أخبار السودان

الدولار يصل (32) جنيها وارتفاع مبالغ لأسعار الأدوية في الصيدليات

واصلت الدولار ارتفاعه أمام الجنيه السوداني ووصل سعر الدولار الواحد يوم أمس في تعاملات الأسواق الموازية الى (32) جنيهاً. وشهدت الصيدليات في أنحاء متفرقة من السودان في المقابل ندرة ملحوظة في بعض اصناف أدوية الضغط والسكري والأمراض النفسية والالتهابات. وعزا د. نصري مرقص رئيس شعبة الصيدليات الخاصة السابق عزا ذلك لتوقف الشركات عن تزويد الصيدليات بالأدوية منذ ديسمبر الماضي بحجة إعادة التسعير بعد تذبذب سعر الدولار، بالإضافة لإحجام الشركات عن استيراد الأدوية باهظة الثمن بسبب ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي وخوفاً من تكدس الأدوية في المخازن وعدم إقبال المواطنين والصيدليات على شرائه.
ووصف تخلي الدولة توفير الدولار بالسعر الرسمي لاستيراد الأدوية بالكارثة الحقيقية موضحاً أنه أدى لإرتفاع أسعار الأدوية إلى أربع أضعاف مشيراً إلى الارتفاع اليومي في سعر الأدوية مع تزايد سعر صرف الدولار مشيراً أن ذلك سيضيف الأعباء على المرضى وذويهم.
وفي شرق السودان تواصلت أزمة الخبز بمدينة اروما في ولاية كسلا بالرغم من زيادة سعر الرغيف إلى جنيه واحد. وقال مواطن من اروما “أمس إنهم يضطرون للوقوف في صفوف طويلة أمام المخابز يوميا للحصول على الرغيف. وأرجعوا ذلك لعدم توفير السلطات كميات كافية من الدقيق للمخابز.”
وفي ولاية غرب دارفور اشتكى مواطنون في محلية سربا بولاية غرب دارفور من ارتفاع أسعار الخبز والسلع الاستهلاكية بصورة كبيرة وقال مواطن من سربا لراديو دبنقا إن سعر الخبز (3) قطعات وصل الى (5) جنيهات في وقت توقف فيه جميع الافران بالمحلية عدا فرنين.
وقال إن سعر قطعة صابونة الغسيل وصل الى 8 جنيهات بينما وصل سعر صابونة الحمام الى (15) جنيها. وأشار الى أن سعر زجاجة الزيت وصلت الى 40 جنيها في سربا بينما وصل سعر رطل السكر الى 11 جنيها. وقال إن تعريفة المواصلات من سربا الى الجنينة ارتفعت من 25 جنيها الى 50 جنيها.
وفي وسط السودان شهدت مدينة سنار أمس الاربعاء هدوءا حذرا مع انتشار كثيف للشرطة والأجهزة الامنية فى المرافق العامة بعد مظاهرات يوم السبت ضد الغلاء وارتفاع أسعار السلع بالمدينة مع استمرار أزمة الخبز والوقود.
وقال نشطاء “إن الأوضاع فى المدينة ما تزال متوترة عقب مظاهرة السبت وما تبعها من حملة اعتقالات طالت نشطاء وطلاب وسيايسين من بينهم رئيس حزب المؤتمر السوداني فرعية سنار التجاني الماحي ونقله يوم الثلاثاء لمعتقلات جهاز الامن بالخرطوم” وأكد النشطاء استمرار أزمتي الرغيف والوقود بالمدينة وأشاروا في هذا الخصوص الى ظاهرة صفوف السيارات فى محطات الوقود واصطفاف المواطنين في المقابل أمام الافران ليوم أمس الاربعاء.
(دبنقا)

تعليق واحد

  1. يستاهلوا والله
    يا ريت يااااا رب يصل الدولار 60 ألف جنيه عشان نشوف الناس دي ح تسكت لحدي متين ..

  2. يستاهلوا والله
    يا ريت يااااا رب يصل الدولار 60 ألف جنيه عشان نشوف الناس دي ح تسكت لحدي متين ..

  3. الان 34 جنيه ومافي وكل داير دولار الحكومة عايزة دولار باعلي من التجر عندها تجار بشترو مغمدين

  4. الان 34 جنيه ومافي وكل داير دولار الحكومة عايزة دولار باعلي من التجر عندها تجار بشترو مغمدين

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..