أهم الأخبار والمقالات

الحزب الشيوعي: السكوت عن قضية حلايب لا يفيد

الخرطوم: نيوز روم

أكد الحزب الشيوعي السوداني، أهمية حل قضية مثلث حلايب الذي تحتله مصر منذ نحو 25 عاماً، مشدداً على أن موقف الحزب من القضية واضح حول الحدود السودانية المعترف بها دولياً ومن ضمنها تبعية حلايب للسودان.

وطالب الناطق باسم الحزب الشيوعي السوداني د.فتحي فضل في تصريح لـ(نيوز روم)، الأنظمة المصرية أن تحترم العلاقة الأزلية بين الشعبين حتى إثبات تبعية حلايب التي أكد أنه يعتبرها سودانية، مضيفاً أنه من المفترض أن يكون هناك طرح ومناقشة للقضية ليس بين الحكومات فقط وإنما بين مممثلين للشعبين.

وأوضح فضل أنه من الصعب عليه القول إن القضية طُرحت أو لم تطرح داخل تحالف قوى الحرية والتغيير، لكنه أكد أهمية طرحها ورفعها على مستوى الشارع ومناقشتها مع الجماهير وممثلي الشعوب الأخرى لأن السكات عنها لا يفيد.

واعتبر الناطق باسم الشيوعي أنه يمكن حل القضية خاصة أن هناك في السودان حالياً حكومة يمكن تسميتها حكومة شعبية، وأضاف: (بالتالي طرح المسائل مع الحكومة الحالية يكون مفيداً، وطرح المسألة بين قوى الحرية والتغيير وقوى مقابلة لها في مصر يساعد أيضاً)، وذكر أن الحكومة المدنية من حقها أن تبحث في ذلك وتدافع عن حقوق الشعب السوداني في حدوده، وتابع: (الحكومة المدنية فقط لأن هذا ليس من شأن المجلس السيادي).

وأشار إلى أن أي خلاف حول الحدود بين السودان ودول الجوار يجب حله بالطرق السلمية وليس بأي طريق آخر، موضحاً أن هناك تجارب كثيرة في إفريقيا وغيرها لحل الخلافات الحدودية بطرق ودية وليس بقوة السلاح أو بضغوط اقتصادية أو استغلال ضعف هذا النظام أو ذلك مراعاة لمصلحة الشعوب.

‫5 تعليقات

  1. المصااااروة لايحترموننا ولا يقيمونا ولا يعملوا لنا “واحد من الف من الحساب” وهذا مرده لأننا كاحزاب ورؤساء أحزاب نهرول الى الكاباريه المصراوى رغم الإهانة التي تمسنا مرار من طرف الكاباريه بحجة ان السياسة (مصالح وتنازلات) وان غاياتنا تبرر وسائلنا التي نستخدمها …وأقول لالالا هؤلاء الاوباش لازم تستخدم معهم شدة الاذن وقرصها لكى يعوا ويعرفوا مع من يتحدثون …عالم اليوم لايرحم من لايرحم نفسه

  2. خلونا الاول يا لشيوعية ان نخلص من الوسخ الداخلى وسخ الكيزان ثم نتفرغ للخارج غايتو الشيوعية ديل شغالين مع الكيزان فى جهجة الحكومة الانتقالية . ما عرفناهم قصدهم شنو الله يا خد م ويريحنا منهم عواجيز اولاد كلب ما عرفناهم مع من عاملين زى منافقين المدينة ايام الرسول صلى الله عليه وسلم يظهرون شئ ويبطنون شئ آخر .

  3. اللهم لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك التخفيف فيهو.هل حلايب سوق تختفي من الكره الارضيه يا شيويين خلونا في الاهم وبعدها المهم تشتتوا مجهودات الحكومه والله اخطر من الكيزان لتفشيل الثوره.

  4. قرأت في لقاءات تلميحا للراحل نقد عن ان حلايب مصرية
    قرأت في مقالات لشوقي بدري نقلا عن الراحل محجوب عثمان ان حلايب مصرية
    نرجو تدعيم سودانية حلايب بالمستندات والوثائق الرسمية وبالتاريخ الشعبي

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..