أخبار السودان

مسكين السودان

شوقي بدري

ان الجنون الذي يحدث اليوم في السودان قد فاق التصور. نسمع ان هنالك 5 مليون شاب عاطل عن العمل . والاجانب في كل ركن من السودان. لقد اتوا من اقصى آ سيا حتى للنظافة والاعمال البسيطة . ويضايقون الجنوبيين ويحجزونهم كالقطعان في معسكرات ويتعرضون للاهانة والتدقيق والترحيل ،لماذا ؟ اغلب هذه العمارات التي قامت في السودان منذ الثلاثينات كان من حمل قدح المونة ،الطوب والحجارة وخاطر في المشي على السقالات اغلبهم من النوير والدينكا . كان الدينكا يعملون كرعاة في المناطق المتاخمة لجنوب السوداني وكانت كلمة جانقاوي عند الرزيقات والمسيرية تعني راعي . وشباب الدينكا والنوير كانوا يهاجرون للشمال للعمل ويعودون بعد توفير بعض المال . واشتهروا بالامانة والصدق واجادة العمل . كما شارك الدينكا في زراعة الفول والدخن والذره في جنوب كردفان ودارفور الخ .

وشجع المتأسلمون أكثرالناس حبا للفساد والرشوة والفهلوة للحضور الى السودان وعاملوهم خيرا من المواطن العادي مما اعطي السوريين وبقية العرب يحسون ان السودانيين يعانون من مركب نقص يجعلهم منكسرين وخنوعين للاسياد الجدد. ولهذ تمدد الشوام في السودان واحسوا بانهم مبعوثي السماء لإمتطاء ظهور السودانيين. وهذا السيناريو عرفه السودانيون منذ بداية القرن الماضي. فقد اتي الشوام بعشرات الآلاف واستلموا المخابرات والوظائف الكتابية وسيطروا على مشروع الجزيرة .وكان منهم بعض الاطباء وعندما ذهب البطل عبد الفضيل الماظ لكسر مخزن السلاح لمواصلة القتال اشتبك مع ضابط بريطاني في مصارعة . واسرع ثلاثة من الاطباء الشوام بتقييد عبد الفضيل الماظ وتصادف دخول الجندي النوباوي كودي والبطل عبد الفضيل من النوبة مورو . من هو البطل الشامي او المصري الذي حارب للسودان . وعلى عبد اللطيف دينكاوري نوباوي . وهؤلاء يهانون والشامي يمتطي ظهور السودانيين ، تحت مباركة الانقاذ. وصرع كودي الاربعة برصاصه وواصلا القتال الى ان هد عليهما المستشفى وهذا ما ورد في كتاب حوادث 24 لمؤرخ السودان الاستاذ محمد عبد الرحيم . الشوام لم يكونوا في معسكرنا . الاغلبية كانت لا تمارس العمل الوظيفي او اليدوي بل التجارة. واستخدموا كل الطرق الملتوية لكي يغتنوا بسرعة . ومن تزوج منهم بسودانيات لم يجد اطفالهم الاعتراف والاحترام الكامل وكان البقية يطلقون عليهم بظرميط .وهذ عائد للكلمة الاوربية بزار وتعني غير جيد ، قبيح او مشوه وربما مسخ .

لقد كتب وسعي الكثير من السودانيين وهم مدفوعون بمركب النقص لتشجيع دخول العرب لتحسين النسل السوداني !! ان الانسان ليخجل في بعض الاحيان من انه سوداني . هل اصابتنا عين ؟ ويقول الصادق بملئ الفم انه عربي اسلامي . اين ذهبت دماء مقبولة والدة السيد عبد الرحمن. ماذا عن المسيحيين وغير المسلمين اليس لهم حق في السودان . انا لست بعروبي ولا اريد ان اكون سوي سوداني هل سأطرد من السودان ؟ وهل سأل الصادق نفسه …. هل يقبله العرب ؟ لقد قرأت للصادق انه عندما كان في اثيوبيا كان يرى في الاثيوبيين من يذكره شكله بالاقرباء والكثير من السودانيين . هل احس الصادق بهذا الشعور وهو يشاهد المصريين ، الشوام والسعوديين ؟؟ الم تكن والدة سلطان دارفورمن البيقا وهذه قبيلة كانت تتعرض للاسترقاق الي ان استلم خال السلطان منصبه في البلاط كالعادة صار له سلطة . وحرم استرقاق البيقا. اين دماء الدينكا التي تركت مظهرها في شكل السيد عبد الرحمن ؟ لماذا الهروب دائما من الدماءالافريقية ؟ واتانا الصادق ومن يحمل الدماء النوبية التي اوجدت اقدم حضارة في العالم 12 الف سنة، وتتفوق على اريحا التي يقال ان حضارتها امتدت ل10 الف سنة . لماذا التخلي عن انبل واعرق شعب واكثر البشر امانة وصدقا ،،والتلصق ،، بمن اشتهروا بعكس هذا ؟ما هو الرائع في اى فترة من تاريخ العرب والذي يحعلنا نتملص من سودانويتنا الرائعة ونسلم رقابنا لمن نعرف انهم لم يأتوا الا لكي يغتنوا على حسابنا وسيغادرون مثل كل الاسر الشامية التي اغتنت ولم تترك الا اسماء بعضها في الاماكن مثل كافوري . لقد كان الجزء الاهم في سوق امدرمان الذي هو السوق الاكبر في السودان يعرف بسوق الشوام اين هم الآن ؟ اين احفادهم ؟ ولكن احفاد الجنوبيين لا يزالوا يواصلون العطاء والانتماء .

ويخرج علينا الصادق بمسرحية جديد …. انهم من البرامكة . وان الحجاج قد تسبب في نكبنهم . والحجاج عاش في صدر الدولة الاموية ويفصله من نكبة البرامكة وحكم هارون الرشيد اجيال واجيال . ان نسب محمد احمد عبد الله الذي زعم انه المهدي المنتظر ينتهي عند الدوحة النبوية مثل الميرغني والشريف الهندي والخليفة عبد الله التعايشي وكل من هب ودب من طشقند الى فاس المغربية . محن محن ومحن . اين احفاد عبد العزى ابو لهب عم النبي ، وعتبة وعتيبة الابناء وازواج بنات النبي صلى الله عليه وسلم .

في نسب المهدي المنشور حسبت 28اسما . وبعملية حسابية بسيطة نجد خطل هذ الكلام . فقديما لم يكن الناس يعيشون طويلا ولهذا يتزوجون صغارا ولهذا من المفروض ان يكون في القرن الواحد اربعة اجيال و اكثر. وبما ان المصطفي صلى الله ليه وسلم عاش في القرن السادس فعندنا 14 قرنا من الزمان وهذا قد يعني خمسين جيلا على اقل تقدير . اين ذهب الفرق ؟ انه ضحك عل الذقون كفكرة المهدي وان سيد الوجدود قد اجلسه على كرسيه عدة مرات امام الرسل والانبياء والاولياء الموتى والاحياء واخبره ان من لم يؤمن به يحل دمه ماله وعرضه ومن حاربه يخزل في الدارين لان سيد الوجود هو قائد جيشه . هل يتجرأ الصادق على ترديد هذا الكلام في السعودية او في اى مؤتمر اسلامي . لقد سخر الترابي في التلفزيون من هذه الترهة. وللمراغنة في راتب الميرغني ما هو اسوا واضل من هذا . الشعب السوداني مسكين . سيطر عليه نميري واهانه وحطم اقتصاده لكي يبقى في الحكم . وعندما اضرب القضاة دبسنا بشريعة تفصيل البرندات وحلاقة تحت الشجر . وتلك الشريعة كانت اللبنة الاولى لانفصال الجنوب . وكانت احدى مسببات الانتفاضة ولكن من سرقوا الانتفاضة وعرق ودماء الشهداء لم تكن في مصلحتهم التخلص من تلك الشريعة التي قطعت الاطراف بسبب السرقة من المال العام والحد بسبب الشروع في الزنا الخ .

هذه الايام نقرا ان بعض العمال الوافدين قد احرقوا محصول الذرة لأن صاحب المشروع قد تأخر بسبب انعدام الجازولين . هذه اول مرة نسمع بحرق شئ غير موجود . ان الحرق يحدث عادة في ابريل يحرق فقط العويش والقش الخ وقبل الحش والكديب لتسميد الارض ولقد شاركت في هذا في اعالي النيل . وحصاد العيش بعد الدرت او الحر الشديد في اكتوبر الذي يساعد في نضج المحصول وقبلها يكون العيش فريك . ومنازل المطر تبدأ في مايو , وهي الضراع والنترة الطرفه الجبهة الخرسان وينتهي الخريف في العوا والسماك ويصير الجو رائعا بدون الطين والخبوب و وقبل طلوع القندول يكون العيش لتيبة . والمثل يقول غزالة صباحي العيشو لتيبة وهو يحاحي بمعني ان لا وجود للقندول وهو يطرد الطير . وفي نهاية مايو يكون العيش اضان فار وبعده الشلخ فمن العادة لن يلقي باكثر من حبة بعد السلوكة . ولكي لا تكون هنالك اكثر من قصبة يتخلص من البقية بالشلخ .. ولقد قال الفيلسوف والمفكر الشيخ العبيد ود بدر لمن شاهده واستنكر ان الشيخ يحمل ادوات الزراعة قبل الضراع والنترة وكان الخريف قد اتى مبكرا ، فقال لهم ما صار مثلا …وكتين جانا نازل شن لينا في المنازل .

وعندما نعيت استاذي مبارك بسطاوي ومن علمنى زراعة الجروف في توتي والابحار بمعدية توتي الخ قلت في نهاية القصيدة … القرية ميلت وانقطعوا العيايير

الاتعلمتو منك البجيبو الله كلو خير في خير

والعمر عارية وما بيربطوه بي سير

واللدر العشاري يوما بياكلوا الصير

يا العوا والسماك الما بخالطو هجير

ثابت ذي ام كبك والحال بدورلوا هجير

لماذا الكذب ومحاولة توريط الاثيوبيين في كل ما هو قبيح . هل اساء الاثيوبيون للسودانيين ووصفوهم بالعبيد واخرجوا كلاشاتهم في وجه المواطنين . هل زور الاثيوبيون الوثائق وصنعوا المتفجرات وعلموا السودانيين صناعة المخدرات التي صارت مثل الجرم والقضيم ؟ ان الاثيوبيين يشاركون في الانتاج والحصاد في الشرق كأيدي عاملة والشوام والعرب لا يمارسون ابدا العمل اليدوي والانتاج الزراعي الا كمستثمرين يجلسون ويتركون الآخرين يعملون.انهم تجار بعقلية البازارات اخفاء البضاعة خلق الازمات والبعد عن الامانة واخلاق التجارة والثقة . وسترون الكثير الكثير هذه المناظر وستجدونهم خلف كل ازمة اقتصادية انها مهنتهم التي يجيدونها . فكل شئ يفعلونه لولوة . الا من رحم ربي .والكثير منهم مضاربين واصحاب فهلوة . لقد صار الاوربيون يكرهون كل الاجانب بسببهم . والمفرح ان الاوربيين لا يزالون يستقبلون الافريقي بالاحترام وبعض الترحيب . الافارقة يعملون في كل المجالات . والاثيوبيون اليوم قطاع كبير في الخدمات الطبية ويجدون الحب والود . لا يدخلون في المشاكل او يعتدون على القانون .

الاخ يوسف مصطفي في العباسية شقيق الشاويش النيل كان رجل حريقة مثل الاخ حسن ابن الشاويش العم عبد الله دلدوم وكانت رئاستهم بالقرب من مركز البوليس. لم اشاهد عرباتهم متحركة الا مرة واحدة . وكان الاخ اللواء ادريس فضل الله على رأس الحريقة . لم تكن الوزارات تحترق والوثائق تختفي ، ما كان هنالك فساد والخوف من المحاسبة لماذا الآن يحترق كل شئ بداية بدم الشعب . 4الف ومئتا الف بالة قطن تحترق ولا يمكن انقاذها . لقد عتلت البالات في المشاريع في السودان وفي المواني الاوربية كعتالي وكانت تأتي من امريكا الوزن عادة 200 كيلو جرام للبالة كل 5 بالات تعني طنا من القطن . الم يكن في الامكان انقذاذ بعضها . هذه البالات تكون في مساحة كبيرة جدا . هنا شئ غير مصدق ولا يمكن فهمه .

ما الذي بقي للبشير لكي يعمله من المصائب للبقاء في الحكم

حربه الظالمة في اليمن جعلت السوداني يخسر اعظم ما عنده الامانة عزة النفس والكرامة . الآن يقول السعوديون بالمفتوح لن نرسل الابناء للقتال ولكن من نشتريهم بفلوسنا .المثل يقول …. في بيته استغفر الله وفي بيت الناس يشلخ ويملخ . الفلاحة دي ما تسهوها في بلدكم المنهوبة وارضكم المحتلة . ولا يزال الصادق يعيش في مصر التي تحتل بلاده . والانصار وحزب الامة كانوا من وقف دائما امام التغول المصري . والآن يقول المصريون بعين قوية . اهو في حزب سوداني كبير اسمه الاتحادي . والغرض الاتحاد مع مصر . ولا نزال نسأل هل الاتحدي يعني الاتحاد مع مصر ؟ فهمونا لو تسمحوا نحن محتارون . وامام الانصار منجعص في القاهرة . انا غلبني افهم . البشير يتوعد الصادق ويستخف به ،وابنه عبد الرحمن عامل اضان الحامل طرشا . مش قلت ليكم ادونا عين . دائما اتذكر ال 39 الف عبد الذين حاربوا بجانب القوات الامريكية الجنوبية التي حاربت ضد القوات الفدرالية التي طالبت بتحرير العبيد . اهو ده حالنا اليوم . نستورد اسيادنا الشوام وسط التهليل وهم الذين خربوا بلادهم ورفضهم الجميع . ونبلبص للمصريين المحتلين بلدنا ولا نتطرق لموضوع الفشقة مع اثيوبيا . حاجة تمخول . سمعت قديما من الاخ محمد محجوب الذي كان ضابطا في بداية حياته … باحد الجنود الذي كان يحضر سكرانا ويقطع تعظيم لكلب اللواء واسم الكلب بلباص . والبلباص الحقيقي هو الجندي الذي من المفروض ان يكون بطلا يحمي الوطن والعرض .

عندما ضاقت الحلقة حول الرئيس الامريكي نكسون قذف لهم بنائبه اسبيرو اقنيو وتم تجريمة وطرده . واليوم يشغل البشير الناس بمحاربة الفساد التي رفض حتى الكلام عنها من قبل .بالرغم من مجابهته به في كل منعرج . البشير يعرف الفساد جيدا فهو فاسد مفسد والدليل زوجته واهلها واخوانه وكل اسرته ، ويشغل الشعب المسكين بهذه المسرحية البائسة . فليس غريبا ان السيسي الذي كان يعيش على دعم الامم المتحدة 285 جنيه شهريا في القاهرة قد صار غنيا ويسكن في منزل فاخر في احسن منطقة في الخرطوم . ولكن المخجل جدا خطبه الرنانة ومسح الجوخ والاشادة بالبشير وكأنه لم يكن مطرودا وفي المعارضة في يوم من الايام . ادونا راسنا يا ناس!

ماذا بقي للبشير لكي يقوم به من المحن الكوارث والفضائح ؟ ولكن بما ان البشير قد تمرس وتمرن فسيأتينا بما يحيرنا . هل سيبيع خزان سنار وبقية الجزانات وكل المطارات والنقل النهري والسكك الحديدية وما تبقى من مشروع الجزيرة ؟ مع البشير كله جائز .

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. عندما تعود الديموقراطية ويذهب نظام الانقاذ الواطى الى مزبلة التاريخ سيعرف العالم وخاصة العرب من هو السودانى الجزمته بكل الامة العربية وتفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو فى وجه اى سودانى يفتخر بعروبته التى لا يقبلها الاعراب ويحتقر سودانيته!!!!!

  2. يا شوقي يا اخوي في التواصل وصلتنا الرسآلة التحت هل الكلام دا سليم ما وجدت في النيت .
    في إحدى المعارك كان الأمير يونس ود الدكيم يقود جيش المهديه وكان كتشنر يقود الجيش الإنجليزي، قبل المعركه أرسل يونس رسالة إلى كتشنر جاء فيها :
    من : يونس ولد الدكيم سندانة الخيل عفريت المشركين
    إلى : كتشنر زعيم المشاركه والملاحده.
    يوماً داك وبي الله كي ….نلاقوكو في لب الوادي ؟….نتفوكو تف ونمجغوكو مجغ ونشربوكو جوووووووت ونترعكو كاااااع ونعلقو ببلابيطكم للكلاب في الخلا .
    وددد ام زقدة

    قال ليك لي الليلة البريطانيين خاتنها في المتحف قايلنها سحر

  3. مصيبتنا أحفاد مقبوله وعبد الله التعايشي
    والميرغني وأحفاده ومن والاهم في تعظيم مصالح مصر فوق مصالح السودان
    وسياسات الترابي ومن تلامذته الذي صنعهم من لا شئ
    وحوش بانقا من اهل البشير ومن ناصره من عصبته والدقمسه والفساد
    التربيه الوطنيه المفقودة عند التنوقرات الذين حكموا خلال الحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال
    مصيبتنا ان ليس لنا هويه نعتز بها مصبوغه بعدم المبالاه وإتقان العمل
    وفي عفاء الله في ما سلف وعدم المحاسبة
    مصيبتنا نحترم الغريب ونذل أنفسنا عن هويه ضائعه نبحث عنها
    مصيبتنا في اجترار الماضي وعدم التخطيط للمستقبل
    مصيبتنا في أنفسنا ايها السودانيين والدليل ما يحصل الآن أمام أعينكم
    ولا حوله ولا قوه الا بالله العلي العظيم

  4. الشوام … من جاء منهم بعد خراب دمشق … سيعودون إلى شامهم (اليانعة) حالما ينصلح حال دمشق … حاملين معهم ما نهبته أيديهم من (السودان المسكين)

  5. مع احترامي للسيد الصادق المهدي لكن يبدو ان علامات الخرف قد بدات تظهر في تصريحاته الاخيرة…ياخي برامكة شنو وبتاع شنو ههههههههههه كمان جابت ليها برامكة…يا راجل انت اصلا من لبب يعني رطانة وحبوبت مقبلوة من جبال النوبة والله الانتماء الى هذين العنصريين نوبة الشمال ( الدناقلة في لبب) ونوبة جبال النوبة اشرف و اعظم من الانتنماء الى الاعراب الاجراب…يا سيد الصادق نحن اجبرتنا ظروف السودان عل العمل في بعض الدول العربية وراينا فيها من هم العرب و عرفنا طباعهم الحقيقة وثقافتهم واخلاقهم…والله لو تعايشت معهم لما قلت برامكة وعرب وكلام فارغ..ياخي نحن نتشرف بانتمائنا السوداني الافريقي البحت ونتشرف بالثقافة الافريقية الاصيلة خاصة ثقافة شرق افريقيا العريقة حيث التحضر والرقي مش الجلافة والكذب واللف والدوران والتعالي في الفارغة

  6. إلي العم شوقي بدري..
    نحن البجا في شرق السودان لا نعاني من أي نقص او أزمة هوية فخورين جدا بمن نكون وفخورين أكثر ب جدنا الفرعون الذي قال
    لا اريكم إلا ما اري وما عندنا مشكلة مع أي واحد ونحترم كل الثقافات
    مشكلتنا انو كشعب تعطلت مسيرتنا التنموية والتعليمية والسياسية ونحن ننتظر حتي يفرغ السودان من حصوله علي الهوية العربية وشهادة نسب
    من العرب..ياعم شوقي ذنبنا شنو حالنا واقف ل 60 سنة لغاية ما يتأكد الصادق والمرغني والبشير من انسابهم.

  7. فعلا السودان مسكين …انا قلبي بيوجعنى علي البيحصل في بلدى وعلي شعبوا بس ربنا بيمهل ولا يهمل ..سودانية وافتخر بسودنتى..

  8. لقد عملت فى منطقة القضارف كثيرا والشهادة لله لو لا العمالة الأثيوبية والأخوة الجنوبيين قبل الأنفصال لما قامت للقضارف قائمة ولما غنينا ياسمسم القضارف .
    وبعد فصلنا للجنوب وعمل دعايات مضادة للعمالة الأثيوبية هانحن نغتح ابوابنا بلا حدود وبلا شروط وبلا خجلة للعمالة السورية والمصرية واخيرا للروهينقا لا لكى يعملوا فى الزراعة وفى الحش والكديب إنما ليفتحوا مطاعم وكل واحد فيهم عامل باشا .
    هذا لا يعنى الا نستقبل اللاجئين والمطرودين من ديارهم لأن هذه ليس من شيمنا ولا من اخلاقنا لكن يجب ان يتم هذا الأمر تحت اعراف وضوابط معمول بها فى كل العالم .

  9. رائع استاذنا العزيز شوقي وننتظر هذه الروائع وسابقاتها ولاحقاتها في كتب على غرار (حكاوي امدرمان) والحقيقة أنا مستغرب والله كيف حصل أن تمكّنت بكل هذه المعارف والمواقف والمناسبات مش في امدرمان عباسية وغيرها بل كمان في السويد وشرق شاوربا وبلاد في عداد واق الواق . زميلتنا أمينة بعد ما تقرأ موضوعك تسألي سؤال صعب ولا اجد الإجابة عليه أبدا تقول لي ( هسع عليك الله شوقي بدري دا إنس ولّ جان ) أقول ليها (الحقيقة ما عارف بصراحة ما عندي جواب ) ف هل من أحد عنده جواب للست أمينة ؟

  10. أستاذنا شوقي ,,, أستمتع جدا بكتاباتك بحديها جانب الوطن و قول الحق في زمن الباطل .. و بجانب آخر سردك عن سودان الزمن الجميل و أم درمان و شخصيات سودانية أصيلة و كل هذا أسلوبك في الكتابة مالك نواصي الحرف (السوداني الدارجي) قلمك عندوا حس و مسموع للقارئ .
    شكرً جميلا

  11. يا أستاذ شوقى ما تنبذ الناس بأجناسهم. ما فى إنسان أحسن من الآخر بجنسه. لا عربى لا غيره.
    محتاج لنوع من الشفافية فى كتاباتك

  12. كلام خارم بارم ما عندو اي موضوع ، مرة الصادق قال انو برمكي ومرة الشوام والعرب تجار فقط ولا يمارسون العمل اليدوي ومرة النميري بذر بذرة الانفصال وكلام الطير في الباقير ، يا حبيبي العنصرية الفي السودان دي اهو سببها جنس كلامك دا ، والهجرة من مكان لآخر لن تتوقف أبدا طالما ان هنالك حياة وبشر ، وقياس سلوك الناس بألوانهم او اعراقهم او جهاتهم قمة الجهل والغباء ، وكون شخص تاجر لا يعمل عمل يدوي او عتالي ليست سبة او نقيصة ، والشوام الذين غادروا السودان غادروه لأسباب محددة منها رأيك الغبي هذا ، وانفصال الجنوب اسبابه معروفة منها اراؤك المهببة دي ، وقول الصادق حالة انفصام تتلبس كل السودانيين حتي الذين يدعوا الافريقية مثلك ودي بقي عايزة ليها قعدة عشان اشرحها ليك واحتمال تفهمها واحتمال لا ، ياخي فلقتنا فلقة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..