أخبار السودان

(القطط السمان) داخل المصيدة!

عطاف محمد مختار
في 30 يناير الماضي؛ نشرتُ تحقيقاً حول (مخالفات البنوك.. التنقيب في عش الدبابير)؛ عرضتُّ فيه ملفَّات ووثائق خطيرة، كشفت المستور و(المُستخبّي) داخل 9 بنوك بالبلاد، يقوم بعضها بالتلاعب في ملايين الدولارات من حصائل الصادر؛ والمُضارَبة بها بالسوق الأسود للدولار، بواسطة (شبكة فساد) ترتبط فيها مصالح (القطط السمان) ببعض قيادات البنوك.
ذكرت في التحقيق، أسماء البنوك والمُوظَّفين المُتلاعبين، الذين من المُفترض أن يكونوا حُرَّاساً على أموال المُودِعين؛ إلا أنهم يقومون بالتزوير والتلاعب في شهادات حصائل الصادر، ويضربون بكُلِّ القواعد القانونية والمهنية والأخلاقية عرض الحائط، من أجل (حفيف الدولار الأخضر)، الذي يُسِيل لعابَهم؛ حيث تحصل (القطط السمان) على ملايين الدولارات التي لم تبذل فيها جهداً. تلك الأموال من المفترض أن تكون احتياطاً نقدياً لبنك السودان؛ ليتمكَّن بها من حفظ استقرار النشاط الاقتصادي للبلاد؛ الذي تدهور بسبب هذه المُضاربات، التي تأتي خصماً على أموال استيراد الدواء والقمح..إلخ؛ للشعب المنهوب.
شبكة الفساد التي تُديرها (القطط السمان)؛ أعادت بعد 3 أيام فقط من نشر التحقيق (30) مليون دولار؛ بواسطة بنك السودان. وهنا لا بدَّ من إرسال إشادة مُستحَقَّة لبنك السودان وقيادته، وعلى رأسه المحافظ حازم عبد القادر – أن تأتي متأخراً خيرٌ من أن لا تأتي أبداً – الذي أدَّى دوراً محترماً ومُشرِّفاً في التصدِّي لهذه (الشبكة الظلامية)، التي نُسِجَتْ حبالُها حول عنق الاقتصاد السوداني؛ وخنقته حتى كاد يلفظ أنفاسه. (الشبكة الظلامية) حاولت بكُلِّ ما تملك من قوة ممارسة الضغوط على بنك السودان، وقادت حملة شعواء لتُشوِّش على عمله؛ وممارسة الابتزاز الرخيص بشتى أنواعه، حتى لا يستمرَّ في حملة تطهير البنوك من (مصَّاصي دماء الشعب).
بل حتى شخصي الضعيف لم يسلم من هذه الأساليب الرخيصة، عبر عرض (الرشوة) عليّ؛ حتى لا أواصل في نشر غسيلهم القذر. وكانوا يعتقدون أن دولاراتهم الحرام – التي قدموها لي تارةً، وتارةً أخرى قدموا عرضاً لبناء منزل – (ستُزغلل) عينيّ، لكن هيهات! فما كان لي أن أُلوِّث شرفي بمال السّحت والربا؛ وأُدخله على نفسي وآل بيتي وعيالي، فالمال الحرام يذهب من حيث أتى.
وعندما خاب ظنُّهم بإدخال مال سحتهم عليّ؛ سلكوا طريقاً آخر، وهو الترهيب، وذلك عبر مُلاحقتي بعربتين في الساعات الأولى من الصباح، ومُحاولة قطع الطريق أمامي؛ كما يحدث في أفلام (الآكشن)، لكن الله لطيف بعباده وهو خير حافظ. بعد ذلك قمت بأخذ احتياطاتي التأمينية كاملة، وكذلك أبلغت الجهات الشرطية والأمنية بما حدث، ولم تُقصِّر كعهدنا بها؛ وقامت بالترتيبات اللازمة.
بالأمس، اعتقلت السلطات المدير العام لبنك فيصل الإسلامي وأحد أعضاء مجلس الإدارة، وموظفاً آخرَ كبيراً، وذلك في إطار التحقيقات التي تقوم بها السلطات؛ والتي طالت عدداً من رجال الأعمال.
الحرب ضدَّ الفساد، يجب أن لا تستثني أحداً مهما علا شأنه، ويجب تفعيل القوانين كافة حيال المُتلاعبين، مثل قوانين (التزوير في أوراق رسمية، الجرائم الموجهة ضدَّ الدولة، الثراء الحرام، الاتجار والمُضاربة في النقد الأجنبي). والأهمُّ من ذلك، يجب أن تعيد (القطط السمان) جميع الأموال المنهوبة التي تُقَدَّرُ بملايين الدولارات؛ فالتحقيقات يجب أن تكون صارمة جداً حيالها، حتى تكتمل ملفات الفساد ويطالها العقابُ، عبر مُحاكمات علنية عادلة فــ(العدالة يجب أن تُرى).
وعلى حازم ورفاقه ببنك السودان، المضي قدماً في هذا الأمر؛ فهي قضية أمن قومي، ويجب عليهم اتخاذ المزيد من الخطوات الجريئة، بفتح بلاغاتٍ جنائية حيال ملفات التجاوزات البنكية التي تمَّ ضبطها، فيجب أن لا يكتفوا بطرد المُوظَّفين كما حدث ببنك الساحل والصحراء، بل تقديم جميع الفاسدين للعدالة، فلم تُقْعِدْ بهذه البلاد إلا سياسة (خلُّوها مستورة). أخشى أن ينطبق فينا حديث الرسول الكريم: (إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد…).
معلومات مؤكدة وصلتني، بأن هناك مزيداً من الإجراءات الصارمة، ستطال بعض البنوك ورجال الأعمال المُتلاعبين بأموال الشعب، وأن السلطات لديها عشرات الملفات التي تدين أولئك المُتلاعبين؛ تُطبَخُ على نار هادئة.
(القطط السمان) داخل المصيدة، لكن هل ستخرج منها كما دخلتها؟ أم ستتحلَّل من ملايين الدولارات التي كدَّستها في الخارج، واشترت بها مئات العقارات والمزارع بالداخل؟ هل سيتم تقديمها للمحاكمات أم ستتم التسوية؟ هذا ما ستكشفه قادم الأيام.

تعليق واحد

  1. شكرا للاستاذ عطاف واكثر الله من امثالكم. ان الله يمهل ولا يهمل. لم يكن احد يصدق ان ياتي اليوم الذى يطال يد العدالة هذه المافيا الخطيرة الذى امتصوا دم الاقتصاد السوداني.

  2. رأس الـفـسـاد هـو بـنـك فـيـصل الأسـلامى , يجـب تـأمـيـم هـذا الـبـنـك او تـصـفـيـتـه أو الـتـضـيـيـق عـلـيـه حـتى يـرحـل من تـلـقاء نـفـسه وذلك بتـوقـيع الـجـزاءآت والعـقـوبات الـمشـددة والـمـرتـفـعـة عـلـيـه حـتى تـكـسـر اســنانـه . وهـل فـعـلا هـذا الـبـنـك ممنوع من مزاولة عـملـه فى الـمملكة الـسـعـودية ؟ فـاذا كان كذلك , فـهـذه شـهـادة من اهـلـه بأنه بـنـك فـاســد لا يعـمل بالـطـرق الـقـانـونـيـة وهـنا يـكـمـن الأسـتـغـراب والـسـؤال , لماذا اذن هـو موجـود عـنـدنا ؟ ؟ ؟

  3. قطط سمان بتاع فنلتك !!! انتو قايلين في راسنا قنابير عايزين تشتتوا الكورة !!! ديل ياخ ما هم إلا كبش فداء للتماسيح الكبيرة وانت عارفهم مين بداية من اخوان الرئيس وزوجته وشركاؤهم!!! تشوف في الفيل وتطعن في ضله!!!

  4. مصدقينك يااخي ولفة عمتك حلوة ، لكن ما قلت لينا تقريرك ده نشرتو في ياتو جريدة وبعدين القطط السمان خالص ناس وداد بابكر واخوان البشير في حوش بانقا بكافوري كيف

  5. لماذا لا تبدأ بأكبر وأسمن القطط : البشير واخوته ووداد؟
    ده بيت القصيد و{اس الحية يا حبيب.
    ابدأوا بما أعلنه من ممتلكات وما نشر عن المليارات الدولارية التي أودعها – باسمه أو باسماء مستعارة- في البنوك الخارجية والعقارات في الخارج.

    اذا علتم ذلك فسنصدق أنكم جادون وسينفرط العقد وتقع كل القطط السمان في الفخ.
    ثانيا: لا تحلل مطلقا لأنه يوازي الاجرام ثم الافلات من العقاب.

  6. (حتى شخصي الضعيف لم يسلم من هذه الأساليب الرخيصة، عبر عرض (الرشوة) عليّ؛ حتى لا أواصل في نشر غسيلهم القذر. وكانوا يعتقدون أن دولاراتهم الحرام – التي قدموها لي تارةً، وتارةً أخرى قدموا عرضاً لبناء منزل – (ستُزغلل) عينيّ، لكن هيهات! فما كان لي أن أُلوِّث شرفي بمال السّحت والربا؛ وأُدخله على نفسي وآل بيتي وعيالي، فالمال الحرام يذهب من حيث أتى.
    وعندما خاب ظنُّهم بإدخال مال سحتهم عليّ؛ سلكوا طريقاً آخر، وهو الترهيب، وذلك عبر مُلاحقتي بعربتين في الساعات الأولى من الصباح، ومُحاولة قطع الطريق أمامي؛ كما يحدث في أفلام (الآكشن)، لكن الله لطيف بعباده وهو خير حافظ. بعد ذلك قمت بأخذ احتياطاتي التأمينية كاملة، وكذلك أبلغت الجهات الشرطية والأمنية بما حدث، ولم تُقصِّر كعهدنا بها؛ وقامت بالترتيبات اللازمة).

    كلام عجيب والله باخ.. أنت منو بالله !!؟؟.

  7. اتحداك يا كتب المقال ان تكتب عن اخوه المعتوه من اين لهم كل هذاالمال وايضا حرمه الدكتوره بالمنصب من اين لها الدولارات التي اشترت بها قصر رجل الاعمال الشبخ مصطفي الامين ومن اين لنافع هذه القصور هو وبنته وابنه وكثر الله وحده يعلم

  8. هذا مقال به من التطبيل اكثر مما به من الموضوعية. اليس هذا المحافظ نفسه من القطط السمان؟ أليس هو اخو الوزير الباكي لمفارقة المنصب أم أنا غلطان؟ عندما قرأنا قائمة الملاحقين اكتشفنا أننا لم نتعرف على اي واحد منهم. الشعب السوداني عااااارف القطط السمان و لم يجد أياً منهم في القائمة. القطط السمان يبدؤون بكافوري و ينتهون بها مروراً بعوض الجاز و نافع و علي عثمان و المتعافن و قوش و أمين حسن عمر و غندور و عبد الرحمن الخضر و مصطفى عثمان و عبد الرحيم
    و الطيب سيخة و بدرية و غيرهم و غيرهم و غيرهم لحد درجة ربيع عبد العاطي. دحين فيكم واحد شاف اسم واحد من هذه القطط السمان؟
    فيا كاتب المقال اقطع دراعي انت عارفهم أكثر مني، فنرجوك ما تحاول، مجرد محاولة، أن تاخدنا في دوكة.

  9. ما نخضع انفسنا ساكت، المحجوزة أموالهم ليسوا قططا سمانا للٱن، القطط السمان لسه فوق فوق ، والقائمة المنشورة من البنك لا يوجد فيها قط سمين حتى الٱن،كلهم أسماء نكرة بالنسبة للشعب وربما هم واجهة للقطط السمان أو أقرباؤهم ، القطط السمان يفتحون حسابات بأسماء أقرباؤهم وتسجيلات أراضي وشركات والسفر والوكالات نيابة عنهم للخارج لمتابعة أموالهم إلا مش مهدي الهادي ومصطفى إسماعيل كانا متابعين لأموال(الكبير في سويسرا ). الموضوع ماشي في سكة خلوها مستورة والتحلل والقطط السمان لن يمسها شئ،،الشعب لا يقبل بهذه الإجراءٱت (القرداتية) المفروض قانون من أين لك هذا كنت أيه وبقيت أيه؟؟ يعني مثلا زي نافع ده كمثال كان بجي الخرطوم في الأعياد علشان يدخل (جنينة الحيوانات) وتاني يوم يرجع اهله،هسي بقى من أولاد الخرطوم ساكن بري ملك خاص وباني قصر وحمام سباحة وأولاده كانوا بجروا وراء (السخيلات) والغنم هسي بقوا يركبوا اليخت والزوارق ومتصورين في البلاجات والسفر لتركيا وعندهم شركات وكده….والكلام ده بنطبق علي الحاج ٱدم وحسبو عبد الرحمن وعبد الرحمن الخضر وغيرهم من الكيزان المعفنين الكانوا جعانين ومعدمين.

  10. اعجبني ان التحقيقات لا تستثني أحد والاجمل حديث الرسول الكريم….ترى هل تصدق النيابات والقضاة والحكومة في بتر الفساد ولا يستثنوا أحدا من كان….افتحوا وأصبحنا ان صدقوا ورمينا بفكرةالتحلل بعيدا

  11. كويس..يا الاسمك عطاف…
    قنابيرنا دي دايرة قص..
    واصل كفاحك..قربت تبقى جوليان اسانج السوداني…
    ياخوي قططك السمان الكتبت عنها دي..وتتفشخر..دي قطط هزلانة…ضبلانة..بتاكل علف رودس..!!!
    اكتب لينا عن القطط السمااااان الجد..البتاكل لحمة من بيت الكلاوي..مش قش…
    اكتب لينا عن اخوانو…عبد الله…محمد…العباس…علي…عثمان..وعن صاحبة الدكتوراه الفخرية…وعن نسابتو…
    الباقين خليهم…بس اكتب لينا في الجريدة عن ديل..بعد داك بنصدقك…
    غير كدا….شفيق يارااااااجل…

    مقدما..مبروك البيت البزغلل العيون..

  12. قال (الحرب ضدَّ الفساد، يجب أن لا تستثني أحداً مهما علا شأنه)

    يا زول بالغت ؟؟ انت قايل نفسك وين ؟ حرب شنو على الفساد؟؟ شفت ليك زول يشيل يدوا ويطبزبها عينوا؟؟ ولا انت ما عايش في السودان ؟ ولا ما سمعت بحاجة اسمها الحركة الاسلامية وعائلة الرئيس ؟؟

    والله انا شخصيا ما قضيتي الفساد ولكن بس عايز يحاكم انسان قتل انسان ؟ يعنى بس مواضيع الدماء والتعذيب ؟؟

  13. المثل الفرنسي يقول ((إحذر المرأة عندما تتحدث عن عفتها وأحذر الرجل حين يتحدث عن إستقامته)).

  14. حرب نظام البشير على الفساد ستستثني فقط إخوة البشير والمقربين جداً من البشير وأقاربه واتباع أخوته من ترزية باكستانيين وخلافهم! ههههههههههههه!

  15. شكرا للاستاذ عطاف واكثر الله من امثالكم. ان الله يمهل ولا يهمل. لم يكن احد يصدق ان ياتي اليوم الذى يطال يد العدالة هذه المافيا الخطيرة الذى امتصوا دم الاقتصاد السوداني.

  16. رأس الـفـسـاد هـو بـنـك فـيـصل الأسـلامى , يجـب تـأمـيـم هـذا الـبـنـك او تـصـفـيـتـه أو الـتـضـيـيـق عـلـيـه حـتى يـرحـل من تـلـقاء نـفـسه وذلك بتـوقـيع الـجـزاءآت والعـقـوبات الـمشـددة والـمـرتـفـعـة عـلـيـه حـتى تـكـسـر اســنانـه . وهـل فـعـلا هـذا الـبـنـك ممنوع من مزاولة عـملـه فى الـمملكة الـسـعـودية ؟ فـاذا كان كذلك , فـهـذه شـهـادة من اهـلـه بأنه بـنـك فـاســد لا يعـمل بالـطـرق الـقـانـونـيـة وهـنا يـكـمـن الأسـتـغـراب والـسـؤال , لماذا اذن هـو موجـود عـنـدنا ؟ ؟ ؟

  17. قطط سمان بتاع فنلتك !!! انتو قايلين في راسنا قنابير عايزين تشتتوا الكورة !!! ديل ياخ ما هم إلا كبش فداء للتماسيح الكبيرة وانت عارفهم مين بداية من اخوان الرئيس وزوجته وشركاؤهم!!! تشوف في الفيل وتطعن في ضله!!!

  18. مصدقينك يااخي ولفة عمتك حلوة ، لكن ما قلت لينا تقريرك ده نشرتو في ياتو جريدة وبعدين القطط السمان خالص ناس وداد بابكر واخوان البشير في حوش بانقا بكافوري كيف

  19. لماذا لا تبدأ بأكبر وأسمن القطط : البشير واخوته ووداد؟
    ده بيت القصيد و{اس الحية يا حبيب.
    ابدأوا بما أعلنه من ممتلكات وما نشر عن المليارات الدولارية التي أودعها – باسمه أو باسماء مستعارة- في البنوك الخارجية والعقارات في الخارج.

    اذا علتم ذلك فسنصدق أنكم جادون وسينفرط العقد وتقع كل القطط السمان في الفخ.
    ثانيا: لا تحلل مطلقا لأنه يوازي الاجرام ثم الافلات من العقاب.

  20. (حتى شخصي الضعيف لم يسلم من هذه الأساليب الرخيصة، عبر عرض (الرشوة) عليّ؛ حتى لا أواصل في نشر غسيلهم القذر. وكانوا يعتقدون أن دولاراتهم الحرام – التي قدموها لي تارةً، وتارةً أخرى قدموا عرضاً لبناء منزل – (ستُزغلل) عينيّ، لكن هيهات! فما كان لي أن أُلوِّث شرفي بمال السّحت والربا؛ وأُدخله على نفسي وآل بيتي وعيالي، فالمال الحرام يذهب من حيث أتى.
    وعندما خاب ظنُّهم بإدخال مال سحتهم عليّ؛ سلكوا طريقاً آخر، وهو الترهيب، وذلك عبر مُلاحقتي بعربتين في الساعات الأولى من الصباح، ومُحاولة قطع الطريق أمامي؛ كما يحدث في أفلام (الآكشن)، لكن الله لطيف بعباده وهو خير حافظ. بعد ذلك قمت بأخذ احتياطاتي التأمينية كاملة، وكذلك أبلغت الجهات الشرطية والأمنية بما حدث، ولم تُقصِّر كعهدنا بها؛ وقامت بالترتيبات اللازمة).

    كلام عجيب والله باخ.. أنت منو بالله !!؟؟.

  21. اتحداك يا كتب المقال ان تكتب عن اخوه المعتوه من اين لهم كل هذاالمال وايضا حرمه الدكتوره بالمنصب من اين لها الدولارات التي اشترت بها قصر رجل الاعمال الشبخ مصطفي الامين ومن اين لنافع هذه القصور هو وبنته وابنه وكثر الله وحده يعلم

  22. هذا مقال به من التطبيل اكثر مما به من الموضوعية. اليس هذا المحافظ نفسه من القطط السمان؟ أليس هو اخو الوزير الباكي لمفارقة المنصب أم أنا غلطان؟ عندما قرأنا قائمة الملاحقين اكتشفنا أننا لم نتعرف على اي واحد منهم. الشعب السوداني عااااارف القطط السمان و لم يجد أياً منهم في القائمة. القطط السمان يبدؤون بكافوري و ينتهون بها مروراً بعوض الجاز و نافع و علي عثمان و المتعافن و قوش و أمين حسن عمر و غندور و عبد الرحمن الخضر و مصطفى عثمان و عبد الرحيم
    و الطيب سيخة و بدرية و غيرهم و غيرهم و غيرهم لحد درجة ربيع عبد العاطي. دحين فيكم واحد شاف اسم واحد من هذه القطط السمان؟
    فيا كاتب المقال اقطع دراعي انت عارفهم أكثر مني، فنرجوك ما تحاول، مجرد محاولة، أن تاخدنا في دوكة.

  23. ما نخضع انفسنا ساكت، المحجوزة أموالهم ليسوا قططا سمانا للٱن، القطط السمان لسه فوق فوق ، والقائمة المنشورة من البنك لا يوجد فيها قط سمين حتى الٱن،كلهم أسماء نكرة بالنسبة للشعب وربما هم واجهة للقطط السمان أو أقرباؤهم ، القطط السمان يفتحون حسابات بأسماء أقرباؤهم وتسجيلات أراضي وشركات والسفر والوكالات نيابة عنهم للخارج لمتابعة أموالهم إلا مش مهدي الهادي ومصطفى إسماعيل كانا متابعين لأموال(الكبير في سويسرا ). الموضوع ماشي في سكة خلوها مستورة والتحلل والقطط السمان لن يمسها شئ،،الشعب لا يقبل بهذه الإجراءٱت (القرداتية) المفروض قانون من أين لك هذا كنت أيه وبقيت أيه؟؟ يعني مثلا زي نافع ده كمثال كان بجي الخرطوم في الأعياد علشان يدخل (جنينة الحيوانات) وتاني يوم يرجع اهله،هسي بقى من أولاد الخرطوم ساكن بري ملك خاص وباني قصر وحمام سباحة وأولاده كانوا بجروا وراء (السخيلات) والغنم هسي بقوا يركبوا اليخت والزوارق ومتصورين في البلاجات والسفر لتركيا وعندهم شركات وكده….والكلام ده بنطبق علي الحاج ٱدم وحسبو عبد الرحمن وعبد الرحمن الخضر وغيرهم من الكيزان المعفنين الكانوا جعانين ومعدمين.

  24. اعجبني ان التحقيقات لا تستثني أحد والاجمل حديث الرسول الكريم….ترى هل تصدق النيابات والقضاة والحكومة في بتر الفساد ولا يستثنوا أحدا من كان….افتحوا وأصبحنا ان صدقوا ورمينا بفكرةالتحلل بعيدا

  25. كويس..يا الاسمك عطاف…
    قنابيرنا دي دايرة قص..
    واصل كفاحك..قربت تبقى جوليان اسانج السوداني…
    ياخوي قططك السمان الكتبت عنها دي..وتتفشخر..دي قطط هزلانة…ضبلانة..بتاكل علف رودس..!!!
    اكتب لينا عن القطط السمااااان الجد..البتاكل لحمة من بيت الكلاوي..مش قش…
    اكتب لينا عن اخوانو…عبد الله…محمد…العباس…علي…عثمان..وعن صاحبة الدكتوراه الفخرية…وعن نسابتو…
    الباقين خليهم…بس اكتب لينا في الجريدة عن ديل..بعد داك بنصدقك…
    غير كدا….شفيق يارااااااجل…

    مقدما..مبروك البيت البزغلل العيون..

  26. قال (الحرب ضدَّ الفساد، يجب أن لا تستثني أحداً مهما علا شأنه)

    يا زول بالغت ؟؟ انت قايل نفسك وين ؟ حرب شنو على الفساد؟؟ شفت ليك زول يشيل يدوا ويطبزبها عينوا؟؟ ولا انت ما عايش في السودان ؟ ولا ما سمعت بحاجة اسمها الحركة الاسلامية وعائلة الرئيس ؟؟

    والله انا شخصيا ما قضيتي الفساد ولكن بس عايز يحاكم انسان قتل انسان ؟ يعنى بس مواضيع الدماء والتعذيب ؟؟

  27. المثل الفرنسي يقول ((إحذر المرأة عندما تتحدث عن عفتها وأحذر الرجل حين يتحدث عن إستقامته)).

  28. حرب نظام البشير على الفساد ستستثني فقط إخوة البشير والمقربين جداً من البشير وأقاربه واتباع أخوته من ترزية باكستانيين وخلافهم! ههههههههههههه!

  29. ‏… البشير: سنطارد القطط السمان حتى ندخلهم لجحورهم! ‏
    ‏… أصدر بنك السودان المركزي قرارًا جمّد وحظر بموجبه أرصدة (89) شخصاً من تجار العملة ‏والمتلاعبين بحصائل الصادر..‏‎.‎‏ وإعتقلت السلطات الأمنية إمس (الثلاثاء 20/03/2018م) رجل الأعمال ‏محمود الخطيب صاحب مطاحن (قنا) للغلال من منزله عقب عودته قادماً من دبي بدولة الإمارات وأكدت ‏ذلك شبكة (مونتي كاروو) التي ذكرت تعثر الشركة المستمر حتى توقفت عن العمل رغم حصولها على ‏تمويل من بنك فيصل الإسلامي وتم تسريح العاملين فيه وإيجاره لشركة (سيقا للغلال) التي يملكها أسامة ‏داؤود لمدة شهرين‎.‎‏.. وبعد أن قام جهاز الأمن بتجميد حسابات لبعض رجال الأعمال سودانيين تنفيذا ‏لتعهدات البشير بإرجاع (القطط السمان) إلى جحورها! وليس تصفيتهم! حيث خلت كل الكشوفات والقوائم ‏من أي من منتسبي المؤتمر الوطني أو أي من الرأسمالية الطفيلية المتأسلمة وأسرة الرئيس المسيطرة التي ‏لايخفي علي الشعب السوداني مدي الفساد الذي وصلت إليه هذه العصابات و مثل هذه الإجراءات الأمنية ‏الصورية سينعكس أثرها سلباً علي البنوك الوطنية السودانية ويعد بمثابة ضربة قاضية للبنوك في المقام ‏الأول وقد تتسبب في هجرة روؤس الأموال و رجال الأعمال السودانيين المتبقين إلي الخارج…. من الحق ‏والعدل أن يطبق القانون بكل شفافية علي كل تجار العملة و الفاسدين الذين يتاجرون بقوت الشعب و خيراته ‏بما فيهم أخوان البشير و أقارب (نافع و كرتي وبقية الشلة) وهم معروفين لكل الشعب‎ .‎وعليه نحن نطالب ‏بتجميد وتصفية حسابات كل تجار العملة وتجار النظام كبيرهم قبل صغيرهم ….وليس التضحية بالصغار ‏‏(إعتقال مدير بنك فيصل الإسلامي) لحماية الكبار… وحتى لا تكون هذي مسرحية هزلية لمحاولة إقناع ‏الشعب بأن محاربة الفساد قد بدأت كما يزعم البشير‎ ….‎
    ‏… البشير: سنطارد القطط السمان حتى ندخلهم لجحورهم! ‏
    ‏… أصدر بنك السودان المركزي قرارًا جمّد وحظر بموجبه أرصدة (89) شخصاً من تجار العملة ‏والمتلاعبين بحصائل الصادر..‏‎.‎‏ وإعتقلت السلطات الأمنية إمس (الثلاثاء 20/03/2018م) رجل الأعمال ‏محمود الخطيب صاحب مطاحن (قنا) للغلال من منزله عقب عودته قادماً من دبي بدولة الإمارات وأكدت ‏ذلك شبكة (مونتي كاروو) التي ذكرت تعثر الشركة المستمر حتى توقفت عن العمل رغم حصولها على ‏تمويل من بنك فيصل الإسلامي وتم تسريح العاملين فيه وإيجاره لشركة (سيقا للغلال) التي يملكها أسامة ‏داؤود لمدة شهرين‎.‎‏.. وبعد أن قام جهاز الأمن بتجميد حسابات لبعض رجال الأعمال سودانيين تنفيذا ‏لتعهدات البشير بإرجاع (القطط السمان) إلى جحورها! وليس تصفيتهم! حيث خلت كل الكشوفات والقوائم ‏من أي من منتسبي المؤتمر الوطني أو أي من الرأسمالية الطفيلية المتأسلمة وأسرة الرئيس المسيطرة التي ‏لايخفي علي الشعب السوداني مدي الفساد الذي وصلت إليه هذه العصابات و مثل هذه الإجراءات الأمنية ‏الصورية سينعكس أثرها سلباً علي البنوك الوطنية السودانية ويعد بمثابة ضربة قاضية للبنوك في المقام ‏الأول وقد تتسبب في هجرة روؤس الأموال و رجال الأعمال السودانيين المتبقين إلي الخارج…. من الحق ‏والعدل أن يطبق القانون بكل شفافية علي كل تجار العملة و الفاسدين الذين يتاجرون بقوت الشعب و خيراته ‏بما فيهم أخوان البشير و أقارب (نافع و كرتي وبقية الشلة) وهم معروفين لكل الشعب‎ .‎وعليه نحن نطالب ‏بتجميد وتصفية حسابات كل تجار العملة وتجار النظام كبيرهم قبل صغيرهم ….وليس التضحية بالصغار ‏‏(إعتقال مدير بنك فيصل الإسلامي) لحماية الكبار… وحتى لا تكون هذي مسرحية هزلية لمحاولة إقناع ‏الشعب بأن محاربة الفساد قد بدأت كما يزعم البشير لن نصدق حتى نرى أاموالنا المنهوبة ترجع في حسابات بنوكنا و عائدا البترول و الذهب ترقد في سلام في بنكنا المركزي ونري هؤلاء المجرمين مقرنين بالألفاد ي غيهب السجون في إنتظار المحاكمةالعادلة‎ ….‎

  30. ‏… البشير: سنطارد القطط السمان حتى ندخلهم لجحورهم! ‏
    ‏… أصدر بنك السودان المركزي قرارًا جمّد وحظر بموجبه أرصدة (89) شخصاً من تجار العملة ‏والمتلاعبين بحصائل الصادر..‏‎.‎‏ وإعتقلت السلطات الأمنية إمس (الثلاثاء 20/03/2018م) رجل الأعمال ‏محمود الخطيب صاحب مطاحن (قنا) للغلال من منزله عقب عودته قادماً من دبي بدولة الإمارات وأكدت ‏ذلك شبكة (مونتي كاروو) التي ذكرت تعثر الشركة المستمر حتى توقفت عن العمل رغم حصولها على ‏تمويل من بنك فيصل الإسلامي وتم تسريح العاملين فيه وإيجاره لشركة (سيقا للغلال) التي يملكها أسامة ‏داؤود لمدة شهرين‎.‎‏.. وبعد أن قام جهاز الأمن بتجميد حسابات لبعض رجال الأعمال سودانيين تنفيذا ‏لتعهدات البشير بإرجاع (القطط السمان) إلى جحورها! وليس تصفيتهم! حيث خلت كل الكشوفات والقوائم ‏من أي من منتسبي المؤتمر الوطني أو أي من الرأسمالية الطفيلية المتأسلمة وأسرة الرئيس المسيطرة التي ‏لايخفي علي الشعب السوداني مدي الفساد الذي وصلت إليه هذه العصابات و مثل هذه الإجراءات الأمنية ‏الصورية سينعكس أثرها سلباً علي البنوك الوطنية السودانية ويعد بمثابة ضربة قاضية للبنوك في المقام ‏الأول وقد تتسبب في هجرة روؤس الأموال و رجال الأعمال السودانيين المتبقين إلي الخارج…. من الحق ‏والعدل أن يطبق القانون بكل شفافية علي كل تجار العملة و الفاسدين الذين يتاجرون بقوت الشعب و خيراته ‏بما فيهم أخوان البشير و أقارب (نافع و كرتي وبقية الشلة) وهم معروفين لكل الشعب‎ .‎وعليه نحن نطالب ‏بتجميد وتصفية حسابات كل تجار العملة وتجار النظام كبيرهم قبل صغيرهم ….وليس التضحية بالصغار ‏‏(إعتقال مدير بنك فيصل الإسلامي) لحماية الكبار… وحتى لا تكون هذي مسرحية هزلية لمحاولة إقناع ‏الشعب بأن محاربة الفساد قد بدأت كما يزعم البشير‎ ….‎
    ‏… البشير: سنطارد القطط السمان حتى ندخلهم لجحورهم! ‏
    ‏… أصدر بنك السودان المركزي قرارًا جمّد وحظر بموجبه أرصدة (89) شخصاً من تجار العملة ‏والمتلاعبين بحصائل الصادر..‏‎.‎‏ وإعتقلت السلطات الأمنية إمس (الثلاثاء 20/03/2018م) رجل الأعمال ‏محمود الخطيب صاحب مطاحن (قنا) للغلال من منزله عقب عودته قادماً من دبي بدولة الإمارات وأكدت ‏ذلك شبكة (مونتي كاروو) التي ذكرت تعثر الشركة المستمر حتى توقفت عن العمل رغم حصولها على ‏تمويل من بنك فيصل الإسلامي وتم تسريح العاملين فيه وإيجاره لشركة (سيقا للغلال) التي يملكها أسامة ‏داؤود لمدة شهرين‎.‎‏.. وبعد أن قام جهاز الأمن بتجميد حسابات لبعض رجال الأعمال سودانيين تنفيذا ‏لتعهدات البشير بإرجاع (القطط السمان) إلى جحورها! وليس تصفيتهم! حيث خلت كل الكشوفات والقوائم ‏من أي من منتسبي المؤتمر الوطني أو أي من الرأسمالية الطفيلية المتأسلمة وأسرة الرئيس المسيطرة التي ‏لايخفي علي الشعب السوداني مدي الفساد الذي وصلت إليه هذه العصابات و مثل هذه الإجراءات الأمنية ‏الصورية سينعكس أثرها سلباً علي البنوك الوطنية السودانية ويعد بمثابة ضربة قاضية للبنوك في المقام ‏الأول وقد تتسبب في هجرة روؤس الأموال و رجال الأعمال السودانيين المتبقين إلي الخارج…. من الحق ‏والعدل أن يطبق القانون بكل شفافية علي كل تجار العملة و الفاسدين الذين يتاجرون بقوت الشعب و خيراته ‏بما فيهم أخوان البشير و أقارب (نافع و كرتي وبقية الشلة) وهم معروفين لكل الشعب‎ .‎وعليه نحن نطالب ‏بتجميد وتصفية حسابات كل تجار العملة وتجار النظام كبيرهم قبل صغيرهم ….وليس التضحية بالصغار ‏‏(إعتقال مدير بنك فيصل الإسلامي) لحماية الكبار… وحتى لا تكون هذي مسرحية هزلية لمحاولة إقناع ‏الشعب بأن محاربة الفساد قد بدأت كما يزعم البشير لن نصدق حتى نرى أاموالنا المنهوبة ترجع في حسابات بنوكنا و عائدا البترول و الذهب ترقد في سلام في بنكنا المركزي ونري هؤلاء المجرمين مقرنين بالألفاد ي غيهب السجون في إنتظار المحاكمةالعادلة‎ ….‎

  31. ذكرت في التحقيق، أسماء البنوك والمُوظَّفين المُتلاعبين، الذين من المُفترض أن يكونوا حُرَّاساً على أموال المُودِعين؛ إلا أنهم يقومون بالتزوير والتلاعب في شهادات حصائل الصادر، ويضربون بكُلِّ القواعد القانونية والمهنية والأخلاقية عرض الحائط، من أجل ..
    This is serous and catastrophic , really

  32. ذكرت في التحقيق، أسماء البنوك والمُوظَّفين المُتلاعبين، الذين من المُفترض أن يكونوا حُرَّاساً على أموال المُودِعين؛ إلا أنهم يقومون بالتزوير والتلاعب في شهادات حصائل الصادر، ويضربون بكُلِّ القواعد القانونية والمهنية والأخلاقية عرض الحائط، من أجل ..
    This is serous and catastrophic , really

  33. هروب تاجر سوداني بعد حصوله علي قرض ب ?38? مليار جنيه (50 مليون دولار)

    تتكتم دوائر الجهاز المصرفي علي أضخم عملية إحتيال في الآونة الأخيرة حيث حصل أحد التجار وصاحب مصنع للسيخ على قرض بقيمة 38 مليار جنيه سوداني (50 مليون دولار).
    وفيما بعد إتضح أن الضمانات العقارية التي منح بموجبها القرض كانت مزورة بالكامل، كما أنها لا تغطي قيمة القرض موضع التصديق.
    وكان التاجر قد رهن مخازن إدعي ملكيته لها إضافة الي مواقع أخري تمت معاينتها من قبل موظفي ثلاثة بنوك معروفة وإعتمادها رسميا.
    ثم تصاعدت أزمة الرهن ?المضروب? عندما شرعت البنوك المذكورة في إسترداد أموالها بعد عجز التاجر عن السداد وأعلنت عرض المخازن المذكورة للبيع في مزاد علني، بعد أن حجزت عليها قوة من الأجهزة الأمنية والشرطة تمهيداً لبيعها.
    لكنها فوجئت بشخصية إقتصادية معروفة تبرز مستندات موثقة تثبت ملكيتها للمخازن، الأمر الذي دفع السلطات المختصة لإلغاء المزاد و إتخاذ إجراءات صارمة حبست بموجبها على ذمة التحقيق مديري البنوك المعنية حيث تم إطلاق سراحهم بالضمان. وسجل صاحب المخازن المعروف بلاغات تحت المواد 159/183 من القانون الجنائي يتهم فيها البنوك المذكورة بالإساءة لسمعته وتعطيل إعماله ومصالحه. وقالت المصادر أن التاجر هرب لخارج البلاد وهو يمت بصلة قربي لشخصية سياسية معروفة في الحكومة الحالية.
    التاجر هو: عثمان الدقير نائب رئيس نادي المريخ و اخو جلال الدقير وزير الصناعة .
    مصنع السيخ هو: الدولي للحديد والصلب مبلغ القرض: 50 مليون دولار تاريخ الهروب: شهر مايو الماضي البنوك هي: بنك امدرمان الوطني وبنك الخرطوم وبنك ??.
    المفاجأة الكبرى أن الشخصية الاقتصادية صاحبة المخازن الحقيقية هي: جمال الوالي رئيس نادي المريخ
    http://sudanjem.com/2010/02/%D9%87%D8%B1%D9%88%D8%A8-%D8%AA%D8%A7%D8%AC%D8%B1-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%AD%D8%B5%D9%88%D9%84%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D9%82%D8%B1%D8%B6-%D8%A8-38-%D9%85/

  34. هروب تاجر سوداني بعد حصوله علي قرض ب ?38? مليار جنيه (50 مليون دولار)

    تتكتم دوائر الجهاز المصرفي علي أضخم عملية إحتيال في الآونة الأخيرة حيث حصل أحد التجار وصاحب مصنع للسيخ على قرض بقيمة 38 مليار جنيه سوداني (50 مليون دولار).
    وفيما بعد إتضح أن الضمانات العقارية التي منح بموجبها القرض كانت مزورة بالكامل، كما أنها لا تغطي قيمة القرض موضع التصديق.
    وكان التاجر قد رهن مخازن إدعي ملكيته لها إضافة الي مواقع أخري تمت معاينتها من قبل موظفي ثلاثة بنوك معروفة وإعتمادها رسميا.
    ثم تصاعدت أزمة الرهن ?المضروب? عندما شرعت البنوك المذكورة في إسترداد أموالها بعد عجز التاجر عن السداد وأعلنت عرض المخازن المذكورة للبيع في مزاد علني، بعد أن حجزت عليها قوة من الأجهزة الأمنية والشرطة تمهيداً لبيعها.
    لكنها فوجئت بشخصية إقتصادية معروفة تبرز مستندات موثقة تثبت ملكيتها للمخازن، الأمر الذي دفع السلطات المختصة لإلغاء المزاد و إتخاذ إجراءات صارمة حبست بموجبها على ذمة التحقيق مديري البنوك المعنية حيث تم إطلاق سراحهم بالضمان. وسجل صاحب المخازن المعروف بلاغات تحت المواد 159/183 من القانون الجنائي يتهم فيها البنوك المذكورة بالإساءة لسمعته وتعطيل إعماله ومصالحه. وقالت المصادر أن التاجر هرب لخارج البلاد وهو يمت بصلة قربي لشخصية سياسية معروفة في الحكومة الحالية.
    التاجر هو: عثمان الدقير نائب رئيس نادي المريخ و اخو جلال الدقير وزير الصناعة .
    مصنع السيخ هو: الدولي للحديد والصلب مبلغ القرض: 50 مليون دولار تاريخ الهروب: شهر مايو الماضي البنوك هي: بنك امدرمان الوطني وبنك الخرطوم وبنك ??.
    المفاجأة الكبرى أن الشخصية الاقتصادية صاحبة المخازن الحقيقية هي: جمال الوالي رئيس نادي المريخ
    http://sudanjem.com/2010/02/%D9%87%D8%B1%D9%88%D8%A8-%D8%AA%D8%A7%D8%AC%D8%B1-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%AD%D8%B5%D9%88%D9%84%D9%87-%D8%B9%D9%84%D9%8A-%D9%82%D8%B1%D8%B6-%D8%A8-38-%D9%85/

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..