عادل “بكش” نجم الرياضة والفكاهة.. وموسم العودة إلى كردفان

الأبيض ? صديق الدخري

شغل الناس في كردفان، وكانت سيرته على كل لسان في سنوات التسعينيات، حينما أقام زواجاً “خرافياً” في مدينة الأبيض تناولته وكالات الأنباء المحلية والعالمية ومحطات التلفزة مثل “إم بي سي، والجزيرة”، عندها أطلقت القنوات الخارجية على زواجه “أفراح القرن العشرين في بلاد الظمأ”، وتغنى في تلك المناسبة الفريدة عدد من الفنانين أبرزهم كمال ترباس، ندى القلعة، واللافت للنظر أن مشاركة ترباس كانت الأولى في أعراس كردفان في ذاك الزواج الأسطوري الذي كلف مبالغ طائلة أدهشت الكثيرين.

سيرة ومسيرة

عادل إسماعيل مجذوب بكراوي الشهير بعادل (بكش).. ولد بحي الربع الأول بمدينة الأبيض، وتلقى تعليمه الأولي بمدرسة الحي ذاته، والأبيض الثانوية، والنهضة المصرية، وإسماعيل الولي وتخرج في جامعة الملك سعود في كلية الاقتصاد قسم إدارة الأعمال.

سر لقب (بكش)

تميز في كرة القدم ولعب في هلال الأبيض وزامل جكسا وأشرف زكي في نادي الأسرة بالخرطوم “3”، وقضى فترة احترافية بالمملكة العربية السعودية؛ حيث لعب في صفوف فريق الأهلي السعودي لفترة من الزمن، وكان ضمن توليفته الأساسية، وخلال فترته في فريق الهلال ونظراً لإمكانياته الفنية العالية في فنون الكرة وخاصة المراوغة أطلقت عليه جماهير الرياضة بعروس الرمال لقب عادل (بكش) من واقع أنه يحب البكش، حيث لا يسجل الأهداف رغم تخطيه لكل المدافعين، ويصل إلى المرمى دون أن يسجل، ويعود مرة أخرى ليتخلص من المدافعين.

صاحب نكتة وعاشق للهلال

مثلت النكتة والسخرية عند عادل بكش سلاحاً من أسلحته (غير الفتّاكة) في مواجهة نائبات الدهر وتقلبات الحياة، ولم يكن (بكش) يترك حالة أو حدثاً يمر دون أن يطلق واحدة من تعليقاته الساخرة النادرة وعميقة الدلالة، يعشق عادل الهلال ويفضل تنقا على كل النجوم، وفي الفن يطرب لكمال ترباس ويلهمه في السياسة علي عثمان محمد طه.

رجل أعمال ناجح

ظهر نبوغه كرجل أعمال ناجح في المملكة العربية السعودية، حيث تم تعيينه في العام 1981م موظفاً بالمصنع السعودي للآيسكريم بجدة وتدرج حتى تقلد منصب المدير العام للمصنع، وتم نقله للعاصمة الرياض، وبرع في تنمية استثماراته عن طريق شراء العقارات في كل مرة يزور فيها السودان، في وقت كان فيه الاستثمار في العقار من الاستثمارات غير المنظورة للكثيرين، وأنشأ فندقاً فخماً بالخرطوم بضاحية الرياض يتكون من سبعة طوابق.

فنادق فخمة

بعد فترة طويلة بالمملكة العربية السعودية عاد عادل (بكش) إلى السودان وتحديداً إلى مدينة الأبيض، وحين وصل كردفان بصحبة عدد من الأجانب حيث لم يجد فندقاً فخماً لاستضافهم فيه، رغب في تشييد عدد من الفنادق بالمدينة، وقام بإنشاء فندق “الرياض هوليداي إن” الذي صمم بمواصفات عالمية، وتم افتتاحه في العام 2006م بواسطة النائب الأول علي عثمان محمد طه، الذي مكث به لمدة ستة أيام وشكل الفندق إضافة حقيقية للولاية، ودفعه النجاح الساحق لتشييد فندق آخر باسم “ريست هاوس.. الرياض هوليدي إن” في العام 2008م، ويملك عادل شركة خاصة به أسماها (بكشكو العالمية للفندقة والسياحة).

طفرة عالمية

أنشأ عادل بكش أول منتجع عالمي في كردفان هذا العام وأطلق عليه “منتزه ومنتجع عروس الرمال العالمي.. هوليداي لاند” وهو مثل أول تجربة بكردفان عموماً، حيث يتميز بصالة مؤتمرات ومناسبات ومطعم حديث وآخر شعبي، وبه مسرح داخلي وصالة تسع لعدد “800” شخص فيما بلغ حجم المساحة الخارجية للحديق الخارجية “2000” شخص واستقطب عادل بكش عدداً كبيراً من طاقم الفندقة من العاصمة الخرطوم، وشكل الأجانب النسبة الأكبر فيه، وخصصت أماكن لترفيه الصغار والكبار بمواصفات عالمية، وشكل التراث الكردفاني الأصيل أهم مكونات المنتجع، حيث شيدت عدد “40” قطية وسميت بعواصم السودان الكبيرة التي تمثل ذات العدد، وفي كل قطية يوجد اسم مدينة سودانية تحمل تراث المنطقة نفسها.

ترفيه مجاني

ولزيادة مستوى الترفيه بعروس الرمال سيتم قيام منتدى أسبوعي بالمنتجع علاوة على تنظيم حفلات يومية ومجانية للجمهور، وخلال كل أسبوعين يتم استقبال فنانين من الخرطوم من بينهم ندى القلعة، وطه سليمان، وإنصاف مدني، ونانسي عجاج وجمال فرفور

hgd,l hgjhgd

تعليق واحد

  1. علي عثمان وجد ضالته في عادل بكش لذلك هذه القلوس هي ملك لعلي عثمان وعادل بكش عبارة عن غطاء فقط كما كان غطاء في زواجه المزعوم ..والسترة واجبة والخوض في الاعراض والادب يمنعنا من تناول هذا الموضوع كما تداولته السنة سكان ابو قبة ..اللهم لا حسد

  2. عادل بكش ا لحرامى كان حتى التسعينات ينط حيط مدينة الابيض ،،، كلف زواجه غام 1999م حوالى 400 مليون جنيه ،، لاحظوا الدولار كان بي كم ،،، الحرامى ده سرق قروش شركة الايسكريم السعودية ،،، حتى انو صاحبها السعودى مات بالمغضة

  3. ليت كاتب المقال تحرى الدقة في سرد السيرة الذاتية للمذكور حتى نعم الفائدة لأنه درس معنا بمدرسة الربع الأول وعاد كم مرة وعندما اعلان النتائج في الفصل كانت يستلم آخر نتيجة ( يعني الطيش).

    – ظهر نبوغه كرجل أعمال ناجح في المملكة العربية السعودية حيث تم تعيينه في العام 1981م موظفاً بالمصنع السعودي للآيسكريم بجدة- أي نبوغ .

    ولم يكمل مراحله التعليمية التي ذكرتها والفاجعة الأكبر ادارة اعمال من الجامعة ولعب بالنادي الأهلى ( النادي الأهلى كبيرة ) تقصد صاحب صاحب مصطفى النقر بالرياض للشهرة فقط ، وأشياء كثيرة نسأل الله له الهداية واحترام سنه لذا تم التعقيب.

  4. اتمني ان تكون قد تلقيت عائد مجزي عن كسير التلج واعادة صياغة حياة عادل بكش
    كل سكان مدينة الابيض يعلمون من هو عادل بكش
    وكيف ظهر عليه الثراء فجاة
    حتي ان اهله لم يتحملو التغيير المفاجي لهم
    قبيل زواجه المشهور بشهر واحد حيث انتقلو من السكن بمخزن قرب السوق الي حي القبة الشهير

  5. يا ريت يا صديق الدخري ( اظنك ما من ناس الأبيض ) تذكر ايميلك زي كل الكتاب عشان التواصل وكدا
    ويا ريت صاحبك يترك الجري وراء المراهقات الفي الثانوي والجامعة … ومن يساعده في ذلك دا كلو عشان شنو ( يذهب من حيث أتى) وتشوف وتسمع ..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..