أخبار السودان

الصادق المهدي: كنت أعلم بالتآمر ضدنا قبل الانقلاب واتهامي بعدم المحافظة علي الديمقراطية باطل

▪ المهدي للأسف من ايد المؤامرة المسلحة ضدنا أحزاب سياسية كانت ضمن النظام الديمقراطي

▪ المهدي اجتمعت بالقوات المسلحة وقالت لهم بأن هناك جهات تتآمر قالت لي بأنه لو تحركت نمله نسطيع أن نوقفها و مستعدين نحمي الديمقراطية.

▪ الصادق المهدي كان عندنا إمكانية نحمي الديمقراطية بدون القوات المسلحة

▪ المهدي قلت للجيش لو عندكم صعوبة في حماية النظام الديمقراطي قولوا لينا نحن بنحمي أنفسنا.

▪ الصادق المهدي عدم مشاركة عبدالعزيز الحلو لنداء السودان قالوا بأنهم لن يأتوا مع الطرف الآخر لنفس الاجتماع ونحن لانملك حق الفيتو ضد أحد.

▪ الصادق المهدي السودان ضائع في ردود فعل واستقطاب ديني وقبلي وجهوي.

▪ السودان انتمائه واضح إسلامي عربي أفريقي، لكنه فقد قيمته فى كل المجالات وأصبح غير موثوق به.

▪ مشاركة الحركة الشعبية بقيادة عبدالعزيز الحلو مهمة وليس لدينا انحياز لطرف لكن للأسف الحلو غير متجاوب بينما الطرف الآخر متجاوب.

▪ الصادق المهدي قلت لمبيكي لن نعود بصورة كما كنت للمفاوضات لابد من تطوير واعطيناه اقتراح كيف يكون هذا التطوير

▪ الصادق خرجت من السودان للذهاب إلى أديس أبابا وامبيكي طرح علي فكرة العودة للمفاوضات

▪ المهدي صراع أبناء النيل والغرب في حزب الامة ليس انقسامي حزبنا شامل للتنوع الاثني والقبلي السوداني.

يظل السيد الصادق المهدي رقما في السياسة السودانية يصعب تجاوزه ويكفي انه كان أول رئيس منتخب للسودان فاز بحزب الأغلبية فى عهد الديمقراطية اختلفت أو اتفقت معه فهو شخصية أسهمت في العمل السياسي لقد التقيته في مقر اجتماعات نداء السودان بالعاصمة الفرنسية باريس وكان لي معه هذا الحوار
الجزء الثاني

حوار: عواطف رحمة

سيد الصادق هل تعتقد بأن السودان فاقد للهوية وهل لديكم حل لهذه المشكلة؟

▪ السودان الان مافاقد الهوية السودان لديه هويته لكنه تائه في ظل نظام ديكتاتوري رفع شعارات وافرغها ولكن في رأي السودان انتمائه واضح إسلامي عربي أفريقي ونحن فى حزب الامة بلورنا هذه الفكرة بمعني نعم إسلامي ولكن إسلامي متصالح مع العصر ونعم عربي لكن معترف بالتنوع الثقافي نعم أفريقي ولكن أفريقية ليست اثنية وسمينا ذلك مشروع التأصيل التقدمي نعتقد بأنه يوضح ويجسد هوية السودان، ولكن صحيح النظام السوداني الان بما فيه من تخبط افقد السودان قيمته فى كل المجالات وكذلك جعله غير موثوق به في كل المجالات ولكن هذه أخطاء النظام القائم وليس عدم وجود هوية للسودان.

* من الملاحظ ظهور العنصرية والعنصرية المضادة لها ماهو الحل لمثل هذه القضايا؟

▪في رأي النظام الحالي حقيقة لأنه نظام يرفع شعار إسلامي متعصب خلق ردود فعل من غير المسلمين عنده اتجاهات قبيلة وعنصرية خلقت ردود فعل مضادة تبني الانقسام الاثني في دارفور لذلك اثار الطرف الآخر النظام هو المسؤول في أحياء القبيلة والعنصرية والجهوية أحياء التناقض بين الإسلام وغيره ولكن كل ذلك مربوط بالمضار التي لحقت بالسودان نتيجة لهذا النظام انا اعتقد نحن وغيرنا سوف نعمل لإزالة هذه المساوي التي لحقت بالسودان وجعلته للأسف ضائع في ردود فعل واستقطاب ديني وقبلي وجهوي.

*سيد الصادق لقد ضرب الفساد مفاصل الدولة هل هناك إمكانية لاستعادة المال العام المنهوب للدولة في حال سقوط هذا النظام؟

▪كل الذين أطاحوا بالنظم الديكتاتورية وجدوا صعوبة في استرداد الأموال المنهوبة لماذا لأن المال المنهوب وضع في حسابات خارجية بأسماء مختلفة وهذه مشكلة وجدوا كل الأفراد الذين أثروا بالفساد فيها للأسف ما أمكن رد الأموال وسوف نجد نحن أيضا انفسنا أمام هذه المشكلة، ولكن هناك أشياء معروفة مثل العمارات والأبراج والأملاك داخل السودان هذه سهله لأنها داخل الوطن ولكن الأملاك التي فى الخارج قد تكون مسجلة بأسماء مختلفة لذلك كل الذين تخلصوا من الطغاة وجدوا صعوبة في رد الأموال .

*سيد الإمام يتهمك البعض بأنك سبب الأزمةبالتفريط في الديمقراطية ولم تسطيع المحافظة عليها؟

▪طبعا هذا اتهام باطل لأن النظام الديمقراطي لا يسطيع حماية نفسه من المؤامرات مثلا شيخوا شقاري رئيس نيجيريا حدث له انقلاب في ظرف تسعة شهور الأب ارستيد في هايتي حدث له انقلاب في مدة قصيرة للأسف الأنظمة الديمقراطية لا تسطيع ان تحمي نفسها من المؤامرات المسلحة لأنها لا تسطيع ان أن تحاكم وتقبض على شخص إلا متلبس لاتعمل كما تفعل النظم الديكتاتورية تأخذ إجراءات قبل ان يتحرك العمل المضاد على كل حال بفتكر نحن واجهنا فعلا مؤامرة مسلحة ولكن للأسف ايد هذه المؤامرة ضلع من ضمن الذين كانوا أحزاب سياسية هي الجبهة الإسلامية القومية وهي جزء من النظام الديمقراطي قامت بهذا التآمر مافي طريقة للنظم الديمقراطية أن تتمكن من حماية نفسها من مؤامرات عسكرية ولكن حتي في ظرف السودان قبل الانقلاب كان ممكن نحن قمنا بالاجتماع بقيادة القوات المسلحة وقلت لهم نحن شاعرين
بأن هناك جهات تتآمر ونحن مستعدون نحمي الديمقراطية وبنقدر نحميها بعمل تكوينات تحمي الديمقراطية ولكن عندما نفعل ذلك سوف نتهم بأننا عملنا مليشيات وذلك سوف يغضب الجهات النظامية عشان كدا انتوا إذا عندكم صعوبة في حماية النظام الديمقراطي قولوا لينا نحن بنحمي نفسنا قالوا والله نحن لو اتحركت نمله نسطيع أن نوقفها مستعدين نحمي الديمقراطية كلام قالوه لكن للأسف ما أمكن لكن نحن كان ممكن اذا كان القوات المسلحة فهمت انو في خطر مستعدين يواجهو أو يقولوا لينا تواجهوا بطريقتكم نحن كان عندنا إمكانية نحمي الديمقراطية بدون القوات المسلحة وإذا كان فعلنا ذلك كانوا قالوا عملنا مليشيات هم قالوا مستعدين نحمي الديمقراطية والنظام الدستوري لكن اتضح انهم غير قادرين.

*سيد الصادق هل تمت دعوة عبدالعزيز الحلو لاجتماعات نداء السودان؟

▪نعم تمت دعوتهم ونحن حاليا عندنا مجهود سوف تقوم به كل الأطراف في نداء السودان ونقول لهم نحن ليس لدينا انحياز لطرف في هذا الموضوع ونرحب بضرورة مشاركتهم وتم تكوين لجنة للمصالحة بين طرفي الحركة الشعبية ونحن نعتقد بأن وحدتهم مهمة ليس من الضرورة الوحدة التنظيمية ممكن يكونوا مختلفين تنظيميا ولكن وحدتهم السياسية والمبدئية ضرورية لهذه المرحلة ولمستقبل السودان والسلام في السودان.

*إلا تعلمون سبب عدم مشاركتهم

▪لا نعلم اي سبب هم كانوا بيقولوا لينا لايمكن ان يأتوا لنفس للاجتماع مع الآخرين ولكن اعتقد لا يمكن لأحد أن يعمل فيتو نحن مثلا فى ناس يسمون انفسهم حزب الامة الثوري هو احمد مخير وموجود معانا الان في الاجتماع نحن لم نقل أنه مسمي نفسه حزب الامة لن نأتي انا أفتكر بأن لا أحد يملك حق الفيتو لكن كان ممكن يقولوا هولاء لا يمثلوننا ولكن يمثلون أنفسهم وهكذا، من قبل كانت الجبهة الثورية واحدة عندما اختلفوا فصائل دارفور والحركة الشعبية شمال قلنا ليهم تعالوا كل واحد منكم يحمل( رأيتو ) فعلا استمروا هكذا مع انهم كانوا موحدين وصاروا مختلفين لكن ظلوا فى مظله واحدة ولكن اعتبر مهما كانوا مختلفين نطرح عليهم أن يكونوا في مظلة مشتركة واحدة من أجل العمل على نظام واحد في السودان .

*هل السيد الصادق المهدي بادر بمبادرة لرب الصدع بين طرفي الحركة الشعبية؟

▪ نعم حاولنا محاولات كثيرة

*عفوا اقصد مبادرة شخصية ؟

▪نعم حاولت محاولات كثيرة لكن للأسف حتي الآن الأخوة بقيادة عبدالعزيز الحلو مازال غير متجاوب ولكن اخوانا الآخرين متجاوبين لكن سوف نجتهد ونعمل على رب الصدع ونوقش هذا الموضوع مناقشة واسعة في اجتماعات نداء السودان وتم تكوين لجنة لكي تجتهد في تحقيق هذا الموضوع لأننا نعتقد بأنه من مصلحة السودان والسلام الشامل العادل ووحدة السودان .

* هل ممكن ان تعودوا مرة لخارطة الطريق لو قدمت لكم الدعوة؟
▪ انا طبعا خرجت من السودان للذهاب إلى أديس أبابا وهناك قابلت السيد امبيكي وطرح على امبيكي هذه الفكرة
عفوا العودة مرة أخري؟
▪نعم فكرة العودة انا قلت له اساسا خارطة الطريق إطار وقعت عليه كل القوي السياسية السودانية لكن لايمكن أن نعود له بصورة كما كنت يحتاج تطوير واعطيناه اقتراح كيف يكون هذا التطوير بموجب إعلان مباديء لكي يكون هذا الإعلان وسيلة لتنشيط خارطة الطريق وبعدها نحدد فكرة معينة حول التعامل مع خارطة الطريق .

*سيد الصادق هل هناك صراع بين أبناء الغرب وأبناء النيل في حزب الامة؟
وارد لكن أفتكر بأنه ليس صراع انقسامي مافي شك وارد لكن نحن في حزب الامة لو مسكتي مثلا نواب حزب الامة ورؤساء أجهزة الحزب مثلا فضل الله برمة ناصر من كردفان صديق محمد اسماعيل من دارفور محمد عبدالله الدومة من دارفور ابراهيم الأمين من الجزيرة مريم الصادق من الخرطوم هولاء شاملين لكل هذه التكوينات رئيس المكتب السياسي محمد مهدي حسن من كردفان رئيسة المكتب التنفيذي سارة نقد الله من الخرطوم الأمانة العامة للحزب تنتمي لكل أقاليم السودان كردفان، دارفور، النيل الأزرق، النيل الابيض وهكذا حزب الامة شامل للتنوع الاثني والقبلي السوداني.

تعليق واحد

  1. أتركوا التردد وحولوا نداء السودان إلى تحالف انتخابي وعودوا إلى الداخل وخوضوا الانتخابات.

    ما عيب خارطة الطريق؟؟
    وهل يمكن الحصول على أفضل منها في ظل اختلال ميزان القوة محلياً وإقليمياً ودولياً، وميله لصالح النظام الحاكم بسبب براغماتيته، وتمسككم بالشعارات؟

  2. يا سيادة الامام .. مالك تنكأ الجراح من جديد! ما تخلّها مستوره يا حبيب! الخوف انها تبقى “سِيره وانفتحت” والكلام مولود وكتو .. وكل ذى بصيرة عاصر وتابع له كلمه! والابواب جميع فاتحة للكلام تفوّت قطعان الاِبِل !

  3. من القى الموضوع فيهو الصادق المهدي بنزل التعليقات طوالي يا ناس الراكوبة مواضيع الصادق المهدي ختو التعليقات فوق لانو بكون مشوار لحدي ما اصل التعليقات..

  4. اتهامك بعدم المحافظة علي الديمقراطية صحيح وليس باطل

    أنت وراجل أختك سبب دمار هذا البلد

    لا رحم الله الهالك والخزي والعار لمن ينتظر

    آمين

  5. لا أتفق مع السيد الامام في أن الأنظمة الديقراطية لا تستطيع حماية نفسها من المؤامرات العسكرية وكأنى بالزعيم الصادق ينظر الى معادلة الجيش والسياسة من زاوية القوة فقط والتي لاريب ابدا في انها ترجح كفة الانقلابيين ولاكن تلك نظرة أحادية تبريرية وهى ذرائعية لاتليق بقائد و مفكر في مقام السيد الامام
    والسيد الصادق ليس بحاجة للتذرع بحجج عوجاء اذ ان حماية الديقراطية ليست مسئؤولية رئيس الوزراء وحده وكان على الأستاذة عواطف وهى تحاور سياسيا وقائدا في مقام السيد الصادق المهدى بأن تبتعد عن مثل هذه الصياغة البائسة للاسئلة التي تفتقر الى العمق و الرصانة من شاكلة( أنك فرطت في الديمقراطية ولم تستطع المحافظة عليها) فتخيلوا معى لو ان السؤال كان ( ما الذى كان يمكن ان تفعله القوى السياسية والليبراليون و والأحزاب و والقوى التي هزمت دكتاتورية مايو ماذا كان يمكن ان تفعل لترسيخ و تعميق وتوسيع وتثبيت التجربة الديمقراطية الثالثة وما هي الدروس المستفادة من تمكن أعداء الديمقراطية من الانتصار عليها)
    أعجب لمنطق السيد الامام حين يتقبل منطق أنه هو وحده المنوط به حماية النظام الديمقراطى و حين يقول ان النظام الديقراطى لايستطيع حماية نفسه…..

  6. انت نهبت قروش البلد رضيعتها
    بتغش في منو انت
    الا يكون الانصار هههفقققققعههههعغفف

  7. انت ونسيبك زي الدودة الشريطية، ما بتعرف راسها من ضنبها، انتو الاتنين لولا الدين لما كانت لكم اي مكانة سياسة، انتم تستغلون شعب ساذج دينياً للاستمتاع بممارسة امراضكم النفسية عليه، انت تربيت تحت كنف ارث جدك الديني كاقطاعي ونسيبك كان يريد ان يثبت لك ولاسرتك انه اكثر منك مرضا نفسياً حتى لو اباد كل الشعب السوداني المسكين، انت مكمن علة الشعب السوداني من حيث استنادكم على الدين في ممارسة السياسة، يجب التخلص منكم في خط موازي مع عصابة ضباط الجيش وشلة المير الغني وشرذمة الكيزان الضالة.

  8. ‏… يردد (الصادق المهدي) هذه الأيام في مختلف أجهزة الإعلام : الدعوة للحوار مع النظام و تنشيط ‏‏(خارطة الطريق) و أن الرئيس السوداني عمر البشير مطالب بتسليم السلطة على غرار ما حدث مع رئيس ‏غامبيا السابق (يحيى جامع) الذي قرر تيسير عملية إنتقال الحكم بشكل سلمي ومنظم في غامبيا… وبدلا من ‏ذلك إن الحكومة ترتِّب لطبخ ترشيح الرئيس السوداني المطلوب لمحكمة الجنايات الدولية من جديد وقطع ‏بأن تلك المحاولة بمثابة سيناريو إنتحاري سيضع البلاد أمام أزمات جديدة مشدداً على أن المناخ في ‏السودان يوحي بحدوث إنتفاضة ثالثة تقود لإسقاط النظام‎.‎‏.. صرح السيد الصادق بكلمات بهذا المعنى عدة ‏مرات في الآونة الأخيرة و آخرها يوم 25/03/2018م في مؤتمر صفحي نظمه له معهد دولي في لندن ذو ‏إرتباطات إستعمارية مشبوه وكل هذا الضجيج و الترويج الإعلامي لمقولات الصادق التي تثير المزيد من ‏الغبار من أجل التغطية على صوت و حجب الرؤية عن الإحتجاجات الغاضبة المتفرقة في يناير الماضي ‏التي يتخوف منها الصادق والغرب أن تتحول لإنتفاضة شعبية تسقط النظام الفاسد… فما هي الرسالة التي ‏يريد إيصالها و لمن يرسلها؟ بالنظر لمواقف وتاريخ الصادق القريب و البعيد من الصراع بين الأنظمة ‏الديكتاتورية العسكرية التي تسبب هو نفسه في نجاح إنقلابها على السلطة الديمقراطية وإستلام السلطة ‏بالقوة… و بالنظر لطبيعة إرتباط السيد الصادق بتحالف قوى الإستعمار العالمية و طبقة الرجعية العربية ‏وجناحها العسكري الديكتاتوري الحاكم و سعيه المستمر لطرح نفسه كبديل وزعيم وممثل لهذه القوى داخل ‏السودان يرسل لهم رسالة هامة محتواها: (إن أنصار الإصلاح والحوار مع النظام ممثلة في وثيقة باريس ‏‏(خارطة الطريق) الدولية التي وقعته قوى (نداء السودان) مع النظام و بعض المليشيات المسلحة التي ترفع ‏السلاح في وجه النظام خاصة تحالف الجبهة الثورية. و إن قوى الثورة والإنتفاضة لإسقاط النظام ممثلة في ‏‏(حزب البعث و الشيوعيين والناصريين والجمهوريين والمؤتمر السوداني) كلهم تحت جناحي في قيادة ‏‏(التجمع الوطني) فأنا رئيس وزراء سابق و والد عبدالرحمن المهدي مساعد الرئيس وأنا رئيس نداء ‏السودان و رئيس الجبهة الثورية المسلحة ونحن عضو فاعل في التجمع الوطني وخيار الإنتفاضة ولي ‏فضل كثير عليهم بتوفير دار حزب الأمة لهم لمزاولة أنشطتهم المعارضة و التواصل مع الشعب من خلاله ‏إذن فأنا صاحب التسوية و الإنتفاضة فليس لديكم سواي!!!) فالصادق في لندن ينادي بالحوار مع النظام و ‏إحياء خارطة الطريق و في الخرطوم يهدد النظام بالإنتفاضة كأنه ممسك بتلابيب الإنتفاضة يمكن أن ‏يوقظها متى ما شاء و كأن حواره و مشاركته مع النظام هي مساومة سينقذ بها النظام من غضبة الشعب ‏والسقوط وإن من يريد إنقاذ رأس النظام بحجة الإستقرار و السلام نقول له إن السلام و الأمن و الإستقرار ‏مفقود بسبب وجود النظام في السلطة و ليس العكس فبزواله تزول أسباب الحروب و عدم الإستقرار و لهذا ‏فإن إلتفاف الشعب حول برنامج إسقاط النظام و إقامة البديل الديمقراطي التقدمي وقيادته الوطنية هو طريق ‏الخلاص الوطني)…………………………………………………………….. ‏
    ‏25/03/2018م أعلن تحالف قوى الإجماع الوطني رفضه للانتخابات أو الحوار مع النظام وجددت ‏موقفها الرافض لخارطة الطريق الافريقية‎.‎‏ وأشار بيان تحصلت (الجريدة) على نسخة منه أمس لموقف ‏قوى الاجماع الثابت من اسقاط النظام عبر الطرق السلمية قبل الانتخابات القادمة في العام 2020م وقال ‏‏(نؤكد موقفنا السابق من خارطة الطريق المفضية للهبوط الناعم والتي صممت للتسوية مع النظام وإعادة ‏إنتاجه من جديد‎).‎وشددت قوى الاجماع على رفض الميزانية وتمسكت بمناهضتها ووصفتها بميزانية الجوع ‏والإفقار واعلنت دعمها للمزارعين في حقهم في بيع القمح بسعر السوق‎.‎‏ وأعلن البيان تشديد النضال ‏لإطلاق سراح المعتقلين والوقوف مع أسرهم‎.‎‏ ويضم التحالف أحزاباً منها: الشيوعي، البعث الأصل البعث ‏القومي البعث العربي الاشتراكي الحزب الديمقراطي الوحدوي الناصري الحزب الاشتراكي الديمقراطي ‏الوحدوي (حشد‎(‎‏…‏

  9. إنت كذاب وعايش علي الكذب وخداع السذذج ؟؟؟
    1- المهدي المنتظر كذبة دينية كبيرة ؟
    2- تدعي أنك خريج جامعة اوكسفورد كذبة كبيرة لأنك لم تحرز حتي الشهادة الثانوية بالمستوي العادي(O LEVEL) ناهيك عن بالمستوي العالي(A LEVEL) الذي تقبل به كل الجامعات البيرطانية وللذين لا يصدقون فليفتحوا قوقل ويكتبوا السيرة الذاتية للصادق المهدي ليعرفوا حقيقة هذا الكذاب ؟؟؟ أنك قبلت سياساً بكلية الزراعة في كلية القديس يوحنا بمدينة أوكسفورد ولم تكمل دراستك وليس بجامعة أوكسفورد تالعريقة؟؟؟ وتركت هذه الكلية والتحقت بجامعة غير معروفة بأميركا لدراسة الإقتصاد ولم تكملها حيث تم تعيينك رئيس وزراء وأزيح لك الرجل الكبير ومحترم محمد أحمد محجوب وتم تغيير الدستور لقداستك وأنت في عمر29 سنة وليس لك أي خبرة فمن كرسي الدراسة الي رئيس وزراء كلهم في عمر والدك في واحدة من محن السودان التي لا يمكن أن تحدث في مجاهل أفريقيا أو وسط قبائل الأمازون العراة ؟؟؟
    3- كذبت علي محاربيك وهربت منهم وتركتهم في أريتريا جوعي لتبوس حذاء النميري ليدخلك الإتحاد الإشتراكي ونميري يعرفك جيداً حيث أطلق عليك لقب الكاذب الضليل ؟؟؟
    4-أسرتك تملك طائفة دينية من السذذج يخدمونها بدون أجور وحقوق إنسان مقابل وعود كاذبة بشبر في الجنة ؟؟؟
    5- طائفتك الدينية يعتبرها الجهلاء كذباً بحزب وهي لا تمت الي تنظيم الحزب الديمقراطي بصلة ؟؟؟
    6- تدعي كذباً بأنك معارض ويصدقك السذذج وأنت موالي لرئيس العصابة الحاكمة الذي يدرع في رقبتك أنواط الجدارة ويكرمك ويستفيد منك كقواصة عن طريق المخبرين المدفوعي الأجر أبنائك المشاركين لأخطر عصابة في تاريخ السودان ؟؟؟
    يا أخي خليك في تأليف الكتب التي لا تجد قراء والجيرتك ؟؟؟ أرجو من القراء إضافة مزيداً من أكاذيب للكاذب الضليل ؟؟؟

  10. ‏… يردد (الصادق المهدي) هذه الأيام في مختلف أجهزة الإعلام : الدعوة للحوار مع النظام و تنشيط ‏‏(خارطة الطريق) و أن الرئيس السوداني عمر البشير مطالب بتسليم السلطة على غرار ما حدث مع رئيس ‏غامبيا السابق (يحيى جامع) الذي قرر تيسير عملية إنتقال الحكم بشكل سلمي ومنظم في غامبيا… وبدلا من ‏ذلك إن الحكومة ترتِّب لطبخ ترشيح الرئيس السوداني المطلوب لمحكمة الجنايات الدولية من جديد وقطع ‏بأن تلك المحاولة بمثابة سيناريو إنتحاري سيضع البلاد أمام أزمات جديدة مشدداً على أن المناخ في ‏السودان يوحي بحدوث إنتفاضة ثالثة تقود لإسقاط النظام‎.‎‏.. صرح السيد الصادق بكلمات بهذا المعنى عدة ‏مرات في الآونة الأخيرة و آخرها يوم 25/03/2018م في مؤتمر صفحي نظمه له معهد دولي في لندن ذو ‏إرتباطات إستعمارية مشبوه وكل هذا الضجيج و الترويج الإعلامي لمقولات الصادق التي تثير المزيد من ‏الغبار من أجل التغطية على صوت و حجب الرؤية عن الإحتجاجات الغاضبة المتفرقة في يناير الماضي ‏التي يتخوف منها الصادق والغرب أن تتحول لإنتفاضة شعبية تسقط النظام الفاسد… فما هي الرسالة التي ‏يريد إيصالها و لمن يرسلها؟ بالنظر لمواقف وتاريخ الصادق القريب و البعيد من الصراع بين الأنظمة ‏الديكتاتورية العسكرية التي تسبب هو نفسه في نجاح إنقلابها على السلطة الديمقراطية وإستلام السلطة ‏بالقوة… و بالنظر لطبيعة إرتباط السيد الصادق بتحالف قوى الإستعمار العالمية و طبقة الرجعية العربية ‏وجناحها العسكري الديكتاتوري الحاكم و سعيه المستمر لطرح نفسه كبديل وزعيم وممثل لهذه القوى داخل ‏السودان يرسل لهم رسالة هامة محتواها: (إن أنصار الإصلاح والحوار مع النظام ممثلة في وثيقة باريس ‏‏(خارطة الطريق) الدولية التي وقعته قوى (نداء السودان) مع النظام و بعض المليشيات المسلحة التي ترفع ‏السلاح في وجه النظام خاصة تحالف الجبهة الثورية. و إن قوى الثورة والإنتفاضة لإسقاط النظام ممثلة في ‏‏(حزب البعث و الشيوعيين والناصريين والجمهوريين والمؤتمر السوداني) كلهم تحت جناحي في قيادة ‏‏(التجمع الوطني) فأنا رئيس وزراء سابق و والد عبدالرحمن المهدي مساعد الرئيس وأنا رئيس نداء ‏السودان و رئيس الجبهة الثورية المسلحة ونحن عضو فاعل في التجمع الوطني وخيار الإنتفاضة ولي ‏فضل كثير عليهم بتوفير دار حزب الأمة لهم لمزاولة أنشطتهم المعارضة و التواصل مع الشعب من خلاله ‏إذن فأنا صاحب التسوية و الإنتفاضة فليس لديكم سواي!!!) فالصادق في لندن ينادي بالحوار مع النظام و ‏إحياء خارطة الطريق و في الخرطوم يهدد النظام بالإنتفاضة كأنه ممسك بتلابيب الإنتفاضة يمكن أن ‏يوقظها متى ما شاء و كأن حواره و مشاركته مع النظام هي مساومة سينقذ بها النظام من غضبة الشعب ‏والسقوط وإن من يريد إنقاذ رأس النظام بحجة الإستقرار و السلام نقول له إن السلام و الأمن و الإستقرار ‏مفقود بسبب وجود النظام في السلطة و ليس العكس فبزواله تزول أسباب الحروب و عدم الإستقرار و لهذا ‏فإن إلتفاف الشعب حول برنامج إسقاط النظام و إقامة البديل الديمقراطي التقدمي وقيادته الوطنية هو طريق ‏الخلاص الوطني)… ‏‏………………………………………………………………………………………………………………….. ‏
    ‏25/03/2018م أعلن تحالف قوى الإجماع الوطني رفضه للانتخابات أو الحوار مع النظام وجددت ‏موقفها الرافض لخارطة الطريق الافريقية‎.‎‏ وأشار بيان تحصلت (الجريدة) على نسخة منه أمس لموقف ‏قوى الاجماع الثابت من اسقاط النظام عبر الطرق السلمية قبل الانتخابات القادمة في العام 2020م وقال ‏‏(نؤكد موقفنا السابق من خارطة الطريق المفضية للهبوط الناعم والتي صممت للتسوية مع النظام وإعادة ‏إنتاجه من جديد‎).‎وشددت قوى الاجماع على رفض الميزانية وتمسكت بمناهضتها ووصفتها بميزانية الجوع ‏والإفقار واعلنت دعمها للمزارعين في حقهم في بيع القمح بسعر السوق‎.‎‏ وأعلن البيان تشديد النضال ‏لإطلاق سراح المعتقلين والوقوف مع أسرهم‎.‎‏ ويضم التحالف أحزاباً منها: الشيوعي، البعث الأصل البعث ‏القومي البعث العربي الاشتراكي الحزب الديمقراطي الوحدوي الناصري الحزب الاشتراكي الديمقراطي ‏الوحدوي (حشد‏‎(‎‏…‏

  11. العسكر لا يستطيعوا ان يحموا الديموقراطية ولذلك يجب ان تكون هناك مليشيات مسلحة لحماية الديموقراطية من الانقلابات العسكرية الواطية القذرة التى تنتهى بضرب شعبها وتجبن وتكون مثل العاهرة امام الجيوش الاجنبية التى تحتل وتعتدى على اراضى السودان دى واحدة!!
    والثانية ان تدخل الدين فى امور السياسة دى انا شخصيا بعتبرها نوع من العهر والدعارة السياسية باسم الدين الحنيف ولذلك انى اجد الانظمة العلمانية التى لا تحارب الدين وتقف من جميع الاديان موقف واحد هى افضل من الانظمة السياسية الدينية بل الدين تكون له قدسيته ونقائه وهيبته فى الانظمة السيايسة العلمانية
    كسرة:الف مليون ترليون تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووو على الاسلام السياسى العاهر الداعر القذر الذى لا يمثل الدين الصحيح ولا الاخلاق الانسانية اخ تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على العهر والدعارة السياسية باسم الدين الحنيف!!!

  12. ٱنذاك كان يمكن تعديل الكثير من مواد الدستور أو إصدار دستور جديد يتم فيه إبعاد الجيش من الدخول في السياسة وإصدار الكثير من المواد في الدستور للحفاظ على شكل الحكم والديموقراطية.
    أنت حتى لم تستطع إلغاء قوانين سبتمبر،إنشغلتم بتعويضاتكم وأراضيكم،وبالتكالب على الوزارات المهمة وبيع الرخص التجارية.

  13. أتركوا التردد وحولوا نداء السودان إلى تحالف انتخابي وعودوا إلى الداخل وخوضوا الانتخابات.

    ما عيب خارطة الطريق؟؟
    وهل يمكن الحصول على أفضل منها في ظل اختلال ميزان القوة محلياً وإقليمياً ودولياً، وميله لصالح النظام الحاكم بسبب براغماتيته، وتمسككم بالشعارات؟

  14. يا سيادة الامام .. مالك تنكأ الجراح من جديد! ما تخلّها مستوره يا حبيب! الخوف انها تبقى “سِيره وانفتحت” والكلام مولود وكتو .. وكل ذى بصيرة عاصر وتابع له كلمه! والابواب جميع فاتحة للكلام تفوّت قطعان الاِبِل !

  15. من القى الموضوع فيهو الصادق المهدي بنزل التعليقات طوالي يا ناس الراكوبة مواضيع الصادق المهدي ختو التعليقات فوق لانو بكون مشوار لحدي ما اصل التعليقات..

  16. اتهامك بعدم المحافظة علي الديمقراطية صحيح وليس باطل

    أنت وراجل أختك سبب دمار هذا البلد

    لا رحم الله الهالك والخزي والعار لمن ينتظر

    آمين

  17. لا أتفق مع السيد الامام في أن الأنظمة الديقراطية لا تستطيع حماية نفسها من المؤامرات العسكرية وكأنى بالزعيم الصادق ينظر الى معادلة الجيش والسياسة من زاوية القوة فقط والتي لاريب ابدا في انها ترجح كفة الانقلابيين ولاكن تلك نظرة أحادية تبريرية وهى ذرائعية لاتليق بقائد و مفكر في مقام السيد الامام
    والسيد الصادق ليس بحاجة للتذرع بحجج عوجاء اذ ان حماية الديقراطية ليست مسئؤولية رئيس الوزراء وحده وكان على الأستاذة عواطف وهى تحاور سياسيا وقائدا في مقام السيد الصادق المهدى بأن تبتعد عن مثل هذه الصياغة البائسة للاسئلة التي تفتقر الى العمق و الرصانة من شاكلة( أنك فرطت في الديمقراطية ولم تستطع المحافظة عليها) فتخيلوا معى لو ان السؤال كان ( ما الذى كان يمكن ان تفعله القوى السياسية والليبراليون و والأحزاب و والقوى التي هزمت دكتاتورية مايو ماذا كان يمكن ان تفعل لترسيخ و تعميق وتوسيع وتثبيت التجربة الديمقراطية الثالثة وما هي الدروس المستفادة من تمكن أعداء الديمقراطية من الانتصار عليها)
    أعجب لمنطق السيد الامام حين يتقبل منطق أنه هو وحده المنوط به حماية النظام الديمقراطى و حين يقول ان النظام الديقراطى لايستطيع حماية نفسه…..

  18. انت نهبت قروش البلد رضيعتها
    بتغش في منو انت
    الا يكون الانصار هههفقققققعههههعغفف

  19. انت ونسيبك زي الدودة الشريطية، ما بتعرف راسها من ضنبها، انتو الاتنين لولا الدين لما كانت لكم اي مكانة سياسة، انتم تستغلون شعب ساذج دينياً للاستمتاع بممارسة امراضكم النفسية عليه، انت تربيت تحت كنف ارث جدك الديني كاقطاعي ونسيبك كان يريد ان يثبت لك ولاسرتك انه اكثر منك مرضا نفسياً حتى لو اباد كل الشعب السوداني المسكين، انت مكمن علة الشعب السوداني من حيث استنادكم على الدين في ممارسة السياسة، يجب التخلص منكم في خط موازي مع عصابة ضباط الجيش وشلة المير الغني وشرذمة الكيزان الضالة.

  20. ‏… يردد (الصادق المهدي) هذه الأيام في مختلف أجهزة الإعلام : الدعوة للحوار مع النظام و تنشيط ‏‏(خارطة الطريق) و أن الرئيس السوداني عمر البشير مطالب بتسليم السلطة على غرار ما حدث مع رئيس ‏غامبيا السابق (يحيى جامع) الذي قرر تيسير عملية إنتقال الحكم بشكل سلمي ومنظم في غامبيا… وبدلا من ‏ذلك إن الحكومة ترتِّب لطبخ ترشيح الرئيس السوداني المطلوب لمحكمة الجنايات الدولية من جديد وقطع ‏بأن تلك المحاولة بمثابة سيناريو إنتحاري سيضع البلاد أمام أزمات جديدة مشدداً على أن المناخ في ‏السودان يوحي بحدوث إنتفاضة ثالثة تقود لإسقاط النظام‎.‎‏.. صرح السيد الصادق بكلمات بهذا المعنى عدة ‏مرات في الآونة الأخيرة و آخرها يوم 25/03/2018م في مؤتمر صفحي نظمه له معهد دولي في لندن ذو ‏إرتباطات إستعمارية مشبوه وكل هذا الضجيج و الترويج الإعلامي لمقولات الصادق التي تثير المزيد من ‏الغبار من أجل التغطية على صوت و حجب الرؤية عن الإحتجاجات الغاضبة المتفرقة في يناير الماضي ‏التي يتخوف منها الصادق والغرب أن تتحول لإنتفاضة شعبية تسقط النظام الفاسد… فما هي الرسالة التي ‏يريد إيصالها و لمن يرسلها؟ بالنظر لمواقف وتاريخ الصادق القريب و البعيد من الصراع بين الأنظمة ‏الديكتاتورية العسكرية التي تسبب هو نفسه في نجاح إنقلابها على السلطة الديمقراطية وإستلام السلطة ‏بالقوة… و بالنظر لطبيعة إرتباط السيد الصادق بتحالف قوى الإستعمار العالمية و طبقة الرجعية العربية ‏وجناحها العسكري الديكتاتوري الحاكم و سعيه المستمر لطرح نفسه كبديل وزعيم وممثل لهذه القوى داخل ‏السودان يرسل لهم رسالة هامة محتواها: (إن أنصار الإصلاح والحوار مع النظام ممثلة في وثيقة باريس ‏‏(خارطة الطريق) الدولية التي وقعته قوى (نداء السودان) مع النظام و بعض المليشيات المسلحة التي ترفع ‏السلاح في وجه النظام خاصة تحالف الجبهة الثورية. و إن قوى الثورة والإنتفاضة لإسقاط النظام ممثلة في ‏‏(حزب البعث و الشيوعيين والناصريين والجمهوريين والمؤتمر السوداني) كلهم تحت جناحي في قيادة ‏‏(التجمع الوطني) فأنا رئيس وزراء سابق و والد عبدالرحمن المهدي مساعد الرئيس وأنا رئيس نداء ‏السودان و رئيس الجبهة الثورية المسلحة ونحن عضو فاعل في التجمع الوطني وخيار الإنتفاضة ولي ‏فضل كثير عليهم بتوفير دار حزب الأمة لهم لمزاولة أنشطتهم المعارضة و التواصل مع الشعب من خلاله ‏إذن فأنا صاحب التسوية و الإنتفاضة فليس لديكم سواي!!!) فالصادق في لندن ينادي بالحوار مع النظام و ‏إحياء خارطة الطريق و في الخرطوم يهدد النظام بالإنتفاضة كأنه ممسك بتلابيب الإنتفاضة يمكن أن ‏يوقظها متى ما شاء و كأن حواره و مشاركته مع النظام هي مساومة سينقذ بها النظام من غضبة الشعب ‏والسقوط وإن من يريد إنقاذ رأس النظام بحجة الإستقرار و السلام نقول له إن السلام و الأمن و الإستقرار ‏مفقود بسبب وجود النظام في السلطة و ليس العكس فبزواله تزول أسباب الحروب و عدم الإستقرار و لهذا ‏فإن إلتفاف الشعب حول برنامج إسقاط النظام و إقامة البديل الديمقراطي التقدمي وقيادته الوطنية هو طريق ‏الخلاص الوطني)…………………………………………………………….. ‏
    ‏25/03/2018م أعلن تحالف قوى الإجماع الوطني رفضه للانتخابات أو الحوار مع النظام وجددت ‏موقفها الرافض لخارطة الطريق الافريقية‎.‎‏ وأشار بيان تحصلت (الجريدة) على نسخة منه أمس لموقف ‏قوى الاجماع الثابت من اسقاط النظام عبر الطرق السلمية قبل الانتخابات القادمة في العام 2020م وقال ‏‏(نؤكد موقفنا السابق من خارطة الطريق المفضية للهبوط الناعم والتي صممت للتسوية مع النظام وإعادة ‏إنتاجه من جديد‎).‎وشددت قوى الاجماع على رفض الميزانية وتمسكت بمناهضتها ووصفتها بميزانية الجوع ‏والإفقار واعلنت دعمها للمزارعين في حقهم في بيع القمح بسعر السوق‎.‎‏ وأعلن البيان تشديد النضال ‏لإطلاق سراح المعتقلين والوقوف مع أسرهم‎.‎‏ ويضم التحالف أحزاباً منها: الشيوعي، البعث الأصل البعث ‏القومي البعث العربي الاشتراكي الحزب الديمقراطي الوحدوي الناصري الحزب الاشتراكي الديمقراطي ‏الوحدوي (حشد‎(‎‏…‏

  21. إنت كذاب وعايش علي الكذب وخداع السذذج ؟؟؟
    1- المهدي المنتظر كذبة دينية كبيرة ؟
    2- تدعي أنك خريج جامعة اوكسفورد كذبة كبيرة لأنك لم تحرز حتي الشهادة الثانوية بالمستوي العادي(O LEVEL) ناهيك عن بالمستوي العالي(A LEVEL) الذي تقبل به كل الجامعات البيرطانية وللذين لا يصدقون فليفتحوا قوقل ويكتبوا السيرة الذاتية للصادق المهدي ليعرفوا حقيقة هذا الكذاب ؟؟؟ أنك قبلت سياساً بكلية الزراعة في كلية القديس يوحنا بمدينة أوكسفورد ولم تكمل دراستك وليس بجامعة أوكسفورد تالعريقة؟؟؟ وتركت هذه الكلية والتحقت بجامعة غير معروفة بأميركا لدراسة الإقتصاد ولم تكملها حيث تم تعيينك رئيس وزراء وأزيح لك الرجل الكبير ومحترم محمد أحمد محجوب وتم تغيير الدستور لقداستك وأنت في عمر29 سنة وليس لك أي خبرة فمن كرسي الدراسة الي رئيس وزراء كلهم في عمر والدك في واحدة من محن السودان التي لا يمكن أن تحدث في مجاهل أفريقيا أو وسط قبائل الأمازون العراة ؟؟؟
    3- كذبت علي محاربيك وهربت منهم وتركتهم في أريتريا جوعي لتبوس حذاء النميري ليدخلك الإتحاد الإشتراكي ونميري يعرفك جيداً حيث أطلق عليك لقب الكاذب الضليل ؟؟؟
    4-أسرتك تملك طائفة دينية من السذذج يخدمونها بدون أجور وحقوق إنسان مقابل وعود كاذبة بشبر في الجنة ؟؟؟
    5- طائفتك الدينية يعتبرها الجهلاء كذباً بحزب وهي لا تمت الي تنظيم الحزب الديمقراطي بصلة ؟؟؟
    6- تدعي كذباً بأنك معارض ويصدقك السذذج وأنت موالي لرئيس العصابة الحاكمة الذي يدرع في رقبتك أنواط الجدارة ويكرمك ويستفيد منك كقواصة عن طريق المخبرين المدفوعي الأجر أبنائك المشاركين لأخطر عصابة في تاريخ السودان ؟؟؟
    يا أخي خليك في تأليف الكتب التي لا تجد قراء والجيرتك ؟؟؟ أرجو من القراء إضافة مزيداً من أكاذيب للكاذب الضليل ؟؟؟

  22. ‏… يردد (الصادق المهدي) هذه الأيام في مختلف أجهزة الإعلام : الدعوة للحوار مع النظام و تنشيط ‏‏(خارطة الطريق) و أن الرئيس السوداني عمر البشير مطالب بتسليم السلطة على غرار ما حدث مع رئيس ‏غامبيا السابق (يحيى جامع) الذي قرر تيسير عملية إنتقال الحكم بشكل سلمي ومنظم في غامبيا… وبدلا من ‏ذلك إن الحكومة ترتِّب لطبخ ترشيح الرئيس السوداني المطلوب لمحكمة الجنايات الدولية من جديد وقطع ‏بأن تلك المحاولة بمثابة سيناريو إنتحاري سيضع البلاد أمام أزمات جديدة مشدداً على أن المناخ في ‏السودان يوحي بحدوث إنتفاضة ثالثة تقود لإسقاط النظام‎.‎‏.. صرح السيد الصادق بكلمات بهذا المعنى عدة ‏مرات في الآونة الأخيرة و آخرها يوم 25/03/2018م في مؤتمر صفحي نظمه له معهد دولي في لندن ذو ‏إرتباطات إستعمارية مشبوه وكل هذا الضجيج و الترويج الإعلامي لمقولات الصادق التي تثير المزيد من ‏الغبار من أجل التغطية على صوت و حجب الرؤية عن الإحتجاجات الغاضبة المتفرقة في يناير الماضي ‏التي يتخوف منها الصادق والغرب أن تتحول لإنتفاضة شعبية تسقط النظام الفاسد… فما هي الرسالة التي ‏يريد إيصالها و لمن يرسلها؟ بالنظر لمواقف وتاريخ الصادق القريب و البعيد من الصراع بين الأنظمة ‏الديكتاتورية العسكرية التي تسبب هو نفسه في نجاح إنقلابها على السلطة الديمقراطية وإستلام السلطة ‏بالقوة… و بالنظر لطبيعة إرتباط السيد الصادق بتحالف قوى الإستعمار العالمية و طبقة الرجعية العربية ‏وجناحها العسكري الديكتاتوري الحاكم و سعيه المستمر لطرح نفسه كبديل وزعيم وممثل لهذه القوى داخل ‏السودان يرسل لهم رسالة هامة محتواها: (إن أنصار الإصلاح والحوار مع النظام ممثلة في وثيقة باريس ‏‏(خارطة الطريق) الدولية التي وقعته قوى (نداء السودان) مع النظام و بعض المليشيات المسلحة التي ترفع ‏السلاح في وجه النظام خاصة تحالف الجبهة الثورية. و إن قوى الثورة والإنتفاضة لإسقاط النظام ممثلة في ‏‏(حزب البعث و الشيوعيين والناصريين والجمهوريين والمؤتمر السوداني) كلهم تحت جناحي في قيادة ‏‏(التجمع الوطني) فأنا رئيس وزراء سابق و والد عبدالرحمن المهدي مساعد الرئيس وأنا رئيس نداء ‏السودان و رئيس الجبهة الثورية المسلحة ونحن عضو فاعل في التجمع الوطني وخيار الإنتفاضة ولي ‏فضل كثير عليهم بتوفير دار حزب الأمة لهم لمزاولة أنشطتهم المعارضة و التواصل مع الشعب من خلاله ‏إذن فأنا صاحب التسوية و الإنتفاضة فليس لديكم سواي!!!) فالصادق في لندن ينادي بالحوار مع النظام و ‏إحياء خارطة الطريق و في الخرطوم يهدد النظام بالإنتفاضة كأنه ممسك بتلابيب الإنتفاضة يمكن أن ‏يوقظها متى ما شاء و كأن حواره و مشاركته مع النظام هي مساومة سينقذ بها النظام من غضبة الشعب ‏والسقوط وإن من يريد إنقاذ رأس النظام بحجة الإستقرار و السلام نقول له إن السلام و الأمن و الإستقرار ‏مفقود بسبب وجود النظام في السلطة و ليس العكس فبزواله تزول أسباب الحروب و عدم الإستقرار و لهذا ‏فإن إلتفاف الشعب حول برنامج إسقاط النظام و إقامة البديل الديمقراطي التقدمي وقيادته الوطنية هو طريق ‏الخلاص الوطني)… ‏‏………………………………………………………………………………………………………………….. ‏
    ‏25/03/2018م أعلن تحالف قوى الإجماع الوطني رفضه للانتخابات أو الحوار مع النظام وجددت ‏موقفها الرافض لخارطة الطريق الافريقية‎.‎‏ وأشار بيان تحصلت (الجريدة) على نسخة منه أمس لموقف ‏قوى الاجماع الثابت من اسقاط النظام عبر الطرق السلمية قبل الانتخابات القادمة في العام 2020م وقال ‏‏(نؤكد موقفنا السابق من خارطة الطريق المفضية للهبوط الناعم والتي صممت للتسوية مع النظام وإعادة ‏إنتاجه من جديد‎).‎وشددت قوى الاجماع على رفض الميزانية وتمسكت بمناهضتها ووصفتها بميزانية الجوع ‏والإفقار واعلنت دعمها للمزارعين في حقهم في بيع القمح بسعر السوق‎.‎‏ وأعلن البيان تشديد النضال ‏لإطلاق سراح المعتقلين والوقوف مع أسرهم‎.‎‏ ويضم التحالف أحزاباً منها: الشيوعي، البعث الأصل البعث ‏القومي البعث العربي الاشتراكي الحزب الديمقراطي الوحدوي الناصري الحزب الاشتراكي الديمقراطي ‏الوحدوي (حشد‏‎(‎‏…‏

  23. العسكر لا يستطيعوا ان يحموا الديموقراطية ولذلك يجب ان تكون هناك مليشيات مسلحة لحماية الديموقراطية من الانقلابات العسكرية الواطية القذرة التى تنتهى بضرب شعبها وتجبن وتكون مثل العاهرة امام الجيوش الاجنبية التى تحتل وتعتدى على اراضى السودان دى واحدة!!
    والثانية ان تدخل الدين فى امور السياسة دى انا شخصيا بعتبرها نوع من العهر والدعارة السياسية باسم الدين الحنيف ولذلك انى اجد الانظمة العلمانية التى لا تحارب الدين وتقف من جميع الاديان موقف واحد هى افضل من الانظمة السياسية الدينية بل الدين تكون له قدسيته ونقائه وهيبته فى الانظمة السيايسة العلمانية
    كسرة:الف مليون ترليون تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووو على الاسلام السياسى العاهر الداعر القذر الذى لا يمثل الدين الصحيح ولا الاخلاق الانسانية اخ تفوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على العهر والدعارة السياسية باسم الدين الحنيف!!!

  24. ٱنذاك كان يمكن تعديل الكثير من مواد الدستور أو إصدار دستور جديد يتم فيه إبعاد الجيش من الدخول في السياسة وإصدار الكثير من المواد في الدستور للحفاظ على شكل الحكم والديموقراطية.
    أنت حتى لم تستطع إلغاء قوانين سبتمبر،إنشغلتم بتعويضاتكم وأراضيكم،وبالتكالب على الوزارات المهمة وبيع الرخص التجارية.

  25. اخر السياسيين المحترمين والمخضرمين لك التحية يا كبير البلد .. احنا شعب ما بمشي الا بالعين الحمرا والقلع والترويع والتركيع وانت يا كبير عينك وردية

  26. الطائفية أو الجيش أو المليشيات الشعبية الاقلمية لم تكن كلها ديمقراطية. من الأهمية بمكان البحث عن البديل الفكري الذي يمتلك القوة .

  27. لقد اتبع قائد الهند العظيم جواهر لال نهرو احد مؤسسى الديقراطية الهندية العميقة الوصفة البريطانية فى الحفاظ على الديقراطية باجراءت بسيطة وفعالة جدأ , ولكن الفرق بين هؤلا ونهرو فرق شاسع كل منهم يريد اكبر غنيمة فتم استغلال الدين الذى يرهبون به البسطاء والسذج للحصول على امتياز السلطة .
    جواهر نهرو وطنى يحب بلاده وهؤلا لا وطنيين ..
    فلا زال الى اليوم فى الهند يتم اختيار رئيس اركان الجيش بالانتخاب داخل مؤسسة الجيش بدون اى تدخل من السلطة السياسية , ورئيس الاركان يشغل منصبه لفترة 4 سنوات فقط وبعدها يذهب للمعاش , كل افرع القوات السلحة البحرية الطيران والمشاة مستقلة عن بعضها البعض فقط رئيس الاركان هو المنسق بينهم حتى نظام الترقيات يختلف بين بعضهم البعض , ثانيأ لا توجد اى منطقة عسكرية داخل المدن على الاطلاق ولاترى اى ضابط يلبس زيه الرسمى (يتجول ) داخل المدينة كل المناطق العسكرية هى خارج المدن بمئات الكيلومترات ومجهزة بكامل احتياجاتها وتشمل السكن والخدمات للضباط والعسكريين ..

  28. الصادق المهدي يظن ان الشعب السوداني غبي أو من الممكن ان ينس فشله في ادارة البلاد ….حيث اسهم بصورة واضحة في اسقاط الديمقراطية لأنه ديكتاتوري من الطراز الاول فقد طلب أن يتم منحه تفويضاً كاملا لادارة البلاد وتعطيل البرلمان
    كذلك وجه نواب حزب الامة بمقاطعة الجلسات أو النوم وعدم مناقشة اي بند مطروح لا يعجب ولا يتفق مع سياسة الأمة كما أنه بدأ فساد بيع الرخص التجارية والتصاديق ونذكر جيداً كيف وزع مبارك الفاضل الهبات والمنح علي انصارهم…والاسوأ انه من المؤسسسسين لمليشيات حزب الامة المسلحة ……هذا لرجل لا يصلح لادارة عمودية وهو سبب اطالة عمر النظام الحالي لانه كان سبب تقويتهم بالدخول في حكومة ائتلافية معهم ولولاه لما قامت لهم قائمة…كان يريد ان يتقوي بهم لانقضاض علي الديمقراطية كما فعل عبدالله خليل من قبل وسلمها لعبود. ابعدوا حزب الجهل المسمى بحزب الأمة فهو يضم ضعاف الشخصيات وليس من بينهم علم ولا متعلم وجاهل من يؤمن بوجود مهدي …….

  29. في ذلك الوقت كل السودان كان يعلم أن هناك انقلاب سيحدث وكان العسكر يتسابقون في الوصول لساعة الصفر والانقلاب المضمون الذي لن تطلق فيه طلقة واحدة

    السؤال الصحيح لماذا تركت البلاد تتدهور لهذا الوضع السياسي؟

    لقد تم طرح عليك فكرة انقلاب والتحول لنظام شمولي وقد فعلت خيراً برفضك للفكرة
    لما فيها من دماء وسلب حريات مع العلم بأنها كانت الخيار الوحيد لحفاظكم علي السلطة في مجتمع لم تتطور فيه ممارسة السلطة الديمقراطية

    السيد الصادق يجب الايمان بالديمقراطية وانها الطريق الوحيد لنهوض السودان
    وعليك ان تبداء بحزب الامة وترك انجاز ملموس في نهاية حياتك السياسية

    تحياتي

  30. اخر السياسيين المحترمين والمخضرمين لك التحية يا كبير البلد .. احنا شعب ما بمشي الا بالعين الحمرا والقلع والترويع والتركيع وانت يا كبير عينك وردية

  31. الطائفية أو الجيش أو المليشيات الشعبية الاقلمية لم تكن كلها ديمقراطية. من الأهمية بمكان البحث عن البديل الفكري الذي يمتلك القوة .

  32. لقد اتبع قائد الهند العظيم جواهر لال نهرو احد مؤسسى الديقراطية الهندية العميقة الوصفة البريطانية فى الحفاظ على الديقراطية باجراءت بسيطة وفعالة جدأ , ولكن الفرق بين هؤلا ونهرو فرق شاسع كل منهم يريد اكبر غنيمة فتم استغلال الدين الذى يرهبون به البسطاء والسذج للحصول على امتياز السلطة .
    جواهر نهرو وطنى يحب بلاده وهؤلا لا وطنيين ..
    فلا زال الى اليوم فى الهند يتم اختيار رئيس اركان الجيش بالانتخاب داخل مؤسسة الجيش بدون اى تدخل من السلطة السياسية , ورئيس الاركان يشغل منصبه لفترة 4 سنوات فقط وبعدها يذهب للمعاش , كل افرع القوات السلحة البحرية الطيران والمشاة مستقلة عن بعضها البعض فقط رئيس الاركان هو المنسق بينهم حتى نظام الترقيات يختلف بين بعضهم البعض , ثانيأ لا توجد اى منطقة عسكرية داخل المدن على الاطلاق ولاترى اى ضابط يلبس زيه الرسمى (يتجول ) داخل المدينة كل المناطق العسكرية هى خارج المدن بمئات الكيلومترات ومجهزة بكامل احتياجاتها وتشمل السكن والخدمات للضباط والعسكريين ..

  33. الصادق المهدي يظن ان الشعب السوداني غبي أو من الممكن ان ينس فشله في ادارة البلاد ….حيث اسهم بصورة واضحة في اسقاط الديمقراطية لأنه ديكتاتوري من الطراز الاول فقد طلب أن يتم منحه تفويضاً كاملا لادارة البلاد وتعطيل البرلمان
    كذلك وجه نواب حزب الامة بمقاطعة الجلسات أو النوم وعدم مناقشة اي بند مطروح لا يعجب ولا يتفق مع سياسة الأمة كما أنه بدأ فساد بيع الرخص التجارية والتصاديق ونذكر جيداً كيف وزع مبارك الفاضل الهبات والمنح علي انصارهم…والاسوأ انه من المؤسسسسين لمليشيات حزب الامة المسلحة ……هذا لرجل لا يصلح لادارة عمودية وهو سبب اطالة عمر النظام الحالي لانه كان سبب تقويتهم بالدخول في حكومة ائتلافية معهم ولولاه لما قامت لهم قائمة…كان يريد ان يتقوي بهم لانقضاض علي الديمقراطية كما فعل عبدالله خليل من قبل وسلمها لعبود. ابعدوا حزب الجهل المسمى بحزب الأمة فهو يضم ضعاف الشخصيات وليس من بينهم علم ولا متعلم وجاهل من يؤمن بوجود مهدي …….

  34. في ذلك الوقت كل السودان كان يعلم أن هناك انقلاب سيحدث وكان العسكر يتسابقون في الوصول لساعة الصفر والانقلاب المضمون الذي لن تطلق فيه طلقة واحدة

    السؤال الصحيح لماذا تركت البلاد تتدهور لهذا الوضع السياسي؟

    لقد تم طرح عليك فكرة انقلاب والتحول لنظام شمولي وقد فعلت خيراً برفضك للفكرة
    لما فيها من دماء وسلب حريات مع العلم بأنها كانت الخيار الوحيد لحفاظكم علي السلطة في مجتمع لم تتطور فيه ممارسة السلطة الديمقراطية

    السيد الصادق يجب الايمان بالديمقراطية وانها الطريق الوحيد لنهوض السودان
    وعليك ان تبداء بحزب الامة وترك انجاز ملموس في نهاية حياتك السياسية

    تحياتي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..