أخبار السودان

وزارة الصناعة تعلن إلغاء الرسوم على جلود الأضاحي

الخرطوم ? خضر مسعود
أعلنت وزارة الصناعة إلغاء أي رسم على جلود الأضاحي ونقلها بين الولايات، وقال عبدو داود وزير الدولة بوزارة الصناعة إن حملة جمع جلود الأضاحي التي أطلقتها وزارته بالتعاون مع عدد من الجهات ذات الصلة، تهدف إلى المحافظة على الثروة القومية المتمثله في القيمة الإضافية للجلود، لافتاً خلال اجتماع للجنة جمع الجلود التي تضم وزارة الصناعة والاستثمار بولاية الخرطوم وعدد من الولايات، إضافة إلى أصحاب المدابغ وغرفة الجلود أمس الأول، إلى أن الترحيل من المشاكل الكبيرة التي تواجه حملة جمع الجلود، مبيناً أن إلغاء الرسوم من الإجراءات التي تسهم في تسهيل وصول الجلود إلى المدابغ.
من جانبه قال تاج الدين عثمان المدير العام لوزارة الصناعة والاستثمار: ?الهدر في جلود الأضحية عالٍ جداً، ولابد من المحافظة على الجلد باعتباره ثروة قومية?، مشيراً إلى أن وزارته بالتعاون مع وزارة الزراعة قررت فتح جميع المسالخ في ولاية الخرطوم خلال أيام العيد، لضمان سلامة الجلود.

اليوم التالي

تعليق واحد

  1. لابد أن يتبع ذلك حملة ضخمة وواسعة لتشجيع المواطنين للذبح داخل المسالخ وتوضيح أهمية ذلك بالنسبة لصحتهم وصحة البيئة..والعائدات المتوقعة في مصلحة البلد…ويا حبذا لو ربطت هذه العائدات بمشاريع تنموية محددة تذهب أليها خوماً من ضياعها في الفاضي..كما يمكن جعل عملية الذبح والسلخ والتجهيز داخل المسالخ برسوم رمزية لمزيد من التشجيع…حتى ولو دفع ذلك بأن تتحمل الدولة التكاليف الإضافية وبهذا نضمن سلامة الجلود التي تعتبر أهم منتج ثانوي بعد اللحوم وعائداته مضمونة. كما يمكن لوزارة البيئة بالتضامن مع وزارة الثروة الحيوانية من إنشاء نقاط ذبح مؤقتة في الميادين أو مسالخ متنقلة للإشراف على عمليات ذبح وسلخ الأضاحي على أيادي متخصصين.

  2. لابد أن يتبع ذلك حملة ضخمة وواسعة لتشجيع المواطنين للذبح داخل المسالخ وتوضيح أهمية ذلك بالنسبة لصحتهم وصحة البيئة..والعائدات المتوقعة في مصلحة البلد…ويا حبذا لو ربطت هذه العائدات بمشاريع تنموية محددة تذهب أليها خوماً من ضياعها في الفاضي..كما يمكن جعل عملية الذبح والسلخ والتجهيز داخل المسالخ برسوم رمزية لمزيد من التشجيع…حتى ولو دفع ذلك بأن تتحمل الدولة التكاليف الإضافية وبهذا نضمن سلامة الجلود التي تعتبر أهم منتج ثانوي بعد اللحوم وعائداته مضمونة. كما يمكن لوزارة البيئة بالتضامن مع وزارة الثروة الحيوانية من إنشاء نقاط ذبح مؤقتة في الميادين أو مسالخ متنقلة للإشراف على عمليات ذبح وسلخ الأضاحي على أيادي متخصصين.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..