أخبار السودان

عالم وراثة سوداني شهير وراء القضبان لمعارضته نظام الحكم

بقلم: ليندا نوردلينج
تم سجن أحد كبار علماء الجينات الوراثية السودانيين بسبب معارضته للنظام القمعي في البلاد.

منتصر إبراهيم ، الذي يرأس معهد الأمراض المستوطنة بجامعة الخرطوم ، اعتُقل في 21 فبراير في الخرطوم ، وهو محتجز منذ ذلك الحين. لا يعرف أصدقاؤه وعائلته مكانه. يقولون إن إبراهيم يعاني من مرض في القلب يتطلب رعاية متخصصة.

أصدر زملاء إبراهيم وطلابه بيانًا طالبوا فيه بالإفراج عنه يوم الجمعة. “من المؤسف أن يبقى عالم مثل البروفيسور إبراهيم في السجن ، بدلاً من الفصول الدراسية ومراكز البحث” ، كما جاء في النص.

شارك إبراهيم في مظاهرات سلمية ضمن الاحتجاجات التي انتظمت البلاد في الأشهر الأخيرة ، وفقًا للبيان ؛ تم اعتقاله مرتين في أوائل يناير ، لكن تم إطلاق سراحه بعد فترة قصيرة في الحالتين. وجاء الاعتقال الثالث والأخير في الوقت الذي كان يعمل فيه مع آخرين من اساتذة جامعة الخرطوم لتقديم مبادره للإصلاح الوطني “إن الأستاذ إبراهيم وزملاؤه كانوا يعتقدون بصدق أن مبادرتهم يمكن أن توفر وسيلة مرضية للخروج من الأزمة ، ولكن السلطة الديكتاتورية رأت خلاف ذلك ، ومن ثم تعرض للسجن المتكرر”.
يعتبر إبراهيم أحد علماء الأحياء الأكثر تميزا في السودان و يدرس علوم الجينات في امراض الملاريا والسرطان وأمراض اخرى ، وكذلك مواضيع متصله بالتنوع الجيني في السودان ، وساهم في اعداد دراسات دولية تبحث في التباين الجيني في سكان أفريقيا. وهو عضو مؤسس في الأكاديمية الوطنية السودانية للعلوم (SNAS) وعضو الأكاديمية العالمية للعلوم في تريستا، إيطاليا.

” ابراهيم عالم رائد في علم الجينات، ومشرف على العديد من الطلاب ، وعضو في العديد من الجمعيات العلمية في البلاد وخارجها” ، كما يقول عالم الطفيليات وعضو جمعية سناء سليمان. “إن سجنه سوف يحرم العلم والبحث من مساهماته”.

ويضيف ضياء الدين أحمد النعيم ، عالم الطفيليات السوداني المقيم في جامعة ماريلاند ، أن اعتقال إبراهيم أمر سيئ علي الروح المعنوية للعلماء الذين يعيشون في السودان. “كل ما فعله كان اعتراضا على انتهاكات حقوق الإنسان ودعوة سلمية لإحداث تغيير ديمقراطي في البلاد”. كما أنه لا يشجع العلماء الذين يرغبون في العمل على حل المشكلات السودانية ، كما يقول النعيم ، الذي يزور وطنه بانتظام للقيام بأبحاث ميدانية في مرض الليشمانيات ، و هو عدوى طفيلية تنتقل عن طريق الرمل.

ويحث البيان العلماء الدوليين على مساندة حملتهم لإطلاق سراح إبراهيم.

تقول سارة تيشكوف ، عالمة الوراثة في جامعة بنسلفانيا التي نشرت مقالات مع إبراهيم ، إنها ” مروعه” بسبب سجن ابراهيم. كتب تيشكوف في رسالة بالبريد الإلكتروني: “إنه عالم بارز في البلاد” وكذلك “شخص لطيف و لا يستحق هذه المعاملة”. “آمل أن تعترف السلطات في السودان بمساهماته الهامة في بلدهم وأن يفرجوا عنه”.

يقول المركز الدولي للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية (ICGEB) ، ومقره في تريست ، إن إبراهيم كان “فعالًا للغاية ونشطًا في ضمان نجاحنا في أفريقيا” بينما كان يعمل في مجلس المستشارين العلميين للمركز من 2004 إلى 2013. “ICGEB” يعتقد أن العلم ليس له حدود أو لون سياسي وأن حرية التعبير حق إنساني أساسي “.

في منتصف ديسمبر 2018 ، ارتفعت تكلفة المعيشة بشكل مفاجئ في السودان ، مع ارتفاع سعر الخبز ثلاثة أضعاف. و من بين أمور أخرى. خرج الشباب والنساء والأطفال إلى الشوارع مطالبين بالتغيير ، وكثيراً ما يواجهون انتقاما قاسيا من قبل حكومة البشير ، التي وصلت إلى السلطة في انقلاب عسكري في عام 1989. لقد تم قتل بعض المحتجين.

Africa Scientific Community

_____

من صفحة الناشط والإعلامي ابراهيم علي ساعد

‫2 تعليقات

  1. عالم وراثة يحمل درجة دكتوراة في السجن وجاهل يحمل دبلوم صفا انتباه في القصر انها سخرية القدر

  2. بالله ما بتخجلوا يا فاقد يا تربوي؟ زي بروف منتصر دا بعتقلوهو يا رمم؟ منتصر فضّل العيش برغبته في السودان لتلحقوا بركب البحث العلمي والتطور العلمي يا بجم، يا سجم، يا حرامية، يا آكلي مال السحت وقاتلي أطفال وشباب السودان. ربنا ينتقم منكم في هذه اللحظة (آمين) الآن الآن .. ليخرج دكتور الأصم وكل شرفاء السودان لييبصقون على وجوهكم القبيحة. قرود بس والله! مرض!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..