أخبار السودان

محاولات سد الفراغ الدستوري.. البشير يعين وزيراً جديداً للمالية

عيّن الرئيس السوداني عمر البشير، مصطفى يوسف حولي وزيراً للمالية، ليحل محل معتز موسى الذي كان يشغل أيضاً منصب رئيس الوزراء، حسبما أفاد بيان رئاسي اليوم (الأحد).

وكان البشير حل الحكومة المركزية وحكومات الولايات مساء أول من أمس (الجمعة). وعين أمس وزير الدفاع الفريق أول عوض ابن عوف نائباً أول للرئيس مع احتفاظه بمنصبه، واختار محمد طاهر إيلا والي ولاية الجزيرة ليتولى منصب رئيس الوزراء خلفاً لمعتز موسى.

إلى ذلك، طالب البشير خلال أداء مسؤولين جدد للقسم الدستوري بتشكيل حكومات كفاءات والإبتعاد عن المحصصات السياسية.

وأدى النائب الأول، وزير الدفاع المكلف الفريق أول عوض ابن عوف، ورئيس الوزراء الجديد محمد طاهر إيلا وحكام 18 ولاية سودانية اليمين الدستورية أمام الرئيس السوداني.

وظهر البشير إلى جانب النائب الأول وحكام الولايات المختلفة بالبزة العسكرية. وقال «التعيينات الجديدة للحكومة نتاج لما جرى خلال الايام الفائتة» في إشارة للتظاهرات التي شهدتها البلاد ، مؤكدا أن اختيار المسؤولين الجدد «لم يأت من فراغ وإنما عن قناعة تامة بمقداراتهم للمنصب».

إلى ذلك، تعهد النائب الأول للرئيس السوداني وزير الدفاع المكلف عوض ابن عوف، بالعمل على تهيئة المناخ العام للعمل السياسي باعتباره من أهم الواجبات.

وقال في تصريحات عقب مراسم أداء القسم إنه سيعمل على تحقيق تطلعات وطموحات الشباب وحل مشاكلهم في حدود الامكانيات «بالعدل والشفافية»، مؤكدا أهمية التواصل مع الشباب.

أما رئيس الوزراء محمد طاهر إيلا، فقال في تصريحات اليوم، إنه يأمل في معالجة القضايا العالقة التي تمثل هما للسودانيين، مشيرا الى أنه سيعمل على لقاء الجهات المعنية لوضع برنامج عاجل يعمل على إرضاء المواطنين.

الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق