أخبار السودان

وزير الخارجية المصري يزور الخرطوم للقاء البرهان وحمدوك

يجري وزير الخارجية المصري سامح شكري، زيارة إلى الخرطوم، اليوم الاثنين، لإجراء مباحثات مع رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، ووزيرة الخارجية أسماء عبد الله.

وقالت الخارجية المصرية في بيان، أمس الأحد، إن شكري يتوجه للخرطوم “لإجراء مباحثات ثنائية مع الجانب السوداني يوم غد 9 سبتمبر/أيلول الجاري في إطار تدعيم العلاقات الأزلية بين البلدين الشقيقين، لا سيما مع نجاح السودان في المُضي قُدماً في ترتيبات المرحلة الانتقالية، والإعلان عن تشكيل الحكومة السودانية الجديدة وفقاً للوثيقة الدستورية المُوقّعة في 17 أغسطس/آب الماضي، وكذا إنهاء تعليق عضوية السودان داخل الاتحاد الأفريقي”.

وأضافت الخارجية المصرية: “من المُقرر أن تشمل زيارة الوزير شكري إلى الخرطوم عقد عدد من اللقاءات الهامة مع كلٍ من رئيس المجلس السيادي السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح برهان، ورئيس الوزراء السوداني وعبد الله حمدوك، فضلاً عن وزيرة الخارجية السودانية أسماء عبد الله”.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أحمد حافظ، أن “الزيارة تحظى بأهمية خاصة باعتبارها تؤسِّس لمرحلة جديدة من التعاون بين البلدين خلال المرحلة الانتقالية في السودان، وتُسهم في الوقوف على أوجه التضامن والدعم المصري في مواجهة تحديات تلك المرحلة من منطلق الروابط الأخوية والمصالح المشتركة بين البلدين”.

ولفتت الخارجية المصرية إلى أن الزيارة تُمثل “فرصة لمواصلة التشاور والتنسيق بين الجانبين حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.”

واحتضنت القاهرة في 12 أغسطس/ آب الماضي اجتماعاً ضم أعضاء في قوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية السودانية.

وقال مصدر دبلوماسي، إن الدعوة للاجتماع جاءت بسبب رئاسة مصر للدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، وأن ذلك الأمر وضعها في موقف محرج نتيجة فترة طويلة من تجاهل ما يحدث في السودان، على الرغم من أهمية القضية السودانية بالنسبة لمصر.

وأشار المصدر، الذي تحفظ على ذكر اسمه، إلى قيام المخابرات بدعوة شخصيات ليست ذات تأثير، وخصوصاً من الحركات السودانية المسلحة.

العربي الجديد

‫6 تعليقات

  1. بعد ما فشلو في إجهاض الثورة وكانو برسلو البنيان السام للبشير وخطط قمع الثورة الي مقاطعة احتفاء مراسم الاتتفاقية جايين بالاسطوانة المشروخة بتاعة العلاقات الازلية..حسع زولكم دا مهمتو جاهزة من المخابرات المصرية انو يقابل التلاتة شخصيات كل واحد علي حدا ويضرب آسفين بيناتم ويقول لكل واحد عندي معلومات لزولك دا شغال لقطر ومستلم كذا مليون وداك لإيران ومستلم كذا وداك عميل لبشار ويسافر و يخليهم يتلفتوا..نتوقع أن نسمع مواقف ترفع الراس من وزيرة الخارجية .

  2. هذا المصري وجب عليه ان يفهم الكلام المعسول بتاع علاقات
    ازليه لن يجدي مع شباب الثوره ولعل الوزير شاهد في الاحتفال
    بفرح السودان خاصة عندما اعتلي رئيس الوزراء المصري المنصة وتحدث عن العلاقات الازليه ونشرب من ميه واحده وان العلاقه بين الشعبين السوداني والمصري ليس ليها مثيل في كل الدنيا
    الوزير افتكر نفسه حياكل راس الشعب السوداني كما فعلوا مع المنبطح لمصر البشير وقوبل خطابه بترحيب باهت لا مقارنة له
    الترحيب القوي النابع من القلب لابي احمد.
    سعادة الوزير المصري سمعت خطاب حمدوك الذي اكد فيه ان علاقات السودان مع كل دول العالم ستبني علي اساس مصالح
    السودان اولا واخيرا. يعني سودان الثورة لن يضحي بمصالحنا
    من اجل مصر كما فعل اشباه الرجال من حكام السودان في الماضي.
    سؤال لسعادة الوزير المصري هل في معيتك قرار بالانسحاب من كل اراضينا المحتله بواسطة مصر. حلايب وشلاتين وابورماد ونتؤ وادي حلفا والحوض النوبي.ام لا؟
    وهل ستلتزم مصر بعدم التغول في الجزء السوداني من بحيرة النوبه ومياهنا الاقليمية في البحر الأحمر وصيد الأسماك بسياسة الجرف المحرمة عالميا.
    سعادة الوزير المصري احب ان اعيد عليك هتاف الثوار امام
    سفارة مصر في السودان ((يا سيسي ابعد عن السودان انت حدك بس اسوان))

  3. كفاية استهبال.

    في فديو لاف مضمونه أن السودانيين غيروا الخرائط لدى ( أمريكا وبريطانيا ) شفت كيف – عدييييييل كدا غيرنا وثاق حكومية في أمريكا وبريطانيا – حتى تكون حلايب سودانية.

    هو دا الاستهبال على أصولو.

    عدونا الأول بالمناسبة مصر. رضي من رضي وأبى من أبى.

  4. وبعدين مع المصريين الخرا ديل ، ياخي سيبونا في حالنا بلاش علاقات أزلية بلاش وادي النيل بلاش وسخ
    زمن الاستهبال انتهي ويجب ان يطرد كل المستثمرين والشركات الزراعية المصرية من البلاد فورا وإيقاف تصدير الماشية والمحاصيل واهم شي هو عمل خطوط انابيب للمياه الي بورتسودان والابيض لكي لايذهب نصيبنا الفائض من مياه النيل لهولاء الاوباش لحين استرجاع مثلث حلايب
    وبعدين بصراحة كده نحنا عاوزين ارضنا التي توجد فيها بحيرة ناصر او يدفعوا ايجار الارض منذ قيام السد العالي وإذا ماعاوزين احسن ياخدوا مويتهم ومايخزنوها عندنا
    مامعقول كل هذا الاستهبال والاستغفال والسرقة ونحنا قاعدين نستقبل فيهم ونرحب بيهم
    يجب علي حمدوك والبرهان ان يعاملوا هؤلاء الاوباش بما يستحقونه وان لاينسوا انهم كانوا دوما ضد الثورة وضد الشعب السوداني

  5. اهو دي المرة المليون تقابلوا مسوول مصري في ملف يريد النقاش اكبر من مسألة الاحتلال اراضيكم محتلة المفروض يكون في جدية انا ماعارف متين ساسة السودان الجبانيين ديل يطالبوا بخروج مصر من حلايب او تمشي محكمة تحكيم. الإهمال داء والتراخي والسكوت سوف يضيع للسودان حق معلوم اضحد الشك بالخريطة التي وجدت في إسرائيل وبالجدارية الأمريكية المرسوم فيها خريطة السودان الحقيقية وهدوها البحرية السودانية كل العالم عارف ان حلايب سودانية مع ذلك لم تتحركوا ولا دايرين تتحركوا الا بالكلام الغير مسوول مثل حديث البرهان في عدة مناسبات ان حلايب سودانية ولم ولن نتنازل عنها ولما يقابل السيسي حلايب تخرج من الراس وتخرج من الأجندة مع ان المسألة مسألة كرامة ولا كرامة لليرهان ولا للجيش ولا للشعب ولا للسودان مادام جزء عزيز محتل بالقوة وياريت لو كانت ارض غير غنية دي ارض لو في عقل وقلب اخلي كل الشعب يموت فيها بلاش من اي شي بس منو الذي يقول البغلة في الابريق. لست ادري هل هي مسكنة ام هي خيانة للوطن ام هي خوف من قوة مصر العسكرية المصريين رغم علمهم بأنها ليست مصرية بس غنى المنطقة دي خلاهم يتمسكو بيها بالصباح بالغلط خلاهم يلعبوا فيها ووضعوا كل السيناريوهلت والاحتمالات. والدكتور معاز بتاع مفوضية الحدود قال طبعا السكوت ذمن طويل يفقدك حقك وان كنت تملك الوثائق. وهم قاعدين قرابة الأربعين سنة ولسه. المفروض يا حكومة السجم كونوا واضحين مع الشعب اذا بعتوها لمصر كلموا الشعب واذا تركتوها لمصر كلموا الشعب وطيب تركتوها ليهم ليه دي ارض جدودنا سلموكم السودان فيه حلايب والفشقة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..