الحرية لنساء جبال النوبة والنيل الأزرق القابعات خلف القضبان

عم نوع من الآرتياح الحذر و ارتسم علي الوجوه فرحة متشككة و تبدو ناقصة منتظره صدق الاعلان . جاء ذلك أثر الدعوة التي اطلقها الرئيس السوداني بأطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بالبلاد تأكيداً على التزام الحكومة بتوفير مناخ الحريات وتأمين حرية التعبير للأفراد والجماعات.
نعم فلا لايزال نساء جبال النوبة قابعات في سجني الابيض و كادقلي منذ ديسمبر الماضي دون ان توجه ضدهن تهم او يقدمن الي المحاكمة العادلة .
هذا و قد استبشر الجميع خيراً بأعلن رئيس الجمهورية المشير “عمر البشير” إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بالبلاد . و اليوم هو اليوم الخامس للآعلان و السجينات لم يم أطلاق سراحهن .
رئيس الجمهورية يعلن العفو العام عن جميع المعتقلين السياسيين
أم درمان ? أيمان عبد الباقي

أعلن رئيس الجمهورية المشير “عمر البشير” إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين بالبلاد تأكيداً على التزام الحكومة بتوفير مناخ الحريات وتأمين حرية التعبير للأفراد والجماعات. وأكد “البشير” خلال مخاطبته الأمة السودانية في فاتحة أعمال الدورة السابعة للهيئة التشريعية القومية ووسط هتافات التكبير و”سير سير يا البشير” أكد المضي في الاتصالات مع القوى السياسية والاجتماعية كافة للتوصل لحوار جاد يقدم المصلحة الوطنية على أي اعتبارات أخرى دون عزل أو استثناء لأحد بما فيها المجموعات الحاملة للسلاح لمعالجة قضايا السودان وحفظ أمنه والتراضي حول دستور دائم.

امنستي : هناك العشرات رهن الإعتقال التعسفي منهم (118) بجبال النوبة والنيل الأزرق

قالت منظمة العفو الدولية (امنستي) إن العفو عن السجناء الذي أعلن في البلاد مؤخراً ظل قاصراً إلى حد كبير.
ووصفت نيتسانيت بيلاي، مديرة برنامج أفريقيا في منظمة العفو الدولية، ما انتهى إليه العفو عملياً بالقول إن (هذا العفو عن السجناء لم يكد يخدش سطح القضية .
فلم يفرج سوى عن سبعة سجناء سياسيين. بينما ظل عشرات الأشخاص رهن الاعتقال التعسفي، وبعضهم من سجناء الرأي).
ويقبع رهن الاعتقال التعسفي في الوقت الراهن ما يربو على 118 شخصاً في جبال النوبة والنيل الأزرق ، بمن فيهم نساء اعتقلن مع أطفالهن الرضع دون توجيه الاتهام إليهن.

نأمل ان يتم الاستجابة الفورية لأعلان الرئيس حتي يعود السجينات المعتقلات جوراً الي منازلهن لرعاية اسرهن و أطفالهن .

ايليا أرومي كوكو
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. نعم الحرية لهن وهن أشرف نساء السودان .. يطوق أجيادهن قلادات النضال وهن أجدر بها .. وللظالم يوم .. لا شك إن للظالم يوم بمشيئة الله .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..