أخبار السودان

غازي صلاح الدين : محاكمة مدبري انقلاب الانقاذ تصفية سياسية

وجه رئيس حركة “الإصلاح الآن” في السودان د.غازي صلاح الدين العتباني، انتقادات شديدة للحكومة الانتقالية، ودمغها بالفشل، كما رفض بشدة مسلكها الرامي لمحاكمة المسؤولين عن انقلاب 1989، واعتبرها عبارة عن محاولة لتصفية خصومة سياسية.

وقال غازي لموقع “سودان تربيون” الإخباري يوم الخميس إن فكرة المحاكمات بهذه الصورة “جد غبية” لعدة أسباب، أجملها في أن المادة التي ترتكز عليها “تمييزية بصورة فاضحة تجسد سوء النية في أسوأ صورها”.

وكانت اللجنة القانونية لقوى تحالف إعلان الحرية والتغيير أعلنت الثلاثاء الماضي أن النيابة العامة حررت أوامر بالقبض على مخططي ومنفذي انقلاب 89 الذي أطاح بحكومة الصادق المهدي ونصب الرئيس المعزول عمر البشير رئيساً بتدبير من تنظيم الجبهة الإسلامية وقتها.

وأفاد غازي أن الفكرة في مجملها تخرق مبدأين مهمين في القانون، أحدهما مبدأ أن القانون يطبق بحسن نية.

وتابع “ومن الواضح أن حسن النية غير متوفر بأي درجة في هذه المادة، فهي مقصود منها استخدام القانون لملاحقة الخصوم السياسيين، وهذا يقدح في أصل القانون حيث أنه قانون شرّع بسوء نية ويراد له أن يطبق بسوء نية أيضاً وأنها تخرق، حسب قوله، مبدأ عدم المساواة وفيها “تمييز بلا حياء”.

الشروق

‫12 تعليقات

  1. عندما تنبح كلاب الاخوان ينقل اانبيح الهلام الفاسد ،وااله لو علي انا قطع راس كل من شارك في حكومة الجبهة الإسلامية، الشيطانية،

  2. وتابع “ومن الواضح أن حسن النية غير متوفر بأي درجة في هذه المادة، فهي مقصود منها استخدام القانون لملاحقة الخصوم السياسيين، وهذا يقدح في أصل القانون حيث أنه قانون شرّع بسوء نية ويراد له أن يطبق بسوء نية أيضاً وأنها تخرق، حسب قوله، مبدأ عدم المساواة وفيها “تمييز بلا حياء”.
    دعنا نتفق يا سيد غازي صلاح الدين العتباني وأسالك سؤالا موضوعيا…. هل الإنقلاب على سلطة شرعية يعتبر جريمة أم لا؟. هذا من حيث المبدأ ثانيا: هل هناك أي دستور في هذا الكوكب الذي نعيش فيه لا يحصن نفسه من عبث العابثين أمثالكم؟. وهل القانون الذي تعيبه أشار إلى حزبكم الإنقلابي على سبيل الحصر أم أنه جاء في نصوص قاعدة مجردة عامة؟. ثالثا: هل تضرر الطرف المدعي وهو الشعب السوداني من إنقلابكم أم لا؟. وهل تعلم يا غازي صلاح لماذا يوضع النص القانوني في الأساس؟…أقول لك انا إذا كنت لا تدري…. أن أقدم قانون تم سنه على وجه هذه الأرض كان قانون حمورابي أو شريعة حمورابي وإلى يوم الناس هذا تسن القوانين لحماية حقوق الأفراد والجماعات. وهل كنت تظن ان خيانتكم للديمقراطية والتنكر لها تمر دون عقاب؟. ولماذا لم نسمع لك صوتا عندما قتلتم 28 ضابطا عظيما لمجرد شروعهم في الإنقلاب عليكم؟ فما بالك يا العتباني وحزبكم قد ارتكب جريمة كاملة مكتملة الإركان….. أركز وما تخرب الموت بالرفسي…..

  3. والصواطة السويتوها 30 سنة دي كانت حولية ولا رحمتات ، ما كانت تصفية جسدية، سياسية وكلو .نسيت بيوت الاشباح وساحات الفداء و2 مليون جنوبي كتلتوهم ! انت لمن كنتا شايل رشاش في دار الهاتف 1976 في بتكتل في الناس المدنيين ما فكرتا في ده ليه ؟ ولأنك عارف نفسك مدان قمتا تجقلب . الانسان البرئ لمن يقولوا ليه محاكمة بيفرح .

  4. ملاحقة الخصوم و سؤ نية يا غازي انت نساي و لا شنو؟ ملاحقة الخصوم انتم من بدأ بها في قطع ارزاق الناس و طرد كل من تعتقدون خصمكم للصالح العام كما توهمتم و بيوت الاشباح و اغتصاب الرجال و تجئ تقول محاكمة الكيزان بشأن انقلاب 89 ملاحقة خصوم. انت عارف انه الشعب السوداني طيب و متحضر الا و كانت النتيجة قتل و سحل في الشوارع احسن تسلموا نفسكم قبل ما يكمشوكم قال ملاحقة الخصوم يا رجل اختشي.

  5. الأخ يريد ان يقول، وهو من رأى فسادا وأراد “إصلاحه”، انو لو دايرين تحاسبو البقو سبب بي انقلابهم في انتهاك حقوقكم وإقامة دولة اللصوصية (كليبتوقراطية)، شغلكم ده ما قانوني ومجرد تشفي وانتقام. طيب حضرتك ساكت وبيحاكمو فيي أمير المؤمنين بتاعكم في ملاليم لطشها، موش أولى نحاكم الجابوهو يسرق البلد كلها؟

    وحتى لا نظلم الدكتور، حقيقة صدق في العبارة الجات في نهاية موعظتو: “بلا حياء”. فعلن لا اسلام لا حتى حياء ما عندكم. ما عرفنا نضحك ولا نخجل ليك!

  6. مبدأ القانون يطبق بحسن نية ههههههههههه البعرفة القانون يطبق بقواعد وإجراءات تحكمه ، بس أول مرة أعرف انه القانون يمكن يطبق بحسن نية ولا سوء نية. قايتو جنس محن مع الكيزان ديل.

    قايتو الترابي ما قصر جمع كل زبالة السودان في صندوق واحد.

  7. سبحان الله نحن في بلد الجهل عام
    نفس اخطاء الحكومة السابقة يقع فيها هؤلاء

    وزراء معظمهم غير اكفاء العنجهيه في القرارات دون دراسة

    خروج الاحزاب المبيرة وعدن مشركتها في الفترة الانتقالية جعلت من من يسوى ومن لا يسوى يصير وزير وذو سلطة

    اقصد بالاحزاب الكبيرة
    الانحادي وحزب الامة والجبهة الاسلامية والشيوعي .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..