أخبار السودان

منظمة الشفافية “السودانية” تدعو الحكومة لاستكمال خطوات مكافحة الفساد

الخرطوم: جمعة عبد الله

طالبت منظمة الشفافية ” شبه الحكومية” الحكومة باستكمال خطوات مكافحة الفساد وعلى رأسها استكمال تشكيل مفوضية مكافحة الفساد وإعمال مبادئ الشفافية، وتفعيل المادة “12” من ميثاق الأمم المتحدة لتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد، وأكدت إحراز السودان تقدماً هذا العام في المؤشر العالمي لمكافحة الفساد.

وقال رئيس اللجنة د. الطيب مختار خلال تقديمه تقرير النزاهة الوطني السنوي لوسائل الإعلام في مركز “طيبة برس” أمس السبت، إن الحكومة مدعوة لإكمال منظومة مكافحة الفساد وسيادة حكم القانون وإنزال الإرادة السياسية لأرض الواقع لتكون ملموسة ومعاشة، مقراً بوجود تحديات وعلى رأسها غياب مفوضية مكافحة الفساد رغم صدور قانونها منذ العام “2016م” وغياب الاستراتيجية القومية والمنظومة الوطنية لمكافحة الفساد علاوة على غياب مراكز السند القانوني، منوها لإثبات تقرير المراجع العام أن نسبة استرداد المال العام لم تتجاوز الـ”15%”. مشيراً لاستمرار التجنيب والتحصيل غير القانوني ومخالفات امتيازات الدستوريين، وانتقد غياب قانون حق الحصول على المعلومات قاطعاً بمعاناتهم وعدم قدرتهم على الحصول على بعض المعلومات. وأكد تبعية بعض الأجهزة الرقابية للجهاز التنفيذي، ورهن الطيب تعافي العملة الوطنية بتفعيل المادة “12” من ميثاق الأمم المتحدة المتعلقة بمكافحة الفساد، وتمكين القطاع الخاص وقال إن إيرادات “3” من شركات الاتصالات بلغت “40” مليار جنيه، مقارنة مع جملة ميزانية الدولة البالغة “65” مليار جنيه.

وقال إن الأسباب التي أدت لتصنيف السودان ضمن الدول التي أحرزت تقدماً في مكافحة الفساد تتمثل في وجود قانون للانتخابات يلبي المتطلبات الدولية وممارسة البرلمان لمهامه والتعاون مع المجتمع الدولي في غسل الأموال ومكافحة الإرهاب.

الصيحة.

تعليق واحد

  1. اهل الحكومة اس الفساد ومن اتوا به لهذا البلد ديل هم الفساد انفسهم

    السودان والعالم اجمع ان حكومة السودان من اكثر الدول فسادا في العالم شيء معروف وبشهادة اعداءنا من اليهود .

  2. هههههههههههههههههههههه شفافية قال!!! بعد خراب سوبا أكثر من ربع قرن الشاويش وعصابته من إخوان الشيطان يسرقون وينهبون وبعد ده كلو تقول شفافية في المال العام ، آمل أن تكون الشفافية بإسترداد الأموال المنهوبة !!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..