ابل ابن أمير المؤمنين ومزرعة حسن عوض الله

(كلام عابر)

ابل ابن أمير المؤمنين ومزرعة حسن عوض الله

عبدالله علقم
[email][email protected][/email]

إبل إبن أمير المؤمنين ومزرعة حسن عوض الله
قال الرئيس المشير عمر حسن أحمد البشير إن أرباحه من انتاج مزرعته الخاصة في منطقة السليت في الخرطوم بحري أكثر من المرتب الذي يتلقاه من الدولة، مؤكدا في نفس الوقت أن الزراعة أساس دعم الاقتصاد في البلاد. (امتلك السيد الرئيس هذه المزرعة بعد أن جلس على كرسي الحكم).
***
ما شاء الله ، ما أجمل هذه الإبل و ما أسمنها ! إبل من هذه؟
ـ هي إبل عبد الله بن عمر يا أمير المؤمنين!
قال عمر و كأنما لسعته حية رقطاء:
ـ إبل عبد الله بن عمر ؟ إبل عبد الله بن عمر ؟
نعم يا أمير المؤمنين!
ـ أين عبد الله بن عمر ؟ ائتني بعبد الله بن عمر !
ـ لبيك يا أمير المؤمنين!
من بعيد ، يتراءى عبد الله ابن عمر مهرولا…
ـ لبيك يا أمير المؤمنين!
ـ ما هذه الإبل يا عبد الله؟
ـ إبل هزيلة ، اشتريتها من خالص مالي ، و تركتها في الحمى لترعى، أبتغي ما يبتغي سائر المسلمين من الربح و التجارة يا أمير المؤمنين !
ـ بخ بخ ، يا ابن أمير المؤمنين ! إذا رأى الناس إبلك ، قالوا ، ارعوا إبل ابن أمير المؤمنين، اسقوا إبل إبن أمير المؤمنين ! فتسمن إبلك ،و يربو ربحك يا ابن أمير المؤمنين عبد الله!
ـ مرني يا أبت!
ـ انطلق الآن ، و بع الإبل ، و خذ رأس مالك ،و ضع الربح في بيت مال المسلمين !
***
في زمان غير هذا الزمان، تقدم السيد حسن عوض الله، طيب الله ثراه، بطلب للحصول على قطعة أرض زراعية في أي مكان في السودان،أسوة بغيره من المواطنين، أثناء فترة الديكتاتورية العسكرية الأولى في السودان 1958-1964م ولكن لم يستجب لطلبه رغم حاجته الماسة لتلك الأرض الزراعية التي أراد أن يتخذ منها مصدر رزق له ولعياله، وعندما أصبح وزيرا للداخلية في الحكومة الائتلافية بين حزبي الأمة والاتحادي الديموقراطي بعد ثورة اكتوبر في ظل الديموقراطية الثانية، ورد إلى مكتبه خطاب من هيئة الزراعة الآلية، أو إحدى إدارات وزارة الزراعة المختصة، يفيده بتخصيص مشروع زراعي له استجابة لطلب سابق تقدم به، ويطلبون منه القيام بتكملة الاجراءات اللازمة لاستلام واستصلاح الأرض الزراعية و دفع الرسوم الحكومية المقررة، فما كان من السيد حسن عوض الله إلا أن رد لهم بضاعتهم شاكرا وقائلا لهم إنه تقدم بطلبه قبل سنوات مضت وكان وقتها بلا مصدر رزق ولكنه اليوم يشغل منصب وزير الداخلية وبالتالي لا يستطيع أن يجمع بين العمل التجاري و المنصب الذي يتقاضى عنه راتبا من الدولة، وطلب إليهم اعطاء مشروعه لمن يستحقه.
(عبدالله علقم)
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. كل الادلة ولاهترافات من السيد الرئيس تثبت ادانته فى استقلال منصبه ووظيفته لتهب اموال الشعب والبلد
    قوانين الخدمة المدنبه والتى انهارت الان كانت لاتسمح لموظف الدولة تقبل الرشاوى والعمل التجارى اثناء الخدمة
    قوانين الجيش تحرم الغمل التجارى اثناء الخدمة وتمنع استقلال المنصب وامكانية الجيش فى العمل الخاص ويحاسب العسكرى بالفصل من الخدمة والتجريد من الرتبة
    اعتراف البشيؤ هو استهذاء بمشاعر الناس والاستخفاف بهم

  2. يا ود علقم إت جنيت يا زول ولا شنو؟ شن بلم القمري مع السمبر؟ حسن عوض الله طيّب الله ثراه؟ ود قبايل وود ملوك. مازي الملقطين بروس دول. وعندما تقارنهم بحسن عوض الله والفضلي ونقد الله وأمين التوم تكون ظلمت جماعتك البروس. ألم تسمع بالقول الإنجليزي: Compare like to like
    كيف يا أخي العزيز تسألني وتقول لي: أحلى العسل ولا أسرع الحصان؟ أكيد إجابتي ستكون أسخن النار. مثال لمعلوميتك: واحد زميلنا في الجامعة رفتوه من ثانية هندسة. عمل مع ثورة الألغاز من قولة تيت. اليوم مسكين ما عنده غير 4 عمارات بارتفاع 6 طوابق كل واحدة و3 نسوان ودقشة عيال شينين لأن شكله مش سياحي. كفاك ولا أزيدك؟

  3. الاستاذ عبد الله
    تحية طيبة … وبعد .
    ليتها كانت على المزرعة وحدها فهي أخف الأضرار وربما لا تسوي شئياً ولكن ماذا تنتظر ممن خان العهد ونكس بالمواثيق التي أتت به على هذا الكرسي .. فالمسلم يسرق ويزني ويعمل كل شئ الا الكذب فالرجل عندما يكذب تصير كل الجرائر التي يرتكبها صغيرة .. فالبشير أدمن الكذب حتي صار يطلق الكذبة وهو مقتنع بها وفي اليوم التالي يصدقها .. فهذا قطر الانقاذ ركب فيه كل الهنباته واللصوص والمرتدين عن مبادئهم والبايعئن لذممهم وقد صار هو زعيمهم وكبيرهم الذي علمهم السحر .. ولكن كما لم تدم لغيره عندما أتت اليه سوف لن تدوم له وتذهب لغيره ولن يبقي له منها الا ما جناه ان كان خيرا – ولا نظن ذلك – وان كان شراً .

  4. كو كو كو شنو خلاص بقيت وزير وزفعت نخرتك علينا ! نسيت اولاد شاكر يا ابو علي ! اخ كو كو كو ! والكوكوة هذي ضربات عصا ود شاكر علي عربة حسن عوض الله (النص عمر والله) وكان علي وجه الوزير خليط من الدهشة والخجل والارتباك ولكنه تمالك نفسه يعد برهة قصيرة واخذ اصحابه بالاحضان والونسة! لم نتعجب نحن فقد مثل هذا واعجب منه من قبل !اولئك ابائي !

  5. حكوا والعهدة علي الراوي ان سنبرية الشموليات د. اسماعيل الحاج موسي مخلوعا باول تعيين وزاري له دخل علي شلته مساء لابسا عباءة فخيمة مرددا : خليكم قاعدين ! خليكم قاعدين ! فانبري له صلاح احمد خير : يا سلام ! هو البقوم ليك منو! انت مفتكر روحك بقيت شنو ! هارون وزير موسي ! ياسلام لا حنقوم ليك يا سيد الملاح ! قال خليكم قاعدين قال!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..