مقالات سياسية

اين اختفت مليونيات السعودية والامارات للبشير…وثلاثة مليارات حميدتي؟!!

١-
الحساب ولد…
الشعب يريد ان يعرف كل الحقائق عن اختفاء ملايين الدولارات التي كانت بحوزة البشير، اقر صراحة اثناء محاكمته، باستلامه مبلغ (٩٠) مليون دولار من السعودية، ومليون دولار من الإمارات؟!!،

٢-
اخبار استلام البشير لاموال سعودية خرجت من المحكمة الي الخارج، وقامت كبريات الصحف العالمية بنشر مادار في محاكمة البشير بالتفاصيل الدقيقة ، بادرت صحيفة “القدس العربي” اللندنية بنشرخبر اعتراف البشيرالاموال السعودية والاماراتية تحت عنوان:(البشير يعترف بتلقيه 91 مليون دولار من السعودية والإمارات)، وجاء في سياق الخبر:
( كشف المحقق في قضية اتهام الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، بـ«الفساد والإثراء غير المشروع»، أمس الإثنين، أن الأخير أفصح عن مصدر جزء كبير من الأموال التي عثر عليها في منزله، حيث أقر باستلامه 90 مليون دولار من السعودية، ومليون دولار من الإمارات. وخلال الجلسة العلنية تلا المحقق عميد الشرطة أحمد علي، عريضة الاتهامات التي تضمنت أقوال البشير بشأن الأموال التي تلقاها.
وقال المحقق إن «البشير أقر باستلامه 25 مليون دولار من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، و65 من الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز». كما أقر البشير أيضا باستلامه مليون دولار من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات. ولم يحدد المحقق فترة زمنية دقيقة لاستلام البشير للأموال المذكورة، مكتفيا بالإشارة إلى أن الأموال التي وجدت بحوزة الرئيس المعزول هي ما تبقى من المبلغ الذي استلمه من محمد بن سلمان، أي بقية الـ25 مليون ودولار، وكان يصرفها على التبرعات والهبات للخدمات التعليمية والصحية.).

٣-
الشعب يريد ان يعرف اين اختفت “الوديعة” القطرية بمبلغ ملياري دولارالتي سلمها الشيخ تميم لعمرالبشير اثناء زيارته القصيرة الي خرطوم في يوم ٢/ ابريل عام ٢٠١٤، وكانت مدتها (٦) ساعات فقط؟!!…ومنذ ذلك العام وحتي اليوم  – اي طوال (٥) اعوام لا احد في السودان يعرف اين اختفي هذا المبلغ الكبير؟!!، بل ولا حتي مدراء البنك المركزي، ولا وزراء المالية السابقين الذين تعاقبوا علي المنصب عرفوا اين يوجد المبلغ؟!!، منع البشير الصحف المحلية منعآ باتآ نشر اخبار “الوديعة”….والغريب المذهل في الموضوع، ان موضوع “الوديعة” اختفي ايضآ في محاكمة البشير؟!!

٤-
اعتراف البشير باستلامه مبلغ (٩٠) مليون دولار من السعودية، ومبلغ  مليون دولار من الامارات لم يشفي غليل المواطنين الذين ما زالوا في حيرة من امر هذه المحاكمة الباهتة، التي لم تستطع ان تستخلص من البشير كل التفاصيل الدقيقة، وتجبره علي ذكر كل مايتعلق بمكان هذه الملايين السعودية الاماراتية القطرية!!

٥-
ومازال السؤال يدور في اذهان المواطنين حول حقيقة هذه الاموال الطائلة التي دفعتها قطر والسعودية والامارات بصفة شخصية لعمر البشير، وبالطبع لم يتم دفع هذا المبلغ الكبير بلا مقابل او بدون شروط قاسية واجبة التنفيذ!!، فحتمآ هناك في الخفاء الكثير المثير الخطر.

٦-
واسال:
(أ)-
*- اذآ، ما هو المقابل الذي دفعه البشير للسعودية وقطر والامارات؟!!
(ب)-
*- وماهي الشروط التي التزم البشير بتنفيذها بعد استلام الاموال؟!!
(ج)-
*- هل هذه الاموال لها علاقة باشتراك السودان في حرب اليمن ؟!!
(د)-
*- هل المبالغ التي دفعتها السعودية والامارات، لها علاقة بتجميد السودان علاقته بدولة قطر؟!!
(هـ)-
*- لماذا تم دفع كل هذه الاموال السعودية والاماراتية  لعمر البشير في  سرية وكتمان شديد، ورفض تام الاعلان عنها ونشر اخبارها في الصحف المحلية، عكس الحال مع “الوديعة” القطرية؟!!
(و)-
*- وفي معرض دفاعه قال البشير إنه سلّم جميع ما كان بحوزته من مال لشقيق نائب رئيس المجلس العسكري عبد الرحيم دقلو، وهنا نقف لاسال بدهشة شديدة، لماذا تحديدآ تم تسليم هذه الاموال لشقيق حميدتي؟!!، هل كان الهدف ان ينقلب الشقيق علي حميدتي الذي اصبح مصدر قلق ازعاج للبشير بسبب تصرفاته التي احرجت السلطة الحاكمة في اليمن؟!!،

*- هل سلم شقيق حميدتي الاموال الي جهة رسمية في الخرطوم؟!!
*- لماذا لم يذكر البشير قيمة الاموال التي سلمها لشقيق حميدتي؟!!

٧-
جاءت الاخبار بعد عشرة ايام من وقوع الانقلاب في السودان، ونشرت الصحف المحلية والاجنبية في يوم ٢١/ابريل الماضي، خبر مفاده، ان  الرياض وأبوظبي قدما حزمة مساعدات مشتركة للسودان، يصل إجمالي مبالغها (٣) مليارات دولار، منها (٥٠٠) مليون دولار كوديعة في البنك المركزي السوداني، لتقوية مركزه المالي. واعتبرت السعودية والإمارات ، أن الوديعة في البنك المركزي، ستكون هامة في الوقت الحالي لتخفيف الضغوط على الجنيه السوداني، وتحقيق مزيد من الاستقرار في سعر الصرف. كما سيتم صرف باقي المبلغ لتلبية الاحتياجات الملحة للشعب السوداني، تشمل الغذاء والدواء والمشتقات النفطية، بحسب الوكالة.).
– انتهي الخبر –

٨-
اسال مجددآ عن خفايا واسرار مبلغ
التلاثة مليارات دولار السعودية الاماراتية؟!!
(أ)-
ماهي الشروط السعودية الاماراتية مقابل هذه الوديعة؟!!
ولماذا لم يتم الاعلان عن شروط السعودية والامارات؟!!

(ب)-
هل هذه المبادرة السعودية -الاماراتية لها علاقة:
*- بتجميد العلاقات مع دولة قطر؟!!
*- ومساندة السعودية في مواقفها ضد ايران؟!!
*- وبقاء “الكتيبة السودانية” في اليمن؟!!
*- والارتباط بحلف السعودية والامارات ومصر؟!!

(ج)-
هل حقآ دخل مبلغ الثلاثة مليارات دولار بنك السودان؟!!، ام هو مال خاص ل”حميدتي” اسوة ب”الوديعة” القطرية؟!!

(د)-
هل تم دفع ال(٣) مليارات ل”حمدتي” شخصيآ بهدف ان يكون هو (رجل السعودية القوي في السودان)، و”خميرة عكننة” لاي توجهات مستقبلية تنتهجها السلطة الحاكمة السودان بعيدة عن التحالفات والتدخلات؟!!

(هـ)-
هل صحيح مايقال في الخرطوم وبصورة واسعة ومتداولة في الخارج، ان مبلغ الثلاثة مليارات دولار المقدمة من الرياض وابوظبي، لها علاقة بتعيين “حميدتي” في المجلس السيادي، وان يكون الرجل الثاني في السلطة بعد الرئيس برهان؟!!

(و)-
هل الدعم السعودي – الاماراتي الهدف منه تطبيق المثل المعروف:(اطعم الفم تكسر العين)، تمامآ كما طبق مع الرئيس المخلوع ونجح التطبيق في زمن السلطة السابقة؟!!

٩-
الشعب يريد ان يعرف كل الحقائق بلا رتوش والوان، وعلي الحكومة القادمة رغم مشاغلها الكثيرة، ان تهتم بموضوع هذه الاموال التي تهدد سيادة وهيبة السودان

١٠-
الي القراء الكرام:
هل لاحظتم اختفاء موضوع عائدات النفط، ولم يجئ ذكرها في محاكمة البشير، مثلها مثل موضوع  “الوديعة” القطرية والقروض الصينية ؟!!

بكري الصائغ
[email protected]

‫18 تعليقات

  1. خبر جديد له علاقة بالمقال

    121 بلاغاً ضد كبار قادة النظام البائد
    مصدر الخبر / “شبكة الشروق”
    الثلاثاء/٢٠/ اغسطس ٢٠١٩ –
    *-(كشف عضو منظمة “زيرو فساد”، المثنى أبوحامد عيسى، يوم الثلاثاء، عن فتح 121 بلاغاً ضد رموز وشخصيات نافذة في النظام السابق لدى نيابة الثراء الحرام ونيابة مكافحة الفساد, مشيراً إلى أن المنظمة تضم عدداً من الناشطين الحقوقيين والقانونيين والإعلاميين. وقال المثنى في مؤتمر صحفي، إن المنظمة تبنت ملاحقة قضايا الفساد التي ارتكتبت في عهد النظام السابق واسترداد الأموال المنهوبة داخل وخارج البلاد بالطرق القانونية. وأشار إلى أن المنظمة تهدف إلى نشر الوعي العام وسط المجتمع لاسترداد الحقوق عن طريق الورش والندوات إلى جانب قنوات الاتصال بينها والجمهور فيما يتصل بتلقي المعلومات التي تتصل بقضايا الفساد.). – انتهي الخبر –

    ٢-
    ويبقي السؤال مطروحآ بقوة في وجه المسؤولين عن نيابة مكافحة “الثراء الحرام ، ” ونيابة “مكافحة الفساد”، ومنظمة “زيرو فساد”، ان كان في استطاعتهم مساءلة الفريق أول/ “حميدتي”، الذي اصبح الرجل الثاني في السلطة عن الثراء الفاحش والغني المبالغ فيه عن طريق تهريب ذهب منجم جبل (عامر) في دارفور، وأصبح حميدتي بين عشية وضحاها أكبر تجار الذهب في البلاد من خلال السيطرة على الحدود مع تشاد وليبيا – وهي أكبر قوة حرس حدود لها؟!!

  2. ايها الأخ الكريم الأسئلة التي توجه للمعزول المحبوس البشير كثير لا حصر له
    هذا الرجل كان مشجعا لنهب البلد معينا للفاسدين على رأسهم اخوانه وزوجته واصهاره
    في احداث الايام الاخير تحدث مرة عن القطط السمان عن وجوب القبض عليهم فهو لا افصح عنهم – وهو يعرفهم – ولم يقبض عليهم
    وقال ان زيدا من الناس سحب 90 مليار جنيه في يوم واحد .. هو يعترف ولاكن لا قبض عليه هوو ولا الذين ساعدوه في صرف هذا المبلغ الضخم في وقت كان المواطنون يقفون صفوف امام البنوك لاخذ حفة من اموالهم

    1. أخوي الحبوب،
      محمد حسن فرح،
      ١-
      مسكاقنا ياقريبي.

      ٢-
      ونواصل رصد المزيد من اخبار الفساد:
      (أ)-
      قرض بـ(٧٠٠ مليون) دولار يضل طريقه من مطار الخرطوم:
      *- (الأربعاء, 20 ديسمبر, 2017- صحيفة “التغيير”:- كشف وزير الدولة بالدفاع السوداني علي سالم وجود عدم تلقي وزارته أي تمويل لإنشاء مطار الخرطرم الجديد، علي الرغم من تسلم الحكومة قرضا من الصين قيمته 700 مليون دولار. وقال خلال رده علي مسالة مستعجلة في البرلمان الثلاثاء انهم لم يستلموا اي تمويل بشأن المطار الجديد، مشيرا الي أن هنالك لجنة برئاسة النائب الأول للرئيس وعضوية وزارتي الدفاع والمالية وسلطة الطيران المدني مازالت تبحث عن إيجاد تمويل للمطار.
      وتتولي وزارة الدفاع الإشراف والمتابعة علي المطارات السودانية.
      واكد وزير المالية الأسبق بدر الدين محمود في العام 2016 في البرلمان ان وزارته وقعت اتفاقا مع الصين لمنح السودان قرضا لبناء مطار الخرطوم الجديد بقيمة 700 مليون دولار ، مشيرا الي انهم استلموا تلك الأموال.).

      ب-
      اختفاء مبلغ “35” مليون يورو:
      *- (“السودان اليوم” – 16 أبريل، 2018 : كشف مسؤول في البرلمان السوداني عن اختفاء مبلغ “35” مليون يورو عبارة عن قرض من دولة الهند مخصص للمجال الصناعي في البلاد. وقال رئيس لجنة الصناعة والتجارة بالبرلمان عبدالله علي مسار خلال حديثه في جلسة اليوم (الإثنين) هنالك قرض هندي بقيمة “35” مليون يورو أين ذهب هذا القرض وأضاف: “القرض الهندي مخصص لصناعة النسيج بالبلاد لكن اختفى ما معروف مشى وين”.).

      1. يـجـب عـدم تـجـاهـل الـقـاء الـمـسـؤلـيـة ايضا عـلى الجهة التى منحـت الـقـرض ومحاسـبـتهـا وفـقــا لـشـروط الـعـقـد وخاصة الـغـرض منه . فـاذا اتـضح انها تـغـاضـت عـن ذلك , يـجـب معـاقـبـتـها بجريمة الـتـسـتـر أو التغاضى عـن اسـتـعـمال الـغـرض
        فى المشروع الذى بموجـبه منحـت الـقـرض .

    1. أخوي الحبوب،
      بوقرجة،
      ١-
      مساكم الله بكل ماهو مفرح وسعيد.

      ٢-
      استغرب ان جهاز الأمن الاقتصادي لم يظهر حتي الان في قاعة محاكمة الرئيس المخلوع، وهو الجهاز الاقتصادي العليم بخفايا واسرار كل قصص الفساد، واين ذهبت عائدات النفط والذهب، و”الوديعة” القطرية، وال”٣” مليار التي قبضها المجلس العسكري؟!!).

  3. ليسالوه عن عائدات البترول التي لم ترد في اية ميزانية وكانت توهب لمن لا يستحق كخالد مشعل وإسماعيل هنية كانت تصرف بلا مساءلة على عمليات مشبوهة لخلق توترات في الدول الأخرى الحى السوداني في كوالا لامبور ماليزيا يعود لمن ومن اين لهم ذلك المال مصطفي عثمان الذى يملك اكثر من مائتي قطعة ..أين مساهمات الجامعة العربية التي بلغت قرابة 900 مليون لإعادة اعمار دارفور كلها أموال تتطلب معرفة مصيرها وعبر من…أسالوا عبد الله البشير كم جواز سفر باعه وباي مبلغ علما بان قيمة الجواز بلغت عشرة الاف دولار…خلوكم من الكلام الفارغ دا.
    اسالوا البشير كم ازهق من الأرواح حتى يتباكى الطيب مصطفى على حرمانه من جنازة امه؟؟؟ والله كلام هل كان البشير يسمح بذلك بل حرمهم من رؤية جثامين ذويهم الذين اغتالهم بخسة؟؟؟ ناس الكدرو واخرين..

    1. أخوي الحبوب،
      ،KOGAK LEIL

      ١-
      تحياتي ومودتي الطيبة.

      ٢-
      حتي لاننسي:
      *- (صحيفة “حريات” – 14. Februar 2014 :- فساد ال البشير: صهر عمر البشير يمتلك ( 44 ) قطعة ارض بالعاصمة القومية !!
      يمتلك نور الدائم ابراهيم محمد عبد الله – متزوج من اسماء اخت المشير عمر البشير – ( 44 ) قطعة ارض بالعاصمة القومية ، بحسب ما كشفت وثيقة نشرتها ( أبينا ) في مواقع التواصل الاجتماعي ، وتشمل مواقع القطع ونمرها ومساحاتها ( مرفقة ) ومما يرجح صحة الوثيقة ان تحقيقا لصحيفة ( الرأى العام ) شبه الحكومية سبق واورد ان نور الدائم يعمل فى مجال المقاولات الخاصة وان اشقاء البشير يتحدثون عنه بتقدير عالى ، وقال محمد شقيق المشير عمر البشير لصحيفة ( الرأي العام ) : (… إنّ نور الدائم بنى كل المنازل الخاصة ) بأسرة عمر البشير فى كافورى (بهامش ربح يكاد يكون صفرياً ). وافاد عبد الله حسن البشير بانه حين انتقل الى كافورى انتقل الى منزل كان مملوكاً لنور الدائم زوج أخته أسماء. وسبق ونشرت مواقع التواصل الاجتماعى وثيقة اخرى تكشف بان عثمان سلمان محمد نور – مدير عام شركة الأقطان وأحد كوادر المؤتمر الوطنى – يمتلك مالايقل عن (27) قطعة أرض بالعاصمة . وكان عثمان سلمان محمد نور يشغل منصب مفوض الجهاز الاستثمارى للضمان الاجتماعى ، وأكد تقرير المراجع العام الحكومى حينها فساده المالى والادارى، وتسرب التقرير الى الصحف ومع ذلك ظل محتفظاً بمنصبه ، وحين استقال فى أواخر ديسمبر 2011 اتضح بأن استقالته مقدمة لترقيته (!) ، حيث أصدر عمر البشير قراراً جمهورياً بحل مجلس ادارة شركة الاقطان 11 فبراير 2012 وعين عثمان سلمان مديراً عاماً للشركة ، وذلك إثر افتضاح فساد الشركة ، على خلفية صراعات مراكز القوى . .واكدت مصادر موثوقة لـ(حريات) أن نافع علي نافع يمتلك ما لا يقل عن (43) قطعة أرض بالعاصمة ، إضافة إلى القصر الذي منحه لابنته وزوجها نجل الزبير محمد صالح . وأشارت (حريات) الى أن نافع وقيادات المؤتمر الوطني الآخرين حين يتحدثون عن (الثوابت) وعدم إستعدادهم للتنازل عنها ، فإنما يشيرون إلى (المغانم) التي نهبوها ويريدون التمسك بها بزعم المحافظة على (ثوابت) الشريعة.).

  4. تحيات عظيمة لك أستاذ بكرى الصائغ أولا يجب أن يحاكم البشير على عمالته لدولتى الامارات والسعودية لاستلامه مبالغ مالية بصورة شخصية وليست دعم لشعب أو حكومة السودان حينها لأن من المؤكد أن هذه الأموال دفعت نظير تقديم خدمات بعينها لتلك الدول وخاصة وأنها شخصية وتم توصيلها بواسطة سيء الذكر وزعيم العمالة والارتزاق طه عثمان لعنه الله لعنا كبيرا فيجب الان قبل الغد رفع دعوة جنائية مستعجلة وضمها للدعوة الحالية على تعطى قدر كبير من الاهتمام والمتابعة بواسطة الخلص من محامى بلدى الشرفاء ومن ثم المبكى والحزن والمحبط أن يدعى المخلوع أنه قد استلم شيكا من الشيخ خليفة بن زايد بمبلغ مليون دولار ويقول نسى ماعارفه مشى وين بالله هذا كلام ممكن يحدث فى أى بلد فى هذا العالم هل تدار أفقر وأتعس الدول فى العالم بهذه الطريقة وللمعلومية فعمالة البشير بدأت قبل حرب اليمن على أيام الملك عبدالله وشيخ خليفة المريض من عهد بعيد قبل حرب اليمن….

    1. أخوي الحبوب،
      محارب،
      ١-
      التحايا الطيبة لشخصك الكريم.

      ٢-
      قصة من صراع العصابات و”المافيا” في السودان:
      (أ)-
      لماذا رفض حميدتي اطلاق سراح ابن عمه موسي هلال، وابقاه في السجن بلا محاكمات منذ يوم ٢٨/ نوفمبر ٢٠١٧ حتي اليوم؟!!

      (ب)-
      اذا عرف السبب بطل العجب، فالاموال المودعة في بنوك دبي باسم موسي هلال تفوق ال(٣) مليارات دولار، وهي مبالغ جاءت من عائدات بيع الذهب المهرب من دارفور الي دولة الامارات طوال خمسة اعوام من التهريب المنتظم الذي كان برعاية تامة من شخصيات نافذة في النظام السابق، وطوال فترة التهريب من عام ٢٠١٢- وحتي عام ٢٠١٧ غض النظام النظرعن خروج مئات الاطنان من الذهب عبر مطار الخرطوم بحماية أمنية، وعندما ساءت العلاقات الي حد بعيد بين “حميدتي” المقرب من البشير وابن عمه موسي هلال، اختلف “حميدتي” قصة رفض موسي هلال تسليم الاسلحة التي تمتلكها قبيلة “المحاميد”، وقام باعتقاله وساومه علي اطلاق سراحه مقابل التنازل عن المبالغ المودعة باسمه في دبي، رفض موضي التنازل عن المبالغ وبقي في السجن.

      (ج)-
      الغريب في الامر، ان حميدتي اسكت بالقوة اي اصوات ارتفعت من جهات رسمية في زمن البشير طالبت بتقديمه للعدالة ، ونفس الشيء حدث في زمن المجلس العسكري !!،… فهل يستطيع “حميدتي” فعلآ بحكم منصبه الرفيع اليوم ابقاء موسي هلال في السجن، حتي يحصل علي نصيب الاسد من موسي هلال؟!!

  5. يا جماعة البشير ما حالة شاذة في فساد الساسة السودانين من المستحيل ان يفسد فرد بلد كامل ولكن هذه منظومة وثقافة و تهافوت الساسة الان علي السلطة اكبر دليل ذلك
    لو تم احتاذ البرهان او حميدتي او الصادق المهدي اخر ذو منصب او حزب مرموق لراينا وسمعنا نفس هذه الفظائع السودان يحتاج شفاتة صاحين ومركذين ومتابعين حتي يتم تنظيف الوسخ المستوطن في السودان

    1. أخوي الحبوب،
      ،Nesredin
      ١-
      حياك الله ومتعك بتمام العافية.

      ٢-
      المحكمة التي تحاكم الرئيس المخلوع تجاهلت الكثير عن فساده،…ولكن ذاكرة الشعب السوداني لا تنسي:
      الفريق طه:
      سجلت (4) فيلل في دبي باسم وداد بابكر وأسرة البشير ..
      *- قال طه لوفد الحركة الاسلامية، عليكم اولاً ان تطلبوا من الامين العام للحركة الاسلامية الزبير احمد الحسن، التحلل من فيلا المنشية التي يمتكلها، ومن مبلغ 9 مليون دولار. وأبلغ الفريق طه وفد الحركة الاسلامية الذي طالبه بالتحلل، بأنه سيكشف عن فساد كل النافذين في الحكومة والحركة الاسلامية وحزب المؤتمر الوطني، اذا استمرت محاولات تشويه صورته. وكان وفد الحركة الاسلامية قد طالب الفريق طه بالتحلل من اربع فيلل في مدينة دبي جاء ذكرها ضمن ممتلكاته، ولكن الفريق طه فاجأ الوفد وقال لاعضائه إن فيلل دبي الاربع مسجلة بأسم بعض افراد اسرة الرئيس البشير. واضاف قائلا: الفيلا الاولى سجلتها باسم زوجة الرئيس وداد بابكر، والفيلا الثانية سجلتها باسم شقيقته زينب حسن احمد البشير والفيلا الثالثة سجلتها باسم شقيقه العباس حسن احمد البشير والفيلا الرابعة سجلتها باسم محمد حسن احمد البشير وكل ذلك بتوجبهات مباشرة من الرئيس البشير..واما مبلغ ال(107) مليون دولار فقد ارسلت كشف حساب باوجه صرفها للرئيس مباشرة. وقال الفريق طه للوفد ان هناك حملة منظمة لتشويه سمعتي، وان لم تتوقف فهناك حديث آخر.).

  6. أولا الذين شكلوا هذه المحكمة مجرد واهمين فقط !!! نحن كسودانيين نعتبر مثل هذا الاجراء مجرد ضياع وقت واستهبال ليس الا ؟؟؟ عندنا قانونيين في المجلس السيادي سوف يعيدون النظر في هذا الموضوع بكل تجرد ومسئولية فقط المسالة مسألة وقت !!!!

    1. أخوي الحبوب،
      ظفار،
      ١-
      مساكم الله بالخير والعافية.

      ٢-
      والله يا حبيب ما قلت الا الحق، فمنذ ان تحولت اتهامات البشير من جرائم تصفيات عرقية وابادة جماعية طالت مئات الألوف من ارواح مواطنين ابرياء، الي تهم تهم فساد مالي في (ملاليم) لا قيمة لها، اصبحنا نشك في كل قرار وتصريح يصدر من برهان وبقايا النظام السابق في السلطة الحالية!!

      هل تصدق، محاكمة اللواء/ عمر محمد الطيب بعد سقوط النميري عام ١٩٨٥، كانت اقوي الف مرة من محاكمة البشير!!، ومش كده وبس، كمان محاكمة الضباط ال(١٣) بتهمة محاولة الانقلاب ضد البشير عام ٢٠١٢، كان محل اهتمام محلي ودولي…عكس المحاكمة الهزلية -الفيلم الهندي- بتاعت بشة!!

  7. الفلوس التى وضعت فى منزل البشير بفعل فاعل حتى يشغل بها الناس وتتم المحاكمة عليها فقط هكذا نصحوه الناصحين بان تترك مبالغ مالية فى منزلك ثم نقر للشعب باننا وجدنا مبالغ فى مقر سكنك وعلى ذلك تحاكم عليها لان القضاء تبعنا والمحاكم محاكمنا ونحن من سوف يعين قضاتها وسوف يحكمون عليك بحكم حخيف وتخرج بعده الى الشارع وهذا هو المتفق عليه مع البشير ألا ترون تبسماته والمعاملة التى يعامل بها واصرار المجلس العسكرى على التحكم فى مفاصل القضاء افهموا يا شعب
    وتجعلوا المسرحية تنطلى عليكم .

    1. أخوي الحبوب،
      عباس احمد،
      ١-
      مساكم الله بكل بالعافية التامة،

      ٢-
      والله يا حبيب، بعد ما طالعت تعليقك الجميل، اقول ان كل شيء ممكن حدوثه في سودان عام ٢٠١٩، ممكن ان تكون – كما كتبت – الفلوس مدسوسة في منزل البشير، وممكن ايضآ ان يكون البشير الان في هذه الحظة مع زوجته وداد في دبي، والذي يقف الان في قفص الاتهام هو (دوبلير) شبيه بالبشير!!، الرئيس العراقي صدام حسين كان عنده (٣ دوبلير)، وهتلر كان عنده (٤ دوبلير) واحد فيهم قصير للغاية!!

  8. اقتباس:
    (…وأزاح المصدر النقاب عن أفراد الأسرة الذين حضروا جلسة الأمس يتقدمهم شقيق المخلوع علي البشير إلى جانب شقيقته زينب، كما حضر أيضاً بعض أبناء الأسرة، وحضور بنات الشهيد إبراهيم شمس الدين.)
    المصدر:- صحيفة “السوداني” – ٢١/ اغسطس ٢٠١٩ –

    تعليق:
    اين زوجته الاولي ابنة عمه “فاطمة خالد”؟!!،
    ولماذا لم تحضر جلسة المحاكمة؟!!

  9. وللاسف لا زال الفساد متواصل او متستر عليه من قبل الفاسدين قلنا ان الحاكم الفاسد بيحمي الفاسدين وانتم شفتم البشير كان عامل فيها انزه رجل في الدنيا طلع اكبر حرامي وليه حق لما كان بيحمي في الحرامية وبيقول جيبوا لي دليل .والله شي يقطع القلوب دايرين كيف بلادنا تنهض مثل مصر واثيوبيا ونحن ساستنا خونة والذين جبناهم عشان يحاسبون من أجرموا في حق الوطن نجدهم ايضا اما حرامية اما حامين للحرامية. متين ياربي نشوف حاكم عادل وطني يعاقب كل من سرق مال الشعب ويرجع كل الفلوس النهبت وانا متاكد النهب كبير جدا ليس مقتصرا على الكيزان الفي الحكم وانما في ناس متضامنين ومتعاونيين مع الكيزان ولو في رجال صاح على الثورة كلن يعملوا قانون كبير وعريض من اين لك هذا يعملوا تصفية وتزكية لكل اموال السودانيين اين انسان عنده عمارات ومصانع ومزارع وفلوس في البنك يجي ويثبت للقانون كيف تحصل على تلك الأموال داء المفروض بحصل مثل شركات اسامة داود وغيره كثير الفساد ضخم والاموال النعبت من هذا البلد كلنت كفيلة بان تجعل السودان قوى اقتصادية في أفريقيا. القلب يبكي والعين تدمع لحال الوطن العظيم وطن عظيم جدا كب فلوس تراب حتى الرمال باعوها لألمانيا قالوا فيها مادة السلكون .ديل الكيزان قاتلهم الله يوم اسود في تاريخ السودان يوم استلم الكيزان الحكم وانا اقترح يوم مسك البشير الحكم بكون يوم حزن تنكس فيه اعلام البلاد … بلد وجع وارجاع بسبب الساسة الخونة لا نافعين كيزان ولا نافعين قحاتة ولا نافعين أحزاب ولا نافعين حركات ولا عساكر ولا امن ولا بوليس كلهم خرة ماعندهم وطنية ولا احساس بمسؤولية ولا ضمير ولا انسانية ولا دين ولا اخلاق.. المفروض ياخذون العبرة من ياسة الدول المن حولنا كيف مواقفهم وحبهم لبلدلنهم ماشفنا فساد ونهب للبلد مثل الذي حدث عندنا بل مجتهدين لرفعه بلادهم زال نشوف مشاريع جديدة تنفز بمواصفات عالمية وصدقيني لم ولن نلحقه مادام عندنا ساسة اعداء لبلادهم خونة ممكن يبغون البلد دي باي ثمن وممكن يتامرون على بلادهم وشفنا التباطوا وشفنا الخضوع وشفنا الاستسلام والتحول من محور لاخر . والله لم ولن نتقدم مادام ساسة السودان لا يحبون هذا الوطن البيعملوه داء ما عمل انسان محب لبلده .انا لست ادري هل نستورد ساسة عشان تجي تبني لينا البلد يكفي بس لليوم كل احلام الثورة واهداف الثورة لم تحقيق ولا واحد منها كل شي كزب وخداع وضحك على الدقون والفاسدين الحرامية مصاصين داء الشعب لم يحاكون محاكنلت عادلة ماشفنا واحد فيهم اعدم وماشفنا قروش حقيقية او حسابات حقيقية رجعت للشعب مجرد اسهم وعقارات لا تتعدى واحد من مليون .الفساد كان عظيم جدا جدا ولا زال الحرامية المجرمين ينرحون في تركيا ويرسلون اشارات سالبة من هناك ولو في ثورة صاح المفروض يجيبوا طه عثمان الحسين بالانتربول لانه اكبر فاسد وخاين ص السودان ضرر كبير جدا والبشير لم يطالب بيه لمحاكمته لان البشير مثله فاسد حرامي. وامثال طه عثمان الحسين كثر واين مصطفى عثمان اسماعيل والكل عارف انه اكل اموال صندوق اعمار الشرق واين اامتعافي اكبر حرامي مجرم وأمثاله كثير .حتى اموال المواطنين الذين كانوا في العراق والكويت الكيزان اكلوا فلوسهم وهم مساكين كانوا ضحية وكل الدول اخذت تعويضات لأبنائها من الامم المتحدة كتعويضات واعطيها لهم الا في السودان المفروض لو في ثورة صاح يجيبوا الناس ديل من السماء والأرض وتصادر املاكهم وفلوسها لكي ترجع هذه الفلوس درهم درهم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..