مقالات سياسية

حسبو (عدس)..!

عثمان شبونة

أصوات شاهقة

* ليس لدى اليائس البائس ما يخسره حينما يمارس المزيد من قلة الحياء والطغيان الفرعوني؛ فهو على يقين بتقييم المجتمع السوداني له كواحد من (الوَرَتاب) والسواقط التي لملمتها العصابة الحاكمة في الخرطوم (كبضاعة) تناسب ثكناتها..! وحينما شتمه زعيم المليشيات موسى هلال وقال عنه ما يعف اللسان عن ذكره ووصفه بحرامي العدس والزيت لم يسكت تواضعاً أو ترفعاً؛ إنما هو سكوت المهيض أمام التهمة.. عرف عنه أنه مخادع كرئيسه؛ فهو على دربه سائر.. الفرق بينه وبين رئيسه أنه يلقي بالاً لخداعه أحياناً؛ إذ يتذاكى بشخصية غير حقيقية؛ فيبدو كمن يمتليء (بالفهم) وهو الممتليء بفراغ عريض زاده سوءاً بطباعه (الجنجويدية)..! لم تفشل حملة جمع السلاح التي ابتدرها في دارفور إلّا لكونه على رأسها؛ فهو لا محل إئتمان ولا محل ثقة ولا تقدير.. يكفي أن تكتب اسمه على (قوقل) لتأتيك سيرة غير عادية.. إنه حسبو عبدالرحمن أو (حسبو عدس) نائب دكتاتور السودان عمر البشير والخادم المطيع في بلاطه..!

* قبل أيام قرأت تصريحاً بمناسبة ذكرى الاستغلال قال فيه (إن السودان تحرر من الاستعمار، ولفت في الوقت ذاته الى أنه مازال مستعمراً داخلياً بسبب الموروثات والعادات التي وصفها بالوهمية والمتخلفة، وقال نحن اتحررنا من الاستعمار لكننا مستعمرين داخلياً بعادات وهمية وثقافات وجهالات وموروثات ماعارفين جات من وين).

* وقلت إن حديث حسبو عن الجهل والتخلف تحديداً؛ يذكِّرني بعلامات الساعة..! وقبلها كنت أعني ما أقوله حين كتبتُ بالنص: (لولا أنها مرحلة انحطاط شامل وضياع لكان المذكور في مكان سحيق.. لكن صِدقاً فإنه الآن في المكان المناسب “نائب البشير”..! ومن يكون غيره أنسَب؟!).

* ثم أمس الأول؛ وبحديثه المنشور في صحيفة الجريدة يؤكد حسبو أنه أهل للإحتقار وليس التقريع.. فقد تلبَّكت روحه بالطغيان وبالتالي لن يحس بالتقريع.. تكدس بجهله.. وما أبشع صلف الجهلاء.. فمن أين له الجرأة التي حملها الخبر؟!

* لنقرأ: (قال نائب رئيس الجمهورية، حسبو محمد عبد الرحمن، أهمية أن يكون الحوار هو المنهج والسلوك والثقافة عبر قبول الآخر والتراضي، ودعا للتنازل من أجل الوطن وايقاف الحرب والنزاع والقبليات والجهويات وما أسماه التآمر والعمالة، واعتبر ان القيادة السودانية واعية ورشيدة وتعمل على تقوية البنيات العسكرية، وتابع بقوله: “مافي زول رافع راسو على الحكومة هنا.. ومافي زول ود مرا بقول ما بجمع السلاح.. ومافي زول أقوى من الحكومة وأي زول مد راسو بنقطعو ليهو).
ــ هذا (النوع) الذي يرغي ويزبد بالوعيد سيكون أول الهاربين إذا قامت (قيامة الثورة)..!

* تأملوا مستوى القيادة في السودان الذي صار للمتخلفين شأن بين أهله.. ويقيناً أن من يطالع هذا المستوى المنحط في الخطاب سيفكر في تخزين السلاح وليس العكس.. لا أظن أن بلاداً يحكمها (جنجويد) تصلح للعيش بلا سلاح.. هكذا أرادوها (فوضى)..! ثم بدأ حسبو في التنظير الذي لا يملك له مشيئة للتحقق ولو نبت القمح في الصخور.. لكنها ذات العاجزين عن الإضافة؛ أفضل ما عندهم تحفيز الشعب للثورة بنفاقهم قبل فسادهم..! وهل ترجى الإضافة من ناقص موتور؟! فانظروا: (وأوضح حسبو خلال افتتاحه معارض التراث ضمن مهرجان الجزيرة للسياحة والتسوق في مدني أمس، أن القضية الأساسية للبلاد والاقتصاد أن يكون الانتاج أكثر من الاستهلاك والصادر أكثر من الوارد، بجانب عمل القيمة المضافة للمنتج، مبيناً أن الجزيرة قادرة على زيادة الانتاج والانتاجية وتمزيق فاتورة القمح، وأضاف: نملك قوتنا وقرارنا وما بنبدل ولا بنطبع).

* هي سكرة الطغيان تجعله فاقداً للوعي ويمدد الأوهام (بحسب الحشد) ليطلق هذا الكلام اللا مسؤول.. بلا شك حسبو وجماعته يملكون قوت بيوتهم التي لا تشبع على حساب ملايين الفقراء ولا يملكون قرارهم كما يزعم.. إنهم المبدلون والمطبعون الأوائل في إفريقيا والوطن العربي.. تنظيمهم (المبدل) ملتصق بجسد البلاد كالقراد يمتصها بعنف؛ ولا ينتج غير الفساد.. فهل مثل هذا التنظيم ينبغي جمع السلاح في وجوده أم يتم تخزينه ليوم أسود سيأتي حتماً؟!
ــ هل مثل حسبو يشرِّف معرضاً ثقافياً لولا أن البلاد يسودها العفن؟!

* إذا كان المتكلم مجنون فإن السامعين عقلاء؛ فتأملوا الكلام المجاني: (وشدد ــ حسبو ــ على ضرورة التركيز على الثقافة الزراعية لزيادة الانتاج والانتاجية، موضحاً أن العام 2018م سيكون عاماً لعبور الاقتصاد بعد رفع العقوبات والانفتاح في العلاقات الخارجية).
ــ منذ العام 1988 ووصولاً للعام 2018 فإن البلاد تعبر من هوّة إلى أخرى أشد عمقاً؛ فلِمن يوجه الدَّعي الأخرق صوته؟!
خروج:

* الجوع ليس محفزاً للثورة قبل أن يكون الحافز لها وجود الطغاة و(الأوساخ) على واجهة الوطن المُحتل..!
أعوذ بالله

الجريدة

تعليق واحد

  1. ينصرك الله ياشبونه فشيت الغبينه الفى اردم
    العفن والوسخ نسال الله الخلاص قبل مالواحد
    يفارق روحوا.

  2. هههه يا استاذ كلمة الورتاب دي جبتها من وين يا حليل زمن الورتاب و الناس حنان..جيل النت ده ما بيعرفها

  3. أيها الشعب السوداني أحببت أن املككم هذه المعلومة الخطيرة جدا،، أرجوا التأكد منها ،، وهي واردة لي من دهاليز جهاز الأمن الكيزاني الشيطاني اخبرني بها قريب لي مقرب منهم وهي : ان المدعو / محمد حمدان دلقو الشهير بحميدتي قائد مليشيا ما يسمى بقوات الدعم السريع ، ينتمي لبطن من بطون أحدالقبائل المعروفة، بطن من بطون يعني فرع قبيلة بعينها وينتمي لذات الفرع كل من نائب الرئيس حسبو وكذلك الوالي كاشا وعدد من نواب المؤتمر الوطني دخلوا الي سدة الحكم ومعهم السلاح ولا أحد يستطيع ردعهم لا شرطة ولا جيش ولا حتى البشير نفسه يستطيع ردعهم، ولعلكم تذكرون تصريح حميدتي الشهير عندما قال الحكومة لمن تعمل ليها جيش تجي تكلمناوقال ايضا ان امر السودان بيدهم هم فقط يسجنوا من من يشاؤون ويفرجوا عن من يشاؤون ومن يخالفهم فإن النار سوف تأكل رأسه ، وكذلك مهاجمهتم للمواطنين العزل في الجيلي مرتين وسلبهم اموالهم بالقوة تحت تهديد السلاح بسبب تأخر رواتبهم لمدة يوم واحد فقط ، فما كان من الحكومة الإ الإستجابة السريعة لمطالبهم مع العلم ان من يسلب الناس اموالهم تحت تهديد السلاح يجب قتله فورا وفق الشريعة الإسلامية . ثم بعد ذلك دخول هذه المليشيات الى العاصمة وضح النهار بحي الرياض وإستعراض قوتهم وإستقبال الوزيرة إشراقة محمود لهم بزغرودتها الشهير ويعتبر هذا الإستعراض داخل العاصمة كرسالة تهديد مبطنة لقوات الشرطة والجيش . مما سبق نستنتج ان الحاكم الفعلي للسودان هو جهاز الأمن المتمثل في قوات الدعم السريع فرع حميدتي ،، لذلك سعى جهاز الأمن لإضعاف الجيش السوداني ووطنيته حتى يتمكنوا من بسط نفوذهم على البلد… انتهى .. اللهم اجعل بأسهم بينهم شديد وخلصنا منهم يارب

  4. يا سلام يا ابننا شبونه ربنا يحفظك للسودان كلام اقوى من قذيفة المدفع ل ( حسبو عدس )
    او ( حسبو السياف ) كما قال الاستاذ صلاح جلال

  5. فارس الصحافة امك ولدت والنساء بعدك تعقر اديهو الوسخان ترباية الوسخ الجيعان الكلتان الخروف المريض المعتوه الخائن المرتزق الجنجويدي الحائر التائه العفن شبيه البغل دم الحيض اطهر منك ياحسبو عدس . اللهم ارنا فيهو ونحن في بداية العام اللهم اجعله يتمني الموت ولايجده الواطي المنحط

  6. ينصرك الله ياشبونه فشيت الغبينه الفى اردم
    العفن والوسخ نسال الله الخلاص قبل مالواحد
    يفارق روحوا.

  7. هههه يا استاذ كلمة الورتاب دي جبتها من وين يا حليل زمن الورتاب و الناس حنان..جيل النت ده ما بيعرفها

  8. أيها الشعب السوداني أحببت أن املككم هذه المعلومة الخطيرة جدا،، أرجوا التأكد منها ،، وهي واردة لي من دهاليز جهاز الأمن الكيزاني الشيطاني اخبرني بها قريب لي مقرب منهم وهي : ان المدعو / محمد حمدان دلقو الشهير بحميدتي قائد مليشيا ما يسمى بقوات الدعم السريع ، ينتمي لبطن من بطون أحدالقبائل المعروفة، بطن من بطون يعني فرع قبيلة بعينها وينتمي لذات الفرع كل من نائب الرئيس حسبو وكذلك الوالي كاشا وعدد من نواب المؤتمر الوطني دخلوا الي سدة الحكم ومعهم السلاح ولا أحد يستطيع ردعهم لا شرطة ولا جيش ولا حتى البشير نفسه يستطيع ردعهم، ولعلكم تذكرون تصريح حميدتي الشهير عندما قال الحكومة لمن تعمل ليها جيش تجي تكلمناوقال ايضا ان امر السودان بيدهم هم فقط يسجنوا من من يشاؤون ويفرجوا عن من يشاؤون ومن يخالفهم فإن النار سوف تأكل رأسه ، وكذلك مهاجمهتم للمواطنين العزل في الجيلي مرتين وسلبهم اموالهم بالقوة تحت تهديد السلاح بسبب تأخر رواتبهم لمدة يوم واحد فقط ، فما كان من الحكومة الإ الإستجابة السريعة لمطالبهم مع العلم ان من يسلب الناس اموالهم تحت تهديد السلاح يجب قتله فورا وفق الشريعة الإسلامية . ثم بعد ذلك دخول هذه المليشيات الى العاصمة وضح النهار بحي الرياض وإستعراض قوتهم وإستقبال الوزيرة إشراقة محمود لهم بزغرودتها الشهير ويعتبر هذا الإستعراض داخل العاصمة كرسالة تهديد مبطنة لقوات الشرطة والجيش . مما سبق نستنتج ان الحاكم الفعلي للسودان هو جهاز الأمن المتمثل في قوات الدعم السريع فرع حميدتي ،، لذلك سعى جهاز الأمن لإضعاف الجيش السوداني ووطنيته حتى يتمكنوا من بسط نفوذهم على البلد… انتهى .. اللهم اجعل بأسهم بينهم شديد وخلصنا منهم يارب

  9. يا سلام يا ابننا شبونه ربنا يحفظك للسودان كلام اقوى من قذيفة المدفع ل ( حسبو عدس )
    او ( حسبو السياف ) كما قال الاستاذ صلاح جلال

  10. فارس الصحافة امك ولدت والنساء بعدك تعقر اديهو الوسخان ترباية الوسخ الجيعان الكلتان الخروف المريض المعتوه الخائن المرتزق الجنجويدي الحائر التائه العفن شبيه البغل دم الحيض اطهر منك ياحسبو عدس . اللهم ارنا فيهو ونحن في بداية العام اللهم اجعله يتمني الموت ولايجده الواطي المنحط

  11. بالله يا شبونة حسبو دة اديهو بالحتة الفيها الحديدة ، هو طبل اجوف ، منتفخ متورم فى الفاضى

  12. هذه اللهجة يا استاذ عثمان ليست غريبة على حسبو طالما هو نائب الدكتاتور وخادمه المطيع ولأن هناك من أستخدم هذه الالفاظ والعبارات في مناسبات كهذه او أشبه من قبل ثم رئيسه نفسه أستخدم هذه الالفاظ والاسلايب السوقية الرخيصة صلفا وغرورا وتكبر ولانه صال وجال وملاء البلاد ضجيج وصراخ في الفاضي .. 28 سنة في الغي والطغيان ونتهاك حقوق وحرمات الناس في السودان دون رادع أو محاسب لازم يخاطبون الناس بهذه الطريقة لأنهم أشخاص بلا عقول وفاشلين تماما غرهم الغرور وظنوا أنهم أقوى من الكُل وسوف يظلون هكذا وستسمعون منهم الكثير في قادم الايام الى أن يقول الشعب فيهم راي اخر .

  13. ما أروع مقالات شبونة وخاصة في فضح مخازي الإنقاذ وشخوصها الذين يجلبون لها المزيد من الخزي يوماً بعد آخر وهذا مصير من يصر على تعيين الفاسدين ورؤساء العصابات نواباً للرئيس الماعندو رأس حتى يستمروا في الحكم ولو أهلكوا الزرع والضرع! نظام البشير يصر على تعيين الفاسدين ورؤساء العصابات والحرامية لأن أمثال هؤلاء لايهمهم غير أنفسهم وإنقاذ البشير المجرم يريد الإفساد في الأرض وإهلاك الزرع والضرع دون معارضة من وزير من وزراءه أو برلماني من أعضاء برلمانه الصوري

  14. ما أروع مقالات شبونة وخاصة في فضح مخازي الإنقاذ وشخوصها الذين يجلبون لها المزيد من الخزي يوماً بعد آخر وهذا مصير من يصر على تعيين الفاسدين ورؤساء العصابات نواباً للرئيس الماعندو رأس حتى يستمروا في الحكم ولو أهلكوا الزرع والضرع! نظام البشير يصر على تعيين الفاسدين ورؤساء العصابات والحرامية لأن أمثال هؤلاء لايهمهم غير أنفسهم وإنقاذ البشير المجرم يريد الإفساد في الأرض وإهلاك الزرع والضرع دون معارضة من وزير من وزراءه أو برلماني من أعضاء برلمانه الصوري

  15. شكرا لك ولكل الشرفاء من أبناء هذا الوطن …
    لم تترك لنا شيئا لنقوله إلا أن نقول تسلم البطن الجابتك أيها الهمام…

    (وشدد ــ حسبو ــ على ضرورة التركيز على الثقافة الزراعية لزيادة الانتاج والانتاجية، موضحاً أن العام 2018م سيكون عاماً لعبور الاقتصاد بعد رفع العقوبات والانفتاح في العلاقات الخارجية).

    هذه سياسة الإلهاء التى يتبعها عصابة بنى كوز وهو بيع الوهم لشعبنا المتسامح ولكن هيهات فلم يعدهناك من يصدق ترهاتهم هذه
    وبإذن الله ثورة حتى النصر لكنس الأوساخ التى علقت بجسد الوطن لثلث قرن من الزمان…

  16. بالله يا شبونة حسبو دة اديهو بالحتة الفيها الحديدة ، هو طبل اجوف ، منتفخ متورم فى الفاضى

  17. هذه اللهجة يا استاذ عثمان ليست غريبة على حسبو طالما هو نائب الدكتاتور وخادمه المطيع ولأن هناك من أستخدم هذه الالفاظ والعبارات في مناسبات كهذه او أشبه من قبل ثم رئيسه نفسه أستخدم هذه الالفاظ والاسلايب السوقية الرخيصة صلفا وغرورا وتكبر ولانه صال وجال وملاء البلاد ضجيج وصراخ في الفاضي .. 28 سنة في الغي والطغيان ونتهاك حقوق وحرمات الناس في السودان دون رادع أو محاسب لازم يخاطبون الناس بهذه الطريقة لأنهم أشخاص بلا عقول وفاشلين تماما غرهم الغرور وظنوا أنهم أقوى من الكُل وسوف يظلون هكذا وستسمعون منهم الكثير في قادم الايام الى أن يقول الشعب فيهم راي اخر .

  18. ما أروع مقالات شبونة وخاصة في فضح مخازي الإنقاذ وشخوصها الذين يجلبون لها المزيد من الخزي يوماً بعد آخر وهذا مصير من يصر على تعيين الفاسدين ورؤساء العصابات نواباً للرئيس الماعندو رأس حتى يستمروا في الحكم ولو أهلكوا الزرع والضرع! نظام البشير يصر على تعيين الفاسدين ورؤساء العصابات والحرامية لأن أمثال هؤلاء لايهمهم غير أنفسهم وإنقاذ البشير المجرم يريد الإفساد في الأرض وإهلاك الزرع والضرع دون معارضة من وزير من وزراءه أو برلماني من أعضاء برلمانه الصوري

  19. ما أروع مقالات شبونة وخاصة في فضح مخازي الإنقاذ وشخوصها الذين يجلبون لها المزيد من الخزي يوماً بعد آخر وهذا مصير من يصر على تعيين الفاسدين ورؤساء العصابات نواباً للرئيس الماعندو رأس حتى يستمروا في الحكم ولو أهلكوا الزرع والضرع! نظام البشير يصر على تعيين الفاسدين ورؤساء العصابات والحرامية لأن أمثال هؤلاء لايهمهم غير أنفسهم وإنقاذ البشير المجرم يريد الإفساد في الأرض وإهلاك الزرع والضرع دون معارضة من وزير من وزراءه أو برلماني من أعضاء برلمانه الصوري

  20. شكرا لك ولكل الشرفاء من أبناء هذا الوطن …
    لم تترك لنا شيئا لنقوله إلا أن نقول تسلم البطن الجابتك أيها الهمام…

    (وشدد ــ حسبو ــ على ضرورة التركيز على الثقافة الزراعية لزيادة الانتاج والانتاجية، موضحاً أن العام 2018م سيكون عاماً لعبور الاقتصاد بعد رفع العقوبات والانفتاح في العلاقات الخارجية).

    هذه سياسة الإلهاء التى يتبعها عصابة بنى كوز وهو بيع الوهم لشعبنا المتسامح ولكن هيهات فلم يعدهناك من يصدق ترهاتهم هذه
    وبإذن الله ثورة حتى النصر لكنس الأوساخ التى علقت بجسد الوطن لثلث قرن من الزمان…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..