أخبار السودان

عضو في المجلس السيادي.. هل غير “تجمع المهنيين” السوداني موقفه؟

مصطفى هاشم- واشنطن

وجه سودانيون انتقادات حادة لتجمع المهنيين السودانيين عقب الإعلان عن أسماء المدنيين الخمسة الذين رشحتهم قوى إعلان الحرية والتغيير لعضوية مجلس السيادة الذي يدير المرحلة الانتقالية في السودان.

وأعلنت عدد من الحركات المدنية مثل لجنة أطباء السودان المركزية وتجمع أساتذة الجماعات والكليات رفضهما لطريقة اختيار ترشيح عضو التجمع، طه عثمان إسحاق لمجلس السيادة، متهمين التجمع بعدم الشفافية.

وهاجمت هذه الحركات التجمع قائلين إنه “يصدر قرارات بمفرده دون الرجوع لسكرتارية أو مجلس أو أجسام تجمع المهنيين”، مطالبينه بإصدار بيان يفسر فيه ما حدث.

وجاءت الانتقادات بسبب تضمن الأسماء أحد قيادات التجمع الذي كان قد أعلن مرارا وتكرارا عن عدم مشاركته في مجلسي السيادة والوزراء والاكتفاء بدور رقابي وتمثيله فقط في المجلس التشريعي.

/**/ /**/ /**/ أثناء التوقيع المبدئي على الإعلان الدستوري
على صلة

“تجمع المهنيين السودانيين”: لن نشارك في السلطة الانتقالية

ووصفت “نقابة أطباء السودان الشرعية” أحد مكونات تجمع المهنيين السودانيين ما حدث بأنه “تجاوز للعهد” الذي قطعه التجمع بعدم المشاركة في هياكل السلطة الانتقالية على مستوى مجلسي السيادة والوزراء، معلنة رفضها “لهذا القرار المعيب مؤسسيا وأخلاقيا”.

وتجمع المهنيين السودانيين هو من أطلق الاحتجاجات في ديسمبر الماضي ضد نظام الرئيس المعزول عمر البشير، وقاد الاعتصام أمام القيادة العامة للقوات المسلحة في السادس من أبريل والذي أدى إلى تحرك الجيش وعزل البشير.

لكن التجمع أعلن في بيان رسمي في الثامن من أغسطس الجاري اتخاذه قرارا بعدم المشاركة في المجلس السيادي أو الحكومة الانتقالية.

وضمت الأسماء المعلنة الأحد من جانب قوى إعلان الحرية والتغيير لمرشحيها الخمسة لمجلس السيادة اسم عثمان طه إسحاق وهو قيادي في تجمع المهنيين السودانيين وأحد المفاوضين مع المجلس العسكري على مدار أربعة أشهر تقريبا.

رفيدة ياسين

@Rofaidayassin

تذكير ببيان تجمع المهنيين بتاريخ ٧ أغسطس الذي أكد فيه عدم المشاركة في السلطة الانتقالية بمستوييها السيادي والتنفيذي ثم تم سحب ترشيح المعلمة رشيدة هارون للسيادي بحجة أنها عضو التجمع ثم فجأة تم إعلان ترشيح طه عثمان عضو التجمع أيضا🤷‍♀️ الشفافية مهمة

عرض الصورة على تويتر
٥٥ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

Eltayeb Elmosharaf@tasgutbas2019

سؤال فني وقانوني : في حال رفض الاستاذة رشيدة هارون بحجة أنها قيادية فى تجمع المهنيين السودانيين بجنوب دارفور (نيالا) وممنوعة من المشاركة لماذا تم اختيار طه عثمان مع العلم بأن طه قيادي بتجمع المهنيين السودانيين أيضاً واحد كوادر وفد التفاوض؟.

مشاهدة تغريدات Eltayeb Elmosharaf الأخرى

Tayseer@fatotta2011

طه عثمان دا منو لو طلع بتاع عسولتي داك يبقى نعيد الثوره دي من الأول

WD alsamani@AltayepAlsamani

مشكلة طه شنو
قوة الحرية سحبت المرشحة رشيدة هارون بحجة أنها عضو في تجمع المهننين (لانو التجمع قال مابشارك في السلطة بجميع مستوياتها) وفي نفس الوقت رشح طه عثمان وهو عضو في التجمع
الناس داق جرس في الحته دي وبطالبو بي مزيد من الشفافيه

مشاهدة تغريدات WD alsamani الأخرى

وعثمان طه إسحاق هو محام مستقل وأحد أبناء إقليم دارفور وعضو التحالف الديمقراطي للمحامين المنضوي تحت تجمع المهنيين السودانيين، بحسب ما قال صديقه عضو التحالف أيضا سمير شيخ الدين لـ”موقع الحرة”.

وحتى صباح الأحد كانت قوى الحرية والتغيير قد فشلت في الاتفاق على مرشحيها لمجلس السيادة، وانفض اجتماع مجلسها المركزي الذي عُقد صباح الأحد، في دار حزب الأمة القومي من دون اعتماد ممثليها في المجلس.

وكشف أيضا سمير شيخ الدين أنه كان قد تم ترشيح المعلمة رشيدة هارون وهي شخصية معروفة، لكن تم الاعتراض عليها باعتبارها من تجمع المهنيين الذي أعلن عدم المشاركة في المجلسين السيادي والتنفيذي، و”الآن هناك اعتراضات تواجه التجمع بسبب كون عثمان طه إسحاق أيضا من قياداته”.

Saleh Osman@saleeih126

تجمع المهنيين يختار طه عثمان المحامي لمجلس السيادة ..
سابقا رفض قبول ترشيح أستاذة رشيدة هارون بداعي عملها في لجنة الاعلام في تجمع المهنيين بنيالا .
و التجمع هو الذي أصدر بيان يتحدث عن عدم المشاركة في مجلس السيادة و الوزراء .
أستاذة رشيدة أحق من طه بالمقعد

١٦ من الأشخاص يتحدثون عن ذلك

ويرى شيخ الدين أن ترشيح عثمان له علاقة بالموازنات القبلية، وانتمائه لدارفور وليس باعتباره أحد قيادات تجمع المهنيين بعد استبعاد محمد حسن التعايشي (أحد أبناء دارفور) من عضوية المجلس السيادي” بسبب اعتراض بعض القبائل عليه.

وأعلنت الأستاذة الجامعية السودانية فدوى عبد الرحمن اعتذارها عن شغل منصبها في المجلس السيادي بسبب “إبعاد محمد حسن التعايشي من عضوية المجلس”.

من جانبه علق التعايشي على صفحته على فيسبوك قائلا “بعض أصدقاء وزملاء النضال في تجمع المهنيين الذين رأوا بأنني غير مناسب في المجلس السيادي لن أخسرهم كأصدقاء ولن يكسبوني كعدو، فللوطن عدو واحد هو الحرب والتخلف وسوء استخدام السلطة”.

وأضاف أن “الوطن فاز بأحد أبناءه المقاتلين الأشاوس، صديقي وأخي الاصغر طه عثمان إسحق الذي أعرفه منذ أن كان طالبا بالثانوي”.

ولم يصدر عن قوى الحرية والتغيير أو تجمع المهنيين السودانيين بيانا حتى الآن يوضح فيه أسباب اختيار الأشخاص الخمسة للمجلس السيادي.

الحرة

تعليق واحد

  1. هناك قراران خاطئان الأول هو عدم مشاركة تجمع المهنيين في السلطة الانتقالية والاكتفاء بمراقبتها واتفرج عليها وتسيير المواكب والاحتحاجات عليها.. ياجماعة مافائدة الاحتجاجات على ناس انتو اللي جبت هم لماذا لا تشاركو انتم وتسكبوا خبرتكم للبلد. الخطأ الثاني هو الموافقة على قرار حرمان من يشارك في السلطة الانتقالية من الترشح في الانتخابات المقبلة هذا قرار معيب وغريب ولا يخدم السودان في شي لانه اذا في زول اثبت كفاءة ونزاهة في الفترة الانتقالية فمع ذلك لا يمكنه الترشح في الانتخابات فهل ده يعقل يعني انتو عايزين يترشخوا الحرامية ولا شنو معنى القرار ده

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..