أخبار السودان

إصابة (أحمد هارون) بقطع “غضروف” الركبة وتعرُّض (آدم الفكي) لذبحة قلبية

أصيب رئيس المؤتمر الوطني المكلف السابق، مولانا أحمد محمد هارون بقطع “غضروف الركبة الهلالي” أثناء فترة حبسه بسجن كوبر مما استدعى إجراء عملية جراحية لإزالة الغضروف, بمستشفى علياء2 بالسلاح الطبي يوم الأربعاء الماضي.

 

وقالت أسرة هارون في بيان تلقت “الصيحة” نسخَة منه، إنه وبعد مضي أربع ساعات وقبل زوال أثر التخدير ومعاودة الفريق الطبي لمعاينة مريضهم بعد العملية، أصرت إدارة سجن كوبر ممثلة في مديرها وطاقم الحراسة الموجود بالمشفى على إعادته إلى السجن, ووصفت الأسرة ذلك بالتدخّل السافر في عمل الأطباء.

 

وأضافت الأسرة أن إدارة السجن لم تكتف بذلك بل حرمتهم من الحق في إخطارهم بالعملية والاطمئنان عليه ومعاينته وتعيين مرافق من الأسرة له, وقالت إن هذا حق يكفله القانون ولائحة السجون, ولفتت إلى أن العملية الجراحية تمنعه من الحركة تماماً، الأمر الذي يقتضي وجود مرافق لمساعدته.

 

وقالت الإسرة: إزاء ذلك اضطر هارون للامتناع عن الأكل والشرب حتى لا يضطر إلى الذهاب للمرحاض، مشيرة إلى أنه مصاب بالسكري من النوع الأول لمدة 14 ساعة خلاف زمن الصيام المطلوب للعملية وهو 8 ساعات.

 

وأضافت الأسرة أنه تمت إعادته للسجن في اليوم الثاني مباشرة بعد حوالي 22 ساعة من إجراء العملية، وهو يمشي على عكازين.

 

ووصفت الأسرة ذلك التصرف بغير القانوني والذي يفتقر للموضوعية والمهنية ويعرض هارون للخطر, وحمّلت الأسرة مدير سجن كوبر كامـــــل المسئولية عنه بصفته وشخصه ومن يشير إليهم كجهات عليا.

 

من ناحية ثانية، كشفت أسرة هرون أن والي جنوب دارفور السابق آدم الفكي والمعتقل بكوبر أصيب بذبحة قلبية بالمعتقل، وانسداد عدد ثلاثة من شرايين قلبه, نتيجة ذات النهج غير المبرر في التعامل مع المعتقلين المرضى بسبب إصرار إدارة السجن على ممارسة نهجها في حجب العلاج عن المعتقلين في الوقت المناسب.

 

وأشارت إلى أن مثل هذا التعامُل هو ما أدى إلى التعقيدات الصحية التي يعاني منها المعتقل أبو هريرة حسين مما أدى إلى إلحاق أذى جسيم ببصره وكليتيه وجرح سكري غائر يعرض رجله لخطر البتر.

 

وناشدت الأسرة كافة أبناء وبنات السودان الشرفاء للتضامن وتحقيق العدالة التي ينادون بها، وإنهاء حالة الاعتقال غير القانوني لهارون وفاءً لما شرعته السلطة الحاكمة بالبلاد من تشريعات على رأسها الوثيقة الدستورية وتحديداً للمواد 44/46/52/53/60 .

 

الصيحة

 

‫14 تعليقات

  1. هل من احتجزو سابقا وتم تعذيبهم وحرمانهم من كل حقوقهم لم يكونو من البشر ولديهم حقوق كما تدين تدان فليشربو من مر هذا الكاس

  2. (وناشدت الأسرة كافة أبناء وبنات السودان الشرفاء للتضامن وتحقيق العدالة)…….!!!!!!وين دي كانت خلال الثلاثين سنة السابقة

  3. يستاهل عمل العجائب في شمال كردفان وفي الابيض واهدر اموال النفرة في الكلام الفارق وشرد الناس من الاسواق وبدلا من ان يأتي بالمياه من النيل الابيض لللابيض حفر آبار ماءها نانقص لليود وكان في الابيض عامل فرعون. فليترجع من نفس الكأس التي سقاها للمناضلين الشرفاء امثال المحامي عثمان حسن صالح الذي كان حاقدا عليه وارسله الي سجن بورتسودان ليكون بعيدا عن اهله وموطنه.

  4. ( .. العدالة التى ينادون بها .. !! ) ( وعلامات التعجب من عندى .. ) هؤلاء المجرمين ألا يخجلون ألايستحون هم وحتى ذويهم وأسرهم ؟؟ بكل قوة عين وعدم حياء تطالبون بالعدالة ؟؟ هل نسيتم ماتلفظ به هذا المجرم وامر جنوده بقتل حتى من يتم أسره .. ؟؟ ( اكسح امسح ماتجيبوا حى ..؟؟ ) وقد قالها بتلذذ يحسده عليه أعتى المجرمين والقتلة المأجورون ..!! والله كثيرا ماكنت اقول أن هؤلاء الكيزان لابد لهم من معالجات نفسيه واجتماعيه ولكن أعتقدد ان هذه المعالجات لابد أن تشمل كل الأسرة ولو لم أبالغ لطالبت برش حتى جدر منازلهم بالمبيدات .

  5. ليس من الحكمة رش جدران منازل هؤلاء الأوغاد بالمبيد فقد يريحهم ذلك من لسعات الناموس.

  6. لازم يتعاملوا حسن معاملة عشان نعكس الوجه المشرق للثورة والسودان الجديد لازم نؤسس لدولة مدنية حتى للذين اساءوا وكلو ( بال غ انون)

  7. لازم يتعاملوا باحسن معاملة عشان نعكس الوجه المشرق للثورة والسودان الجديد لازم نؤسس لدولة مدنية حتى للذين اساءوا وكلو ( بال غ انون)

  8. هم كانوا في السلطة للمدة ثلاثون عالم، لماذا لم يتم تحديث سجن كوبر وبالأخص مكان اعتقال السياسين؟. بالتأكيد لم يكونوا يتوقعون بان الدنيا دوارا !!!. خلاص العملية الجراحية تمت،
    وعليهم الرجوع ذي ما كل السجناء يعودون الي مكانهم الطبيعي.

  9. ده مش بتاع ( امسح اكسح ما تجيبو حي ) ياخ طالما هو مجرم حرب ومطلوب من الجنائية الدوليه لماذا لم يسلم لهم واكيد سينال علاجا افضل ارسلوه لهم هو وكبيره

  10. تمنيت لو كان قطع لرقبته….المجرم….قال قاضى قال…..اكسح امسح ماتجيبو حى ماعاوزين عبء ادارى

    …محظوظين الخنازير…لو كان الامر بيد من هم مثلنا لهلك هؤلاء الكيزااان جميعا قبل عام انصرم …..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..