ الجميعابى حساب وليس كوار وحساباتكم الغلط هي الغطست حجر البلد ده واعقل واحد فيكم ما بيحسبها صاح وده واضح في كل الحوارات البتم مع من يقال عنهم إنهم كوادر كبار في تنظيمكم الفاشل وبالمناسبه دى توجد دراسات جاده تقول أن الملحدون في زمن الإنقاذ تضاعف اضعاف مضاعفه وانا شخصيا والله اعلم المنافق عصام احمد البشير كان سببا في تركى للاسلام والآن جهدى كله كرستوا لدراسة الدين المسيحى وإعتقد أن هذا الدين فيه الخلاص للبشريه والاجيال القادمه سوف تدرك الحقيقه دى بعد عبث وعواسة الكيزان وقبلهم الوهابيه وزعمهم إنه الدين الحنيف دين الرحمه !!.

  43. حقو يا همت تبطل عمليات غسيل الكيزان الشغال فيها دي، وإذا كنت تعتقد أنها تساهم في كشف “عمايل الكيزان” من الداخل فهذا وهم أولاً هم يستغلون هذه الحوارات في الضغط على تنظيمهم لكي يحصلوا على مكاسب فردية ثانيا عمايل الكيزان لن توثق وتكشف من قبل الكيزان، ثالثا هذا إلهاء للناس بمواضيع وشخصيات تافهة لا تخدم قضية التغيير بشيء، هذا الجميعابي لو عرضوا عليهو منصب غدا سينسى وينكر كل ما قاله الآن

  44. ما جاءت ثورة (الإنغاذ) تحت شعار الإسلام إلا من أجل أن يصل السودان إلى هذه المرحلة التي يحكي عنها شاهد من أهلها.

    هذه آخر فرصة للزعماء القدامي أمثال البشير والمهدي والميرغني والسنوسي والخطيب ومن هو في مثل أعمارهم في حكم السودان مرة أخرى. فقد استنفذوا أغراضهم ولم يعد لديهم ما يقدمونه إلى السودان وأهل السودان. فلا زعامة للقدامى بعد اليوم أبداً .. والقادم الجديد سيكون هو الأخطر ولكنه الأجدر.

  45. ياالجميعابى : الغلو والتطرف ليس وليد اللحظة (لابد من جود معلمين ومريدين والزمن )

    فالوضع الحالى هو نتاج طبيعى للفترة الاولى التى مارستم فيها الاقصاء فصل من الخدمة المدنية والعسكرية وتنكيل ( مجذوب الخليفة والنقابات ) وحتى الحكومات التى عرضموها بشراسة تارة من ليبا وتارة اغراق المواد التمونية ولمن اعتقلت اراد واخرجتهم من السجن خيرتهم بتوظيف وهذا مازكرة عراب الاقتصاد الاسلاموى حمدى حيث خيرة الوزير بان يوظفة واختار الاقطان وعلى ما اعتقد يقصد انج وزير مالية تكنى قراطى ( الناظر الدكتور ابراهيم منعم )

    شوفوا اوباما 8سنة فقط وقادر السياسة لان دى طاقة البشر

    حتر رسول البشرية فترة فى المدينة تحوم حول هذة السنوات وايض خلافائة الى ان اتى هرق ليخلف حرق كما قالوا ابناء الخلفاء

  46. ازداد التدين بل قل ازداد اكل المال العام والاختطاف والقتل والجرائم والشذوذ الجنسي لدي الجنسين واغتصاب الاطفال وغيره كثير من المصايب والبلاوي لم يذكرها الرجل ربما منعه الحياء فقط من ذكرها انما عبر عنها باللفة طبعا…عايز تعرف بلاويكم وخطاياكم يالجميعابي شفت بعدد ذرات الدنيا وكل ماخلقه الله تعالي…وبلاويكم ايضا واكثر

  47. تسويق االعفن وتجميل القبح والفشل وماذا سيضيف لتا سوى فتحه لبيارة السابتنك قبحهم الله تجار الدين ومروجي القذارة والشذوذ الفكري والجنسي

  48. (
    انت كطبيب لديك زملاء مهنة وهم الدكتور الصافي الطيب الصافي والدكتور علي فضل تم اغتيالهم بقسوة شديدة والقاصي والداني سمع بالشكل البشع الذي اودى بحياتهم عندما حدث ذلك ماذا فعلت هل ناقشت ذلك داخل أجهزتهم التنفيذية ( للإنقاذ)؟
    انا شخصيا غير ملم بتفاصيل هذا الامر لكنني اقف معك تماما الذين شاهدوا والذين علموا انا اقف معك كل الذين قاموا بهذا العمل يجب ان يحاسبوا ويحاكموا ،يعني الذين يحتفظون بالتهمة وتفاصيلها انا شخصيا معهم تماما والله انا لا ارضى زميل او حتى غير زميل لو لم اكن حتى لا اعرفهم ..)
    هل من المعقول وقد كنت القيادى فى المؤتمر الوطنى ألا تكون مُلم أو سمعت بموضوع مقتل الدكتور على فضل والدكتور الصافى الطيب ؟؟
    دى غايتو واسعة بالحيل ..وما فى زول ممكن يصدقك أبداً..

  49. أخي د. محمد ، ما زلت اتذكر و احكي دايما عنك و نحن سويا في سجن كوبر عام 1973 بعد انتفاضة شعبان المباركة ، اتذكر و نحن بقسم السرايا و انتقالنا سويا لقسم الاسبتاليه ، وو جود د. الترابي بالقسم ، اتذكرك و انت صاحب صوت عذب تقلد به ابو عركي ، كنت شابا نقيا ، و الان احمد الله انك رجعت مؤمنا بقضيتنا المشتركة ، قضية الحريات ، وفقك الله اخي العزيز .

  50. في رأي ان ينتبه الصحفيين الي ضرورة تركيز حواراتهم حول طريقة إدارة الدولة وفق أسس حكم القانون حتي يمكن ان تصلح كوثائق…مثلا:

    ما هو معروف ان الجميعابي شارك في هذا النظام منذ مجيئة ويدعي الان انه تخلي عنه بطريقة ملتوية وهو انه انحرف.

    الأسئلة الأساسية هي:

    المسؤولية عن الانقلاب كجريمة..اوكمخالفة لاسس الإسلام باعتباره خيانة للعهد.
    إدارة الدولة وفق حكم القانون.
    استبعاد المواطنين علي أساس سياسي وديني مسؤولية الشخصية وموقفه منها.
    ارتكاب الجرائم. قتل . تعذيب.ابادة جماعية ..الخ
    عدم اعتماد المؤسسية في الحكم بما يشمل تطبيق أولويات حكم القانون.
    الفصل بين السلطات .استقلال القضاء..نزاهة الانتخابات..قومية المؤسسات.

  51. حسب عملى بالدكتور محمد محى الدين الجميعابى فهو رجل صادق والحق يقال وحتى انتماءه للحركة الاسلاميه وبعد اكتشافه انه انحادت عن الطريق الحق فهو رجل بلا شك شجاع وقراراتها يتخذه بكل جراءة حت فى انفصاله من زوجته والدة اولاده ساميه شبو لوزه الحميراء كان صائب فى ذلك وعلى هذا فانا اخذ بكل ما جاء به فى هذا المقال وكان صادق ومثال ما ذهب اليه فى انشاء جمعية انا السودان ومشروع دار المايقوما بكلها تشفع له انه انسان يستحق الاحترام ونظيف فى نفسه وسلوكه ونسال الله له التوفيق

  52. الجميعابي اخذ نصيبه من الكيكة ويريد زيادة ..لقد ظهرت عندما كان مخطط لك وانت منقاد للتنظيم وامثالك كلهم التجاني عبد القادر وامين بناني والمعتصم عبدالرحيم وابن عمر و….و…..كنتم شباب غرر بهم وخطط لهم واخذوا قسمتهم في عهد التمكين ..المناصب
    والوزات …وفيكم من استيقظ ضمير ه مبكرا وفر بجلدة ومنكم من يدق علي الدلوكة ..ومنكم من انتقل الي الرفيق الاعلي وفي لسانه لسعة نار كمحمد طه محمد احمد وابن عمر ومنكم من خدع بحرب الجنوب كالشيخ الورع عبيد ختم عليه رحمة الله وفيكم رمي في الشارع ..فذوقوا وبال امركم فان الدنيا منقلبت لامحال ..لقد كنت فينا زميلا نعجب لشاجعتك وعنادك ولكن كنا نخجل لاتجاهك …لقد حذت علي المال والسلطان والنساء وذهب الزمان ..ياليت يعود زمان النصح والتوجيه ..لنشهد تاريخ جديد للاتجاه الاسلامي .

  53. هل يريد ان يتنصل من المسولية وفترة انتماءه للكيزان . وان كان صادق وصدقته الناس فعند الله حساب عسير ومثقالة ذرة خير او شر سوف يجدها فى امام مبين . ولا نقول له تحلل بل توب ت بة نصوح وان كان لا يعلم فاهل الذكر موجودين عليه ان يسأل ويسلم نفسه للقصاص وجهة المحاسبة فاعترافه لا يفيد بل يزيد من الفتنة التى اشد من القتل .

  54. فكر ضلالي بعيد عن الدين و الاسلام ؟
    لقد شوهتم الدين بافعالكم التي لا تمس للاسلام من قريب او بعيد و لا علاقة له بالوطنية .
    وشيخكم الذي اعتبر نفسه نبي هذا الزمان الذي جا ليبعث الدين الحركي — غرر بشباب في مقتبل العمر و اوردهم الهلاك في جنوب الوطن باسم الجهاد .
    لن انسي محمد الجميعابي الطالب بجامعة الخرطوم و زياراته المتكرره لمدرسة حنتوب الثانوية حينها لاستقطاب الطلاب لهذا الفكر و حينها كنت طالبا بتلك المدرسة و كنت اتعجب كيف ان بعض الطلاب البسطا ينساقون خلف الوهم .
    علما بانه لم يكن لدي اي ميول لاي فكر و لا زلت .
    الاسلام بريً منكم و من افعالكم .
    و ما جزا الذين يفسدون في الارض الا ان يصلبوا او تقطع اياديهم و ارجلهم من خلاف ؟؟؟؟؟
    ساحات الخرطوم ستشهد يوما القصاص من كل دجال باسم الدين .

  55. والله نحن ما فينا مروه لى ناس الجميعابى ولا لاى كوز حكم فى هذه الانقاذ عشان يجينا تايب بعد عشرات السنين .
    نا سك يعتقدون انك اما شعبى او من شيعة الترابى ، وكل واحده اسوا من التانيه .
    قبل كده كلامك ده كررتو كتير وكل رسايلك موجهة للكيزان اخوانك ما لينا نحن الشعب السودانى البسيط ، ونبرة الغضب والغبن واضحه فى لهجتك وعموما اقترح انك تستمر فى عمللك الخيرى الحالى عسى ولعل .

    قال الجميعابى ذات مره :
    ” والبشير هو الشخص الوحيد الذي يستمع إليّ وأعتبره نعمة على السودان ولكن جهازه الحزبي ضعيف تماما.”
    هذا قول د الجميعابى قبل 4 سنوات .

  56. يا اخوانا مافى واحد رشيد يقول لهذا الموهوم بأنه في زمن الاتقاذ زاد عدد المصلين والمساجد إمتلئت بالمصلين وده كلام اشبه بكلام الاهطل عمر البشير عندما خطب في الناس وقال شل الله لسانه الزفر الشعب السودانى اكل الهوت دوغ والبيرغر في عهد الإنقاذ والابله ما كان عارف أن الهوت دوغ والبيرغر اطعمه مستحدثه مثله مثل الانترنت والموبايل والشعب كان يآكل الاسكلوب بنى والاسبقتى قبل ظهور تلك الاطعمه وطبعا وقتها انا اجزم بأن البشير ورهطه ما سمعوا بالحاجات دى وبالكتير المتمدن فيهم كان بياكل فول مصلح من أبو العباس وبالعوده لصاحبنا المغبى الجميعابى نقول ليهو تذكر أن النظام البتتكلم عنو ده كان سبب في هجرة السكان من مدنهم وقراهم ودساكرهم نحو المدن الثلاث ومعروف ان أبناء تلك المناطق متمسكون بدينهم ونزحوا الى المدن الثلاث بدينهم وكان من الطبيعى أن تمتلاء المساجد بهم وبمن تبقوا من سكان المدن الثلاث الذين بدورهم قسم كبير منهم لم يتحملوا بطش وعسف النظام وكتم حرياتهم التي إستردوها عقب ثورتين عظيمتان من براثن نظامين كانا ارحم وارفق بهم فضربوا في ارض الله الواسعه,, والحكايه يا شيخ الجميعابى حساب وليس كوار وحساباتكم الغلط هي الغطست حجر البلد ده واعقل واحد فيكم ما بيحسبها صاح وده واضح في كل الحوارات البتم مع من يقال عنهم إنهم كوادر كبار في تنظيمكم الفاشل وبالمناسبه دى توجد دراسات جاده تقول أن الملحدون في زمن الإنقاذ تضاعف اضعاف مضاعفه وانا شخصيا والله اعلم المنافق عصام احمد البشير كان سببا في تركى للاسلام والآن جهدى كله كرستوا لدراسة الدين المسيحى وإعتقد أن هذا الدين فيه الخلاص للبشريه والاجيال القادمه سوف تدرك الحقيقه دى بعد عبث وعواسة الكيزان وقبلهم الوهابيه وزعمهم إنه الدين الحنيف دين الرحمه !!.

  57. حقو يا همت تبطل عمليات غسيل الكيزان الشغال فيها دي، وإذا كنت تعتقد أنها تساهم في كشف “عمايل الكيزان” من الداخل فهذا وهم أولاً هم يستغلون هذه الحوارات في الضغط على تنظيمهم لكي يحصلوا على مكاسب فردية ثانيا عمايل الكيزان لن توثق وتكشف من قبل الكيزان، ثالثا هذا إلهاء للناس بمواضيع وشخصيات تافهة لا تخدم قضية التغيير بشيء، هذا الجميعابي لو عرضوا عليهو منصب غدا سينسى وينكر كل ما قاله الآن

  58. ما جاءت ثورة (الإنغاذ) تحت شعار الإسلام إلا من أجل أن يصل السودان إلى هذه المرحلة التي يحكي عنها شاهد من أهلها.

    هذه آخر فرصة للزعماء القدامي أمثال البشير والمهدي والميرغني والسنوسي والخطيب ومن هو في مثل أعمارهم في حكم السودان مرة أخرى. فقد استنفذوا أغراضهم ولم يعد لديهم ما يقدمونه إلى السودان وأهل السودان. فلا زعامة للقدامى بعد اليوم أبداً .. والقادم الجديد سيكون هو الأخطر ولكنه الأجدر.

  59. ياالجميعابى : الغلو والتطرف ليس وليد اللحظة (لابد من جود معلمين ومريدين والزمن )

    فالوضع الحالى هو نتاج طبيعى للفترة الاولى التى مارستم فيها الاقصاء فصل من الخدمة المدنية والعسكرية وتنكيل ( مجذوب الخليفة والنقابات ) وحتى الحكومات التى عرضموها بشراسة تارة من ليبا وتارة اغراق المواد التمونية ولمن اعتقلت اراد واخرجتهم من السجن خيرتهم بتوظيف وهذا مازكرة عراب الاقتصاد الاسلاموى حمدى حيث خيرة الوزير بان يوظفة واختار الاقطان وعلى ما اعتقد يقصد انج وزير مالية تكنى قراطى ( الناظر الدكتور ابراهيم منعم )

    شوفوا اوباما 8سنة فقط وقادر السياسة لان دى طاقة البشر

    حتر رسول البشرية فترة فى المدينة تحوم حول هذة السنوات وايض خلافائة الى ان اتى هرق ليخلف حرق كما قالوا ابناء الخلفاء

  60. ازداد التدين بل قل ازداد اكل المال العام والاختطاف والقتل والجرائم والشذوذ الجنسي لدي الجنسين واغتصاب الاطفال وغيره كثير من المصايب والبلاوي لم يذكرها الرجل ربما منعه الحياء فقط من ذكرها انما عبر عنها باللفة طبعا…عايز تعرف بلاويكم وخطاياكم يالجميعابي شفت بعدد ذرات الدنيا وكل ماخلقه الله تعالي…وبلاويكم ايضا واكثر

  61. تسويق االعفن وتجميل القبح والفشل وماذا سيضيف لتا سوى فتحه لبيارة السابتنك قبحهم الله تجار الدين ومروجي القذارة والشذوذ الفكري والجنسي

  62. (
    انت كطبيب لديك زملاء مهنة وهم الدكتور الصافي الطيب الصافي والدكتور علي فضل تم اغتيالهم بقسوة شديدة والقاصي والداني سمع بالشكل البشع الذي اودى بحياتهم عندما حدث ذلك ماذا فعلت هل ناقشت ذلك داخل أجهزتهم التنفيذية ( للإنقاذ)؟
    انا شخصيا غير ملم بتفاصيل هذا الامر لكنني اقف معك تماما الذين شاهدوا والذين علموا انا اقف معك كل الذين قاموا بهذا العمل يجب ان يحاسبوا ويحاكموا ،يعني الذين يحتفظون بالتهمة وتفاصيلها انا شخصيا معهم تماما والله انا لا ارضى زميل او حتى غير زميل لو لم اكن حتى لا اعرفهم ..)
    هل من المعقول وقد كنت القيادى فى المؤتمر الوطنى ألا تكون مُلم أو سمعت بموضوع مقتل الدكتور على فضل والدكتور الصافى الطيب ؟؟
    دى غايتو واسعة بالحيل ..وما فى زول ممكن يصدقك أبداً..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..