السودان وجنوب السودان يتفقان على بدء ترسيم الحدود..حزب البشير : ترسيم الحدود لن يشمل خمس مناطق لا تزال موضع نزاع بين الجانبين

الخرطوم (رويترز) – قال مسؤول سوداني يوم الخميس ان السودان وجنوب السودان يأملان ترسيم الجزء الاكبر من حدودهما المضطربة التي لم يتم ترسيمها بشكل جيد في مدة غايتها ثلاثة أشهر في مسعى محتمل لتخفيف التوترات بين البلدين.

لكن يحيى الحسين المسؤول الرفيع في الحكومة السودانية وعضو الفريق المفاوض قال ان ترسيم الحدود لن يشمل خمس مناطق لا تزال موضع نزاع بين الجانبين.

وأدت النزاعات القبلية مع المزاعم الاقليمية والقتال بين القبائل ووجود حقول نفط لها أهمية اقتصادية حيوية الى تعطيل محاولات ترسيم الحدود بدقة.

وقال الحسين للصحفيين في الخرطوم ان الجانبين اتفقا على بدء العمل في ترسيم الحدود على الفور والانتهاء من العمل في غضون ثلاثة أشهر اذا سمحت ظروف العمل بذلك.

وأضاف أن الجانبين كانا قد اتفقا على ترسيم حوالي 90 في المئة من الحدود منذ عام 2009 .

وكان الجانبان مجتمعان في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا هذا الاسبوع لبحث الحدود وقضايا أخرى حساسة مثل النفط.

وزادت التوترات على طول الحدود من صعوبة توصل الجانبين الى اتفاق بشأن ما يتعين على جنوب السودان الذي لا يطل على أي منافذ بحرية لنقل نفطه من خلال خط أنابيب يمر عبر السودان الى ميناء في الشمال وهي مسألة حيوية بالنسبة لاقتصاد الدولتين.

وأوقف جنوب السودان الشهر الماضي انتاجه من النفط الذي يبلغ 350 ألف برميل في اليوم احتجاجا بعد أن بدأت الخرطوم مصادرة بعض النفط لسداد ما تقول انه رسوم لم تسدد. وأشار مسؤولون في الدولتين الى احتمال اندلاع حرب بسبب الخلاف.

ولكن الحسين قلل من احتمال نشوب نزاع مسلح قائلا انه لن يكون في صالح السودان.

وقال ان الخرطوم لا ترغب في خوض حرب مع جنوب السودان وليس من مصلحتها حدوث توترات أمنية في جنوب السودان التي سيكون لها تأثير سلبي في شكل نزوح سكان ومشكلات أخرى

تعليق واحد

  1. ( لكن يحيى الحسين المسؤول الرفيع في الحكومة السودانية وعضو الفريق المفاوض قال ان ترسيم الحدود لن يشمل خمس مناطق لا تزال موضع نزاع بين الجانبين.)

    طيب طالما كدا ….. راسم الحدود لشنو طيب؟ ما ديل ياهن اس المشكلة ذاتها العايز لها ترسيم. …… واللة ناس الانقاذ دول فاكرين الناس التبقى دائما طراطير ولا شنو؟
    لو بس عايز لكم حجج سفر معليش ……. لكن تركبو طيارة وتمشو تقعودو فى فنداق 5 نجوم لمفاوضات معروفة ما جايبا حقا …… دا بسمو لعب بالعقول واكل قروش الدولة ايو-يا ساكت ……….. ولو عرفنا انو ناس الانقاذ العايزين لهم انقاذ اتعودو على اكل القروش ولعب بالناس …… طيب ناس حكومة الجنوب ديل مالوم؟ ولا ديل طلبة هؤلاء؟

  2. "وقال ان الخرطوم لا ترغب في خوض حرب مع جنوب السودان وليس من مصلحتها حدوث توترات أمنية في جنوب السودان التي سيكون لها تأثير سلبي في شكل نزوح سكان ومشكلات أخرى."

    طيب مالكم عاملين صداع و نباح ليل نهار عشان حرب؟ لو عارفين إنو في حاجة اسمو مصالح شعوب ، العنترية كله علشان شنو يعني؟

    قال إتفاق قال .. هو انتم لو اتفقتم مع أبوكم الشيطان لسة ما حتحترموه.
    عليك الله يا pagan ما تضيع باقي الميزانية في السفر من أجل الحوار مع أناس عقولهم متحجرة عايشين في زمن الفتوحات الاسلامية في عصر العلوم الحديثة .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..