لوبي أولاد أمدرمان

? أمدرمان مدينة متميزة ، شكل انصهار القبائل المتنوعة فيها لوحة رائعة الجمال والتفرد ،ولذلك نجد إعتزاز سكانها بها عميق وحبهم لها متأصل فى نفوسهم.
? ولكن هذا الأعتزاز في كثير من الأحيان يفوق حد الخيال ويبدو أقرب الى الأستعلاء والإستهبال على الآخرين.ولك أن تعلم عزيزئ القارئ أن هناك بعض النوادي الأجتماعية فى أمدرمان لاتقبل إلا الذين ولد آبائهم في أمدرمان. والمضحك” حد التدحرج” على الأرض عندما يدور حديث عن الخرطوم أو بحري ينبري لك أحد أبناء امدرمان رضي الله عنهم قائلا (الخرطوم دي لحم راس) .
? واللوبي الأمدرماني المسيطر على وسائل الاعلام القومية والخاصة ، جعل من امدرمان مدينة فاضلة ،ورسخ عبر عملية التكرار والبرامج المملة أحجية أن الناس قسمين أمدرمانيون ـ وعشاق أمدرمان.و أصبحنا نتأفف من قصص حسين خوجلي المصحوبة بغَرودة العيون وسماجة خالد عز الدين..
? ولان التاريخ لايكذب فيستحيل أنت تكون أمدرمان الحضارة وهي التي شيدها المهدي ودراويشه، وفي جنوب الخرطوم تقبع حضارة سوبا العتيقة. وسنار وما أدراك ما حضارة سنار. وكرمة وما أدراك ما حضارة كرمة .
? وفي مجال الفن يحاول اللوبي الامدرماني الغير مركزي أن يصور لنا أن الفن والطرب والكورة صناعة أمدرمانية ، ولأن عثمان حسين أعتلى سدة الفن فى البلاد تجد شخص مهبوش مثل حسين خوجلي بأستعلائه الأهوج يقول لك ” عثمان تربية أمدرمان”
? وحتي أغنية الوسط يحاولوا أختصارها عليهم بتسميتها الأغنية الامدرمانية.
? وانا شخصيا أعشق الأغاني الكردفانية وأبذل جهدا للحصول عليها لأنها غير متوفرة فى التلفزيون القومي.
? وأصبح العقل الجمعي السوداني يؤمن أن أمدرمان مدينة الطرب والفن رغما عن انف الكاشف وعثمان حسين وحتى فرفور والحوت.
? وتجد المطربين والأدباء الذين ولدوا لآباء غير أمدرمانيين تجدهم يفرضون أنفسهم على وسائل الاعلام عبر الأنتشار الجماهيري فى الحفلات .
? ومبدع مثل الهادي حامد خطأه الكبير أنه لم يولد أمدرمانيا وهو صاحب مدرسة متميزة فى الفن السوداني، ومبدعي ولاية الجمال مدني عليهم الجمع والتمام وأخذ التابعية الأمدرمانية .
? الطريقة اللامركزية التي يعمل بها اللوبي ساهمت كثيرا في جعل التفوق الامدرماني الكاذب من المسلمات في ذهنية السوداني البسيط
? لاضير فى أن يحب أبناء أمدرمان مدينتهم، ولكن فرض ذلك على الآخرين عبر الوسائل القومية لن يجدي نفعا ،وهو أمر غير مقبول، ويجب على التلفزيون القومي أن يمنح الفرص للمدن بالتساوي بالرغم من صعوبة هذا الأمر نسبة للوجود الكثيف للأمدرمانيون داخل الحيشان التلاتة.

[email][email protected][/email]

—————
* إعلامي مقيم بالدوحة

محتوى إعلاني

تعليق واحد

  1. يااستاذنا لاضير من النقاش الهادف ولكن دع عنك الاحساس بالدونيه تجاه الاخر – امدرمان مدينة الكل وبها كل اجناس واعراق السودان – من حلفا لى نوملى واعنى ذلك صدقا وحتى بعد الانفصال السياسى الذى تم وتبقى الوجدان والمشاعر – ولماذا لاتقول ثقافة المركز ويمكنك بذلك الرجوع الى الخلل الاصل هل هو بسبب مشكلة حكم وادارة السودان مركزيا ام ماذا – اما لو تحدثت على الفن او الرياضه فامدرمان هى اكثر من ذلك فهى اشعاع للاستناره والفكر وشعر الحقيبه وغناءها يعنى فن ام درمان واما الكاشف فدكان النجاره الخاص به فى حى المورده يشهد على انه امدرمانى الهوى ولا اود ان استطرد اكثر فى ذلك – وبخصوص السياسه فالامام المهدى مؤسس ام درمان وعلى عبداللطيف وعبدالفضيل الماظ من امدرمان والازهرى من ام درمان والقائمه تطول – ولو عاوز ناس الفكر والرياضه فى امدرمان الساهمو كثيرا فى رفد الوطن بالكثير فالقائمه طويله عد للصباح –
    ملحوظه للقراء الأعزاء ام درمان تعنى كل اعراق السودان عشان مايجى زول يقول ناس ام درمان بتعنصرو – نحن نعتز ونفتخر بامدرمانيتنا – وامدرمان بلد لكل من يتفق وينهل من ينبوع ارثها الثقافى والفكرى والرياضى – بخصوص السيطره على مؤسسات الاعلام كما تدعى فالشغلانه انتماء وتمكين بسبب السياسه البغيضة للمجموعه الحاكمه فلا تظلم ام درمان – واما حسين خوجلى فالقناة هو مالكها ولهو مايشاء وان اتفقت او اختلفت معهو فهو رجل صاحب فكر وكل يدلو بدلوهو فى محراب الفكر – ونحنا اولاد امدرمان العاجبو عاجبو والماعاجبو يمشى يتشطر هناك على ناس كافووورى بدل مايجى يتنفس احساس الدونيه والضعف وقلة الحيله على اناس ساهمو كثيرا فى هذا البلد العظيم – فهل هذا جزاءهم … انا ام درمان انا السودان .

  2. ريحنا بس ما تقطع الكبري ..المزعلك شنوا؟
    بعد زمن رأي مغتربين اليمن في ام درمان جاء زمن رآي إعلامي مقيم بالدوحة فيها !! اكيد ما بسمع حقيبة ولا بياكل طرشي ؟!

  3. طيب المشكلة وين … وإنت زعلان مالك .. هل أكلت شيئ بالغلط وبطنك بتوجعك ولا الموضوع شنو ..!

  4. اتفق معك تماما لكن السلوى الوحيدة فيى القصيدة التي كتبهاالدكتور محمد الواثق. اتمني من الله
    ان تدرس في المنهج السوداني.

  5. يكفي امدرمان فخرا ان اولادها عندهم علاقات اجتماعية متينة لاتوجد في اي مدينة في السودان…يا اخي كم من شاعر او شاعرة كتبوا عن امدرمان وكم من مغني تغني لامدرمان انا بفتكر انت عاوز تكتب وبس وليست لديك اي مواضيع تكتب عنها امدرمان هي بيت المال ابروف العباسية حي العرب الموردة امدرمان الاذاعة ومجلس الشعب وقصر الشباب والاطفال امدرمان هلال مريخ موردة وتطول القائمة انت من وين وفين ………….يا من لم نسمع عنك من قبل…..وبالرغم من ذلك تحياتي اليك؟؟؟؟؟؟

  6. ولان التاريخ لايكذب فيستحيل أنت تكون أمدرمان الحضارة وهي التي شيدها المهدي ودراويشه، من الذي قال لك ذلك؟ امدرمان موجوده قبل المهدي وعليك قراءة التاريخ انها بنت ملك من ملوك العنج وهم اجدادي وانا من ابناء امدرمان

  7. ناس امدرمان عندهم عقدة نقص وبيحاولو يصنعو لي انفسهم حضارة زائفة ساعدهم تمركز مخرجات الاعلام القومي بين ظهرانيهم …

  8. ما فى لوبي بس انت متهيأ لك كدا ولو فرد قال لا يعنى ذلك وام درمان مش لحم راس وبس دا لحم راس ونص

  9. ونزيكم علما بان الاسلامى المغرور المتعالى صاحب العيون المغرودة من الشرفة بركات والشرفة
    بركات لمن لا يعرفها تقع شرق النيل اى على بعد كيلو مترات من مدنى ..
    واهل امدرمان لا يعرفون التعالى ولا الغرور ولكن صاحب الوان هو المتعالى والسبب انتمائه للكيزان

  10. امدرمان لم تقم على عصبية وهى سودان مصغر تقبل كل من ياوى اليها فميدعيها اتوا من كل فجاج السودان شرقا وغربا شمالا وجنوبا وكذلك بقية مدن بلادنا الحبيبة
    لاللتعصب ولاللقبيلة ولا للجهوية وكلها دعوات نتنة مرتبطة بهذا النظام المتهالك ستزول بغروب شمسه والتى بدأت متسارعة

  11. تحية لصاحب الملف ، وشُراك التعليق .

    بالود كله أحييكم .و لندع صراع المدن جانباً ، أو آراء ” حسين خوجلي ” ، فهو صاحبها
    ولا نتفق معه في كثير شيء ، فلولا فُسحة من الغلو السياسي ، لما وجد كثيرون القدرة على العطاء .
    نرجو من الأفاضل الاطلاع على الملف أدناه ، ولينتظروا بصبر ليتعرفوا على وجه من أوجه أم درمان :

    (كمال الجزولي – مصطفى السُني- مصعب الصاوي) تحت دوحة علي المك.

    http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=420&msg=1356735445&func=threadedview

    وتقبلوا من الشكر أجزله

  12. يا ناس امدرمان اسالكم بالله عدم الرد و المداخلة فهؤلاء الاحساس بالدونية كاتلهم …. ليه انا ما عارف فامدرمان لم تترفع يوماً و لم تدعي الصفوية المادية!!!.عمرنا ما ترفعنا فينا الوزير و كمدان الشزطة و العتالي و الترزي و النقلتي و الصرماتي و الرئيس و بياع العفشة. بالله عليكم حاسدننا علي السوق الكبير و زنك الطواقي و الطرماي الطابية حوش الخليفة دار الرياضة الدايات الاذاعة التلفزيون المسرح الهلال المريخ الموردة ميامي خيرات جورج مشرقي ود الريح سيف الدسوقي سيد عبدالعزيز عوض جبريل و… ابراهيم عوض محمد احمد عوض الجايري اولاد البنا و…عيييييك و البكري حمد النيل و احمد شرفي .و نحمد الله انه حكومة السجم دي (وذي ما قال نافع المانافع انهم تربوا مع الحمير) انها همشت امدرمان فقد استعفت الي حد كبير من دنسهم و نجاستهم و مالهم الخبيث و عهرهم الاجتماعي فقد تسابقوا و تنادوا و تكدسوا في احياهم الراقية من كافوري و المنشيات و يثرب و الراقي و المجاهديين و احياء زمان الغفلة . فبالله عليك خلينا في حالنا في بيوت طينا و جخاننا و حيشانا و نفاجاتنا و امدرمان لو ما كانت درة و مصون و عفيفة كانت راقت و جذبت اغنياء السحت و اكلي اموال اليتامي و الارامل و المرضي و تجار اخر زمن و لكن امدرمان مغنطيس لا يجذب الا الذهب و الكرام . ختاماً اقول ليك….و الناس قد قالوا افي هوي تلك يستدمي محاجره..و ليس فيها ما يحلو و يعتبر..فقل هم البهم ماتوا قبل ولدوا…اني دروا كنه من يحيا و يعتبر!!!!!!!!!!!!

  13. المشكلة اليوم المؤتمر الوطني واتباعة الحرامية امدرمان لن تجد فيها من ينخدع او ينساق بمعسول الكلام وحتي لوكان ذلك قران عديل كدة انهم اكثر الناس دفاع عن الحقوق وحق المهمشين لانهم خليط من كل ربوع السودان لن تجد اي اسرة في ام درمان من اثنية واحدة المشكل في حكومة البشكير وابو العفين وشهادة لاهل امدرمان البشكير زات نفسة قال الحمد الله انة ليس بينهم من ابناء امدرمان..!

  14. كبر دماغك يا زول و خليك سوداني اصيل فالمجتمع الامدرماني من المفترض ان يكون انموذجا لبقية المدن و الولايات , بدلا من هذه النظرة السلبية!
    لا اعتقد ان هناك غرورا من ابناء امدرمان و المشكلة هي ان البعض من ابناء المدن الاخرى يحاولون ان “يتلصقوا” في امدرمان

    عزيزي الكاتب انظر الى الامور بايجابية و كن جميلا ترى الوجود جميلا

  15. السودان إنهار لمن حكموهو ناس من برة امدرمان , ناس حوش بانقا ,حجر الطير وحجر العسل وغيرة من الحجارة, فانتشرت المحسوبية وموالاة كل مسؤول اتى من قرية ولة حلأل لاهل حلتة، القضائية و الطاقة والامن مثالا لاحصرا, فاتو بثقافة القرية المتخلفة, شيلنى واشيلك , الواسطة واستغلال صلة القرابة, لبس البنطلون حرام ,فانتشرت القبلية بوجهها القبيح بصورة لم يسبق لها مثيل والرغبة فى الغنى والاستحواز على قطعة ارض فى الخرطوم باى وسيلة كانت وترك حياة القرية و مابها من مردود زراعى ورعوى فاصبحت الرشوة ليس عيب او حرام.

    نحن فى امدرمان لانعرف القبلية ولا العرقية النتنة وعندنا الرشوة عيب وبت الجيران اختك و العجوز ابوك.
    وكاتب المقال يجب ان يشكر اولاد امدرمان فالسمعة الجيدة التى يتمتع بها السودانيين في الغربة اصلها اولاد امدرمان المغتربين القدامى فنقلو ثقافة وطباع اهل امدرمان فاسسؤ السمعة الطيبة التى يعرف بها سودانيين المهجر , التاج حمد(حى الهجرة) كمال حمزة(بيت المال) احمد عوض الكريم(بيت المال) فقط كمثال.
    أخى أمدرمان ليست مدينة فقط امدرمان سلوك.

  16. امدر اماني وقبلة اماني انت جنة وداري الامين.امدر مان السياسة والرياضة والريادة والفن والادب والرقي والتماسك الاجتماعي وكل حاجة حلوة..قسما بالله انا في الغربة بعرف نسوان امدرمان والعجب العجايز منهم من لبسهم في الشارع واسلوب سلامهم..تعاشر ولأ تجاور ناس امدرمان تعرف يعني شنو اصالة وادب ورقي .ما عايزة اشير لأسر بعينها بس كل من ينتمي لامدر يمتاز بحسن الخلق..والدليل ولأ مرة طلع لينا كاتب من امدر شتم علي بحري ولأ الخرطوم ولأ نقص من شأن اي مدينة!!!

  17. اقول ليك وتزعل ام درمان دى زى مسيى فى برشلونة فهى التاريخ والاصالة والتميز ولاهلها الحق فى ان يفاخروا الاخرين بها وانت كان عاجباك اى مدينة تانية مبوك وبخيت عليك نحن ام درمان دى شايفنها بعد مكة والمدينة يا خى ما ترفع كثافتك امدر اولا وثانيا وثالثا ورابعا وخامسا واحسب للصباح

  18. لم يفرض عليك أحد ذلك. انت من أتيت لأمدرمان وعليك أن تحترم إعتزاز أبنائها بها كما هم يحترمون إعتزاز أبناء المدن الأخرى بأقاليمهم ومدنهم. ولم يطلب أحدهم أن يلغى الفن الكردفاني من الخارطة السودانية ولا فن وثقافة أي أقليم آخر. أنا من مواليد أمدرمان في الخمسينات وأطرب وأردد اللوري حل بي دلاني في الودي، جنى الجدي الجفال ما بيحمل الهبشة، الله الليموني البرتكان الناير وغيرها. لا تدعوا الغيرة تجهز على ما تبقى من لحمة الشعب السوداني الفضل، يكفينا ما حدث من إنفصام عرى المودة بين جميع فئات الشعب السوداني القديم

  19. أمدرمان العاصمة الوطنية .. أم درمان ثورة اللواء الأبيض ومؤتمر الخريجين والأحزاب السياسية
    منها :
    اسماعيل الأزهري ومبارك زروق ومحمد نور الدين وعبد الخالق محجوب وصلاح أحمد ابراهيم
    وشقيقته فاطمة أحمد ابراهيم وهاشم العطا وبابكر النور وجعفر نميري
    هذا في السياسة
    وفي الشعر: الشاعر أبو صلاح وعبد الرحمن الريح وعبيد حاج الأمين وصديق مدثر
    و في الغناء : الراحل ابرهيم عوض وعبد الدافع عثمان والتاج مصطفى والجابري
    وابراهيم حسين وزيدان ابراهيم وغيرهم ….
    وفي الرياضة :
    صديق منزول وجكسا وسانتو وعلى قاقارين ومصطفى النقر وسامي عز الدين

    أم درمان تنبذ العنصرية والجهوية … فلاداعي للمقالات التي بها رائحة الجهوية
    التي فاحت بمجئ الكيزان للسلطة …. فأنا أحد أبناء أم درمان مولدا ونشأة
    فليتوحد الجميع لأجل هدف واحد هو اسقاط هذه العصابة التي مزقت السودان
    وللأسف بعض الكتاب يسيرون بنهجهم ..

  20. لو داير تعرف فرق ناس أمدرمان خلى اسرة أمدرمانية يعزموك وجبة غداء عشاء الخ , وشوف طعم الاكل وشكل الاكل.

    ماتشوف بيوت الجالوص دى جواها ناس دهب ,
    ديل ناس بعرفو الواجب
    واحد نسيبو من امدرمان

  21. عاد ده كلام يا شاذلي الزين يا اخوي بتجيبو الكلام لنفسكم براكم
    تعرف العم ابو سارة الهادي نصر الدين (المشهور با الهادي الضلالي) طلع ليهو اسبوع من المستشفى وهو الان في فترة نقاهة ونسال الله ان يمتعه بالعافية والصحة، غايتو تعرف الزول نحنا بس بنقول ليهو بتعرف في واحد اسمه شاذلي الزين، كتب في الراكوبة كلامه المسيخ ده، غايتو الله يستر عليك من رده، ممكن سبحان الله تيقى اشهر كاتب سوداني بعد ما يرد عليك الهادي، ها زول ات ماك نصيح ولا شنو في زول بقول الكلام ده عن ام در، شايف رد الاخوان والاخوات ده بس صدقني بيكون مناظر، وبعدين ارجى ناس عم شوقي بدري وبعدين بدورك يا اخوي تحدثنا ات ياللخو من وين، خلاص كملتو كل شئ جايين تفكو عقدكم فينا، زمان سينا قال الله ينعل قراية القروش ، ده كمان كان ما عرفته تبقى مصيبة كبيرة، خليتك بعافية يا اخوي ، بس عليك الله ثاني ما تجي، عشان ات اتلومته بالحيل

  22. أمير المحسنين عبد المنعم محمد “ذاك المحسن حياه الغمام”، ولد بحي الشهداء بأم درمان، 1896-1946، عليه رحمة الله، وهذا مثال للوطنيين المحسنين، “ان الله يحب المحسنين”، شيد مدرسة وعمر مسجدا بالخرطوم علاوة على وقف عمارة البنك التجاري بشارع الجمهورية وثلاث مراكز صحية، وقائمة المحسنين تشمل على سبيل المثال أبو زيد البلك، الضو حجوج …الخ،
    1927م تبرع المحسن احمد حسن عبدالمنعم بمنزله كدار موقت للمدرسة الاهلية الوسطى وشيدت المدرسة بموقعها الحالي بتبرعات أعيان امدرمان، وثم أضيف إليها القسم الثانوي 1945، وانتقل القسم الثانوي لموقعه الحالي 1955 وتغنى بادي عليه رحمة الله بقصيدة قيلت بهذه المناسبة “في الفؤاد ترعاه العناية……، نحن للقومية النبيلة ما بندور عصبية القبيلة”..
    هذا جانب من جوانب امدرمان. ….
    تم اقتطاع المسجد والمختبرات العلمية والملاعب والكافيتريا من مدرسة امدرمان الأهلية الثانوية وتحويله لمبنى جامعي، تم تغيير اسم ومباني مركز صحي بالمظاهر ولكن أعيد الاسم بعد الوقفة القوية من أهل الحي، وحاولوا سرقة مدرسة الأهلية الوسطى والملعب لدرجة قيام شخص بادعاء ملكية الأرض وفشلوا بعد الوقفة القوية من أهل الحي، صحيح الاختشوا ماتوا…
    تم التخلص بليل من بعض الساحات والميادين والمباني الحكومية بالبيع والتوزيع ..
    “يا قطيع الضأن هل رأيتم كف عجز زيفت تاريخ امه”
    وبالتأكيد كل مدينة لديها جوانب كثيرة مشرقة نتمنى أن نسمع من أهلها وكلنا أذان صاغية، ونتمنى أن نقرأ عن المبدع الراحل د. خليل عثمان عليه رحمة الله وغيره من الوطنيين الذين تركوا بصمات في ربوع الوطن.

  23. غايتو عشان جنس الكلام ده الناس مكجناكم ؟ امدلرمان شنو غير الأوساخ والشوارع غير المخططة ،،،،والعطالى على الشوارع ،،،،،امدرمان مدينة بتاعت سيدي وسيدك ،.؟ اسياد وعبيد ؟ قوموا لفوا ؟ ،،، غايتو تشبكونا امدرمان امدرمان واول ما الواحد يلقى ليهو قريشات يجينا في الخرطوم ؟ والامثلة راااااااااااااااااااااااااااااقدة

  24. أؤيدك يا كاتب المقال جملة وتفصيلا. دي جهوية واستعلاء جديد بعض انتشار جهويات القبيلة والعرق.. كل اجزاء السودان وطن لكل سوداني. رغم انني شمالي واسكن في وسط السودان

  25. أسة عليكم الله شفت ليكم واحد من بحري بيقول أنا ود بحري؟؟؟؟؟؟؟ ولا اولاد سنتر قلبها بقولو نحن اولاد الخرطوم ؟؟؟ زول غيركم فاكيها فى روحوا ماف ياناس امدرمان ؟؟

  26. أمير المحسنين عبد المنعم محمد “ذاك المحسن حياه الغمام”، ولد بحي الشهداء بأم درمان، 1896-1946، عليه رحمة الله، وهذا مثال للوطنيين المحسنين، “ان الله يحب المحسنين”، شيد مدرسة وعمر مسجدا بالخرطوم علاوة على وقف عمارة البنك التجاري بشارع الجمهورية وثلاث مراكز صحية، وقائمة المحسنين تشمل على سبيل المثال أبو زيد البلك، الضو حجوج …الخ،
    1927م تبرع المحسن احمد حسن عبدالمنعم بمنزله كدار موقت للمدرسة الاهلية الوسطى وشيدت المدرسة بموقعها الحالي بتبرعات أعيان امدرمان، وثم أضيف إليها القسم الثانوي 1945، وانتقل القسم الثانوي لموقعه الحالي 1955 وتغنى بادي عليه رحمة الله بقصيدة قيلت بهذه المناسبة “في الفؤاد ترعاه العناية……، نحن للقومية النبيلة ما بندور عصبية القبيلة”..
    هذا جانب من جوانب امدرمان. ….
    تم اقتطاع المسجد والمختبرات العلمية والملاعب والكافيتريا من مدرسة امدرمان الأهلية الثانوية وتحويله لمبنى جامعي، تم تغيير اسم ومباني مركز صحي بالمظاهر ولكن أعيد الاسم بعد الوقفة القوية من أهل الحي، وحاولوا سرقة مدرسة الأهلية الوسطى والملعب لدرجة قيام شخص بادعاء ملكية الأرض وفشلوا بعد الوقفة القوية من أهل الحي، صحيح الاختشوا ماتوا…
    تم التخلص بليل من بعض الساحات والميادين والمباني الحكومية بالبيع والتوزيع ..
    “يا قطيع الضأن هل رأيتم كف عجز زيفت تاريخ امه”
    وبالتأكيد كل مدينة لديها جوانب كثيرة مشرقة نتمنى أن نسمع من أهلها وكلنا أذان صاغية، ونتمنى أن نقرأ عن المبدع الراحل د. خليل عثمان عليه رحمة الله وغيره من الوطنيين الذين تركوا بصمات في ربوع الوطن.

  27. غايتو عشان جنس الكلام ده الناس مكجناكم ؟ امدلرمان شنو غير الأوساخ والشوارع غير المخططة ،،،،والعطالى على الشوارع ،،،،،امدرمان مدينة بتاعت سيدي وسيدك ،.؟ اسياد وعبيد ؟ قوموا لفوا ؟ ،،، غايتو تشبكونا امدرمان امدرمان واول ما الواحد يلقى ليهو قريشات يجينا في الخرطوم ؟ والامثلة راااااااااااااااااااااااااااااقدة

  28. أؤيدك يا كاتب المقال جملة وتفصيلا. دي جهوية واستعلاء جديد بعض انتشار جهويات القبيلة والعرق.. كل اجزاء السودان وطن لكل سوداني. رغم انني شمالي واسكن في وسط السودان

  29. أسة عليكم الله شفت ليكم واحد من بحري بيقول أنا ود بحري؟؟؟؟؟؟؟ ولا اولاد سنتر قلبها بقولو نحن اولاد الخرطوم ؟؟؟ زول غيركم فاكيها فى روحوا ماف ياناس امدرمان ؟؟

  30. زرت الابيض مرة واحدة فى حياتى فبهرتنى حيويتها وطيبة اهلها وعراقتها فسوق ود عكيفة اكثر عراقة من زنك الطواقى فى امدرمان وفونتانا وجروبى والرديف وحى القبة والربع الثانى اكثر عراقة من احياء امدرمان ومقاهيها- لماذا غيب عننا الاعلام السودانى المحتكر امدرمانيا كل هذا الجمال؟لماذا لانعرف الابيض الجميلة الا عندما نزورها؟اما مدينة مدنى يبهرك فيها الاسلوب الحضارى الراقى اناس لماحين لكل شئ جميل-لماذا لانعرف عن مدنى عروس الجمال كل هذه الابهة؟وبوتسودان وكسلا وسنار ومدنى وعطبرة؟ واءءءءءءءءه لما اقول عطبرة-لقد اخفت اذاعة وتلفزيون امدرمان كل الجمال السودانى من خلال اذاعيين ضيقى الافق ضحلى الثقافة متعصبين لمدينة شوارعها الاكثر اتساخا على وجه الارض وتنعدم فيها ابسط متطلبات الصحة وانت تاكل فى مطاعمهما ورائحة البول تفوح حولك

  31. لك ان تعلم اخى ان جميع شعراء الحقيبة ليسوا من مواليد امدرمان ماعدا سيد عبد العزيز يرحمهم الله جميعا- ثم بعد ما مات شعراء الحقيبة مات الفن والادب فى امدرمان -ما الذى تفتخر به امدرمان غير الحقيبة؟ ثم ان اساطين العلم مثل بابكر بدرى فهو من قرية الشريق بمنطقة الرباطاب والبشير الريح والمليك من رفاعة

  32. ام درمان هي فكرة قبل ان تكون مدينة .. ام درمان هي ذكرى قبل ان تكون واقعا .. ام درمان هي انموذج مثالي لكل مجتمع .. ثم يا اخوان حب المكان هو من شيم الكرام .. ولا عيب فيه ابدا .. فحبيبنا المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام كان دائما ما يحن لمكة مسقط راسه ومدينته رغم كل ما وجده من أهلها .. فمبالك في مدينة ام درمان التي يحب اهلها الآخرين ويجد كل قادم إليها نفسه ولا يخالط من يسكنها الاحساس بالغربة ابدا ..

  33. سلام للجميع
    اولا الاخ كاتب المقال تحدث عن عصبية اهل امدرمان ومقاله عبارة عن عصبية و جهوية تطلع من نطاق الطرح العادي لكلام زول [ ممغوص وكاره] يا أخ انت براك في اول المقال اعترفت بعضمة لسانك أقصد عضمة قلمك وقلت [أمدرمان مدينة متميزة ، شكل انصهار القبائل المتنوعة فيها لوحة رائعة الجمال
    ،ولذلك نجد إعتزاز سكانها بها عميق وحبهم لها متأصل فى نفوسهم]

    ما دام انت عارف دا انصهار قبائل يعني عرفت السبب الحقيقي لظهور امدرمان وتميزها على جميع المدن وبالتالي تميز انسانها الذي لا ينتمي لقبيلة ولا عرق قدر انتمائه لمدينته الحبيبة – وبعدين القبائل ما هي الا تمثيل للسودان في كل جهاته ? امدرمان منذ اكثر من مئة سنة احتضنت اهل جنوب السودان ويجانبهم اهل الغرب و واهل الشمال وقليل من اهلنا في الشرق لانهم بطبعهم لايحبون العيش بعيد عن موطنهم الاصلي وكثير من الاجانب هنود ?اغريق- مصريين ?شوام . بالتالي المفروض امدرمان هي كل اهل السودان دون غيرة او حسد او شتيمة وقلة قيمة .
    ليه مستغرب انه الفن والاعلام كلو لامدرمان ؟ المفروض كدا عشان حجم انتاج ناس امدرمان الادبي الغزير ? كدي بالله اتخيلوا معاي لانو لو سحبنا الاغاني الامدرمانية من الإعلام حا تكون الإذاعة والتلفزيون نشرة اخبار ? أحسن يعلنوا الحداد عديل-
    نحن في امدرمان ما متميزين وبس نحن التميز ذاااااتو- افراحنا غير واتراحنا غير وملاحنا غير حتى كلامنا غير و لكم بتتكلموا لهجتنا ? بعد تتعلموها- ، وبعد دا بنحب كل جميل مدن امدرمان الاخرى وحتى ما خارج السودان ودا من اسرار التطور الاعتزاز بالاصل والتجاوب مع أيجابيات الغير
    بعدين يا ابناء المدن الاخرى حبوا مدنكم واظهروا محاسنها بدل الإساة والعقد من ناس أمدرمان-
    في الاخير انا بقترح على كاتب المقال اللآتي :
    ما تسمع إذاعة
    ما تشوف تلفزيون- ما تمشى اي كورة في استاد الهلال ولا المريخ ? ومن الليلة ما غرضك بتاريخ من حكموا السودان- لامهدي لا ازهري لا نميري لا الصادق المهدي ? والفن والغناء قاطعوا عديل لانو لو سحبنا الاغاني الامدرمانية من الإعلام حا تكون الإذاعة والتلفزوين نشرة اخبار ? أحسن يعلنوا الحداد عديل

  34. سلام للجميع
    اولا الاخ كاتب المقال تحدث عن عصبية اهل امدرمان ومقاله عبارة عن عصبية و جهوية تطلع من نطاق الطرح العادي لكلام زول [ ممغوص وكاره] يا أخ انت براك في اول المقال اعترفت بعضمة لسانك أقصد عضمة قلمك وقلت [أمدرمان مدينة متميزة ، شكل انصهار القبائل المتنوعة فيها لوحة رائعة الجمال
    ،ولذلك نجد إعتزاز سكانها بها عميق وحبهم لها متأصل فى نفوسهم]

    ما دام انت عارف دا انصهار قبائل يعني عرفت السبب الحقيقي لظهور امدرمان وتميزها على جميع المدن وبالتالي تميز انسانها الذي لا ينتمي لقبيلة ولا عرق قدر انتمائه لمدينته الحبيبة – وبعدين القبائل المتنوعة ما هي الا تمثيل للسودان في كل جهاته ? امدرمان منذ اكثر من مئة سنة احتضنت اهل جنوب السودان ويجانبهم اهل الغرب و واهل الشمال وقليل من اهلنا في الشرق لانهم بطبعهم لايحبون العيش بعيد عن موطنهم الاصلي وكثير من الاجانب هنود ?اغريق- مصريين ?شوام . بالتالي المفروض امدرمان هي كل اهل السودان دون غيرة او حسد او شتيمة وقلة قيمة .
    ليه مستغرب انه الفن والاعلام كلو لامدرمان ؟ المفروض كدا عشان حجم انتاج ناس امدرمان الادبي الغزير ? كدي بالله اتخيلوا معاي لانو لو سحبنا الاغاني الامدرمانية من الإعلام حا يحصل شنو؟؟؟؟ طبعا تكون الإذاعة والتلفزيون نشرة اخبار ? أحسن يعلنوا الحداد عديل-
    نحن في امدرمان ما متميزين وبس نحن التميز ذاااااتو- افراحنا غير واتراحنا غير وملاحنا غير حتى كلامنا غير وكلكم بتتكلموا لهجتنا ? بعد تتعلموها- ، وبعد دا بنحب كل جميل مدن امدرمان الاخرى وحتى ما خارج السودان ودا من اسرار التطور الاعتزاز بالاصل والتجاوب مع إيجابيات الآخرين.
    بعدين يا ابناء المدن الاخرى حبوا مدنكم واظهروا محاسنها بدل الإساءة والعقد من ناس أمدرمان-
    في الاخير انا بقترح على كاتب المقال اللآتي :
    ما تسمع إذاعة
    ما تشوف تلفزيون- ما تمشى اي كورة في استاد الهلال ولا المريخ ? ومن الليلة ما غرضك بتاريخ من حكموا السودان- لامهدي لا ازهري لا نميري لا الصادق المهدي ? والفن والغناء قاطعوا

  35. معليش يا أم درمان أتحملي فأنت الأم الرؤوم لكل من كتب عنك . فلقد تعودنا منك دائما الصفح والعفو عن كل من أساء لك
    فأنت في منزلة هيهات أن يدركوها ورحم الله عمنا فقد كان يقول دائما أم درمان يا القمت بجهلك لميتي الغريب ورميتي أهلك ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..