أخبار السودان

الصراع يتفجر بين الجهازين التشريعي والتنفيذي.. ووزير مجلس الوزراء يسخر من مواقف البرلمان

تفجر الصراع من جديد بين البرلمان والجهاز التنفيذي، بعد رفض عدد من الجهات تنفيذ قرارته، حيث رفضت ووزارة الإرشاد والأوقاف تنفيذ قرارات البرلمان القاضية بإرجاع المبالغ التي سُلّفت لبعض موظفي الحج والعمرة بالريال السعودي من أموال الحجاج ومحاسبة المتسببين فيها، وإلغاء حج المؤسسات ومنع الوكالات من تحصيل الرسوم.
وقال وزير وزارة مجلس الوزراء، “أحمد سعد عمر”، في تقرير عن موقف تنفيذ الجهاز التنفيذي لقرارات البرلمان، قدمه للنواب، إن قرار البرلمان بإرجاع المبالغ قُصد منه القدح بالذمم المالية للقائمين على أمر الحج، وشدد على إنه إجراء مالي لا يرقي لمستوى أن يُذكر في البرلمان. وبرر رفض إلغاء حج المؤسسات إلى نجاحه غير المسبوق. وأوضح إن منع الوكالات من تحصيل الرسوم يعنى السير عكس سياسة الدولة في تبسيط الإجراءات مما أقتضى رفضه. ودعا البرلمان لتوضيح قصد قراره القاضي بخروج الدولة من خدمات الحج والعمرة وفق جدول زمني معين.
وكشف “عمر”، عن رفض ديوان الضرائب تنفيذ قرار البرلمان القاضي بتخفيض أو إعفاء ضريبة القيمة المضافة لمداخلات الإنتاج، دون توضيح أسباب. إضافة لرفض البنك المركزي ووزارة المالية تنفيذ قرار البرلمان برفع رأسمال البنك الزراعي إلى خمسة مليار جنيه، وقال إن تنفيذه يتطلب قرار من مجلس الوزراء.
وأظهرت جدوال مفصلة، حصلت عليها (الراكوبة) صادرة من مجلس الوزراء عن موقف تنفيذ قرارات البرلمان، تنفيذ الجهاز التنفيذي لتوصيات محددة لا تمثل أهمية.

تعليق واحد

  1. لقد ظن نواب البرلمان بأن برلمانهم صاحب الحل والعقد ، نتحدى سكان هذا البرلمان أن يذكروا لهذا الشعب قراراً إتخذوه فنفذته الحكومة . البرلمان في يد الرئيس ، إذا شاء حلّه وجوّع سكانه ، وقديماً قيل ” جوّع كلبك يتبعك “.

  2. انا ضد الجميع لكن انبسط من هذا الاحمد حسن عمر لما اقانه بال قُفة المدعو حسبو وأظنهما من عِترة واحدة . سعد عمر صامت ومؤدب جدا وبعدين مش حنحاسبو كتير اما القفة حسبو كلام كتير وقلة ادب جماهيرية وسنحاسبو شديد حسبو سنحاسبو شديد اجمد حسن عمر حبة حبة ذلك لأدبه وصمّة خشمه الكريم

  3. لقد ظن نواب البرلمان بأن برلمانهم صاحب الحل والعقد ، نتحدى سكان هذا البرلمان أن يذكروا لهذا الشعب قراراً إتخذوه فنفذته الحكومة . البرلمان في يد الرئيس ، إذا شاء حلّه وجوّع سكانه ، وقديماً قيل ” جوّع كلبك يتبعك “.

  4. انا ضد الجميع لكن انبسط من هذا الاحمد حسن عمر لما اقانه بال قُفة المدعو حسبو وأظنهما من عِترة واحدة . سعد عمر صامت ومؤدب جدا وبعدين مش حنحاسبو كتير اما القفة حسبو كلام كتير وقلة ادب جماهيرية وسنحاسبو شديد حسبو سنحاسبو شديد اجمد حسن عمر حبة حبة ذلك لأدبه وصمّة خشمه الكريم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..