تفاصيل أكبر عملية احتيال.. هندي يحول خمسة مليون دولار من حساب شركة بالسودان لحسابات خارجية يصعب تتبعها

تعرضت شركة سودانية ضخمة شبه حكومية لأكبر عملية احتيال عن طريق أحد موظفيها الأجانب «هندي الجنسية» قام من خلال عمله «أي تي» في الشركة بالتسلل لبريد العضو المنتدب للشركة ولحسابات الشركة بتحويل مبلغ «5» ملايين دولار لحسابات خارجية يصعب تتبعها.

الجدير بالذكر أن الشركة استقدمت الموظف الهندي براتب يبلغ «50» ألف جنيه ومنزل وعربة فضلاً عن امتيازات أخرى، بديلاً لسوداني ذي جنسية أمريكية كان يتقاضي «12» ألف جنيه فقط. وتعود تفاصيل عملية الاحتيال إلى تلاعب الموظف الهندي بحكم عمله في شبكة الشركة، ووجد معلومات تخص صفقة عقدتها الشركة عبارة عن أسبيرات ذات قيمة عالية، فقام بتحويل مسارها وبيعها في عرض البحر لصالحه، وبحسب مصادر فقد شك مهندس سوداني في الأمر عندما طلب منه الهندي أحد البرمجيات وبتكرار هبوط شبكة الشركة، وبعد عملية تقصي قام بها المهندس السوداني اكتشف الجريمة، وبالبحث عن الهندي وجدوه قد أغلق هاتفه وتم العثور على عربته بباحة مطار الخرطوم، وبمراجعة السلطات تم التأكد من مغادرته البلاد بجواز سفر أمريكي، بخلاف جوازه الأصلي الذي جاء به للسودان والموجود بطرف إدارة الموارد البشرية بالشركة.

الإنتباهة

تعليق واحد

  1. تم تشريد جميع الكفاءات السودانية الوطنية المخلصة و اصبحوا مشردين في بلاد الغربية و يعملون اعمال هامشية و يوظفوا الهنود و غيرهم . امنيتي ان يتم العودة الي الكادر السوداني المخلص الحريص علي وطنة و يجب الانتباة من الهنود لانهم خطرين جدا في مجال الكمبيترات و المعلوماتية .

  2. ظبطها صااااااااح معلم والله
    بس المبلغ بسيط
    70% من موظفين مايكروسوفت هنود
    شركة سكر كنانة الكانت فاتحة مقرها في الطائف لقتلة جهاز الامن وبتمونهم بالموية والعصائر اخيراً الله انتقم منهم وفضحهم ……..

  3. الهندى طلعكم بنغال(من بنقلاديش) يا مرضى يا خيش.لكن الاخطر فى الامر الدور المشبوه للشركة فى علاقتها بالنظام والجهات الامنية تحت قيادة محمد المرضى الفاسق القذر.

  4. بلد غريب البطاله طلع زمت الشعب مشغلييييين اجانب يا كيزان انشاءالله يسرقكم كلكم يا بلطجيه ولدن كلب بلد تكسر في الاعجائب الله يستر

  5. يا ناس كنانه مفتكرني هندي شوفو القروش دي وين وديتوها … هندي وجواز سفره موجود طلع بجواز امريكي !!!!!!!!!!!!!!!!!!11

  6. العضو المنتدب المرضى المحتال ، الله ينتقم منو
    جهجة المساكين وشرد اسرهم ويجيب فى الاجانب بمبالغ زى دى والسودانيين كايسيين واديرين يشتغلو باقل من كدا بكتير بس هو ربنا سد بصيرتو وضيق الوسيعة على الناس ، ربنا ينتقم منو

  7. ظهر الرئيس الصيني شي غين بينغ بمطعم في بكين، إذ دفع فاتورة الطعام الذي تناوله وتحدث مع زبائن تفاجئوا بوجوده.
    وأوضحت صور نشرت على موقع التدوين المصغر «سينا ويبو» على الإنترنت وأكدتها وسائل إعلام حكومية لشي وهو يقف في طابور لشراء الطعام ويقف لاتقاط صور مع الزبائن، من دون حراسة أمنية مشددة والتي عادة ما ترافق كبار الزعماء.وهذه المواقف غير معتادة من كبار المسؤولين الصينيين.
    ومنذ أن أصبح رئيساً للحزب الشيوعي الصيني في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي ثم توليه الرئاسة في آذار (مارس) طالب شي المسؤولين بالتخلي عن الرفاهية والتواصل بشكل أكبر مع الشعب ضمن حملة موسعة لاقتلاع الفساد في البلاد.
    وقالت وسائل إعلام حكومية إن شي تناول نوعاً من الخبز المطهو على البخار وكبدة مقلية وخضر مقلية مقابل 21 يوان (3.46 دولار) على النقيض من ولائم المسؤولين الصينيين الفاخرة.
    وقال أحد مستخدمي سينا ويبو «العم شي يُظهر أنه واحد من الشعب».

  8. الكيزان سرقوا مليارات الدولارات من مال الغلابة , شالو المهندس الغرباوى بره وجابو بديله الهندى فربنا انتقم منهم – شركة كنانة هذة لها سجل وسخ حيث قامت بتصفية كل من ينتمى لغرب السودان فطبقت العنصرية على حزافيرها

  9. يا أخوانا الطيبين إستكتروا المبلغ لأنو هندي ؟؟؟ دي إسمها عنصرية ؟؟؟ بنك فيصل بينهب منذ تأسيسه ومعاه بنك البركة وببلوس والسلام والآن جايكم بنك اللص الكبير ومدمر إقتصاد السودان عبد الرحيم حمدي الجديد ( بنك الرواد)وشركة أرياب خمت الذهب وعندما إكتفت باعت نصيبها40% للقبطي المصري الملياردير ساويرس ؟؟؟ عشان يخم الفضل ؟؟؟ الشركات العقارية المصرية تكلفها الشقة 25 الي 30 الف دولار تبيعها ب 150 الي 180 الف دولار وتشتري الدولار من السوق السودة الهاملة وتملا شولاتها والي مصر وانتوا تتفرجوا ؟؟؟ السودان بقي هامل صقر قريش ينهب وجمعة الجمعة ينهب وولد الجاز يهرب ( 10 مليون دولار) وهلم جررر بقت علي ال5 مليون النهبها الهندي ؟؟؟ وسامحتوا الباع خط هيثروا ؟؟؟ والنهب قروش الغلابة المغتربين فني المجاري الصافي جعفر في مشروع سندس وغيرو وغيرو ؟؟؟

  10. اكيد في شريك معاهو واحد كوز من الاكواز المتنفذين
    مليون في المية
    كيف مر من الجوازات بجواز بدون تأشيرة دخول للسودان ولوقلنا مزور او مسروق ضابط الجوازات الطرطور مادقق في الصورة وحامل الجواز ليييييييه ؟؟

  11. ************ يذهب الحرام من حيث اتي ******** طيب لمن سافر بجوازه (الامريكي) و جوازو (الهندي) موجود مع شؤون الافراد **** بتاع الجوازات في المطار ما سألوا من تاشيرة الدخول ؟؟؟ **********

    ***** شتان بين الهندي بتاع ال IT و الهندي بتاع ال Garbage *** لله في هنوده شؤون *******

  12. كيف دخل البلاد بجوز هندي..!!!!؟؟ وخرج بجواز أمريكي..؟؟
    لماذ لم يتم التدقيق من قبل سلطات جوازات المطار .. في (جوازه)..الذي قطعاً ليست به تأشيرة دخول أو إقامة سودانية.. لماذا لم تستفسر منه السلطات عن كيفية دخوله البلاد…؟؟؟؟؟؟..

    ولا بس بيعرفوا ..للقباحة واللماضة.. مع أبناء جلدتهم السودانيين…!! المفروض يتم التحقيق مع التيم المناوب..ساعتئذ…جوازات ..جمارك..أمن… لمعرفة من تواطئه..أو أهمل..وإما أنهم ضعيفي مهنية.. وتأهيل.

  13. سفرتو الكوادر السودانية لي الخارج
    وتجيبو عمالة خارجية ودي اخرتة
    حسبنا الله ونعم الوكيل منكم ياحرامية
    عشان نصدق جيبو جواز الهندي في الصورة
    بدل ماواضعين جوال سكر

  14. أكبد اللعبه مسنوده برؤوس كبار أصلهم الفساد أصبح عندهم جلباب ….
    كيف لشخص أجنبي يعمل موظفاً في شركة كبيرة ولها إسمها وفي موقع حساس أن يقوم بنفسه بعمل إجراءات الخروج …إين إدارة الشركة ومسئوليها …جالسين يشربوا في الشاي والقهوة وفاتحين النت ..
    وأين الجهات الأمنيه ومسئولي الجوازات من إجراء هذا الخروج من دون الرجوع للشركة …ألا يوجد تنسيق حتي لو أمريكي أو علي رأسه ريشه كان الأولي من مسئول الجوازات أن يرفع الهاتف مباشرة لمدير شركة كنانه وإستفساره عن هذا الشخص …يعني بالطريقه دي إي واحد أجنبي ممكن يعمل مصيبه ويخرج عمتي ما أراد …اللهم إلا أن يكون القسم الذي أقسمو عليه ضباط الجوازات والأمن ..شئ آخر أو الفساد عمَّ القري والحضر …وقضي علي الأخضر واليابس

  15. فيلم هندى … ويين الفلوس ياحرامية !!!!!!
    دايرين تسوها فى الهندى المسكين دهـ …
    معقولة الهندى إسرق وأبيع فى عرض البحر
    ,وإحول فلوس … كمان إكتشف مهندس سودانى

  16. – الهنود أشطر في شغل الكمبيوتر من الأمريكان نفسهم, فالحذر منهم واجب

    – يا سكر كنانة, دي ما أول جريمة عندكم, خلوها السوابق المادية, يكفي بس إنكم أويتوا ناس الأمن أيام غضبة سبتمبر كنتوا بتقدموا ليهم االوجبات وقلبتوا الشركة استراحة عديل كدة

    – أكيد الهندي ما عنده جواز أمريكي, ويكون غادر بالتنسيق مع أحد فاقدي الذمة بمطار الخرطوم

  17. موظف في قسم الآي تي يقوم بعملية احتيال 5 مليون دولار سابقة فريدة من نوعها ربما لأول مرة تحدث نتساءل أين محاسبي الشركة وإدارة المراجعة الداخلية والمدقق الخارجي من هذا الموقف .
    هذا النوع من الاحتيال ربما يكون قد حدث نتيجة الأسباب التالية :
    * ضعف نظام الرقابة الداخلية للشركة .
    * تواطؤ الموظف الهندي مع أحد المسئولين في الإدارة .
    * لا مركزية التنظيم مع عدم وجود الإشراف الملائم ( جايبين واحد هندي مفتكرونوا هندي بالمفهوم السوداني أخونا طلع أمريكي وشرب الكيزان المقلب ).
    تستاهلوا

  18. والله اخونا الهندي طبق المثل البقول دار ابوك كان خربت شيل ليك منها عود
    لو اولاد المسعورين ااقصد المسؤولين تلقي الواحد شايل في شنطته 10 مليون دولار ومتجدع بيها الهندي حلال عليه

  19. I think the shipment has insurance.this amouns of shipment can not be without insurance.
    second who signed the deal ? definitely not the guy from india.
    I believe there is a network of thieves .
    and there is nothing call foreign accounts difficult to trace .this is a huge a mount of money can not be deposited in any USA banks.
    and if the Guy is USA passport holder then IRS internal revnue service will get him .

  20. هو بقت علي كنانه القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة ذاتها الاخوة الاتراك شغالين فيها خبط ولبع ماعادي وميات الملاين من الدولارات بيضربو فيها وخاشين وطالعين ذي الداخلين لهم مدرسة او جامعه حد بيسال مافي واما عن ايران وناسها واللبع والصين وروسيا واوكرانيا والله شي يبكي وانا دخلت الشهر الماضي القيادة لصديق والله بكيت علي الفوضي لو راكب اي برادو تخش اي محل وكان راكب برادو والله وداد زاتها ماتغلي عليك بلد وهم هندي اغلف سيخي يسرقها في هملة اكثر من كده

  21. والله حرام يوجد معنا هنا بواشنطن فى المقر الرئيسى لصندوق النقد الدولى نعمى الخبراء السودانيين ضاقط عليهم ارض السودان فتغربوا وفى الداخل البنغالة والهنود ينعمون بلحوم الضان الله ينتقم منكم يا ظالمى الشعب

  22. كل الدول الآن تحرص على توظيف ابنائها فى المواقع الحساسة والمواقع التى تحوى المعلومات خاصة فى زمن اصبح فيه التلاعب بامن المعلومات من اكبر القضايا..بالله كم مهندس سودانى لديه خبرة ومؤهلات مثل او اكثر من هذا الهندى…وهل يا ترى سيفكر اى مهندس تقنية معلومات سودانى ان يخون الامانة ويختلس هذه المبالغ…واين نظم امن المعلومات…بعدين مالا حساباتكم وعلوماتكم وبياناتكم سايبة كده….

  23. كيف لم تساءل إدارة الجوازات الهندي عن عدم وجود تأشيرة دخول في جواز سفره الأمريكي ، فالمعروف أنه دخل بالجواز الهندي. و هذه مسئولية جوازات المطار التأكد من تأشيرة الدخول أو الإقامة و تاريخ دخوله البلاد قبل الموافقة على مغادرته البلاد، و كل هذه غير موجودة بالجواز الأمريكي

  24. انتو بتشوفوا الهنود العمالة وبتقيسوا اى هندى على نفس الشاكلة ولكن فى هنود ممكن يحولوكم لخواجات

  25. هاهاهاهاهاها سمعنا بي صقر قريش في التسعينيات حسا جابت نسر أمريكي في عبائة صقر هندي.. دا تطور ملحوظ مع دخول الألفيه

  26. نستاهل طالما رضينا بحكم الحرامية وها ابن الدكتور نافع اصبح المسئول الامر والناهى بشركة سكر كنانة وعلى الدنيا السلام

  27. الخمسة مليون دى اتعوضو فيها الله – لأنه من الواضح دا عمل متقن – الجانى يحمل جواز امريكى – يعنى الان الفوس دى فى البنوك الامريكية – حيث لايمكنكم فتح قضية فى امريكا لاستردادها – عموما يلمها النمل ويطاها الفيل . وكل يوم الشعب السودانى بيدفع ثمن غباء ساسته .

  28. هندي شريف حلال عليه مال الشعب السوداني ، وهو اولى بهذا المال من الكيزان
    ليه هذا الكوز يحتفظ في حسابه الشخصي بهذه المبالغ؟؟؟؟ وكم مليون بقى فيه؟؟؟؟ ولماذا لم يأخذ الهندي كل اموال كنانة
    بعدين حسابات الشركة سائبة
    تستاهل
    كدي ياعبده بالنظر كدة شوف لينا الهندي دة غطس وين

  29. يذهب الحرام من حيث أتي ….. ان كان حﻻل فأن الله يحفظ أموال الحﻻل والمساكين .. لمن تتبع هذه الشركة ؟؟؟؟

  30. الله يرحم الاستاذ عبد القادر المرضي (مش المرضي الحالي الله يمرضه) وكذلك الاساذ عبدالله حمدين والاستاذ محمد بشير عبد الرحمن ولاننسى ناس الحسابات (التكاليف) باندت ومحمد سليمان والاستاذ الحليل ابراهيم السر وود بابكر ومشتريات وحسابات عيسى جمعه وود الباقر في الاجور

  31. الأفلام الهندية كثرة في السودان .. واحد يقابل أبوه في السجن بعد 28 سنة غياب .. ياولدي إنت إسمك منو وخالك منو وأمك اسمها منو هي إنت ما ولدي وبعدها تظهر على الشاشة the end

  32. لصالح من من الاسلاميين الكذابين دبرت هذه السرقة
    ….باين كدة شلة من الجماعة انتبهو وهبرو قبال ما

    يستعيد هذا الشعب وطنة..حتروحو وين ..هندي قال؟؟؟

  33. اين ادارة امن المعلومات في الشركة ؟؟؟ وبعدين الزول ده لما دخل السودان اكيد دخل باستخدام جواز واحد هندي او امريكي وعليه تأشيرة الدخول لمن جا يطلع استخدم جواز مافيه تأشيرة لان الجواز الفيه تأشيرة الدخول موجود في ادارة الموارد البشريه للشركة. كيف سمح موظف دائرة الهجرة بالمطار لهدا الهندي بالمغادرة دون ان يسأله كيف دخل السودان ؟ واين ختم تاشيرة الدخول ؟؟؟؟وكيف استطاع هدا الهندي الحصول على تاشيرة الخروج بدون علم الشركة؟؟؟؟؟ يوجد تواطؤ من عدة جهات

  34. بسيطة جدا نتصل على اميتاب باتشاب وانيل كابور ممكن نقابلوا فى زى افلاه ما بالعربية البتجاب ملكة جانسى ملكة جانسى لاقتنى فى الوابساب قالت لى بريدك وحباك عديل وعيزاك عريس ملكة جانسى لاقتنى فى الوابساب تررررررلللللممممم

  35. الخروج يتم بنفس جواز الدخول
    لكن عادى ممكن يرش اي واحد من النفايات الامنية و يتخارج الانقاذ ذى الخمر كل شئ فى فلكها حرام لعن الله رئيسها و وزرائها و كلابها و زوارها ووووووووووووووو

  36. ما قس مشكله لوما اخدها الهندي بياخدها كوز وبرضو بتمشسي حسابات خارجيه

    تعدد وتشكل الحراميه والمسروق هو الشعب … وكيف ما يتعلم السرقه وهو يري المال السائب لا رقيب ولاحسيب

  37. هذه عدم الامانة والمحسوبية تعمل أكثر من ذلك واذا اشتغل السوداني ما كان أفضل وفي حالة ان السوداني رفض العمل ابحثوا ع سوداني بديل يوجد فطاحلة من السودانيين ولا تحت الدواهي دزاهي ما دائرين السودنيين يعملوا لكي يكشفوا الحقائق ولا زم تكن هنالك شبكةفى هذه العملية ويحب ان يتم التحري من كل العاملين فى الادارة التي يعمل بها الهندي . كيف تحصل الهندي على جواز امريكي ولا يعرف محله الجهة التي اتجه لها يتم متابعته واين امن المطار وارعاع القاعدين في المطار يوجب ان يكون تدقيق علي أي اجنبي خارج من السودان ولا زم يكون عمل ليه عملية.

  38. الغريبة .. بل إحدى عجائب الدنيا الما ليها عدد .. إذا أراد المواطن الخروج فعليه استخراج تأشيرة خروج من البلاد .. أما الأجنبي فيبرطع كما يشاء ويخرج متى ما أراد وكيفما شاء ..وبدون سؤال ..يدخل بجواز ويخرج بجواز آخر.. نحن كرماء للغاية ..

  39. بالله عليك دى بلد دى هندي يسرقنا في وضح النهار
    لكن والله اعلم انوالعملية مطبوخة مع الحرامية في المصنع
    يعني مستحيل يعمل حاجات زى دي ويهرب
    في شركاء في الجريمة
    تروح شمار في مرقة زي الاف علميات السرقات

  40. المرضي التجاي العضو المنتدب وضابط في جهاز الامن والمخابرات برتبة عقيد وياسلام سلم عيني باردة

  41. سبحان الله
    لكن برضو هندي ليه خلي العربية
    الدرس الاهم انو بلدنا فاكة ساكت للاجانب وشغلها الشاغل تصعيب السفر لابنائها الكرام
    مع انو شغل الصحافة كشف الحقائق لسة جرايدنا كذابة

    قالت سافر بجوازو الاصلي
    المفترض فتح تحقيق طيب طلع بالمزور كيف

  42. الناس ديل منذ تجربة بنك فيصل لا يعرفون حاجة اسمها مشاريع وطنية ،، ديل اساسا تجار وجاءوا فقط لامتلاك المشاريع الوطنية ،، ،، الآن لو سألنا ناس الانقاذ بعد الهيلمانة السماوية التي نزلوا بها لأرض السودان في 30 يونيو 1989 ما هي المشاريع الوطنية التي أقاموها،، المحصلة زيرو وحايطلعوا مديونين ومفلسين في الدنيا والاخرة ،، مديونين في الدنيا بقروض تصل 43.4 ميار دولار ،، ومفلسين في الآخرة لأنهم شتموا هذا وظلموا ذلك وجلدوا تلك ،،

    سكر كنانة – المرحوم نميري
    جهاز المغتربين – نميري + الصادق المهدي ( مع الفارق الكبير في انواع الضرائب التي جاءت بها الانقاذ كالزكاة ورسوم الخدمات وحق المكيفات والحمامات الخ
    مشروع الجزيرة الانجليز
    استكشاف وتحديد آبار النفط – المرحوم نميري
    قاعة الصداقة – المرحوم نميري
    قصر الشعب – المرحوم نميري
    مريديان – المرحوم نميري
    خزان سنار – الانجليز
    طريق الخرطوم بورتسودان – المرحوم نميري بعون من الشيخ زايد من المسافة عند العقبة وحتى بورتسودان
    جامعة الجزيرة – نميري
    جامعة جوبا – نميري
    جامعة ام درمان الاسلامية – نميري
    جامعة الاحفاد – بابكر بدري
    جامعة القاهرة الفرع – مصر
    البرلمان الجالسين فيهو النوام – المرحوم نميري
    السكة حديد – الانجليز رضي الله عنهم
    خزان الروصيرص – الانجليز +المرحوم عبود وحتى انتهاء المرحلة الاولى في 1966
    خزان جبل اوليا – الحكم الثنائي (1937)
    القصر الجمهوري القاعد فيهو البشير – الحكم الثنائي
    الاذاعة والتلفزيون والمسرح – الاحزاب والمرحوم عبود
    مستشفى الشعب – المرحوم نميري
    مستشفى الخرطوم – المرحوم نميري
    حديقة القرشي – بدر الدين سليمان
    حديقة الحيوانات – الانجليز في 1902 وتم تدميرها في عام 1992 أي بعد مرور مائة عام بالضبط وتحولت بعض حيواناتها الى القصر الجمهوري
    توتو كورة – المرحوم نميري رحمه الله
    معهد الكليات التكنولوجية جامعة السودان لاحقا – المرحوم نميري بتصرف
    النقل النهري – الاحزاب + عبود+ نميري
    الخطوط البحرية السودانية رحمها الله – المرحوم نميري
    مجانية التعليم – الاحزاب + عبود + نميري
    مشروع النيل الازرق الصحي لمكافحة الملاريا وهو مشروع ضخم كان يمتلك حوالي 500 عربية سوزوكي – المرحوم نميري ( انتهى عهد مكافحة الملاريا التي اصبحت امرا مسطورا وجاء دور الجندب الذي يملأ البلد هذه الايام)،،

    دينيا لم تضف الانقاذ للشعب الحبة لأنها ماعندها محبة والماعندو محبة ما عندوا الحبة وعطفا على ذلك :

    رمضان – سيدنا محمد (ص)
    الزكاة – سيدنا محمد (ص)
    الصلوات الخمس – سيدنا محمد (ص)
    شهادة لا اله الا الله محمد رسول الله – سيدنا محمد (ص)
    عيد الفطر – سيدنا محمد (ص)
    عيد الاضحية – سيدنا محمد (ص)
    عيد الأم – المرحوم نميري
    عيد العمال – المرحوم نميري
    عيد الوحدة الوطنية ( 3 مارس عيد) – المرحوم نميري

    إنجازات الانقاذ منذ البداية:

    العرس الجماعي – الانقاذ
    الكضب الجماعي – الانقاذ
    الموت الجماعي – الانقاذ
    القتل من اجل الدولار الذي دنا عذابه – الانقاذ
    السرقة الجماعية المحلية والعابرة للحدود الوطنية – الانقاذ
    قوة العين الجماعية – الانقاذ
    رفع الشريعة والارتداد عنها بعد الوصول للسلطة واكتشاف الفرق بين العملي والنظري – الانقاذ
    ثورة التعليم العالي – الانقاذ بغير نظر
    بعض الكباري والطرق – الانقاذ
    طريق الانقاذ الغربي (ملحوس) – الانقاذ
    المدينة الرياضية التي حالها يغني عن سؤالها – الانقاذ (تحت شعار مازال الحكم طفل يحبو)
    ادارة جهاز الامن للصحف – الانقاذ

    ومثلما صحى نافع وعلي عثمان بعد ازاحتهما وبدأ حسين خوجلي يهضرب سيصحى كذلك الجهلة الذين يؤيدون هؤلاء التدميريون ويجدوا انهم كانوا يضرون انفسهم واهليهم واختاروا الفقر في بلد يمكن أن يكون الاغنى ،،

  43. في كل مرة نكتشف أن البلد (عريانة ساكت)، وأنها غير محمية بأهل الله ولا بالأمن. بلد (صقيعة) يمكن اختراقها براً من أقصاها إلى أقصاها دون أن يعترضك أحد، كما يمكن لأي (هاكار) التسلل عبر شبكاتها وتحويل أموال لصالحه. فمرة نسمع أن أميرة نوبية تعيش في كلومبيا تحضر للسودان بصحبة عواجيز من الصعاليك البريطانيين يمثلون دور الحاشية فيستقبلها رئيس الجمهورية، ثم نكتشف في الأخير أنها عاهرة عاجزة عن دفع فاتورة الفندق. آخر أردني ينصب على حكومة السودان ويحول عشرات الملايين لصالحه ويهرب إلي خارج البلاد. و…….و…… غيرها الكثير الذي يكشف أن البلد (مكشوفة)، مكشوفة الحال ومكشوفة (العورة) وأنها بلد بلا حكومة أصلاً وبلا أمن وبلا………… حتى شرار عمال نظافة الكون من البنجلاديش وجدوا في سوداننا من يعمل لهم (قيمة) فتزوجوا السودانيات، ولم يتكتفوا بزواجهن بل أن أحدهم قتلها زوجته شر قتلة؟؟؟؟؟؟؟ رأيتهم بأم عيني بزيهم الأصفر (عمال نظافة) بمطار الخرطوم، وقد تركوا المهمة التي أُنيطوا بها وانشغلوا بالتحدث مع عاملات الكافتريات السودانيات في تحد صارخ للكرامة السودانية، وتحد صارخ لقوانين العمل السودانية…. أي شعب نحن؟؟؟ أذكر أنني ذهبت لمدينة القضارض لشراء كمية ضخمة من الملابس رست في عطاء لوالدي رحمه الله. ذهبت لتجار قماش هندي، ووجدت عنده ضالتي إلا أن ما أثار اهتمامي بشدة هو أن جميع العاملين لديه والعملاء على السواء يطلقون عليه لقب (خواجة) وهو مستريج لهذا اللقب بل أنه تلبسه وتقمصه فراح يقول لي: (خماش ده خالي أنا مافي جيب فروم كارتوم إنا جيب فروم إنديا). طار يافوخي وارتفع ترميومتر الوطنية لدي فقلت له: يا خواجة ياوهم (أنا مش عايز خماش أنت، أنا أحسن جيب من بره يا سجم، وتركته في حاله وغادرت المحل غير نادم). الشخصية السودانية محتاجة إلى شوية (لماضة) و (قلة أدب) حتى لو استلزم الأمر تدرس هذه (اللماضة) و (قلة الأدب) في المدارس.

  44. لابد من ان هنالك مساعدة ما لم نعلم عن الهنود هذا الأمر كثيرا نادرا ما تجد هندى حرامى دائما تجد عليه الخوف الشديد تجاه هذه المسائل ولكن كما قال احد المعلقين هنا ابحوثوا عن الشخص الذى ساعدة وتقاسم معه المبلغ

  45. الســؤال رواتب الاجانب تعطى بالسوداني ، هــل يتم تغيرها الى دولار بالسوق الاسود اوالسعر الرسمي

  46. هذا الامر فيه شئ من حتى!! كيف تم منحه تاشيرة خروج بجواز لا توجد به تاشير دخول !! وبجنسية مختلفة ليس هناك ما يثبت انها قد دخلت !! الحكاية زي قصص ارسين لوبين او دخلت نملة واخذت مليار وخرجت !! فيا ترى كم نملة قد دخلت واخذت وخرجت !! وان كان اهل الجوازات لا يعلمون فهي مصيبة وان كانوا يعلمون فالمصيبة اعظم !! يا يترى هل هناك يد خفية في الامر كانت تعلم وتعمل على خروجه سالما وتكون هي بيضاء من غير سوء !! ام ان البلد اصبحت مفتوحة الابواب لكل من هب ودب وكسم الخياط لاهلها عجبي !!!

  47. موظف في قسم الآي تي يقوم بعملية احتيال 5 مليون دولار؛ سابقة فريدة من نوعها ربما لأول مرة تحدث .
    نتساءل أين محاسبي الشركة وإدارة المراجعة الداخلية والمدقق الخارجي من هذا الموقف لماذا لم يتم اكتشاف الاحتيال من الادارة الحسابات بالشركة ? التحية للمهندس السوداني مكتشف الجريمة يجب أن يكرم .
    هذا النوع من الاحتيال ربما يكون قد حدث نتيجة الأسباب التالية :
    * ضعف نظام الرقابة الداخلية للشركة .
    * تواطؤ الموظف الهندي مع أحد المسئولين الرئيسيين في الإدارة .
    * لا مركزية التنظيم مع عدم وجود الاشراف المناسب ( جايبين واحد هندي مفتكرينوا هندي حسب الفهم السوداني اخونا طلع امريكي وشرب الكيزان بسذاجتهم المقلب ) .

  48. الرقم السري او ما يسمى بالباسورد لا يتم تحقيقة في الشركات الكبرى أو البنوك إلا بواسطة شخصين او اكثر لكي لا تتم طريقة تحايل لشخص واحد فبيع او تحويل مثل هذه القيمة الكبيرة لمبالغ لا يتم إنجازها لفرد لحاله بالتأكيد ومليون في المية هناك يد اخرى مشاركة معه ويد كبرى لمسئول كبير مشارك معه وحتى سفره تم تدبيره له لا يتم سفر أي شخص من البلاد إلا من التاكد من الدخول والخروج المطابق خاصة في مطار الخرطوم وانت مغادر تمر بعشرات الجهات المسئولة التي تقوم بالتدقيق في أوراقك الرسمية للتاكد منها مرارا
    هذا من جهة اما موضوع التحويل البنكي فله قوانين كثيرة لن تتم صفقه بهذه الصوره إلا بالتاكد من صحتها بواسطة البنك المودع فيه النقود ومدراء الجهتين من الشركات وحتى البنك المستقبل للنقد المشار إليه لا يقبل بوضع قيمة لنقود كالتي ذكرت إلا بصحة أمرها وذلك لعدة أمور تعلمها البنوك فمن قام بإخراج هذا السيناريو فهو مخطي من اول س وج سيقع فيها حتى البنوك الخارجية لن تقبل بخطابات ضمان البنوك السودانية دوما يطلب خطاب تعزيز من بنوك خارج السودان لضمان إكمال إي تحويل فهذه أول قضية نسمعها بقيام تحويل مباشر من السودان الى الخارج دون مرور العمليه بتعقيدات فهذا الامر يجب ان يقال لغيرنا

  49. عااااادي جدا انو الهندي يسرق لانو ما شاف حاجة غير السرقة والفساد من حولو، وكان متأكد انو ح يطلع دون أي مجهود، وليه يقعد يشتغل ويتعب طالما انو في مال سائب في بلد هاملة وفوضى ولو اصلها ما هاملة مش كانت لمت اولادها وبناتها المؤهلين المشردين في الخارج، كم شاب موهوب ومتفوق وقاعد من ضل لي ضل ما لاقي وظيفة تناسب مؤهلاته، وكم شاب موهوب ومتفوق يعمل بالخارج لانو ما لاقي وظيفة في بلدو … مبروك للهندي العملية تمت بنجاح وما كانت محتاجة ذكاء ولا عبقرية …

  50. لا أصدق هذا الخبر لأسباب كثيرة….

    واضح إنو خبر مفبرك…. للتغطية على جريمة اختلاس أو احتيال….ونحن في نهاية سنة مالية وكدة!

    يتضح ذلك من:

    1- راتبه 50 ألف …. وبرضو يفكر يسرق

    2- باع البضاعة في عرض البحر!!!….(دي بضاعة دي ولا سمك؟)…

    معناتها المشتري كمان شريك وكل بحارة السفينة حرامية… فتأمل!!

    3- يدخل بجواز سفر هندي…. ويخرج بجواز أميركي…. زريبة هي؟

    4- الهندي ده…. لما عينوه…. ما معروف ليهو عنوان؟… ولم يتم التأكد من مراجعه في السيرة الذاتية وطوالي سلموهو أسرار الشركة الكبيرة؟؟؟؟؟

    الذي فبرك الخبر فاته أن خبره هذا يؤدي للاستنتاجات التالية:

    1- ما في نظام رقابة داخلية في هذه الشركة.
    2- يستطيع فني تقنية معلومات الحصول على باسويردات مدراء الشركة بسهولة
    3- لا يوجد فصل في الشركة بين الأمور المالية والتجارية وتلك الادارية وثالثتهما التقنية
    يعني زي سوق ام دفسو كده
    4- اذا كنت فاسداً وحرامياً تستطيع بسهولة أن تجد بحارة بسفنهم مثلك…. وتجار مثلك

    والله الهندي صحي صحي…. الذي فبرك هذا الخبر…

  51. هذا الامر فيه شئ من حتى!! كيف دخل الهندي الى (سودان الجماعة) بجنسية وجواز سفر هندي وخرج من (سودان الجماعة) بجواز وجنسية امريكية !! والجوازان يشيران الى يد خفية !! (وهل انتبهت كل الصحف السودانية لهذا الخبر (الصاعق) ام ان الاتباهة هي فقط التي انتبهت !!!) وقد عملت هذه اليد الخفية على دخوله بجنسية وجواز يحمل تاشيرة قدوم رسمية من (الهند او ايا كان مصدرها) وختم دخول (السودان وليس سودان الجماعة وان كان هو المعني !!) وهذا في الجواز الهندي وبالجنسية الهندية والى هنا والامر قانوني لا غبار شبهة عليه !! وكما قيل الدخول في الشبكات هين ولكن التأمل في الخروج !! ودخل الرجل هنديا وخرج او أُخرِجَ امريكيا على طريقة جلا جلا !! (وهو الاقرب للصواب !!) ولتخرج اليد الخفية بيضاء من غير سوء !!! والسؤال كيف منحت سلطات المطار (الجوازات) تاشيرة خروج لجواز تحمله جنسية لم يتم فيه اثبات قدومها ودخولها الى (السودان) الا ان كان هذا قد تم في اطار (سودان الجماعة) !! ونحن على اعتاب الاحتفال بعيد الاستقلال المجيد من الاستعمار (الاجنبي) والذي لم يكن ليسمح بمثل هذه الجلا جلا !! والحقيقة اننا تخلصنا من الاستعمار الاصغر وعلينا التخلص من الاستعمار الاكبر (وهو الجماعة) التي جعلت السودان ملكا مشاعا لكل من هب ودب ولاهله كسم الخياط !! عجبي !!!!

  52. في الحقيقة مافي اي وظيفة بتاعت it في البلد دي محتاجه يجيبو ليها اجنبي لكن البلد سايبة حسبنا الله ونعم الوكيل

  53. بالصراحة الكلام دة مش مقنع!!!كيف يبيع اسبيرات في عرض البحر ويقوم هو بالتحويلات وكمان لحسابات يصعب تتبعها وكمان دخل بجواز هندي وخرج بجواز امريكي؟؟يا اخوانا دي بلد ولا زريبة هوامل؟؟؟!! ولا سرقتو المبلغ وعايزين تفبركوا الحكاية بالطريقة الفطيرة العاملة زي طريقة سلفقة انقلاب سلفاكير

  54. انسوا موضوع الهندي وابحثو عن الشريك الداخلي ..؟؟..والهندي ما هو الا محلل..؟؟..هذه العملية شبيهة لكثير من عمليات الفساد التي تمت مؤخرا في سودان الكيزان…سودانير وهيثرو وغيرها وحتى شركة الاقطان والشركة العربية و……………..الخ بلا هندي ……………!!! كلكم هنود..؟؟!!

  55. الحكاية موضوع الخبر ممكن تحدث في أي بلد مع إختلاف التفاصيل وتعج الأخبار بمثلها ولكن المضحك والمبكي في آن واحد هو ان السودان يصدر الكوادر،ليس لدول الخليج العربية فحسب بل تجد الخبرات السودانية الآن في كل بلاد الدنيا من كندا الي أستراليا وعليه ما السر في استجلاب موظفين وحتى عمال أجانب والبلد تعج بالخريجين المؤهلين والشباب العاطلين عن العمل فضلا عن الخبرات التي بالخارج وتتمنى ان تجد فرصة عمل لتعود لحضن الوطن. تعللو سابقا بأن المستثمرين من حقهم استجلاب الخبرات الأجنبية وكذا العمالة ولكن كنانة ليست بنت اليوم وإنما تعتبر من الشركات سودانيةالمهمة جدا وتشكل إحدى دعائم الصناعة السودانية الإستراتيجية والتي يجب ان تكون العمالة بكل درجاتها فيها من السودانيين فحسب. للأسف سياسة التمكين هي أس البلاء وأم الكوارث التي تتكشف كل يوم وما خفي أعظم. أذكر أثناء دراستي خارج السودانه كان مفترضا لأحد زملائي السودانيين ان يقضي تدريبا عمليا بأحدى المنشآت الصناعية في ذلك البلد ولكن عند ذهابة لم يسمح له بذلك لأنه أجنبي وتم الإعتذار للجامعة وطلب منها ان تجد له مؤسسة أخرى فما بالك نحنا نوظف الأجنبي وفي وظائف بالغة الحساسية مثل الحسابات والشئون المالية وتقنية المعلومات …واعجبي وحسبي الله ونعم الوكيل.

  56. همتك يا وزير الصناعة الجديد المرضي غلط غلطة العمر ولعب الباص ثرو في غلطة لا يمكن ان يعملها اغبي انسان كيف نصدق هذه الدراما الغير متقنة ” ومن المسؤول اصلا وعلي راس الهرم المرضي ؟ كلكم مسئول عن رعيته خلي بالك ” الشعب صاحي ويعرفون كل السرقات التي لم تقال للراي العام ” ايها الوزير هذه اول قضية تظهر انك قدر المسوؤلية او تتركها وهي ساخنة ادرك شركة سكر كنانة قبل فوات الاوان ادركها فهي تسير نحو الهاوية بعجلة تزايدية وكانها جلمود صخر حطه السيل من عل ” لا تسمع لكلام المطبلين وخذ الحكمة من افواه العاملين البسطاء فانها صحيحة ارجع للانتاج لخمسة اعوام وقارنه بالذي كان ايام العظمة الانتاجية “” تجد العجب العجاب ” ملايين تهدر بدون محاسبة

    كما قال احد الهنود سابقا ان ناس كنانة ويقصد الادارة العليا سيحاسبون يوم القيامة اول ناس وهو يفتكر ان هذا عقاب لهم
    ادرك كنانة ايها الوزير واسمع لهذا النداء من اناس حادبون علي مصلحة كنانة والسودان من قبل ” الا هل بلغت اللهم فاشهد الا هل اخبرت الوزير واعوانه اللهم فاشهد

  57. ممكن بيع البضاعة فى عرض البحر بتغير وجهتها وتغير المستلم اما البحارة فهم لا يعلمون حتى محتوى البضاعة المشحونة ما علينا هندى ب 50 مليون (مش عندنا جامعة اسمها كمبيوتر مان دى بتخرج شنو والا اخرهم وات ساب وفيس

  58. الجواو الأمريكي في السودان خط أحمررررررررررررررررررررررررر لا يستطيع أكبر كبير أن يعترضه ؟؟ دخوله مثل خروجه و مندوب السفارة الأمريكية يستطيع أن يحصل علي أي تأشيرة حتي و لو بتأشيرة دخول مزيفة … ما هم اصلكم كدا يشوفوا الجواز الأمريكي كلهم يتراجفوا و يتكبكبوا لأتمام عملية الخروج معن طريق مطار الخرطوم ؟؟؟؟ناس هربوا من سجن كوبر فما بالك بمطار الخرطوم الذي أن أعطيت أصغر ضابط فيه لجلب لك ختم الخروج و تسليمك الجواز عند سلم الطائرة ؟؟؟
    حصل و لا ما حصل ؟؟؟؟

  59. الهندى يستاهل — الكيزان سرقوا مليارات من اموال الغلابة – وفى العملية دى يبدوا ان الهندى اخذ عمولة فقط والنسبة الكبيرة من ال5 مليون ذهبت لجيوب الفاسدين الكيزان

  60. المرضي(العضو المنتدب) ينفذ خططه بصوره ممتازه في تدمير المصنع وهذه الواقعه لابد ان تكون صحيحة فهي في سياق وقائع مشابهة تؤكد ان المرضي شغال بجدية من اجل تدمير مصنع كنانة

  61. شايفين دي اخرة الافلام الهندية .كل السينمات بتعرض افلام
    هندية حتي انعكست علي الشارع في شكل ركشات اقصد
    سرقات .شئي عجيب جايبين هندي بي 50 الف جنية مرتب
    وبيت عربة ومحمد بهنس عاش في القاهرة مشرد حتي وافتة
    المنية أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأة ثم أة

  62. الفقراء إتقاسموا النبقة .(( أعلى هامان يافرعون )) .. عند الجرد ظهر المستور فشبكوها فى واحد هندى ويادار مادخلك شر .

  63. فيلم هندي
    بطله هندي امريكي
    وعويره سوداني

    هل شركة السكر بتدفع هكذا رواتب اكيد الخبر فيه مبالغة
    بين اولاد السودان كلهم لم يجدوا خبرة نادرة زي بتاعت الهندي

    الموضوع ده قراءته كما جاء بالتقرير غير صحيحة
    يبدو ان هذا الهندى له دور ما وسر ما لن يكشفه غير العضو المنتدب
    حاولوا استجوابه والاستعانة بجهاز كشف الكذب ستجدوا الحقيقة

  64. واذكـركم بقصة بنك الأعـتماد والتجارة الخارجية الأماراتى والذى كان وراء سرقته التى بلغـت المليارات ولم تنته الى الأن تصـفية مديـونيته هـنود وباكـستنانيين .

  65. الهنود ما بسيطين يسووها ويسووا أخطر من ذلك ، حادثة مشابهة لهذه الحادثة حدثت فى الشركة التى اعمل بهاهنا فى السعودية وهى شركة شبه حكومية برضو ومشهورة مجموعة هنود إستطاعوا النصب لأربعة مليون دولار وهم مشرفى ومخططى صيانة وبرضو قطع غيار وإسبيرات حيث كانوا شبكة واحد هندى فى الجودة وواحد فى تخطيط الصيانة وواحد فى المستودع وعن طريق طرف ثالث إستطاعوا توريد اسبيرات وهمية ونفس الشئ الثلاثة هنود غادورا السعودية ، ولعلكم تتذكرون قصة السودانى الذى هرب مع فلبينة بعد أن إحتال على مستشفى سعودى والقصة وردت فى كل الصحف السعودية ، لهذا لا يذهب خيالكم بعيد وتظنون الظنون ، الاحتيال لا حدود له وطرقه فيروسية يتشكل بمليون شكل . المؤسف ان ظيفة عادية كهذه يزاح منها سودانى ويؤتى بهندى مع العلم ان الهندى الفاهم يفكر مباشرة فى الإحتيال والهندى الذى لم يرى كمبيوتر فى حياته يجيد الخداع والتظاهر والإستعطاف حتى يتعلم وحينها يغادر الشركة بعد ان يأتى بشهادة مضروبة لشركة أخرى تدفع له أضعاف مضاعفة ، السودانى برغم كل ما عليه وبقدر كمية التهم لايزال معدن نفيس فى الأمانة والوفاء .

  66. قام الهندي بتحويل خمسه مليون دوﻻار
    لحسابات خارجيه ﻻيمكن تتبعها.وهي اصﻻ خرجت .من السودان
    ياشفوت.وزير طول وعرض يتغاضي ثﻻثون الف جنيه.وفني هندي يتغاضي.
    قمت المهزله با اهل السودان.وبعدين.سودني يحمل الجواز اﻻمريكي.ونفس
    الوظيفه وبراتب12 الف.هنا مربط الفرس.من.هنا تشتم رائحة.الحرمنه والفبركه
    نعلت الله عليكم .ياخونه.يا ازيال الرجال.يااكلين الربا صلت الله عليكم.

  67. ما اسم الشركة الشبه حكومية ؟!! ولا نتكهن ونبصم بالعشرة انها سكر كنانة من الصورة؟!! وبكده يكون من هم عقلاء في حكم السذج بقدر سذاجة ما توصلت اليه التحقيقات في هذا الخبر..

  68. دخل بهندي ومرق بأمريكي دي ذي دخل بحمدومرق بخوجلي وبرضو دخل بالزيت ومرق بالصابون ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  69. بغض النظر عن الخبر صحيح ولا كذب ولا تمويه لخصخصة هنا أو اختلاس أكبر هناك…..
    لكن ما قرأته هو الاستخفاف والمهزلة والفضيحة بأدارة جوازات مطار الخرطوم!!لا يملكون أي هيبة كل من هب ودب يتحدث عنهم في الأعلام في الصحف وكأنهم جوازات حمام هههه الله المستعان.

  70. هندي + جواز أمريكي + تحويل عملة صعبة بالدولار لخارج السودان.
    بالله إحترموا عقولنا. هو لو ممكن تحول دولار واحد خارج السودان ناس قريعتي راحت ديل منتظرين شنو علشان يسرقوا قدر السرقوا شاشي قمبور ده.

  71. خمسة مليون دولار يحول من حساب شركة سودانية ،،،

    – من حساب الشركة في أي بنك ( خارجي / داخلي) ،،،،،
    – بنك مثل JB – Morgan لا يعتمد التحويل الالكتروني ، إلا بعد الحصول على أمر التحويل الموقع بتوقيع المخول بالتحويل في مثل شركات المساهمة الكبيرة لا يمكن أن يتم التوقيع من قبل شخص واحد ، وبأي حال من الأحوال أمر التحويلات ليست منأختصاص العضو المنتدب فمهام العضو المنتدب يتعلق بالمتابعة سير تنفيذ قرارات مجلس الإدارة ( حملة الاسهم من المؤسسين).

    أنتو تعالو هل تم رفع العقوبات الامريكية عن السودان …. أم المبلغ هو المعادل لليورو؟

    – الكذب في حد ذاتو عايزالو شوية اجتهاد

  72. في اتنين هنود؛ واحد عايز يستهبل على التاني الأول قال ليه انت فاكر أنا سوداني !!!! لك الله يا سودان …

  73. الباع مباني و عربات ومصانع مشروع الجزيرة بإيعاز من الضال علي عثمان قاعد
    المشكلة يصلي و يحج – يا كيزان ممكن تخدعوا الناس الطيبيبن لكن لن تخدعوا الله
    لذا سلط الله عليكم الحروب والقتن ودخول النار أميييييييين

  74. عشان ماتقول لزول ضحك عليك (ياخي فاكرني هندي) لان الهندي عملبالمثل لو لقيت بيت ابوك بيقع شيل ليك منو شيليه او طوبه

  75. هذا كلام لا يصدقه عقل انساني سليم اطلاقا
    والصحيح هو ان ادارة الشركة قامت بعملية فساد مالي علي وضح النهار وهذه اهداف دولة المشروع الحضاري ولا داعي للهرطقة وكثرة التحليل

  76. ردة فعل الحكومة حتكون اقل من عادية لانه الجرائم دي تمارس يوميا

    واصبحت لدى افراد الحزب الحاكم واخوان الشيطان مثل الصلوات الخمس

    ان لم تسرق او تزني او تفسد او تعذب او تتمعن في اذلال المواطن وتتوضأ بتعذيبه وترويعه وتتهجد بسرقة شركات واموال البلد فانت لست بانقاذي ولست بأخو مسلم

    واتحداكم يقدروا يجيبوه ، ولو كانوا بقدروا يجيبوه كان جابوا صقر قريش العراقي اللبعهم نفس اللبعة دي

    المال السايب علم حتى الاجانب السرقة بعد انتهى من كلاب المؤتمر العفني

    لكن هناك المنتقم الجبار العادل

    الذي نساله ان ياخذكم اخذ عزيز مقتدر وان يجعل نهايتكم وخاتمتكم اسوأ من خاتمة ابو لهب وابو جهل وبن سلول يا لصوص يا حقراء

  77. المال السائب يعلم السرقة، الإحتيال لا حدود وكل بني البشر فيهم الصالح والطالح ولكن الإهمال أصبح سمة أساسية من سمات هذا العصر الإنقاذي ، أهمال وتفريط في كل شئ إلا في السلطة!!

  78. ياجماعة الشغلة ملعوبة لعبة كبيرة مابعيد يكون فيها تماسيح كبيرة 50 ملعون ملعون دورررراررر ديل لو ذكرتها لموظف البنك يومين يقعد يرجف فمابالك لو تحولت …نحن الان فى عصر العولمة لو لحسابك اتسحبت منو 2 جنية فقط تاتيك رسالة على الموبايل او الايميل فما بالك بملاعيييين …اللهم اجعل كيدهم فى نحرهم واكشف جميع المتلاعبين بقوت الشعب جوال السكر ب250 ج وراتب واحد 50 الف حراااااااااام عليكم ياحكومة

  79. انا افتكر بان المسألة فيها غموض كبير والهندي مجرد اداة لتحويل المبلغ وهو استلم نسبته فقط من هذا المبلغ واكيد بطلع ليه بعشرة او خمسة عشر مليون والباقي في حسابات الجماعة الطيبين وما في زول بقدر بحاسبهم خاصة الايام ده في خروج وطلوع من المواقع الحساسة ..وكل زول عنده جماعته في المواقع المعينة..وايضا الاجواء عموما غير مساعدة مع اعلانات المصريين وكتاحاتهم الهابة..والجايات ما معروفات …

  80. والله انحنا بنستاهل اكتر من كدة. لانو انا متاكد انو الشركة دي ممكن تستخدم سوداني عديييل بجنسية سودانية و تصرف ليهو مرتب اقصاه 5 الف جنيه في الشهر و يعمل بنفس كفاءة الهندي بل اكتر. و لكن تقول شنو.. انحنا البقينا هنود.. و الهندي صاحب الاسم طلع معلم كبير….

  81. السلام عليكم
    يستاهلوا لو عينو خريج جديد بى الف جنيه وسفروه الهند اتدرب على هذا العمل ما كان بيكلفهم هذا ولا مرتب شهرين للهندى دا

  82. وبمراجعة السلطات تم التأكد من مغادرته البلاد بجواز سفر أمريكي، بخلاف جوازه الأصلي الذي جاء به للسودان والموجود بطرف إدارة الموارد البشرية بالشركة

    عند الخروج من اي بلد في الدنيا تتم مراجعه الدخول ,,,وطالما انو اصلا هو لم يدخل بجواز السفر الامريكي لن يستطيع الخروج به ,,,,
    الموضوع ده ناقص ,,,
    مساله سفر بهذه الطريقه استحاله ,,,يكون في اطراف تانيه ماكله ,,,وهي كالاتي :
    1-شركه الطيران لا تعطي تذكره من غير وجود دخول ومن غير تاشيره خروج
    2-الداخليه لايمكن ان تعمل تاشيره خروج بدون تاشيره دخول,,,لو مشي من غير دخول يدخل نفسه السجن علي طول بدون سؤال ويدخل في دائره الهجره غير الشرعيه
    3-المطار لايمكن ان يقوم باخراج اي شخص من غير اجراء الدخول الذي اتي به الهندي
    اذن القضيه فيها لحسه كبييييييييييييييييييره

  83. فقط اين ختم الدخول في الجواز الامريكي اكيد زورة ليو ناس امن المطار زي مابيعملوا مع الحبش الموجودون معانا في اوربا الواحد قاعد هنا يرسل جوازوا وناس الامن يختموا ليه دخول ويركبوا اخوه الطيارة لاوربا او اي دولة ب الف دولار …المشكلة في المطار وفي كلاب البشير اجمعين ومليون في المية ال 5 مليون مشترك فيها كوز كبيييييييييييييير تف علي الكيزان

  84. زمان كان الواحد بيكون وهم يعنى مجلى بقولو عليه دا هندى يا ريت لو كنت هندى والله عفيت منو 5 مليون بس والله بالفعل هندى المفترض ما يخلى فيها هبوت النار ويا ريت لو كنت هندى

  85. الهنود اشطر ناس فى الكمبيوتر على مستوى العالم وكمان اشطر الناس فى السرقه والاحتيال الهندى ده اكيدقرأ عن العشرة ملايين بتاعة عمار عوض احمد الجاز وتألم عندما عرف انه صودرت فى دبى فحب هذا الهندى ان يعلم ناس الحكومه درس فى كيفية السرقه باستخدام التكنولوجيا الحديثه والان يكون المؤتمرالوطنى قد شكل لجنه على مستوى عالى لدراسة الطرق الحديثه فى السرقه حتى لاتهدر الاموال المسروقه فى المطارات وهناك احتمال اخر وهو ان تكون ادارة كنانه رفدت السودانى ذو الجنسيه الامريكيه وذو الراتب الاقل لانه نظيف لايعرف النصب والاحتيال والسرقه وجاءت بالهندى لأنه اكثر خبره فى مجالات غير متوفره لدى السودانى وسبحان الله اول مره نسمع عن هندى كوزغير الهندى عزالدين ههههها

  86. انتو بس أقعدوا اتفرجوا لى فى ملكة جانسى لغاية ما تلقواالموظفين الهنود دقسوا مسئولينا (الهنود) و لهفواباقى الدولارات!!!!

  87. فى الحقيقة شركة كنانة هذة قامت باحالة كل ابناء غريى السودان للصالح العام على اساس جهوى بحت

  88. اسع انا عندي 5 قفاف طماطم ختيته في مركب وركبت فيهم هندي يوديهم سوق الخضار في بحري حولت واجهتهم الي ام درمان واختفن انا اتهم اللمبي بتحويل مساهن وبالنظر قال هندي قال كان صدقتو الكلام دا قسما جزما ماتصدقوا كلامي وقفافي ديل تشوف شوف
    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  89. تستاهلو نحنا لينا ثلاثين سنة في الغربة وبنعرف كل انواع الشغل بس انتو جاريين تجيبو اجانب وبي خمسين مليون . ياخي اخدو اوائل الدفعات في الجامعة ودربوهم ستة شهور في اي بلد والله يطلعوا احسن ناس ومضمونين لابسرقوا ولاحرامية ,

  90. ده كلو كذب لايمكن لبتاع اي تي ان يحول شحنة في عرض البحر الا اذا كان ساحر لا هو في المشتروات و لا مدير في المصنع و لا و لا
    البلد هاملة اي هندي عامل فيها ملك في السودان

  91. هل هذا الخبر فد ورد خقيقة على الصحيفة المسماه الأنتباهة التى تعتبر من الصخف الأكثر قراءة في السودان؟ و التي أفترض أن بها أناس مسئولين عن قراءة و مراجعة هكذا خبر قبل أن ينشر للسودانيين المساكين الذين لايملك جلهم المعرفة لمجرد الشك أو طرح التساؤلات حول خبر مثل هذا!!!
    لنقرأ الخبر معا لنري الأستعباط الذي أثار كل هذه الضجة:
    1- ووجد معلومات تخص صفقة عقدتها الشركة عبارة عن أسبيرات ذات قيمة عالية، فقام بتحويل مسارها وبيعها في عرض البحر لصالحه.
    بحكم انني قد درست التجارة الدولية و قد مارستها أيضا حتي خبرت فنياتها أرى أن شيئ مثل الذي ورد أعلاه لايمكن أن يحدث في أية صفقة تمت ما بين شاري و بائع نسبة للبرتوكولات و الطرق المتبعة و التي تحكم التجارة الدولية ليس هنا المجال للخوض فيها لكن خلاصة الأمر حتى لو أفترضنا جدلا أنه حدث فلن يكون الشاري هو الطرف الخاسر لأنه لا توجد شركة للشحن البحري أو الجوي توافق على وضع أية سلعة من غير أبرز شهادة تأمينها و نقطة وصولها!!!
    2- وبحسب مصادر فقد شك مهندس سوداني في الأمر عندما طلب منه الهندي أحد البرمجيات!!!
    هذا لعمري لهو عين الأستعباط ما هي العلاقة بين السيد المهندس و البرنامج الذي طلبه في كشف ما حدث هذا القول لهو محض جنون في بلاد يسود الجهل و التجهيل كل شيئ فيها.
    3-وبتكرار هبوط شبكة الشركة، وبعد عملية تقصي قام بها المهندس السوداني اكتشف الجريمة!!!
    هل كان شامي كابور هذا يعمل لوحده من غير مساعدين حوله حتي يأتي المهندس المزعوم و يكتشف ما جري؟
    و كيف سمحت الأدارة العليا لشبكة الشركة بالهبوط المتكرر من غير أن يقوموا بالتقصي عن الأمر من الشخص المسئول الذي يدفع له أجر مجز على جسب الأنتباهة أيضا؟
    4- وبمراجعة السلطات تم التأكد من مغادرته البلاد بجواز سفر أمريكي، بخلاف جوازه الأصلي الذي جاء به للسودان والموجود بطرف إدارة الموارد البشرية بالشركة!!!
    و هذه أيضا قمة الأستعباط للكل أذ كيف يتسني من اية أجنبي أن يغادر مطار ما من غير أن ينظر ضباط الجوازات لتأشيرة دخوله للبلاد!!! و المرجح عندي أن يكون مسئول الجوازات مشغولا بانهاء أجراءت صديق أو قريب مما يجعله غير دقيق في تأدية عمله هذا اذا أفترضنا أن هذا الشي قد حدث فعلا.
    5- بديلاً لسوداني ذي جنسية أمريكية كان يتقاضي «12» ألف جنيه فقط!!!
    هذه النقطة أعتبرها أكبر من مقدراني العقلية

    كل هذا يحدث في بلاد يسيطر عليه الجهل و الوهم وعدم الأحترافية في كل مجال

  92. عدم الوطنية والثقة بالنفس مرض يعاني منه كل حكامنا منذ الإستقلال ؟؟؟ وقد يكون ذلك لأن التربية الوطنية لا تدرس في مناهجنا المسخ وتاريخ وجقرافية السودان يدرسوا بمنهج ركيك ومضحك ؟؟؟ هنالك سودانيين متميزين في علم الكومبيوتر وفي معظم العلوم كذلك ينتشرون في كل بقاع الكرة الأرضية لأن وطنهم الواسع وغني بموارد مهولة لفظهم وحرمهم من أبسط الفرص حتي صيد السمك ضايقهم فيه ؟؟؟ أحد المهندسين الهنود كان يسكن في أحد الفيلات الحكومية الفخمة والمشجرة بغزارة بجانب أحد المهندسن السودانيين من أقربائي بنفس نموذج الفيلا الحكومية الفخمة وكانت زوجة المهندس الهندي تزور زوجة قريبي وفي إحدي المرات سألتها لماذا حكومتكم تصرف علي زوجي هكذا وهو أخبرني بأنه لا يؤدي أي عمل وإنما يومياً يذهب ليجلس في مكتبه الفخم وآخر النهار يرد راجعاً ؟؟؟ وأحد زملائي والذي كان متميزاً في الدراسة بشكل ملفت وعلي مر السنين كان أول دفعته وتخرج من الجامعة بإمتياز وتعين في أحد مصانع السكر كمهندس حكي لي وقال أن الفنيين الهنود حاملي الدبلوم يأخذون مرتبات أضعاف مرتبه بالعملة الصعبة وكل الإمتيازات الأخري من سكن وتأمين وغيره ؟؟؟ وفي كثير من المرات كان يشرح لهم عملهم ؟؟؟ الأمارات الآن تعمل بجد في التوطين بخطط ودراسة وفي سوداننا الحبيب حتي أكلنا وحلوياتنا يصنعها لنا أجانب ونستورد البصل والطماطم وتعالجنا الأردن بالعملة الصعبة؟؟؟ وأسدن النتر ما جايب خبر؟؟؟

  93. الشركة يا شباب هي شركة سكر النيل الابيض مكان الفساد وحسن ساتي وهلم جرا واي شيء في شركة سكر النيل الابيض ممكن الهندي معه شريك كبير وحولوا ال 5 مليون فيفتي فيفتي كل لحسابه بالخارج وزولنا بني جلدتنا يخرج في اي وقت مطمئنا لمكان قريشاتو ويدخل عادي الا اذا تم القبض علي الهندي وفته الموضووووووووع ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  94. الواحد عندما يريد ان يخدعك تقول ليهو انت قايلنى هندى؟؟؟؟ هسع الناس ديل قايلننا هنود القروش يكون سرقها واحد من الجماعة و فبرك القصة و كمان قايلنا هنود ((((قديمة يا عباس)))))

  95. عافى منك يا المرضى الشيعى
    عميد امن
    دى اللهط ولا بلاش
    بلد هامله
    دى كلو عرفناه اه مرضى دى حاعملوا ليه شنو

  96. الكلام السمعناه عكس كدة…..الهندى مدسوس من العرب أسياد كنانة و (مرق كل المغتغت )اللى كان العرب بسمعو بيه و سلمو ليهم صرة وخيط …..و هم الأن عاصرين الشركة و ما خفى أعظم…

  97. حقاً إنها حكومة الفضائح والفشل والتردي المريع أنها حكومة فقدت ماء وجهها فلا حياء لها فقد أدمنت الفساد وعكرت عليها شفافية المرآة التي ترى فيها وجهها ، إذ لا يمر يوم دون أن يتكشف لنا كم المبالغ المهولة التي تضيع من هذا الشعب الجائع المحتاج لكل قرش لإصلاح حاله السئ في كل المجالات ….. فهل يا ترى هذا الهندي حسبوه من الصالحين وزكوه حيث يقولون دائماً لا نزكي على الله أحدا وأخيرا أقول بأنهم سوف يقولون بأنهم سوف يعيدون هذا المصنع سيرته الأولى.

  98. يا جماعة الخبر ده ما معنى بيهو إلا الناس البصدقوهو والما بصدقوهو كلهم او على الاقل اغلبهم بره السودان وديل ما فارقين مع فريق العمل بتاع الخبر والصفقة والشركة ولا فارقين مع الهندى ولا ال5 مليون دولار …يا جماعة الحكومة وصلت المواطن السودانى مرحلة انه بقى بصدق اى حاجة تتقال ليهو من قبل صحافتها الاداة الاكثر فتكا بزكاء السودانى …والمسؤولة عن زيادة الخميرة فى امخاخ الكتير من الشباب السودانى زى بعض خريجى كمبيوتر مان .
    معروف أن الدراسات المتقدمة فى علم تكنلوجيا المعلومات محظورة فى السودان ولكن معظم الدارسين من الشباب السودانى نالو كل الشهادات المرموقة من جامعات عالمية فى هندسة النظم وتكنلوجيا المعلومات كما كثيرين منهم نالوا ارقى الدرجات فى التجارة العالمية وهم الآن وبكل أسف يبنون إقتصادات عالمية فى دول كثيرة لأن السودان قد طردهم وما زال يطردهم …ما أأكده أنى إلتقيت بعض خريجى كمبيوتر مان وهندسة حاسوب جامعة السودان والرباط وكم اسم تانى كده من خريجى المعلوماتية او الحوسبة ..وللاسف أغلبهم لم يكونوا مؤهلين للعمل كآى تى ولا فى شبكة منزلية …

    وهم ممن يمكن أن يصدقوا هكذا خزعبلات …

  99. يا جماعة الخير نحن الطيارة القدر الضربة دخلت وعملت الدايراهو وطلعت زووووول قال ليها عينك فى راسك مافى عاوزننانشوف ونعرف الهندى دا طلع كيف ؟ وهو لو ما عمل كدا ما يكون هندى اصلاً ..
    تقول لى قال ليك ؟؟
    ولك الله ايها الوطن الجريح ..

  100. إن أساليب التحايل واللعب على العقول بأن تقوم جهة لا علاقة لها بالموضوع بنفي تورّطها هو إمعان في التدليس والإيحاء للقرّاء بأن الخبر مكذوب وغير صحيح. إنّ نفي شركة كنانة لهذا الخبر يقع في هذا السياق ولكن هل تستطيع شركة سكر النيل الأبيض أن تنفي هذا الخبر؟

  101. دائما فى نهاية الفيلم الهندى البطل بيكتشف انو اخو الضابط يعن ممكن الهندى السرق القروش يطلع اخو حسن ساتى بالرضاعة يعنى يطلع سر جديد اسمه الحقيقى كومار ساتى ÷هههههههههه او راجا ابوالجاز او كومار عثمان اسماعيل و لا راجيش حسن احمد البشير او راجييف الوالى او المهاتما عبدالعاطى

  102. المشكلة ما الخمسه مليون المشكلة انوا الجماعة عرفوا ليهم سكة جديدة الله يجازيك يالهندي هي ناقصة

  103. انا امس قريت عن الخبر دا في الصحيفه..
    واستغربت لمن قريت ف التعليقات البتقول انو الشركه المعنيه هي شركة سكر النيل الابيض.
    لأنو ياجماعة الخير شركة سكر النيل الابيض مافيها وظيفة عضو منتدب ، بل بها وظيفة مدير عام وهو السيد حسن ساتي.

    وعشان اتأكد من الكلام دا إتصلت بصديق لي يعمل بإدارة شركه سكر النيل الابيض ، وسألته عن صحة الخبر ، فأجابني بأنو ماعندهم اي موظف هندي بقسم الآي تي. ولا حتي اي جنسيه اخري..

    وهذا ما لزم ذكره وتوضيحه..

  104. أنا غير مصدق للخبر حسبما ورد دون أن يراعي أدنى درجات عمل الفكر ،
    أنا أرى أن القارئ و المثقف بل الإنسان السوداني عامة يجب أن يعيد النظر في هكذا إعلام و صحافة بل في
    هذه الصحيفة على وجه الخصوص ، كما يجب أن يعيد النظر في ذابح الثيران هذا صاحب هذه الفوضى و المتكئ على سواد الليل و الذي لابد أن ينجلي .

    عازه قومي كفاك عازه غطي قفاك

  105. الهندي يا اما لقي حسن ساتي وصحبه الابرار أغبياء وعمل عملته دي اأو فاسدين وقاسمهم والحالتين مصيبة مصيبة تشيل هذا النظام الشرد ابناء الوطن المخلصين أصحاب الخبرات وجاءنا بشلة صعاليك أغبياء

  106. سعال

    كيف دخل بجواز وخرج بجواز آخر ؟؟يعنى انه الجواز الامريكى الذى خرج به ليس
    فيه تأشيرة دخول فكيف حصل على تأشيرة خروج عليه ؟؟ ولا نحن الهنود ياربى !

  107. محمدالمرضى التجانى العضو المنتدب لشركة سكر كنانه هو اس الفساد والانحطاط الاخلاقلى والانسانى عينوه فى هذه الوظيفه خصيصا لنهب وسلب اموال الشركه لصالح المؤتمر الوطنى الدليل على ذلك يوم تنصيبه قال الهالك ابو عفين على عثمان م طه نحن يدوب وضعنا يدنا فى الشركه هل تعلم عزيزى القارى ان كل العاملين بالشركه تم تجميد حقوقهم منذ 2008م لم تصرف لهم حقوقهم الابعد انتهاء الخدمه بعد ان يوقع العامل على اقرار بانه صرف هذا المبلغ منذ 2008 وتصرف بدون ارباح علما بان المبلغ اى كل حقوق العاملين موضوعه فى البنك باسمه؟اما موضوع الهندى ماهو الا نوع من انواع النهب احضر الهندى خصيصا ليقوم بهذا الدور كل الحكايه نهب +كذب+شراء زمة الصحافه=فلم هندى الضحك على عقول الغلابه اخيرا التحيه للسيد عثمان النذير العضو السابق للشركه متعه الله بالصحه والعافيه ونسال الله الرحمه والمغفره لمحمد مصطفى المصرى رئيس النقابه السابق واللعنه والهلاك لنقابه الحاليه بقيادة صلاح ابراهيم لعنة الله عليه اللهم اهلكه اللهم ارينا فيه يوم اسود

  108. المشكلةيا اخوانا ليست فى الهندى الذى سرق، لانو هذا سرق مرة واحدة، لكن المشكلة فى الحكومة التى تسرق ثلاثة أضعاف قيمة جوال مع كل جوال ينتجه المصنع… والله هذه المعلومة إستقيتها من مدير زراعى يعمل فى مصنع سكر الجنيد … يقول فيها أن جوال السكر يكلف الشركة 85 جنيه (85 ألف بالقديم) و الشركة تبيعه لحكومة السودان ب 90 جنيه… لكن جوال السكر فى السوق ب 270 جنيه!!! (يعنى 90×3)… بمعنى أن المواطن المسكين يدفع ثلاثة أضعاف تكلفة السكر… فى كل دول الجوار تقريبا الحكومات تدعم السكر و تبيعه للمواطن بأقل من سعر التكلفة… لكن حكومتنا(العظيمة)… لم تكتف بتحرير الأسعار فحسب وإنما وضعت ثلاثة أضعاف سعر المصنع…الطريف فى الأمر كما يقول المدير الزراعى أن رئسيس المجلس التشريعى و بعض أعضائه أتوا للشركة يتساءلون عن سبب ارتفاع سعر السكر و عندما أخبرتهم الشركة أنها تبيع السكر للحكومة بثلث سعره فى السوق…أسقط فى أيديهم و خرجوا و لم يعودوا!!!من الذى ينهب المواطن المسكين: الهندى الهارب أم الحكومة(العظيمة)؟

  109. الراجل ،،، قالوا ،،،، هندي ،،، الجنسيه ،،، ومعروف ،، الهنود ،،،،،،،، بالأجرام ،،، الذكي ،،، جداً ،،،،، و ناس ،،،تقول ،،، ليك ،، الحكومه ،،،،، انشاءالله ،، يلم ،،، فيكم ،،، حرامي ،،، يسرق ،، السودان ،، الغنم ،،، الزيكم ،، ديل ،،،

  110. ردود على قصاص يا قصاص انت عيونك محوظه ماشايف جولات مكتوب عليها سكر كنانه+ صورة الحصان الخشبى محمد المرضى التجانى

  111. السرقة سودانية و الفلم هندى!!
    دى الحكاية بإختصار كل البلد و النظام حرامية أولاد كلب.

    يعنى جوزات مطار الخرطوم يجيهم مسافر يحمل جواز أى كانت جنسيتة ويسمحوا له بالخروج دون أن يسألوه عن كيفية دخوله البلاد و ماذا كان يفعل فيها !! وماذا كان يفعل جهاز أمننا الهمام أم أن مهمته فقط تنحصر فى قتل المتظاهرين من الشباب و الأطفال و الصبية.

  112. بغض النظر عن ما فعل المتهم السؤال الهام وين ناس الجوازات وكمبيوتراتهم كيف يخرج وهو اصلا ما دخل بنفس الجواز اين الحس الامني
    دا كلام يخلي الواحد يشك في كل شئ بالبلد دا اسمه اهمال والاهمال اللي زي دا عقابه في اي بلد في الدنيا معرووووووووف

  113. الهندي لم يقم بالعمليه لوحده اكيد خطط لها سوداني
    الهنود مشهورين بالغباء واذا قام بها الهندي لوحده ياوطن عليك السلام

  114. يااخوانا الشغلة ظاهرة ومابتحتاج لعبقرية, انا اقول اهون عليك اكل مال خاص من ان تاكل مال عام المصيبة الاف بل عشرات الاف هم خصمائك يوم القيامة. وبعدين شيل شيلتك …..

  115. ما يضحك تناول الاشخاص لموضوع الهندي . ما هو رايكم حول اخوان البشير سرقونا في وضح النهار وباسم الدين.

  116. ده كلام فاارغ هسى الهندى لوسافر بجوازمريكى ولا المانى طالما اختلس و حول القروش ساهل اثباتها فى اى مكان فى العالم و القبض عليه اينما كان و استرداد المبلغ

    لكن ده وهمة فى شكل مسرحية طويلة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..