أخبار السودان

فيديو: مواجهة بين خالد سلك والشيوعي فتحي فضل

استضافت قناة سودانية 24 الأستاذ فتحي فضل – الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي السوداني، والأستاذ خالد عمر يوسف – الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني، وتناول الحوار تصريحات الحزب الشيوعي الناقدة لمواقف قوى الحرية والتغيير.

.

قناة سودانية 24 -برنامج دائرة الحدث – حوار مع :فتحي فضل – الناطق الرسمي باسم الحزب الشيوعي السودانيخالد عمر يوسف – الأمين العام لحزب المؤتمر السودانيالأربعاء 13-11-2019

Posted by ‎الحزب الشيوعي السوداني Sudanese Communist Party-SCP‎ on Thursday, November 14, 2019

‫2 تعليقات

  1. الناطق الرسمي باسم االحزب الشويعي فتحي فضل، متحدث ضعيف جدا ؛؛؛
    يمكن الاستفادة من خبرات هذا الجيل في مجلس استشاري مجلس شيوخ اوماشابه ذالك،
    نتمنى تقديم جيل الشباب في الشويعي وبقية المجموعات الاخرى…
    وضع وتفعيل قانون سن التقاعد مهم جدا لمواكبة العصر وسرعة متغيراته. احترمي

  2. نقاش جيد … ولكن ما زال دائر حول دائرة ضيقة …
    قال الأستاذ خالد بأن الحزب الشيوعي حزب انقلابات وعمل إنقلابين … والحل هو يغير الحزب من طريقته هذه ومن افكاره الانقلابية . وكيف يغير ؟ هذا ما لم يقله. هل يحلف الحزب على مصحف مثلا تاني ما بيعملها؟… الطريق معروف . هو ان يلتزم الحزب ببرنامج محدد للمشاركة الديمقراطية . وهذا البرنامج هو برنامج الحرية والتغيير الذي اتفق عليه الجميع . فهل خالف الحزب الى الآن هذا البرنامج؟ واذا خالف فهل خالف بطريقة غير ديموقراطية؟ … يفترض اننا نحاكم الحزب على افعاله الحالية وعلى ميثاق الحزب هل يخالف الآن العملية الديمقراطية ؟ اما الكلام عن ان لينين قال كذا وكذا فلا يحاكم به الحزب الآن .وثانيا حزب الأمة مثلا شارك في انقلاب عبود وهو لم ينكرها فلماذا لا نطالب هذا الحزب الانقلابي بأن يغير من طريقتو؟ وكذلك الاتحادي. اقصد ان هذا المنهج في التعاطي هو في الأخير مجرد مماحكات لا تفضي الى نتيجة سوية. نعم . هل انت الآن ملتزم بميثاق ديموقراطي فيه كذا وكذا وانتهت الحدوته وكل حزب يمارس حقو الديموقراطي بدون تدخل الوعاظ .
    ثم لماذا لم يراجع حزب المؤتمر السوداني نفسه ويقول انا غلطان حينما كان يصر على ان الانتخابات مع البشير هي السبيل الوحيد لمجايهة النظام . وخالد نفسه هو الذي قاد هذا الإتجاه حتى انه كان يسخر من اكتوبر وابريل بإعتبار انهما فاشلتان ولم تستطيعا الصمود امام مد الإنقلابات وكان وقتها يسخر من الحزب الشيوعي ومعارضته لأن الحزب كان ضد الدخول في الانتخابات . كان يسخر منهم خالد وبالانتفاضات القديمة ويصر على الدخول في الانتخابات . هل طالب احد اليوم حزب المؤتمر السوداني بأن يقدم إعتذار ويغير من طريقة تفكيره . علما بأن مسلك خالد هذا كان واضحا منه تثبيط همم الشعب المتوقد للإنتفاض ولكن الحمد لله لم يكن له ما تمنى ؟فهل ” مسكها ليهو الناس في صرة” وطالبوهو بالإعتذار؟ لا … بل بمجرد ان اشترك حزب المؤتمر وبفعالية في حراك ديسمبر جب ما قبله وصار من العبث ان نتحاكم بأن خالد سلك او الشيخ كانوا مع انتخابات البشير.
    ثانيا التعالي على الاحزاب كأن نقول لا بد ان تعمل كذا وكذا …هذا نقاش غير ديموقراطي فيه الكثير من الشمولية ويعكس الفهم الضعيف للديموقراطية ….
    نعم ننتقد الحزب في تصريحاته . انت قلت ان الورقة الفلانية غير صحيحة كلامك غير صحيح لأن كذا وكذا ولكن ان نصر على ان الحزب لا بد يعمل او يراجع مفاهيمه …الخ دي درجة من العنطزة الفكرية التي لا طائل من ورائها.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..