أخبار السودان

الإدارة الأهلية بشرق السودان تكشف عن قيام مؤتمر لأهل الشرق

الخرطوم : الراكوبة
أعلنت الإدارة الأهلية بشرق عن شروعها في الإعداد لقيام مؤتمر جامع لكل مكونات شرق البلاد
وكشف وفد الإدارة العائد من مدينة جوبا عن دفعه بمذكرة لجميع الأطراف المتفاوضة هناك لتأجيل المفاوضات المتعلقة بمسار الشرق حتى قيام مؤتمر جامع لأهل الشرق .
وطالب ممثل الهدندوة العمدة ترك في مؤتمر صحفي عقدته الإدارة اليوم بمبنر سونا للأنباء الحكومة الانتقالية بتبني المؤتمر المطروح من قبل الإدارة الأهلية .
ونبه ترك إلى أن وفد الإدارة الأهلية ذهب إلى جوبا ليس من أجل التفاوض ولكن لأن الأحداث الأخيرة التي وقعت في مدينة بورتسودان مرتبطة بمفاوضات جوبا وأضاف أن الإدارة الأهلية افلحت في اخماضها وعدم تمددها.
ونفى ترك مولاة الإدارة الأهلية لموسى محمد أحمد أو آمنة ضرار ا مضيفا أن موموسى لعب دور كبير كوسيط لحل مشكلة الشرق الأخيرة.
وأكد بيان صادر من الإدارة الاهليه تلاه ممثل قبيلة البشاريين أحمد محمد عثمان كرار – تحصلت الراكوبة على نسخة منه
على سعى الإدارة لمحاربة الفرقة والشتات على أساس سياسي أو قبلي .والدعوة للتعايش السلم
واضاف البيان ان الادارة الاهلية لم تسعى لمعارضة أو تعطيل مسار الشرق أو تقديم قادتها كطرف مفاوضات لكن ارتباط أحداث الشرق بالمفاوضات كان دافع للتحرك إلى جوبا .
وشدد ناظر الرشايدة أحمد حميد بركي على أن الإدارات الأهلية لم تقف حجر عثرة أمام السلام وقال إن زيارة الوفد لجوبا قربت المسافة الشاسعة التي كانت بيننهم والجبهة الثورية .في وقت أشار فيه عوض الكريم زايد أن الهدف من زيارة جوبا منعا للفتنة في كل الشرق وفي ولاية البحر الأحمر وليس لإقصاء أي أحد
من جانبه حذر ناظر الشكرية أحمد ابوسن من الاستقطاب السياسي الحاد في شرق السودان وقال ان الشرق كان من أكثر الأقاليم اطمئنانا وحافظ على نسيج البلاد . منبها إلى أن الحراك والعمل السياسي والمنافع والاغراض الشخصية هي الأساس في هذا المحور .
ولفت ابوسن الى ان أهل الشرق حسوا بهذا الخطر الذي دخل بعد الاستقطاب للعمل السياسي داعيا إلى نبذ الخلافات وعدم الدعوة للفتنة والكف عن العنصرية والقبلية بين مكونات الإدارة الأهلية مشددا على أن هذه الإدارة هي المعترف بها

تعليق واحد

  1. عمرنا كله فى الشرق و هناك كوادر متعلمة و وطنية
    اخبرونا لماذا موسى و قد شارك الانقاذ
    اخبرونا لماذا امنه و قد شاركت فى الانقاذ
    اخبرونا لماذا الامين داؤود ..مجنس فى عهد الانقاذ اريتري
    اولاد دقلل هم من يقدم المفاوضين السودانيين من قبيلتهم
    الشرق ليس فيه مشاكل قبلية و اللاجئين يرجعوا الى بلادهم فورا
    هم ما يحلوا مشاكلهم فى ارتريا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..