الكلام المقدد

هيئة علماء السودان ما فتئت تؤكد يوماً بعد يوم للشعب السوداني الفضل أنها بعيدة كل البعد عما يعانيه هذا الشعب الطيب من مسغبة وفقر ومشكلات إجتماعية كانت نتاجاً طبيعياً لتدهور الحالة الإقتصادية في ظل التخبط والعشوائية والفساد الذي ضرب بأطنابه خلال ثلاث عقود من الزمان.
أخر ما أدلت به هذه الهيئة ما جاء على لسان رئيسها السيد/ محمد عثمان صالح في تصريح أدلى به لوكالة الأنباء السودانية ?سونا? أكد فيه بأن هناك حاجة ماسة في السودان لتعدد الزوجات، بسبب زيادة معدلات العنوسة والطلاق، وهو ما قد يفتح الباب أمام مشكلات اجتماعية من قبيل الانحرافات السلوكية، وأضاف سيادته إلى أن النساء المطلقات يحتجن للعودة لعش الزوجية طلباً للعفة والسكن والاستقرار وخوفاً من الفتنة لجمالهن أو صغر أعمارهن.!
أذكر قبل أعوام أن شاهدت برنامجاً تلفزيونياً إستضيف فيه أحد الشيوخ الذي تبدو عليه علامات الترطيب وقد كان عنوان الحلقة عن عزوف الشباب عن الزواج (يعني قادرين يعرسوا وما عاوزين)، وقد إعتقدت حينها أن (مولانا) سوف يقوم بالتحدث عن الأسباب التي أدت إلى إستحالة التزاوج الشرعي بين الشباب وهي أسباب متشابكة ومترابطة تتحمل الدولة معظمها ولا أمل في القضاء عليها في ظل ما يحدث من إنهيار إقتصادي رغم آثارها السلبية على الفرد والأسرة والمجتمع.
ولكن طفق الضيف يتحدث عن أيام السلف الصالح وكان الأجدر به الحديث عن (الخلف الطالح) فقد اختلفت المعايير وكيفية الحياة بين الزمنين بل إختلف (الحكم الرشيد) الذي جل همه توفير الحياة الكريمة للرعية وجاء (الحكم العنيد) ذو (الهبر الشديد) الذي لم يعر الشباب أدنى إهتمام حتى أصبح في عهده تأمين السكن وتكاليف الزواج أمراً عسيراً بل مستحيلاً فإنتشرت البطالة ومحسوبية التوظيف وتفاقمت ندرة فرص العمل وضرب الغلاء بأطنابه ليصبح مهدداً كبيراً يستحيل معه إنشاء أسرة متماسكة محصنة ضد الأزمات..
تعالوا ننظر إلى ما صرح به السيد/ محمد عثمان صالح رئيس الهيئة ونجيب عليه من واقع (الشعب الفضل) لا من (واقعه) وواقع أعضاء هيئته:
يقول مولانا (أن هناك حاجة ماسة في السودان لتعدد الزوجات، بسبب زيادة معدلات العنوسة والطلاق)، طيب يا مولانا ما تقفز لينا إلى النتائج وتعمل رايح من الأسباب.. كدي ورينا زيادات معدلات العنوسة والطلاق دي جات ساااكت كده؟ ثم التعدد ده البقدر عليهو منو؟ نسبة الناس (القادرة كم؟) ياخ الناس (مرا واااحدة قالت الرووووب)!
ويمضي (مولانا) في (الكلام المقدد) غير الموضوعي قائلاً (إن النساء المطلقات يحتجن للعودة لعش الزوجية طلباً للعفة والسكن والاستقرار وخوفاً من الفتنة لجمالهن أو صغر أعمارهن)، وهنا أيضاً (يزوغ) مولانا من الأسباب التي أدت إنتشار ظاهرة الطلاق والتي من أهم أسبابها (الإعسار) وعدم الإنفاق نتيجة للوضع الإقتصادي المتردي وعدم إستطاعة الأزواج توفير الحياة الكريمة لزوجاتهم، وبعدين أيه حكاية (الخوف من الفتنة دي)؟ طيب الخوف من الجوع والفقر كيف؟
ثم لا يختتم (مولانا حديثه) دون أن يطلعنا على الحل لمواجهة ظاهرة تزايد حالات (الطلاق) إذ يطلب (مولانا) من النساء العودة إلى عش الزوجية؟ طيب يا مولانا (يعودوا كيف؟) إذا كانت نفس الأسباب التي جعلتهن يطلبن الطلاق قائمة؟
لو أن هنالك رسالة يود العبدلله أن يبلغها للسيد رئيس هيئة علماء السودان (وأعضاء هيئته) والبلاد تمر بهذا المنعطف الخطير (حلوة دي؟) فهي يا (يا جماعة الخير) يا تمتلكوا الشجاعة وتتكلموا لينا عن مثل هذه المشكلات بموضوعية ومنطق وتناقشوا لينا الأسباب الفعلية لمثل هذه الظواهر يا تسكتوا!

كسرة:
حاجة تفقع المرارة!!
? كسرة ثابتة (قديمة):أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو؟ 85 واو – (ليها سبعة سنوات وشهر)؟
? كسرة ثابتة (جديدة):
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو؟ 44 واو (ليها ثلاث سنوات وثمانية شهور).
الجريدة

تعليق واحد

  1. هيئة علماء السودان ما فتئت تؤكد يوماً بعد يوم للشعب السوداني الفضل أنها بعيدة كل البعد عما يعانيه هذا الشعب الطيب من مسغبة وفقر ومشكلات إجتماعية كانت نتاجاً طبيعياً لتدهور الحالة الإقتصادية في ظل التخبط والعشوائية والفساد الذي ضرب بأطنابه خلال ثلاث عقود من الزمان.

    ما هو عشان الفقر والجوع والمسغبة والزهج والتوتر الحاصل دا لاااااااااااااازم يكون في تعدد في الزوجات.

    دا هم اجتماعي عام يستلزم تعاون المجتمع.

    لو كنا 50 فرد ومعنا 25 عيشة أيهما أحسن كل واحد يختف عيشة ويجري؟ ولا كل واحد يشيل نص عيشة ونكون متلمين؟

    نص راجل مش أخير من لاشيء؟

    وبعدين في ناس معاها قروش زي الرز خليهم يدبلو ويساعدو إخوانهم إن شاء الله أقاربهم بس . جزء من الحل.

    كلام منطقي وعين العقل والماقادر ما يكون حاسد.

    إذا كان للهيئة إضاءات فهذه منها.

  2. يا استاذ الراجل دا كلامه ما موجه لينا و لا للشعب الفضل … طلب تعدد الزوجات موجه الى ” اخوانه” في الحزب الحاكم و هم طبعا لا يشبهوننا و ليس لديهم مشاكلنا … فكل واحد منهم بعد التمكين و الهبر اصبح امبراطورا يملكون الاموال و الدور و القصور و الاستثمارات و كل يوم ركوب طيارات … و هؤلاء بعد الشبع اصبحوا فحولا لا هم لهم الا اشباع نزواتهم لذلك الحديث موجه اليهم …. نحن بنطلق بس

  3. جماعة هيئة تنابلة السلطان كلامهم دا ما موجه لينا و لا للشعب الفضل .. كلام تعدد الزوجات دا موجه الى ” اخوانهم” من المسعولين و جماعة التنظيم الحاكم … و ديل ناس غير .. بعد التمكين و الهبر اصبحوا باشوات و سلاطين و مهراجات .. اموال و دور و قصور و شركات و استثمارات و مناصب و سفح و لفح … و ديل بعد ان شبعوا بعد جوع اصبح همهم اشباع شهوة الفرج و العرس مثنى و ثلاث و رباع غير ما ملكت يمينهم … تعدد الزوجات مقصود بيهو الجماعة ديل عشان يحافظوا على “عفتهم” و يتجنبوا الشقق المفروشة و يكتفوا بالزوجات الفي القصور
    نحن بنطلق بس

  4. يا (يا جماعة الخير) يا تمتلكوا الشجاعة وتتكلموا لينا عن مثل هذه المشكلات بموضوعية ومنطق وتناقشوا لينا الأسباب الفعلية لمثل هذه الظواهر يا تسكتوا!
    يا استاذ ياخوي الجماعة ديل كان عملوا بنصيحتك دي تاني وين يلقوا المخصصات الماخمج وزواج الأربعة وجميعهن صغار سن عشان كدة الأحسن تسكت انت

    وسلامتك من فقع المرارة ان شاء الله عدونك ( أقصد الجماع أياهم )

    ( فتك بعافية )

  5. الحل لهذه الظاهرة هو ليس التعدد وانما فتح محلات لتأجير الزوجات مثل محلات تأجير السيارات أو العجلات زمان ( العجلاتية ) أهو سامت ليك فى حل المشكلة

  6. يسكتوا كيف ياجبرا ؟ ديل جزء اصيل من اّلة الالهاء الحكوميه. يطلعوا لينا بفتوى إنصرافيه عن التعدد او زواج القاصرات او لبس البنطلون , ونقعد الناس تناقش فى الموضوع شهور ودهور . وينسوا الهم والغم والجرى وراء قفة الملاح.وهذا هو المقصود والمطوب من هولاء مثل ماهو مطلوب من هلال مريخ وفنانى الغفله وادوات تبيض البشره وغيره من ادوات الالهاء التى لا حدود لها والتى برع فيها هذا النظام الظلامى بدرجة امتياز . قال اسكتوا قال !

  7. الاخ الاستاذ/ الفاتح جبرا لك التحية
    (هيئة علماء السودان ) المصيبة الكبرى … فجيعتنا الكبرى في جهلاء الهيئة… ناس الحكومة بدبلوا ويعرسوا سااااااااااااي والشهيد يعملوا ليه حفلة عرس الشهيد … بعد شوية زواجهم من نسوان الشهداء….. والشباب بتفرج في الحاصل … فيلم طويل عن بيت المايقوما …. البلد منهوبة من حراسها وحاميها حراميها والفساد حاصل وكل الحاصل معروف ولا يحتاج لفتوى الجهلاء العنوسة… قال …. هيئة جهلاء ,,,,, همهم بطونهم وفروجهم … وما عندهم موضوع …. الله يقلعهم.

  8. هنالك سؤال، قد يكون ساذجا” ظل يراودني كثيرا” ومنذ زمن طويل اود طرحه عبرك استاذ فاروق.
    تقول الآية الكريمة التي يبنى عليها مفهوم التعدد : (…… وان خفتم الا تعدلوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء …) الى آخر الآية.
    والسؤال الساذج ينقسم الى فرعين:
    @ اذا لم نخف (نخاف) ان نعدل في اليتامى وظننا باننا سنعدل ، كيف يكون الوضع؟؟؟
    الاجابة المنطقية: (خلاص، لا تنكحوا مثنى ولا ثلاث ولا رباع).
    @@ اذا لم يكن هنالك يتامى اصلا” ، وبالتالى لا وجود للخوف من اساسه، كيف يكون الوضع؟؟؟
    الاجابة المنطقية: (خلاص، لا تنكحوا مثنى ولا ثلاث ولا رباع)
    ان الآية الكريمة مبنية على ركنين لا تقوم الا بهما :
    الخوف من عدم العدل بين اليتامى ،، و نكاح مثنى وثلاث ورباع ،،، فالخوف هنا (شرط) والنكاح هو (جواب الشرط)، ومعلوم للجميع انه اذا سقط الشرط يسقط تلقائيا” جواب الشرط ، وتلك حقيقة لا جدال حولها.
    فمثلا” تقول لصديقك :اذا فاز الهلال الليلة (الشرط) حأعزمك عشاء (جواب الشرط) ، ولكن الذي حدث هو ان الهلال لم يفز ، فهل يحق لصديقك ان يطالبك بالعشاء؟؟؟ ،، نحن متفقون على ان الجواب (لا)،
    وذلك لعدم تحقق الشرط والذي يؤدي مباشرة” لسقوط جواب الشرط.
    ان الذين يبدأون الآية عند الجدل حول التعدد بالقول مباشرة” (فانكجوا ما طاب لكم …..) يبتسرون الآية ويخرجوها عن سياقها ويقتلون مقاصدها ، عن قصد او عن جهل او خبث.
    الآية وردت بلغة عربية سهلة جدا” وواضحة تماما” ولا تحتاج ل (بغوي او شاطبي او قرطبي او ابن كثير او ابن قليل ).

  9. ده يا الفاتح ( الكلام المغَتْغت وفاضي وخمج) رحم الله المادعين مصهى والقدَّال-
    في ظل التمكين عليك ان تعرف المهمة الرئيسة والوحيدة لكل من هيئة علماء السودان وبرلمان البشير هي الالهااااااااااااااااااااااااء والتعمية فقط لا غير

  10. هيئة علماء السودان ما فتئت تؤكد يوماً بعد يوم للشعب السوداني الفضل أنها بعيدة كل البعد عما يعانيه هذا الشعب الطيب من مسغبة وفقر ومشكلات إجتماعية كانت نتاجاً طبيعياً لتدهور الحالة الإقتصادية في ظل التخبط والعشوائية والفساد الذي ضرب بأطنابه خلال ثلاث عقود من الزمان.

    ما هو عشان الفقر والجوع والمسغبة والزهج والتوتر الحاصل دا لاااااااااااااازم يكون في تعدد في الزوجات.

    دا هم اجتماعي عام يستلزم تعاون المجتمع.

    لو كنا 50 فرد ومعنا 25 عيشة أيهما أحسن كل واحد يختف عيشة ويجري؟ ولا كل واحد يشيل نص عيشة ونكون متلمين؟

    نص راجل مش أخير من لاشيء؟

    وبعدين في ناس معاها قروش زي الرز خليهم يدبلو ويساعدو إخوانهم إن شاء الله أقاربهم بس . جزء من الحل.

    كلام منطقي وعين العقل والماقادر ما يكون حاسد.

    إذا كان للهيئة إضاءات فهذه منها.

  11. يا استاذ الراجل دا كلامه ما موجه لينا و لا للشعب الفضل … طلب تعدد الزوجات موجه الى ” اخوانه” في الحزب الحاكم و هم طبعا لا يشبهوننا و ليس لديهم مشاكلنا … فكل واحد منهم بعد التمكين و الهبر اصبح امبراطورا يملكون الاموال و الدور و القصور و الاستثمارات و كل يوم ركوب طيارات … و هؤلاء بعد الشبع اصبحوا فحولا لا هم لهم الا اشباع نزواتهم لذلك الحديث موجه اليهم …. نحن بنطلق بس

  12. جماعة هيئة تنابلة السلطان كلامهم دا ما موجه لينا و لا للشعب الفضل .. كلام تعدد الزوجات دا موجه الى ” اخوانهم” من المسعولين و جماعة التنظيم الحاكم … و ديل ناس غير .. بعد التمكين و الهبر اصبحوا باشوات و سلاطين و مهراجات .. اموال و دور و قصور و شركات و استثمارات و مناصب و سفح و لفح … و ديل بعد ان شبعوا بعد جوع اصبح همهم اشباع شهوة الفرج و العرس مثنى و ثلاث و رباع غير ما ملكت يمينهم … تعدد الزوجات مقصود بيهو الجماعة ديل عشان يحافظوا على “عفتهم” و يتجنبوا الشقق المفروشة و يكتفوا بالزوجات الفي القصور
    نحن بنطلق بس

  13. يا (يا جماعة الخير) يا تمتلكوا الشجاعة وتتكلموا لينا عن مثل هذه المشكلات بموضوعية ومنطق وتناقشوا لينا الأسباب الفعلية لمثل هذه الظواهر يا تسكتوا!
    يا استاذ ياخوي الجماعة ديل كان عملوا بنصيحتك دي تاني وين يلقوا المخصصات الماخمج وزواج الأربعة وجميعهن صغار سن عشان كدة الأحسن تسكت انت

    وسلامتك من فقع المرارة ان شاء الله عدونك ( أقصد الجماع أياهم )

    ( فتك بعافية )

  14. الحل لهذه الظاهرة هو ليس التعدد وانما فتح محلات لتأجير الزوجات مثل محلات تأجير السيارات أو العجلات زمان ( العجلاتية ) أهو سامت ليك فى حل المشكلة

  15. يسكتوا كيف ياجبرا ؟ ديل جزء اصيل من اّلة الالهاء الحكوميه. يطلعوا لينا بفتوى إنصرافيه عن التعدد او زواج القاصرات او لبس البنطلون , ونقعد الناس تناقش فى الموضوع شهور ودهور . وينسوا الهم والغم والجرى وراء قفة الملاح.وهذا هو المقصود والمطوب من هولاء مثل ماهو مطلوب من هلال مريخ وفنانى الغفله وادوات تبيض البشره وغيره من ادوات الالهاء التى لا حدود لها والتى برع فيها هذا النظام الظلامى بدرجة امتياز . قال اسكتوا قال !

  16. الاخ الاستاذ/ الفاتح جبرا لك التحية
    (هيئة علماء السودان ) المصيبة الكبرى … فجيعتنا الكبرى في جهلاء الهيئة… ناس الحكومة بدبلوا ويعرسوا سااااااااااااي والشهيد يعملوا ليه حفلة عرس الشهيد … بعد شوية زواجهم من نسوان الشهداء….. والشباب بتفرج في الحاصل … فيلم طويل عن بيت المايقوما …. البلد منهوبة من حراسها وحاميها حراميها والفساد حاصل وكل الحاصل معروف ولا يحتاج لفتوى الجهلاء العنوسة… قال …. هيئة جهلاء ,,,,, همهم بطونهم وفروجهم … وما عندهم موضوع …. الله يقلعهم.

  17. هنالك سؤال، قد يكون ساذجا” ظل يراودني كثيرا” ومنذ زمن طويل اود طرحه عبرك استاذ فاروق.
    تقول الآية الكريمة التي يبنى عليها مفهوم التعدد : (…… وان خفتم الا تعدلوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء …) الى آخر الآية.
    والسؤال الساذج ينقسم الى فرعين:
    @ اذا لم نخف (نخاف) ان نعدل في اليتامى وظننا باننا سنعدل ، كيف يكون الوضع؟؟؟
    الاجابة المنطقية: (خلاص، لا تنكحوا مثنى ولا ثلاث ولا رباع).
    @@ اذا لم يكن هنالك يتامى اصلا” ، وبالتالى لا وجود للخوف من اساسه، كيف يكون الوضع؟؟؟
    الاجابة المنطقية: (خلاص، لا تنكحوا مثنى ولا ثلاث ولا رباع)
    ان الآية الكريمة مبنية على ركنين لا تقوم الا بهما :
    الخوف من عدم العدل بين اليتامى ،، و نكاح مثنى وثلاث ورباع ،،، فالخوف هنا (شرط) والنكاح هو (جواب الشرط)، ومعلوم للجميع انه اذا سقط الشرط يسقط تلقائيا” جواب الشرط ، وتلك حقيقة لا جدال حولها.
    فمثلا” تقول لصديقك :اذا فاز الهلال الليلة (الشرط) حأعزمك عشاء (جواب الشرط) ، ولكن الذي حدث هو ان الهلال لم يفز ، فهل يحق لصديقك ان يطالبك بالعشاء؟؟؟ ،، نحن متفقون على ان الجواب (لا)،
    وذلك لعدم تحقق الشرط والذي يؤدي مباشرة” لسقوط جواب الشرط.
    ان الذين يبدأون الآية عند الجدل حول التعدد بالقول مباشرة” (فانكجوا ما طاب لكم …..) يبتسرون الآية ويخرجوها عن سياقها ويقتلون مقاصدها ، عن قصد او عن جهل او خبث.
    الآية وردت بلغة عربية سهلة جدا” وواضحة تماما” ولا تحتاج ل (بغوي او شاطبي او قرطبي او ابن كثير او ابن قليل ).

  18. ده يا الفاتح ( الكلام المغَتْغت وفاضي وخمج) رحم الله المادعين مصهى والقدَّال-
    في ظل التمكين عليك ان تعرف المهمة الرئيسة والوحيدة لكل من هيئة علماء السودان وبرلمان البشير هي الالهااااااااااااااااااااااااء والتعمية فقط لا غير

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..