أخبار متنوعة

داليا الياس تشعل الأسافير

الخرطوم: ميادة محمد حمد

أشعلت الصحافية داليا الياس وسائط التواصل الاجتماعي بعد أن كتبت منشوراً على صفحتها بالفيس بوك حول الوجبة المجانية التي أعلن عنها وزير المالية إبراهيم البدوي ضمن خطط موازنة 2020م.

وطرحت داليا مجموعة من الأسئلة مستفسرة عن الآلية التي يتم بها تنفيذ الوجبة وإنزالها على أرض الواقع.

وقالت داليا: (دايرة زول يشرح لى كيف حتتوفر الوجبة المجانية اليومية لطلاب الأساس ؟!  والحيوفرها منو؟! وحتتعمل وين وكيف؟! وبتحتوى على شنو؟! والعيش حيلقوهوا وين ونحن بالقروش مالاقنوا؟!!).

وأضافت: (وحتتوزع بياتو آلية؟! والطلاب ديل أساساً عددهم كم؟! والمدارس بتقع جغرافياً وين؟! ومواعيد الوجبة تحديداً الساعة كم؟!. وقالت داليا: (ياريت السيد الوزير يكون فاهم الأبعاد الحقيقية لمغازلة الجياع بالرغيف… لاسيما الأطفال !!! ياخ هو الكتب والمعلمين توفيرهم فى تلتلة!!! لا تطلقوا الكلام على عواهنه عشان ما يبقى طلس ساي).

 

الانتباهة آون لاين

‫10 تعليقات

  1. بدلا من تقديم البدائل او الاقتراحات….
    تحاولي تحطيم الفكرة…
    مشكلة السودان انصاف المتعلمين…
    كل من كتب بيت شعر.. افتكر انه مفكر…
    كل مشروع البداية صعبة و متعثرة يجب تشجيع الفكرة والمساعدة بالنصح..
    في الماضي قبل حكم الكيزان … عدة مدارس بها داخليات وتقدم وجبات مجانية للطلبة…
    ممكن الرجوع الي نفس الطرق المتبعة في الماضي لتوفير وجبة حتي اذا كانت عدس او بوش ..
    المهم المحاولة تستحق الاشادة…
    ليس كل الطلبة في المدارس امهم داليا الياس و فطورهم.. hotdog ..burger

  2. اسئلتها دي كلها لا تنم إلا عن جهل فظيع في واحدة يفترض أنها مثقفة وصحفية .. فمن جاء بالفكرة أكيد له تصور لكيفية تنفيذها وكان من الأوفق لها كصحفية أن تذهب وتتقصي وتسأل الجهة المعنية عن كيفية تنفيذ الفكرة ثم بعد ذلك تكتب رأيها، لكن و لأنها تربية الإنقاذ فهذا مقدار فهمها وهي لا تدري أن السودان كانت كل جامعاته وعدد مقدر من مدارسه الثانوية تقدم ثلاثة وجبات يومياً للطلاب فهل من الصعب تقديم وجبة واحدة؟ وعملاً لله سأساعدك في الفهم .. نفترض الولاية أو المحافظة المعينة بها 50 مدرسة أساس مثلاً فهل من الصعب التعاقد مع متعهد أو اثنين أو ثلاثة يقومون بتوفير تلك الوجبة جاهزة بعد إعدادها في المطابخ أو أماكن إعداد الطعام التابعة لهم وإحضارها جاهزة فقط للتوزيع وكل ذلك بعد تحديد مواصفات ونوع الوجبات المطلوبة بصورة دقيقة وملزمة في العقد ومراجعة الإلتزام بتلك المواصفات يومياً من قبل مدراء المدارس والتوقيع بالاستلام من قبلهم في حالة المطابقة للمواصفات وفي حال وجود أي مخالفات للشروط والمواصفات المنصوص عليها في العقد تكون هناك شكاوى يترتب عليها جزاءات قد تصل إلى إنهاء التعاقد في حال تكرار المخالفات… ومن الممكن إعداد عقد نموذجي موحد بواسطة وزارة التربية في الولاية وعلى أساسه تطرح المناقصة للموردين أو المتعهدين .. أتمنى أن الفكرة قد وضحت للأستاذة الصحفية.

  3. كل من أعترض على أفعال وتصريحات وزراء الغفلة اقصد المحاصصات.. يقولون انة كوز.. وهم على سنة وطريق الإنقاذ 1
    سائرون.. خواززززززيق البلد ذادو.
    تحياتنا لك.. دائماً صواريخك تصيب فى مقتل.

  4. كل من أعترض على أفعال وتصريحات وزراء الغفلة اقصد المحاصصات.. يقولون انة كوز.. وهم على سنة وطريق الإنقاذ 1
    سائرون.. خواززززززيق البلد ذادو.
    تحياتنا لك.. دائماً صواريخك تصيب فى مقتل.
    وابدا ما هنت يا سوداننا يوما علينا.

  5. ما بنتشرف تلاميذنا .أمهاتهم يكونن دي
    داليا ألياس .زي ما ذكر الأخ أبو القاسم..
    ..وجبات الباصات السفرية ..
    وجبات صالات الأعراس
    الكلام دا من العمل..
    من أين تأتي ..هنالك متعهدين
    ..لا تجعلي تفكيرك أن الوجبة حاجة هلامية كدا..
    .

  6. اسهل حاجة دى يا استاذه انتى ماشفت زمان بص البنات ينقل الطالبات بين القرى و الموضوع فى الاخر ميزانية يعنى فلوس كل عشرة مدارس متعهد يوفر الوجبة لهم وبذلك جميع السودان

  7. نحن في القرن الواحد والعشرين والاخت تتحدث عن تجهيز وجبة افطار صباحية لتلاميذ الاساس زي كأنها بتتحدث عن تحضير واعداد اليورانيوم النووي.. ظاهر عليك شايفاها معجزة كونية لو انجزت وزارتي المالية والتعليم مشروع الافطار ده .!! للعلم والافادة بأن ادارة التعليم كانت تقدم وجبات اليوم الثلاثة لطلاب الجامعات وبعض المدارس الثانوية التي يقيم بعض طلابها في داخليات قبل أن نرى حقبتكم الكالحة في العقود الثلاثة الماضية. الموضوع ما صعب للدرجة البتتسألي بيها دي. هسه الفكرة دي لو كانت زمن ناس معتز موسى كنت هللتي بيها وكتبتي فيها قصيدة يا متملقة.

  8. السلام عليكم ايام الزمن الجميل كنا نملك مخبز وكنا متعهدين لتوفير الخبز الي ثلاث مدارس مدرسة في المنطقة ايام داخليات المدارس وهذا الي مابعد الانقاذ التي جففت المدارس من الداخليات وااكد الي داليا هذة ان المسالة ليست صعبة وكان اجدر بك تشجيع الفكرة او تصمتي وتمشي تشوفي اشعارك المقتبسة ..

  9. ذكر رجل الأعمال السوداني المعروف (صلاح إدريس)، في لقاء تلفزيوني معه أن الإمام الصادق المهدي- نصحه بعد أن شعر صلاح يريد الولوج إلى عنقه في عالم السياسة التي يعرف الإمام دروبها، ومسالكها ومهالكها تماماً-، نصحه بالقول: (خليك في غُناك وعودك دا أحسن ليك). فيا بنت اليأس (خليك في شِعرك دا تكسبي حب وعطف الناس جميعاً)، مش كل مرة طالعا لينا فحولة ومرة رغيف ومرة…. ومرة……. أبعدي عن دنيا السياسة واتركي الخبز لخبازه والفحولة لرجالها.

  10. داليا الياس دي لسه جيعانه بعد وجبة الطيور المجانية في بحر تركيا؟ تبا لها

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..