عفواً.. دولة جنوب السودان لن تكون عربية

صباح موسى

دولة جنوب السودان الوليدة لن تكون عربية، ربما يصدم البعض من هذا الحديث، لكن هذا هو الواقع الذى يجب أن نتعامل معه، ولا أرى غضاضة فى أن تنتمى جمهورية جنوب السودان الجديدة إلى أفريقيا، فحساب الربح والخسارة والمصالح يؤكد أن الجوار الأفريقى للجنوب أقرب منا بكثير، فلديهم أمن قومى مشترك، حدود ومصالح وثقافة وأشياء كثيرة لا تتوفر فى علاقتنا بالجنوبيين، وعلينا أن نتساءل ما الذى يربطنا بالدولة الجنوبية؟ أهى المصلحة؟ لو كان كذلك نجد أن مياه النيل هى أهم ما يربطنا بجوبا، رغم أن كمية المياه التى تأتى إلينا من الجنوب حوالى 14% والنسبة الباقية من شرق السودان، وإذا كان ما يهمنا فى المقام الأول ألا تنضم الدولة الجنوبية إلى اتفاق "عنتيبى" ودول منابع النيل ضدنا، فهذا أهم ما يربطنا مع دولة الجنوب، لو سألنا أنفسنا فى المقابل ما الذى يربط دولة الجنوب بنا، حيث لا حدود لا لغة لا ثقافة لا ديانة، ربما تكون الإجابة بعض التبادل التجارى والمصالح التى ربما لا تكون استراتيجية للجنوبيين.

أتعجب دائما من أننا نلوم بعض الدول الأفريقية لعلاقتها بتل أبيب، وأعود وأتساءل لماذا نتعشم فى هذه الدول؟! ماذا فعلنا لها حتى نربطها بنا؟ إسرائيل ساعدت ودربت واستثمرت ومنحت، ماذا قدمنا نحن؟ ولماذا نريد أن يكون الولاء لنا؟ لماذا نجرم هذه الدول على علاقتها بإسرائيل؟ فالقضية الفلسطينية قضيتنا نحن، وليست قضيتهم هم، ولذلك يتحتم علينا أن نفيدهم ونقدم لهم ما يجعلهم ينتمون إلينا حتى بعد ذلك نتحدث عن عشم.

الوضع مع جنوب السودان ليس مختلفا، وتخوفاتنا من علاقات بين جوبا وتل أبيب ليست من حقنا، فلابد أن نقدم لهم ما يعوضهم عن هذه الإسرائيل. يجب أن نبدأ من جديد بنظرة مختلفة، نظرة مصالح فى علاقتنا بأفريقيا عموما وجوبا على وجه الخصوص، ويجب أن نعيد النظر فى أن بعض المنح التى نعطيها للجنوبيين للدراسة بجامعاتنا، والتى لا يستفيدون منها لأنهم يتحدثون الإنجليزية ليست كافية، والتبرع ببناء جامعة وبناء بعض المحطات الكهربائية غير كاف على الإطلاق.

لعلنى أذيع سراً بأن دولة الجنوب الجديدة تنوى إلغاء اللغة العربية تماما من قاموسها ودستورها وتعليمها وكل حياتها، وأن الحديث عن انضمام جنوب السودان للجامعة العربية حديث مضحك، لعلنا نجد إشارات من هنا وهناك من قادة جوبا بأنهم سيحافظون على علاقات جيدة مع العرب، وسوف ينضمون للجامعة العربية، ولكننى أفهم هذا الحديث منهم، فهم كانوا فى مرحلة حساسة قبل الانفصال تستوجب منهم الحذر قبل إعلان توجهاتهم الحقيقية، ولا ألومهم فى هذا على الإطلاق، بل ألوم مصر والعالم العربى، فإذا كانت السياسة المصرية القديمة تجاه الجنوب (غير واعية) وهذا تعبير رقيق قصدت استعماله بدلا من تعبير آخر أعنف، فمصر لم تلتفت إلى الجنوب والسودان عموما إلا بعد إقرار حق تقرير المصير فى مشاكوس، وعندما توجهت للتعامل أخذت وقتا طويلا للفهم، مما جعلها تتخيل بأن بعضا من المعونات من هنا وهناك سوف يحقق هذا الانتماء والتجاوب مع جوبا.

دعونا من هذه السياسة التى أخطأت، لابد أن نتحرك فى مسار آخر به تحد حقيقى ومنافسة قوية مع تل أبيب فى المنطقة، فهذه هى الحرب الحقيقية مع إسرائيل، ويجب أن ننتصر فيها. لابد أن ننجح فى استمالة جوبا إلينا، ولا ننتظرها تأتى إلينا فلن تأتى، فما يربطنا بها أكثر مما يربطها بنا، علاقتنا بشمال السودان جيدة وستكون أفضل بكثير بعد الثورة، لابد أن نستعمل هذه العلاقة مع الشمال فى خلق علاقات طبيعية بين الشمال والجنوب، لو نجحنا فى إزالة التوتر بين شمال وجنوب السودان سنساعد فى إقامة دولة مستقرة بالجنوب ودولة مستقرة بالشمال، وأمن قومى مصرى آمن، فالعمود الفقرى للأمن القومى لبلادنا لن يكون آمنا فى وجود دولتين غير مستقرتين فى ظهرنا.

لدينا فرصة كبيرة فى إزالة كل المشاكل بين الشمال والجنوب، ولدينا أكثر من فرصة فى مساعدة الجنوبيين فى بناء دولتهم الجديدة، بما يخلق روحا إيجابية تجاهنا، ومصالح مشتركة من الصعب التخلى عنها، نحتاج أول ما نحتاج إلى أشخاص تفهم التركيبة السودانية فى الشمال والجنوب، لابد أن نفهم أولا السودانيين قبل التعامل معهم، ولذلك نحتاج لمستشاريات إعلامية تمدنا بالمعلومة الصحيحة التى نبنى عليها بشكل صحيح، بعيدا عن معلومات كانت خاطئة فى الماضى، أدت إلى قرارات خاطئة، لابد أن نعيد النظر فى سفاراتنا فى الدولتين، لابد أن نختار سفيرا يفهم جيدا الملف، ومستشارا إعلاميا يفهم السودان وإعلامه.

نهاية حديثى، نهنئ الشعب الجنوبى على دولته الجديدة، ونتمنى له أن تكون دولة فاعلة فى المنطقة، فالجنوب سوف يكون دولة محورية يمكن أن تكون إضافة لأفريقيا كلها، ويمكن أن يكون عكس ذلك، وعلينا أن نقول (جوبا انتظرينا سوف نأتى إليكِ ونعتذر لإهمالنا لك طيلة هذه السنين.. الخرطوم سوف نعيد النظر فى سياستنا معك لتشمل جميع التوجهات دون استثناء).

اليوم السابع

تعليق واحد

  1. كلام غير مرتب … وغير مترابط … وغير موضوعي … اسف العنوان يختلف من المضمون يستعرض المقال مواضيع كثيره بدون التعمق او الايستيضاح … ان اسف تاني عشان بالجد ما بحب احرج لي انسان ……………………وده راي شخصي من انسان غير متخصص مجرد قاري عادي .. وغير سياسي لكين .. الحكومه الحاليه في السودان مضايقاني شديد في حاجات كتيره والله يستر الزول شكلي كده ح اكون معااااارضه … بعد شويه
    الجنوب الله رحموا من الناس المابخافوا الله ديل … الله يرحمن كمان …. اللهم ارحمنا يا رحيم
    (ان كان من شي يقال واختصار للمقال انني اهوي الجنوب مثلما اهوي الشمال ؟)

    مع خالص الشكر والتقدير

  2. لا تتكلم العربية وما الجديد في ذلك لا حدود بيننا هذة جديدة فلسطين قضيتكم هذا ما اوردنا موار الضياع اسرائل وما ادراك ما اسرائل هل بينكم حدود مشتركة معها لا اذن فيما العداء ودول التماس الاردن سوريا مصر المؤمنة لها سفارت واعلام ترفرف في صواريها دع عنك دول التماس معظم دول الخليج لها مكاتب تجارية معها يا ناس اسرائل اية كونية زوالها من اكبر ايات القيامة وما بين كونها اية والقيامة انتم تنوبون عن المتضرر الفعلي في عدائها ارحمونا من هذة الفلسطين ومشاكل بلدنا اولي بنا حلحلتها ودونكم دارفور….الشرق……زالنيل الازرق ……الجزيرة بل السودان كلة فياريت لو تدينا وصفة للحل بلا فلسطين بلا بطيخ ……………….سؤال هل عملت يوماً او رافقتي لسطيني ولو بالبص من العزوزاب للشجرة …………..جربي وسوف تعرفي انك ظلمت نفسك ايما ظلم وتعرفي حقيقة استعمارهم الي الان ……….ربك اعلم بهم لو عرف فيهم خيراً لحررهم وهو ارءف بعبادة منك ومنا ومن الناس اجمعين …………..وكفي………وما انا بتاركك ان عدت لما كتبت وبالدليل الحسي والديني

  3. العيب ليس فينا نحن الجنوبيون ولا الشمالين البسطاء وليس في زماننا ,ولكن العيب في السياسيات والحكومات التي توالت علي حكم السودان او التي تعاقبت علي الحكم في السودان منذ خروج المستعمر ,حتي وصلت الانقاذ للسلطة وكانت وصولها للسلطة القشة التي قصمت ظهر البعير كما يقول المثل العربي ,ولكن كانت المحصلة هو انفصال جنوب السودان من السودان الام ,واتركوا الجنوبيون يختاورون مصالحهم مع من يرؤنه مناسبا لهم.

  4. نحمد للاعلامية المتالفة صباح موسي اهتمامها بالشان السوداني !

    ونستميحها التعليق علي بعض ما جاء في مقالتها الممتازة !

    قالت :

    ( دولة جنوب السودان الوليدة لن تكون عربية،)

    قال :

    اذن لماذا انفصلت اذا كانت سوف تكون عربية ؟

    قالت :

    ( أتعجب دائما من أننا نلوم بعض الدول الأفريقية لعلاقتها بتل أبيب،)

    قال :

    مصر تقيم علاقات دبلوماسية مع اسرائيل ، وياتي اليها السياح الاسرائيليون بالالاف كل سنة ! وحتي بعد ثورة 25 يناير ، تسجن مصر فلسطيني غزة في القطاع ، وتقتل السودانيين علي الحدود مع اسرائيل ، وذلك لحماية امن اسرائيل ! وتبيع مصر الغاز لاسرائيل بسعر التكلفة !

    وتعتبر اسرائيل الفرعون كنز استراتيجي لها !

    من الوقاحة ان تلوم مصر الدول الافريقية لعلاقاتها مع اسرائيل !

    قالت :

    ( علاقتنا بشمال السودان جيدة وستكون أفضل بكثير بعد الثورة،)

    قال :

    نظام الانقاذ ضعيف ولا يستطيع مواجهة مصر التي اغتصبت مثلث حلايب ! مصر التي ترفض الحريات الاربعة !

    ومصالح مصر وشمال السودان متدابرة في مياه النيل باكثر من مصالح مصر مع الدول النيلية الاخري !

    الثورة في مصر اسم فقط !

    فلم نسمع بثورة تحاكم الثوار في محاكم عسكرية ناجزة ! وتحاكم الفرعون وعصابته في محاكم مدنية بطئية !

    لم نسمع بثورة يشيل الضباط فيها تعظيم سلام لابن الفرعون وهو في قفص المحكمة ! ويقتل الضباط اخوانهم الثوار في ميدان التحرير !

    قالت :

    ( لابد أن نستعمل هذه العلاقة مع الشمال فى خلق علاقات طبيعية بين الشمال والجنوب)

    قال :

    اعظم خدمة تقدمها مصر ان تبتعد عن دولتي السودان !

    فعناصر سفارتها في الخرطوم وسفارتها في جوبا كليهما من المخابرات المصرية وليس من وزارة الخارجية !

    وحتي الصحفيين المصريين المبعوثين للسودان كلهم موظفين في المخابرات المصرية !

    وقد وقفت مصر ضد بناء خزان الروصيرص وضد تعليته ! وتؤيد مصر نظام الانقاذ لانه ضعيف ويمكن ابتزازه ! ولا تقف مصر لا مع ثوار السودان ولا مع ثوار ليبيا او سوريا او اليمن !

    مصر 25 يناير انانية ! تفكر حصريا في مصالحها وفقط في مصالحها !

    قالت :

    ( لابد أن نختار سفيرا يفهم جيدا الملف، ومستشارا إعلاميا يفهم السودان وإعلامه.(

    قال :

    بل سفيرأ من وزارة الخارجية المصرية ومستشار اعلامي من وزارة الاعلام المصرية وليس من جهاز المخابرات المصري ؟

  5. مقال يجعل دم الوهابيين السفله يغلي ….

    انا شمالي نوبي
    الشماليين غير العرب امثالنا يهجرون من مناطقهم باقامة السدود والقمع وعدم التنمية.
    وإنشالله بدأ العد العكسي لزوال الامة العربية الفاسدة ذات رسالة ناقصة….

    اذا أراد أحد أن ينتقدني لأنني أكتب تعليقاتي باللغة العربية وأنا ابغض العروبة واكفر بها, فهذا لان اللغة العربية فرضت علينا مكرهين بعداحتلال الأعراب, لقد فرضوا علينا ان نتكلم بالعربي بعد ما كنا نتكلم لغة أول أبجدية في التاريخ ..

    انا شمالي نوبي

    أعاريب الصحراء هم الشعوب الوحيدة في العالم الذين يتغنون باستعمار وإخضاع الشعوب الأخرى وإذلالها والتنكيل بها واستعبادها واسترقاقها وسبي نسائها. لقد أدت السياسات القومجية العروبية الفاشية المتظرفة والاستعلاء العنصري المعروف والمعهود الذي كان يمارسه الشماليون المستعربون في السودان ضد أبناء وطنهم في الجنوب ومحاولة تطويعهم وإلغاء وطمس هويتهم وتراثهم، وإنكار أبسط حقوقهم، وازدرائهم، واحتكار المناصب والثروات بين أبناء الشمال القومي المستعرب، إلى ولادة مشاعر حنق وغضب، وبالتالي نشوب صراعات قومية، وإثنية، وثقافية، تجلت بثورات مسلحة وانفجارات وعمليات تمرد
    وسترون غداً دولة جديدة وأمة عظيمة ستنهض متحررة من عقد الصحراء وثقافتها القهرية القاتلة.
    انفصالهم واستقلالهم عن البدو الشماليين المستعربين العنصريين الذين كانوا يلقبون الجنوبيين بـ"الزنوج والعبيد "، وسترون غداً دولة جديدة وأمة عظيمة ستنهض متحررة من عقد الصحراء وثقافتها القهرية القاتلة.

    والعقبى الكبرى، في دارفور، أيضاً، وجبال النوبة، وغيرها ممن تخضع لذات السياسات العنصرية البدوية، وأيضاً، حين ستستقل وتنفصل وتتحرر كل البقاع الأخرى في العالم التي ما زالت ترزح تحت نير الاستعمار البدوي الصحراوي البغيض.

    وقلما تلحظ أي بعد إنساني في فتاوى الشيوخ، وجل فتاويهم تنبع وتصب وتعود وتلف وتدور في مدارات الجنس. وفي فتوى رضاع الكبير الأخير، ولا تعير أي بال للناحية الإنسانية، فالإرضاع ها هنا ليس من أجل ناحية إنسانية، بل من أجل ناحية جنسية بحتة ولكي تحل مشكلة جنسية وليس مشكلة إنسانية،

    ولكن الأعراب يفضلون كتابات من يضحك عليهم ويعزف على أوتار ربابتهم. لا يستطيعون الرد إلا بالشتم
    شرب شرب بول الأباعر والعزف على الربابة هي ما يتميز به البدو الهمج من سلفوهابية ومن عبثية أرهابية

    هنا يلجأ العرب الى التعبير المغلوط " الحضارة الاسلامية" لكى ينسبوا لأنفسهم حضارات البلاد الموطوءة التى احتلوها بالسيف ورفعوا عليها راية الاسلام.وبهذا يمكنهم انتحال انجازات اللأشوريين والبابليين والأندلسيين وغيرهم.
    لو كان للاسلام أى علاقة بالحضارة لأفرزت الجزيرة العربية – معقل الاسلام- كما هائلا من جهابذة العلماء. لكن الواقع المرير هو ان جزيرة العرب لم تفرز الا علماء فتاوى الحيض والنفاس ورضاع الكبير.
    والى حيث ألقت رحلها والى جهنم وبئس المصير. نار وقودها الناس (الأعراب) والحجارة. الأعراب أشد كفرا ‏ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله.

    شمالي نوبي

  6. قالت الأخت صباح بأن ( دولة جنوب السودان الوليدة لن تكون عربية، ربما يصدم البعض من هذا الحديث، لكن هذا هو الواقع الذى يجب أن نتعامل معه، ولا أرى غضاضة فى أن تنتمى جمهورية جنوب السودان الجديدة إلى أفريقيا) سبحان الله والحمد لله ….. وهل ستكون دولة السودان في الشمال عربية يا أختى ؟؟؟؟ ولماذا يصدم البعض ؟؟؟ نعم هذا هو الواقع الجميل بالنسبة لدولة جنوب السودان وماذا يريدون من العرب وماذا قدم العرب للسودان عندما كان موحداً ؟؟ وأي عرب ننتمي لهم وتنتمي لهم دولة الجنوب ونحن في الشمال ماقادرين نتخلص من العرب وإنتوا تقولوا عايزين دولة الجنوب تنضم للعرب والله من طلب أو يتمنى أن تنضم دولة الجنوب للدول العربية فهذا إنسان حاقد ولا يريد لدولة الجنوب أي تقدم ولا يريد لهم أن يرفعوا رؤوسهم أمام الدول الأخرى كما نحن الآن …. وهذه الأخت كاتبة المقال تكتب كلاماً وكأنها لم ولا تعرف عن العرب أي شيء ؟؟؟ هل تعلمي يا أخت بأن العرب هم الذين مزقوا السودان ؟؟؟ هل تعلمي بأن إنقسام السودان تم بمباركة من بعض الدول العربية الكبرى ؟؟؟ هل تعلمي بأن هناك بعض الدول العربية التي كانت تقدم المساعدات العسكرية للقوات المتمردة في السودان أي في جنوب السودان ؟؟؟ وعشان أيه يا أختي عايزة تدخلي الجنوب في هذه الفتن والتي مازالت تحاك ضدنا في السودان الشمالي ؟؟؟؟ فنقول وأقول لأهلنا الجنوبيين والله ربنا أراحكم من العرب وأسأل الله لكم التوفيق في ظل دولتكم الأفريقية الفتية وأنتم محظوظين جداً جداً …. وكنت أتمنى أن تضم جمهورية السودان الجديدة في الشمال لأفريقيا وتنسلخ من جامعة الدول العربية وان لا تنتمي لها لا من قريب ولا من بعيد …. وعشان شنوا عايزين تكونوا مع جامعة الدول العربية …. وهم يخربوا في بلدنا من وراء الاغطية وهم ضدنا حتى عندما أنتج السودان البترول كانوا غير راضين عن ذلك وعندما يأتي أي خبر جميل عن السودان حتى لا يذكر في الدول العربية وإلا يذكروا الأشياء الأشياء السيئة عن السودان فقط يعنى المتابع حتى لقناة الجزيرة لا حظوا إذا كان هناك شيء جميل عن السودان لا يذكر وإن كان هناك شيء سيء عن السودان يذكر ويكرر عشرات المرات وهل نسيتم جريدة الشرق الأوسط وما كانت تكتب عن السودان دئماً غير الشيء السيء ؟؟؟؟ يا أختى الجنوب والله ربنا أراحوا جداً جداً فالتقوم معهم علاقات مع دولة إسرائيل ولا مع الشيطان الأحمر فهنيئاً لهم ومبروك عليهم بلاش عرب بلاش قرف …..

  7. ياخي الغباء والبلاده دي شنو مالنا ومال العرب والعبط والهبل والجنوبيين مالهم وقضية فلسطين فلسطين تحرق بي اهله الجنوبيين ليس عرب ومن الافضل لهم ان ينتمو لافريقيا ويفتحو سفاره لاسرائيل وللغرب لانهم بالتاكيد يوما ما حايتطورو قال عرب
    لعن الله هولاء الفلسطينيين ولا حررهم من قبضة اليهود

  8. الأخت صباح يبدوا لى إنك مغيبه من بعض الحقائق..أولا أهلنا فى الجنوب لم يهرولوا للجامعه العربيه ولكن الجامعه هى التى بادرت فى شخص الفقى وكانت عباره عن طعم مستقبلى يتمثل فى مياه النيل لمصلحه مصر فقط وليس لبقية الدول العربيه الأخرى ناقة ولاجمل ..والجامعه لعلمك لم تكن حتى فى أجندتهم لأنهم الآن فى طور التكوين لدولتهم الوليده وهذا موضوع سابق لأوانه.
    أين هو السر وأين هى الغضاضه فى إلغاء اللغه العربيه وإذا فعلا تم إلغاء اللغه العربيه فهذا شأن يخصهم هم ويجب علينا أن نحترم هذا ولا نتدخل فيه.
    لا تنسى يا أخت صباح أنتم تسخرون مننا نحن فى شمال السودان فى طريقه كلآمنا بالعربى وحتى أغلبيه المصريين يعتقدون بأننا لا نتكلم العربيه وإذا رأيتم سودانى بشوارع القاهره يقوم كباركم وصغاركم بالؤال التقليدى الساعه كم عشان تعرفوا نحن بنتكلم عربى أم لا..ولا أظن هذا خافى عليك..أما إذا دخلنا فى موضوع العرب والعروبه فهذا موضوع شائك يرجع بنا إلى قبيلة جرهم اليمنيه أللى هى دم عربى خالص عندما قاموا بتبنى سيدنا إسماعيل وتعلم منهم اللغه وتزوج منهم ومن هنا إبتدا النسل إلى أن أنتهى بجامعه الدول العربيه أللى كل من هب ودب ينتمى لها الآن وأنتى المسئوله الأولى فى حق قرار العضويه.
    هذه المره أنا أذيع لك سرا يا أخت صباح مصر ومنذ عهد الفرعون رمسيس لاتحب خيرا للسودان وهذه حقيقه وانا متأكد إنك على علم بهذه الحقيقه…أعطيك مثالا لذلك…إستمعت مره لأحد المسئولين بالأتصالات يرد على بعض الأسئله عن رداءة شبكة الهاتف فقال إن الشبكه أللى عندنا قديمه والشبكات الحديثه الآن تعمل بنظام أل Fiber Optic وهو نظام مكلف للغايه وفى أفريقيا كلها معمول به فى دولتين جنوب أفريقيا وللأسف السودان.

    وليس لى كلآم بعد هذا يا أخت صباح.

  9. يا صباح مالك وعروبة الجنوب * خليكم يا فراعنة يا سلالة فرعون في حالكم ** انتي لا تعلمين عن السودان كلها شيئ حتى تتحدثي عن الجنوب ، فالجنوب قد تحدثت عن نفسها** واليوم الجنوب دولة وليست ثورة ولا حركة ** والسودان من غير الجنوب ليست عربية بل افريقية ولا يخدعنك لون سلالة بقايا الاترك والانجليز ممن تظنون انهم عرب وحتى هم ليسو بمستعربين وهل لكي ان تستعربي التركي والانجليزي** والارمن وغيرها من البقايا التي لم تسلمي حتى انتي منها في مصر دعك عن السودان ولا يخدعنكم المجرمين القتله سفاكي الدماء مرتكبي جرائم الابادة الجماعية في جنوب السودان وجبال النوبة واخيرا في دارفور تلك العمليات المنظمة عبر تاريخ الشعوب العظيمة بسحناتهم الخادعة ** فالسودان كلها افريقية ، فالجنوب افريقية وتفخر بها واممية وفي المنظومة العالمية لا تتحدثي عنها بهكذا سفالة ولا تظنين ذلك من الفخر ان تلحث الجنوب وراء ما تسنتكر ان يذهب الجنوب اليها * ثم انكم تتخوفون من ان يذهب الجنوب الى احضان اسرائيل فباالله هل العرب في احضان اسرائل ام العرب الا ترين ما فعله العرب ويفعلوه الان مش ابشع مما فعلته اسرائيل مع فلسطين فصرائهم مع فلسطين صراء حدود لتحقيق امل الوجود فهل للجنوب حدود مع اسرائيل ؟؟ فاذا ذهب جنوبي الي اسرائيل في السابق فذلك من نيران القتل المنظم من الدولة المستعربة ونظامها الاسلاموي التي الاسلام براء منهم ومما يفعلون باسم الاسلام ولذلك بارة تجارتهم وسيخسرون ** فكروا بعيدا والعبوا كما لو انكم لا تعرفون اللعب من قبل ** يعني تعلموا فالجنوب ولدت كبيرة وستظل كبيرة ** ونواصل** سراج

  10. الى (((((( نوبى شمالى )))))) ياخى خلى العنصرية اللى عندك دى – نحنا فى افضل شهور السنة -شهر فيه اغراءات للتقرب الى الله وانت شغال فى امور الجاهلية ( طيب الامة الاسلامية تتطور كيف اذا كان كل تفكيرها وجهودها فى العنصرية – الواحد يعصر دماغو عصر عشان يعرف شى تاريخى او يبتكر الجديد علشان كل جنس وقبيلة تظهر تفوقها ومحاسنها على الاخرى —- وماشين بى نظرية ( نعيب زماننا ……..).
    جهودكم وفروها اما هو أفيد وأصلح —— والاسلام بيقول لينا لا فرق بين عربى وأعجمى الا بالتقوى – فقط التقوى ولا شى أخر من ناس لون ولسان وجدى علان كلو كلام فارغ ومضيعة زمن وغيركم من الشعوب يستغل وقته فى ما هو افيد – والنقه الفى الفاضى دى غير الضرر لا تفيد بشى–
    البشر عندما يبعثوا من القبور – لا يفرزوا بى ده نوبى شمالى وده بجاوى ووووووو
    الفارق الوحيد ماذا اعتقادك واعمالك الصالحة .
    لو شغال بتعمل ليك فى دراسات فى علم الانثروبولوجيا تفيد بيهو وتستفيد يبقى ده شى تانى

  11. موضوعك رائع حلو جميل أيها الكاتبة الرائعة الدسمة صباح و لا تهتمين بما تأتي به الأقلام الطائشة الحائرة لأن السودان أصلاً يعاني من مشكلة الهوية و هي سبب رئيسي في إنفصال الجنوب تسببت فيها الحكومات المركزية المتعاقبة حيث أن اهل الجنوب و دارفور و النوبة هم صلب المجتمع السوداني و لا يمكن للظفر ان ينسلخ عن اللحم أما إذا القصة جابت ليها إستفزاز و عدم القبول بالآخر و إزدادت عملية التخلف زخماً خلي التقسيم يحصل للبقية (البقية في حياتكم) و دعونا نصف السودان المتبقي الى مصر لتصبح أقوى دولة في المنطقة بما فيها إسرائيل نفسها التي يهدد بها متخلفوا السودان وطنهم باللجوء اليها و لا غرو في ذلك لأن السودان و مصر كانتا أصلاً منطقة واحدة ذات حدود مفتوحة و تراث مشترك بشهادة مملكة مروي و نبته و كوش و ترهاقا و بعانخي و الإهرامات الموجودة في شمال السودان اليوم و لغة النوبة المشتركة مع جنوب مصر! لماذا دس الرؤوس في الرمال و الحقيقة بينة (هذا إذا لفظ الأفارقة و هم يملآون جامعات القاهرة و الخرطوم – إذا لفظوا إخوتهم في الوطن لأسباب و مؤثرات صهيونية وجدت الأرضية المتخلفة لتنمو و تزدهر فيها و ظي ما قال الفنان الشعبي المصري (يا بخت إسرائيل) و أقسم بأني صادق من قلبي في كلما أوردته في تعليقي هذا لأننا قضينا وقتاً طويلاً في صراع الهوية لأكثر من جيل زمان و حفظك الله يا سودان و حفظك معاه كمان أنت أيها الأخت الكاتبة الدسمة صباح جعلك الله 360289زخراً و واصلي كفاحك الى الأمام زنقة زنقة :lool: 😡 :lool:

  12. يعطيك العافية يا (صباح موسى) وشكراً على اهتمامك بالشأن السوداني ..
    مقال رائع وجميل ويا ريت لو يطبقو على أرض الواقع ..
    وبالمرة عاوزين تكامل بأسرع وقت مع مصر الشقيقة
    وإنشاء الله التكامل بيننا ينتج عن دولة واحدة …

  13. THE EGYTPIANS AND THE BANGALIS SHARE THE SAME GENES
    THEY ARE BOTH SELFCENTERED,, DEVIOUS ,IGNORANT, ATHOUGH THEY PRETEND TO BE SMARTER THAN OTHER NATIONS
    THIS EGYPTIAN LADY HAS TO BE REMINDED THAT SOUTH SUDAN AND POST INGAZI SUDAN ARE SOVEIRGN STATES, THEY WILL NOT LET EGYPT BULLY OR EXPLOIT THEM
    EVERY SUDANESE KNOWS THAT EGYPT PRIME INTERSET IS OUR FERTILE LAND AND THE NILE WATER
    I CAN PROMISE YOU MADAM EGYPT WILL GET NEITHR, SO PLEASE MIND YOUR OWN BUISNESS , SHUT UP AND BUGGER OFF

  14. I couldn’t stop laughing at what the lady was jokking about. Her piece is uninformative and unsubstantiated. Sounded like she has been asked to write some crap to hint that the NCP is about to change his polices towards the South. She looks like she doesn’t know the simple history and geography of Sudan. Who suppose to say to who we have nothing in common with you. The Northners who are mixed with immigrants Arab or the Southeners the real Africans who The Sudan belongs to them.

    The Other point about Israel is funny too.The author said that the only way to stop the South dealing with Israel is for the North to support the South instead. This view does not curry an ounce of intelligence. How can she dare to compare the ability and capacity of Israel with the North in whaterver thing she can manage to immagine. If the North has any cabablity to do anything let them fix the muddy water that coming through their taps. :confused:

  15. المصريين حكموا السودان قبل الإنجليز ومعهم . وقبل أن يتعلم السودانيين السياسة وقد شكلوا إلى حد ما عقلية النخبة الحاكمة بعد الإستقلال . ثم حدث لهم إنكفاء سواء بعيداً عن السودان أو فى فهمهم الخاطئ فى التعامل مع السودان . الأن هم يريدون العودة لا نقول من بعد مافات الأوان ولكن الفرصة الكبيرة ضاعت وبقيت سانحة صغيرة.

  16. ايّها الاخوة السودانيون الاصيلون .. السلام عليكم

    اود النبيه من خبث و خساسة ( سومي الزفت , و سواح القرفان .. او القرف بالاحري)

    من الملاحظ انّ هذين الاثنين لدي يعملان علي تجميل صورة الاحتلال المصري و تسويق بضاعته الفكرية

    هما يحاولان تشتيت الاتباه عن نوايا الاحتلال المصري للسودان بغض عن مدي صراحة و ووضوح الادلة علي تلك النوايا الخبيثة

    ربما ينحدران من اصول مصرية او يعملان لدي جهاز المخابرات المصري

    عموما .. اردت التحذير منهما و فضحهما لكثرة مشاركاتهما النتنة و عدم اتعاظهما , فاحذرا منهما

    علي الرابط التالي مقال فيه بعض الادلة علي نوايا الاحتلال المصري تجاه السودان :
    http://alrakoba.net/articles-action-show-id-4746.htm

  17. SPOT ON SUDANI, WE ARE A PROUD NATION FULL OF DIGNITY,, UNFORTUNATELY OF LATE OUR COUNTRY HAS BEEN INVADED BY PEOPLE WHO PRETEND TO BE SUDANESE, THE DAY WILL COME WHEN OUR NATION WILL RISE FROM THE ASHES OF THE INGAZI AND ALL THE DIRT WHICH STAINED OUR COUNTRY WILL BE WASHED AND WIPED OUT

  18. كدي يا بت الناس أنتي مالك ومال إسرائيل ؟؟ وبعدين منو القال ليك أنو فلسطين قضيتنا أنحنا ؟؟ هذي بعض من الأشياء التي أقعدت بهذا الوطن والتي حطت من أمر الشعب السوداني !!! إلى متى يظل السودانيون مجرد تابعين و(مطبلاتية) و(تمومة جرتق) للسادة الدول العربية التي لا تعترف شعوبها بالعربية السودانية وأنما يريدون منا نحن (الحمقى) التصدي لإسرائيل ومعاداتها بالرغم من أن السادة الفلسطينيين أنفسهم لهم علاقات قوية وحيوية قائمة على المصالح المشتركة . بالله عليكم دعونا من هذا الهراء الذي لا يقدم بل يؤخر ويؤخر كثيراً .
    كيف تكون دولة الجنوب عربية وأهلها قد عانوا ما عانوا من الدولة التي كانت تضمهم وتسمي نفسها بالعربية ؟؟؟؟ عليكي الله أسه ده سؤال !!؟؟

  19. الا تلاحظ ام كلمة عربي هنا في غير موضعها علي الاطلاق فان الثورة انطلقت شرارتها باجناس اصلا غير عربية ففي تونس خرج الامازيغ وفي مصر اول من اطلق الشرارة الاقباط اول من هتف ضد مبارك بعد ان جمعوا اشلاء اطفالهم في كنيسة القديسين وهتفوا ضدية في قلب الكنيسة بل ولعنوة علنا وفي البحرين الثورة يقودها شيعة وفي اليمن ابعد ما يكونوا عن العروبة وفي الجزائر امازيغ
    بل ان ثقافة العرب ولبداوة اخر ما يريدة الشعوب الحرة ولكن للاسف قفز الاعراب باسم الاسلام كعادتهم لفرض اسخف واقبح ثقافة عنصرية في التاريخ للاسف ستضطر هذة الشعوب الي الثورة مرة اخري وهذة المرة ستكون ضد ثقافة البغاة والطغاة اي ضد ثقافة البداوة ..

  20. المافيا الدينية

    رغم عدائهم الشديد والمطلق للغرب والتكنولوجيا والحداثة والحضارة ومفرزاتها ورفضهم لها، ولكل ما يمت للمدنية بصلة، فإن شيوخ الصحوة لا يتورعون عن التطفل على، وسرقة مخترعات الآخرين، وإنجازاتهم، واستغلالها في عملهم الدعوي والصحوي والتحريضي، ورغم أن ذلك تشبه واضح بالكفار، وتقليد لهم، كالجلوس في استديو، والتحدث، والظهور في وسائل الإعلام، واستخدام الميكروفونات، والكهرباء وكل مخترعات الغرب العلماني، ورغم أن صحراءهم وبيداءهم التي دلفوا منها لم تقدم شيئاً من هذا القبيل للإنسانية، وبدلاً من أن يقلدوا الصحابة الأجلاء في الزهد والملبس والحديث والخطابة من على منبر وفي الفلاة ويؤذنوا للناس من فوق السطح كما كان بفعل بلال من دون مكروفانات واقتداء بالسنة النبوية الشريفة، التي انتشرت من دون كهرباء ومكرفونات وشاشات، نراهم يقلدون، والعياذ بالله، وأستغفره لي ولهم على كل حال، وينفري أوبرا ولاري كينغ والدكتور فيل، والجميلة الرائعة ليز دوسيت صاحبة الصوت الرخيم الذي أعشقه

    فى يوم من اليام دخلت أتصفح إحدى المواقع والمنتديات العربية طبعا,فاوجدت قسم عن الأثاث والديكورات فادخلت عليه وجدت فيه أسماء لشيوخ بطريقة التسلسل مثلا هذه فيلا الشيخ فلان! وهذه فيلا الشيخ علان وغيرهم كثيرون وكل فيلا باالأثاث الأكثر من فاخر تنطح الأخرى فى جمالهم وروعتهم بشكل غير خيالى ويدل شكلهم على الرفاهية الكبيرة وقلت فى عقل بالى سبحان الله هم الشيوخ أغنياء لهذه الدرجة واللى استغربت منه أكثر تعليقات القراء على الشيوخ والثراء الذى بهم وقولهم كيف للشيخ فلان لديه فيلا بهذه الرفاهيه وهو شيخ مبتدأ وجديد والثانى والثالث يعلقون وأنا لا أعرف أى أحد لأننى أعيش منذ فترة كبيرة باالخارج وأقول ياسبحان الله منذ متى والشيوخ يغتنوا بهذه السرعة أكيد بقى بيتاجروا فى دين الله ولا همهم دنيا ولا أخرة

    .اما الذي يقول بان الغرب كافر فعلية عدم استعمال ما صنعة الكفار كالحاسوب والسيارة ..الخ والا يصبح كافر مثلهم ولولا الغرب لبقي العرب على ظهور الجمال والحميرفي الصحراء

    حمال أسية العربان !

    لا تخف يا أخ العربان,,, عربان جزيرة العرب مازالوا يركبون على ظهور مستظعفينهم ولا يحتاجون لسيارات الغرب ليركبوها و عندما يشتاقون لركوب الصدور فأنهم يرسلون طائراتهم الخاصة أما لبيروت او للدار البيضاء او إلى مربيا او..الخ .. ليجلبوا بطائراتهم الخاصة أجمل البنات الصغيرات الأتي يسيل لعاب المفتي الأعور لهن و حرسها الجحوش المرفوع ريشها القبلي أما قحطاني أو حربي أو عمري أو عسيري ..ألأخ كالطاواويس المكشوفه مكاويها او أطيازها و صدورها مملوئة بالنياشين و مرسوم مرسوم عليه بشكل مخفي ألف لعنة و لعنة على عليها بشكل غير مرئي الرشاوي التي يتمرغون عليها كالحمير عندما تتمرغ على الريغاء او التربة الخفيفية المسحوقة من أثر الجفاف! و الباقي أنت أكمله يا أخ العربان؟

  21. 08-19-2011 02:44 PM
    قالت صحيفة «الفجر» المصرية في عددها الصادر أمس «الخميس» إن وثائق سرية لرئيس جهاز أمن الدولة الأسبق اللواء أحمد العادلي كشفت عن ضبط سفينة تحمل سلاحا متجهة إلى جنوب السودان عبر وسيط (يقال إنه رجل الأعمال المصري حسين سالم) لمساندة حركة جون قرنق في الانفصال عن شمال السودان. وذكرت أنه تحرر محضر بالواقعة قبل أن يتصل أحمد العادلي بالرئيس مبارك ليبلغه بما حدث فقال له مبارك «سيب القضية لعمر سليمان» ثم سأله هل حررت محضرا فأجاب العادلي بالنفي على خلاف الحقيقة وفي الوقت نفسه سجلوا له مكالمة طلب فيها تمزيق المحضر الذي حرر فكانت فرصة الجميع لاستخدام هذا الخطأ البسيط في الإطاحة به دون أن يتذكر مبارك له شيئا إيجابياً.
    ويعتبر حسين سالم من أقرب الأشخاص إلى الرئيس السابق محمد حسني مبارك، فالعلاقة بينهما تمتد لفترة طويلة من الزمن بحكم أن كلا منهما عمل طياراً في فترة كبيرة من حياته، وقد تعرفا على بعضهما البعض في هذا المجال، واستمرت العلاقة بينهما حتى بعد تولي الرئيس مبارك مقاليد الحكم في عام 1981
    وبعد قيام الثورة المصرية 25 يناير الماضي وقبل أسبوع من تنحي الرئيس السابق حسني مبارك سافر حسين سالم إلى الخارج. وفي 15 يونيو تم القبض عليه في إسپانيا وبصحبته نجله خالد حسين سالم.

  22. عفوا ** صباح موسى ( دولة جنوب السودان لن ولم تكون عربية )

    جنوب السودان أتركوها وشأنها ؟؟ وشوفي وين ميدان التحرير

    لا نراك تردين على الذين أمطروك بوابل من الدروس أظنها كافية جداً لأمثالك؟؟؟؟

    صباح موسى آل

    لو عاودتي الكرة فلك منا كرتين جربي وخليكي أدها
    ؟؟

    ** ونواصل *** سرااااااااج

  23. ياصباح موسي .. دولة جنوب السودان استفادوا من تجربة سخريتكم وتهكمكم من بني جلدتكم ابناء الشمال
    سخرتم من كل شي .. حتي سواد بشرتنا ولهجتنا 😎 :lool:

  24. اولا علي الحكومة ان توافق علي مطلب
    الشماليين بفصل الجبال والأزرق وسلطنة
    دارفور وان تتم تصفية وجودهم بالشمال
    ومطالبة بريطانيا بتعويض لانها من ضم
    تلك المناطق الي السودان

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..