أخبار السودان

الحركة الإسلامية السودانية تنظم ورشة الأسس العلمية لمكافحة الحرب النفسية

(سونا) – نظمت أمانة الاعلام والتوثيق بالحركة الإسلامية ظهر اليوم ورشة عمل بعنوان (الاسس العلمية لمكافحة الحرب النفسية) أمها عدد من الصحفيين وأساتذة الجامعات والمختصين والناشطين في الفضاء الاسفيري ورواد الاعلام الجديد.
وشدد الدكتور فتح الرحمن إبراهيم نائب أمين الاعلام بالحركة الإسلامية على أهمية مواجهة الحرب النفسية التي يتعرض لها السودان لاسيما الشائعات التي تستهدف أمنه وسلامة أراضية منوها إلى ضرورة عدم الاكتفاء بالمواجهة فقط وإنما صناعة حرب نفسية مضادة. ونقل فتح الرحمن للحضور تحايا الدكتورة مها الشيخ بابكر أمين الاعلام بالحركة الإسلامية .
وقدم الدكتور محمد خالد الرشيد ورقة بعنوان “الاسس العلمية لمواجهة أساليب الحرب النفسية” استعرض فيها مرتكزات الحرب النفسية موضحاً أنها ترتكز في الاساس على الشائعات مبيناً انها أخبار مجهولة المصدر تستهدف هدم القيم الوطنية ومحاربة النظام السياسي القائم ومحاولة إحداث البلبلة والصراع داخل الوطن الواحد ، وقدمت الورقة مقترحات علمية لمواجهة الشائعة والقضاء عليها وتتبعها من مصادرها ومروجيها وناشريها على وسائط التواصل الاجتماعي.
وعقب على الورقة كمعقب أول الاستاذ أحمد عبدالله الاردب مقرر مجلس الشورى القومي للحركة الاسلامية مؤكداً أن الحرب النفسية وفي مقدمتها الشائعة أصبحت صناعة يعدها محترفون ويطلقها مختصون يستغلون المناخ الامثل المواتي لانتشارها.
وأضاف أن الاستهداف المستمر للسودان بهذا النوع من الحروب يستوجب الاستعداد للمواجهة بالاحاطة باستخدام وسائط التقنية الحديثة والاستعانة بالمحترفين في هذا المجال، مبديا أسفه الشديد لتورط الكثيرين ممن يناط بهم محاربة هذه الشائعات في الترويج والتسويق لها متناسين القيم الوطنية وروح الانتماء للسودان إستجابة لاجندة صراع فيما بينهم.
وأكد الاردب أنه يجب تفعيل وتحكيم قانون جرائم المعلوماتية للحد من إنتشار الشائعات مناديا بضرورة إخضاع الوزراء ومدراء الهيئات والمؤسسات الحكومية لدورات تدريبية في إستخدام وسائط التقنية الحديثة للتصدي للشائعات ودحضها وهزيمة مروجيها منذ الوهلة الاولى.
وعلى صعيد متصل أكد الدكتور بهاء الدين محمد أحمد المعقب الثاني على الورقة على ضرورة العودة للتربية الإسلامية والسلوك الاخلاقي القويم في المنزل ورياض الاطفال والمدارس مشدداً على تفعيل القانون للتصدي لمروجي الشائعات والاهتمام بتدريب وتأهيل الكوادر البشرية التي تتصدى لها.
وناقش المشاركون في الورشة ورقة “الاسس العلمية لمواجهة أساليب الحرب النفسية” نقاشا مستفيضاً وفي الختام قدمت الورشة توصيات عديدة لمحاربة الشائعات والتصدي لها.
جدير بالذكر أن أمانة الاعلام والتوثيق بالحركة الاسلامية السودانية درجت على تقديم عدة ورش وسمنارات مهمة حول القضايا الاعلامية الملحة حيث نظمت الامانة ورش عمل حول الاستراتيجية الاعلامية للتعامل مع الولايات المتحدة الامريكية عقب رفع الحظر الاقتصادي الامريكي الجزئي عن السودان إستضافت فيه الامانة الدكتور إبراهيم غندور وزير الخارجية واعضاء الوفد السوداني الذي شارك في المفاوضات مع الولايات المتحدة الامريكية كما استضاف منبر الامانة أسرة وزارة الصحة بولاية الخرطوم واتحاد الاطباء السوداني ومجلس المهن الطبية السودانية واتحاد الصيادلة.

تعليق واحد

  1. دى اسمها حركة العهر والدعارة السياسية باسم الاسلام!!!
    الف مليون ترليون تفوووووو عليها وعلى الاسسوها فى مصر والسودان وفى اى مكان فى العالم وآخرهم الدلاهة والعوقة اردوغان!!!

  2. دى اسمها حركة العهر والدعارة السياسية باسم الاسلام!!!
    الف مليون ترليون تفوووووو عليها وعلى الاسسوها فى مصر والسودان وفى اى مكان فى العالم وآخرهم الدلاهة والعوقة اردوغان!!!

  3. انتو العاملين للشعب السوداني نفسيات وانتو الخايفين ومرعوبين من الوضع الماساوي الوصلتونا ليهو اعملو الدايرنو وشددو العقوبات وحاكمو زي ما عايزين بس دا ما بوقف الزحف الشعبي القادم وياويلكم

  4. نقول مبروك وصلتوا مرحلة اللواط الفكرى يادوب
    بعد ده بقى دايرين ورشه عمل تخص النكاح الجماعى
    امشوا اتخموا دقون ديوسه .
    با قبر ارسله لنا
    مخلصا
    على حصان
    أبيضا
    جيفارا …جيفارا
    انفض
    الثرا
    انت لأدنوك
    المخلصا

  5. انتو العاملين للشعب السوداني نفسيات وانتو الخايفين ومرعوبين من الوضع الماساوي الوصلتونا ليهو اعملو الدايرنو وشددو العقوبات وحاكمو زي ما عايزين بس دا ما بوقف الزحف الشعبي القادم وياويلكم

  6. نقول مبروك وصلتوا مرحلة اللواط الفكرى يادوب
    بعد ده بقى دايرين ورشه عمل تخص النكاح الجماعى
    امشوا اتخموا دقون ديوسه .
    با قبر ارسله لنا
    مخلصا
    على حصان
    أبيضا
    جيفارا …جيفارا
    انفض
    الثرا
    انت لأدنوك
    المخلصا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..