أخبار السودان

عضو بـ”السيادي” يزور ابيل الير في منزله بجوبا ويشيد بدوره في السياسية السودانية

الخرطوم: الراكوبة

أشاد عضو مجلس السيادة الانتقالي حسن شيخ إدريس قاضي بالادوار التي لعبها مولانا ابيل الير في الحياة السياسية في السودان قبل الانفصال مؤكدا ان الير قام باداور كبيرة خلال التاريخ السياسي السوداني

وأكد قاضي خلال زيارته السياسي المخضرم ابيل الير بمنزله بمدينة جوبا اليوم متانة العلاقات الازلية والتاريخية التى تربط شعبى البلدين وضرورة العمل على تعزيزها.

وتناول اللقاء قضية السلام فى شطري السودان وضرورة طي صفحة الحرب نهائيا في البلدين.

وأطمأن قاضي خلال الزيارة على صحة مولانا ابيل الير، مشيرا الى البصمات الواضحة التي وضعها في مسيرة السودان السياسية، ونذره لحياته لترسيخ السلام والتعايش بين مكونات المجتمع السوداني.

يذكر أن مولانا ابيل الير والذي يصفه المراقبون بحكيم الجنوب، كان قد شغل العديد من المناصب الدستورية في السودان الموحد منها منصب نائب الرئيس في عهد مايو، ويرجع اليه الفضل في التوصل لاتفاقية اديس أبابا للسلام عام 1972 والتوقيع عليها.

تعليق واحد

  1. يا سلام لفته بارعه من أعضاء مجلس السياده بزيارتهم الي رموز تاريخ السودان الموحد و الذي يمثله السياسي و القاضي المخضرم مولانا أبيل إلير . هذا بذاته رساله انسانيه و أصاله سودانويه حقيقية و التي تجسدها الزيارة مع إيحاء وجداني رائع للوحدويين بين شطري السودان شمالا و جنوبا . فالسيد أبيل إلير شخصيه فاضله و صادقه و أمينه و متواضعة الي حد الاذهال . فانا اذكر له الموقف التواضعي النادر عندما زرته قبل الانفصال بمنزله الكائن باركويت بعد حادثه وفاه الزعيم جون قرنق و كان وقتها هو رئيس لجنه التحقيق في الحادث المروع ، و كنت اليه في زياره وديه ، و اذكر انه استقبلني بنفسه و في تواضع منقطع النظير و كان يصر علي خدمه زواره بنفسه و يعتبر ذلك وجابا و كان حينها عمره قد تجاوز التسعون عاما وقتئذ و في حديثي معه ادركت انه شخصيه موسوعه و مستودع اسرار السودان و رجل محب للسودانيين شمالا و جنوبا . بالمناسبة مولانا أبيل إلير لمن لا يعرفه هو أوائل القضاء سودانين من الذين درسوا القانون قبل استقلال السودان و اسهم بفاعليه في تاريخ السودان ، نتمني له الشفاء العاجل مع دوام الصحه و ما شاء الله له ابناء و احفاد احفاد احفاد من هم رجال و النساء مرموقين في تخصصات عديده ، لهم منا كل التحايا و التقدير و للوفد الزائر من مجلس السياده .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..