أخبار السودانمقالات سياسية

بعد 26 يوماً من اداء أيلأ القسم: لماذا زادت جرائم المؤسسات العسكرية؟!

بكري الصائغ

١-
كنا نتوقع من محمد طاهر أيلآ الجديدة بعد اداءه القسم في يوم الاحد ٢٤/ فبراير الماضي ٢٠١٩، ان يبادر بتنفيذ ما صرح به بعد تعيينه رئيسآ للحكومة، وقال وقتها : “إن المرحلة تتطلب جهداً وتعاون الجميع لتحقيق آمال المواطنين، وإن الحكومه ستضع نصب أعينها معالجة القضايا وهموم المعاش، وسنكون خصوماً لكل من يعمل على الإضرار بالوطن والمواطنين، والعمل على وضع سياسات تمكن من العدل بين الناس، وسنعمل على المساهمة في كل ما هو مطلوب من ترقية الحياة ومعالجة قضايا الناس، وتوفير فرص العمل الكريم للشباب.).

٢-
ولكن واقع الحال الان بعد مرور (٢٦) يومآ من تصريحه، ان الاوضاع الأمنية في ارجاء البلاد قد زادت اكثر سؤآ عن ذي قبل بسبب ما يجري من انتهاكات وممارسات خاطئة تقوم بها المؤسسات العسكرية بعد اعلان حالة الطوارئ التي اعطت (بصورة خاصة) جهاز الأمن والشرطة الحق الكامل في التمادي بلا حدود وبلا قوانين في ارهاب المواطنين بصورة مبالغ فيها، لدرجة انها قد اثارت غضب منظمة الامم المتحدة ونددت بالممارسات القمعية، وايضآ الاتحاد الاوروبي الذي طلب من الحكومة الجديدة اطلاق سراح المعتقلين، ولم يتوقف الامرعند هذا الحد من ترويع المواطنين ليل نهار، بل وصلت الي ان النائب الامريكي “غس بيلراكس” الذي قام بزيارة الخرطوم في الاسبوع الماضي، صرح علانية وقال:
(في كل اجتماعاتي ، أثرت قلقي فيما يتعلق بسجن مواطن أمريكي. وأوضحت قلق حكومة الولايات المتحدة بشأن حبس مواطن أمريكي وطالبت إلى إطلاق سراحه والإفراج عن جميع السجناء السياسيين المحتجزين في محاولة لتقييد حرية تكوين الجمعيات وحرية التعبير.).

٣-
واذا ماقمنا برصد الانتهاكات التي قامت بها المؤسسات العسكرية في الفترة من – يوم الاحد ٢٤ فبراير -وحتي اليوم الجمعة ٢٢ مارس الحالي ٢٠١٩ – اي خلال ال (٢٦) يوميآ نجد الاحداث المؤلمة الاتية، -بحسب الترتيب الزمني من اليوم ٢٢/مارس ـ الي ٢٤/فبراير-:

(أ)-
جهاز الأمن يعتدي بالضرب ويحلق رأس
طبيب بيطري لرفضة بيع لحم “كيري”
* -(03-22-2019: دخل الأطباء البيطريين بولاية وسط دارفور امس الخميس في إضراب عن العمل ، احتجاجاً على تعرض مدير وحدة بيطري محلية قولو “أحمد يوسف” الى الضرب وحلق الرأس على يد أفراد جهاز الامن بقولو، وذلك على خلفية رفضه بيع لحم كيرى بالسوق لاحد الجزارين وتوجيه بقفل جزارته ، الامر الذى ادى الى استدعاء الجهاز الطبيب الى مكتب وضربه وحلق رأسه . وهدد مدير عام وزارة الإنتاج والثروة الحيوانية بالولاية ناصر دود، بإيقاف الذبيح بكل أسواق الولاية ما لم يعتذر جهاز الأمن.).

(ب)-
*-(03-22-2019 -مقتل واصابة امرأتين في حادث نهب في دارفور:قيت السيدة حواء موسى جمعة ٤٠ عام مصرعها وأصيبت شقيقتها عندما اطلق مجهولين النار عليهن امس الخميس ٢١ مارس في منطقة (منن) غربي مدينة كتم بشمال دارفور. وأفادت مصادر ان الفقيدة وشقيقتها اثناء عودتهن من سوق مدينة كتم وفي طريقهن لفرقانهن التى تقع بمنطقة (نارو) غربي كتم اعترضهن مجهولين تحت التهديد بالسلاح وقاما بإطلاق النار عليهن قتلت احداهن وأصيبت الاخرى بجروح وهرب المعتدون بعد ان نهبوا الدواب (جمل _ حمار) بكل ما تحمله من مؤن غذائية واغراض للقتيلة تخص عرس ابنها المقرر له الاسبوع القادم.).

(ج)-
*-(03-21-2019 – خرج من منزلهم للامتحان.. العثور على جثة طالب مفقود غريقاً:عثرت السلطات المختصة فجر اليوم على جثمان طالب الشهادة السودانية المفقود عبدالله خالد غريقاً بمنطقة الحقنة بالريف الشمالي لمدينة امدرمان . وأفاد مصدر من الأسرة انهم تلقوا اتصالاً من الشرطة للحضور للتعرف على الغريق ومتابعة اجراءات المشرحة وتسليم الجثمان لدفنه. السلطات قد تلقت بلاغا باختفاء الطالب عبدالله خالد عبدالله قبل دخوله لجلسة مادة اللغة العربية من منطقة الثورة بمحلية كرري بامدرمان يوم 9مارس الجاري. وسبق أن قام جهاز الأمن بتعذيب الطالب عبد الرحمن الصادق سمل، حتى الموت خلال المظاهرات التي شهدها شهر ديسمبر 2018م، وألقى جثته في النيل، لتغطية جريمته.
وأكدت أسرة الشهيد عبد الرحمن أنها وجدت آثار نزيف من جسد ابنها، وبناء على ذلك طالبت بتشريح الجثمان بواسطة جهة مستقلة لكن السلطات رفضت وأجبرتهم على دفن ابنهم بالقوة بناء على التشريح الحكومي.).

(د)-
*-( 03-21-2019 – جهاز الأمن يرفض حق الحرية او المحاكمة العادلة للمعتقلين:رفض جهاز امن النظام وعلى نحو فاضح استلام حق مطالب عشرات ٱسر المعتقلين السياسين المحددة پإطلاق سراح المعتقلين فورا او تقديمهم لمحاكمة عادلة، وقال الوليد بكرى خرسهن شقيق المعتقل الاستاذ ربيع بكرى خرسهن المعتقل منذ ثلاثة شهور في موقف شندى ان رئاسة جهاز امن النظام رفضت صباح اليوم حتى استلام طلب نطالب فية بإطلاق سراح ربيع بكرى فورا او تقديمة لمحاكمة عادلة، وابان الوليد ان جهاز الامن رفض ذلك الاجراء واتبعه بممارسة ارهاب ضد اسر المعتقلين باخراجهم من مما يعرف بالاستعلامات وخدمات المواطنين مما يؤكد و يكشف تماما غياب ادنى معيار مهنى ودون اى مسوغاتٍ قانونية.واضاف الوليد كل هذا وغيره يؤكد انتهاكٍ متصل لحقوق المواطنة والحقوق الدستورية والإنسانية.).

(هـ)-
(03-21-2019- توقيف عدد من اعضاء مجموعة اقمار الضواحي من أمام منزل الشهيد هزاع:أوقف قوة أمنية مجموعة كبيرة من اعضاء مجموعة اقمار الضواحي من امام منزل الشهيد هزاع، وقامت باقتيادهم الى قسم الشرطة. وكانت مجموعة أقمار الضواحي قد اطلقت مبادرة لتكريم أمهات شهداء الثورة بمناسبة عيد الأم تحت شعار ” عُقب يبرد حشاك يمّي”.).

(و)-
*-( 03-21-2019 – عميد شرطة يروي لماذا رمى عناصر الأمن عبوتي بمبان داخل منزله بعد محاولة اقتحامه .. وكيف قام بمقاومتهم: تألمت كثيرا للموقف الذي تعرض له الرجل الخلوق الدفعة العميد شرطة (م) عثمان محمد عباس واسرته ومها حاولت ان اصف لكم لن اتمكن من وصف الموقف لذلك رايت ان اطلعكم على رسالته التي ارسلها بالواتساب: الاخوة الاعزاء (٤٦) بالامس وفى حوالى الساعة (١١)مساءً ونحن نيام هاجمتنا فى شقتنا بامتداد ناصر مربع (٤) قوة من الامن وكانوا يطرقون الباب بعنف شديد وصحينا من النوم ولما عرفتهم بأنني عميد شرطة معاش وبنتى قالت لهم انها ملازم اول شرطة وعندها اشتد غضبهم وقاموا بكسر زجاج الباب وهاك يا اساءة والفاظ يندي لها الجبين مما اضطرنى لاحضار سيفى وادخلت اسرتى فى احدى الغرف وقفلت عليهم الباب وعندما دخلت البرندة قاموا بقذف علبة مسيل دموع داخل البرندة واخرى تم قذفها من الخارج بشباك احدى الفرف وسقطت داخل الغرفة بعد كسر زجاج الشباك وبعدها وانا فى البرندة واحمل سيفى قمت باطفاء نور البرنده تحوطا وفضلت بقرب الباب واقسمت لو تم كسر الباب لأهشمن راس كل من يدخل الشقة وقام احددهم بادخال يده بفتحة الزجاج المكسور لكى يفتح الباب من الداخل فضربته بالسبف فى يده حتى صرخ ونزف كمية من الدم ووقع امام الباب وعندما حاولوا اسعافه قمت بطعن آخر بالسبف فى جانبه فصرخ ايضا ثم ذهبوا بعد أن قذفوا علبتين مسيل داخل البلكونة،، الحمد لله انتهت الملحمة بسلام ولم يصب اى من افراد اسرتى باذى،،، # تسقط بس وبدون مجاملة ، لا اود ان اعلق حتى لا تنفقع مرارتي ويرتفع ضغطي اكثر مما هو الآن .ولكنني اقول موجها حديثي لوزير الداخلية ورئاسة الشرطة واقول لهم ان كنتم لا تستطيعون حماية المواطن في داره ناهيك عن الشارع فالاحسن ان تقدموا استقالاتكم اليوم قبل الغد وتتركوا المواطن يحمي نفسه وهو مقتنع بانه لا توجد شرطة.. لا اريد ان اسمع اي مبرر بان هؤلاء ناس امن ولا ناس جيش ولا دعم سريع وديل فوق القانون ..لان امن المواطن مسؤلية الشرطة ..حقيقة هذا السلوك والصمت المصاحب له غير مقبول .لذلك على الشرطة ان تعثر على هؤلاء وتتخذ ضدهم الاجراءات فقانون الطوارئ بدلا من ان يلاحق اللصوص والفسدة والقطط السمان الذين يملئون الشوارع يستعمل للتعدي على المواطنين الآمنين في منازلهم !!معقولة بس !!؟؟.).

(ز)-
* -( 03-21-2019- بعد حادثة تعذيب من قبل عناصر جهاز الأمن.. طعن ضد إعلان الطوارئ:محمود معتصم عبدالله؛ يعمل مهندس كهربائي في شركة خاصة؛ ويبلغ من العمر ثلاثين عاماً يسكن في منطقة شمبات الخرطوم بحري. بتاريخ 2٨ فبراير 2019 ألقى القبض على الطاعن أثناء تصويره لإحدى الاحتجاجات في الخرطوم بحري باستخدام هاتفه النقال وقامت مجموعة من رجال الأمن بمهاجمته وانتزاع هاتفه من يده. وفتح بلاغ في مواجهته تحت دعاوى ارتكابه لجريمة التظاهر والتصوير … وهو يصر على نشر بان الشرطة عاملته معاملة كريمة وان الامن عذبه والتعذيب الذي حدث له من قوات الامن . . بعد ذلك حكمت عليه محكمة طوارئ بحري بالسجن والغرامة وفي حالة عدم الدفع ؛ ورفض دفع الغرامة . بعد ألغت محكمة استئناف الطوارئ العقوبة الأصلية وأبدلتها بالسجن 7 أيام من تاريخ دخوله الحراسة والغرامة وفي حالة عدم دفعها السجن. فرفض دفع الغرامة والان يقبع في سجن الهدي في امدرمان. أسباب الطعن في. العريضة تستند الي انه اعلان الطوارئ غير دستوري لأنه لا يوجد خطر طارئ يهدد البلاد؛ بالرغم من المظاهرات والاحتجاجات السلمية خطر تهدد بقاء المطعون ضده السيد رئيس الجمهورية البشير في الحكم ؛ لأنها تطالب السيد الرئيس بالرحيل وإسقاط النظام ؛ غير أن اندلاع الاحتجاجات السلمية – في ظل الدستور السوداني لعام 2005 –حتى لو كان هدفها بشكل ضمني أو صريح أسقاط رئيس الدولة ، لا تعتبر أحد الأسباب لإعلان حالة الطوارئ، يضاف الي ذلك ان من شروط إعلان حالة الطوارئ استحالة مواجهة الظرف الاستثنائي بالطرق القانونية العادیة، لكن توجد ترسانة من التشريعات تحارب الفساد ،و تهريب السلع المدعومة والمحروقات إلى خارج البلاد، إضافة إلى الذهب بل حتي التظاهر والاضراب …. اكثر من ذلك قدم الطعن تجربة تاريخية مريرة للطوارئ في السودان منذ عبود مرورا بالصادق المهدي وحتي البشير وخلص إلى أن هذه الحزمة من القوانين والمحاكمات الاستثنائية تعد أمراً مبرراً ومقبولاً من جانب الحكومة ومؤيديها؛ لأن هناك إغراءً ماثلاً في فرضها، إلا أن التجربة تدل على أن التمسك بالقوانين الاستثنائية لم يكن يوماً حلاً جذريًّا لعلاج المشاكل التي تعلن بسببها الطوارئ.).

(ح)-
*-( 03-21-2019- جهاز الأمن يعتقل عدد من السياسيين والناشطين بمدينة الأبيض قبيل انطلاق مواكب العدالة: اعتقل جهاز الأمن والمخابرات مجموعة من السياسيين والناشطين بمدينة الأبيض ولاية شمال كردفان صباح اليوم قبل انطلاق مواكب المظاهرات بالمدينة. وقال حزب الامة القومي إن قوة من جهاز الأمن اعتقلت بمدينة الابيض صباح اليوم رئيس الحزب بالولاية منصور ميرغني حسين وعضو المكنب السياسي بالولاية الزاكي جمعة ، وسكرتير الحزب بمحلية شيكان عبد الباقي ابو حامد ، ورئيس الحزب بوحدة الابيض قادم ابراهيم وكان تجمع المهنيين دعا لمواكب اليوم بعدد من مدن البلاد المختلفة من بينها الأبيض فيما استبق الأمن المواكب واعتقل عدد من السياسيين والناشطين.).

(ط)-
*-(03-19-2019- البمبان يقتل إمرأة في بري: كشفت لجنة الأطباء المركزية، عن وفاة سيدة تسعينية في بري. نتيجة مضاعفات أزمة حادة إثر مقذوفة بمبان سقطت داخل منزلها. وقالت اللجنة في بيان على صفحتها بموقع فيسبوك، إن السيدة الأم والجدة/ الكنينة أيوب علي (٩٥ سنة) اسشهدت في يوم الجمعة ١٥ مارس ٢٠١٩م متأثرة بمضاعفات أزمة ربو حاد إثر مقذوفة غاز مسيل للدموع قذفت في منزلها الآمن بالخرطوم بري. وأضاف البيان: لقد استمرت اللجنة في تحرياتها طيلة اليومين الماضيين للتأكد من سبب الوفاة و توصلت اليوم إلى أن السبب الرئيس في ارتقاء روح الأم والجدة الكنينة أيوب علي هو الغاز المسيل للدموع الذي سبب لها أزمة ربو حاد أدى لتعرضها لتحمض استقلابي حاد نتيجة اجهاد أنسجة عضلات التنفس المساعدة، ولَم تكن حالة الجدة الكنينة هي الأولي، حيث أن إستخدام الغاز المسيل للدموع- بإفراط -في الأماكن المأهولة بالسكان أدي من قبل لكثير من حالات المضاعفات خاصة لدي الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التنفسي.).

(ي)-
*-(03-19-2019 – محكمة الطوارئ تحكم بسجن الناشط المدني جعفر خضر شهرين مع وقف التنفيذ:ضت محكمة طوارئ القضارف برئاسة القاضي عوض عمر إدريس بإدانة الناشط المدني المقعد جعفر خضر بموجب أمر الطواريء ٢ في البلاغ رقم (118/2019)، وأوقعت عليه عقوبة السجن لمدة شهرين مع وقف التنفيذ، وقد مثل الإتهام ضابط بجهاز الأمن في ولاية القضارف. وقال الناشط المدني جعفر خضر في تصريح له بعد صدور الحكم أمس، إن القاضي عقد الجلسة في الطابق الثاني بقاعة المحكمة المدنية مما أدى لحرمانه من حضورها، ولم يستمع لشهادة ضابط الأمن ممثل الاتهام، واعتبر خضر أن تحويل الجلسة للطابق الثاني كان إجراءً تعسفياً أضر بالعدالة، مؤكداً أنه سوف يستأنف الحكم لأنه لا يستحق سوى البراءة.).

(ك)-
*- (03-19-2019 -اعتقال نقيب بالشرطة لكتابته ابياتاً من قصيدة للشاعر حميد على حسابه في السوشال ميديا: النقيب شرطة عبد المنعم ابو القاسم لايزال رهن الايقاف بمباني الشرطة الامنية بالخرطوم منذ نحو ثلاثة اسابيع بسبب كتابته بصفحته بالفيس بوك لابيات من قصيدة للشاعر محمد الحسن سالم حميد، تم اتهامه بمعاداة النظام والاخلال بالانضباط العسكري ..النقيب عبد المنعم كان الاول على الدفعة 57 ولا يزال في انتظار تقديمه الى محاكمة منذ ايقافه عن العمل واحالته الى لجنة تحقيق . وعملت مونتي_كاروو ان خمسة ضباط اخرين لا يزالون رهن الايقاف لدى الشرطة الامنية بسبب آرائهم حول الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ ثلاثة اشهر فيما حكمت محاكم عسكرية على آخرين بالسجن والغرامة بسبب اعتراضهم على طريقة تعامل الاجهزة الامنية والشرطية مع التظاهرات.).

(ل)-
*- (03-17-2019 – مليشيات الأمن تلقي عبوات الغاز المسيّل للدموع
داخل المنازل في بري الدرايسة (شاهدوا الصور: الرابط:
https://www.alrakoba.net/news-action-show-id- 316915.htm
ألقت ميليشيات أمن البشير عبوات الغاز المسيّل للدموع (البمبان) بكثافة داخل المنازل بمنطقة بري الدرايسة الواقعة شرقي العاصمة الخرطوم مما تسبب في حريق بأحد المنازل. ولكن بسالة الثوار كانت حاضرة حيث قاموا بإخماد الحريق.الجدير بالذكر أن منطقة بري أصبحت تمثل هاجساً ومصدر قلق كبير لمليشيات النظام والشاهد على ذلك ما جسده ثوار بري من بطولات ثورية ضد النظام ومليشياته.).

(م)-
*- ( 03-17-2019- بعد مداهمات مستمرة.. اعتقال معلم بواسطة جهاز الأمن: اعتقلت عناصر من جهاز الأمن والمخابرات على متن عربة عسكرية ليلة الأربعاء المعلم محمد آدم تربو، من منزله بحي المطار بمدينة الضعين واقتادته الى مكاتب الجهاز.وقال الناشط السياسي أحمد دومة، لـ “دارفور 24” إن الأجهزة الأمنية عادت للمرة الثانية إلى مداهمة المنازل واعتقال النشطاء في مدينة الضعين. وأضاف “داهمت قوات جهاز الأمن منزل المعلم محمد آدم تربو، قبل أن تقوم باعتقاله من داخل منزله، ثم تحركت به إلى مكاتب الأمن دون معرفة الأسباب”. لكنه رجح ان يكون الإعتقال بسبب تخوف الأجهزة الأمنية من قيام الطلاب بمظاهرات عقب فراغهم من امتحانات في الشهادة الثانوية، مردفاً “لذا تحوطت الأجهزة باعتقال ما تعتقد انهم من خلف الاحتجاجات الشعبية”. ).

(ن)-
*- ( 03-16-2019 – فيديو: النقيب أبوزيد عبد الله يخرج عن صمته
ويكشف عن عدد من جرائم النظام:
رابط الفيديو:
https://www.alrakoba.net/news-action-show-id-316858.htm
للمرة الأولى منذ أن تم سجنه وفصله بعد مذكرة بعث بها للبشير عن الفساد: خرج النقيب ابوزيد عبد الله عن صمته وكشف عددا من جرائم النظام في دارفور، وذلك للمرة الأولى منذ فصله من الشرطة وسجنه، بعد مذكرة رفعها الى رئيس الجمهورية في العام 2013م، عن الفساد داخل الشرطة السودانية. وعقب خروجه من السجن هاجر أبو زيد إلى فرنسا، بعدما تم التضييق عليه في السودان من قبل نافذين خافوا أن يكشف فسادهم.).

(س)-
*- (03-15-2019-قرار ناشط طوعي في السودان الدخول في إضراب عن الطعام، وذلك احتجاجا على استمرار اعتقاله من قبل النظام، دون إطلاق سراحه، أو تقديمه إلى المحاكمة. وعلمت الراكوبة من مصادر مطلعة، أن الناشط الطوعي ناظم سراج سيبدأ إضراباً عن الطعام ابتداءً من يوم الجمعة، مطالبا بتقديمه للمحاكمة أو إطلاق سراحه،
وتم اعتقال ناظم سراج الناشط في العمل الطوعي والإنساني في 1فبراير 2019 وما زال قيد الاعتقال. وظل سراج يشرف على عمليات إسعاف وعلاج جرحى ومصابي المظاهرات، بالتنسيق مع المستشفيات والأطباء. كما أنه ساهم- مع آخرين – في علاج جميع الجرحى مجاناً، إضافة إلى تقديمه للمعلومات الدقيقة لوسائل الإعلام حول أعداد الشهداء والجرحى والمصابين.

(ع)-
*- (03-15-2019- تفاصيل جديدة عن إصابة طالب جامعي وأربعيني في المظاهرات: كشفت لجنة أطباء السودان المركزية عن الاصابات التي حدث في موكب ١٤ مارس، وأشارت إلى إصابة طالب جامعي في الوجه بعبوة غاز مسيل للدموع أدى إلي كسر بعظم الأنف والحالة مستقرة. كما لفتت اللجنة لإصابة رجل أربعيني بجرح في القدم بعبوة غاز مسيل للدموع تمت خياطتة والحالة مستقرة وخرج للمنزل.).

(ف)-
( 03-15-2019 – هذه قصة التعذيب المنشورة.. فهل ستصل الي البشير أو قوش؟:اقتحام قوات الامن منزل محمد علي شوقي والاعتداء على أسرته و إصابتهم بإصابات بالغة تاريخ الأحد 24 فبراير 2019 حوالي الساعة الثامنة مساء تم اقتحام منزل محمد علي شوقي والتعدي على أسرته المكونة من خمسة أفراد من قبل منسوبي جهاز الأمن..
كان رب الأسرة يقف امام باب المنزل حين أتت ثلاث سيارات (تاتشر) وقفت أمام باب المنزل بشكل يمنع خروج أو دخول اي شخص. جاء الرائد سائلا إذا تم إيواء متظاهرين في داخل المنزل فأجيب بالنفي.
أمر الرائد بفتح باب القراش أيضا، ويدخلهم من الخلف لتفتيش المنزل. تم الاستئذان لحين إحضار مفتاح الباب الآخر(القراش). وقبل إحضار المفتاح المطلوب قاموا بالدخول عنوة و قاموا يخنق رب الأسرة و دفعه للداخل. طلب منهم الإبن التريث لحين ستر النساء في المنزل (زوجة و بنتان و حبوبة) و ان يفكوا خناق والده. رفض العساكر ذلك وبدأوا بدفعه بقوة و اقتحم المنزل حوالي ٢٥ إلى ٣٠ عسكري. تم الهجوم على الأب و الإبن بالضرب المبرح حيث قام ما لا يقل عن أربع عساكر بضرب الأب على وجهه بعصا وكسر نظارته و سقطت عدسة منها و بينما كان يحاول التقاطها رآها العسكري فقام بدهسها وكسرها على الارض بقدمه.
حاولت الزوجة و البنتان التصدي لهذا العنف الغير مبرر على الأب والابن و التحدث معهم بهدوء قائلين لهم أن الموضوع لن يحل بالعنف فبدأ عسكري آخر بضربهم وقال لها أنه قانون الطوارئ و تعرضن للضرب الشديد بالبونية و بالبوت و الهراوات و الخراطيش مما عرضهن لإصابات متفاوتة لازلن يعانين من آثارها. بدأ الرائد إطلاق رصاص حي في الجو و إطلاق الغاز المسيل للدموع (البمبان) داخل حوش المنزل و بين أرجل اهل البيت ثم تم جر الأب و الإبن إلى خارج المنزل و ضربهم بعنفحتى تعرض الإبن لاغماء قبل رفع كل منهم في سيارة تاتشر. تم البحث عنهما بلا جدوى حتى وصول اخبار عن تواجد الإبن في العناية المركزة بمستشفى الامل لتعرضه لإصابة خطيرة بعد اخذه لمعتقل موقف شندي و تعذيبه. تم إطلاق سراح الأب مساء اليوم التالي،و كانت هنالك جروح و كدمات علي ظهره و كتفيه و ورم بعينه.
تم احضار الابن امام المنزل في اليوم الثاني بحالة صعبة من اثار الضرب العنيف،تم الضرب قبل رفعه الي التاتشر عند اخذه من المنزل واستمر الضرب والتعذيب طوال الطريق حتي الوصول الي مكاتب الامن. نتيجة للتعذيب الشديد وبعد ان ساءة حالته تم اخذ الابن عند منتصف الليل الي موقف شندي ولم يتم إستلامه لسوء حالته وحوله إلي مستشفي الامل ثم إلي مكاتب امدرمان، وعاد الإبن مساء اليوم الثالث، حيث وجد الإبن أمام المنزل بملابس ممزقة و إصابات متفرقة في جميع أنحاء جسمه خاصة العين اليسرى. يقول الإبن ان احد افراد الامن قد قام بإدخال أصبعه في عينه عنوة مما أدى لتهتك في تغذية العين و نزيف داخلي ما زال يعاني من آثارها.
الخلاصة :
١. لم يكن يوجد في المنزل غير افراد الأسرة المذكورين.
٢. لم يقم عناصر الأمن بالبحث في المنزل، و كان المقصود هو الترويع و الإساءة لأهل المنزل.
٣. تعرضت كامل الأسرة لإصابات نفسية و جسدية لازالوا يتكبدون تكاليف التعافي منها.
٤. اصيب الابن بضرر بالغ في العين اليسري في مركز العين والشبكية والغرنية ونزيف مستمر حتي الان.
٥. البنتان اعمار 18 و 16 سنة تعرضن لهذا الموقف من ضرب وإطلاق نار وبنبان داخل منزلهم واعتقال الاب والابن بصورة عنيفة.).

(ص)-
*- ( 03-15-2019 – مقتل (6) أشخاص بالرصاص وجرح (4) آخرين يفجر مظاهرات حاشدة في الجنينة بغرب دارفور:قتل 6 اشخاص وجرح 4 اخرين ، فى منطقة (عرفة) شرق مطار الجنينة بغرب دارفور يوم الاربعاء، في هجوم من مليشيات بغرض النهب على اصحاب كارو من نازحي معسكر اردمتا. وقال شهود لراديو دبنقا ، ان مسلحين من المليشيات ، هاجموا 6 من نازحى معسكر اردمتا ، كانوا يجمعون القش فى منطقة عرفة شرق مطار الشهيد صبيرة، فى محاولة لنهب خيول الكارو، بيد ان اصحابها تصدوا لهم ، وقتلوا 3 منهم وجرحوا اثنين اخرين ، فيما جرح افراد المليشيا 2 من اصحاب الكارو. وقال الشهود ان اصحاب الكاروا سلموا انفسهم للشرطة بعد الحادث ، فيما عاد افراد المليشيا على متن 2 عربة مسلحة ، وقاموا بخطف 3 نازحين بالقرب من معسكر اردمتا. واوضح الشهود ان افراد المليشيا قاموا بعدها بتقييد اثنين المختطفين واطلاق النار عليهما ، بينما ربطوا الثالث خلف العربة وجره حتى الموت. ومن جهة ثانية ادي حادث منطقة عرفة بأردمتا لخروج المواطنيين بالجنينة ومعسكر اردمتا في مظاهرة حاشدة تندد بالحادث وتطالب بإسقاط النظام. وقال شهود ومتظاهرين لراديو دبنقا من الجنينة ان المظاهرة تحركت من اردمتا وهي تحمل جثث القتلي وطافت شوارع مدينة الجنينة، قبل ان تتجه الى امانة الحكومة ، ومنزل سلطان عموم المساليت.).

(ق)-
*- ( 03-15-2019 – جهاز الأمن يشن حملة اعتقالات للصيادلة المضربين وتقديم (84) بينهم تجاراً لمحاكم الطوارئ: قام أفراد من جهاز الأمن بوضع علامات مميزة على بعض الصيدليات المغلقة إنفاذاً للعصيان المدني يوم الأربعاء بحسب بيان صادر عن لجنة الصيادلة المركزية. وقال محامون أن الأجهزة الامنية ألقت القبض أمس على أصحاب الصيدليات المغلقة حيث جري ترحيلهم لقسم الشرطة بالصافية توطئة لتقديمهم للمحاكمة أمام محكمة الطوارئ.).

(ر)-
*- ( 03-14-2019 – جهاز الأمن يطلق سراح معتقل سياسي بعد تعرضه لنوبتي ذبحة قلبية وارتفاع ضغط الدم دون تقديم العلاج له:خرج بالسلامة المناضل فيصل شبو يوم أمس الأربعاء الموافق 13 مارس 2019م من غرفة العمليات بعد أن خضع لعملية قسطرة بعد تعرضه لنوبتي ذبحة قلبية و إرتفاع ضغط الدم و ذلك أثناء أعتقاله الذي استمر ل ٦٤ يوما، تم نقله لمستشفى الأمل و عرض في المرة الأخيرة على أخصائي أمراض القلب الذي وجه بنقله عاجلا لمستشفى القلب للمراقبة. تم إطلاق سراحه يوم أمس ١٢/٣ لخطورة العلامات المنذرة بدلا من إعطائه العلاج اللازم او تحويله لمستشفى القلب. فور خروجه تم عرضه على أطباء حوادث مستشفى فضيل و تحويله للعناية المكثفة للقلب بذات المستشفى للعلاج الوقائي من الذبحة القلبية.).

(ش)-
*- (03-13-2019- أوضاع سيئة للمعتقلين في سجون النظام.. طالع رواية عن الدكتور عبد الرحيم عبد الله:كشفت أسر معتقليين سياسيين في سجن كوبر من تدهور البيئة بالسجن بعد انفجار الصرف الصحي هناك ما أثر على أوضاع السجناء .وقالت ابنة المعتقل دكتور عبدالرحيم عبدالله إن حالة والدها الصحية سيئة للغاية بسبب البيئة والطعام الردئي في السجن . وأضافت أن والدها يعاني من عدة أمراض مزمنة ومع ذلك لا يتلقى العلاج بصورة جيدة.في وقت قالت أسرة المعتقل مجدي عكاشة إن سلطات السجون اضطرت لترحيل مجدي من سجن كوبر إلى سجن دبك الشي الذي صعب على الأسرة زيارته وإرسال الطعام والأدوية له.).

(ت)-
*-(03-13-2019 – بعد أن تم كسر أصبعها.. كنداكة تتعرض لانتهاكات واسعة وتهديد من ضابطة بالسجن:
الرابط مع صورة:
https://www.alrakoba.net/news-action-show-id-316703.htm
عرضت الكنداكة صفاء إسماعيل القابعة في سجن النساء أمدرمان، والمحكوم عليها ظلمآ بالسجن شهر والجلد عشرين جلدة برفقة ثمانية كنداكات أخريات، للضرب المبرح والإساءة لها ولأبيها وامها، كما تعرضت (لكسر) في أصبعها من مليشيات النظام أثناء القبض عليها في وقت سابق بمنطقة بري سبب لها هذا الكسر حمى شديدة والهتاب في الغدد الليمفاوية.).

(ث)-
*- (03-12-2019- قضاة لجلد النساء.. محاكم الطوارئ تصدم المجتمع السوداني:
الرابط:
https://www.alrakoba.net/news-action-show-id-316668.htm
(أحمد فضلالشعور بالصدمة هو ما ألمّ بتسع فتيات وذويهن عندما نطق قاضي محكمة طوارئ في الخرطوم بالحكم على متظاهرات بالجلد، في محاولة -على ما يبدو- لتحجيم مشاركة النساء في المظاهرات المطالبة بإسقاط النظام.وما إن نطق القاضي تاج الدين إدريس بحكمه مساء أمس السبت حتى سيّر ذوو الفتيات ومتضامنون ما يشبه “الزفة”، وحاصروا مقر المحكمة وهم يهتفون “يا تاج الدين يا ظالم”.ويبدو أن القضاة بصدد إيقاع عقوبات مشددة بحق المحتجين الموقوفين على ذمة أوامر الطوارئ، بعد أن عمدوا في البداية إلى توقيع عقوبات مخففة.).

(خ)-
*- ( 03-12-2019- محكمة الطوارئ تغرِّم أحد الضباط عشرة مليون لمشاركته في المظاهرات: أصدرت محكمة الطوارئ حمكاً بالغرامة 10 الف جنيه ضد أحد الضباط في المظاهرات بمدينة القضارف. وقالت مصادر مطلعة إن المحكمة أصدرت حكمها ضد الضابط السابق بالقوات المسلحة هاشم بسيوني، وسط سخط من الناشطين بالقضارف. وسبق أن شارك بسيوني في مظاهرات هبة سبتمبر 2013م ما ادى لفصله من القوات المسلحة.).

(ذ)-
عناوين اخبار واحداث
بدون الدخول في التفاصيل:
١-
وزير العدل يعترف بالتضييق على الحريات ويصف الطوارئ بالهينة ةاللينة…(03-11-2019)-
٢-
أسرة صديق يوسف تصدر بياناً وتبدي قلقها على وضعه الصحي بعد تزايد أيام الاعتقال…(03-11-2019)-
٣-
أطباء فرنسيون يطالبون الأمم المتحدة والمنظمات الطبية الدولية بالتحرك لتوفير الحماية لأطباء السودان…(03-11-2019)-
٤-
اتحاد الصحافيين يصف الأوضاع بـ«المخيفة» والحكومة تحذّر من أجندات: الصحافة السودانية… الحريات تحت مطرقة «الطوارئ»…
-(03-11-2019)-
٥-
رفضاً للمنع من الطباعة والمصادرات:
صحيفة سودانية تدفع بمذكرة لمفوضية حقوق الإنسان ودائرة الشكاوى تتعهد بالاتصال بالأمن -…(03-11-2019) –
٦-
ملاحظات حول السلوك الأمني الغاشم والفخاخ
التي ينصبها للجماهير- اللفظ النابي مثالاً -(03-11-2019) –
الرابط:
https://www.alrakoba.net/news-action-show-id-316600.htm
٧-
-03-10-2019- هكذا عرّف الناس في السوشال ميديا القاضي/ الجائر تاج الدين ادريس – مازال القاضي تاج الدين إدريس الذي أشرف على محاكم الطوارئ بمحكمة الأمتداد (بالخرطوم) يثير حنق الناس في الشوشال ميديا… فتاج الدين أصدر عقوبة جائرة بحق 9 متظاهرات، وحكم عليهم بالجلد 20 جلدة، والسجن لمدة شهر بتهمة حمل علم السودان وترديد النشيد الوطني.).
٨-
فيديو:
كيف تنتهك مليشيات عمر البشير
البيوت بحجة قانون الطوارئ
رابط الفيديو:
(أ)-
https://www.alrakoba.net/news-action-show-id-316587.htm
(ب)-

سيسجل التاريخ لعمر البشير أنه رئيس لئيم أهان المرأة، وسافل ينتهك حرمات البيوت، وحاكم جائر بسن قانون الطوارئ حتى يجهض الثورة المتنامية والتي تسعى لاستعادة كرامة الشعب وعزته.
٩-
حكم طوارئ بالجلد والسجن بحق
9 فتيات يثير غضب المتظاهرين
*- (03-10-2019 – في وقت ينتظر أن تشهد فيه العاصمة السودانية اليوم مظاهرات جديدة مناوئة لفرض حالة الطوارئ، أصدرت إحدى المحاكم عقوبة قاسية ضد 9 متظاهرات، بالجلد والسجن، لإدانتهن وفقاً لقوانين الطوارئ، ما أثار حنق كثير من المحتجين الذين دعوا إلى مظاهرات غاضبة اليوم. وأصدرت محكمة الامتداد (بالخرطوم) برئاسة القاضي المشرف على محاكم الطوارئ، تاج الدين إدريس، عقوبة الجلد 20 جلدة للفتيات التسع، والسجن لمدة شهر، وكانت تهمتهن حمل علم السودان، وترديد النشيد الوطني . وقال أحد محامي هيئة الدفاع لـ«الشرق الأوسط »، إن هيئة الدفاع ستستأنف الحكم، وتتوقع أن تنقض محكمة الاستئناف الحكم الذي وصفه بالقاسي. وألقت السلطات القبض على الفتيات اللاتي أصدر حكم الجلد بحقهن، أثناء احتجاجات ومظاهرات في الخرطوم الخميس الماضي ، ودونت ضدهن بلاغات تحت أحكام قوانين الطوارئ.).
١٠-
صورة وتفاصيل الضابط الذي اطلق
الرصاص وروع الآمنين في بري…-(03-10-2019 )-
صورة- الرابط:
https://www.alrakoba.net/news-action-show-id-316563.htm
١١-
**- أغرب سبب لالغاء حكم الجلد على طبيبة أُدينت بترديد النشيد الوطني -(03-09-2019)-
طبيبة أُدينت بترديد النشيد الوطني -(03-09-2019)-
**- النظام يحكم على “أمريكية” بالجلد لترديدها “نشيد العلم” ويتراجع عن التنفيذ ويقتادها للسجن!!
١٢-
شاهد عيان:
نجاة طفلين من دهس تاتشر بالقرب من
منزل الشهيدة سارة وشقيقها الأصغر
يتعرض لمطاردة الأمن أثناء محاولة
لإنقاذهم -(03-08-2019 )-
١٤-
الأجهزة الأمنية تقتحم منزل الأمير نقد الله للمرة الثالثة
على التوالي ومنظمات دولية ونشطاء يدينون -(03-07-2019)-
١٥-
المفوضة السامية لحقوق الإنسان تدين
استحدام السلطات السودانية للذخيرة
الحية ضد المتظاهرين السلميين -(03-07-2019)-
١٦-
صحافي يعكس معاناة صحيفة التيار ويطالب بتضامن
واسع مع عثمان ميرغني المعتقل لدى النظام -(03-06-2019)
١٧-
رفض الطريقة التي حُوكم بها وساند الثوار:
محكمة الطوارئ تبرئ ابن شقيق أحمد هارون بعد تدخلات
عليا وتحكم على مرافقيه بالسجن والغرامة -(3-04-2019)-
١٨-
جهاز الأمن يمنع طباعة صحيفة سودانية
للمرة الحادية عشرة على التوالي -(03-04-2019)-
١٩-
كاميرات مراقبة منزلية توثق انتهاكات
اجهزة الامن في احد احياء الخرطوم -(03-03-2019)-
٢٠-
مقتل طفل وإصابة شقيقه دهساً بسيارة أمنية…-(03-01-2019)-
٢١-
جريمة جديدة لمليشيات النظام..
عربة (تاتشر) تدهس طفلين أمام منزلهما -(02-28-2019)-
٢٢-
جهاز الأمن يعتقل طفل ويطلق سراحه بعد تعذيبه.-(2-28-2019)-
٢٣-
الاجهزة الامنية تنتهك حرمة جامعات العلوم الطبية والسودان العالمية والاحفاد وتنكل بالاساذة والطلاب والطالبات -(02-26-2019)-
٢٤-
قوات تقتحم حي بري شرق بأكثر
من 30 سيارة محملة بأفراد الأمن -(02-24-2019)-

بكري الصائغ
[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..