إرهاصات بانضمامه لمشار فور تحريره من الإقامة الجبرية جوبا تقرر نزع سلاح واعتقال حراس بول مالونق وتنفي احتمال التصعيد

الخرطوم: إنصاف العوض

وافق مجلس الأمن في جنوب السودان على قرار رئاسي يوجه قوات الدفاع الرئيسية بنزع سلاح واعتقال حراس رئيس أركان الجيش السابق الجنرال بول مالونق، في وقت أكد فيه الجنرال المنشق عن الجيش الشعبي شان قرنق عزم الجنرال فول مالونق أوان الانضمام لقوات المعارضة بقيادة د. رياك مشار فور إطلاق سراحه.

وحث وزير الدفاع في حكومة جوبا كول مانيانق جوك المواطنين على عدم الخوف، مقللاً من احتمال تصعيد التوترات لتبلغ تهديد الأمن في العاصمة بسبب وضع الجنرال مالونق.

وأضاف في تصريحات للصحفيين “إن الاجتماع الأمني عقد خلال عطلة نهاية الأسبوع على ضوء الوضع الحالي وتلقى تقارير عن نشر قوات الأمن حول مقر إقامة الجنرال مالونق بعد رفض الأخير الامتثال لتوجيهات الرئيس. لكن هذه ليست قضية كبيرة “.

وشدد الوزير على أن الوضع طبيعي جداً، مضيفاً أن الناس عندما يرون وضعاً ينسجون حوله قصصاً غير واقعية، وزاد: “هناك مجرمون يريدون الاستفادة من أي وضع لمحاولة نهب المحلات التجارية وما إلى ذلك، وهؤلاء يؤججون الوضع وإرسال رسائل سالبة”.

وفي الأثناء أجرى شيوخ جنوب السودان محادثات مع الحكومة والجنرال مالونق لحل الأزمة حول نزع سلاح واعتقال الحراس حسبما جاء في قرار رئاسي.

وقال دينق ماشام، رئيس الزعماء التقليديين في جنوب السودان وأحد قادة مجتمع أويل المشاركين فى المفاوضات إن الاجتماعات عقدت بشكل منفصل مع الرئيس كير والجنرال مالونق لإنهاء المواجهة حول نزع السلاح واعتقال الحراس.

وأضاف: “لا توجد مشكلة حالياً والوضع حول مقر الجنرال مالونق هادئ وكل شيء تحت السيطرة”.

وفى الوقت نفسه قال قرنق في تصريح لموقع “نايلوميديا” إن زعيم المعارضة رياك مشار وعده بإجراء تغييرات هيكلية في الجناح العسكري للمعارضة لتستوعب رئيس هيئة الأركان السابق فول مالونق أوان في قيادتها وأضاف: “قمنا بتوحيد قواتنا مع قوات المعارضة المسلحة من أجل تحرير الجنرال فول مالونق ووعدنى مشار بإعادة هيكلة الجيش الشعبي في المعارضة لتستوعب منصب الجنرال مالونق حال تحريره”.

ووفقاً للموقع الإخباري فإن قوات الجيش الشعبي الموالية لمالونق انشقت عنه وأعلنت انضمامها لمجموعة مشار، وقال الموقع إن كلاً من الجنرال تشان قرنق والجنرال أقوير أتاك والجنرال دوت دينق انشقوا بكامل كتائبهم عن جوبا وأعلنوا انضمامهم لمجموعة مشار.

بدورها أعلنت المعارضة المسلحة بقيادة مشار انضمام قوات شانق قرنق إليها، وقال مدير الإعلام بالمعارضة فوك بوث للصيحة إن شانق قرنق وقواته أعلنوا انضمامهم وكامل ولائهم للمعارضة المسلحة بقيادة مشار.
الصيحة.

تعليق واحد

  1. اولا ملونق ليس شخصأ سزاجأ حتى ينضم الى مشار المتعاون مع البشير ضد شعب السودان الجنوبي مهما كان الخلاف بين كير وملونق انها سحابة صيف وقد طويت تماما. اما الهارب شان شخص غير متعلم لايدري ما يفعل فهو انضم الى جيش
    لشعبي مستعاب من مليشات القادم من الخرطوم اما ماتناوله الصحف المناوئية لجنوب فى الخرطوم فهم اقلام ماجورة الى صالح بشير. وصحفهم الاسلامية تكتب اكازيب واضاليل لاتكتبوا وتنظروا الى خلاف الاخوة الصغيرة فى الجنوب بل اكتبوا عن انفصال جبالالنوبة – النبل الازراق – دارفور شرق السودان
    ونهيار ماتبقى من عبث الاخوان المجرمين من صحاري الجرداء

    ز

  2. انضمام فول ملونق لمشار تعد من سابع المستحيلات ..هنالك كراهية لا محدوده بين الرجلين خصوصا ملونق فهو لا يخفي كراهيته لمشار ويتحسر دائما علي إفلاته من قبضته في جوبا عندما أحتمي مشار بسلفاكير في أحداث القصر الشهيرة أضف الي ذلك ان ملونق من أبناء ولاية بحر الغزال وقد مات آلاف الشباب من هذه الولاية بسبب مشار……إعلام الحركة الشعبية في المعارضة تريد ان تصطاد في المياه العكرة لتأجيج الصراع بين الدينكا وصب الزيت علي النارحتي تتسع الهوه بين فرقاء الدينكا معتمده علي إعلام الانتباهه التي تجيد تأليف وحياكة القصص ..سلاطين الدينكا يعلمون ذلك جيدا لذلك توافدوا الي جوبا من جميع الولايات لتهدئة الوضع و الوصول الي تسوية سلمية بين سلفا وملونق وقد نجحوا حتي الان في ذلك..البطل الحقيقي في هذا الصراع هم سكان منطقة اويل وهم أهل وعشيرة فول ملونق فهم يتعاملون حتي الان بوعي و فهم كبير جدا حتي لا يدخلوا ولايتهم في حرب قد لا يحمد عقباها….

  3. اولا ملونق ليس شخصأ سزاجأ حتى ينضم الى مشار المتعاون مع البشير ضد شعب السودان الجنوبي مهما كان الخلاف بين كير وملونق انها سحابة صيف وقد طويت تماما. اما الهارب شان شخص غير متعلم لايدري ما يفعل فهو انضم الى جيش
    لشعبي مستعاب من مليشات القادم من الخرطوم اما ماتناوله الصحف المناوئية لجنوب فى الخرطوم فهم اقلام ماجورة الى صالح بشير. وصحفهم الاسلامية تكتب اكازيب واضاليل لاتكتبوا وتنظروا الى خلاف الاخوة الصغيرة فى الجنوب بل اكتبوا عن انفصال جبالالنوبة – النبل الازراق – دارفور شرق السودان
    ونهيار ماتبقى من عبث الاخوان المجرمين من صحاري الجرداء

    ز

  4. انضمام فول ملونق لمشار تعد من سابع المستحيلات ..هنالك كراهية لا محدوده بين الرجلين خصوصا ملونق فهو لا يخفي كراهيته لمشار ويتحسر دائما علي إفلاته من قبضته في جوبا عندما أحتمي مشار بسلفاكير في أحداث القصر الشهيرة أضف الي ذلك ان ملونق من أبناء ولاية بحر الغزال وقد مات آلاف الشباب من هذه الولاية بسبب مشار……إعلام الحركة الشعبية في المعارضة تريد ان تصطاد في المياه العكرة لتأجيج الصراع بين الدينكا وصب الزيت علي النارحتي تتسع الهوه بين فرقاء الدينكا معتمده علي إعلام الانتباهه التي تجيد تأليف وحياكة القصص ..سلاطين الدينكا يعلمون ذلك جيدا لذلك توافدوا الي جوبا من جميع الولايات لتهدئة الوضع و الوصول الي تسوية سلمية بين سلفا وملونق وقد نجحوا حتي الان في ذلك..البطل الحقيقي في هذا الصراع هم سكان منطقة اويل وهم أهل وعشيرة فول ملونق فهم يتعاملون حتي الان بوعي و فهم كبير جدا حتي لا يدخلوا ولايتهم في حرب قد لا يحمد عقباها….

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..