أخبار السودان

خبراء يتوقعون تحسن موقف النقد الأجنبى وحصيلة الصادرات

الخرطوم (smc)

توقع عدد من الخبراء الإقتصاديون تحسن موقف النقد الأجنبي وحصيلة الصادرات، وإمكانية وصول المنتجات السودانية إلى أسواق أمريكية وأوربية بعد رفع العقوبات الإقتصادية، بجانب إزدياد تدفقات الاستثمار الأجنبى المباشر سواء من الولايات المتحدة أو دول أخرى.

وقال الخبير والمحلل الإقتصادي د. هيثم فتحي لـ(smc) إنه بإمكان العديد من الشركات السودانية طرح أسهمها في بورصة نيويورك أو البورصات العالمية بشكل عام، للحصول على تمويل لتوسيع مشاريعها بجانب توجه الكثير من مؤسسات التمويل الدولية للدخول في أنشطة إنتاج النفط والذهب.

وأضاف ?ربما شهدنا مرحلة جديدة في المدى المتوسط لدخول استثمارات ضخمة في قطاعات الزراعة والصناعة?، فضلاً عن تحسن موقف ميزان المدفوعات وتحسن أداء سعر العملة الوطنية تدريجياً إلى درجة الوصول إلى الاستقرار الاقتصادي.

من جانبه توقع عضو اللجنة الإقتصادية بالحوار الوطني د. ياسر الجميعابي دخول العديد من الشركات الأمريكية العاملة في المجال الزراعي والذهب والنفط للإستثمار بالسودان، مبيناً أن أسعار العملات الأجنبية ستشهد إنخفاضاً تدريجياً وتحسن بالنسبة للجنيه السوداني، بعد دخول رؤوس الأموال الخارجية للسودان ودخول شركات كبيرة للإستثمار بالبلاد، متوقعاً إنفتاحاً إقتصادياً كبيراً على السودان.

تعليق واحد

  1. المهم أن تنخفض الأسعار مع انخفاض الدولار مقابل الجنيه السوداني والمشكلة في السودان أن السلع المستوردة تدخل البلاد بتكلفة قليلة ولكن الجمارك والرسوم والضرائب والجبايات والنفايات بمسميات لا تحصى هي أسباب الغلاء حتى المنتج المحلي لا يمكن تسويقه عالميا لكثرة الضرائب والجبايات عليها مما يزيد من تكلفة الانتاج وبالتالي يكون سعرها أعلى فلا تستطيع المنافسة عالميا فلابد من تخفيض الضرائب على المنتج المحلي للمنافسة عالميا ولابد من تخفيض الجمارك على السلع المستوردة لخفض الأسعار

  2. والله حكاية خبراء اقتصاديون يتوقعون تحسن موقف النقد هؤلا جهلاء اقتصاديون ولا يفيد توقعاتهم لانهم جهلة … لعلمكم لا يتحسن الاقتصاد في يوم وليلة دون ان تكون هناك خطة اقتصادية لتحريك الانتاج والصادر ولكل منهما مستلزمات مبدئية ومستلزمات مشروطة مرتبطة بالزمن وتوفير كل معينات الانتاج والتصدير مع دراسة متطلبات السوق.
    اما توقعات الجهلة بانخفاض سعر الدولار وارتفاع سعر الجنيه السوداني لا علاقة لنا بها لكي نصدق هولاء الرجال البلهاء … وين العلم …. لا تتكلموا سااااااي كما تجي ذي بتاعين الحكومة.

  3. بدون انتاج فلن يكون هناك تحسن
    وبدون بنية تحتية لن يكون هناك انتاج
    وبدون بنية اقتصادية مؤسسية لن تكون هناك بنية تحتية

  4. الله يعين السودان الخبراء الأقتصاديين ديل مشكلتهم مشكلة عويضه تلقي الواحد هو في نفسه مشكلة زي الخبير الإعلامي اللي طلع ما إعلامي أصلاً

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..