أهم الأخبار والمقالات

محامي المخلوع البشير يفجر مفاجأة داوية عن الجنائية

الخرطوم: رندا عبدالله

نفت هيئة الدفاع عن الرئيس السابق عمر البشير وجود أية اتجاه لتسليم البشير إلى المحكمة الجنائية.
وقال محمد الحسن الأمين عضو هيئة الدفاع: (ما يتردد عن اتجاه لتسليم الرئيس السابق إلى المحكمة الجنائية عبارة عن كلام جرايد ساي تتناقله وسائل الإعلام).

وأضاف هناك جهات تطالب بتسليم الرئيس السابق، وفجر الأمين مفاجأة داوية عندما أكد أن رئيس الفترة الحالية أي البرهان قال فى وعد قاطع بعدم تسليم البشير لأية محكمة خارج البلاد حتى أن كانت الجنائية.

الإنتباهة

‫22 تعليقات

  1. وهل رئيس الفترة الحالية هو من يقرر وحده؟؟ هل هو رئيس جمهورية رئاسية يعلو قراره على بقية أجهزة الدولة وأولها مجلس السيادة نفسه؟؟ إن البرهان قال هذا الكلام عندما كان رئيسا للمجلس العسكري الانتقالي وبصفته رئيسا للجمهوريه بالانقلاب العسكري ولكن هذا الانقلاب العسكري صار الآن محكوما بالوثيقة الدستورية بعد الاتفاق السياسي على طبيعة حكم الحكم في الفترة الانتقالية ألا وهو النظام البرلماني والذي يمثل الرئاسي فيه مجلس سيادي يتخذ قراراته بالأغلبية ويعتبر رئيس المجلس فيه مجرد عضو يكون رأيه ضمن بقية آراء أعضاء المجلس، فإن كان في جانب الأغلبية فيعتبر القرار هو قرار الأغلبية وليس قرار رئيس المجلس. فهل قرر المجلس السيادي عدم تسليم المخلوع الجنائية الدولية حتى الآن حتى وإن كنا لا نثق حتى الآن في قناعة وفهم أعضاء السيادي المدنيين واستيعابهم لطبيعة هذا المجلس مما نراه من سلبيتهم وانفراد المكون العسكري وحده بصناعة الأحداث ومن ثم انجرار المكون المدني وراءهم كالبلهاء وآخر مثال ذلك ما يقوم به قائد الجنجويد بممارسة سلطات الحكومة المدنية ويسانده في ذلك أعضاء السيادي المدنيون للأسف رغم عدم دستورية هذه التصرفات!!!

  2. يا ام الحسن اذا كان تسليم البشير للجنائية هو المحك لعودة السودان للمجتمع الدولى, فلا البرهان ولا غيرو يستطيع أن يقف ضد المصلحة العليا للبلاد.

  3. وهل رئيس الفترة الحالية هو من يقرر وحده؟؟ هل هو رئيس جمهورية رئاسية يعلو قراره على بقية أجهزة الدولة وأولها مجلس السيادة نفسه؟؟ إن البرهان قال هذا الكلام عندما كان رئيسا للمجلس العسكري الانتقالي وبصفته رئيسا للجمهوريه بالانقلاب العسكري ولكن هذا الانقلاب العسكري صار الآن محكوما بالوثيقة الدستورية بعد الاتفاق السياسي على طبيعة حكم الحكم في الفترة الانتقالية ألا وهو النظام البرلماني والذي يمثل الرئاسي فيه مجلس سيادي يتخذ قراراته بالأغلبية ويعتبر رئيس المجلس فيه مجرد عضو يكون رأيه ضمن بقية آراء أعضاء المجلس، فإن كان في جانب الأغلبية فيعتبر القرار هو قرار الأغلبية وليس قرار رئيس المجلس. فهل قرر المجلس السيادي عدم تسليم المخلوع الجنائية الدولية حتى الآن على الأقل؟! وإن كنا لا نثق إلى الآن في قناعة وفهم أعضاء السيادي المدنيين واستيعابهم لطبيعة هذا المجلس مما نراه من سلبيتهم وانفراد المكون العسكري وحده بصناعة الأحداث وانجرار المكون المدني وراءهم كالبلهاء. وآخر مثال لذلك ما يقوم به قائد الجنجويد بممارسة سلطات الحكومة المدنية ويسانده في ذلك أعضاء السيادي المدنيون للأسف رغم عدم دستورية هذه التصرفات!!!

    1. هو القضية الاهم ليس تسليم البشير لكن كيف تنصلح حال السودان والسودانيين و لكن للاسف التوجه للقضايا الانصرافية هو عبارة مبررات هروب من المسئولية لا اكتر

  4. حمدوك ايضا قال لا لتسليم البشير للجنائيه /في عدت لقاءات لانه عارف تسليمه ح تكون في فتنه لانه اهانه للشب عامه وعشيرته خاصه ولقضاءنا انه غير مؤهل وليس به ثقه

    1. * حمدوك نفسه سيكون فى ورطه.
      * البشكير سوف يسلم للمحكمه الجنائيه, لأسباب كثيره: فنيه و قانونيه و أخلاقيه.
      * ليست هناك إهانه أكثر مما فعل هذا المجرم الدنئ بالبلاد و العباد.
      لعنة الله عليك و عليه و على جميع الإسلامويين الفاسدين المجرمين. لعنة الله عليكم أجمعين صباح مساء ما شرقت الشمس و ما غربت و إلى يوم الدين.
      كلاب إنتو,,

  5. تسليم البشير للجنائية واجب وطني ليكون عبرة للطغاء والخائنين للوطن قسم السودان باع اناس الابل والماشية باع اراضي السودان باع مواسسات الدولة دمر الاقتصاد منهم مشروع الجزيرة الخطوط الجوية السودانية الخطوط البحرية خط هيثرو . ياجماعة الدمار كثير مفروض يخلو في ساحه عامة ويرجم حتي الموت

  6. ان جرائم البشير كانت ضد الشعب السودانى عامه و دارفور خاصه يجب محاكمته فى السودان و بحضور المحكمه الدوليه

  7. * ] أم الحسن, أسمعيها مني و تذكري: المخلوع و عصبته الضالعون فى جرائم الاباده الجماعيه و جرائم حرب و الجرائم ضد الإنسانيه, سيسلمون للمحكمه الجنائيه الدوليه.
    * ليس ذلك فحسب, فعند بدء محاكمته فى لاهاي, سوف يتبعه العديد من الإسلامويون المجرمين تباعا, و من يظنون الآن أنهم فى مأمن من المحكمه الجنائيه الدوليه.
    * أسمعها مني, و تذكر تعليقي هذا جيدا.
    لعنة الله تغشاكم جميعا ما شرقت الشمس و ما غربت و الى يوم الدين.
    كلاب إنتو,,

  8. قد لا يسلمه للجنائية لكن هل يقدر على منع عذاب الله له . هؤلاء نسوا الله فأنساهم أنفسهم

  9. اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن تسلموا للمحكمة الجنائيه الدولية انت يا البرهان والبشير الاثنان في ساعة واااااحدة.

  10. صمتنا على المد الشيوعي
    السيطرة على الحكومة
    للإستفادة من قدرتهم الفائقة
    و تخصصهم في الفركشة
    لبعثرة كيان الكيزان.
    وبعدين الباقي هيِّن
    براهم بيفركشوا نفسهم
    كما عودونا

  11. صمتنا على المد الشيوعي
    السيطرة على الحكومة
    للإستفادة من قدرتهم الفائقة
    و تخصصهم في الفركشة
    لبعثرة كيان الكيزان.
    وبعدين الباقي هيِّن
    براهم بيفركشوا نفسهم
    كما عودونا

  12. و الله البشير كان سلموه ولا خلّوه دي ما قضية الناس الآن، الناس مشكلتها في تصحيح و توفيق الاوضاع الاقتصادية و السياسية معا….. البشير يطير طيارا ما يرك..نحن همنا الآن البلد، ما ابو الدغلوب…. اصحوااااااا و استوووووووا لخل مشاكلنا المتلتله

    1. كيف ما قضية توفيق الأوضاع الاقتصادية والسياسية لا يتأتى الا بإقامة العدل أولا وهي تسليم مجرمي الحرب الي العدالة وبعدها ننظر للتنمية.

  13. نسال الله ان يلطف بشعب السودان ويرفع عنا البلاء والفتن ويجب علي الشعب ان ينسي مررات الماضي والبحث عن ما يوحد الشعب

  14. اذا تسليم البشير الي الجنائية بحل مشكلة السودان وبوحد الشعب السوداني وبحقق السلام فيجب ان يكون اليوم قبل باكر

  15. هم الكيزان لا يريدون و لا عايزين تسليم البشير للجنائية ..لان الجنائية تناقش قضية دارفور فقط وليس المال العام و قضايا اخري كالانقلاب لا يريدون كلام البشير فيها امام محكمة…

  16. انا لا أؤيد تسليمه
    يتسجن هنا في كوبر محل الباعوض والذباب والبراغيث
    ماشين تودوه الجنائية ياخ علي كوشيب هسع في فندق بمقياسنا خمس نجوم
    هسع كان قال ليهو نرجعك يحاكموك في السودان يرفض
    البشير يقعد بس لكن في كوبر الباعوض ساكت بخلص لينا جزء من حقنا

زر الذهاب إلى الأعلى