أخبار السودان

محكمة الشهيد احمد الخير ..شرارة الثورة الثانية

تقرير : اروى بابكر
شهد اليوم الاثنين من امام مجمع محاكم امدرمان الاوسط فى اليوم المحدد للنطق بالحكم فى قضية الشهيد المعلم احمد الخير عوض الكريم، الكثير من الاحداث الثورية ، حيث توافد الثوار بكميات هائلة نحو المحكمة لحضور النطق بالحكم فى قضية الاستاذ ، كان اليوم يمثل ثورة جديدة وشبيهة بالايام التى عاشها الثوار فى اعتصام القيادة العامة كما قال بعضهم . (الراكوبة ) كانت حضورا وسط الثوار فى تلك الساحة الشبيهة امام محكمة امدرمان الاوسط وخرجت بالحصيلة الاتية.
مشاهد متشابهة
بداية بالدخول اصطف الثوار مع بداية الشارع كالترس ،مرورا بتوزيع المياه ، (والسندات) والعصائر للثوار , ورش المياه للتبريد ، والهتافات التى لم تقف ولم ينخفض صوتها الجهور ، وكانت جميع اطياف المجتمع المدنى حضور من اطفال رياض ومدارس وثانويات وجامعيين وموظفين وكبار سن .
بعد النطق بالحكم
عندما نطق القاضى بالحكم بالاعدام لـ ٣١ فردا من جهاز الامن تحت المادة (١٣٠) القتل العمد للشهيد احمد الخير ، اصبحت اوجه الثوار لا تفسر فمنهم من يبكى فرحا ومنهم من يبكى حزنا ومنهم من سجد شاكرا لله ، كانت هنالك مشاهد للتاريخ فاصبح الكل يهتف (يالمشنقة بس ١٣٠) و( يحي العدل) (يالمشنقة يالرصاصة للعسكر مافى حصانة)
وقال المحامي احمد اياد أن يوم ٣٠ديسمبر يعد من الايام المهمة ، لانه ادان نظام الإنقاذ قانونيا واخلاقيا ، واضاف أن كل المتهمين شاركوا فى قتل الشهيد ، ونحن كقانونين لنا رؤية فى ال(٧) اللذين لم يحاكموا اعدام لانهم شاركوا فى القتل ، وقال سوف نسلك الطريق القانونى ، ونطالب بالقصاص من مايو عهد الرئيس جعفرنميرى الى ٨٩ عهد البشير لانهما عهدين شبيهين ببعضهم فى الاستيلاء العسكرى .
جولة وسط الثوار
وقالت المواطنة عوضية جمال كنا نتمنى أن يحكم على جميع المتهمين بالاعدام ، واضافت لان الذى فعلوه بالشهيد أحمد الخير (اليهود)لايفعلونه .
وقالت احدى الثائرات اننا نتعهد بان نقف مثل هذه الوقفة للمطالبة بحقوق الشهداء الاخرين، واختصر المواطن اسحاق يعقوب حديثه لـ(الراكوبة ) فى من قتل يقتل من مجازر دارفور والى فض الاعتصام.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..