أخبار السودان

وزير الداخلية يخاطب الاجتماع الثاني لوزراء (الإيقاد)

خاطب الفريق شرطة الطريفي إدريس دفع الله، وزير الداخلية، الاجتماع الوزاري الثاني للدول الأعضاء بـ(الإيقاد) حول إعلان وخطة عمل نيروبي المعني بإيجاد حلول دائمة لمشاكل اللاجئين، والذي عقد اليوم بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.
تقدم الوزير، بالشكر لكل الذين أسهموا في إدارة الحوار بين الأطراف في البلاد، وعلى رأسهم مساهمات الحكومة الإثيوبية والاتحاد الإفريقي و(الإيقاد)، وذلك لتلبية طموحات الشعب السوداني في تحقيق العدالة والحرية والحكم الراشد.
وتطرق بيان الوزير أمام الجلسة الختامية للمحفل الوزاري الخاص بمعالجة أوضاع اللاجئين بالقرن الإفريقي إلى أهمية إرساء منظومة الأمن والسلام والاستقرار والتنمية لتجنب العواقب الوخيمة للجوء والنزوح.

وأوضح أن في الوقت الذي يشهد فيه السودان تحولات سياسية واجتماعية واقتصادية واسعة نحو تحقيق السلام والاستقرار والتنمية، تنتهج حكومة السودان سياسة الباب المفتوح لاستقبال اللاجئين من الجوار الإفريقي والمحيط العربي.
وأشار إلى أنه على الرغم من التحديات التي تواجه البلاد في مجال إيواء اللاجئين، فإن الجهات المختصة بالبلاد ملتزمة بحماية ومساعدة اللاجئين في إطار جهود وخطط (الإيقاد) وفي سياق تنفيذ إعلان نيروبي وخطة عمله، واتساقا مع القوانين والتشريعات السارية.
وثمن الوزير الشراكة القائمة بين حكومة السودان والمفوضية السامية للاجئين لتنفيذ برامج العودة الطوعية، وطالب بتقديم المزيد من الدعم الفني والمالي ورفع القدرات لمواصلة تعزيز إيجاد حلول مستدامة لمشاكل اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم في البلاد.
وتطرق الوزير إلى عدد من المبادرات التي قدمتها الحكومة في مجال تعزيز أوضاع اللاجئين الاقتصادية وتوفير التدريب الحصول على سبل كسب العيش، هذا إلى جانب دعم برامج العودة الطوعية وإعادة التوطين.
وختاما دعا سعادته المجتمع الدولي إلى القيام بمسئولياته تجاه سد الفجوات وتعزيز الشراكات وتوفير التمويل المرن وتعزيز جهود العودة الطوعية للاجئين.
وعلى هامش الاجتماع الوزاري، التقى الوزير بالسيدة كلمنتين سلامي، المدير الإقليمي للمفوضية السامية للاجئين لمنطقة غرب إفريقيا والقرن الإفريقي وإقليم البحيرات الكبرى، والتي نقلت بدورها تهنئة المفوض السامي للاجئين للشعب السوداني على إحداث التغيير الذي يتطلع إليه. وأكدت دعم المفوضية لجدول أعمال الحكومة السودانية في مجال تعزيز أوضاع اللاجئين. ودعت إلى ترتيب لقاء يجمع معالي رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك، مع المفوض السامي للاجئين، على هامش اجتماعات الجمعية العامة بنيويورك.
من ناحيته ثمن وزير الداخلية الشراكة القائمة بين الحكومة السودانية والمفوضية، وأكد ضرورة التعاون بين الجانبين في مجال تحسين أوضاع اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم.

سونا

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..