سوداني يفوز بجائزة سحوبات إنفينيتي الكبرى

تواصل جوائز سحوبات مهرجان دبي للتسوق الكبرى دق أبواب أصحاب الحظ السعيد، حيث كان زهر الدين محمد إسماعيل، وهو تاجر سوداني على موعد مع الحظ بعد أن ربح جائزة سحوبات إنفينيتي الكبرى التي تتضمن سيارة إنفينيتي JX 35 رباعية الدفع وأخرى سيدان G52، إضافة إلى 100 ألف درهم نقداً.

وقام زهر الدين محمد إسماعيل، الذي يحضر إلى دبي منذ العام 1999 لشراء بضائع وشحنها إلى السودان، بشراء بطاقة سحب من محطة إيبكو في منطقة الممزر بدبي، آملاً الفوز بالجائزة، وفي نفس يوم شراء التذكرة سمع اسمه يذاع عبر مسرح السحب الكبير في القرية العالمية، وأدرك أن قطار الجوائز توقف أخيراً في محطته بعد طول انتظار.

وقال زهر الدين محمد إسماعيل، البالغ من العمر 58 عاماً: إنه يتردد على دبي فقط كزائر منذ عام 1999 ويقضي شهراً واحداً، يقوم خلاله بشراء بضائع متنوعة ليشحنها إلى السودان، ومنذ أول زيارة يشارك في السحوبات. وكان يأمل في حصوله عليها من أول مشاركة، وطالما زاد الأمل كلما حضر عاماً بعد عام. ويبتسم مؤكداً أنه كان على موعد مع هذا الفوز منذ ذلك الوقت، ويضيف أنه سيقوم بإنفاق جزء من القيمة النقدية على أعمال الخير، كما سيقوم بتوجيه جزء من المبلغ لشراء تحضيرات الزواج لاثنيـن من أبنائـه الستـة.

وتقدم سحوبات إنفينيتي كل يوم فرصة للفوز بإنفينيتي JX 35 رباعية الدفع وسيدان G52، إضافة إلى 100 ألف درهم نقداً. وللمشاركة يجب شراء تذكرة السحب وقيمتها 200 درهم من بعض محطات بترول إيبكو وإينوك في دبي ومن الأكشاك الموجودة بعدد من الشوارع الرئيسية، ومراكز التسوق، والقرية العالمية. دبي- البيان

البيان

تعليق واحد

  1. والله طول عمرى كنت فاكر اليانصيب او اللوتارى حرام واول مرة
    اعرف انه ممكن تربح وتقسم ما رزقك الله فى اعمال الخير

  2. لو كنت من اي بلد تاني غير السودان كان قلنا ليك مبروك ( لكن السودان) ثمن العربيتن حتدفعا جمارك لبضاعتك وبعد داك يطلعوا ليك البضاعة فاسدة يعني تدفع الجمارك وما تستلم البضاعة ( مش انت من دارفور!!)

  3. اتمنى من هذا الشخص ان يقوم بالتخلص من هذا المال فورآ فلا خير فى مال جاء عن طريق اليانصيب والذى يعتبر من الصور الغير صريحة للقمار.

    وندعو الله ان يهدئ المسلمين للصراط المستقيم وان لا ينجرفوا وراء الاغراءات الشيطانية.

    وعلى كل انسان ان يسأل نفسه من اين اتى بهذا المال وان لا يدخل المال الحرام فى بيته حتى لا يصبح بيته هشيمآ تذروه الرياح

  4. دا شنو يا جماعة .. الامارات كمان بتشتغل في مجال اليانصيب برضو افتونا يا مغتربين الامارات

    على العموم الزول دا حظو حظ يهود يعني يجي شهر واحد و يخم لي جايزة ناس قاعدين في الامارات

    من زمن راكبين الجمال ما جاتهم

    وكمان تاجر .. والله فعلا القروش بتحب القروش هسي دا كان زول مزعمط كان من الرقم الاول جات شترا

    سامع لي واحد ثقيل قال كتاحة دا مالو حاسد كدا اقول ليه ايوه حسادة عديييل لانو من الله خلقني

    ما فزت لي بي جايزة بتجي بالحظ ابدا.. ابدا

    نفس الراجل الثقيل سمعتوا بيقول اييواااا كج يعني

  5. أكاد اسمع وأشم أعداء النجاح والمال والحظوظ والأبراج يفتوا لك بحرمتها هم ناس بوكو حرام

  6. شايف واحد يفتينا في امر اليانصيب ايهما افضل القمار ولا اكل اموال الشعب والتلذذ بي اغتصابهم في المعتقلات وافتينا هل الحكومة اخوان الرئيس واخوانهم اسلامية ولا فيها شبهه

  7. معقولة الزول ده يشترى تذكرة يانصيب ب 200 درهم ( 400 الف جنيه ) وماعنده عمه يلبسها مع الجلابية ليظهر بمنظر مقبول أمام كاميرا التلفزيون عند أستلام الجائزة ؟؟؟

  8. بدون لف ودوران يا ساده اليانصيب طبعا حرام ومجرد المشاركه حرام حتى لو بنية توزيع الجائزه كلها في عمل الخير .
    قيمة الجائزه تقريبا حوالي 400 الف درهم وقيمة التزكره 200 درهم واذا فرضنا عدد المشاركين فقفط 10 الف ستتحصل الشركه صاحبة اليانصيب ستحصل على 20 مليون درهم وايضا هناك 9999 شخص خسر 200 درهم اكيد واضحه وما محتاجه مكابره . وعدد المشاركين اكيد اكثر من هذا الرقم لان مداخل دبي تستقبل ىوميا وفي المتوسط حوالي 50 الف زائر

  9. [BABA]

    [صاروخ]

    [ود امدرمان]

    أنتو صاح …. و هذا الرجل ( غفر الله له) ( لعب قمار عديييييييييييييل) و لا حل سوى أن يأخذ فقط ( 200 درهم) من هذا المال ( كما قال العلماء) ..

    و تزويج أبناءه و إنفاق المال في الأعمال الخيرية نعم هي أعمال خير لكن ليس من المال (الخبيث) لأن الله طيب و لا يقبل إلا طيبا …

    وهذا شيء نعرفه منذ كنا أطفالا لكن في عهد الإنقاذ تغيرت المفاهيم و أصبح الربا و السرقة ( فهلوة و شطارة) و العفة ( هبالة و عوارة) و تفشت المخدرات و الزنا و أصبحنا نرى (غضب الله علينا) بالأمراض و الإبتلاءات و منها إستمرار هذا النظام ( القميء) فكما تكونوا (يولى عليكم) !! نسأل الله أن نفوق من غفلتنا و يا شباب المعارضة ( اوعي تتلاعبوا في الدين ) فهو زادنا و منعتنا ضد هذا النظام وضد الظلم ..
    السارق و لاعب الميسر و قاتل الأبرياء و المغتصب كلهم (في سرج واحد) و ما تيأسوا ..( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله) ..

    هنا فتوى صريحة حتى لا ينخدع الناس و يفتنوا بسبب ( الفاقة) …
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    [[ ما حكم الاشتراك باليانصيب ، والاشتراك هو أن يدفع الشخص تذكرة ثم إذا حالفه الحظ حصل على مبلغ كبير ، علماً بأن هذا الشخص ينوي أن يقيم بهذا المبلغ مشاريع إسلامية ، ويساعد بذلك المجاهدين حتى يستفيدوا من ذلك ؟

    فأجاب :

    هذه الصورة التي ذكرها السائل : أن يشتري تذكرة ثم قد يحالفه الحظ – كما يقول – فيربح ربحاً كبيراً : هذه داخلة في الميسر الذي قال الله تعالى فيه : { يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ، إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون ، وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذروا فإن توليتم فاعلموا أن على رسولنا البلاغ المبين } سورة المائدة / الآيات : 90 – 92 .

    فهذا الميسر – وهو كل معاملة دائرة بين الغُنم والغُرم – : لا يدري فيها المعامِل هل يكون غانماً أو يكون غارماً ، كله محرَّم ، بل هو من كبائر الذنوب ، ولا يخفى على الإنسان قبحه إذا رأى أن الله تعالى قرنه بعبادة الأصنام وبالخمر والأزلام ، وما نتوقع فيه من منافع : فإنه مغمور بجانب المضار ، قال تعالى : ( يسئلونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ) سورة البقرة / الآية : 219 .

    وتأمل هذه الآية حيث ذكر المنافع بصيغة الجمع ، وذكر الإثم بصيغة المفرد ، فلم يقل ” فيهما آثام كبيرة ومنافع للناس ” بل قل : { إثم كبير } ، إشارة إلى أن المنافع مهما كثرت ومهما تعددت فإنها مغمورة بجانب هذا الإثم الكبير ، والإثم الكبير راجح بها ، فإثمهما أكبر من نفعهما مهما كان فيهما من النفع الحاصل بهما .. ..

    ” فتاوى إسلامية ” ( 4 / 441 ) .

    وأما قوله إنه لا يقامر إلا نادراً فهذا كمن قال إنه لا يزني إلا نادراً ، ولا يسرق إلا نادراً ، ولا يكذب إلا نادراً ، فهل يعفيه ندرة القيام بالحرام من اكتساب الإثم وتعرضه للسخط ، ثم ما يدريه أن هذا النادر لن يتطور فيصبح هو الغالب حتى يصير له عادة ؟ بل إن هذا هو الغالب خاصة لمن ابتلي بلعب القمار والميسر ، فعليه أن يتقي الله عز وجل وليترك ما حرَّم الله عليه .

    والله أعلم.]]

  10. اول شي بسم الله الرحمن الحريم والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم . او ل شي بالنسبة للزول الفاز دا بقول ليهو الف مبرووك لاكن معليش نحنا السودانيين عندنا عادة ماكويسة مابنحب نشوف زول حيتقدم . وتاني شي عايز اسأل اي زول هنا بيقول الجائزة دي حرام لو واحد فيكم فاز بالجائزة دي انا متأكد مليار في المية ماكان حيقول حرام وزمان كان حيشيلها ويقندل بيها بس يخوانا نضفو ضمائركم عشان ربنا يحسن حالكم واحوالكم في السودان . وشكرا

  11. اللهم أغننا بحلالك عن حرامك اللهم أغننا بفضلك عمن سواك اللهم أرنا الحق حقاً و أرزقنا إتباعه و أرنا الباطل باطلاً و أرزقنا إجتنابة قال تعالى:(( من عمل صالحاً من ذكرٍ أو أنثى و هو مؤمنٌ فلنحيينه حياةً طيبه و لنجزينهم أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون)) النحل 97.

  12. حرمة هذا المال واضحة وضوح الشمس في ظهيرة بلا غيوم…هناك قاعدة فقهية واااااااضحة…اي مال تغنمه من غرم(أي تدفع فيه)فهو حرام..لان هذا الرجل ان لم يغنم الجائزة فقد خسر ال200 درهم(غرم)…و مثل هذه الجوائز تكون حلالا فقط في مثل الجوائز التي تعلن عنها مراكز التسوق ان بلغت مشترياتك نصيبا معينا..فحينها تكون سالما غانما…بمعنى ان مالك قد اخذت مقابله سلعة تفيدك و ان ربحت في السحب او لم تربح فقيمة مالك عندك…ان ربحت فانت سالم غانم.(هذه الفتوى على ذمة الشيخ عبدالله المطلق في قناة اقرأ)….

    و في الحديث

    عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما قـال: سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول: (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب).

  13. نظرا لأن الموضوع خطير و كشف الكثير عن التفاوت في القيم الدينية و المجتمعية و نسبة لأن البعض أخذ يفتي بأنها (حسادة) و من واقع المسئولية تجاه أخوتنا و تجاه تغير المفاهيم و القيم أرجو مخلصا أن تطلعوا على ما يلي دون أن تضيق صدوركم ..
    ــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ♦ حكم جوائز أوراق اليانصيب والسحب وجوائز المشترين والتسويق الشبكى والمسابقات وأعمال خيرية.

    لقد انتشرت صور القمار والميسر فى المعاملات المالية والتجارية المعاصرة وأصبحت وسيلة فعالة من وسائل التسويق ولو أخذت أسماء غير القمار والميسر : جوائز السحب ، ومكافآت المشتركين ـ وجوائز المستهلكين ، والتسويق الشبكى (بزناس) ، والمعاملات المستقبلية فى البورصة ومعاملات الاختيار فى البورصة وجوائز اليانصيب غير الخيرية ومكافآت شهادات الاستثمار ، مراهنات المباريات الرياضية وما فى حكم ما سبق مما ابتدعه خبراء التسويق .
    ولقد تناول فقهاء الإسلام وعلماء الاقتصاد الإسلامى هذه المعاملات بالدراسة وبيان الحكم الشرعى لها ، وبيان أثرها على التنمية الاقتصادية وسوف نتناول فى الفقرات التالية أهم عرض لبعض صور القمار والميسر المعاصرة لبيان الحلال لنلتزم به وبيان الحرام فنتجنبه حتى يفتح الله علينا بركات من السماء والأرض .
     مفهوم الميسر (القمار) فى الفقه الإسلامى
    قال العلماء والفقهاء أن الميسر هو القمار ، وكل شئ فيه قمار فهو من الميسر، وقال ابن عباس رضى الله عنه : الميسر هو القمار ، كانوا يتقامرون فى الجاهلية إلى أن جاء الإسلام فنهاهم الله تعالى عن هذه المعاملات والسلوكيات ، ونزل قول الله سبحانه وتعالى : } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الخَمْرُ وَالمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ~ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ العَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ { [المائدة :90، 91] .
    والقمار معناه اللعب على عِوضْ بأن يخرج كل واحد من اللاعبين مالاً على أن من غَلب فله أخذ المالين ،وهو حرام بالإجماع لأنه من صور أكل أموال الناس بالباطل ، ونهى الله U عن ذلك بقوله : } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ { [النساء : 29] ، كما نهى رسول الله عنه فقال:
    p من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله i [رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه ] ، وفى صحيـح البخـارى ورد أن رسـول r قال : p من قال لصاحبه تعالى أقامرك فليتصدق أى عليه إفك ويجب عليه الصدقة للتكفير i [ رواه البخارى]
    والميسر بصفة عامة معناه الضرب بالقداح على الأموال والثمار ، ولقد أجمع الفقهاء على تحريمه والسبب فى ذلك كما ورد فى القرآن الكريم أنه يلهى عن ذكر الله وعن الصلاة ، ومن المنظور الاقتصادى الإسلامى فإنه كسب بدون جهد وبدون قيمة مضافة إلى الإنتاج القومى فلا يحقق تنمية بل يقود إلى التخلف وإلى أكل أموال الناس بالباطل .
    والحكم الفقهى للميسر والقمار والرهان هو التحريم … فقد قال الفقهاء : كل شئ فيه حظ فهو من الميسر حتى لعب الصبيان بالجوز ، [أنظر:الفخز الرازى] ، وقالوا إن ضابط القمار المحرم هو أن يكون أحد المقامرين غانماً أو غارماً بسبب الحظ .

     حكم جوائز أوراق اليانصيب :
    يقوم نظام أوراق اليانصيب على شراء شخص كوبون [ورقة يانصيب] بمبلغ من المال وهدفه أن يشارك فى السحب على الجائزة أيا كانت مالاً نقدياً ، أو سيارة ، أو غير ذلك ،ثم يجرى السحب لاختيار أرقاماً معينة وهذا خاضع كلية للحظ ، ويترتب على ذلك أن مشتركاً يكسب بدون جهد ومشتركاً آخراً يخسر بسبب الحظ ، وهذا هو عين القمار الذى كان فى الجاهلية ونهى الله U عنه فى الآية السابق ذكرها وهى قول الله تبارك تعالى : } يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الخَمْرُ وَالمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ { [المائدة :90]
    ولقد أجمع فقهاء المسلمين على تحريم أوراق اليانصيب حتى ولو كان جزءاً من ثمنها يستخدم أو يوجه إلى أغراض خيرية لأن الله طيب لا يقبل إلاّ طيباً ، ويجب أن تكون الغاية مشروعة والوسيلة كذلك مشروعة .
    ولقد سئل فضيلةالإمام الأكبر شيخ الأزهر جادالحق على جاد الحق السؤال التالى :
    ♦ ما حكم الإسلام فى شراء تذاكر الحظ المشهورة باسم ” اليانصيب ” ؟

    أجاب فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر السابق جاد الحق على جاد الحق على هذا السؤال فقال( ) : ” شراء هذه التذاكر المشهورة باسم ” اليانصيب ” من باب القمار المحرم ، وبيعها والإتّجار فيها باطل شرعاً أو فاسد للجهالة وللمخاطرة ، ويترتب على هذا التعامل أضراراً جسيمة تصيب الأفراد والمجتمعات ، فتقعدهم عن نشاط العمل الجاد ، والكسب الحلال ، وعن الاقتصاد المثمر ، وعن الشعور بالمسئولية نحو النفس والمجتمع ، وكل من يملك مالاً عن طريق شراء الحظ واليانصيب فإنما يملك مالاً حراماً خبيثاً عليه أن يتخلص منه وينتهى عنه بالتوبة إلى الله ، والندم على ما اقترف من آثام وما حصل من كسوب محرمة ، بسبب اليانصيب أو تذاكر الحظ وكم من ويلات ونكبات لحقت بالأشخاص والأسر التى ابتليت فى بعض أفرادها بأناس مقامرين فأصبحوا فى ذل وفاقة ، وعداوة وبغضاء ، وقعدوا عن الكسب الحلال ، وقد حذر الله المؤمنين من الميسر وهو القمار وبين لهم آثاره السيئة ، وأمرهم باجتنابه والبعد عنه فى قوله تعالى : }يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُـوا إِنَّمَا الخَـمْرُ وَالـمَـيْـسِـرُ وَالأَنـصَـابُ وَالأَزْلامُ رِجْـسٌ مِّنْ عَـمَـلِ الـشَّـيْطَـانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ~ إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَن يُوقِعَ بَيْنَكُمُ العَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنتُم مُّنتَهُونَ{ [المائدة :90،91]
    إن على المسلمين جميعاً أن يقولوا بلى ، انتهينا ورضينا بحكم الله ، إذ ليس بعد قول الله حكم .. ولا مراء فيما أمر به وفيما نهى عنه } وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ{ [المائدة :50]
    ? حكم جوائز السحب المرصودة للمشتركين :
    تقوم بعض الشركات والمحلات والأفراد … برصد جوائز ضخمة تغرى جمهور المستهلكين بالشراء أو الإكثار من الشراء بدون ضرورة معتبرة شرعاً لتزداد فرصتهم فى الحصول على المال النقدى أو السيارة أو المنزل أو الرحلة السياحية ونحو ذلك ، وكلما اشترى أكثر كانت فرصته أكبر ، وكل مبلغ يشترى به المشترى يعطى به كوبوناً…. وفى ميعاد وتاريخ معين يعلن بطريق القرعة عن الفائز أو الفائزين …. فالقصد من الشراء أن يغنم بالجائزة .
    ولقد اختلف الفقهاء بين مجيز وغير مجيز ، فإذا لم تضيف الشركة تكلفة الجائزة ومصروفاتها إلى ثمن السلعة فهذا جائز ، أما إذا حملت الشركة المستهلك بتلك التكلفة فهذا غير جائز ، وهذا ما يحدث فعلاً .
    ويرى العالم الفقيه الدكتور يوسف القرضاوى : أن هذا التعامل وإن لم يكن عين الميسر والقمار ، ففيه روح الميسر والقمار ، وهو الاعتماد على الحظ ، لا على السعى وبذل الجهد وفق سنن الله فى الكون وشبكة الأسباب والمسببات وما شرع الله لعباده من العمل فى الزراعة والصناعة والتجارة والحرف المختلفة ، فكل قصد المشترى أن ينتظر حتى تهبط عليه من السماء جائزة تغنيه من فقر ، وتعزه من ذل ، وتنقله من طبقة إلى طبقة دون أن يبذل مجهوداً أو يعطى الحياة كما أخذ منها ….. ويستطرد قائلاً أن مثل هذه المعاملات تشجع على الاتكال على الحظ ، وفيها روح الأنانية ولذلك يرى أنها محرمة .
    كما حرَّم ابن باز مثل هذه المعاملات لأنها تقوم على الحظ وليس العمل وبذل الجهد .
    وهناك بعض الفقهاء المعاصرين يضعون مثل هذه المعاملات فى سلة المعاملات المكروهة لأنها لا تحث على ضبط الإنفاق والاستهلاك وفق سلم الأولويات الإسلامية الضروريات والحاجيات ، وعلى العكس فإنها تشجع على الإسراف والتبذير .

    ? حكم التسويق الشبكى [بزناس] القائم على المكافآت والجوائز
    لقد انتشر فى الوقت المعاصر نظام التسويق الشبكى [تعارف الناس عليه فى مصر باسم بزناس] ، وملخصه أن يقوم الشخص بشراء خدمة موقع على الإنترنت ويدفع مبلغاً من المال وعليه أن يغرى آخرين بعملية الشراء ….. فإذا بلغ مَنْ أغراهم تسعة يستحق له جائزة مبلغاً من المال وهكذا ، وكل فرد يحاول بكافة السبل المشروعة وغير المشروعة أن يغرى الآخرين على الشراء مُلوحاً لهم بالجائزة حتى يغنمُها .
    فالمقصد والغاية من عملية الشراء والتسويق ليست السلعة أو الخدمة ولكن الحصول على الجائزة ….. فإذا لم تكن هناك جائزة أو مكافأة ما قام بعملية الشراء والتسويق أحد من هؤلاء .
    ولقد أفتى فريق من الفقهاء المعاصرين منهم الأستاذ الدكتور / سامى سويلم جامعة الملك بن سعود بالسعودية والفقيه فى مؤسسة الراجحى ، والأستاذ الدكتور / صفوت حجازى من علماء الأزهر ، والأستاذ الدكتور /عبد الحى الفرماوى من علماء الأزهر ، والدكتور على السالوس وغيرهم بحرمة تلك المعاملات ومن حججهم فى ذلك ما يلى( ) :-
    ? أن هذه المعاملات تقوم على الحظ وليس العمل والجد أو الاستفادة المشروعة من الموقع أو الخدمة.
    ? التحريض على شراء خدمة ليس المشترى فى حاجة إليها ولكن غايته الكبرى هى المكافأة .
    ? سوف تنتهى هذه المعاملات فى نهاية المطاف إلى فريق رابح وفريق خاسر وبذلك تدخل فى نطاق القمار .
    ? لا تساهم فى التنمية الاقتصادية وزيادة القيمة المضافة حيث أنها عمليات وساطة غير ضرورية .
    ? أنها تحض (تدفع) الشباب على التفكير فى السعى وراء المكافأة ولو بطرق غير مشروعة وليس العمل الجاد المنتج.
    ? لا تعتبر المواقع أو الخدمات التى تسوق من الضروريات والحاجيات التى بدونها يهلك الإنسان أو يشقى .
    ? هناك معلومات خفيه غير معلنة حول من وراء هذا النظام المريب الذى أتى من بلاد لا نعرف هويتها علماً بأنه قد حرم فى العديد من دول العالم لأنه يقود إلى سلسلة من النصب والاحتيال .

    ? حكم مراهنات المسابقات الرياضية وما فى حكمها :
    لقد انتشر بين الناس ظاهرة المراهنات على من يكسب ، فعلى سبيل المثال : المراهنة من سوف يسبق الحصان الأبيض أم الحصان الأسود ، فيقوم كل فرد بدفع مبلغ من المال ، فمن يتحقق تنبؤه يكسب كل المال ، وكذلك المراهنة على من يكسب الفريق المصرى أم الفريق الفلسطينى .
    وتعتبر هذه المراهنات من صور القمار المنهى عنه شرعاً لأنه يعتمد على الحظ .
    ? حكم جوائز المسابقات المدفوعة من طرف ثالث مشجع:
    تقوم بعض الشركات والمؤسسات فى بعض المناسبات الدينية برصد بعض المبالغ النقدية أو الهدايا والمكافآت العينية لمن يفوز بالمركز الأول فى الجامعة أو فى المدرسة أو فى المسابقات الدينية ، وهذه الجوائز والمكافآت جائزة شرعاً لأنها مدفوعة من طرف ثالث على سبيل التبرع ، كما أن المقصد منها هو تحفيز الناس على التنافس فى الخير .
    ? حكم جوائز ومكافآت التشجيع على الأعمال الصالحات
    تقوم بعض الجهات الخيرية والاجتماعية والدينية برصد مكافآت وجوائز لمسابقات حفظ القرآن الكريم وإعداد الأبحاث والدراسات العلمية النافعة المشروعة ، ومن مقاصدها حث الناس على التنافس على عمل الخيرات ، فهنا الغاية مشروعة ، والوسيلة مشروعة كذلك لأنه لم يدفع عِوَضاً ، ويقول العالم الفقيه الدكتور/ يوسف القرضاوى أن مثل هذه الأعمال الخيرية النافعة لا يشك عالم فى حرمتها .
    ولقد حث الرسول r على المسابقة فى ثلاثة أمور فقط تدخل فى مجال التربية على روح الجهاد ، فقال : p لا سبق إلاّ فى نصل ، أو خف ، أو حافر i [أبو داود] ويقصد بالنصل : الرمح ، ويقصد بالخف : الإبل ، ويقصد بالحافر : الخيل ) .

    المصدر : http://www.darelmashora.com/

    رابط تحميل المستند :
    http://www.darelmashora.com/download.ashx?docid=107

  14. قبل 12 عامل او اكثر فاز سوداني بمبلغ مليون درهم من بنك المشرق الاماراتي المعروف بالربا فقام بتوزيعها جميعا ولم يدخل فلس في جوفه لان يعلم تماما انها حرام .اما هذه الجوائز بتاعت اسواق دبي او المطارات وهي سيارات يقوم الشخص بشراء تذكرة بمبلغ 200 او 500 درهم … يعني مثل اللوتري المتعارف عليه في امريكا او كندا . فهذه ممكن اي صبي يفتي فيها بانها حرام … فلا تجملون الحرام وتحللوم بفتاوي من ناقصي فقه في الدين

  15. يا اخوي شيل قروشك دي ساي حسي لو واحد من البنظرو ليك ديل ادو عشره الف درهم ما بتزكر الكلام ده الف مبروك عليك واعمل حساب المنتظرنك في المطار ههههههههههه

  16. يا عمك الف مبروك عليك وما تسمع كلام النظرين ديل حسي لو قالو لي ايي واحد من الجماعه ديل انت كسبته ليك الف درهم والله الكلام ده يطيره من راسو ههههههههههههههه

  17. والله والله والله مليار دولار هسع كان جابوها لي وكانت حرام والله ما عايزها انا هسع عائش مالي نمت جيعان أم عريان . الدنيا عمرك فيها ساعة بي زمن الآخرة ( اليوم في الاخرة يساوي خمسين الف سنة هنا في الدنيا ) ناس غريبين يبيعوا آخرتهم بي دنيا طولها ساعة ومحفوفة بالمخاطر كمان وديك ابدية سرمدية لاتنتهي ولافيها مرض ولاموت ولاظلم ولا ولا ولا . والله الناس مغيبة عن الوعي تماما اللهم احفظنا يارب من المال الحرام واغنينا بحلالك عن حرامك وبفضلك عن من سواك يارب .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..