أخبار السودان

وزير التعليم العالي تطالب بفرض دمغة التعليم على المواطنين

طالبت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي سمية أبو كشوة بسن تشريعات تدعم التعليم سواء من خلال فرض رسوم أو دمغات مثلما حدث للقوات المسلحة والذي مكنها من بناء مستشفيات وتحقيق طفرة في ذلك، وقالت أبو كشوة علينا توفير المال بنسب معينة حال كانت هنالك رغبة حقيقية لإحداث تطور وثورة تعليمية، و جددت عدم قدرة الوزارة الحد من هجرة اساتذة الجامعات ما لم يتم تحسين ظروفهم واوضاعهم المعيشية وأوضاع أسرهم.
وأشارت الوزيرة في ردها على مداولات النواب حول أداء الوزارة للنصف الثاني للعام الماضي والربع الأول للعام الجاري، إلى تراجع العنف الطلابي بالجامعات خلال الفترة الماضية بسب ما تم من خطط واستراتيجيات للتعامل مع الظاهرة، بجانب ما تم من تفاهمات بين الطلاب فيما بينهم وما حدث من وعي للطلاب بأهمية استقرار الجامعة.
وقالت الوزيرة إن القبول الخاص في الجامعات الحكومية لم يؤثر على القطاع الخاص، ووعدت بإلغاء القبول الخاص في الجامعات الحكومية حال توفر رسم خاص بدعم التعليم الحكومي. وأكدت سعي الوزارة لان تكون هنالك جامعات وقفية لفتح الباب امام من يرغب في الوقف في مجال التعليم العالي. ولفتت إلى عدم تلقي أي قروض أو منح في مجال التعليم منذ فترة طويلة، رغم حوجة التعليم التقني لذلك.
إلى ذلك، هاجمت البرلمانية حياة آدم عبد الرحيم، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وطالبت بإيقاف عملية التعريب التي تمت للمناهج التعليمية، وقالت إن مسؤولين ووزراء يمثلون البلاد في الوفود الخارجية يلجأون لاصطحاب مترجم لعدم إلمامهم باللغة الإنجليزية، وانتقدت احتكار جهات بعينها لم تسمها للمنح والدراسات التي تأتي من الخارج رغم أن ذلك حق للجميع، وطالبت بعدالة التوزيع ومساواة الجميع حال توفر مثل هكذا فرص، وأشارت إلى إغفال تقرير الوزارة ما يحدث من عنف طلابي بالجامعات، وعدم الإشارة إليه .

تعليق واحد

  1. ايتها الشمطاء انتى قاعدة تعلمى منو من ابناء الشعب السوداني و البلد الفيها تعليم مجاني ممكن تعمل دمغة لكن زى انتو القريتو فى كندا على حساب الترابي عايزين تحطموا الشعب قروش قروش الله يحرقكم و يحرق اخرتكم بنار جهنم

  2. نائبة ببرلمان ولاية الخرطوم اينتها ارادات ان تعمل دبلوم موجات صوتية بجامعة مامون حميدة حديثا مجلس ولاية الخرطوم سدد الميلغ لجامعة مامون حميدة بشيك وهو مال الشعب ومن اعطى رئيس المجلس او غيرة بالتصديق لها من مال الشعب المغلوب على امرة علما بان الدكتورة ابنة النائبة بدات في الدبلوم
    على والي الخرطوم بوصفة مسؤل عن مجلس تشريعي الولاية التحقيق في عذا الفساد ومعاقبة النائبة ومن صدق لها

  3. انتم غير فرض الضرائب يا وزراء الحكومة الفاشلين ما عندكم شيء ليس في رؤسكم غير فرض الضرائب ايها الاوباش :ك:::::

  4. الوزيره الفاشله تطابق رأيها مع الارعن الطيب مصطفى تماما كأنهم لايعيشون فى هذه البلاد ولا يعلمون احوال اهلها … قاتلكم الله

  5. من هم الذين يحكمون الآن ومن أي جامعات تخرجوا ؟؟؟ أنهم تخرجوا من جامعاتنا ومعاهدنا وكليتنا العسكرية والشرطية ؟ فالواقع يقول والبيان بالعمل أن جامعاتنا تخرج لصوص وفاسدين ومنافقين ومدمرين للوطن ولا مجال لأي مكابر ان ينكر ذلك فالدليل أمامه ؟؟؟ بلد لا تستطيع حتي إطعام أطفالها بحتي ربع خبزة مع طعميايا ومعلقة فول أو حتي مويته وهذا للعلم غذاء غير آدمي وخاصة لطفل يحتاج جسمه وعقله النامي لمواد غذائية آدمية خاصة حتي ينموا طبيعياً ويفيد بلده بدلاً من معوق يعيش عالة علي بلده ؟؟؟ أرجو من الوزيرة أن تفتح النت وتتمعن في خدود أطفال فلسطين في معسكراتهم فهي تكاد تنفجر وهي محمرة من الدم الغني الذي يجري فيها وهم يعيشون في مخيمات بدون وطن وأحسن حالاً من أطفالنا ؟؟؟ فما بالك سعادة الوزيرة المحترمة في بلد مساحته تساوي مساحة عدة دول وبه 8 أنهار وأطول نهر في العالم وأكبر بحيرة للمياه العذبة تحت الأرض وامطار عزيرة ومياه جوفية وأكبر ثروة جمال وصمغ في العالم وخامس دولة في الثروة الحيوانة وذهب ينهب من زمن الفراعنة والي الآن يهرب بالأطنان عبر مطارنا وبمعرفة الحكومة وأجهزنها الفاسدة ؟؟؟ متي يا حضرة الوزيرة تلتفتي الي أطفال الخلاوي وتنقذيهم فالسل ينخر صدورهم ومرض القوب والجرب منتشر بينهم ويتعرضوا للتعذيب والتكبيل بأصفاد الحديد والإهانة والإغتصاب ؟؟؟ يا تري أي مستقبل ينتظر هؤلاء غير الموت المبكر والعطالة والإجرام ؟؟؟ لم يرد في القرآن الكريم أوأن هنالك حديث صحيح يأمرنا بحفظ القرآن وخاصة للأطفال وانما قال الله تعالي تفكروا فيه وأعملوا به ؟؟؟ أنه النفاق بعينه فإن كبار القوم وأثريائه يعلمون أطفالهم في المدارس الخاصة الأجنبية بالدولار ولا يعرفون بأن هنالك كتاب عكريم إسمه القرآن ؟؟؟ إنهم يتركون أطفال الغبش فريسة لأحد الشيوخ المنافقين ليتاجر بهم ويغتي علي حسابهم ؟؟؟ فتجده يمتلك أفخم السيارات ومتخم بأكل اللحوم ومتزوج مثني وثلاث ورباع ؟؟؟ واء أسفاه علي مستقبلهم إن عاشوا ؟؟؟ لا خير فيكم وفي تعليم إن لم يفد سوداننا الحبيب ؟؟؟فهنيئً لك المنصب المرموق ومخصصاته المهولة وإن شاء الله يكون عندك غاز وكهرباء وسيارتك فيها بنزين كفاية ؟؟؟

  6. دمغة التعليم ليه ؟ أين تذهب جبيات الحكومة الكثيرة . لماذا لم تطالبي حكومتك بزيادة الصرف على التعليم كما تفعل في الأمن؟؟؟؟؟؟
    وليه نحن المواطنين نتحمل الصرف على تعليم أبناءنا وعلاج أنفسنا مع دفعنا للضرائب في كل نشاط حتى بيع النبق والتسالي والفول .
    نخن موافقين على تبني الصرف على التعليم كاملاً والصحة وجميع الخدمات بشرط ألا ندفع فلساً واحداً للحكومة

  7. لولا القبول الخاص، رغما عن اعتراضي عليهن لن تستطيع أي جامعة جكومية الاستمرار. لا توجد ميزانيات للجامعات وحاليا تسمى (منحة) بما في ذلك مرتباتنا كأساتذة وهي لا تكفي لأكثر من اسبوع على أحسن الفروض!!!!

  8. الغاء القبول الخاص
    دمغة تعليم
    مع احترامي للعاملين في حقل التعليم لكن بعضهم يعاني من مركب نقص وعته
    خرافي جدا جدا
    انتي ياكشوة حكومتك الماقادرة تصلح مصفاة الخرطوم خلاص رميتوا بلاويكم علي المواطن انتو اصلا لو عندكم جامعات محترمة ياجعانين ياوهم مفروض تكون عندكم جامعات بحثية واستثمارات مع جهات دولية موثوقة مش كلو جامعات خاتين فيها شماسة وصعاليك وحرامية ومسمينها جامعات جامعات العنا والمني
    عالم فاشلين وصعاليك ومواهيم….مشكلة كل جهة حكومية انها لاتجد الا جيب المواطن كحل لها اجهزة حكومية فاسدة ومترهلة وفاشلة ولاتقدم شيئا للبلد
    اخبار جامعة الضعين شنو ياكشوة ولالسع؟؟؟؟؟؟

  9. لم اكن في يوم من الايام ميال لأمتدح اي مسؤل عن واجب عليه ان يؤديه لكن اؤيد الكتورة سمية ابوكشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي وندعم توجهها القاضي بتحسين بيئة العمل ونوعية التعليم، شكرا السيدة الوزير ، رقي الامم وتطورها لا يتم الا من خلال التعليم وامتلاك ناصية العلم.وقد لاحظنا الامم التي سبقتنا في التطور كيف انها بنت الانسان واستثمرت فيه اولا وثانيا وثالثا.
    نجزم ان التعليم الحقيقي سوف ينهض بالامة من كبوتها وتعالج فينا كل امراض العصر من تخلف وجهل وفقر و…. انشاء الله ومن القول الحسن الطيب (من اراد الدنيا فعليه بالعلم ومن اراد الاخرة فعليه بالعلم ومن ارادهما معا فعليه بالعلم)
    حقيقة ما تم في القوات المسلحة اولي به التعليم وازيد لأنه عماد التطور الحقيقي.

  10. بعد الدولة علمتك مجان انتي و اولادك دايرة تفرضي ضرائب زيادة علي التعليم يا حاقدة الله لا مد في ايامك

  11. ايتها الشمطاء انتى قاعدة تعلمى منو من ابناء الشعب السوداني و البلد الفيها تعليم مجاني ممكن تعمل دمغة لكن زى انتو القريتو فى كندا على حساب الترابي عايزين تحطموا الشعب قروش قروش الله يحرقكم و يحرق اخرتكم بنار جهنم

  12. نائبة ببرلمان ولاية الخرطوم اينتها ارادات ان تعمل دبلوم موجات صوتية بجامعة مامون حميدة حديثا مجلس ولاية الخرطوم سدد الميلغ لجامعة مامون حميدة بشيك وهو مال الشعب ومن اعطى رئيس المجلس او غيرة بالتصديق لها من مال الشعب المغلوب على امرة علما بان الدكتورة ابنة النائبة بدات في الدبلوم
    على والي الخرطوم بوصفة مسؤل عن مجلس تشريعي الولاية التحقيق في عذا الفساد ومعاقبة النائبة ومن صدق لها

  13. انتم غير فرض الضرائب يا وزراء الحكومة الفاشلين ما عندكم شيء ليس في رؤسكم غير فرض الضرائب ايها الاوباش :ك:::::

  14. الوزيره الفاشله تطابق رأيها مع الارعن الطيب مصطفى تماما كأنهم لايعيشون فى هذه البلاد ولا يعلمون احوال اهلها … قاتلكم الله

  15. من هم الذين يحكمون الآن ومن أي جامعات تخرجوا ؟؟؟ أنهم تخرجوا من جامعاتنا ومعاهدنا وكليتنا العسكرية والشرطية ؟ فالواقع يقول والبيان بالعمل أن جامعاتنا تخرج لصوص وفاسدين ومنافقين ومدمرين للوطن ولا مجال لأي مكابر ان ينكر ذلك فالدليل أمامه ؟؟؟ بلد لا تستطيع حتي إطعام أطفالها بحتي ربع خبزة مع طعميايا ومعلقة فول أو حتي مويته وهذا للعلم غذاء غير آدمي وخاصة لطفل يحتاج جسمه وعقله النامي لمواد غذائية آدمية خاصة حتي ينموا طبيعياً ويفيد بلده بدلاً من معوق يعيش عالة علي بلده ؟؟؟ أرجو من الوزيرة أن تفتح النت وتتمعن في خدود أطفال فلسطين في معسكراتهم فهي تكاد تنفجر وهي محمرة من الدم الغني الذي يجري فيها وهم يعيشون في مخيمات بدون وطن وأحسن حالاً من أطفالنا ؟؟؟ فما بالك سعادة الوزيرة المحترمة في بلد مساحته تساوي مساحة عدة دول وبه 8 أنهار وأطول نهر في العالم وأكبر بحيرة للمياه العذبة تحت الأرض وامطار عزيرة ومياه جوفية وأكبر ثروة جمال وصمغ في العالم وخامس دولة في الثروة الحيوانة وذهب ينهب من زمن الفراعنة والي الآن يهرب بالأطنان عبر مطارنا وبمعرفة الحكومة وأجهزنها الفاسدة ؟؟؟ متي يا حضرة الوزيرة تلتفتي الي أطفال الخلاوي وتنقذيهم فالسل ينخر صدورهم ومرض القوب والجرب منتشر بينهم ويتعرضوا للتعذيب والتكبيل بأصفاد الحديد والإهانة والإغتصاب ؟؟؟ يا تري أي مستقبل ينتظر هؤلاء غير الموت المبكر والعطالة والإجرام ؟؟؟ لم يرد في القرآن الكريم أوأن هنالك حديث صحيح يأمرنا بحفظ القرآن وخاصة للأطفال وانما قال الله تعالي تفكروا فيه وأعملوا به ؟؟؟ أنه النفاق بعينه فإن كبار القوم وأثريائه يعلمون أطفالهم في المدارس الخاصة الأجنبية بالدولار ولا يعرفون بأن هنالك كتاب عكريم إسمه القرآن ؟؟؟ إنهم يتركون أطفال الغبش فريسة لأحد الشيوخ المنافقين ليتاجر بهم ويغتي علي حسابهم ؟؟؟ فتجده يمتلك أفخم السيارات ومتخم بأكل اللحوم ومتزوج مثني وثلاث ورباع ؟؟؟ واء أسفاه علي مستقبلهم إن عاشوا ؟؟؟ لا خير فيكم وفي تعليم إن لم يفد سوداننا الحبيب ؟؟؟فهنيئً لك المنصب المرموق ومخصصاته المهولة وإن شاء الله يكون عندك غاز وكهرباء وسيارتك فيها بنزين كفاية ؟؟؟

  16. دمغة التعليم ليه ؟ أين تذهب جبيات الحكومة الكثيرة . لماذا لم تطالبي حكومتك بزيادة الصرف على التعليم كما تفعل في الأمن؟؟؟؟؟؟
    وليه نحن المواطنين نتحمل الصرف على تعليم أبناءنا وعلاج أنفسنا مع دفعنا للضرائب في كل نشاط حتى بيع النبق والتسالي والفول .
    نخن موافقين على تبني الصرف على التعليم كاملاً والصحة وجميع الخدمات بشرط ألا ندفع فلساً واحداً للحكومة

  17. لولا القبول الخاص، رغما عن اعتراضي عليهن لن تستطيع أي جامعة جكومية الاستمرار. لا توجد ميزانيات للجامعات وحاليا تسمى (منحة) بما في ذلك مرتباتنا كأساتذة وهي لا تكفي لأكثر من اسبوع على أحسن الفروض!!!!

  18. الغاء القبول الخاص
    دمغة تعليم
    مع احترامي للعاملين في حقل التعليم لكن بعضهم يعاني من مركب نقص وعته
    خرافي جدا جدا
    انتي ياكشوة حكومتك الماقادرة تصلح مصفاة الخرطوم خلاص رميتوا بلاويكم علي المواطن انتو اصلا لو عندكم جامعات محترمة ياجعانين ياوهم مفروض تكون عندكم جامعات بحثية واستثمارات مع جهات دولية موثوقة مش كلو جامعات خاتين فيها شماسة وصعاليك وحرامية ومسمينها جامعات جامعات العنا والمني
    عالم فاشلين وصعاليك ومواهيم….مشكلة كل جهة حكومية انها لاتجد الا جيب المواطن كحل لها اجهزة حكومية فاسدة ومترهلة وفاشلة ولاتقدم شيئا للبلد
    اخبار جامعة الضعين شنو ياكشوة ولالسع؟؟؟؟؟؟

  19. لم اكن في يوم من الايام ميال لأمتدح اي مسؤل عن واجب عليه ان يؤديه لكن اؤيد الكتورة سمية ابوكشوة وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي وندعم توجهها القاضي بتحسين بيئة العمل ونوعية التعليم، شكرا السيدة الوزير ، رقي الامم وتطورها لا يتم الا من خلال التعليم وامتلاك ناصية العلم.وقد لاحظنا الامم التي سبقتنا في التطور كيف انها بنت الانسان واستثمرت فيه اولا وثانيا وثالثا.
    نجزم ان التعليم الحقيقي سوف ينهض بالامة من كبوتها وتعالج فينا كل امراض العصر من تخلف وجهل وفقر و…. انشاء الله ومن القول الحسن الطيب (من اراد الدنيا فعليه بالعلم ومن اراد الاخرة فعليه بالعلم ومن ارادهما معا فعليه بالعلم)
    حقيقة ما تم في القوات المسلحة اولي به التعليم وازيد لأنه عماد التطور الحقيقي.

  20. بعد الدولة علمتك مجان انتي و اولادك دايرة تفرضي ضرائب زيادة علي التعليم يا حاقدة الله لا مد في ايامك

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..