أخبار السودان

السفير البريطاني بالخرطوم يطالب باستمرار الوجود الدولي في دارفور

الخرطوم: الراكوبة

طالب السفير البريطاني بالخرطوم عرفان صديق بضرورة الإبقاء على الوجود الدولي في دارفور، مبينا أن بعثة الأمم المتحدة المشتركة في دارفور “يوناميد” كان لها دوراً مهماً في أحداث فتا برنو وكتم الأخيرة.

ولقى أكثر من 10 اشخاص مصرعهم وأصيب 15 آخرين في هجوم شنه مسلحون على إعتصام سلمي لأهالي فتا برنو بشمال دارفور “الاثنين” بينما تعرض معتصمون في “كتم” القريبة من فتا برنو لهجوم بالغاز المسيل للدموع سبب عدداً من الإصابات.

وقال صديق في تغريدة على حسابه في “تويتر” اليوم “الأربعاء” إن العنف الأخير في فتا برنو وكتم بغرب السودان أدى لقتل وجرح الكثير من الناس، وأضاف “يجب ألا يكون هناك مزيداً من العنف وأن تتم المساءلة الكاملة عن هذه الجرائم” .

ولفت إلى الدور الذي لعبته قوات “يوناميد” المنتشرة في الإقليم والتي ينتظر خروجها في أكتوبر المقبل ،داعياً لاستمرار الوجود الدولي في الإقليم، وقال “كان العمل السريع الذي قامت به اليوناميد مهمًا، مما يدل على فائدة استمرار الوجود الدولي في دارفور”.

‫9 تعليقات

  1. يا باكستاني شكلك قايل نفسك في عام 1885 وشايف نفسك إنجليزي، وانت مجرد باكستاني مولود في دولة الاستعمار العالمي

    1. التعليق للأسف لا قيمة له فالرجل سفير فى النهاية لبريطانيا فى الخرطوم وهو المرجع الأول للعلاقة مع بريطانيا وما يكتبه إتفقنا أو إختلفنا معه يمثل رأيا له أهميته ويجب أن نتعامل معه كأنه رأى بلاده التى يمثلها لا رأى باكستان التى تعود جذووره إليها. فعبارة باكستانى لا تنم إلا عن عقلية بدائية لا تدرك ماذا حدث خلال القرون الماضية من إنتقال جماعى لأسباب مختلفة ما رايك عمدة لندن عاصمة بريطانيا العظمى من أصول باكستانية ورئيس وزرائها من أصول تركية وكان أحد وزراء خارجيتها من أصول هندية. لم يعد الأصل مهما إنما قدر الإسهام في الحياة العامة للبلد هو المؤهل لتبوأ المقعد المناسب. فيما يخص الرأى ببقاء يوناميد فهذا يتوقف على أداء الحكومة السودانية هل هى مستعدة للقيام بواجبها المنوط بها تجاه مواطنيها ؟ إذا كانت الإجابة نعم فيكون المسوغ لبقاء تلك القوات قد إنتهى أما إذا كانت الإجابة لا فهذا يعطى ألف مبرر ويكون غطااء لأطماع نعرفها فالغرض ليس حماية مواطن دارفور فنحن نعرف أن المملكة المتحدة شهدت حربا إمتدت لمائة وخمسين عاما ولم يطالب أحد بالتدخل لحماية الناس هناك بل أن الحكومة لم تعلن حتى مجرد حالة طوارئ بسببها ولكن من يهن يسهل الهوان عليه. وإنه أحد ثوايت العلوم الإجتماعية حتى كاد أن يكون كقوانين الفيزياء وهو القائل بأن العامل الخارجى لابد أن يتفاعل مع مجموعة العوامل والمؤثرات الداخلية لتحقيق ما يراد من التدخل وبعبارة أخرى أن تفتيت السودان لن يتحقق إلا بتقاعس أبنائه عن أداء دورهم مؤسسات وأفراد في الحفاظ على وطنهم. أصول السفير ليست ولن تكون قضيتنا بل ما يقوله هو ما يهمنا ونتحسب لمالاته.

      1. kogak you simply repeat the same english nonsense that they are smarter and wiser than the rest of humanity.Listen to hell with your asian ambassador and his half brained prime minister poris joanson

  2. من صاحب زمان
    الى صاحب السعادة الحبيب
    السلام عليكم فى المبتدا والمنتهى
    بفضل اسمكم هذا المبارك ، هناك دعوة لكم للانضمام إلى صفوفنا في البريد..
    امام اعظم كادوك – اكبر جناح ….ام جكو….

    1. حضرت مكان الحادث بسرعة قبل الشرطة والجيش السوداني ووضعت تعزيزات امنية حتي لا يقع هجوم ثاني او ثالث ، احب ان اضيف لك هذا اذا لم يكن الهجوم اصلا بإيعاز من منظومة الشرطة والجيش و مليشيا {{الجنجويد }} اسم الدلع الدعم السريع ، ولهاذا يا عزيزي اتت مطالب الثورة باعادة صياغة او هيكلة القوات النظامية لتقوم بواجباتها الوطنية من توفير امن وحماية المواطن والوطن و حدوده من اي اعتداء خارجي ، وبالمناسبة هذه القوات الاممية عددها حوالي 26 الف جندي بكامل عتادهم العسكري لديهم تفويض اممي تحت البند السابع ، يعني مسموح لهم حق استخدام السلاح و هل تعلم يا عزيزي الفاضل … وقع علي دخولهم الهمبول عمر البشير وهو صاغر ، الان يعمل حكومة الثورة بقيادة حمدوك لتحويل مهام بعثات الامم المتحدة الي البند السادس بمعني انها تتحول الي منظمات تساعد في عمليات التنمية اعادة التوطين برامج نزع الاسلحة والالغام الارضية الخ . لكن بعد هذه الاحداث الاجرامية سيكون الموافقة علي طلب حمدوك في المحك . اخيرا هل انت مع الثورة ام ضدها ؟

  3. كوجاك هل بلغ منك الاستلاب الانجليزي منتهاها بان ترا ما يقولوه هو عين العقل و المنطق؟ انت مخطئ في التقدير لانها خدعة مارسها الانجليز مئات السنين مع الاخرين. نعم خدعة لانهم يتصيدون عقول امثالك و يقنعوهم بانهم سيصبحون الاعقل و الافطن ان اتبعوا طريقة التفكير و المنطق الانجليزي في رؤية العالم. بريطانيا لا تزال ترانا دراويشا خارج الوجود الانساني المدرك. و دعوتها لبقاء القوات الاجنبية ليس من باب بعد النظر و الخوف على المواطنين و انما لان الوجود الاجنبي يضمن لها التواصل مع الاحداث على الارض و يمنحها موقع قدم هناك لمراقبة التمدد الفرنسي على حدود دارفور و متابعة اردوغان. نعم السفير الباكستاني يحاول ارضاء سيده بوريس جونسون و الدليل انه يتدخل بشكل سافر في الشان السوداني بل وصلت به الوقاحه ان يستعير غرور جونسون و هواجته. الى الجحيم بريطانيا قاتلة الرجال و زارعة الفتن.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..