أخبار السودان

فضيحة (أبو خَنَّاق) !!

زهير السراج

* تحاول السلطات السودانية عبر كل الوسائل المتاحة لها تبرئة شحنة الماشية التى أعادتها السلطات السعودية من ميناء جدة، من تهمة الإصابة بوباء (التسمم الدموى) الذى قضى على نصف الشحنة تقريبا، وهو مرض بكتيرى فتاك سريع الإنتشار، ومستوطن فى السودان، وأحد الأمراض التى كانت تخضع لبرنامج تحصين منتظم، ولكن نسبة للفوضى التى عمت البلاد، وانعدام المسؤولية والفساد وسرقة المال العام، فلم يعد أحد يأبه بتحصين، ولا بغيره، ومن الطبيعى أن ينهش المرض وغيره من الأمراض الأخرى فى جسد وسمعة الماشية السودانية، وتعيد السعودية شحنة ضأن لإصابتها بالتسمم الدموى، وهى ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة، مع الاهمال والفساد المستشرى فى البلاد !!

* زعمت السلطات السودانية، أن إختناق ونفوق الضأن فى الشحنة التى اعادتها السعودية، حدث لانعدام التهوية فى الباخرة المصرية التى أقلت الشحنة من سواكن الى جدة، وهى تهمة ساذجة، لأن الاختناق الذى يصيب الماشية أو أى كائن حى آخر لانعدام الأكسجين يتوقف فور توفر الهواء، أما الإختناق الذى يسببه مرض التسمم الدموى فى الماشية فإنه ينجم عن إحتشاد الرئتين بالسوائل، وتكسر كريات الدم الحمراء بكثافة بفعل السموم التى تفرزها البكتريا المسببة للمرض ..إلخ، مما يؤدى للأختناق الذى لا يتوقف بتوفر الهواء، ومن المعروف أن النقل والإجهاد والإكتظاظ يساعد على ظهور وانتشار المرض !!

* من الأعراض التى تظهر على الحيوان المصاب بالمرض ـ حتى لو كان موجودا فى وفرة من الهواء فى المرعى هو (الاختناق) أو صعوبة التنفس، لذلك يسمى المرض باللهجة السودانية (أبو خنَّاق)، وهو أحد أهم وسائل التشخيص، كما ان تشخيصه معمليا سهل يتمثل فى رؤية الميكروب (الباكتريا) فى عينة من دم الحيوان بواسطة المجهر العادى، ويستطيع أى فنى أو خريج مبتدئ أن يفعل ذلك!!

* وبالتالى لا يوجد مجال للتشكيك فى نتائج الفحص المعملى، كما تحاول السلطات السودانية التشكيك فى نتائج الفحوصات المعملية السعودية، ورمى التهمة على انعدام التهوية فى الباخرة المصرية التى نقلت الشحنة من ميناء سواكن الى ميناء جدة، فى محاولة ساذجة لاستغلال كون الباخرة (مصرية) واستجداء العواطف الشعبية، والتأكيد على التهمة بفتح بلاغ فى محكمة سواكن ضد الشركة صاحبة الباخرة، وصدور قرار قضائى (بسرعة الصاروخ) بحجز الباخرة فى الميناء الى حين تسديد تعويض مالى عن الماشية التى نفقت!!

* كل ذلك لا يفيد بشئ، فالمملكة السعودية التى أعادت الشحنة تعرف أكثر مما نعرف عن مشاكل الماشية السودانية، وهى الوحيدة التى تستورد الضأن الحى من السودان، لاغراض موسم الهدى، ولا شئ يجعلها تعيد ما اشترته بثمن رخيص جدا (لا يتجاوز 20 دولارا للرأس) ــ بعد أن كانت فى السابق تشتريه بما لا يقل عن ثمانين دولارا ــ إذا كان سبب النفوق هو انعدام التهوية فى الباخرة، وليس باكتيريا التسمم الدموى !!

* لقد مارست السلطات السودانية ــ كعادتها ــ سذاجة كبيرة فى محاولة تبرئة الماشية السودانية، بدءا بنشر أخبار كاذبة فى مواقع إلكترونية تابعة لها، بأن الشحنة سليمة لا تعانى من مرض، ثم اتهام بالباخرة بانعدام التهوية واحتجازها بأمر قضائى فى ميناء سواكن، ثم التشكيك فى نتائج الفحص المعملى السعودى، بينما يعلم القاصى والدانى أن الماشية السودانية التى ظلت تتعرض للإهمال الشنيع لدرجة توقف برامج التحصين، بيئة خصبة وحاضنة لكل الأمراض الوبائية المعروفة وعلى رأسها التسمم الدموى الذى يسبب الاختناق والموت السريع!!

* لا فائدة من دفن الرؤوس فى الرمال وإلقاء التهم على آخرين، لتبرئة النفس من الاهمال والفساد، ولن يفيد الكذب فى شئ غير أن يفضحنا ويجعلنا مسخرة للآخرين أكثر وأكثر، ومن الأفضل والأجدى أن نحاسب أنفسنا ونحاول التخلص من أخطائنا، فهما السبيل الوحيد لوضع أقدامنا على الطريق الصحيح، ونيل ثقة الآخرين !!
الجريدة

تعليق واحد

  1. المقال علمي وعملى وبه معلومات ثرة تعكس أن كاتبه بذل الجهد في تقديم مقال موضوعى ومتماسك.

    أولاً عملية فحص شحنة الضأن على السفن في ميناء جدة لا تتم بالشكل المثالى حتى نقطع بنزاهة النتيجة ونجزم بصحتها.

    العمل الكيدي موجود في كل الدنيا ، ويمكن أن يحدث في كل مكان ، مع العلم أن العمالة التى تقوم بفحص الماشية في ميناء جدة أغلبهم بياطرة مصريين.

    فضيحتنا ليست في إرجاع الشحنة بسبب مرضها فقط ، بل فضيحتنا والتى يجب أن نستحى منها هي إستخدام باخرة مصرية لنقل الماشية الوطنية ثم نأتى ونقوم بحجز الباخرة بحجة انها غير مناسبة لنقل الماشية…؟؟؟

    أين كان التفتيش البحري ليقوم بعمله ويمنع الباخرة من السفر بالماشية لأنها لا تحمل المواصفات التى تؤهلها لحمل شحنة الماشية..؟؟

    متى كان إيجار سفينة بهائم وتشغيلها لنقل الماشية الوطنية ضرب من المستحيل…؟؟؟ لماذا المصريون..؟؟ هذه هي الفضيحة التى يجب أن نستحى منها

  2. هذه الحادثة تعيد للأذهان قصة فسائل النخيل المصابة بفطر البيوض التي استجلبتها شركة أمطار وأصرت على زراعتها بالولاية الشمالية رغم ثبوت المرض، في فضيحة تورط فيها الدخيري وزير الزراعة.
    حكومة مرض برة وجوة.

  3. الفساد كالنار علي الهشيم يقضي علي الاخضر واليابس.شنو عليكم الله الماشي في البلد دي عدل

  4. معلومة غريبة جدآ ان يكون سعر الخروف ٢٠ دولار ولا اظن انها كافية
    لتغطية المنصرفات من رعيؤوتسمين وترحيل وتطعيم ……. اذا قام التاجر
    ببيع الخراف في الخرطوم لانخفض سعر كيلو الضأن ل ٣٠ جنيه,

  5. بالله ببيعو ليهم الراس بواقع 20 دولار والمواطن السوداني يشتري من السوق بي 2 وتلاته ألف. الله اكبر علي الموتمر البطني .يا اخي جحا اولي بلحم تورو

  6. السلام عليكم ورحمة الله
    دعونا نتناول الامور بهدوء وبعلمية ونحلل ما حدث…
    وقد تابعت مع الزملاء هنا ما حدث.
    * حدث النفوق في العنابر السفلي التي ليست بها تهوية طبيعية وتحتاج الي تجديد الهواء بهوايات in و out
    * عند وصول الباخرة الي ميناء جدة الاسلام انكر الكابتن وجود نفوق غير طبيعي وذكر في البداية ان عدد النافق بالباخرة 5 فقط.. حتي فوجئ فريق الاطباء الذي يضم اطباء سودانيين باعداد النافق الكبيرة..
    واي نفوق يزيد عن 10% كاف لارجاع اي باخرة حسب اللوائح البيطرية..
    و جاء في شهادة الارجاع الاصابة بالتسمم الدموي حسب الاعراض الاكلينيكية..ولم يتم اجراء الفحص المعملي..وهو ما يمكن ان نسميه اشتباه الاصابة بالمرض الي ان يؤكد او ينفي معمليا.
    * يمكن ان نقول ان النفوق نتج لاختناق الحيوانات بسبب زيادة تركيز الامونيا لتوقف التهوية وخاصة ان ارضية البواخر لا يحدث فيها تصريف لسوائل الحيوانات..
    ومن الاعراض الاكلينيكية التي شوهدت خروج دم من فتحة الانف في معظم الحيوانات النافقة..
    *الحيوانات بالطوابق التي بها تهوية وصلت ورجعت سليمة رغم طول الرحلة ذهابا وعودة وانظارا في ميناء جدة.
    * حسب ما علمت ولست متاكدا من ذلك ان الخلل لم يتم اصلاحه في جدة وعادت الباخرة بنفس المشكلة مما زاد من نسبة النفوق.
    بعد هذه الرحلة وصلت ميناء جدة شحنات اخري من الضان وكانت كلها سليمة…
    * الخلل الفني في وسائل النقل بواخر كانت او طائرات امر يحدث في كل العالم..ويموت بسببها الكثير من البشر…الفرق ان حوادث البواخر يمكن تداركها لتقليل الخسائر.. وكان خطأ كابتن الباخرة انه لم يرجع الي سواكن بمجرد حدوث الخلل…
    * والحق يقال ان الاطباء البيطريين والكوادر المساعدة في المحاجر وفي المواقع الاخري يؤدون عملهم بمهنية وكفاءة عالية وبتجرد رغم كل الظروف ونقص الامكانيات ..وليس ادل علي ذلك ان الصادر ظل ينساب بصورة جيدة جدا طيلة السنوات الماضية ولم نسمع عن ارجاع بواخر لاسباب صحية…
    ولنا ان نسال كم اعداد الصادر التي تم تحقيقها وكم عدد البواخر التي تم شحنها ولم يشكل ذلك خبرا وحدثا.. تتناقله الاقلام ويصبح ارجاع باخرة واحدة لخلل فني حدثا..نخرج به عن الموضوعية والمصداقية.

  7. لا تدع معارضتك للنظام تجعلك تنسى امانة الكلمة كيف تطلق الكلام على عواهنه هل رائيت القطيع النافق لتشخص ما اصابه او ان كان لديه اب خناق ؟ لماذا يتسرع الكتاب في اطلاق احاديث خطيرة لا يلقون لها بالا فيهوون بها وبالبلاد في درك سحيق القضية قيد التحقيق و الباخرة في الحجز وانت تسي الى سمعة صادر الماشية على ضعفه وتضر بلدك قبل ان تضر الحكومة فاتق الله في الكلمة

  8. لقد كتبت تعليقا علي هذا الخبر قبل عدة أيام ولقد رد علي تعليقي شخص يدعي أبو أحمد واصفاً نفسه بالمختص و لكي تعم الفائدة فإنني أورد لكم التعليق و الرد عليه فنحن نستقي معلوماتنا من الصحف و نحاول قراءة ما بين السطور لإنعدام الشفافية و كذب المسؤلين
    و تظل الحقيقة غائبة إلي أن يتم نشر الوثائق كاملة

    #1776125 [أحمد علي]
    5.00/5 (1 صوت)

    05-27-2018 04:33 PM
    يا الراكوباب
    يبدوا أن شغل القطط السمان فاق كل تصور
    مسلسل الضأن بدأ بعد أن أعادة السعودية سفينة الضأن السوداني بعد ثبوت أنها مصابة بمرض التسمم الدموي و طبعاً هذا الأمر تم بعد الفحص المعملي ! و بشهادة المعامل السعودية .
    ولأن تجار الضأن من النافذين تم رفع قضية ضد وزارة الثروة الحيوانية سعياً وراء تعويض مجزي، لأن الخراف لم يتم تطعيمها ضد المرض و التي هي مسؤلية الوزارة !!
    وزير الثروة الحيوانية، بشارة ارو حجز علي الباخرة مرزوقة و التي حمولتها سبعة الف خروف و لكنهم حملوها بعشرة الف وخمسمائة رامياً اللوم علي أصحاب الباخرة ، و طالبهم بتعويض دسم .
    و لأن النافذين حركوا البرلمان تم إستدعاء وزير الثروة الحيوانية، بشارة ارو الذي كال التهم للسعوديين و قال ليهم السعوديين ديل كضابيين ساي !! هو لم يبرز شهادات تطعيم و لم يبرز شهادات معملية بأن القطيع سليم و لكنه شكك في مصداقية السعوديين ؟؟؟

    [أحمد علي]

    ردود على أحمد علي
    [ابواحمد] 05-28-2018 02:41 AM
    يا احمد على والله ولا دكتور واحد ولا معمل واحد طلع شهادة تاكد الاصابه بالتسمم الدموى مافى … وبعدين للتسمم الدموى غير منتشر فى الضأن كما الأبقار …
    كل الحصل من غير مجامله حدوث اختناق فى الطوابق السفلية من الباخرة لتوقف أجهزة الشفط واختلاط البراز مع البول يؤدى لانبعاث غاز الامونيا السام ..مما أدى للاختناق والتفوق..علما بأن توقف اجهزة الشفط حصل بعد ساعتين من المغادرة ولكن الطاقم حاول الاصلاح بدلا من العودة الى سواكن …
    لم تأخذ عينات للفحص فى جدة وانما تم كتابه التقرير بناءا على نسبه النفوق العاليه فى الطوابق السفليه ..مع التاكيد إن الاغنام فى الطوابق ال ٣ وال ٤ وال ٥ذات التهويه الطبيعيه سليمه بنسه ١٠٠ فى الميه ولا يوجد فيها نفوق بتاتا ..مع الوضع فى الإعتبار أن الباخرة البركه١ كانت تحمل ٤٨ الف رأس فى نفس يوم شحن الباخرة مرزوقه وتم انزالها فى جدة بحاله جيدة … ولعلمك إن كان لدى السلطات السعودية تاكيد الاصابه بالتسمم الدموى لتم إيقاف صادر الضأن من السودان فورا ..
    حيث مازال منساب بصورة طبيعية حتى اليوم ..
    ٠٠ مختص ٠٠٠

  9. المقال علمي وعملى وبه معلومات ثرة تعكس أن كاتبه بذل الجهد في تقديم مقال موضوعى ومتماسك.

    أولاً عملية فحص شحنة الضأن على السفن في ميناء جدة لا تتم بالشكل المثالى حتى نقطع بنزاهة النتيجة ونجزم بصحتها.

    العمل الكيدي موجود في كل الدنيا ، ويمكن أن يحدث في كل مكان ، مع العلم أن العمالة التى تقوم بفحص الماشية في ميناء جدة أغلبهم بياطرة مصريين.

    فضيحتنا ليست في إرجاع الشحنة بسبب مرضها فقط ، بل فضيحتنا والتى يجب أن نستحى منها هي إستخدام باخرة مصرية لنقل الماشية الوطنية ثم نأتى ونقوم بحجز الباخرة بحجة انها غير مناسبة لنقل الماشية…؟؟؟

    أين كان التفتيش البحري ليقوم بعمله ويمنع الباخرة من السفر بالماشية لأنها لا تحمل المواصفات التى تؤهلها لحمل شحنة الماشية..؟؟

    متى كان إيجار سفينة بهائم وتشغيلها لنقل الماشية الوطنية ضرب من المستحيل…؟؟؟ لماذا المصريون..؟؟ هذه هي الفضيحة التى يجب أن نستحى منها

  10. هذه الحادثة تعيد للأذهان قصة فسائل النخيل المصابة بفطر البيوض التي استجلبتها شركة أمطار وأصرت على زراعتها بالولاية الشمالية رغم ثبوت المرض، في فضيحة تورط فيها الدخيري وزير الزراعة.
    حكومة مرض برة وجوة.

  11. الفساد كالنار علي الهشيم يقضي علي الاخضر واليابس.شنو عليكم الله الماشي في البلد دي عدل

  12. معلومة غريبة جدآ ان يكون سعر الخروف ٢٠ دولار ولا اظن انها كافية
    لتغطية المنصرفات من رعيؤوتسمين وترحيل وتطعيم ……. اذا قام التاجر
    ببيع الخراف في الخرطوم لانخفض سعر كيلو الضأن ل ٣٠ جنيه,

  13. بالله ببيعو ليهم الراس بواقع 20 دولار والمواطن السوداني يشتري من السوق بي 2 وتلاته ألف. الله اكبر علي الموتمر البطني .يا اخي جحا اولي بلحم تورو

  14. السلام عليكم ورحمة الله
    دعونا نتناول الامور بهدوء وبعلمية ونحلل ما حدث…
    وقد تابعت مع الزملاء هنا ما حدث.
    * حدث النفوق في العنابر السفلي التي ليست بها تهوية طبيعية وتحتاج الي تجديد الهواء بهوايات in و out
    * عند وصول الباخرة الي ميناء جدة الاسلام انكر الكابتن وجود نفوق غير طبيعي وذكر في البداية ان عدد النافق بالباخرة 5 فقط.. حتي فوجئ فريق الاطباء الذي يضم اطباء سودانيين باعداد النافق الكبيرة..
    واي نفوق يزيد عن 10% كاف لارجاع اي باخرة حسب اللوائح البيطرية..
    و جاء في شهادة الارجاع الاصابة بالتسمم الدموي حسب الاعراض الاكلينيكية..ولم يتم اجراء الفحص المعملي..وهو ما يمكن ان نسميه اشتباه الاصابة بالمرض الي ان يؤكد او ينفي معمليا.
    * يمكن ان نقول ان النفوق نتج لاختناق الحيوانات بسبب زيادة تركيز الامونيا لتوقف التهوية وخاصة ان ارضية البواخر لا يحدث فيها تصريف لسوائل الحيوانات..
    ومن الاعراض الاكلينيكية التي شوهدت خروج دم من فتحة الانف في معظم الحيوانات النافقة..
    *الحيوانات بالطوابق التي بها تهوية وصلت ورجعت سليمة رغم طول الرحلة ذهابا وعودة وانظارا في ميناء جدة.
    * حسب ما علمت ولست متاكدا من ذلك ان الخلل لم يتم اصلاحه في جدة وعادت الباخرة بنفس المشكلة مما زاد من نسبة النفوق.
    بعد هذه الرحلة وصلت ميناء جدة شحنات اخري من الضان وكانت كلها سليمة…
    * الخلل الفني في وسائل النقل بواخر كانت او طائرات امر يحدث في كل العالم..ويموت بسببها الكثير من البشر…الفرق ان حوادث البواخر يمكن تداركها لتقليل الخسائر.. وكان خطأ كابتن الباخرة انه لم يرجع الي سواكن بمجرد حدوث الخلل…
    * والحق يقال ان الاطباء البيطريين والكوادر المساعدة في المحاجر وفي المواقع الاخري يؤدون عملهم بمهنية وكفاءة عالية وبتجرد رغم كل الظروف ونقص الامكانيات ..وليس ادل علي ذلك ان الصادر ظل ينساب بصورة جيدة جدا طيلة السنوات الماضية ولم نسمع عن ارجاع بواخر لاسباب صحية…
    ولنا ان نسال كم اعداد الصادر التي تم تحقيقها وكم عدد البواخر التي تم شحنها ولم يشكل ذلك خبرا وحدثا.. تتناقله الاقلام ويصبح ارجاع باخرة واحدة لخلل فني حدثا..نخرج به عن الموضوعية والمصداقية.

  15. لا تدع معارضتك للنظام تجعلك تنسى امانة الكلمة كيف تطلق الكلام على عواهنه هل رائيت القطيع النافق لتشخص ما اصابه او ان كان لديه اب خناق ؟ لماذا يتسرع الكتاب في اطلاق احاديث خطيرة لا يلقون لها بالا فيهوون بها وبالبلاد في درك سحيق القضية قيد التحقيق و الباخرة في الحجز وانت تسي الى سمعة صادر الماشية على ضعفه وتضر بلدك قبل ان تضر الحكومة فاتق الله في الكلمة

  16. لقد كتبت تعليقا علي هذا الخبر قبل عدة أيام ولقد رد علي تعليقي شخص يدعي أبو أحمد واصفاً نفسه بالمختص و لكي تعم الفائدة فإنني أورد لكم التعليق و الرد عليه فنحن نستقي معلوماتنا من الصحف و نحاول قراءة ما بين السطور لإنعدام الشفافية و كذب المسؤلين
    و تظل الحقيقة غائبة إلي أن يتم نشر الوثائق كاملة

    #1776125 [أحمد علي]
    5.00/5 (1 صوت)

    05-27-2018 04:33 PM
    يا الراكوباب
    يبدوا أن شغل القطط السمان فاق كل تصور
    مسلسل الضأن بدأ بعد أن أعادة السعودية سفينة الضأن السوداني بعد ثبوت أنها مصابة بمرض التسمم الدموي و طبعاً هذا الأمر تم بعد الفحص المعملي ! و بشهادة المعامل السعودية .
    ولأن تجار الضأن من النافذين تم رفع قضية ضد وزارة الثروة الحيوانية سعياً وراء تعويض مجزي، لأن الخراف لم يتم تطعيمها ضد المرض و التي هي مسؤلية الوزارة !!
    وزير الثروة الحيوانية، بشارة ارو حجز علي الباخرة مرزوقة و التي حمولتها سبعة الف خروف و لكنهم حملوها بعشرة الف وخمسمائة رامياً اللوم علي أصحاب الباخرة ، و طالبهم بتعويض دسم .
    و لأن النافذين حركوا البرلمان تم إستدعاء وزير الثروة الحيوانية، بشارة ارو الذي كال التهم للسعوديين و قال ليهم السعوديين ديل كضابيين ساي !! هو لم يبرز شهادات تطعيم و لم يبرز شهادات معملية بأن القطيع سليم و لكنه شكك في مصداقية السعوديين ؟؟؟

    [أحمد علي]

    ردود على أحمد علي
    [ابواحمد] 05-28-2018 02:41 AM
    يا احمد على والله ولا دكتور واحد ولا معمل واحد طلع شهادة تاكد الاصابه بالتسمم الدموى مافى … وبعدين للتسمم الدموى غير منتشر فى الضأن كما الأبقار …
    كل الحصل من غير مجامله حدوث اختناق فى الطوابق السفلية من الباخرة لتوقف أجهزة الشفط واختلاط البراز مع البول يؤدى لانبعاث غاز الامونيا السام ..مما أدى للاختناق والتفوق..علما بأن توقف اجهزة الشفط حصل بعد ساعتين من المغادرة ولكن الطاقم حاول الاصلاح بدلا من العودة الى سواكن …
    لم تأخذ عينات للفحص فى جدة وانما تم كتابه التقرير بناءا على نسبه النفوق العاليه فى الطوابق السفليه ..مع التاكيد إن الاغنام فى الطوابق ال ٣ وال ٤ وال ٥ذات التهويه الطبيعيه سليمه بنسه ١٠٠ فى الميه ولا يوجد فيها نفوق بتاتا ..مع الوضع فى الإعتبار أن الباخرة البركه١ كانت تحمل ٤٨ الف رأس فى نفس يوم شحن الباخرة مرزوقه وتم انزالها فى جدة بحاله جيدة … ولعلمك إن كان لدى السلطات السعودية تاكيد الاصابه بالتسمم الدموى لتم إيقاف صادر الضأن من السودان فورا ..
    حيث مازال منساب بصورة طبيعية حتى اليوم ..
    ٠٠ مختص ٠٠٠

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..