أهم الأخبار والمقالات

والي جنوب دارفور: نيالا بها فساد كبير جداً

لاقدسية لأي شخص بالولاية

  • جاهزون لترك مناصبنا من أجل السلام
  • لم نأتِ لنظلم أحداً

ولاية جنوب دارفور تشكل رصيدا قويا وقوة ضاربة من حيث التعداد السكاني فهي ثاني ولاية بعد الخرطوم، تتفرد دون غيرها من ولايات السودان بمميزات عدة أبرزها رصيدها في العمل السياسي وهي ذات تأثير كبير لربما داخل مطبخ القرار السياسي لمقدرتها على خلق واقع سياسي مغاير من خلال زخم ودراية ساستها، لذا نجد الولاة يصارعون من أجل البقاء، وفي ظل الحرية والسلام والعدالة تم تعيين إبن الولاية موسي مهدي اسحق والياً للولاية الذي وجد قرار تعيينه مناهضة من قبل الحاضنة السياسية لكن سرعان ماجرت مياه تحت الجسر وظل الرجل يعمل ويعد جمهوره بخدمات متميزة. (المواكب) التقت بالواليبمكتبه بنيالا واستنطقته في عدد من الملفات التي تهم مواطن الولاية وخرجت بالحصيلة التالية.

 حوار: خالد جبريل

 كيف تنظر للوضع الأمني بالولاية؟

حفظ الأمن شرط في تعيننا وكل مقابلاتنا مع الوفود تطالب بالأمن وعندما حضرت وجدت 3 حروب قبلية عنيفة جدا وبعض المناوشات، كان همنا توفير الأمن، قمنا بعون الإدارة الاهلية والمجتمع المدني ووضعنا خطة ووفرنا قوات مشتركة في مواقع الأحداث أعطت طمأنينة للمواطن، وبحمد الله تم استتباب الأمن، حتىداخل سوق نيالا كانت السرقة نهارا جهاراً، اصدرنا قرارات مثل منع الكدمول وحمل السلاح الابيض، وبحمد الله الان الامن مستتب، ومؤكد أن كفة الامن سترجح مقارنة بالأعوام السابقة، كل المحليات تنعم بالهدوء لكن هناك بعض المناوشات وأكثر مايقلقنا الحرب الاهلية والنهب والسلب والآن لايوجد أي شيء.

بعد طواف لجنة الأمن والمدراء التنفيذيين للخندق وجدنا خللا واضحا في الخندق حيث تم ردم بعضه من قبل بعض المهربين لكني وجهت بلدية نيالا بصيانة الخندق على نفقتها الخاصة،  وكانت تكلفته أنذاك 170 مليون جنيه، وأمهلت المحلية فترة اسبوعين لكن لانشغالنا بتنظيم السوق لم استفسر البلدية بعد لكن بالتاكيد العمل يمضي ممرحل والخندق له اهمية كبري لنيالا  في منع التهريب والتهريب هو أكبر تحدي يواجه الولاية حتي يتم حفره.

الشرطة في بعض المحليات لديها عربة واحدة،ما تعليقك؟

الشرطة تتبع للولاية مباشرة والتزاما منا قمت بدعمها دعما كبيرا بصيانة كل سياراتها وكذلك بعض الوحدات في المحليات ودفعنا ٦ ملايين لشراء اسبيرات للشرطة ووفرنا 10 سيارات جلها ستذهب لدعم الشرطة والقليل للوحدات الايرادية بوزارة المالية.

معاش الناس والغلاء الفاحش؟

فعلا الغلاء متسارع جدا جدا وهو نتيجة لعمليات التجريح التي طالت جسم الاقتصاد واستئصال الذي يدعم الأغنياء على حساب الفقراءوالسوق سوق حر، نبشركم بقيام محفظة البنوكوجمعنا 200 مليون جنيه لها وتكون للسلع الاستراتيجية وتبدأ عملها فورا والبيع بهامش ربح حوالي ١% فقط وتسهم في خفض الاسعار بنسبة١٥% ونعمل نقاط للبيع بالأحياء وبذانكون نفذنا توجيهات مجلس الوزراء المتعلقة بمعاش الناس وهو محور الاهتمام.

الخبز المدعوم رديء والتجاري ممتاز ما هي الأسباب؟

نعم الخبز المدعوم بعد أن استفسرت اصحاب الشأن علمت أن نسبة الرَّدة في الخبز المدعوم حوالي ٧٠% اما التجاري فهو يستورد عبر المطاحن وكل حسب مقدرته الشرائية، والآن ولايتنا من أفضل الولايات من حيث توفر الدقيق المدعوم، واصبح لدينا مخزون من الدقيق، ووجهت بأن يتم توزيع 1500 جوال وصولا إلى 2500 جوال بدلا عن 500 جوال، ولأول مرة يتم توزيع دقيق للمحليات حتى البعيدة تأخذ حصة شهر كامل ونحن نريد وقف الدقيق الحر ولدينا القدرة على توفير الدقيق المدعوم وسعر الرغيفة بـ(٥) جنيهات ووزنها لايقل عن 60 جراما حسب اللجنة المختصة.

سوق نيالا وتنظيمه الذي شهد حرق مقر النظام العام؟

الدول لاتحكم بالعواطف بل تحكم بالقوانين، ونحن لم نأتِ لنظلم أحدا، نعم هناك فقراء ومساكين،أرامل،أيتام،إلا أن السوق صار مكباً للنفايات، بدأنا بردمه لاجل السفلته والتنظيم حتى يتماشى مع سمعة نيالا وهي ثاني مدينة من حيث السكان والكتلة النقدية، كونا لجنة وحدد اصناف وعدد الباعة وبلغ عددهم 4500 شخص وذلك لتحديد اماكن لهم لممارسة مهنتهم.

ومقترحنا أن يتاجر كل شخص في السوق الذي يكون بالقربمن موقعه الجغرافي بعد ان وفرنا الامن والخدمات والمواصلات ومقترحنا ليس إلزاميا، وهناك عدد من التجارب التي نجحت مثل السوق المركزي بالخرطوم، تضررت عدد من الأسر من تنظيم السوق لكن لاخيار حتى اننا لم نجد أي موقع بالقرب من السوق لتوزيع الباعة عليه وكل الاراضيحول السوق تم بيعها للمحاسيب.

البعض يعتبر إجراءات تنظيم السوق “فورة لبن”؟

نحن حريصون على عملية التنظيم وستستمر وليست”فورة لبن”.

كم هي ميزانية تنظيم السوق؟

لدينا التزامات الأمن والشرطة وغيرها، تبلغ حوالي 100 ألف جنيه يوميا.

التعدي على الأسواق والميادين، ماذا عنه؟

وجدت عمارة ودكاكين تم توزيعها بـ”سوق اللبن” وسأقوم بنزعها قريبا حسب سلطات الاراضي بعد ان تكتمل اجراءات نزعها من مخاطبة للاراضي والسجل ولجنة النزع، هناك دكاكين وزعتها المحليات في الشوارع سيتم نزعها خلال الأيام القادمة.

لجنة إزالة التمكين لم نسمع لها صوتاً؟

نيالا بها فساد كبير جدا جدا وأنا رئيس اللجنة، القَسَم يجعلني لا أقول شيئاً من “بيت الكلاوي” لكن لعلمك وجدنا فسادا كبيرا واللجنة عملت عمل كبيرفي كل القضايا التي تشغل الرأي العام فساد في الأراضي، فساد المباني، فساد في تعيينات أعضاء المؤتمر الوطني، التصاديق للسوق وقمنا برفع الملفات إلى اللجنة الاتحادية بالخرطوم وأعادت لنا بعضها لأجل تكملتها وقمنا بذلك ووعدونا بإعلانها في أول مؤتمرصحفي قادم ولربما قبل نهاية العام عندما تتجه اللجنة لعمل الولايات وكل مارفعناه أجيز وستسمع أخبارا تسر وفضائح مجلجلة.

سرقة مقر بعثة اليوناميد بنيالامنذ أشهر مضت،ما الجديد في الامر؟

هذه أكبر جريمة نهب وقعت في دارفور والسودان،ما تم نهبه من المقر يقدر بمليار دولار حسب حديث مقربين جدا من البعثة، حيث تم نهب مستشفى متخصص وفندق متكامل بأحدث طراز، وأبلغني أحد افراد لجنة التحقيق ان عمليات السرقة استمرت منذ فترة طويلة قبل اجتياح المواطنين للمقر حيث قدم اشخاص من الخرطوم بآلياتهموقاموا بقطع العربات وسرقة الاسبيرات وسيارات بعدد مهولوهذه جريمة ممنهجة منظمة وقعت بعد فترة من سرقة مقر البعثة بالجنينة، وكان يجب علىالوالي حينها والسلطات أن تقوم بحراسة المقر وتشديدها وعمل تحوطات للحفاظ على المقر، لكن هناك تراخيا حدث ويجب ألا يتم التسامح أو التساهل مع التنفيذيين الذين قصروا وانا التقيت النائب العام وأبلغني أن لجنته التي كونها سلمته التقرير وهو بدوره سلمه للمجلس السيادي وينتظر الموافقة لكن حتى اللحظة لم نسمع شيئا ونحن نواصل جهدنا في تقديم هذا الملف للقضاء حتى يقول كلمته وكل شخص ارتكب جرم يجب معاقبته.

هل يمكن أن تهمش القضية من قبلكم وتنسى؟

هذه القضية لاتهمش لأنها قضية رأي عام مهما طال الزمن او قصر لان المنهوبات ضخمة جدا لايمكن ان يضيع هذا الامر.

علمت بسرقة جهازي ( واي فاي) من(مكتبكم) بأمانة الحكومة؟

لا أجزم بالقول نعم أو لا لكن قمت بتكوين لجنة لتقصي الحقائق وسترفع تقريرها.

وزارة الصحة واختلاس حوالي 18 مليون جنيه منها وإضراب الطوارئ، ما قولك؟

قام المراجع العام بمراجعة وزارة الصحة، في تقديره أن هناك تجاوزات تمت، واعتقادي أي تجاوز مكانه العدالة حيث تم استدعاء العاملين بالطوارئ إلا أنهم اعتبروا ذلك الاستدعاء استفزازا لهم وهذا تصرف غير مسؤول منهم والمتهم برئ حتى تثبت إدانته، الحكم في النهاية للقضاء، نحن لانقول هؤلاء الأطباء مدانون لكن نقول تصرفهم غير سليم وهذا يدل على عدم اعترافهم بالقانون وهذه مصيبة من المصائب، اما اضرابهم عن العمل قد تم فكه والآن يمارسون عملهم.

لماذا لم نسمع بمحاكمة ابن أمين الحكومة، القضية المتعلقة بالوقود؟

لاقدسية لأي شخص بالولاية مهما كان وأؤكد لك أننا لانقف مع أي شخص ضد القانون حتى ولو كان (ابني) ولاتزر وازرة وزر أخرى، نعم تم اتهام ابن أمين الحكومة وتم التحري معه والبلاغ طرف النيابة بعد استكمال التحريات والبيانات سيرفع الأمر للمحكمة، وهي الفيصل، نحن لانتدخل في عمل القضاء ولا النيابة، هما مستقلتان تماما إذا أدانته المحكمة لكل حدث حديث وإذا كان أمين الحكومة غير مشترك  فلا تزر وازرة وزر أخرى واذا تمت براءته فلايمكننا اجبار المحكمة أن تدين بريئا.

اعتصام كلية الطب بنيالاأمام أمانة الحكومة؟

الطلاب لديهم مطالب مشروعة لكنهم استخدموا الطريقة الخطأ وبعد قدوم وزيرة التعليم العالي والتزامها بعديد المطالب حوالي٨٠% منها والتزامنا بتحسين البيئة بالكلية والتزام اساتذة بالحضور من الخرطوم لتدريس الطلاب إلا أن الطلاب مطلبهم إقالة عميد الكلية وانت تعلم أن التربية قبل التعليم فالطلاب ظاهرا المطالب مقبولة وباطنا أصبح الطلاب اسيرين لأجنداتأشخاص وأحزاب معروفة وسيخسر الطلاب القضية.

هل الولاية جاهزة لسلام جوبا؟

نرحب ترحيبا حارا بالسلام لانه يسكت صوت البندقية ويوفر الامن وعودة النازحين واللاجئين الى قراهم، والانتاج ويحتاج لعمل كبير لإنزاله على ارض الواقع لرتق النسيج الاجتماعي من الناحية التنفيذية الولاية جاهزة لحضور هؤلاء الإخوة ونحن جاهزون لترك مناصبا هذه لاجل السلام وتنفيذه ومن اجل الاستقرار، اما ظروف الولاية ومواعينها فيها صعوبة في استيعاب هؤلاء القادمين في وقت واحد، لدينا ضيوف بالقصر وبالفندق ولودعت الضرورة سنوزعهم لمنازلنا ونحن نرحب بهم ترحاب حار جدا جدا.

مشكلة كهرباء نيالا، هل تم حلها أم ستعود”حليمة لعادتها القديمة”؟

لاأعتقد أن تعود الكهرباء للقطوعات بنيالا، تم الاتفاق بين وزارة المالية الاتحادية والشركة التركية على سداد المبالغ القديمة بأقساط مجدولة والتزمت المالية بذلك ورفع العقوبات سيوفر عملة حرة تساعد على السداد لكن حل المشكلة حلا جذريا فيإقامة محطة بالطاقة الشمسية والحمد لله أخذنا الموافقة بعمل محطة للطاقة الشمسية وأخذنا خطاب ضمان لذاك المشروع وهو أولوية لدينا.

الطرق توقَّف العمل بها؟

المشكلة كانت فروقات الأسعار ووافقت وزارة المالية على طريق برام- نيالا ورفعت فروقات الاسعار لكنهم شكوا من ارتفاع اسعار الوقود، على وزارة الطاقة أن ترفع فرق أسعار الوقود،أما طريق عدالفرسان رهيد البردي الشركة العاملة شكت من الوقود والسكن قمنا بحل المشكلة وهي تعمل الآن، اما الطرق داخل نيالا وصيانتها فستتم بإذن الله في القريب العاجل عبر وزارة البنى التحتية.

أنتم تهملون الإعلام المحلي كثيرا؟

أبدا الولاية بها صحافيون مميزون جدا، يمكنهم أن يكونوا رؤساء تحرير بالمركز وحتى خارج السودان لكن ألاحظ أي مؤتمر صحفي دعونا له الصحافيين نجدهم لايتناولون حرفاواحدا منه فهل هذه مقاطعة لنا من قبلهم؟ ورغم ذلك نحن حريصون على إقامة علاقات طيبة مع أهل الإعلام وليس ذلك للتطبيل بل لتمكينهم من ممارسة دورهم كاملا وتصحيح الحكومة التنفيذية.

 وماذا بشأن ملف الأراضي؟

فتحنا ملف الأراضي وأوقفنا الاستثمار،إلا، في بداية العام، ووضعنا لها من اللوائح والقوانين حتى تتم مساواة الجميع ولا أعترف بأي طلب قديم،فالقديم والجديد سواسية ولو دعت الضرورة إجراء القرعة.

المواكب

تعليق واحد

  1. اللغة كيف عربي مش كدا علموا اللغة اولا والباقي هين ركزوا على تعليم اللغة ومكتبات يقرأ منها الناس كتب تفيدهم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..