أخبار السودان لحظة بلحظة

عشرة اسباب وراء منع اطلاق سراح السجناء السياسيين من كوبر

بكري الصائغ  ١-  لم يعد يخفى علي احد في السودان، ان بقاء السجناء السياسيين في سجن كوبر بدون تقديمهم للمحاكمات اصبح هاجس يؤرق بال الحكومة الانتقالية في ظل تصاعد المظاهرات وتكراروقفات الاحتجاجات من قبل آسر المعتقلين، الذين يطالبون بستعجال…

في الذكري (٥٧) عام علي اول بث من تلفزيون السودان 

بكري الصائغ ١- واحدة من اكبر انجازات انقلاب ١٧ نوفمبرعام ١٩٥٨ انشاء محطة تلفزيونية  في امدرمان، وبهذا العمل الكبير يكون السودان قد سبق دول افريقية وعربية عديدة  في مجال تكنولوجية الاتصالات، بداية أول بث تلفزيوني في السودان كان في اليوم…

لماذا تاخر اعتقال عضو “مجلس قيادة ثورة الإنقاذ” صلاح كرار؟

١-عودة الي خبر له علاقة بالمقال:(في خطوة مفاجئة، أصدر النائب العام السوداني تاج السر على الحبر،  الأحد 3/ نوفمبر٢٠١٩، قرارًا بتشكيل لجنة تحقيق وتحرٍّ في انقلاب عام 1989، الذي نفذه الرئيس المعزول عمر البشير. قالت النيابة العامة في…

“Wanted” اين اختفوا: علي الحاج، والسنوسي، والقوصي ؟!! 

١- نشرت الصحف المحلية قبل ثلاثة ايام مضت ثلاثة اخبار كبيرة هامة  تصدرت قائمة الاخبار واحتلت مكانة بارزة بالصفحات الاولي عن اختفاء ثلاثة شخصيات سودانية مشهورة ومعروفة لدي السودانيين، وهي شخصيات مطلوبة لدي الجهات الأمنية، اختفوا عن العيون…

في ذكراه (٩٢): هل يهود امدرمان اسسوا نادي المريخ؟!!

١-  اليوم، وبعيدآ عن السياسة التي اصبحت الشغل الشاغل عند الجميع:(الشعب، ومجلس السيادة والحكومة، والاحزاب، والثوار، وقوي المعارضة وقوات الشعب المسلحة، والامن، والشرطة، وقوات حميدتي، والصحفيين والاعلاميين، ورجال الاعمال)، اكتب اليوم عن…

البشير سبعة شهور في كوبر: هل آن الرحيل إلي لاهاي؟

١-اليوم، الاثنين ١١/ نوفمبر الجاري وذكري مرور سبعة شهورعلي انقلاب الفريق اول/عوض بن عوف الذي وقع في ابريل الماضي، وكانت اولي الاجراءات التي قامت بها القوة الانقلابية اعتقال الرئيس المعزول عمر البشير بمنزله في ضاحية كافوري، وكان الفريق…

“حميدتي”.. لغز حير السودانيين والعالم.. وأربعين حقيقه عنه!!

بكري الصائغ  مقدمة: (أ)- لايختلف اثنان حول شخصية الجنرال "حميدتي"، وانه قد اصبح يحتل "شخصية عام ٢٠١٩"، وبلا منافس له، ولاينازعه في هذا اللقب العالمي اي شخصية اخري محلية كانت او عالمية.  (ب)- "حميدتي" قفز الي صدارة الاحداث…

في ظل اختفاء القوانين الرادعة: تمددت (البلطجة) واستشرت كالوباء

١-حتي لا يصبح حال السودان الجديد اليوم مثل حال دولة فنزويلا، التي يقدر فيها معدل جرائم القتل ب(١١٩،٨٧) لكل (١٠٠٠،٠٠٠) مواطن، ومثل حال دولة  هندوراس، التي قدر فيها معدل جرائم القتل ب (١١١،٣) لكل (١٠٠٠،٠٠٠) مواطن، ومثل دول اخري كثيرة وصلت…

نوفمبر: شهر انقلاب عبود، علي حامد، صلاح قوش..ونهاية المهدية

١-(أ)-دخلنا في نوفمبر، الشهر المعروف “سودانيآ” انه لا يمر وينقضي الا ويترك خلفه حدث سوداني كبير يهزالارجاء علي الصعيدين المحلي والعالمي، هو الشهر الوحيد - دون باقي شهور العام ـ وقعت فيه احداث عسكرية سودانية هامة ونجاح انقلاب،…

اعتقالات وراء اعتقالات أفراد وجماعات وعسكر…ولا محاكمات!!

١-بحكم مهنتي في مجال القانون، اعرف ان التحريات الرسمية مع المتهمين الذين يتم اعتقالهم بتهم مختلفة ايآ كانوا عسكر او مدنيين تاخذ الاجراءات وقت طويل، واحيانآ تطول المحاكمات بالاسابيع والشهور كما نري الان في محاكمة الرئيس المخلوع الذي بدأت…

هل حميدتي وراء بقاء السودان في قائمة دول الارهاب؟!! 

بكري الصائغ١-هناك بعض القضايا السياسية الهامة المتعلقة بالعلاقات السودنية - الامريكية التي يجب ان تناقش وتطرح بمنتهي الصراحة والوضوح الكامل بلا لف او دوران او تعتيم، اولي هذه القضايا المعقدة ما بين الدولتين قضية بقاء اسم السودان في…

لا تستغرب فانت في السودان: سجن كوبر قطاع خاص!!

١-  وقع انقلاب الفريق أول/ محمد أحمد بن عوف، في يوم الخميس ١١/ابريل الماضي وتنحني عن السلطة في اليوم التالي تحت ضغط الجماهير الغاضبة منه ، ومنذ ذلك الوقت وطوال (٢٠٦) يوم مرت بعد الانقلاب، والسودان يشهد كل يوم الوان من غرائب الاحداث التي…

في مسألة الثراء الحرام: شتان ما بين الأزهري والبشير!!

بكري الصائغ الرؤساء الذين حكموا البلاد بحسب التسلسل  الهرمي - وماعندهم من اموال وعقارات -. اولآ-  اسماعيل الازهري:   ماذا كتبت الصحف المحلية عن اسماعيل الازهري بعد وفاته؟!!   (أ)-  من منا لا يعرف ان اسماعيل الازهري قد توفي وهو…

ثلاثة احداث سودانية هامة وقعت في يوم ٣٠ اكتوبر…

١- في هذا المقال اليوم، رصد ثلاثة احداث سودانية هامة دخلت التاريخ من اوسع ابوابه ومازالت متقدة في اذهان الملايين، هذه الاحداث التي بصدد الكتابة عنها وقعت في يوم ٣٠/ اكتوبر (١٩٦٤) و(٢٠١٤)،وهنا استعرض كل حدث علي حدة.اولآ: تنحني الفريق/…

بعد اختفاء الوديعة القطرية (٢) مليار دولار.. أين اختفى مليار حميدتي؟!!

بكري الصائغ  ١-  في يوم الخميس- ٢/ مايو الماضي ٢٠١٩، نشرت صحيفة "التغيير"،  خبر كبير ومثير للغاية اثار استغراب ملايين المواطنين ودهشتهم العارمة ، وما زالوا حتي هذه اللحظة في حيرة من محتوي الخبر الذي لم تقم أي جهة رسمية بعد بتأكيد الخبر أو…

قوات حميدتي واللعب على الحبلين: انقلات وفوضي.. ودعم وتبرعات!!

بكري الصائغ ١-  منذ مجزرة "القيادة العامة" التي حدثت في يوم الاثنين ٣/ يونيو الماضي،  حينمَا اقتحمت قوات مسلحة تَتبع للمجلس العسكري وبدعمٍ كبيرٍ من قوات "الدعم السريع" مقرّ الاعتصام مُستعملةً الأسلحة الثقيلة والخفيفة وكذَا الغاز…

في الذكري السابعة علي قصف مصنع اليرموك..ورد الصاع صاعين!!

١-  في هدوء شديد وبلا ضوضاء، مرت بالامس الاربعاء ٢٣/ الذكري السابعة علي قصف الطائرت الاسرائيلية مصنع "اليرموك" للذخائر الواقع جنوب العاصمة في اكتوبر عام ٢٠١٢، مرت الذكري التي لم تجد احد من الصحفيين ان يتذكرها ويكتب عنها ولو ببضع اسطر…

استفتاء (١٢٠٠) سوداني: هل تؤيد بقاء السودان بالجامعة العربية؟!!

مقدمة:   ١-  بعد ان ارتفعت اصوات عشرات الألاف من السودانيين داخل ارض الوطن وخارجه مطالبة المجلس العسكري الانتقالي قبل حله بانسحاب السودان الفوري من الجامعة العربية ، سعيت جاهدأ بمساعدة من بعض الاصدقاء الاعزاء في بعض دول الغربة والاغتراب…

عنف الجامعات يبقي السودان على قائمة دول الارهاب

بكري الصائغ  ١-   "كاننا يا عمرو لا رحنا وجينا"  هذا المثل المعروف اعلاه، ينطبق تمامآ علي حال المؤسسات التعليمية التي ما تغيرت ولا تبدلت منذ انقلاب يونيو ١٩٨٩ الي اليوم، ومازالت الاحوال المزرية المليئة بالدماء ورائحة الدخان باقية علي…

اهداء: الى الذين لم يعاصروا ثورة ٢١ اكتوبر١٩٦٤… 

بكري الصائغ  ١-  بمناسبة قدوم الذكري الخامسة والخمسين علي ثورة اكتوبر ١٩٦٤، اهدي هذا المقال لكل الذين لم يعاصروا احداثها، اهديها للجيل الجديد الذي لا يعرف عن ثورة اكتوبرالا انها مظاهرات اسقطت حكم الفريق/ ابراهيم عبود، اهدي المقال ايضآ…

ورطة في وزارة الدفاع : اختفاء كتيبة في اليمن..وموسي هلال!!

١- "براهم بدخلوا نفسهم في مشاكل"!! هكذا علق احد الصحفيين في الخرطوم عندما اتصلت به اساله عن خفايا واسرار منع وزارة الدفاع نشر اخبار موسي هلال القابع في السجن منذ شهر نوفمبر ٢٠١٧ وحتي اليوم بلا محاكمة ، وما السبب القوي الذي جعل وزارة…

ياحكومة: (٢) مليون و (٥٠٠) الف قطعة سلاح في الخرطوم!!

بكري الصائغ ١-  العنوان اعلاه ليس من عندي، وانما من تقرير هام وخطير سبق ان قدمه   وزيرالداخلية السابق البروفيسور/الزبير بشيرطه امام المجلس الوطني عام ٢٠٠٧، اوضح فيها بكل صراحة ووضوح ان كميات السلاح في العاصمة المثلثة قد فاقت ال(٢)…

في ذكراها اليوم : سلبيات انقلاب ابريل بعد ستة شهور من وقوعه

بكري الصائغ١- تسلسل الاحداث خلال الثلاثة ايام الاولي من انقلاب يوم الخميس ١٠- ابريل الماضي: (أ)- قام الفريق أول/ أحمد عوض بن عوف في يوم الخميس ١١/ابريل الماضي ٢٠١٩ بانقلاب عسكري ابيض اطاح فيه رئيسه المشير/عمر البشير من منصبه كرئيس…

في الذكري (٥٢) علي وفاته: ارنستو جيفارا في الخرطوم (صور)

١- اليوم، الاربعاء ٩/ اكتوبر الجاري مرت الذكري الثانية والخمسين علي مصرع المناضل الارجنتيني المولد إرنستو "تشي" جيفارا، الذي اغتيل في بوليفيا بعد معارك ضارية في الادغال ضد القوات البوليفية المدعومة بقوات الامريكية عام ١٩٦٧.٢- في عام…

لحظة وصول برهان وحمدوك للامارات: مصرع ضباط وجنود في اليمن!!

١-  خبر محبط ومؤلم اوجع كل السودانيين، واحزن بصورة خاصة اسر الضباط والجنود الذين اغتيلوا في اليمن يوم الاحد الماضي ٦/ سبتمبر الجاري، ورغم انها ليست المرة الاولي التي ترتوي فيها جبال وديان اليمن بدماء مئات الضباط والجنود، الا ان عملية…

هل زيارة برهان للسعودية والامارات لها علاقة بحرب اليمن؟

١-  مقدمـة:  (أ)-  نشرموقع (بانج نيوز) قبل ساعات قليلة صباح اليوم الاحد/٦ اكتوبر الجاري، خبر  جاء تحت عنوان: (التيّار: الكباشي: البرهان وحمدوك يزوران السعودية والإمارات)، جاء فيه (كشف عضو المجلس السيادي السوداني الفريق شمس الدين الكباشي…

في غفلة الرقيب: سجن كوبر اصبح دار لحزب المؤتمر!!

بكري الصائغ١- العنوان اعلاه ليس من عندي، وانما من صديق صحفي مخضرم له باع طويل في الشأن الصحفي ويعمل منذ سنوات طويلة باحدي المؤسسات الصحفية المرموقة في الخرطوم، وملم بكثير من خفايا ما يجري في دهاليز واروقة اجهزة الدولة المدنية والمؤسسات…

غرائب وعجائب طرق التهريب عبر مطار الخرطوم الهامل!!

١-  مطار الخرطوم، هو المطار الوحيد في العالم الذي لا يخضع لملكية الدولة، ولا تتدخل السلطات الرسمية والأمنية التدخل في شانه باعتباره ملك حر وقطاع خاص تابع ل"مافيآ" قبضت بكل قوة علي زمام الامور بداخله بدء من صالة الدخول، وقاعة الانتظار،…

رصد: اعفاءات واطاحات شخصيات بارزة وقعت خلال اسبوع واحد 

مقدمة:  في هذا المقال اليوم ،رصد توثيقي بعدد حالات الاطاحة والعزل والطرد من الخدمة وقعت خلال الاسبوع الماضي - اي خلال الفترة من يوم الاحد ١٥/سبتمبر وحتي اليوم الجمعة ٢٠- ، وشمل الرصد شخصيات كانت نافذة في الدولة، وايضآ رصد توثيقي بعدد…

بعد بيع “سودان اير” وخط “هيثرو”: اختفاء إيرباص “A320”

١- عودة الي خبرنشرفي يوم الخميس ١٨- يوليو الماضي ٢٠١٩، تحت عنوان:(الخطوط الجوية السودانية تجري صيانة لطائرتها في أوكرانيا).٢- جاء في سياق الخبر، ان الخطوط الجوية السودانية "سودان اير" ارسلت في يوم الأربعاء ١١/ يوليو الماضي، طائرئتها…

سبتمبر: شهر البلايا السودانية وسقوط الشهداء وقوانين بدرية سليمان

مقدمة: سبتمبر، وما ادراكم ما هو شهر سبتمبر؟!!، انه الشهر التاسع من كل عام، وفيه تحل المصائب والرزايا علي خلق الله في السودان، ولا يمر هذا الشهر وينقضي الا ويخلف وراءه حدث سوداني كبير يهز ارجاء المعمورة، في هذا المقال اليوم رصد لاحداث…

بعد انتظار (١٧) شهر: غندور يرد الصاع صاعين البشير

١- قالوا في المثل المعروف عند كل شعوب الارض "لا تاتي المصائب فرادي"، واذا ما تمعنا بهدوء وروية في مفهوم هذا المثل وطبقناه علي حال كثير من رؤساء دول سابقين حكموا بلادهم بالحديد والنار، فلا اعتقد ان هناك رئيس قد تعرض لمصائب ورزايا ومحن انهمرت…

الي وزير الدفاع الجديد: كم عدد ضحاياكم في اليمن؟!

١- درجت العادة عند المحطة الفضائية القطرية "الجزيرة" - وتحديدآ منذ عام ٢٠١٥- مع بداية الحرب في اليمن ان تبث يوميآ وعلي رأس كل ساعة بالتفاصيل الدقيقة اخر المستجدات والاخبار المتعلقة بسير الحرب في كافة مناطق القتال باليمن، ويتم ذلك بالصورة…

مهزلة: سجين في كوبر ينتظر (٩) اعوام حكم الاعدام!!

١- عودة الي حدث وقع في اليوم الاول من يناير عام ٢٠٠٨ - تسلسل الاحداث كما وقعت، ونشرت بالصحف المحلية والاجنبية -(أ)- كان غرانفيل (٣٣) عاما وهو موظف ب"الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية" (يو إس أيد) عائدا إلى منزله من بيت دبلوماسي…

شتان ما بين محاكمة مجدي محجوب العسكرية.. والبشير المدنية

١- في شهر نوفمبر عام ١٩٨٩، بدأت محاكمة الطالب/ مجدي محجوب، امام محكمة عسكرية برئاسة المقدم (وقتها) عثمان خليفة/ مهندس من القوات الجوية - (الأخير له قصة لاحقة، إذ تم طرده من القوات الجوية وجُرّد من رتبته العسكرية، وسجن لمدة ثلاث سنوات بسجن…

بسبب فشل خمسة انقلابات: البشير في اسوأ حالاته النفسية

بكري الصائغ١- الخرطوم مدينة تكره الاحتفاظ بالاسرار ايآ كان نوعها، حتي لو كانت اسرارعسكرية بالغة الاهمية ، او معلومات أمنية خطيرة تمس سلامة وأمن الدولة، من رابع المستحيلات بقاء الاسرار طويلآ في دواخل السودانيين، وان اكثر ما يقلق منامهم…

بينما البعوض يمتص دم البشير.. اقاربه “يهتفون الله اكبر”!!

١- قامت الصحف المحلية قبل ايام قليلة مضت بنشر ثلاثة اخبار متصلة بعضها البعض بموضوع واحد وهو حالة السجين عمر البشير في سجن كوبر، الخبر الاول كان عن الحال النفسية التي يعاني منها البشير في السجن بعد زوال النعم وحياة الابهة والرفاهية،…

المجلس العسكري “بلاء وانجلي”: وخمسون خطأ فادح وقعت في زمن حكمه..

١- عدد الايام التي حكم فيها المجلس العسكري الانتقالي السودان - في الفترة من يوم ١١/ابريل الماضي وحتي ٢١/ اغسطس الحالي-  كانت (١٣٢) يوم حافلة بالمآسي والاحداث المؤلمة ، كانت بحق وحقيق ايام عجاف بمعني الكلمة، مليئة بدماء الضحايا العزل،…

اين اختفت مليونيات السعودية والامارات للبشير…وثلاثة مليارات حميدتي؟!!

١- الحساب ولد... الشعب يريد ان يعرف كل الحقائق عن اختفاء ملايين الدولارات التي كانت بحوزة البشير، اقر صراحة اثناء محاكمته، باستلامه مبلغ (٩٠) مليون دولار من السعودية، ومليون دولار من الإمارات؟!!،٢- اخبار استلام البشير لاموال سعودية…

في ذكري قصف مصنع الشفاء: وبقاء الجمود في العلاقات السودانية – الامريكية.

١- عودة الى حدث قديم وقع في يوم ٢٠/ اغسطس ١٩٩٨: في يوم الخميس ٢٠ اغسطس عام ١٩٩٨، تم تدمير مصنع "الشفاء" للأدوية في الخرطوم بحري، بواسطة ضربات صواريخ "كروز" التي أطلقها الجيش الأمريكي من السفن الحربية الأمريكية في عرض البحر الأحمر، زاعما…