أخبار السودان

ميركل: شجاعة السودانيات والسودانيين أثارت إعجابي بشدة

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل “إن شجاعة السودانيات والسودانيين في الدفاع سلمياً عن حقوقهم ورؤيتهم الديمقراطية أثارت إعجابي بشدة”.

جاء ذلك في رسالة بعثت بها ميركل إلى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك بمناسبة تولية منصب رئاسة الوزراء.

وكتبت ميركل في خطاب تهنئة لحمدوك “ألمانيا ستقف بجانبكم كشريك جدير بالثقة، إذا جرى العمل على تحقيق السلام الداخلي والتنمية في بلدكم وكذلك المنطقة بأكملها…

أرغب في تشجيعكم على أن تكونوا جسراً لتجاوز الاختلافات الداخلية بمثابرة وحكمة، وأن تساهموا في التصالح بين كافة السودانيات والسودانيين”.

علاقات وثيقة

وتتزامن الرسالة مع وصول وزير الخارجية الألماني إلى الخرطوم فجر الثلاثاء، حيث وصل هايكو ماس، إلى السودان، وكان في استقباله بمطار الخرطوم وكيل وزارة الخارجية السفير عمر دهب وعدد من المسؤولين.

وزيارة ماس تعد الأولى لمسؤولٍ أوروبيٍ ومسؤولٍ ألمانيٍ للسودان منذ العام 2011،

وبزيارة وزير الخارجية الألمانييبدو جليا رغبة ألمانيا في إقامة علاقات وثيقة بهذا البلدن حيث استضافت برلين عدد من الاجتماعات السرية والمعلنة بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة في دارفور والجبهة الثورية.

وكانت ألمانيا من أكبر الشركاء الإقتصاديين للسودان مطلع الستينات حيث اسست لصناعة السكر والتدريب المهني وتقديم معدات عسكرية للجيش السوداني.

النظر “بإيجابية”

وتستورد ألمانيا من السودان الصمغ العربي والحبوب الزيتية والسمسم والنباتات الطبية وتعتمد الصناعات الدوائية الألمانية على الصمع العربي والنباتات العطرية المستوردة من السودان.

واعلنت ألمانيا مؤخرا انها بصدد النظر “بإيجابية” في ديون السودان، فيما أطلقت حملة تعاون متواصلة مع القارة الأفريقية.

ووفق دراسة البنك الأفريقي للتنمية فإن نقاط الجذب الإفريقية لألمانيا لا تقتصر فقط على المواد الأولية التي تزخر بها القارة وإنما تضم القارة طبقة متوسطة بنحو 370 مليون إفريقي يمثل سوقا واعدا للمنتجات الألمانية

ويبلغ حجم المبادلات التجارية بين ألمانيا وإفريقيا نحو 26 مليار يورو في عام 2013 تهيمن عليها الطاقة والمنتجات الزراعية.

العربية

‫6 تعليقات

  1. اول الغيث قطره. مرحب بيك انجلا ميركل زال الكابوس الاخواني عن بلادنا وزالت الغشاوة التي كان ينظر بها العالم
    علينا.
    املنا كبير فيك يا دكتور حمدوك. شعبنا صبر علي السفه الكيزاني لمدة ثلاثين عاما علي الرغم من الفساد والعنف البدني
    واللفظي. سنصبر معك يا حمدوك ونتحمل كل قرارتك لاننا
    ندرك تماما انك ستقودنا في الطريق الصحيح.

  2. رسالة الى الزعيمة مـيـركل بواسطة وزير الخارجية :- شـكـرا عـلى مشاعـرك الطـيـبـة نحـو الـسـودان والسـودانـيـيـن ونطـلـب منكـم الشـراكة الزراعـيـة ولـيـس عـلاقة تاجـر وزبـون فى مجال الصمغ والمنتجات الطـبـيـة الأخـرى وذلك بأِن تـشـاركوا فى ادخـال واسـتـخـدام الـتـكـنـولـوجـيـا الحـديـثـة التى قـمـتـم بصناعـتها فى مجال فـلاحة الأرض وزراعـتهـا وحصادهـا وخاصة فى مجال الصمغ العـربى . نـريـد منكم ان تساعـدونا فى زراعـة ملايين اشجار الهشاب فى الأرض الخـلاء والتى يـتـم ريها كل سـنة فى موسم الأمطار ولا يـسـتـفـاد من مياه الأمطار هـذه فى الزراعـة . نريـد شراكة قوية فى ادخـال التكـنـولوجـيا فى المجالات الأخـرى فى بناء الطرق والجـسـور و مجارى الصرف الصحى والمعاهـد الدراسية فى الصناعـة الخ …. وشكرا جـزيلا للـشـعـب الألـمانى .

  3. مادام ان هذه العجوز الشمطاء الملعونه الخبيثه شهدت لاحداث السودان بهذا الكلام فليعلم كل سوداني ان بلاده في زوال وانهيار تام

  4. مادام ان هذه العجوز الشمطاء الملعونه الخبيثه شهدت لاحداث السودان بهذا الكلام فليعلم كل سوداني ان بلاده في زوال وانهيار تام

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..