مغازلة !..حماس حكومي لصيانة وترميم تنتظم مقابر اليهود بالخرطوم

شمائل النور

أعمال صيانة وترميم تنتظم مقابر اليهود بالخرطوم، وفقاً لما نقلته صحيفة (البعث) أمس، فإن حملة نشطة بدأت بإزالة المساكن العشوائية وأكشاك صيانة وتركيب زجاج السيارات، حيث اكتملت المرحلة الأولى، ووفقاً لمديرة وحدة المنطقة الصناعية فإن ولاية الخرطوم بصدد الاتصال بعدد من الأسر اليهودية لتولى الإشراف على المقابر والاعتناء بها، وحمايتها من أي تغوّل.

يبدو حماس الحكومة إزاء ترميم مقابر مثيراً للتساؤلات، لكن الأمر لا يُفسر إلا في اتجاه واحد، هل بدأت الخرطوم فعلياً الاستعداد للتطبيع، أم هي مغازلة.

قبل أيام صدر التقرير السنوي من الخارجية الأمريكية، التقرير مهّد، فما يبدو على رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، حيث أشاد على غير العادة بالخطوات التي اتخذها السودان في هذا الصدد، وذكر التقرير أن السودان توقف عن إعطاء أي دعم لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) كما كان يفعل في السنوات الماضية.

قبل القرار الأمريكي الذي اتخذه الرئيس السابق باراك أوباما، برفع العقوبات الأمريكية على السودان مؤقتاً، كانت إحدى الصحف الإسرائيلية نشرت أن إسرائيل اوصت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بإقامة علاقات جيدة مع السودان.

العام الماضي، فاجأ وزير الخارجية الرأي العام، حينما قال لا مانع من دراسة التطبيع مع إسرائيل، الوزير استند على لجنة العلاقات الخارجية في الحوار الوطني، والتي ايّد غالبية عضويتها التطبيع مع إسرائيل.

قبل أن ينتهي جدل تصريحات وزير الخارجية، كان رئيس حزب إسلامي يقيم ندوة عما إن كانت هناك موانع دينية للتطبيع، وخلصت تلك الندوة إلى دعوة علنية للتطبيع، ويبدو أن ما جرى كان خطوات في اتجاه تهيئة الرأي العام وكذا التيارات المتشددة في الحكم.

تلك الندوة، وجدت تجاوباً سريعاً من حزب الليكود الحاكم، حيث رحب أحد أعضائه بالدعوة التي أطلقها الحزب الإسلامي للتطبيع مع إسرائيل.

الجديد كلياً هو التقرير السنوي للخارجية الأمريكية الذي منح الخرطوم شهادة (حسن سير وسلوك) بوقفها دعم ما تُسميه (الحركات الإرهابية) أو هكذا تصنيفها.

وهذا يُقرأ مع الحلف السوداني السعودي الذي يقود دوراً محورياً في رفع العقوبات الأمريكية على السودان.. ولعل الزيارة الأخيرة للبشير إلى المملكة والتي أعلن بعدها مُباشرةً أن السعودية نصحت بمواصلة الحوار الأمريكي.

والمشهد في كلياته، مقروء مع تغييرات كبيرة تنتظم المنطقة، وتتهيأ فيما يبدو لإعادة صياغة في أعقاب الاصطفاف السُني في وجه إيران.

التيار

[CENTER]


[/CENTER]

تعليق واحد

  1. http://www.timesofisrael.com/sudanese-jews-recall-long-lost-world-with-nostalgia/
    كدي اقراء الموضوع الفي الرابط ده عشان تعرف كيف كانو اليهود العايشين في السودان بيحبو السودان والسودانيين, وبعدين اليهود ديل ما هم ارباب العلم والفكر والمال والسياسة وقبل كل شي الدين ذاتو, وديل ماتو في السودان ودفنو في ترابه على الاقل يتم تكريم قبورهم بترميمها وده حق من حقوقهم.

  2. عفيت منكم يا يهود جعلتم الاسلاميين يكرمون امواتكم ويعملون خدم في مقابركم ههههههههههههههههه هؤلاء الكلاب لا يفهمون الا الضرب بالجزم ليحترمون الاخر.

  3. في الايام القليلة القادمة سيكون تطيبع السعودية الرسمي مع الكيان الصهيوني وسيبدأ تحت ذريعة نقل الحجاج من فلسطين ثم تتوالى التعامل المصرفي والتجاري .. ودعم موقف السعودية وتحاشي النتقاد تم الاتفاق مع السوداني لتباشر التطبيع مباشرة وذل لخلق نوع الارتباك في المشهد العربي وتمرير التطبيع السعودي وهو الاهمك.

  4. ضربت اسرائيل السواحل السودانية على البحر الاحمر قال وزير الدفاع عبدالرحيم حسين ان السودان يحتفظ بحق الرد
    ضربت اسرائيل مصنع اليرموك في ابو ادم وقال والي الخرطوم قال وزير الدفاع ان السودان يحتفظ بحق الرد

    اها دا يا هو حق الرد … اصلاح مقابر اليهود

  5. الحكومة إن فعلت ذلك وطبعت مع دولة إسرائيل فإن ذلك سيكون إنجازاً كبيراً لها ، لماذا لا نطبع مع إسرائيل ومع كل دول العالم ، إذا كان المسلمين والعرب الأغنياء منهم والفقراء حتى الفلسطينيون أنفسهم لديهم محادثات وإتفاقيات وتنسيق أمني مع إسرائيل فلماذا لا نفعل نحن ذلك هل نحن أكثراً إسلاماً وعروبة من غيرنا وما فائدة عدم تطبيعنا وإقامتنا لعلاقات طبيعية مع إسرائيل ، بالتطبيع مع إسرائيل إن لم تحل بعض مشاكلنا فإننا على الاقل سنتجنب بعض الشرور.

  6. السودانيين ناس طيبين ،،، ههههههههه الواحد يقتل ويسب وينهب ولما يموت يترحموا عليهوا ويطلعوهوا احسن زول ,,,

    لو فرعون مات في السودان حا يترحموا عليهوا خليك من اليهود ,,,

    امريكا شيطان اكبر زمان دنا عذابها وهسي حبايبنا وحايرفعوا العقوبات عننا (هي

    العقوبات جات من وين )؟ ما من امريكا دي موجودة في قائمة الابتلاءات ،،

    الصينين بوذيين وشيوعية وكفار لكن اخواننا في الانسانية وبدعمونا بالقروض ,,,

    نحن ناس متميزين حتى المنظق عندنا ليهو منظق ,, سوداني واففففتخررررر

  7. والله لو البشير وافق على التطبيع يكون قدر مصلحة السودان وسوف نكون معة فى هذة الخطوة وكفاية لعب على الذقون وعبط وياريت نفتح لهم سفارة باسرع مايمكن ونشوف مصلحة بلدنا ومواطنينا ونترك الدجل والعبط ولعلمكم معظم الفلسطينيين اخذوا جنسيات اجنبية ونسوا حاجة اسمها فلسطين.فتوكل يالبشير ونحن وراك…وعين الله ترعاك

  8. عفيت منكم يا يهود جعلتم الاسلاميين يكرمون امواتكم ويعملون خدم في مقابركم ههههههههههههههههه هؤلاء الكلاب لا يفهمون الا الضرب بالجزم ليحترمون الاخر.

  9. في الايام القليلة القادمة سيكون تطيبع السعودية الرسمي مع الكيان الصهيوني وسيبدأ تحت ذريعة نقل الحجاج من فلسطين ثم تتوالى التعامل المصرفي والتجاري .. ودعم موقف السعودية وتحاشي النتقاد تم الاتفاق مع السوداني لتباشر التطبيع مباشرة وذل لخلق نوع الارتباك في المشهد العربي وتمرير التطبيع السعودي وهو الاهمك.

  10. ضربت اسرائيل السواحل السودانية على البحر الاحمر قال وزير الدفاع عبدالرحيم حسين ان السودان يحتفظ بحق الرد
    ضربت اسرائيل مصنع اليرموك في ابو ادم وقال والي الخرطوم قال وزير الدفاع ان السودان يحتفظ بحق الرد

    اها دا يا هو حق الرد … اصلاح مقابر اليهود

  11. الحكومة إن فعلت ذلك وطبعت مع دولة إسرائيل فإن ذلك سيكون إنجازاً كبيراً لها ، لماذا لا نطبع مع إسرائيل ومع كل دول العالم ، إذا كان المسلمين والعرب الأغنياء منهم والفقراء حتى الفلسطينيون أنفسهم لديهم محادثات وإتفاقيات وتنسيق أمني مع إسرائيل فلماذا لا نفعل نحن ذلك هل نحن أكثراً إسلاماً وعروبة من غيرنا وما فائدة عدم تطبيعنا وإقامتنا لعلاقات طبيعية مع إسرائيل ، بالتطبيع مع إسرائيل إن لم تحل بعض مشاكلنا فإننا على الاقل سنتجنب بعض الشرور.

  12. السودانيين ناس طيبين ،،، ههههههههه الواحد يقتل ويسب وينهب ولما يموت يترحموا عليهوا ويطلعوهوا احسن زول ,,,

    لو فرعون مات في السودان حا يترحموا عليهوا خليك من اليهود ,,,

    امريكا شيطان اكبر زمان دنا عذابها وهسي حبايبنا وحايرفعوا العقوبات عننا (هي

    العقوبات جات من وين )؟ ما من امريكا دي موجودة في قائمة الابتلاءات ،،

    الصينين بوذيين وشيوعية وكفار لكن اخواننا في الانسانية وبدعمونا بالقروض ,,,

    نحن ناس متميزين حتى المنظق عندنا ليهو منظق ,, سوداني واففففتخررررر

  13. والله لو البشير وافق على التطبيع يكون قدر مصلحة السودان وسوف نكون معة فى هذة الخطوة وكفاية لعب على الذقون وعبط وياريت نفتح لهم سفارة باسرع مايمكن ونشوف مصلحة بلدنا ومواطنينا ونترك الدجل والعبط ولعلمكم معظم الفلسطينيين اخذوا جنسيات اجنبية ونسوا حاجة اسمها فلسطين.فتوكل يالبشير ونحن وراك…وعين الله ترعاك

  14. إذا استمر توالي الأحداث الجارية في عالمنا العربي والإسلامي -والغالب انها ستستمر- سيأتي يوم ليس ببعيد وتكون إيران والشيعة عموماً هم الذين يحملون الهم الإسلامي وهم الناطقين والفاعلين في كل شأن له علاقه بدين الإسلام ولا استبعد ان يأتي يوم ونرى فيه الآلاف يعبرون الضفة السنيه للضفه الشيعية ، ونعيش ونشوف

  15. إذا استمر توالي الأحداث الجارية في عالمنا العربي والإسلامي -والغالب انها ستستمر- سيأتي يوم ليس ببعيد وتكون إيران والشيعة عموماً هم الذين يحملون الهم الإسلامي وهم الناطقين والفاعلين في كل شأن له علاقه بدين الإسلام ولا استبعد ان يأتي يوم ونرى فيه الآلاف يعبرون الضفة السنيه للضفه الشيعية ، ونعيش ونشوف

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..