أخبار السودان

تصعيد قانوني لقضية طالبات دارفور بجامعة الخرطوم

أمدرمان: فاطمة غزالي
أعلنت مبادرة لا لقهر النساء في مؤتمر صحفي أمس بدار حزب الأمة القومي التصعيد القانوني لقضية إخلاء طالبات دارفور من داخليات البركس وذلك بمقاضاة الصندوق القومي لرعاية الطلاب ومخاطبة مدراء الجامعات بتداعيات الأزمة عبر مذكرة لا تستثني كافة الجهات المسؤولة عن معالجة قضية الإيواء، وشددت المبادرة على ضرورة إطلاق سراح الطالبات المعتقلات التي وصفت ظروفهن بالحرجة لاسيما بعضهن مقبل على امتحانات بجامعة أمدرمان الأهلية وامتحانات المعادلة لأخريات بجامعة النيلين.. وطالبت المبادرة في بيان لها تلته دكتورة إحسان فقيري عضو اللجنة التنسيقية للمبادرة طالبت بطلاق سراح الطالبات المعتقلات فوراً، وإيقاف الهجمة الشرسة على الطالبات والسماح لهن بالبقاء في الداخلية وعدم التعرض لهن ﻻحقاً، وقالت الطالبة فاطمة فضل من جامعة النيلين ما تعرضنا له ساعة إخلاء الداخلية إنه انتهاك منظم لحقوقهن الدستورية واعتبرت تنفيذ إخلاء الداخلية في ثاني أيام عيد الأضحى دليل على تخطيط المؤتمر الوطني لتنفيذ أجندته في الطالبات.. الى ذلك قالت الأمين العام لحزب الأمة القومي سارة نقدالله إن ما حدث لطالبات دارفور جزء من ممارسات النظام ضد أهل السودان وإضافة لجرائم ضد الإنسانية وكشفت عن عزم المبادرة على تسليم مذكرة لمدراء الجامعات بشأن سياسات التعليم العالي التي وصفتها بالخرقاء عبر اللجنة القانونية التي شكلتها مبادرة لا لقهر النساء لمتابعة سير القضية قانونياً بجان اللجنة الإعلامية واللجنة السياسية للاتصال بالقوى السياسية لكون الأمر فعل سياسي وتحويل القضية الى قضية مجتمع، بينما شددت سميرة مهدي القيادية بالحزب الاتحادي الديمقراطي على ضرورة أن تتحمل القوى السياسيةالمسؤولية وتقف لرد حقوق الطالبات، ووصفت ما يحدث لطالبات دارفور بأنه جزء من الحرب على الإقليم وقالت: على الأحزاب أن يكون همها الشعب السوداني لا الحوار الذي لا الذي لا يؤدي إلى نتائج ملموسة واعتبرت ما يحدث لأهل دارفور سيدفعهم للانفصال كما دفع الجنوب وقالت: إلا أننا سنقاوم هذا المخطط.

الجريدة

تعليق واحد

  1. انتي بتحلمي ولي شنو…………………….؟في ذمتك البلد ده محكومة بقانون… نحن الان القوي بياكل الضعيف…..شوفي ليك وتر تاني دقب عليه.

  2. ثانى أيام العيد وولى أمر المسلمين فى بيت الله الحرام يسلط كلابه على رعيته من الحرائر اللائى أوصانا عليهن رسولنا الكريم ليلحق بهن التشريد والسجن والهوان بينما المليارات التى يمكن بها بناء الداخليات تذهب لشراء الذمم وإشعال الحروب …..
    وعلى الطلاق دى ما عمايل رجال يا أنجاس

  3. حسب الخطة الامريكية المعلنه و المكلف البشير بتنفيذها ، ان يقسم السودان الى خمس دويلات ، ضمن مشروع الشرق الاوسط الكبير. مقابل ذلك تضمن امريكا عدم ملاحاقة المحكمة الدولية البشير في جريمة ابادة 250 الف نفس في دارفور بدوافع عنصرية.
    هذا زمن العمل.كونو خلايا المقاومة بالاحياء، عشان تصدوا الجنجويد عن اعراضكم غدا.

  4. ما علاقة جامعة الخرطوم بهذا الأمر، هؤلاء طالبات يدرسن بجامعات النيلين والاهلية وغيرو… ما علاقة العنوان بهذا الأمر، هذه الداخلية تتبع لجامعة الخرطوم، وكل طالبات جامعات الخرطوم لهن الحق للسكن فيها، برا اهلية برا نيلين معاكم.. غورو

  5. شكراً لك الأستاذة فاطمة غزالي علي عكس المأساة بكل جوانبها.

    مثل هذه الممارسات تعتبر، سلوك جبان وقذر من السلطة وأجهزتهاوليس سلوك رجال وأولاد بلد. بل هو سلوك ممنهج ومقصود وليس وليد الصدفة. وقد عقدت له إجتماعات متكررة للجان سياسية وأمنية، وضعت الخطط والبرامج الخبيثة في كيفية معاملة طلاب وطالبات دارفور. ونحن نعلم ذلك تماماً وسوف يحاسب الجناة عاجلاً أم آجلاً.

    ما حدث لطالبات دارفور في داخلية البركس هو حقد أعمي من الأجهزة الحكومية الأمنية الجهوية العنصرية ضد طالبات عزل لا حول لهن ولا قوة من كلاب لا يملكون أدني صفة من صفات الرجولة والشهامة وهم لهم أخوات وأمهات في نفس الوقت!!

    الملاحظ إنو أي خبر متعلق بدارفور تعلق عليه الأجهزة الأمنية ودجاجها وجرادها الألكتروني، بشئ من الإستخفاف ومحاولة تشتيت الموضوع وصرفه إلي موضوع نقاش آخر وجر الناس إلي العنصرية والجهوية. وهذا ملاحظ من التعليقات في الراكوبة ومنها هذا الموضوع.

    نقولها لهؤلاء الرعاء مثل هذه الأساليب مهما فعلتم مثلها أوأبشع منها، فإنها لم تخيف شخصاً حراً، ولم تغير في واقع النضال شيئاً ولن تثني أحداً عن بلوغ التغيير الجذري الذي سوف يطال بإذن الله جميع مناحي الحياة في السودان حتي ينعم الجميع بالعدالة والمساواة والإستقرار.

    وليعلم كل هؤلاء الأبالسه أن عدم الرد في مثل هذه الأماكن ومنها الأسافير لا يعتبر عدم متابعة للموضوع وعجز، كله مدون ومسجل بيومه وتاريخه وشخوصه. وسيأتي اليوم الذي يندم فيه كل مجرم. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

  6. الغريبة قرأت أمس الطالبات الدلن ناس الشرطة والأمنجية على الطالبات النشطات الدارفوريات برضو طالبات دارفوريات ولكن (((كوزات))) ما رأيك يا (((مواطن))) على طول مشيت كعادتكم (((للجلابة))) واتغاضيت عن الكوزات الجاسوسات الدلن الامنجية وناس الشرطة على بنات اهلهن ولا ديل عشان (((غرباويات))) ما بتلامن حتى لو كانن كوزات وجاسوسات كمان ؟؟؟!

  7. اختى (((نجاةابو زيد))) حاشالله أن اتكلم واعلق بعنصرية واظنك متابعة هجومى الدائم على العنصريين فى الراكوبة لكى يتخلوا عن هذه الصفة الذميمة والتى زرعتها فيهم الحكومة وفاتوها فيها وهى اصبحت مبسوطة على كدا … اذا لاحظتى اختى انا وضعت كلمتى جلابة وغرباويات بين الاقواس يعنى كنت برد لمواطن بصيغته التى كتبهما بها مما يعنى استنكارى على عنصريته … قد تكونى لم تقرأى تعليق مواطن لأن الراكوبة حزفته نسبة لعنصريته الكريهة وهو كان كاتب هذه الألفاظ بمثل ما رديت عليه بها استنكارا منى … لك شكرى … تحياتى .

  8. نلعن في العنصرية وهي متاصلة فيينا خلينا واقعيين شوية ماحدث في البركس عبارة عن اعلان رسمي وشعبي لمواطني دارفور بان يغوروا من العاصمة ويخلوها لاصحابها الاصلييين كما قال احد المعلقين (اولاد العصامة الحقيين) لا ادري بماذا يعني بالاصليين
    ولكن الاهم في الامر لماذا يقصدون شريحة مثقفة من ابناء دارفور الم يعلموا ان كل الحراك السياسي الدائر في دارفور من قبل المثقفيين. ان كانوا مع الحكومة اوضدها ناهيك عن المعارضات المسلحة والتي تضم شريحة كبيرة من المثقفيين هذا العمل ان لم يحسم عاجلا من كل فئات الشعب السوداني الشمالي المثقف سوف يولد مررات كثيرة حتي داخل الجامعات اما فئات البنات التابعة للمؤتمر الوطني من بنات دارفور فهم منبوذات لا محالة ولكن المهم في الامر ان المثقف الشمالي يجب ان يكون له الدور الفعال في اعطاء الامان لبنات دارفور بعض النظر عن التنوع الحزبي هل تعلم ان اغلب طالبات دارفور من الاتجاه الاسلامي بحكم التدين الحاصل في الغرب والعادات والتقاليد المربوطة بالدين ليس هذا كلام مجاملة فكون الواحد يختلف من الاخر في الفكر لا يعتي انه بعيد عن الدين وهو الشعار المرفوع لدي الحكومة فباي حق تقصدون بنات دارفور غير العنصرية البغيضة
    سببتم في دارفور بذور الفتنة والعنصرية حتي صارت دارفور نار تغلي يالكراهية لبعضنا البعض ولكن هيهات لن تطول هذه المأسي لانكم اصبتم حرائر دارفور وهن اعز شئ عندنا لن نساوم علي هذه القضية ان لم تجدوا لها حل عاجلا مع الاعتزار للمصابات بهذه الواقعة فان اردتم ان نكون اخوانا في وطن واحد وطن الجدود و بلادا حوت ماثرنا حلوا هذه القضية كابناء الشمال وينات الشمال ليس لنا في المؤتمر الوطني حق لان الالفاظ كانت عنصرية وليست مؤتمرجية فقط وانا لا اؤوجج نار الفتنة لا لن ندفن رؤسنا في الرمال
    نحن في دارفور تحترم الانسان الشمالي والطالب الشمالي ونهئ لكل طالبات الشمال في جامعات دارفور سبل الراحة والاستقرار وندافع عنهم اذا تعرض لهم اي شخص وهذه حقيقة حصلت امامي ودافعت عنهم الي ان اوصلتهم العاصمة ولم اوضح لهم من اكون الا في اللحظة التي حضر ولي امرهم في مطار الخرطوم لياخذهم. فكيف تهينون كراماتنا هذا الموقف يحسب لكل الشماليين بغض النظر عن الاحزاب التي ينتمون لها
    وفي الاخر لا للظلم ولا للحقد ولا للعنصرية وخلونا نكون اخوانا يضمنا وطنا نعتز به ونفاخر

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..