أخبار السودان

العفو عن الرئيس البشير

فارس بن حزام

زاه السودان هذه الأيام. احتفال وفرح ببدء مرحلة انتقالية. هي بداية ثقيلة، محملة بأعباء مرهقة لا يستطيع أن يقوم بها تيار أو فصيل أو طرف واحد. أعلنوا في السودان أنها مرحلة إعادة بناء نظام الدولة واقتصادها، ومثل ذلك لا يستوي قبل علاج اجتماعي عرفته دول ومراحل زمنية مختلفة، وعنوانه المصالحة.

من دون المصالحة مع الماضي وطي صفحته، سيعيد السودان ولادة أزماته، ولن يكون الرئيس الانتقالي عبد الفتاح البرهان آخر حكامه العسكريين. المصالحة الوطنية الشاملة مطلب أول مع بدء المرحلة الانتقالية، والمحاكمات الانتقامية والانتقائية تفتح جروحا غائرة. الآراء المحذرة تزعج الناس في أفراحهم، لكن العرس كان يوما واحدا، السبت الماضي بتوقيع الاتفاق، وصباح الأحد بدأ العمل الجاد. لاحظنا عجز المعارضة عن استيعاب موقعها في الحكم أول يوم، وحتى في نهار العرس قدم ممثلها خطابا معارضا، وليس خطاب شريك الحكم.

في تاريخنا الإسلامي، وتاريخ منطقتنا والعالم، تجارب ذهبية عن المصالحة قبل البناء. في مسيرة الرسول الكريم لفتح مكة عفا عن خصومه، من أوغلوا فيه وفي أهله، ويتقدمهم أبو سفيان بن حرب، وحفظ التاريخ جملة رسولنا “من دخل دار أبي سفيان فهو آمن”. تلك كانت بداية رحلة نشر الإسلام، ولم يقتص فيها خاتم الأنبياء من أبناء عمومته رجال قريش. ومن العهد المعاصر شهدنا تجربة حكم رئيس جنوب أفريقيا نيلسون مانديلا، لم يثأر ولم ينتقم، حكم على أساس عفو وطني شامل، أسبقه بتأسيس “لجنة الحقيقة والمصالحة”.

للأسف، سيطر الانتقام على مزاج منطقتنا، ولم يهتم الحكام لما يخلفه من آثار جسيمة على نسيج المجتمع وكيان الدولة. أُسقط الرؤساء لهدف واضح؛ طرد نظام سيء وإعادة بناء آخر صالح للجميع. وأهمل هؤلاء أساس ذلك البناء، المتمثل بالمصالحة، ومن فوائدها ردم النعرات، وعدم إثارة حفيظة شريحة في المجتمع، فلا يوجد رئيس مخلوع بلا جمهور على الأرض. تاريخنا الحاضر يقول أن لكل ديكتاتور جمهورا واسعا يؤمن به ووفيا له. ومن النماذج الرئيس حسني مبارك، فقد كان ديكتاتورا بامتياز في النصف الثاني من حكمه، وأخذت محاكمته طابع التشفي، واستفزت أنصاره الكثر.

في واشنطن، تتغنى الديموقراطية بالعفو عن الرئيس ريتشارد نيكسون. استقال بفضيحة صيف 1974، وقبل أن تبدأ محاكمته أصدر خلفه الرئيس جيرالد فورد عفوا رئاسيا، ولم يسمح لخصوم الرئيس السابق بالتشفي منه داخل القفص. لم يعف عنه لأنه رئيسه السابق، بل حرصا على سمعة بلاده، وتقديرا لجمهوره. كان يرى تدهور الولايات المتحدة من فيتنام مرورا بتدهور علاقتها في الشرق الأوسط إلى فضيحة التجسس، ويعلم أن ولايته القصيرة تحد كبير لإعادة رفعة البلاد، والتفرغ لعلاج أزمات داخلية وخارجية أولى. لقد كانت شجاعة الرئيس فورد تثبيتا لهيبة الرئيس الأميركي مستقبلا، وقاعدة أنطلق منها لردم الهوة الاجتماعية. ذلك مثال صغير غير دموي، ويعكس حرص الدول الناضجة على القراءة البعيدة.

واليوم، عاد الرئيس السوداني السابق عمر البشير إلى القفص، وبالأمس قال الراحل مانديلا عندما أطلق مشروعه الوطني: “الشعب الشجاع لا يخشى المسامحة من أجل السلام”. ولأن السودانيين يفخرون بصفة الشجاعة، وينشدون السلام من ويلات وكوارث، لذا وجبت المسامحة، والمضي إلى البناء بالعمل المشترك.

فارس بن حزام

عربي 21 عن صحيفة الحياة اللندنية

‫29 تعليقات

  1. ونحن في نشوة الحرية يا ناس الراكوبة لا تنشروا لنا مثل هذه الهنات وتقززونا نرجوكم

  2. الى متى يظن هؤلاء الإعراب انهم أفضل منا وأذكى منا ويعطون أنفسهم القدرة على إسداء النصح لنا كاننا لم نحضر الزمن الذي كانوا يتعالجون فيه ببول الآبل وينتقلون بالدواب و ينتظرون الهبات تأتيهم من الحجاج و الزوار فارس بن حزام هذا اذا كانت لديه الشجاعة فليوجهها الى اسياده فسجونهم ممتلئة بالسياسيين و الكتاب وليس بالقتلة و اللصوص وهم احق بان يصفح عنهم.
    عمر البشير قاتل لص كذاب اشر شحاذ اضاع كرامة وطن فيجب ان يقتص منه لا الصفح عنه.

  3. دا راكب من وين، دا؟؟؟؟؟

    إعلم أنه لا يمكن البتة المقارنة بين جرائم المعتوه البشير وبين نيكسون أو نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا أو تصرفات إبن حرب….

    إن البشير ومن ورائه الحركة الإسلامية، قد عاثوا في الأرض مفسدين بتقتيل مئات الألاف من الأبرياء، وتدمير الوطن تدميراً بنهب ثرواته ومقدراته وإقصاء خيرة أبنائه، و….، و…..

    من المستحيل أن تجد لفظائعهم نداً حول العالم، ولا حتي في تاريخ البشرية جمعاء، وللأسف الشديد، تم كل هذا الإجرام بإسم الدين الحنيف.

    لا خير فينا ولا في وطنيتنا ولا في ثورتنا إن تصالحنا مع من إرتكبوا جُرم الخيانة العظمي للدين وللأمانة وللوطن ومواطنيه.

    وأختم بمقولة المناضل البطل نيلسون مانديلا:
    لا يُدافع عن الفاسد، إلا فاسد
    ولا يُدافع عن الساقط، إلا ساقط
    ولا يُدافع عن الحرية، إلا الأحرار
    ولا يُدافع عن الثورة، إلا الأبطال…..

    ملحوظة: يجب علي المسلم أن يُصلي علي أطهر خلق اللّه (ص) حين يأتي علي ذكره (ص).

  4. اسکت یازول نحن لو بنعفي عملنا ثوره لی شنو .. البشیر تعفو عنه یضحک علیکم ولو یلقی فرصه یموت کل الشعب ..
    القصاص من الرقاص واجب شعبي ووطني وثوري ولا مساومه فیه

  5. محاكمه اعضاء المجلس العسكري المتهمين بفض الاعتصام قرار غير حصيف اثناء الفتره الانتقاليه ذات الوضع السياسي الهش.الاولي الانتظار حتي انتهائها وتسلم الحكومه المنتخبه السلطه بالكامل ويكون اعضاء المجلس العسكري الحالي خارج دائرة السلطه والقرار تماما.لجنه التحقيق حيله لادخال المتهمين بفض الاعتصام السلطه في الفتره الانتقاليه والأمر لا يحتاج الي لجنه فاعتراف الكباشي العلني في وسائل الإعلام يشي بمن امر بفض الاعتصام ويدينهم جميعا

  6. كم ألف من الناس عذبهم أبوسفيان في بيوت الأشباح حتى انشلت أعضاؤهم ، بل وحتى الموت ، دون ذنب جنوه ؟
    كم مليون من الناس قتلهم أبوسفيان أو شردهم بحروب التطهير الديني والعرقي التي شنها على شعوب امنة مسالمة في بقاع عديدة من جزيرة العرب؟
    كم ألف من الناس فصلهم أبوسفيان من وظائفهم وأعمالهم فجاعت أسرهم فتفككت وتحطمت وتشرد أطفالهم ؟
    وهل بتر أبو سفيان ثلث أرض الجزيرة العربية والقى به بعيدا عنها ؟
    وهل طغى أبو سفيان وفسد في الأرض حتى تحطمت مصادر رزق الناس فجاعوا فتشردوا في كل بقاع الأرض بحثا عن لقمة العيش التي كانت من قبل تفيض عنهم في وطنهم ؟
    وهل فعل البيض العنصرييون في جنوب أفريقيا أيا من الموبقات الخمس أعلاه ؟
    أم هل فعل حسني مبارك أو رتشارد نكسون أيا من الموبقات الخمس أعلاه ؟
    بعض الأعراب الجهلة يظنون أنهم يعلمون أكثر وأعمق من غيرهم .. فيلبسون ثياب الوعاظ العارفين ويجهدون أنفسهم في وعظ من يحسبون أنهم جاهلون ولكنهم هم الجاهلون ولكن لا يعلمون ..

    1. والله حيرتنا يا زول إنت ما قريت سيرة النبي صلي الله عليه وسلم ولا شنو؟ والله ما سمعت بمقتل حمزة والتمثيل به ولا مقتل زيد بن الدثنة ولا خبيب؟ يجب علينا الرجول لسيرة الحبيب والتعلم منها

  7. نرفض نشر مثل هذه الاوساخ على صفحات الراكوبة التى نحترمها رفضا باتا
    المخلوع فاسد ومفسد خرب البلاد لابد من سجنه ومحاكمته
    ثم ليش عمر البشير يزف للمحكمة بالجلابية والشال هل هو ماش عقد زواج؟
    يجب الياس هذه الرجل ثوب المساجين – مثله مثل المعززول المصري حسن مبارك – ويجب ان ان يقتاد
    اقتيادا في سيارة جب مشبكة سوداء اللون شان شان كل مجرم خطير

  8. أولا يا فارس بن حزام صلي على أفضل الخلق سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه ….
    ثانيا أقول لك مثل ما أقول لكل الصحفيين والمثقفين العرب الذين لا يعرفون إلا القليل جدا عن الحاصل فى السودان… أقول لكم …أن أهل مكة أدرى بشعابها….

  9. ايها الأخ الكريم الأسئلة التي توجه للمعزول المحبوس البشير كثير لا حصر له
    هذا الرجل كان مشجعا لنهب البلد معينا للفاسدين على رأسهم اخوانه وزوجته واصهاره
    في احداث الايام الاخير تحدث مرة عن القطط السمان عن وجوب القبض عليهم فهو لا افصح عنهم – وهو يعرفهم – ولم يقبض عليهم
    وقال ان زيدا من الناس سحب 90 مليار جنيه في يوم واحد .. هو يعترف ولاكن لا قبض عليه هوو ولا الذين ساعدوه في صرف هذا المبلغ الضخم في وقت كان المواطنون يقفون صفوف امام البنوك لاخذ حفة من اموالهم

  10. العار عليك نعفو عمن قتل وعذب مئات الآلاف وسرق ونهب وإغتصب السلطة ودمر البلاد والعباد … فتقل خيراً أو لتصمت وحق العفو يملكه الشعب السوداني فقط ، نامل من ناس الراكوبة عدم نشر مثل هذه الخزعبلات!!

  11. البشير مطلوب للعدالة الدولية .
    اهل الضحايا هم من يسامح .
    الفاسد لابد ان يحاسب — و لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمدا يدها .
    يبدو ان كاتب هذا المقال من مطبلاتية الانقاذ !!

  12. اولا ثورتنا لم تكتمل بعد وهي ذات طابع خاص، قد نسامح في الحق الخاص لكننا لن ننسي… اما في الحق العام لابد من المحاسبة وان طالت كل اعضاء المؤتمر الوطني وغيره من الاحزاب… بالتأكيد لا يوجد تشفي بل محاكمة عادلة تعطي كل ذي حق حقه حتي لايكون العفو مدعاة لتقويض النظام وتخريب البلد.

    1. والله لكن عفيت منك أديته في التنك تمام ودا نفس الكنت عايز أكتبه ليه هذا الحيوان الغبي الذي يظن نفسه ذكي. خسئت يا المدعو فاسد بن حرام ولعنة الله عليك، ونصيحة لك، أحسن تبعد من السودان والسودانيين ولا تتدخل فيما لا شأن لك به. أكرر خسئت يا خسيس

  13. المقارنه ليست دقيقه هذا سارق للسلطه ما جا بانتخاب و تفويض ثم عذب و قتل و سرق اولياء الدم لو سامحو الحق العام مين يسامحو فيهو

  14. هذا الرجل مسؤول مباشر عن جرائم كبرى…جرائم ضد الانسانية. لا يجوز التساهل فيها… و إلا شجعنا ثقافة الإفلات من العقاب.

  15. ليس عفو البشير تتحدث عنه انت ي خليجي ما تعرف السودان وشعبه عند ه بال طويل فى صبر عنة الانظمة الدكتاتورية لكن حين يثور يلقى دروسأ لا ينساه البشرية اجمعين انصح سلاطينكم الحاكمين فى خليج قبل الشعب السودانى لن يعفوا عن البشير ولا عن الذين ذبحوا احرار فى محيط القيادة ،، حتى شعب السودان الجنوبى يؤيد استمرار الثورة محاكمة القتلة من بشير الى حميتدتى وبرهان كل مندسين الكيزان وشيوخهم امثال عبد حى يوسف الطيب مصطفى والخ

  16. فصل بداً كاملة ثم شرد كفاءات الخدمة المدنية والعسكرية ودمر المشاريع التمنوية ورهن البلد للخارج وهجر اهالي دارفور بين المخيمات واستقل الدين الاسلامي وخرب اخلاقنا السمحه بان زل الشعب السوداني ثم عمل الي خطف الدولة السودانية لجماعتة وعاس في البلد فساداً قتلاً وتدمير واقعد السودان واهان الدولة السودانية وقتل خيرة شباب الثورة السودانية ثم تجينا ان بالمصالحه مع البشير وكيزانه .

    يا ناس الراكوبة انعدلوا هذا المقال مكانه جرايد الكيزان وليس الراكوبة التي تعرفها ,

  17. اولا المطلوب تحقيق العدالة كاملة غير منقوصة وهي المطلب الاول ثم اعادة الثروات المنهوبة والمستثمرة في الخليج وماليزيا . من قصور وارصدة بالبنوك . ووقف وهدر مقدرات السودان الاقتصادي كالذهب و التي لازالت هذه الجماعة تتحكم فيها . كذلك المطالبة العاجلة بالفصل في الدماء التي لم تجف بعد . ثم بعد ذلك تحدثوا عن مصالحة وطنية ….. وهذه المصالحة المعني بها حصرا كل من لم ينهب اموال الشعب ويقتل ابناءه .
    لا مصالحة لا تنازل عن الحقوق … الدم قصاد الدم .
    وليكن معلوم ان محاكمة اعلى سلطة في الدولة ممثلة في الرئيس المخلوع حتى يكون عبرة لمن بعدة

  18. أولا :- اطـلـب من الـبـشـيـر ان يـعـتـرف بـذنــوبـه ويـعـتـذر عـنـهـا .
    ثانيا :- ويـكـشــف عـن كل امـوال الدولــة التى تــمـت سـرقـتـهـا ويـسـاعــد الـدولة فى اسـتـعـادتـهـا .
    ثالثا :- كشــف كل اسـمـاء اللـصوص الذين سـرقــوا امـوال الدولـة .
    رابعا:- يـطـلـب من زوجـتـه واخـوتـه اعـادة كل الـمـمـتلكات والشركات والأموال التى بـحـوزتهـم الى خـزيـنـة الدولة.

  19. جرايم البشير لا عفو فيها ؟؟
    باسم حماية انقلابه العسكري، رصد الطاغية محاولة تتهدّد نظامه، فجنح أزلامُه العسكريون لنصب فخاخٍ لأصحاب المحاولة، فأهدر دمهم رمياً بالرصاص في شهر الصوم، أوائل عام 1990، وفيهم جنرالات كبار وضباط صغار، وعددهم 29. لأصحاب الدم حقوق مُعلقة، لا بأعناق أزلام عمر البشير، وإن كانوا هم الفعلة، بل بعنقه هو نفسه.

  20. يبدو أن مستحيلات العالم الثلاثة ستزيد واحدة …
    الغول والعنقاء والخل الوفي والعفو عن البشير

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..