أخبار السودان

تواصل الصراع القبلي ببورتسودان وحرق مسجد ومقتل إمامه

أعلن رئيس تحالف أحزاب وحركات شرق السودان، ضرار أحمد ضرار، تواصل الصراع القبلي في بورتسودان التي شهدت مقتل إمام مسجد في مربع 29 حي المطار وحرق المسجد، يوم السبت، واتهم جهات سياسية بالمركز والولاية بتأجيج الصراع.

واتهم ضرار وهو أيضاً رئيس مؤتمر البجا القومي، حكومة الولاية واللجنة الأمنية بأنهما مقصرتان في ضبط الموقف الأمني. وقال ضرار لـ”شبكة الشروق” “إننا كاحزاب نطالب بإقالة الوالي وحكومته”.

وأضاف أن اللجنة الأمنية يمكن أن توقف الاضطرابات في ساعتين، لوجود القوات الأمنية بكل تشكليلاتها، بجانب القوات التي وصلت من الخرطوم.

وأبان ضرار أن الصراع بمدينة بورتسودان أصبح ينتقل من حي إلى آخر، وأشار إلى أن يوم السبت شهد مقتل إمام مسجد بحي المطار مربع 29 بجانب حرق المسجد.

وحذر ضرار من أنه في حال لم تستطع حكومة الولاية أو الحكومة المركزية إيقاف الصراع القبلي فإن جهات أخرى –لم يسمها– ستدخل في القتال وتتوسع دائرة العنف.

وطالب ضرار رئيس المجلس السيادي الفريق أول عبدالفتاح البرهان، وعضو السيادي محمد حمدان دقلو، بسرعة التدخل لإيقاف الصراع القبلي بمدينة بورتسودان حتى لا تزداد رقعته.

وناشد رئيس مؤتمر البجا القومي طرفي الصراع من قبليتي النوبة والبني عامر بالاحتكام لصوت العقل، والبعد عن الصراعات وتنفيذ أجندات السياسيين الذين قال إنهم يريدون أن يتواصل الصراع القبلي حتى تتحقق أجندتهم.شبكة الشروق

‫4 تعليقات

  1. عندما عين ابراهيم حامد محمود – الارتراوي البني عمراوي – وزيرا للداخلية كان القصد الاستعداد لمثل هذا اليوم، هذا الرجل الذي تم تعينه وزيرا للداخلية بايعاز من المؤتمر الوطني القايدات الداخليه كان القصد تجنيس بني عامراوية ارتريا وتسينهم في القضلرف قلع النحل حلفا الجديدة خشم القربة كسلا برسودان طوكر وعموم المجمعات الاهلة لقد كان مكاتب جوازات حلفا الجديدة القضارف تعمل ليلا في استخراج وثائق الجنسية السوداني للارترة البني عامرة بالذات كانت القندرنات القاطرة تحمل الآلاف من الحدود السودانية الارترية الى المدن المذكورة .. البني عامرة مقارنة بالنوباويين ااولاد البلد الاصلاء لا يقوون على الاعمال الشايقة فضلا حتى قدراتهم العقلية ضعيفة لذا فهو اكثر خمولا لا يعمل الافي اشياء هامشية كبيع المسواك ونحوه .. النوباويين انتشروا في بقاع السودان – وهم اهله ومن حقهم – بسبب ظروف الحرب الذي اشعلها عمر البشير والا فان جبال النوبة من اغنى مناطق السودان وهم ما كانوا ليتركوها لولا الظروف القاهرة. يبدو ان البني عامرة السذج حرضوا من المؤتمر وطنجية ويبدو انهم تدربو على الشغب والمشاكسة والعدوان واستعمال السلاح فالبني عمراوي الى جانب طبيعته المستكينة وسذاجته وبدائيته كان لا يميل للعنف .. صحيح انه ربما هناك تنافس على سبل كسب العيس في المدن ورغم ان البني عمراوي لا يقدر على منافسة النوباوي والفلاتي وليس مؤهل اصلا للمنافسة فاني لا اشك اطلاقا ان المؤتمر اللاوطني وراء هذه الغلال وان هذا الانتشار البني عمراوي في كل مدن ولايات كسلا والبحر الاحمر والقضارف كان معد له من زمااان لمثل هذا اليوم وساعة الصفر.
    انني اطالب الحكومة الجديدة بمراجعة وثائق الجنسية عموما وبخاصة في الولايات الثلاثة وبخاصة البني العامرة
    واني اطالب بانصاف اهلنا النوبا والفلاته السودانيين وابعاد هؤلاء البني عامرة الدخلاء وعلى راسهم ابراهيم حامد محمود
    وانني اتوقع حربا آخر للبني عامرة ربما في مدينة حلفا الجديدة

  2. كدي يا ناس الراكوبة عشان ماتفقدو مهنيتكم ومركزكم الاعلامي المتميز البنيتوهو بعصارة جهد طويل ومايغمزو فيكم الناس ويضحكو عليكم تحرو وتقصو عن هذا الشخص ماضيه وحاضره ومؤلاته..قالو رئيس حركات وأحزاب الشرق.

  3. انت تكذب.انا من سكان بورتسودان.البني عامر مكون اساسي في سكان المدينه منذ ان عرفت الدنيا ووالدي يغمل هنا لقرابة ال50عام اكد لي ذلك.النوبه هاجروا لي بورتسودان باعداد كبيره بسبب الحرب .وسكنوا في مناطق مجاور للبني عامر وعادة ما تحدث بينهم مشاكل .لكن الان اراها تطورت وزادة لغياب حزم الدوله.والمستفيد معروف بغياب الامن

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..