أخبار السودان

البشير يجري تعديلات في الحكومة.. والإقالة تهدد ثلاثة من أبرز الوزراء

باشر الرئيس السوداني عمر البشير مشاورات مع مساعديه لإجراء تعديل وزاري بحلول نهاية الأسبوع، يُتوقَع أن يشمل وزراء الخارجية والداخلية والمال والنفط، في حين تأكد استمرار رئيس الوزراء بكري حسن صالح في منصبه.

وصرح مسؤول كبير في حزب المؤتمر الوطني الحاكم إلى «الحياة» أن رئيس الوزراء كان يتحفظ على إجراء تعديل وزاري قبل أن تكمل الوزارة أول سنة لها، لكن الرئيس أقنعه بضرورة التعديل لمواجهة تحديات تواجه الحكومة وبسبب ضعف أداء بعض الوزراء.

وكشفت مصادر لـ «الحياة» أن أبرز المرشحين لخلافة وزير الخارجية المقال إبراهيم غندور هم: السفير السابق الدرديري محمد أحمد، ومدير جامعة السودان العالمية بكري عثمان سعيد، ووزير الدولة للخارجية السابق عطا المنان بخيت، ويُتوقع أن يُقال كل من وزيرَي المال محمد عثمان الركابي، والنفط عبدالرحمن عثمان.

وذكرت المصادر عينها أن الحزب الحاكم يسعى إلى إقناع حلفائه في السلطة بتغيير بعض وزرائهم، خصوصاً بعدما أعد رئيس الوزراء تقريراً عن أداء أعضاء الحكومة خلال الفترة المقبلة، من دون استبعاد إقالة 5 من حكام الولايات خلال المرحلة المقبلة. وتشهد الخرطوم والولايات حالياً أزمة محروقات حادة وتتكدس السيارات أمام محطات الخدمة، بينما تتصاعد أسعار السلع باستمرار منذ بداية العام، وبدأت جمعيات لحماية المستهلك حملة لمقاطعة شراء اللحوم بعدما قفزت أسعارها في شكل كبير. وتخشى الحكومة تجدد الاحتجاجات التي شهدها السودان في كانون الثاني (يناير) الماضي، إثر تدهور الأوضاع الاقتصادية.

إلى ذلك، أعلنت «حركة تحرير السودان» بقيادة عبدالواحد نور، تصديها لهجوم شنّته قوات حكومية ضد مواقعها في شــــرق جبل مرة في ولاية وسط دارفور. وقال الناطق العسكري باسم الحركة وليد محمد أبكر إن قوتين حكوميتين تمطيان جمالاً وخيولاً، تحركت إحداهما من حامية قاكرو والأخرى من حامية روفتا، هاجمتا قواتهم في مناطق قوليك وأبو الخيرات وسدة.

وأكد أبكر صدّ القوتين في منطقتَي لوقو غرب حامية روفتا، وتريلا شمال غرب قاركرو، موضحاً أن المعارك جارية بين الطرفين. كما أشار إلى أن المواجهات أدت إلى حرق قرى وتشريد مدنيين، في حين تتواصل معارك بين الجانبين منذ أسابيع في مناطق عدة في جبل مرة.

على صعيد آخر، أعلن مسؤول سوداني عن عقد مؤتمر لبحث ملف الحدود بين السودان وتشاد في مدينة الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، بحضور رئيسي البلدين عمر البشير وإدريس ديبي الثلثاء المقبل، بعد تأجيلَين.

وقال عضو اللجنة العليا للمؤتمر عيسى آدم، إن «المؤتمر سيناقش قضايا الأمن والاقتصاد والثقافة بين البلدين»، مؤكداً أن الولاية أكملت ترتيباتها لعقد المؤتمر واستقبال الرئيسين. وشهدت العلاقات السودانية- التشادية تقارباً أمنياً بعد توقيع بروتوكول تأمين الحدود في العام 2010، والذي نص على وقف أي دعم لحركات التمرد وتشكيل قوات مشتركة لتأمين الحدود.

ونشرت القوات المشتركة على حدود البلدين في العام 2011. ويتم تبادل قيادة القوات المشتركة كل 6 أشهر من مقر هذه القوات بمدينة الجنينة في ولاية غرب دارفور.

الحياة

تعليق واحد

  1. ما شاء الله كل الوزراء شايفين شغلهم تمام وما قصروا والسودان بخير وكل الناس شبعانة والموية والكهربة منوفرة وكذلك البنزين والغاز والدقيق ؟؟؟ الا أطفال الأسياد هم الما شايفين شغلهم ؟؟؟ فوليد أسيادكم الميرغنية ما مهتم بي قاعة الصداقة الكلفه بيها ريسنا وحارسنا الكمخ وتارك الكراسي مغبرة ومفرزعة والبوفيه بتاعا وسخان وما فيه مكسرات وشوكلاتة فرنسية وكيك للزوار ؟؟؟ دا كلام يا خليفة ؟؟؟ ووليد المهدي المنتظر العنتيل متجوز جديد وما فاضي لشفع اليوسي ماس المهتم بيها ريسنا وفارسنا وزيارة المريض المطرب الفنان محمد أحمد لزيارته ويقول ليه حمد الله علي السلامة حسب الأمر الرئاسي من المشير ؟؟؟ الله لا بارك فيكم جميعاً كيزان وأخوان تجار الدين الجدد والأسياد تجار الدين القدامي والمصلحجية والمنتفعين واللصوص دمرتوا السودان وفضحتونا؟؟؟ فيا شباب سوداننا الحبيب إتحدوا وحرام تتفرزعوا في 120 لمة تسموها أحزاب ؟؟؟ وبدون إتحادكم البشير وعصابته سوف ينعموا بالغنيمة الدسمة وهي دولة السودان العريقة والتي وهبها الله خيرات مهولة لا حصر لها قل أن توجد في بلد واحد في العالم. أراضي مهولة خصبة ومسطحة وعدد 8 أنهار وأطول نهر في العالم وأكبر بحيرة في العالم للمياه العذبة وأكبر ثروة جمال في العالم وخامس دولة في الثروة الحيوانية و80% من صمغ العالم ومن أكبر الدول في إنتاج الذهب والنحاس واليورينيوم ؟؟؟ وميناء (بورتسودان) في موقع إستراتيجي يوصل بين الشرق والغرب وبحر أحمر يزخر بثروة المأكولات البحرية وآثار فريدة لا توجد في العالم حيث 300 هرم وهي أول إهرامات في التاريخ ومحمية طبيعية نادرة (الدندر) وعلماء وكوادر متفوقة خارج السودان أسسوا دول ؟؟؟ وغيره وغيره ؟؟؟

  2. السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاتة .لكم الف الشكر فيما يتعلق بقضايا السودان نحن اليوم

  3. يا ريس مالك مكشر وشكلك زي ما تقول شامي ليك خرة واحد من وزرائك المحترمين ؟؟؟ والله حرام عليك يا ريس تقيلهم وتقطع رزقهم ؟ ما كل وزرائك شايفين شغلهم والسودان بخير والكهرباء والموية متوفرة وكمان الدقيق وموية الفول والدكوة متوفرة والبنزين والغاز متوفر ؟ بس الما شايفين شغلهم من الوزراء بجد هم أطفال الأسياد فولويد الميرغني السيادتك كلفته بالإهتمام بقاعة الصداقة تب ما شايف شغلة فكراسيها مفرزعة ومغبرة والبوفيه ما فيه بارد وكيك وشوكلاتة سويسرية للضيافة ؟؟؟ والعنتيل وليد المهدي المنتظر ما قادر علي شفع اليوسي ماس الكلفته بي الإهتمام بيهم ولا زار الفنان المريض الكلفته بزيارته ليحمد ليه السلامة ؟؟؟ والا عايز تبدلهم بأصحاب جدد عشان يكوونوا نفسهم ويبنوا بيوتهم ويعلموا أولادهم بالخارج يا شيطانة ؟؟؟

  4. حايتغير شنو يمشى حرامى ويجى حرامى .. إذا كان الرئيس حرامى داير يجيك وزير نضيف؟
    كنس النظام وتطهير البلد من الكيزان والحراميه هو الحل

  5. السودان الاصل والصورة
    عادل الامين

    الشيخ حسن الترابي اهان السودان والشعب السوداني وهو حي ولا نريد ان يهين السودان والسودانيين وهو ميت كشاهد زور على العصر في فضائية الجزيرة ?البائرة? التي لا توقظ فكرة ولا تهذب شعور وتجاوزتها الحركة الجماهيرية من المحيط الى الخليج بعد دعمها اعادة تدوير الاخوان المسلمين عبر ما يعرف بالربيع العربي…!! اوالفجر الكاذب القديم الذى عرفناه من دخول الترابي الحلبة السياسية في السودان بعد ثورة اكتوبر المزعومة سنة 1964ووثقه د.منصور خالد في كتبه التي تقدم افضل شهادة على العصر عن السودان او ما تبقى منه للعرب الاذكياء الذين يريدون ان يعرفو ما هو السودان ومن هم السودانيين ..
    *****
    التأصيل كلمة كان ينعق بها الترابي في حقبة الانقاذ ويرددها اهل ثورة الانقاذ المزيفة 1989*..منذ مجيئها المشئوم في السودان ومفردة يلوكها الإخوان المسلمين السودانيين دون النظر إلى ما ترتب من تجربتهم السودانية الممتدة من 1989..*فماذا تعني هذه المفردة وما تأثير مشروع الإخوان المسلمين على المجتمع السوداني..التأصيل هي على وزن تفعيل أي ممارسة عمل او نشاط يعيد مجتمع ما إلى ماضي يعتقد صاحبه انه كان أفضل من الوضع الراهن..

    فإذا أردنا نتحدث عن تأصيل حقيقي لدولة السودان هذا يعني إننا نغوص في أعماق التاريخ وراسيا دون تجاوز الجغرافيا التي تعبر عن السودان..هذا يعني إننا نعود إلى حضارة كوش الأخلاقية والتي عبر عنها خليوت بعانخي* في نداء وجهه عبر العصور..وليس (دولة المدينة) في الجارة السعودية في القرن السابع حيث الخراصين والافاكين والمنافقين والذين يتقدمون ويستاخرون ونزلت فيهم آيات بينات..وهذا ما يردده الاخو المسلم صاحب صحيفة الانتباهة الطيب مصطفى في الفضائيات …دون تبصر او تمحيص..

    نعود لمنشأ فكرة الإخوان المسلمين نفسها،الجارة الشمالية مصر..الفكر دائما ما يكون انعكاس للمجتمع الذي نشا فيه وفي حالة تصديره إلى الخارج أما يتم توطينه وتحويره ليناسب البيئة الجديدة أو يتحول إلى وباء مدمر كما هو الحال في السودان..حتى الإمام الشافعي عندما انتقل من العراق إلى مصر تغيير فقهه..رغم أن القران والحديث مصادر ثابتة وواحدة في البلدين..فما هي مظاهر البيئة المصرية التي تختلف عن مظاهر البيئة السودانية وتجعل عملية تأصيل الإخوان المسلمين ليس سوى عملية تشويه للمجتمع السوداني..مثلا ظاهرة الثأر والقتل بدم بارد موجودة في أقصى جنوب مصر وكل مصر ومعدومة تماما في أقصى شمال السودان وكل السودان..وأكثر ما يتورع منه السودانيين هو القتل غير المبرر..ولكن تأصيل الأخوان المسلمين جعلهم أخوان مجرمين..وتسببوا في الموت الرخيص وغير المبرر للسودانيين في كل أنحاء السودان وفي الخرطوم وشهدنا الجرائم الغامضة والمركبة والمجهولة الدوافع والممارسات المشينة في بيوت الأشباح..وهذه تعتبر من أسوا أنواع التزييف للشخصية السودانية بل التشويه التي وفدت مع الأخوان المسلمين السودانيين ومشروعهم الحضاري المسمي بثورة الإنقاذ، لان العنف والقتل من صميم فكر الأخوان المسلمين ويكون مموها باسم الجهاد حتى ولو كان الصراع في جامعة أو معهد أو نقابة..

    التأصيل الثاني هو ظاهرة الثراء الحرام والتكالب المريض على المال العالم الشيء الذي حدا بأحد الأخوان المسلمين د.التجاني عبد القادر يصدر فيه سفر ينوء للعصبة أولى القوة، معروف أن قيمة الزهد في عرض الدنيا الزائل متجذرة في السودان منذ أمد بعيد وكل الحكومات المتعاقبة بعد الاستقلال لم تسجل فيها أشكال من هذا النوع من الاعتداء على المال العام وبهذا الشكل الفاضح والفاحش والعلني..وخاصة أن السودان كان يدار بحكومات لا يتجاوز أعداد تنفيذييها ا الخمس وعشرين شخصا ناهيك عن هذا الإخطبوط الإنقاذي الذي جعل الوزراء أكثر من المزارعين..وجعل الفساد المريع المواطنين في حالة ضنكه وشكل كارثة زاحفة من الهامش الى المركز في شكل سخط جماهيري عارم..فمن اين جاءت هذه الصفة ذميمة واغتالت السودانيين في خصلة الأمانة التي اشتهروا بها وجعلتهم أمناء على خزائن المال في دول الخليج العربي ودول العالم الأخرى..وكلنا يعرف تورع السودانيين من أكل السحت والمثل السوداني ?حق الناس كناس′′..ولكن الأخوان المسلمين السودانيين اخترعوا مسكن عجيب لتغطية ثراءهم الحرام وخاصة ان جلهم وصل ارزل العمر لكي لا يعلم من بعد علم شيئا وتحت ضغوط الخوف من الموت النفسية ومواجهة الخالق بما كسبت أيديهم..وهو الحج غير المبرور كل عام..والحج بالنسبة لهم ليس خلاص من الماضي المشين وانعتاق نهائي من الدنيا وزخرفها كما يفعل أهلنا الكبار عبر العصور بل عملية ?فرمتة ? كالتي تتم لجهاز
    الكمبيوتر..والعودة مرة أخرى لنفس المنصب ولنفس الممارسات..

    وبذلك نجد أن مآلات التأصيل الاخواني والعبرة بالنتائج. شوه السودان أرضا وإنسانا..وادخل صفتين ذميمتين في المجتمع السوداني ما سمعنا يهما في إبائنا الأولين، وجعلهما من صميم السلوك السوداني المعاصر وهي ارتكاب جرائم القتل غير المبرر و تعاطي الثراء الحرام دون وازع او ورع..وهذا الأمر يفسد الدارين..ويجعل الإنسان السوداني يعيش تحت مركبات الذنب التي لا يصلح معها إدمان الحج إلى الأراضي المقدسة واخشي إذا ما انتهت حقبة الإنقاذ بالرافعة الخافضة أن نحتاج لدكتور فيل لإعادة تأهيل هؤلاء الناس ومن اتبعهم من الغاوين من أبناء الشعب السوداني
    *****
    يطلق مصطلح الإسلام السياسي على الأحزاب السياسية التي تمارس السياسة من خلفية دينية وأضحى شائع في تعريف حركة الأخوان المسلمين..ولكن الإسلام السياسي في السودان الأصلي كان موجود قبل الاستقلال كجزء من الحركة الوطنية *الأنصار والختمية والهندية والجمهوريين ثم بعد الاستقلال في يناير 1956 تشكلت أحزاب حقيقية من هذه المدارس الإسلامية السودانية بصورة رفيعة المستوى ..حزب الامة وحزب الشعب الديمقراطي والحزب الوطني الاتحادي والحزب الجمهوري …جاءت كلها في إطار ليبرالي اشتراكي يشبه قيم المجتمع السوداني ولم تخلق اي احتكاكات مع مكونات المجتمع السوداني الأخرى من مسيحيين وأصحاب أديان وضعية?الكجوريين? من أبناء جبال النوبة و جنوب السودان …الذين تعرضوا لإبادة مشينة عبر العصور عبر برنامج القوميين العرب والأخوان المسلمين …
    السؤال ما هي قيم المجتمع السوداني ومن أين أتت ؟

    السودان مجتمع تكافلي ليبرالي ديمقراطي اشتراكي بالفطرة*والمجتمع السوداني لا يشبه المجتمعات العربية ولا بشبه المجتمعات الإفريقية..لذلك عندما استعمر الانجليز السودان وضعوه تحت إشراف الخارجية البريطانية وليس وزارة المستعمرات سيئة الذكر وجاءوا بفلزات أكبادهم لتأسيس الدولة النموذج في العالم الثالث بمعايير ديمقراطية وست منستر مع شيء من الإدارة الأهلية… وتحفل مذكراتهم بالكثير من التقدير للسودان والسودانيين السيد عبدالرحمن المهدي مؤسسة مجتمع مدني سودانية وكذلك ?أوتاد الأرض في القبل الأربعة? الشيخ البرعي والشيخ حاج حمد الجعلي وعلي بيتاي وام ضوا بان وازرق طيبة..ووضع الطعام في الطرقات في رمضان.. عادة سودانية اقتبسها ناس الخارج وسموها موائد الرحمن..والرأسمالية الوطنية أمثال المرحوم خليل عثمان والضو حجوج وحاج الصافي وإبراهيم مالك وسعيد بوارث وعبد الكريم السيد وعبدالله الحسن كانوا اشتراكيين بالفطرة ومؤسسات مجتمع مدني بنو مدراس ومستشفيات من حر مالهم.. قبل ان يتشدق بها أهل اليسار السوداني..ولان الانجليز الأذكياء الذين يصنعون الطائرة الايرباص.. اخبر بالمجتمع السوداني وطبيعته فصلوا له النظام السياسي الذي يناسبه وهو ديمقراطية وست منستر الليبرالية وخرجوا من السودان عبر انتخابات 1954 و أسسوا أحزاب وطنية كبداية للمسار الديمقراطي النظيف وحزب الأمة الأصل كان حزب ليبرالي يقوده عامة الناس ويرعاه السيد عبدا لرحمن المهدي وكذلك حزب الشعب الديمقراطي آن ذاك…ودخلنا في جحر ضب خرب مع الأخوان المسلمين من 1964*ولم نخرج منه حتى الان مع*نفس الناس* تشوه السودان عبر الايدولجيات الوافدة التي صنعت خصيصا للعرب في الحقبة الامبريالية/الصهيونية بدواعي بقاء دولة إسرائيل لتكرس للقمع والاستبداد وتكبيل الشعوب والهدار حقوقها عبر أكذوبة ثورة يوليو 1952 والناصرية..وكان لنا نصيب في استيراد بضاعة الآخرين وعجزوا عن توطينها في السودان وقاموا بفرضها عبر الانقلابات فأسقمت جسد السودان وتساقطت أطرافه كمريض الجذام. ولازالوا في فضائياتهم يتنطعوا يمارسون الكذب العاهر و التدليك الروحي لشعب ابتلاه الله في نخبه…بعد الاستقلال…

    والحديث ذو شجون عن السودان القطر القارة و حضارته المغيبة من سبعة ألف سنة وليس بقعة جغرافية تقع جنوب خط22*كما يتوهم الكثيرين من أهل الغفلة ،بل حضارة و قوة جاذبة ومضيافة ، ويحمل جينات و قيم هذا الحاكم الكوشي المسطورة في أهرامات البركل في شمال السودان… وهذا أول حاكم ((اشتراكي)) في التاريخ وتكاد مقولته أدناه ان تكون الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة
    إنني لا أكذب
    ولا اعتدي على ملكية غيري
    ولا ارتكب الخطيئة
    وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء
    إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل
    ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي
    ولا أدفع بخادم استجار ني إلى صاحبه
    ولا أعاشر امرأة متزوجة
    ولا انطق بحكم دون سند
    ولا انصب الشراك للطيور المقدسة
    أو اقتل حيوانا? مقدسا?
    إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد *الدولة*
    أقدم العطايا للمعبد
    إنني أقدم الخبز للجياع
    والماء للعطشى
    والملبس للعري
    افعل هذا في الحياة الدنيا
    وأسير في طريق الخالق
    مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود
    لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي
    في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد
    خاليوت بن بعانخي ? معبد البركل* الإقليم الشمالي *السودان
    *****
    الإسلام الحقيقي جاء الى السودان من اليمن العريق والعراق بلد الفكر والمفكرين…وتعبر عنه الطريقة الختمية *حزب الشعب الديمقراطي والأنصار *حزب الأمة والجمهوريين ? الحزب الجمهوري ويكتمل المشهد الحضاري الفكري الثقافي السياسي في السودان بالحركة الشعبية*السودان الجديد..ما عداه عبارة أدوات رخيصة للإمبريالية الصهيونية و منبتين المركز الذين يشعرون بمركبات النقص والدونية حيال جارتنا الشمالية الفاشلة مصر واستوردوا منها الناصرية والشيوعية والإخوان المسلمين …القوى الديمقراطية الحقيقية تأتي عبر صناديق الاقتراع وبإرادة شعبية حرة والحثالة السياسية تأتي دائما وفي كل البلاد عبر الانقلابات والثورات المزيفة.
    كاتب من السودان

  6. المشكلة ليست في الوزراء المشكلة في الرئيس نفسه فانه قد اصبح من الضعف و قلة الهيبة بحيث لا يستطيع ان يدير لجنة شعبية لاضعف حي من احياء ولاية الخرطوم تهم الفساد التي تحوم حوله هو اخوانه و اسرته و هو عاجز ان يفعل شئ حيالها اسقط شخصيته امام الوزراء و كبار المسؤلين في الدولة ….. فانه لا يمكن ان تطالب الناس بمحاربة الفساد وانت غرقان فيه الى شوستك… لزلك لا ينفع اي تعديل وزراي في اصلاح حال البلد لا يوجد شخص يحترم انسان فاسد و شخصيته مهزوزة و مثل هزا لشخض لا احد يهتم بتنفيز قراراته و تعليماته……الادارة هيبة و قوة شخصية في المقام الاول

  7. البشير شخص مستبد بطبعه متكبر عنيد لا يقبل الراي الاخر اعمى البصيرة والقلب جاهل ساذج شهواني مادي لا يصلح للحكم ولكن بقوة السلاح بقى في الحكم ودمر السودان على مدى 30 عاماً اهلك فيها الشعب والزرع والضرع وباع الاراض والعرض, يجب كنسه لانه شيطان في شكل انسان .. بلد جميل سبب انهياره هم خريجي جامعة الخرطوم حملة الدكتواره والماجستير حسره لكن والله .. والمصيبة الاكبر حتي بصيص ضوء في نهاية النفق لايوجد .. قال بركاوي قال .. تبرك فيك جمال البطانة قول آمييين ايها الرئيس العوقة التلوقة

  8. غارزيتو يجري تعديل في التشكيلة الانتحارية بعد أن استبعد كابتن الفريق غردون.
    هلا جربناتغيير غارزيتو نفسه فقد يكون هو العلة.

  9. ما شاء الله كل الوزراء شايفين شغلهم تمام وما قصروا والسودان بخير وكل الناس شبعانة والموية والكهربة منوفرة وكذلك البنزين والغاز والدقيق ؟؟؟ الا أطفال الأسياد هم الما شايفين شغلهم ؟؟؟ فوليد أسيادكم الميرغنية ما مهتم بي قاعة الصداقة الكلفه بيها ريسنا وحارسنا الكمخ وتارك الكراسي مغبرة ومفرزعة والبوفيه بتاعا وسخان وما فيه مكسرات وشوكلاتة فرنسية وكيك للزوار ؟؟؟ دا كلام يا خليفة ؟؟؟ ووليد المهدي المنتظر العنتيل متجوز جديد وما فاضي لشفع اليوسي ماس المهتم بيها ريسنا وفارسنا وزيارة المريض المطرب الفنان محمد أحمد لزيارته ويقول ليه حمد الله علي السلامة حسب الأمر الرئاسي من المشير ؟؟؟ الله لا بارك فيكم جميعاً كيزان وأخوان تجار الدين الجدد والأسياد تجار الدين القدامي والمصلحجية والمنتفعين واللصوص دمرتوا السودان وفضحتونا؟؟؟ فيا شباب سوداننا الحبيب إتحدوا وحرام تتفرزعوا في 120 لمة تسموها أحزاب ؟؟؟ وبدون إتحادكم البشير وعصابته سوف ينعموا بالغنيمة الدسمة وهي دولة السودان العريقة والتي وهبها الله خيرات مهولة لا حصر لها قل أن توجد في بلد واحد في العالم. أراضي مهولة خصبة ومسطحة وعدد 8 أنهار وأطول نهر في العالم وأكبر بحيرة في العالم للمياه العذبة وأكبر ثروة جمال في العالم وخامس دولة في الثروة الحيوانية و80% من صمغ العالم ومن أكبر الدول في إنتاج الذهب والنحاس واليورينيوم ؟؟؟ وميناء (بورتسودان) في موقع إستراتيجي يوصل بين الشرق والغرب وبحر أحمر يزخر بثروة المأكولات البحرية وآثار فريدة لا توجد في العالم حيث 300 هرم وهي أول إهرامات في التاريخ ومحمية طبيعية نادرة (الدندر) وعلماء وكوادر متفوقة خارج السودان أسسوا دول ؟؟؟ وغيره وغيره ؟؟؟

  10. السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاتة .لكم الف الشكر فيما يتعلق بقضايا السودان نحن اليوم

  11. يا ريس مالك مكشر وشكلك زي ما تقول شامي ليك خرة واحد من وزرائك المحترمين ؟؟؟ والله حرام عليك يا ريس تقيلهم وتقطع رزقهم ؟ ما كل وزرائك شايفين شغلهم والسودان بخير والكهرباء والموية متوفرة وكمان الدقيق وموية الفول والدكوة متوفرة والبنزين والغاز متوفر ؟ بس الما شايفين شغلهم من الوزراء بجد هم أطفال الأسياد فولويد الميرغني السيادتك كلفته بالإهتمام بقاعة الصداقة تب ما شايف شغلة فكراسيها مفرزعة ومغبرة والبوفيه ما فيه بارد وكيك وشوكلاتة سويسرية للضيافة ؟؟؟ والعنتيل وليد المهدي المنتظر ما قادر علي شفع اليوسي ماس الكلفته بي الإهتمام بيهم ولا زار الفنان المريض الكلفته بزيارته ليحمد ليه السلامة ؟؟؟ والا عايز تبدلهم بأصحاب جدد عشان يكوونوا نفسهم ويبنوا بيوتهم ويعلموا أولادهم بالخارج يا شيطانة ؟؟؟

  12. حايتغير شنو يمشى حرامى ويجى حرامى .. إذا كان الرئيس حرامى داير يجيك وزير نضيف؟
    كنس النظام وتطهير البلد من الكيزان والحراميه هو الحل

  13. السودان الاصل والصورة
    عادل الامين

    الشيخ حسن الترابي اهان السودان والشعب السوداني وهو حي ولا نريد ان يهين السودان والسودانيين وهو ميت كشاهد زور على العصر في فضائية الجزيرة ?البائرة? التي لا توقظ فكرة ولا تهذب شعور وتجاوزتها الحركة الجماهيرية من المحيط الى الخليج بعد دعمها اعادة تدوير الاخوان المسلمين عبر ما يعرف بالربيع العربي…!! اوالفجر الكاذب القديم الذى عرفناه من دخول الترابي الحلبة السياسية في السودان بعد ثورة اكتوبر المزعومة سنة 1964ووثقه د.منصور خالد في كتبه التي تقدم افضل شهادة على العصر عن السودان او ما تبقى منه للعرب الاذكياء الذين يريدون ان يعرفو ما هو السودان ومن هم السودانيين ..
    *****
    التأصيل كلمة كان ينعق بها الترابي في حقبة الانقاذ ويرددها اهل ثورة الانقاذ المزيفة 1989*..منذ مجيئها المشئوم في السودان ومفردة يلوكها الإخوان المسلمين السودانيين دون النظر إلى ما ترتب من تجربتهم السودانية الممتدة من 1989..*فماذا تعني هذه المفردة وما تأثير مشروع الإخوان المسلمين على المجتمع السوداني..التأصيل هي على وزن تفعيل أي ممارسة عمل او نشاط يعيد مجتمع ما إلى ماضي يعتقد صاحبه انه كان أفضل من الوضع الراهن..

    فإذا أردنا نتحدث عن تأصيل حقيقي لدولة السودان هذا يعني إننا نغوص في أعماق التاريخ وراسيا دون تجاوز الجغرافيا التي تعبر عن السودان..هذا يعني إننا نعود إلى حضارة كوش الأخلاقية والتي عبر عنها خليوت بعانخي* في نداء وجهه عبر العصور..وليس (دولة المدينة) في الجارة السعودية في القرن السابع حيث الخراصين والافاكين والمنافقين والذين يتقدمون ويستاخرون ونزلت فيهم آيات بينات..وهذا ما يردده الاخو المسلم صاحب صحيفة الانتباهة الطيب مصطفى في الفضائيات …دون تبصر او تمحيص..

    نعود لمنشأ فكرة الإخوان المسلمين نفسها،الجارة الشمالية مصر..الفكر دائما ما يكون انعكاس للمجتمع الذي نشا فيه وفي حالة تصديره إلى الخارج أما يتم توطينه وتحويره ليناسب البيئة الجديدة أو يتحول إلى وباء مدمر كما هو الحال في السودان..حتى الإمام الشافعي عندما انتقل من العراق إلى مصر تغيير فقهه..رغم أن القران والحديث مصادر ثابتة وواحدة في البلدين..فما هي مظاهر البيئة المصرية التي تختلف عن مظاهر البيئة السودانية وتجعل عملية تأصيل الإخوان المسلمين ليس سوى عملية تشويه للمجتمع السوداني..مثلا ظاهرة الثأر والقتل بدم بارد موجودة في أقصى جنوب مصر وكل مصر ومعدومة تماما في أقصى شمال السودان وكل السودان..وأكثر ما يتورع منه السودانيين هو القتل غير المبرر..ولكن تأصيل الأخوان المسلمين جعلهم أخوان مجرمين..وتسببوا في الموت الرخيص وغير المبرر للسودانيين في كل أنحاء السودان وفي الخرطوم وشهدنا الجرائم الغامضة والمركبة والمجهولة الدوافع والممارسات المشينة في بيوت الأشباح..وهذه تعتبر من أسوا أنواع التزييف للشخصية السودانية بل التشويه التي وفدت مع الأخوان المسلمين السودانيين ومشروعهم الحضاري المسمي بثورة الإنقاذ، لان العنف والقتل من صميم فكر الأخوان المسلمين ويكون مموها باسم الجهاد حتى ولو كان الصراع في جامعة أو معهد أو نقابة..

    التأصيل الثاني هو ظاهرة الثراء الحرام والتكالب المريض على المال العالم الشيء الذي حدا بأحد الأخوان المسلمين د.التجاني عبد القادر يصدر فيه سفر ينوء للعصبة أولى القوة، معروف أن قيمة الزهد في عرض الدنيا الزائل متجذرة في السودان منذ أمد بعيد وكل الحكومات المتعاقبة بعد الاستقلال لم تسجل فيها أشكال من هذا النوع من الاعتداء على المال العام وبهذا الشكل الفاضح والفاحش والعلني..وخاصة أن السودان كان يدار بحكومات لا يتجاوز أعداد تنفيذييها ا الخمس وعشرين شخصا ناهيك عن هذا الإخطبوط الإنقاذي الذي جعل الوزراء أكثر من المزارعين..وجعل الفساد المريع المواطنين في حالة ضنكه وشكل كارثة زاحفة من الهامش الى المركز في شكل سخط جماهيري عارم..فمن اين جاءت هذه الصفة ذميمة واغتالت السودانيين في خصلة الأمانة التي اشتهروا بها وجعلتهم أمناء على خزائن المال في دول الخليج العربي ودول العالم الأخرى..وكلنا يعرف تورع السودانيين من أكل السحت والمثل السوداني ?حق الناس كناس′′..ولكن الأخوان المسلمين السودانيين اخترعوا مسكن عجيب لتغطية ثراءهم الحرام وخاصة ان جلهم وصل ارزل العمر لكي لا يعلم من بعد علم شيئا وتحت ضغوط الخوف من الموت النفسية ومواجهة الخالق بما كسبت أيديهم..وهو الحج غير المبرور كل عام..والحج بالنسبة لهم ليس خلاص من الماضي المشين وانعتاق نهائي من الدنيا وزخرفها كما يفعل أهلنا الكبار عبر العصور بل عملية ?فرمتة ? كالتي تتم لجهاز
    الكمبيوتر..والعودة مرة أخرى لنفس المنصب ولنفس الممارسات..

    وبذلك نجد أن مآلات التأصيل الاخواني والعبرة بالنتائج. شوه السودان أرضا وإنسانا..وادخل صفتين ذميمتين في المجتمع السوداني ما سمعنا يهما في إبائنا الأولين، وجعلهما من صميم السلوك السوداني المعاصر وهي ارتكاب جرائم القتل غير المبرر و تعاطي الثراء الحرام دون وازع او ورع..وهذا الأمر يفسد الدارين..ويجعل الإنسان السوداني يعيش تحت مركبات الذنب التي لا يصلح معها إدمان الحج إلى الأراضي المقدسة واخشي إذا ما انتهت حقبة الإنقاذ بالرافعة الخافضة أن نحتاج لدكتور فيل لإعادة تأهيل هؤلاء الناس ومن اتبعهم من الغاوين من أبناء الشعب السوداني
    *****
    يطلق مصطلح الإسلام السياسي على الأحزاب السياسية التي تمارس السياسة من خلفية دينية وأضحى شائع في تعريف حركة الأخوان المسلمين..ولكن الإسلام السياسي في السودان الأصلي كان موجود قبل الاستقلال كجزء من الحركة الوطنية *الأنصار والختمية والهندية والجمهوريين ثم بعد الاستقلال في يناير 1956 تشكلت أحزاب حقيقية من هذه المدارس الإسلامية السودانية بصورة رفيعة المستوى ..حزب الامة وحزب الشعب الديمقراطي والحزب الوطني الاتحادي والحزب الجمهوري …جاءت كلها في إطار ليبرالي اشتراكي يشبه قيم المجتمع السوداني ولم تخلق اي احتكاكات مع مكونات المجتمع السوداني الأخرى من مسيحيين وأصحاب أديان وضعية?الكجوريين? من أبناء جبال النوبة و جنوب السودان …الذين تعرضوا لإبادة مشينة عبر العصور عبر برنامج القوميين العرب والأخوان المسلمين …
    السؤال ما هي قيم المجتمع السوداني ومن أين أتت ؟

    السودان مجتمع تكافلي ليبرالي ديمقراطي اشتراكي بالفطرة*والمجتمع السوداني لا يشبه المجتمعات العربية ولا بشبه المجتمعات الإفريقية..لذلك عندما استعمر الانجليز السودان وضعوه تحت إشراف الخارجية البريطانية وليس وزارة المستعمرات سيئة الذكر وجاءوا بفلزات أكبادهم لتأسيس الدولة النموذج في العالم الثالث بمعايير ديمقراطية وست منستر مع شيء من الإدارة الأهلية… وتحفل مذكراتهم بالكثير من التقدير للسودان والسودانيين السيد عبدالرحمن المهدي مؤسسة مجتمع مدني سودانية وكذلك ?أوتاد الأرض في القبل الأربعة? الشيخ البرعي والشيخ حاج حمد الجعلي وعلي بيتاي وام ضوا بان وازرق طيبة..ووضع الطعام في الطرقات في رمضان.. عادة سودانية اقتبسها ناس الخارج وسموها موائد الرحمن..والرأسمالية الوطنية أمثال المرحوم خليل عثمان والضو حجوج وحاج الصافي وإبراهيم مالك وسعيد بوارث وعبد الكريم السيد وعبدالله الحسن كانوا اشتراكيين بالفطرة ومؤسسات مجتمع مدني بنو مدراس ومستشفيات من حر مالهم.. قبل ان يتشدق بها أهل اليسار السوداني..ولان الانجليز الأذكياء الذين يصنعون الطائرة الايرباص.. اخبر بالمجتمع السوداني وطبيعته فصلوا له النظام السياسي الذي يناسبه وهو ديمقراطية وست منستر الليبرالية وخرجوا من السودان عبر انتخابات 1954 و أسسوا أحزاب وطنية كبداية للمسار الديمقراطي النظيف وحزب الأمة الأصل كان حزب ليبرالي يقوده عامة الناس ويرعاه السيد عبدا لرحمن المهدي وكذلك حزب الشعب الديمقراطي آن ذاك…ودخلنا في جحر ضب خرب مع الأخوان المسلمين من 1964*ولم نخرج منه حتى الان مع*نفس الناس* تشوه السودان عبر الايدولجيات الوافدة التي صنعت خصيصا للعرب في الحقبة الامبريالية/الصهيونية بدواعي بقاء دولة إسرائيل لتكرس للقمع والاستبداد وتكبيل الشعوب والهدار حقوقها عبر أكذوبة ثورة يوليو 1952 والناصرية..وكان لنا نصيب في استيراد بضاعة الآخرين وعجزوا عن توطينها في السودان وقاموا بفرضها عبر الانقلابات فأسقمت جسد السودان وتساقطت أطرافه كمريض الجذام. ولازالوا في فضائياتهم يتنطعوا يمارسون الكذب العاهر و التدليك الروحي لشعب ابتلاه الله في نخبه…بعد الاستقلال…

    والحديث ذو شجون عن السودان القطر القارة و حضارته المغيبة من سبعة ألف سنة وليس بقعة جغرافية تقع جنوب خط22*كما يتوهم الكثيرين من أهل الغفلة ،بل حضارة و قوة جاذبة ومضيافة ، ويحمل جينات و قيم هذا الحاكم الكوشي المسطورة في أهرامات البركل في شمال السودان… وهذا أول حاكم ((اشتراكي)) في التاريخ وتكاد مقولته أدناه ان تكون الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة
    إنني لا أكذب
    ولا اعتدي على ملكية غيري
    ولا ارتكب الخطيئة
    وقلبي ينفطر لمعاناة الفقراء
    إنني لا اقتل شخصا دون جرم يستحق القتل
    ولا أقبل رشوة لأداء عمل غير شرعي
    ولا أدفع بخادم استجار ني إلى صاحبه
    ولا أعاشر امرأة متزوجة
    ولا انطق بحكم دون سند
    ولا انصب الشراك للطيور المقدسة
    أو اقتل حيوانا? مقدسا?
    إنني لا اعتدي على ممتلكات المعبد *الدولة*
    أقدم العطايا للمعبد
    إنني أقدم الخبز للجياع
    والماء للعطشى
    والملبس للعري
    افعل هذا في الحياة الدنيا
    وأسير في طريق الخالق
    مبتعدا عن كل ما يغضب المعبود
    لكي ارسم الطريق للأحفاد الذين يأتون بعدي
    في هذه الدنيا والى الذين يخلفونهم والى الأبد
    خاليوت بن بعانخي ? معبد البركل* الإقليم الشمالي *السودان
    *****
    الإسلام الحقيقي جاء الى السودان من اليمن العريق والعراق بلد الفكر والمفكرين…وتعبر عنه الطريقة الختمية *حزب الشعب الديمقراطي والأنصار *حزب الأمة والجمهوريين ? الحزب الجمهوري ويكتمل المشهد الحضاري الفكري الثقافي السياسي في السودان بالحركة الشعبية*السودان الجديد..ما عداه عبارة أدوات رخيصة للإمبريالية الصهيونية و منبتين المركز الذين يشعرون بمركبات النقص والدونية حيال جارتنا الشمالية الفاشلة مصر واستوردوا منها الناصرية والشيوعية والإخوان المسلمين …القوى الديمقراطية الحقيقية تأتي عبر صناديق الاقتراع وبإرادة شعبية حرة والحثالة السياسية تأتي دائما وفي كل البلاد عبر الانقلابات والثورات المزيفة.
    كاتب من السودان

  14. المشكلة ليست في الوزراء المشكلة في الرئيس نفسه فانه قد اصبح من الضعف و قلة الهيبة بحيث لا يستطيع ان يدير لجنة شعبية لاضعف حي من احياء ولاية الخرطوم تهم الفساد التي تحوم حوله هو اخوانه و اسرته و هو عاجز ان يفعل شئ حيالها اسقط شخصيته امام الوزراء و كبار المسؤلين في الدولة ….. فانه لا يمكن ان تطالب الناس بمحاربة الفساد وانت غرقان فيه الى شوستك… لزلك لا ينفع اي تعديل وزراي في اصلاح حال البلد لا يوجد شخص يحترم انسان فاسد و شخصيته مهزوزة و مثل هزا لشخض لا احد يهتم بتنفيز قراراته و تعليماته……الادارة هيبة و قوة شخصية في المقام الاول

  15. البشير شخص مستبد بطبعه متكبر عنيد لا يقبل الراي الاخر اعمى البصيرة والقلب جاهل ساذج شهواني مادي لا يصلح للحكم ولكن بقوة السلاح بقى في الحكم ودمر السودان على مدى 30 عاماً اهلك فيها الشعب والزرع والضرع وباع الاراض والعرض, يجب كنسه لانه شيطان في شكل انسان .. بلد جميل سبب انهياره هم خريجي جامعة الخرطوم حملة الدكتواره والماجستير حسره لكن والله .. والمصيبة الاكبر حتي بصيص ضوء في نهاية النفق لايوجد .. قال بركاوي قال .. تبرك فيك جمال البطانة قول آمييين ايها الرئيس العوقة التلوقة

  16. غارزيتو يجري تعديل في التشكيلة الانتحارية بعد أن استبعد كابتن الفريق غردون.
    هلا جربناتغيير غارزيتو نفسه فقد يكون هو العلة.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..